بسم الله الرحمن الرحيم  
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 
النشرة الإعلامية ليوم الثلاثاء 15-12-2020


*رئاسة
الرئيس يعود إلى أرض الوطن

عاد رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء الاثنين، إلى أرض الوطن، بعد زيارة رسمية لدولة قطر، التقى خلالها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.
وأطلع سيادته أمير دولة قطر على آخر المستجدات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، وتباحثا في القضايا ذات الاهتمام المشترك، وسبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وتعزيزها.
وثمن الرئيس موقف دولة قطر الداعم لشعبنا في نيل حقوقه الكاملة غير المنقوصة، فيما أكد أمير قطر موقف بلاده الداعم للقضية الفلسطينية ولحق الشعب الفلسطيني في نيل حقوقه، وإقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس.
ورافق الرئيس في زيارته: وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، وعضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الوزير حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج.


*فلسطينيات 
 أبو بكر: نتطلع لدور فرنسي فاعل في وقف جرائم الإحتلال بحق اسرانا وعائلاتهم

دعا رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين قدري أبو بكر، القنصل الفرنسي العام في القدس رنيه تروكاز، إلى أن تلعب فرنسا دورًا حقيقيًا وجديًا في وقف جرائم الإحتلال الإسرائيلي بحق أسرانا وعائلاتهم، وعدم التجاوب مع مطالب حكومة الإحتلال الساعية لتجريم نضالات الشعب الفلسطيني وأسراه.
وأشار أبو بكر خلال استقباله تروكاز اليوم الثلاثاء، إلى أن السنوات الأخيرة شهدت تصاعدًا غير مسبوق في حجم الجريمة بحق الأسرى داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي، حيث الجرائم الطبية والإقتحامات والإعتداءات والغرامات، والحرمان من معظم الحقوق الإنسانية والحياتية، وفقا لمنظومة متكاملة أعدها متطرفين سياسيين وعسكرين إسرائيليين، هدفها تحويل حياة المعتقلين وأسرهم إلى جحيم.
وأضاف، "عنوان الهجمة الإسرائيلية اليوم رواتب الأسرى، حيث يعمل الاحتلال بكافة أذرعه لتشويه صورة الأسير الفلسطيني، من خلال صورة نمطية لا تمت للواقع بصلة، ومبنية على إدعاء كاذب، وهذا هراء ولا اساس له من الصحة، ومثبت بالقانون الذي ينظم عملية صرف رواتب الاسرى وعائلاتهم".
وشدد أبو بكر على أن الأسرى الفلسطينيين هم أسرى حركات تحرر تنطبق عليهم إتفاقية جنيف الثالثة والرابعة، ونضالهم مشروع ومكفول بكل الاعراف والقوانين الدولية، وما يقدم لهم ولعائلاتهم من أموال هو لضمان الحد الادنى من المستوى المعيشي والحياتي، والمساس بهذه الأموال من قبل دولة الاحتلال.
وقدم أبو بكر إجابات شاملة لكل التساؤلات والإستفسارات التي طرحها القنصل الفرنسي، والتي تركزت بشكل كبير على رواتب الأسرى واسرهم، وشرح آلية صرف الأموال وأهدافها الإنسانية والحياتية والوطنية.


*عربي ودولي
المجمع الانتخابي يصادق على فوز بايدن برئاسة الولايات المتحدة

صادق المجمع الانتخابي الأميركي رسميًا على فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن برئاسة الولايات المتحدة الأميركية في انتخابات 2020، بعد تجاوزه النصاب المطلوب بأصوات ولاية كاليفورنيا، في خطوة تغلق الباب بشكل شبه نهائي على جهود الرئيس المنتهية ولايته ترمب لقلب نتائج الانتخابات.
وحصل بايدن على 306 من الأصوات في المجمع الانتخابي لتجاوز النصاب المطلوب 270 صوتًا للفوز بالرئاسة، في حين حصل ترمب على 232 صوتًا.
وبهذا التصويت يصبح الديمقراطي جو بايدن رسميًا الرئيس الأميركي الـ64 للولايات المتحدة.

 

*إسرائيليات 
قوات الاحتلال تعتقل عدة مواطنين من بلدات مختلفة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء2020/12/15 ، تسعة مواطنين من بلدة العيسوية في القدس المحتلة.
وداهمت عددًا من منازل المواطنين في البلدة، واعتقلت كلاً من: الشقيقين محمد وروحي سامر الجيار، ورشيد درويش، ومحمد موسى مصطفى، ومحمد هيثم مصطفى، وآدم فادي مصطفى، ومحمد عيسى بدر، محمود سلطان، والطفل محمد حمزة عبيد.
كما اعتقلت والدي الشهيد محمد فتحي كنعان من بلدة حزما شمال شرق القدس المحتلة، حيث داهمت منزلهما وسط البلدة وفتشته وعبثت بمحتوياته.
واعتقلت محمد جابر أبو سل (32 عامًا)، ورباح بلال الفضيلات من مخيم العروب، بعد أن داهمت منزلي ذويهما وفتشتهما.
كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدتي يطا، واذنا، وعدة أحياء في مدينة الخليل، ونصبت حاجزًا عسكريًا على جسر حلحول وفتشت مركبات المواطنين ودققت في بطاقاتهم الشخصية.
قوات الاحتلال اقتحمت مدينة نابلس وداهمت عدة منازل في أنحاء متفرقة، الأمر الذي أدى إلى اندلاع مواجهات اصيب خلالها شاب بشظايا في منطقة الوجه ونقل إلى المستشفى لتقلي العلاج.
واقتحمت بلدة عراق بورين جنوب المدينة، وداهمت منزل الأسير المحرر مالك قادوس.
واعتقل المواطن جهاد النحاس بعد مداهمة منزله والعبث بمحتوياته في مدينة البيرة، مشيرة إلى أن مواجهات اندلعت في المدينة أطلق خلالها الجنود قنابل الغاز المسيل للدموع صوب الشبان، ما أدى لإصابة عدد منهم بالاختناق.
كما اعتقل جيش الاحتلال الشاب إبراهيم شماسنة من بلدة بيرزيت، بعد مداهمة منزله وتفشيه.


*أخبار فلسطين في لبنان 
العميد شبايطة يستقبل مدير "الأونروا" في منطقة صيدا

استقبل أمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في منطقة صيدا العميد ماهر شبايطة، يوم الاثنين 2020/12/14، في مقر قيادة المنطقة، مدير وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" في منطقة صيدا د. إبراهيم الخطيب، للبحث في مواضيع تتعلق بعمل الوكالة في المنطقة.
وتمَّ خلال اللقاء التطرق للوضع الإجتماعي والاقتصادي في لبنان، حيث حمَّل العميد شبايطة "الأونروا" المسؤولية في التقصير عن تقديم المساعدات المالية لشعبنا ودعاها للالتزام بواجبها لدعم مقومات صمود أبناء شعبنا.
وفي الشأن التربوي جرى التطرق في موضوع نقص المعلمين في المدارس وكذلك نقص الكتب ودفاتر التمارين وضرورة ايجاد حل فوري في هذا الإطار الحساس.
وعن الجانب الصحي جرى الحديث عن التعاقد مع المستشفيات في صيدا وضرورة العمل على التعاقد مع مستشفيات جديدة خلال العام الجديد المقبل لما في ذلك أهمية تخفف عن كاهل أبناء شعبنا الأعباء الصحية.
وخلال اللقاء تباحث الطرفات في موضوع انعكاس فيروس "كورونا" على مخيماتنا وشعبنا والآثار الذي خلفها وضرورة مساعدتهم بالدواء والعلاج في المستشفيات وتوفير الكمامات.
وفي الختام جرى التباحث في مشروع بناء المدرسة الجديدة في حي النبعة والتي قدمت حركة "فتح" و"م.ت.ف" الأرض لبناءها، حيث تم توقيف العمل فيها بقرار من بلدية المية ومية، وأن حركة "فتح" في منطقة صيدا ستبذل جهودها لحل هذا الموضوع.


*آراء 
حق العودة للاجئين الفلسطينيين إلى فلسطين.. والعرب اليهود إلى أوطانهم/ بقلم: موفق مطر 

نسمع بين الحين والآخر أصواتًا ما زالت بمثابة صدى للصهيونية الأصولية في منظومة الاحتلال الاستعماري العنصري (إسرائيل) تطالب بتعويضات يقدرونها بالمليارات مقابل أملاك وأموال مئات آلاف اليهود الذين أجبروا على الهجرة من أوطانهم العربية إلى (كيان المنظمة)، رغم علمهم ما فعلته الوكالة اليهودية الجهاز التنفيذي للمنظمة الصهيونية، التي أنشئت في العام 1908 باسم "مكتب فلسطين" في يافا كفرع لعمليات المنظمة الصهيونية في فلسطين تحت الحكم العثماني بمهمة تمثيل اليهود أمام السلطان العثماني والسلطات الأجنبية الأخرى وشراء الأراضي لليهود بمساعدة الصندوق القومي اليهودي ليستوطنوا قد نسقت الهجرة اليهودية لفلسطين تحت عنوان (العودة اليهودية) أثناء فترة الانتداب، وشراء الأراضي وتخطيط السياسات العامة للمنظمة الصهيونية، وأنشأت منظمات مسلحة (الهاجاناه)، فهذه الوكالة كان لها الدور الأكبر في تنظيم عمليات تفجير وإرهاب ضد العرب اليهود في اقطار عربية منذ العام 1920 بعد بضع سنوات على وعد بلفور وذلك بقصد تصنيع القاعدة الأساسية لكيان المنظمة الصهيونية (إسرائيل).
نحن ندرك جيدًا أن العرب اليهود قد أجبروا على الهجرة من أوطانهم، ما يعني أنهم قد وصلوا إلى كيان المنظمة الصهيونية كلاجئين، وليس كعائدين كما عرفت الوكالة اليهودية مهماتها، وبالتالي فإن الحق بالعودة والتعويض يناله الفلسطيني الذي اجبر على مغادرة وطنه تحت ضغط الحرب أو الإرهاب أو جرائم الحرب  العنصرية، وهذا ينطبق  تمامًا على اللاجئين الفلسطينيين ، أما العربي اليهودي الذي أجبر على مغادرة بلده الأصلي فلا يحق لكيان غاصب يحتل ارض الشعب الفلسطيني وهجر وشرد منها مليوني فلسطيني وأكثر صاروا الآن حوالي عشرة ملايين أن يطلب التعويضات ليهود كانوا ضحايا الوكالة اليهودية ذاتها والمشروع الصهيوني الاستعماري الاحتلالي الاستيطاني، وهنا لا بد من الاعتراف بحق العربي اليهودي بالتعويض عن املاكه من ذات الدولة العربية التي كان مواطنا فيها، واجبر حينها على الهجرة بسبب عدم توفر الحماية أو بسبب تآمر سلطات الدول آنذاك مع الوكالة اليهودية، رغم أن الدول العربية التي كانت خارجة لتوها من سيطرة الدولة العثمانية كانت تحكمها سلطات الانتداب البريطانية والفرنسية والإيطالية في مشرق الوطن العربي ومغربه.
كتب الرئيس في البند الرابع من خلاصة كتابه الصهيونية بداية ونهاية: "رحل عنها الناس (عن الصهيونية) حينما اتيح لهم الرحيل، حينما وجدوا من يحميهم ويخفف عنهم، حاربوها وتصدوا لها  وتحملوا في سبيل ذلك كل ألوان الاضطهاد والاذلال والقهر، التقى منا ومنهم الفكر وتشابكت الأيدي  وارتفعت الأصوات واحدة تدوي، لتسقط الصهيونية وستسقط". 
وضع الرئيس محمود عباس خاتمة لكتابه (الصهيونية بداية ونهاية) المنشور ايضا على موقعه في الشبكة العنكبوتية، فجاء في البند الخامس منها ما يلي: "بدأت الصهيونية غريبة، وستنتهي غريبة، كانت تبدو لنا قدرًا فأصبحت نهايتها قدرًا، اليهود ضحيتها، ونحن ايضا ضحيتها، ونحن واليهود سنتكفل بالقضاء عليها، لنعيش بعدها في وطن رحب واسع مليء بالخيرات تكفي الجميع، وتظلل الجميع بالخير والمحبة  والمساواة".
نحن- الفلسطينيين- الضحية الأولى أما الضحية الثانية فهم العرب اليهود الذين تم اقتلاعهم بفكي كماشة الخديعة والإرهاب المنظم والمبرمج!.
العرب اليهود في إسرائيل يحتاجون عون العرب القادرين فعلا على وضع برنامج زماني ومكاني يحررهم من قيود دولة استعمارية عنصرية استثمرت أرواحهم وعقيدتهم وبناهم الفكرية والشخصية تمامًا كما استثمرت وجودهم المادي، ثم تركتهم بقايا صناعية، أو كركام خلفته الصدامات والصراعات على مدى مئة عام ونيف! 
والأسئلة المطروحة الآن ماذا يجب أن نفعل؟! .. كيف نخترق العمود الفقري للمنظمة الصهيونية، الذي ما كان قويًا ومنتصبًا وقادرًا على حمل أعباء كيان وتشكيل هيئة دولة إلا بفعل الهجرة اليهودية من أنحاء العالم عمومًا ومن الدول العربية خصوصًا، وما سبلنا وأدواتنا لإقناع  العربي اليهودي ليسارع بإنقاذ نفسه ويعود إلى بيئته الطبيعية.
نعتقد بداية أن تحرير القوانين من أي نصوص فيها تمييز بين مواطن وآخر على اساس العقيدة، وتكريس الديمقراطية كثقافة جماهيرية وليس نخبوية وحسب، وإيصال المواطن الى مرحلة اعتناق المواطنة كمنهج تفكير ورؤية لبعاد الحقوق والواجبات والعلاقة مع الآخر وأفكاره وعقيدته وثقافته القوانين، ونشر التسامح  ليصبح العلامة المميزة لسلوك الفرد في مجتمعاتنا العربية، حينها نبدأ فعلا بتحرير العرب اليهود من قيود الصهيونية، ونمكنهم من حق العودة الى بلدانهم العربية  الأصلية، وبالتوازي يعمل أكاديميون ومثقفون ورؤساء منظمات حقوقية، وخبراء قانونيون حكوميون وعدة اتحادات شعبية تمثل قطاعات هامة بالمجتمع كالطلاب والمعلمين والمحامين والكتاب والأدباء والعمال ايضا على حملة توعية ابتداء من مستوى القواعد الشعبية، وصولا الى المستويات الرسمية التشريعية والتنفيذية التي عليها الغاء كل القوانين المانعة او العائقة لعودة المواطنين العرب اليهود الى مدنهم العربية والى بيوتهم ويستعيدون املاكهم ليعيشوا بسلام وأمان.. وبذلك نقدم لأنفسنا أولا وللعالم من بعد صورة مثالية لمجتمع متجانس بدون عوائق ثقافية أو سياسية، فالديمقراطية توفر مبدأ المساواة والعدل والاندماج، أما المال فهو عنصر مادي لابد منه لتجسيد اعادة العرب اليهود الى أوطانهم الأصلية في البلاد العربية، لذا نحن بحاجة الى (كيرن هايسود عربي) قبل حاجتنا لأسلحة دمار وحروب، فمنظومة الاحتلال الاستعماري العنصري (اسرائيل) يكمن ضعفها في تجريدها من أهم عناصر قوتها أي (المهاجرين اليهود) الذين أرغم بعضهم بوسائل إرهابية على ترك بلاده الاصلية، فيما التحق آخرون طمعا بالمميزات والمنح والهبات، فالمنظمة الصهيونية وإسرائيل لن ينفعها احدث اسلحة العالم إذا بدأ اليهود من كل الجنسيات بالعودة إلى مواطنهم وتحديدًا عودة العرب اليهود الى الدول العربية. 

    
#إعلام_حركة_فتح_لبنان