بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الأربعاء 19- 10- 2022

*رئاسة*
*سيادة الرئيس يعزي بوفاة المناضل اللواء الركن مصطفى خليل "أبو طعان"*

هاتف سيادة الرئيس محمود عباس، يوم الثلاثاء، عائلة المناضل الوطني الكبير اللواء الركن مصطفى ذيب خليل "أبو طعان"، معزيًا بوفاته.
وأشاد سيادته خلال الاتصال، بمناقب الفقيد ومسيرته النضاليّة الحافلة بالتضحيات.
وأعرب فخامة الرئيس عن أحر تعازيه وصادق مواساته، داعياً الله عز وجل، أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أسرته وأهله جميل الصبر وحسن العزاء.
من جهتها، شكرت عائلة المناضل الراحل "أبو طعان" سيادة الرئيس محمود عباس، على تعزيته ومواساته، التي ساهمت في تخفيف هذا المصاب الكبير.
يذكر أن سيادة الرئيس قد منح المناضل "أبو طعان" وسام نجمة القدس العسكري، تقديرا لدوره الريادي في مسيرة شعبنا الفلسطيني النضالية.
وكان "أبو طعان" من أوائل الشباب الفلسطيني الذين التحقوا في الكليات العسكرية، وحاز على رتبة ضابط وعمل في قوات التحرير الشعبية داخل قطاع غزة، وكان أحد القيادات التي قادت المقاومة ضد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 1967و ،شارك في معركة الكرامة عام 1968، وعين قائدًا للكفاح المسلح الفلسطيني في لبنان، وكلف بمهام نضالية عديدة.


*فلسطينيات*
*الهباش يطلع وزير الأوقاف المصري على تطورات الأوضاع الفلسطينية*

اطلع قاضي قضاة فلسطين ومستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة، على تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.
واستعرض الهباش أمام الوزير المصري، خلال لقائهما بمقر المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في العاصمة المصرية القاهرة، أوضاع مدينة القدس التي تتعرض لحصار همجي من قبل حكومة الاحتلال يمنع الفلسطينيين من الوصول وأداء عباداتهم وصلواتهم في المسجد الأقصى المبارك، بالإضافة الى تصاعد الاقتحامات من قبل عصابات المستوطنين لباحات المسجد الأقصى المبارك والممارسات الاستفزازية والهمجية التي يقومون بها أمام المرابطين والمصلين.
وبحث الطرفان سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات الدعوة والإرشاد وتعزيز الوعي بأصول ومبادئ الدين الحنيف، ونشر الفكر الوسطي المستنير وتصحيح المفاهيم الخاطئة وتفكيك الفكر المتطرف.
كما جرى خلال اللقاء بحث برامج لتدريب نخبة من الأئمة والواعظات من دولة فلسطين بأكاديمية الأوقاف الدولية.


*عربي دولي*
*الولايات المتحدة: إسرائيل لا تستوفي شروط الإعفاء من تأشيرة الدخول*

ذكرت صحيفة "هآرتس" في عددها الصادر اليوم الأربعاء، أن وزارة الأمن الوطني الأميركية أبلغت إسرائيل بأنها لا تستوفي الشروط المطلوبة لشملها في قائمة الدول التي يتم إعفاء مواطنيها من تأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة.
وأوضحت الصحيفة، أن إسرائيل تجري منذ فترة طويلة اتصالات مع السلطات الأميركية من أجل شملها ببرنامج الإعفاء من تأشيرة الدخول، ما يسمح لمواطنيها بالبقاء في الولايات المتحدة لمدة 90 يوما، بهدف السياحة والأعمال التجارية، وكذلك بتسريع تعاون اقتصادي.
وأضافت: البند الوحيد الذي يلجم ذلك حاليا هو بند التبادلية الذي يلزم إسرائيل بتعامل متساوٍ مع جميع المواطنين الأميركيين لدى دخولهم إلى إسرائيل، مشيرة إلى أن الكثير من المسافرين الذين لون بشرتهم ليست بيضاء وليسوا يهودا يشكون منذ فترة طويلة من معاملة عنصرية في مطار بن غوريون في اللد، فيما يفضل الفلسطينيون الذين يحملون الجنسية الأميركية مغادرة الضفة الغربية عن طريق معبر جسر اللنبي (الكرامة) إلى الأردن.
وكانت مساعدة وزير الأمن الوطني أليس لوغو، قد أبلغت عن ذلك من خلال بيان بعثته الشهر الماضي إلى عضو مجلس النواب الأميركي عن الحزب الديمقراطي دون باير.
وشددت لوغو في البيان، على أن "إسرائيل لا تستوفي حاليا جميع الشروط من أجل الحصول على إعفاء من تأشيرة دخول لمواطنيها"، وذلك لأن المواطنين الأميركيين لا يحظون بإعفاء مشابه في المعابر الحدودية الإسرائيلية، بسبب تعامل إسرائيل مع المواطنين الأميركيين من أصول فلسطينية.
وفي أعقاب بيان لوغو، وجّه بايير رسالة إلى أعضاء مجلس النواب الأميركي، دعاهم فيها إلى تأييد ممارسة ضغوط على إسرائيل، من أجل إلغاء "قيود مجحفة" يمارسها الجيش الإسرائيلي على الداخلين إلى الضفة الغربية، وذلك من أجل ضمان معاملة متساوية تجاه المواطنين الأميركيين. وما زال بإمكان النواب الأميركيين التوقيع على رسالة باير حتى موعد ينتهي اليوم.
وطالب باير في الرسالة بفتح خط بلاغات لنشر تقارير شهرية من أجل إجراء تقديرات مستقبلية بشأن برنامج الإعفاء من تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة.
وقال في رسالة إلى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إنه "إثر التعامل الإسرائيلي لا يمكن ولا ينبغي قبولها في البرنامج بسبب الوضع الراهن".


*إسرائيليات*
*الاحتلال يخطر بوقف البناء في منشأتين زراعيتين بقلقيلية*

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بوقف أعمال البناء في منشأتين زراعيتين بمحافظة قلقيلية، تعودان لكل من: حمزة شهوان من قرية عزون عتمة جنوب قلقيلية، وضياء النبريصي من قرية النبي الياس شرق قلقيلية.


*أخبار فلسطين في لبنان*
*حركة "فتح" في صور تكرِّم أعضاء لائحة العودة والكرامة*

بعد فوز لائحة العودة والكرامة المدعومة من حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية بإنتخابات موظفي وكالة الأونروا في منطقة صور واكتساحها مقاعد قطاع العمال الثلاثة، ومقاعد قطاع الخدمات الخمسة، وفوزها بسبعة من مقاعد قطاع المعلمين التسعة، نظمت قيادة حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" في منطقة صور حفلاً تكريميًا على شرف المعلمين والموظفين والعمال الذين شاركوا في انتخابات "الأونروا" ضمن لائحة "العودة والكرامة"، في منطقة صور يوم الثلاثاء ١٨-١٠-٢٠٢٢ في مطعم المستشار بمدينة صيدا.
وقد تقدم الحضور القائد العسكري والتنظيمي لحركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في منطقة صور اللواء توفيق عبدالله، وعدد من أعضاء قيادة حركة فتح في إقليم لبنان، وعضو المجلس المركزي الفلسطيني الاستاذ هيثم زعيتر، ومسؤول المكتب الطلابي الحركي المركزي في لبنان، وأمين سر إتحاد نقابات عمال فلسطين -فرع لبنان، وأعضاء وكوادر قيادة حركة "فتح" في منطقة صور، وأمناء سر وأعضاء شعبها التنظيمية، ورئيس منطقة صور في الأونروا السيد محمد أبو عطية، ومدير معهد سبلين للتدريب المهني الأستاذ سعيد البقاعي، والإخوة المحتفى بهم في لائحة العودة والكرامة، وكوكبة من المعلمين والموظفين والعاملين في وكالة الأونروا.
بداية تحدث عريف الإحتفال الأستاذ أحمد قاسم أبو خشب مرحبًا براعي الإحتفال اللواء توفيق عبدالله، وبعضو المجلس المركزي الفلسطيني الأستاذ هيثم زعيتر، وبالإخوة في لائحة العودة والكرامة، والحضور الكريم كل بإسمه وصفته ولقبه وما يمثل مع حفظ الألقاب للجميع.
وقال: "لكم أيها الفائزون التحية والتقدير، والتحية موصولة للأخوة قيادة حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في منطقة صور على الجهود التي بذلوها في هذه الانتخابات والتي أثمرت نصرًا مؤزرًا واكتساح ساحق ومميز، وألف ألف تحية وشكر وامتنان لكافة المعلمين والموظفين والعمال الذين أعطوا أصواتهم لزملاءهم في اللائحة المدعومة من الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا الفلسطيني "م.ت.ف" (لائحة العودة والكرامة).
وأضاف: "إنني لن أنسى أن احيي أولئك الجنود المجهولون الذين تواصلوا ليلاً ونهارًا مع كافة المعلمين والموظفين والعمال في الأونروا لتأمين الفوز  والاكتساح الكبير للائحة، ولن أنسى أن احيي كافة الأطر التنظيمية والنقابية وأبناء حركة "فتح" وأبناء "م.ت.ف" في تجمع القاسمية الذين أقاموا احتفالاً بنجاح لائحة العودة والكرامة تخلله الأغاني الوطنية الفلسطينية.
وقال: (إِنّي أَنا لَيثُ العَرينِ وَمَن لَهُ.. قَلبُ الجَبانِ مُحَيَّرٌ مَدهوشُ، إِنّي لَأَعجَبُ كَيفَ يَنظُرُ صورَتي يَومَ القِتالِ مُبارِزٌ وَيَعيشُ)، أقف هنا وكلي فخر برفاقي أسود الفتح في منطقة صور، كيف لا افتخر وإنا إبن الفتح، أقف هنا وكلي فخر بهذه الكوكبة من موظفي الأونروا المتفانين في خدمة شعبهم وزملاءهم، نكرم اليوم ثلة من الزملاء في لائحة العودة والكرامة الذين رفعوا هاماتنا عاليًا باكتساحهم انتخابات موظفي الأونروا في منطقة صور .
ومن ثم ألقى رئيس لائحة العودة والكرامة في منطقة صور الأستاذ جهاد الحنفي كلمة جاء فيها: "اليوم نحتفل بلائحة العودة والكرامة التي جسدت إرادة وصورة وهوية منظمة التحرير الفلسطينية، هكذا قلنا للموظفين ولم ننتحل صفة ليست لنا، لائحة العودة والكرامة في صور كانت صورة مشرقة متعاونة متظافرة لتحقيق الفوز، وهذا ما جسدته بالفعل قيادة منطقة صور بقائدها وكل أفرادها". 
وأضاف: "إن الهجمة الشرسة التي تعرضت لها لائحتنا لأنها تنتهج هذا الخط الواضح ولأنها تمثل الموظفين وحقوقهم دون تزييف، ولأنها رفضت الحياد والحيادية".
اختتم كلمتي بتوجيه التحية لكل الزملاء بكل القطاعات الذين كانوا اليد المساندة والداعمة، وإلى كل المعلمين والموظفين والعمال الذين انتخبوا لائحة العودة والكرامة، وعهدًا أن نبقى الأمناء على شعبنا ومصالح الموظفين الأعزاء. 
ومن ثم قال عريف الإحتفال الأستاذ أبو خشب، كل إنتصار لا بد إلا أن يكون خلفه قائد ملهم وأب روحي، عمل بالخفاء موجهًا جنوده نحو النصر، ومزودهم بالثقة والاطمئنان، انه القائد الديمقراطي، قائد حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية منطقة صور، المنبر لحركة "فتح" المنبر لسيادة اللواء توفيق عبدالله.
كلمة حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في منطقة صور ألقاها القائد العسكري والتنظيمي لحركة فتح في منطقة صور اللواء توفيق عبدالله حيث قال:
الإخوة الأعزاء كل بإسمه وصفته ولقبه مع حفظ الألقاب للجميع...
إخوتي الموظفين في كافة القطاعات...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
ها نحن نقف اليوم سويا لنكرم لائحة العودة والكرامة لائحة "م.ت.ف" هذه اللائحة التي حملت على أكتافها حقوق المعلمين والموظفين والعمال من أبناء شعبنا، وعملت على حماية مشروعنا الوطني الفلسطيني بعيدًا عن كل التجاذبات والمناكفات.
نعم أيها الإخوة نقف اليوم لنحيي هذه اللائحة وهؤلاء النقابيون بإمتياز الذين أبوا إلا وأن يكونوا الجنود الأوائل في الدفاع عن حقوق زملائهم الوظيفية وحقوق شعبهم في السعي نحو غد أفضل.
نعم أحبتي حاول البعض إلغائنا أو الإستئثار بالقرار النقابي عبر أحلاف ومسميات غريبة بعيدة عن الواقع وعن العمل الواضح والشفاف فكان الرد الصاعق من إخوتنا الموظفين بإعطاء الثقة لأهل الثقة في لائحة العودة والكرامة لائحة الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات "م.ت.ف"، فألف ألف تحية لكم ومبارك لكم رئاسة إتحاد موظفي الأونروا في إقليم لبنان شاء من شاء وأبى من أبى.
إخوتي أحبتي ونحن نمر في ظروف مصيرية قاسية وقاهرة يقف فيها العالم كله ضد حقوق شعبنا في الحرية والاستقلال، أوصيكم بالإخلاص في العمل والتفاني في خدمة أبناء شعبنا وخاصة الفقراء منهم الذين يرون في هذه المؤسسة الملجأ الوحيد في غربتنا وشتاتنا وأيامنا القاسية.
إخواني أحبابي، إن وكالة الأونروا هي الشاهد الوحيد لنكبتنا وعلى عذابات شعبنا وعلى سنوات لجوءنا وقسوة غربتنا، وهي أيضا تتعرض لأصعب هجمة شرسة في تاريخها سعياً لطمسها وإذابتها وتحويل عملها إلى مفوضية اللاجئين، لذلك علينا جميعا حماية هذه المؤسسة في هذه الظروف الإستثنائية وأن لا نكون شركاء مع الذين يحاولون إذابتها عن قصد أو غير قصد.
إخوتي أحبتي يا أبناء لائحة العودة والكرامة أيها الواضحون وضوح الشمس، أبارك لكم الثقة الكبيرة التى منحكم إياها زملائكم، وأبارك لكم هذا العرس النقابي الديمقراطي، وأجدد الدعوة لكم أن تكونوا كما عهدناكم مخلصين أوفياء لشعبكم أولا وتسعون لخدمته بكل طاقاتكم وتسخرون كل ما أمكنكم لخدمة شعبكم الذي يعيش اللجوء والحرمان والأزمات الإقتصادية المتلاحقة منذ ٧٤ عامًا وما يزيد.
أيها الأوفياء أوصيكم بزملائكم خيراً وأن تكونوا الحضن الدافئ لهم ساعين لتحسين ظروفهم وبيئتهم في العمل مدافعين عن حقوقهم في كل الأوقات كما كنتم.
أما نحن في منظمة التحرير الفلسطينية فاليوم واضحين أكثر من أي وقت مضى في الدفاع عن هذه المؤسسة ووجودها والدفاع عنكم وعهدنا لكم أن نكون إلى جانبكم في كل لحظة وفي كل مكان وزمان. 
أخيرًا أجدد مباركتي لكم وأنقل لكم تحيات سعادة سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية الأخ القائد أشرف دبور وقيادة حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في لبنان، على أمل أن نحتفل على أرضنا الحبيبة فلسطين تحت ظلال الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وعودة اللاجئين إلى ديارهم إن شاء الله العزيز القدير. وإنها لثورة حتى النصر
ومن ثم كرمت قيادة حركة "فتح" في منطقة صور، أعضاء لائحة العودة والكرامة في المنطقة كعربون وفاء وتقدير لفوزهم واكتساحهم بكافة القطاعات في منطقة صور.


*آراء*
*نار الجبل/ بقلم: محمود أبو الهيجاء*

يحاصر جيش الاحتلال الإسرائيلي مدينة نابلس، غير أن هذا الجيش بعقلية قادته العنصرية، لا يعرف، ولا نظنه سيعرف أن نابلس ليست مجرد مدينة، يمكن لحصار أن يركعها، ولأن المحتلين لا يقرأون في التاريخ، فهم لا يعرفون أن نابلس إنما هي حاضرة، من حواضر تاريخ البطولات الفلسطينية، منذ أن أحرق أهلها خيام جيش نابليون بونابرت، الذي حاصرها زمن حملته على فلسطين سنة 1799 ميلادية، فاندحر هناك على أبوابها،  لتجهز أسوار عكا فيما بعد على حملته، وتهزمه شر هزيمة.
أجل كانت نابلس هي من شق أولاً دروب الهزيمة لنابليون، وقد أسماها التاريخ منذ ذلك اليوم، بواقعة شجاعة أهلها، وحنكتهم، ووطنيتهم البليغة، أسماها جبل النار .
على الاحتلال أن يصحو من أوهامه، فجيشه مهما بلغت عدته، وأيًا كان عتاده، لن يكون مصيره بأفضل من مصير جيش نابليون، فلن يخرق الأرض، ولن يبلغ الجبال طولاً، وحاله حال ذاك الأخرق، الذي يمشي في الأرض مختالاً مستكبرًا ..!!!
ستذيق نابلس حصارها مر الحقيقة، وهي تواصل خبيزها الحلو، نعني لن تكف نابلس عن إعداد الكنافة، ولن يكف أهلها عن المقاومة، ذلك لأن الساعين وراء بهجة المذاق الحلو هم أنفسهم الساعون وراء بهجة الحياة في مذاق الحرية الحلو، وهذه بهجة لن تكون بغير المقاومة، لدحر نقيضها الباعث على النكد والامتعاض، والذي هو الاحتلال قولاً واحدًا.
ستخبز نابلس بنار جبلها حصار الاحتلال، لتحيله إلى كنافة سوداء، بطعم الفحم المحترق، ليسجل التاريخ لها هذه الصناعة الجديدة لطبقها الشهير، وقد جعلته طبقا للمقاومة، وهو يذيق الاحتلال مرارة حقيقته المتهالكة.
ولا شك أنها فلسطين في المحصلة هي من يذيق الاحتلال هذه المرارة، وأنها لتفعل ذلك حقًا من جنين حتى رفح، فيما يواصل  الاحتلال البحث عن وهم البهجة في رصاصه المنفلت، وفي سياساته التعسفية العنصرية العنيفة، في الاعتقال، وقلع الأشجار، وقطع الطرق، وهدم البيوت، ومطاردة صوت فلسطين، وصورتها، وهو يتغول في الاعتداء على طواقم تلفزيونها ..!!
إنها نار الجبل، فبأي آلاء فلسطين سيكذب الاحتلال ..؟ لسنا واهمين في كل ما نرى في هذا المشهد التاريخي، مشهد الصمود والتحدي والمطاولة، الذي لا يليق بغير شعبنا، شعب البطولة، وقد استقرت البطولة في معناها، وحملت جنسيتها الفلسطينية. لسنا واهمين أننا في دورب النصر جراء هذا المشهد بواقعيته اللافتة، ونحن نرى العالم اليوم من حولنا، وهو يتخلق من جديد، نحو واقع أكثر اتزانًا في علاقاته الأخلاقية، قبل السياسية، ولعل أستراليا وقد اجترحت صحوة الضمير النبيلة، فألغت قرار حكومتها السابقة الذي قال بالقدس عاصمة لإسرائيل، لعل هذه الدولة القارة بصحوتها هذه ما يسجل لنا دليلاً آخر أننا على دروب النصر سائرون، وإنها نار الجبل حقًا.




المصدر: الحياة الجديدة 
    

#إعلام_حركة_فتح_لبنان