بسم الله الرحمن الرحيم  
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 
النشرة الإعلامية ليوم الخميس 17-12-2020


*رئاسة
الرئيس ينعى المناضلة ميادة بامية

 نعى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، المناضلة ميادة بامية التي انتقلت إلى جوار ربها في السنغال يوم الأربعاء.
وأعرب سيادته عن تعازيه لعائلة الفقيدة، سائلاً الله عز وجل أن يتغمدها برحمته ويسكنها فسيح جناته، ويلهم أهلها الصبر والسلوان.
والمناضلة بامية، هي سفيرة فلسطين السابقة لدى السنغال والبرازيل، وعضو الأمانة العامة للاتحاد العام للمرأة الفلسطينية سابقًا، ومثلت الحركة النسوية الفلسطينية في المحافل الدولية على مدار عقود كنائب رئيس الفدرالية الديمقراطية الدولية للنساء.


*فلسطينيات 
وزارة الأوقاف وزكاة أريحا تطلقان حملة "شتاء دافئ للجميع"

أطلقت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية وصندوق الزكاة الفلسطيني ولجنة زكاة أريحا المركزية حملة "شتاء دافئ للجميع".
واستهلت الحملة، وفق بيان لأوقاف أريحا اليوم الخميس، في تقديم مساعدات من وسائل تدفئة وأغطيه ودفايات وملابس وأحذية للأسر المعوزة والمستورة في المناطق المهمشة في الأغوار الشمالية.
وتأتي هذه الحملة ضمن عدة حملات تقوم بها لجنة زكاة أريحا بشكل دوري وسنوي، لدعم المواطن الفلسطيني وتوفير حياة كريمة له خصوصًا في المناطق المهمشة، من خلال مؤسسات وجمعيات من داخل فلسطين وخارجها ومن أصحاب الخير والأيادي البيضاء.
وفي سياق آخر، وفق البيان، تم توزيع طرود غذائية وصرف الكفالات الشهرية لجميع الأسر المسجلة لدى زكاة القدس بواسطة زكاة أريحا المركزية وتوزيع أدوية شهرية من خلال الصيدليات.
وأشار رئيس اللجنة أمين الفتياني بضرورة تقديم المزيد من الدعم لمن يستحقون المساعدات من عائلات الأيتام والفقراء والمحتاجين في محافظة أريحا والاغوار خصوصًا في ظل هذه الظروف العصيبة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني بوجود جائحة كورونا (كوفد 19).

 

*أخبار"م.ت.ف" 
"الوطني" يطالب الاتحاد البرلماني الدولي بحظر التجارة ووقف الدعم للمستوطنات

طالب المجلس الوطني الفلسطيني، الاتحاد البرلماني الدولي والجمعيات والبرلمانات الإقليمية والدولية وبرلمانات العالم اتخاذ مواقف مماثلة لموقف أعضاء من البرلمان الأوروبي بحظر التجارة ووقف الدعم للمستوطنات غير الشرعية في الأراضي التي تعتبر محتلة بموجب القانون الدولي.
ورحب المجلس الوطني في بيان اليوم الأربعاء، بما جاء في رسالة وقعها 46 عضوا من أعضاء البرلمان الأوروبي /كتلة جدّد أوروبا Renew Europe/، وموجهة إلى نائب الرئيس التنفيذي ومفوض الاتحاد الأوروبي للتجارة فالديس دومبروفسكيس بشأن وجوب حظر التجارة والدعم الاقتصادي للمستوطنات غير الشرعية في الأراضي المحتلة، وتطبيق القانون الأوروبي وقانون منظمة التجارة العالمية بمنع منتجاتها من دخول أسواق الاتحاد، والعمل كوحدة واحدة والاستفادة من نفوذ الاتحاد الأوروبي ككتلة تجارية عالمية.
وأكد أن مواقف البرلمانيين الأوروبيين رسالة قوية لكل من يعتدي على القانون الدولي ويشرعّن المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة ويتعامل مع منتجاتها، مستنكرًا مصادقة سلطات الاحتلال على خطة لإقامة 8300 وحدة استيطانية جديدة تستهدف إحداث تغيير كلي في حدود مدينة القدس المحتلة وتكوينها الديمغرافي.
وشدد المجلس على أهمية رسالة أعضاء البرلمان الأوروبي التي تتفق مع القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وقرارات مجالس حقوق الإنسان بشأن الشركات التي تتعامل مع المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، باعتبار المستوطنات غير شرعية ويجب ازالتها، فهي تشكّل جريمة حرب مستمرة، وضرورة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإنهاء الاحتلال بكل مظاهره وصوره وابشعها جريمة الاستيطان.


*أخبار فتحاوية 
فتح تنعى المناضلة ميادة بامية

 نعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" ابنتها المناضلة ميادة بامية التي انتقلت الى جوار ربها يوم الأربعاء بعد مشوار وطني ودبلوماسي حافل.
وأشارت فتح، في بيان لها، إلى أن جثمان المناضلة بامية سيواريه الثرى في مدينة داكار في السنغال بجوار زوجها أبو الفهد وبنتها سلوان عباسي.
وقدمت حركة فتح في التعازي لكل من عرفها وأحبها وللدبلوماسية الفلسطينية وللحركة النسوية الفلسطينية التي مثلتها على مدار عقود في المحافل الدولية بما في ذلك كنائبة رئيس الفدرالية الديمقراطية الدولية للنساء وكعضو أمانة عامة في الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية.
والفاضلة ميادة بامية، سفيرة فلسطين في عدة دول إفريقية وعضو الأمانة العامة للاتحاد العام للمرأة الفلسطينية سابقاً.


*عربي ودولي
ألمانيا تجدد دعمها إلى برنامج الأغذية العالمي لتوسيع نطاق المساعدات المقدمة للفلسطينيين

رحب برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بمساهمة قدرها 9 ملايين يورو (10.5 مليون دولار أمريكي) مقدمة من الحكومة الألمانية لتقديم المساعدات الغذائية بالغة الأهمية للأسر الفلسطينية الأشد فقراً والأكثر معاناة من انعدام الأمن الغذائي.
وقد مكنت هذه المساهمة السخية المقدمة من وزارة الخارجية الألمانية، والبالغ قدرها 4 ملايين يورو لعام 2020 و5 ملايين يورو أخرى لعام 2021، برنامج الأغذية العالمي من تفادي انقطاع مساعداته الغذائية التي تستهدف حوالي 340 ألف فلسطيني من غير اللاجئين في قطاع غزة والضفة الغربية، وغالبيتهم من النساء والأطفال. يمكن ان تستخدم الأسر القسائم في 335 متجر تجزئة محلية لشراء المواد الغذائية المتنوعة التي تشمل منتجات الألبان الطازجة والبيض والخضراوات واللحوم، وذلك وفق بيان صدر اليوم الخميس، عن برنامج الأغذية العالمي.
وقالت هيلدجارد لينجناو، القائم بأعمال المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في فلسطين: "نحن ممتنون لهذه المنحة التي تأتي وسط وضع إنساني واجتماعي واقتصادي صعب على نحوٍ استثنائي زاد من حدته تفشي جائحة كورونا (كوفيد-19). إن دعم ألمانيا المستمر من خلال شراكتنا القوية وفر لآلاف الأسر شبكة أمان يعتمد عليها وساعدت على الحيلولة دون سقوطهم في براثن الفقر والجوع".
وقد أدت التدابير المتخذة، حسب البيان، للحيلولة دون انتشار الجائحة إلى زيادة حدة التراجع الاقتصادي القائم بالفعل في فلسطين بسبب النزاع طويل الأمد والقيود المفروضة على التجارة وتنقل السكان وموجات العنف المتكررة. وقد عانى ثلث السكان الفلسطينيين من انعدام الأمن الغذائي قبل تفشي جائحة فيروس كورونا. ومن المتوقع حاليًا حدوث زيادة كبيرة في عدد الأسر التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي في ظل ارتفاع معدلات البطالة والفقر، وهما المحركان الرئيسيان لانعدام الأمن الغذائي في فلسطين.
وبفضل ألمانيا والجهات المانحة الأخرى، حافظ برنامج الأغذية العالمي على مواصلة تقديم مساعداته الغذائية لأكثر من 345 ألف فلسطيني من غير اللاجئين الذين يعتمدون على المساعدات الغذائية المنتظمة بسبب انعدام الأمن والفقر. وقد قدم برنامج الأغذية العالمي قسائم غذائية إلى 95 ألف شخص إضافي من الفئات الأكثر عرضة لخطر الجائحة، ومن بينهم كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة والنساء والأطفال. ويعتبر استمرار التمويل من المانحين أمراً بالغ الأهمية حتى يتمكن البرنامج من مواصلة تقديم مساعدته للفئات الأشد ضعفًا واحتياجًا في قطاع غزة والضفة الغربية.
ومن الجدير بالذكر أن ألمانيا هي واحدة من أكبر الجهات المانحة لبرنامج الأغذية العالمي على مستوى العالم وهي أكبر مانح لبرنامج الأغذية العالمي في فلسطين بمساهمات تبلغ إجمالًا حوالي 30 مليون دولار أمريكي من عام 2018 حتى عام 2021


*إسرائيليات
الاحتلال يعتقل فتاة من القدس المحتلة

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، فتاة من حي راس العامود ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.
 أن قوات الاحتلال اعتقلت الفتاة أسماء محمد عويس (24 عامًا)، بعد اقتحام منزل ذويها في حي رأس العامود، وتفتيشه والعبث بمحتوياته.
ولفتت إلى أن الفتاة عويس هي شقيقة الأسيـر بكر عويس، المعتقل في زنازين الاحتلال منذ ما يقارب 3 أسابيع.


*أخبار فلسطين في لبنان 
هيئة العمل الفلسطيني المشترك تعقد لقاءها الدوري في عين الحلوة

عقدت هيئة العمل الفلسطيني المشترك لقائها الدوري، في مركز الأمل للمسنين يوم الاربعاء 2020/12/16، وقد تم مناقشة التالي: 
1.    ثمن المجتمعون الوضع الأمني المستقر في مخيمات وتجمعات منطقة صيدا، والإسراع في حل أي خلل أمني يحصل بالتعاون البناء بين كافة مكونات شعبنا الفلسطيني. 
2.    ناقش المجتمعون ملف المطلوبين مع المعنيين بهذا الملف، حيث تم حل بعض القضايا للمطلوبين، آملين الإستمرار في إنهاء هذا الملف. 
3.    تدين هيئة العمل الفلسطيني المشترك واللجان الشعبية تقصير الأونروا وتراجع خدماتها في كافة المجالات والتي كان آخرها وقف برنامج الدعم المدرسي. 
4.    تؤكد هيئة العمل الفلسطيني المشترك في منطقة صيدا على ما تم الإجماع عليه في لقائاتها السابقة عدم القيام بأي نشاط يمس الخدمات التربوية والصحية دون قرار من هيئة العمل المشترك. 
5.    أدان المجتعمون الإعتداء الذي تعرض له أحد الموظفين في عيادة الأونروا الثانية، وتهيب بأبناء شعبنا عدم التعرض لأي موظف بالإساءة من أي نوع كانت، وندعوا الأونروا إلى فتح العيادة الثانية وإعادة تقديم خدماتها. 
6.    توقف المجتمعون أمام القضايا المطروحة التي فرضتها الأزمة الإقتصادية والمعيشية وسبل معالجتها في البلد المضيف لبنان، وأكدت هيئة العمل المشترك ضرورة أن تشمل الحلول المقترحة اللاجئ الفلسطيني كما المواطن اللبناني حيث المعاناة واحدة، وفي هذا المجال ندعوا الأونروا القيام بكافة واجباتها المتعلقة بهذا الملف. 


*آراء 
مأزق التطبيع/ بقلم: محمود أبو الهيجاء 

لموقف اندونيسيا المناهض للتطبيع بحاله الراهن قبل تحقيق السلام العادل، أهمية كبيرة بكبر ما تمثله هذه الدولة، بوصفها الدولة الإسلامية الأكبر في العالم الإسلامي، وتكمن أهمية هذا الموقف بسلامة لغته السياسية، وقوتها التي لا تقبل أي تأويل، التي تؤكد أولًا بين سطورها احترامها لمبادرة السلام العربية، من حيث ضرورة الالتزام بتطبيق بنودها كما هي من الألف حتى الياء، وبالنص الصريح "أن اندونيسيا لن تقوم بأي خطوات للتطبيع مع إسرائيل إلى حين تحقيق السلام الدائم والشامل بين الفلسطينيين والإسرائيليين" وبما يعني أن السلام لا يمكن أن يكون  دون أن يحصل الشعب الفلسطيني على حريته واستقلاله.
لن يمضي التطبيع في العالم الإسلامي في دروب سالكة مع هذا الموقف، ولن ننسى في هذا العالم بالطبع وللأهمية، أن العربية السعودية أكدت غير مرة أنها لن تذهب إلى التطبيع، قبل أن يسترد الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة، وكان هذا الموقف وما زال موضع تقدير من قبل القيادة الفلسطينية، وباختصار فإن كل ذلك يعني أن التطبيع بحاله الراهن، يواجه مأزقًا سياسيًا باحتمالات التفاقم، وليس بسواها على أقل تقدير.
لسنا نتوهم واقعًا سياسيًا لا وجود له، ولطالما كنا نرى أن فلسطين هي الواقع السياسي في هذا الاقليم الذي يظل، وسيبقى، الواقع الحقيقي الذي لا يمكن تجاوزه، والأهم الذي لا يقبل بغير  الامتثال لمتطلبات حراكه نحو تطوره الأمثل في ازدهاره بالسلام العادل.
 لا يخطئ الرئيس أبو مازن الموقف الأخلاقي، ولا السياسي بطبيعة الحال، وهو يقدر أهمية هذا الموقف الاندونيسي، ما استوجب الشكر والتقدير لأصحابه الذي عبر عنه الرئيس في الاتصال الهاتفي مع نظيره الأندونيسي "جوكو ويدودو" الذي جرى يوم أمس، الذي أكد فيه الرئيس "ويدودو" ان بلاده بوصفها كبرى الدول الإسلامية "ستواصل جهودها في دعم تحقيق السلام، ولعب دور أكبر في هذا المجال".
إنها القضية الفلسطينية التي تظل قضية العدل والسلام والحق والحرية، التي تظل عصية على التغييب والطمس والتدمير، بقوة صمود وتضحيات ونضالات أهلها، بقيادتهم الشرعية في منظمة التحرير الفلسطينية، ولطالما وهم يرفعون راية الحق، الذي لا يمكن أن يضيع، وهم يرددون ويؤكدون منذ النكبة وحتى اللحظة، ما ضاع حق وراءه مطالب، وهو الهتاف الذي سيبقى حتى انتصار قضيتهم، واسترداد كامل حقوقهم المشروعة.

    
#إعلام_حركة_فتح_لبنان