بسم الله الرحمن الرحيم  
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 
النشرة الإعلامية ليوم الأربعاء 16-12-2020


*رئاسة
الرئيس يهنئ ولي العهد الكويتي لمناسبة التشكيل الجديد للحكومة

هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، ولي العهد الكويتي مشعل الأحمد الجابر الصباح، لمناسبة التشكيل الجديد للحكومة الكويتية، وافتتاح دورة الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي الـ16 لمجلس الأمة.
وتمنى سيادته لرئيس وأعضاء الحكومة الجديدة التوفيق والنجاح في أداء المهام الموكلة إليهم وللكويت الشقيق أميرًا وحكومة وشعبًا دوام الخير والازدهار.

 

*فلسطينيات 
المفتي يدين محاولات إدخال الشمعدان إلى الأقصى

أدان المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى المبارك، الشيخ محمد حسين، اقتحام مئات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك، بحجة الأعياد اليهودية، وتنظيمها مسيرة ليلية عند أبواب المسجد الأقصى المبارك، حاملة معها شمعداناً ضخماً، وضعته عند بعض أبوابه من الجهة الخارجية، في مشهد عدواني يمس بقدسية المسجد، ويفتح المجال واسعاً للاضطرابات في باحاته.
واستنكر المفتي حسين أيضا هدم جرافات الاحتلال سور مقبرة "الشهداء" الجزء الشمالي لمقبرة اليوسفية في منطقة باب الأسباط في القدس، تمهيداً لاقتحامها، وطمس القبور، وتحويلها إلى مسار للحديقة "التوراتية"، وتضم مقبرة الشهداء قبورًا عدة لشهداء عرب ارتقوا عام 1967، وقبورًا أخرى للموتى من أهالي المدينة.
وبيّن أن هذا الاعتداء جزء لا يتجزأ من مسلسل الاعتداءات الممنهجة على المقدسات الإسلامية، وأن سلطات الاحتلال تصر على المضي في غيها وعدوانها ضد القدس ومقدساتها وحتى أمواتها بحجج واهية، مؤكداً أنها بهذا العدوان تنتهك ما دعت إليه الشرائع السماوية، وكفلته القوانين والأعراف الدولية من ضمان كرامة الإنسان حياً وميتاً، وهذه ليست الاعتداءات الأولى من نوعها، بل سبقها كثير، وهي في تزايد مستمر، ووصلت إلى مراحل خطيرة جدّاً لا يمكن السكوت عنها.
ونوّه حسين إلى خطورة استمرار الاحتلال في استهداف المسجد الأقصى المبارك، ومحاولة وضع اليد عليه، مؤكداً أن تاريخ مدينة القدس وقلبها المسجد الأقصى المبارك يعرفه القاصي والداني، وتعرفه الهيئات الدولية والرسمية، وهو رقم صعب يأبى القسمة والمشاركة، فهو للفلسطينيين والمسلمين وحدهم دون سواهم.
وطالب المجتمع الدولي دولاً وحكومات وهيئات ومنظمات مختصة بضرورة التدخل لوقف هذه الاعتداءات على مقدسات المسلمين ومنع السلطات الإسرائيلية من التمادي في عدوانها على البشر والحجر والشجر في مدينتا المقدسة.

 

*أخبار"م.ت.ف" 

رئيس المجلس الوطني يهنئ مرزوق الغانم بانتخابه رئيسًا لمجلس الأمة الكويتي

 هنأ رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون، اليوم الأربعاء، مرزوق علي الغانم لمناسبة إعادة انتخابه رئيسًا لمجلس الأمة الكويتي.
وتمنى الزعنون في برقية التهنئة التي أرسلها للغانم التوفيق والنجاح في مهمته، مثمنًا الدور الكبير لدولة الكويت أميرًا وحكومة وشعبا وبرلمانا، والمواقف الأصيلة الثابتة والشجاعة تجاه حقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والعودة والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية ذات السيادة الكاملة وعاصمتها مدينة القدس.
وأكد حرص المجلس الوطني استمرار التنسيق والتعاون مع مجلس الأمة الكويتي والبرلمانات العربية والإسلامية في حشد الدعم والتأييد للقضية الفلسطينية في مختلف المحافل البرلمانية العربية الإسلامية والدولية، والدفاع عن مصالح الأمة العربية وقضاياها، خاصة في ظل الظروف الحرجة والدقيقة التي تمر بها.

 

*أخبار فتحاوية 
الرجوب يسلم رسالة خطية من الرئيس إلى سلطان عُمان

سلم أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح" اللواء جبريل الرجوب، رسالة خطية من رئيس دولة فلسطين محمود عباس إلى سلطان عُمان هيثم بن طارق.
وتسلّم الرسالة من اللواء الرجوب، نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي، الممثل الخاصّ لسلطان عُمان، أسعد بن طارق آل سعيد.
وبحث الرجوب، وآل سعيد، العلاقات الثنائيّة بين البلدين الشقيقين، وسبل دعمها وتطويرها في مختلف المجالات.
وأكد اللواء الرجوب، تقدير القيادة الفلسطينية والرئيس محمود عباس، لمواقف السلطنة والسلطان هيثم بن طارق، ووقوفها إلى جانب شعبنا الفلسطيني وقيادته في سعيها لتحقيق حقوقه واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، مثمنًا كل اشكال الدعم الذي تقدمه السلطنة.
من جانبه، أعاد آل سعيد تأكيد موقف السلطنة الثابت والمؤيد للقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني، والداعم للحل السياسي المستند لقرارات الشرعية الدولية، مشددًا على ثبات الموقف العماني ورؤيته لتحقيق السلام العادل والدائم في المنطقة.
وحضر اللقاء، سفير دولة ‎فلسطين لدى سلطنة عُمان تيسير جرادات.


*عربي ودولي
البرلمان العربي يؤكد دعمه لدعوة الرئيس لعقد مؤتمر دولي للسلام

- طالب الإدارة الأميركية الجديدة بالقيام بدور أكثر إيجابية للسعي نحو تنفيذ حل الدولتين
 أكد البرلمان العربي دعمه للدعوة التي أطلقها الرئيس محمود عباس لعقد مؤتمر دولي للسلام مطلع العام القادم، موجهاً رسالة تضامن مع الشعب الفلسطيني في دعم كافة حقوقه المشروعة وعلى رأسها حق تقرير المصير وإنهاء الاحتلال وحق العودة وحل قضية اللاجئين، وإطلاق سراح الأسرى من المعتقلات والسجون الإسرائيلية.
وطالب البرلمان العربي في بيان له اليوم الأربعاء، بشأن مستجدات القضية الفلسطينية والوضع في الأراضي المحتلة، الإدارة الأميركية الجديدة بالقيام بدور أكثر إيجابية للسعي نحو تنفيذ حل الدولتين استناداً الي المرجعيات الدولية المعتمدة والاتفاقات الموقعة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.
وحمل البرلمان العربي، القوة القائمة بالاحتلال /إسرائيل/ المسؤولية القانونية والسياسية عن حياة وصحة الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية بعد تقارير تثبت إصابة عدد من الأسرى في السجون الإسرائيلية بفيروس كورونا، مطالبًا الأمم المتحدة بالزام قوة الاحتلال الاستجابة لمطالب وحقوق الأسرى الفلسطينيين المشروعة بموجب القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي واتفاقية جنيف الرابعة بشأن حماية حقوق الأسرى في زمن إنتشار الأوبئة وإطلاق سراحهم، بعد انتشار جائحة كورونا، في ظل معاناة الأسرى من سياسة الإهمال الطبي المُتعمد.
كما طالب المجتمع الدولي الاستمرار بتقديم الدعم المالي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" بصورة مستدامة خلال مؤتمر المانحين المقرر عقده عام 2021، والأمم المتحدة بالمحافظة على استمرار رسالة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا".
وأكد دعمه لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية في فلسطين، وضمان مشاركة القدس في العملية الانتخابية، مشددًا على دعمه لصمود الشعب الفلسطيني من أجل استعادة حقوقه المشروعة، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967م وعاصمتها مدينة القدس .
وطالب البيان، الأمم المتحدة تقديم الدعم اللازم والمستلزمات الطبية للسلطة الفلسطينية لمواجهة جائحة كورونا، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ووقف جميع الأعمال الإسرائيلية العدائية، والامتناع عن أي أنشطة تؤدي إلى تدهور الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المُحتلة في ظل هذه الجائحة والوضع في قطاع غزة والذي ينذر بكارثة إنسانية نتيجة الحصار وعدم توفر الأجهزة والمستلزمات الطبية اللازمة.
وأعرب البرلمان العربي، عن تقديره لدور مصر الإنساني وفتحها معبر رفح في الاتجاهين، مثمنًا دور المملكة الأردنية في القيام بواجباتها في الوصاية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس وتأييدها في كافة المحافل الإقليمية والدولية.
وشدد على ضرورة إنهاء الانقسام في الساحة الفلسطينية، وتعزيز الوحدة الوطنية، والتأكيد على وحدة الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، ورفض أي محاولات لتجزئة التراب الوطني بفصل قطاع غزة عن الأراضي الفلسطينية الأخرى، ويثمن البرلمان العربي الدور الذي تقوم به جمهورية مصر العربية في هذا الشأن.
وأدان عمليات الهدم غير القانونية التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي لاكثر من /70/ مبنى فلسطيني ما تسبب بتشريد /11/ اسرة فلسطينية بينهم /41/ طفلاً بقرية فلسطينية في غور الأردن، مشددًا على رفضه أي خطط أو إجراءات تقوم بها القوة القائمة بالاحتلال /إسرائيل/ لضم غور الأردن وشمال البحر الميت والمستوطنات، باعتبار ذلك يتعارض مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة التي تحرّم جمعيها ضم الأراضي المحتلة والاستيطان عليها.
وأعرب البرلمان العربي، عن رفضه وإدانته للمخططات الاستيطانية الاحتلالية، بما فيها مشروع "E1" والتي بدأت مؤخراً في تنفيذ وحدات استيطانية ضمن المشروع، بغرض فصل وسط الضفة وشمالها عن جنوبها، بما يقوض أية فرصة لإقامة دولة فلسطينية متواصلة جغرافياً، ومحاولة إضفاء الشرعية على عدد كبير من البؤر الاستيطانية التي أقامها المستوطنون في الضفة الغربية.


*أخبار فلسطين في لبنان 
المكتب الإداري لاتحاد نقابات عمال فلسطين-منطقة صور يكرِّم ثلة من العمال والنقابيين

كرَّم المكتب الإداري لاتحاد نقابات عمال فلسطين فرع لبنان_منطقة صور ثلة من العمال والنقابيين في مخيمات صور "القاسمية والبص والرشيدية"، بحضور نائبي أمين سر وأعضاء المكتب الإداري لمنطقة صور، وممثلي التنظيمات الفلسطينية، وعلماء دين، وحشد من النقابيين، وذلك تقديرًا لجهودهم التي بذبوها من أجل الدفاع عن حقوق العمال وتحسين ظروفهم. 
وألقيت كلمات من وحي المناسبة أكدت جميعها الالتفاف حول منظمة التحرير الفلسطينية الممثل ااالشرعي والوحيد للشعب، وحول الاتحادات والنقابات، وخصوصًا اتحاد نقابات عمال فلسطين القاعدة العريضة للقضية الفلسطينية صاحبة المصلحة الحقيقية بالثورة والتغير، والتي قدمت الشهداء والجرحى والأسرى على طريق النصر وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعامتها القدس. 
كما أثنت الكلمات على دور المكتب الإداري لاتحاد نقابات عمال فلسطين- منطقة صور، المميز من خلال العمل على تخفيف الأعباء عن كاهل عمالنا من خلال الاتفاقيات مع المؤسسات الصحية في المنطقة والتي اعتمدت بطاقة الانتساب من أجل حسم على القيمة الاستشفائية، مؤكدين السي قدمًا قدر المستطاع من أجل الدفاع عن حقوق العمال. 

*آراء 
سيناريوهات مخيفة/بقلم: محمود أبو الهيجاء 

في حديثه مع إذاعة صوت فلسطين، كشف الطبيب باسل بواطنة، مدير مشفى هوغو شافيز، عن حالات لم تستطع الطواقم الطبية تفسيرها!! و"سيناريوهات مخيفة" لبعض مرضى "الكورونا"، من حيث إصابتهم بذبحات صدرية، بعد أن زالت عنهم الأعراض المرضية التي خلفها "الفيروس" وتسريحهم إلى منازلهم!!! وثمة آخرون أصيبوا بفشل كلوي حاد، بعد دخولهم مرحلة التعافي، ولم يكن لهم سجل مرضي سابق!!!
ولعل أخطر ما كشف عنه الطبيب باسل، "أننا لم نعد نتحدث عن اقتصار الوفيات على المسنين، لأنه تم تسجيل حالات وفاة عديدة في أوساط الشباب، وكذلك مصابين لم تكن لديهم أعراض مزمنة"!!! إذن، من داخل المشفى، وبرؤية الطبيب ومعاينته، تتأكد حقيقة فيروس "كورونا" بكونه فيروسًا خبيثًا، لا يؤتمن لزوال أعراضه من جهة، كما أنه وقد تشخص على هذا النحو، فإن عافية الشباب لم تعد شبكة أمان تحمي من هذا الفيروس وخطره المميت!!
لا شيء يمكن أن يوفر شبكة الأمان الحقيقية والفاعلة، لتجنب هذا المرض الخطير سوى الامتثال المطلق لكل سبل الوقاية، وقد لا يكون لبس الكمامة أولها مع أهميتها، وإنما التباعد بالقدر الذي يحيل الفيروس تائها في المساحات الفاصلة التي يحققها التباعد، ومن الواضح والمؤكد أن قرارات الإغلاق التي تقررها الحكومة، إنما تستهدف في الأساس تحقيق التباعد الأمثل، حين تخف حركة السابلة في الشوارع والحارات، وحتى تكون البيوت عامرة بأهلها، لتصبح كمثل حصون مانعة، لا يخترقها الفيروس مع دوام النظافة، والتحسب الوقائي وفقًا لإرشادات وزارة الصحة.
وبالطبع، ما كشف عنه الطبيب باسل بواطنة لا يسمح بعد الآن لأيّة فتاوى غير علمية، وغير طبية، ولا  لأيّة اجتهادات، خاصة الاستعراضية التي يوظفها البعض في سياقات سياسية، وحزبية، لأغراض التشكيك بإجراءات الحكومة وقراراتها، والتصيد في المياه العكرة في هذا السياق، وليس في المحصلة لغير صالح الاحتلال الإسرائيلي، شاء هذا البعض أم لم يشأ!!!
نحن اليوم أمام توحش هذا الفيروس، والمنحنى الوبائي في تصاعد خطير، عشرون بالمئة من فحوصات رام الله والبيرة مثلا، جاءت إيجابية، وهذه نسبة تعلق الجرس، إن الوضع في غاية الخطورة، وما لم نلتزم بإجراءات وسبل الوقاية على أفضل وجه، فإننا سنكون حينها في حالة نرتعب منذ الآن في وصفها!!!
ليس ثمة تهويل بكل ما يتعلق بهذا الشأن، العالم بأسره يتحدث عن تصاعد خطر هذا الفيروس الخبيث، في ألمانيا مثلاً قرروا الإغلاق الشامل، وفي بريطانيا يتحدثون عن تطور جديد لفيروس كورونا، وبانتظار اللقاح المرجو، فإن إجراءات وسبل الوقاية تظل هي اللقاح الفاعل لدحر هذا الفيروس اللعين، وعلينا بعد الآن ألا نتساهل بكل خرق لهذه الإجراءات، وهذه السبل.
 

    
#إعلام_حركة_فتح_لبنان