بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الأربعاء 20- 9- 2023

*رئاسة
سيادة الرئيس يجتمع مع نظيره البرازيلي في نيويورك

اجتمع سيادة الرئيس محمود عباس، اليوم الأربعاء، مع رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، على هامش مشاركة سيادته بالدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك.
وأطلع سيادته، نظيره البرازيلي، على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، في ظل استمرار التصعيد الإسرائيلي بحق شعبنا وأرضه ومقدساته الإسلامية والمسيحية.
وبحث سيادة الرئيس مع الرئيس دا سيلفا عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، كذلك العلاقات الثنائية بين فلسطين والبرازيل، وسبل تعزيزها وتنميتها في المجالات كافة.
وشكر سيادته، الرئيس البرازيلي على مواقفه الداعمة والمساندة للقضية الفلسطينية ولحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني.
من جانبه، أكد الرئيس البرازيلي مواقف بلاده الداعمة لحق الشعب الفلسطيني بالحرية واقامة دولته المستقلة بعاصمتها القدس، واستمرار التنسيق لتعزيز علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين البلدين.
وحضر الاجتماع: عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية زياد أبو عمرو، ووزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، وقاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، ومستـشار الرئيس للشـؤون الدبلوماسـية مجدي الخالدي، والمندوب الدائم لدولة فلسـطين لدى الأمم المتحدة السـفير رياض منصور.

*فلسطينيات
الرئاسة تدين جرائم الاحتلال بحق شعبنا في جنين وغزة ومختلف محافظات الوطن

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة: "إن العدوان الإسرئيلي المستمر ضد شعبنا في غزة وجنين وغيرها من المدن الفلسطينية، سيجلب العنف والتصعيد للمنطقة بأسرها".
وأضاف أبو ردينة، مساء اليوم الثلاثاء: أن استمرار عمليات القتل اليومي بحق أبناء شعبنا، والتي كان آخرها في جنين وقطاع غزة وأدت إلى استشهاد أربعة مواطنين وإصابة العشرات، تتحمل مسؤوليتها سلطات الاحتلال التي تدفع بالأمور نحو المواجهة الشاملة التي لن يستطيع أحد تحمل عواقبها.
وقال: على الإدارة الأميركية أن تعي جيدا أن المنطقة على وشك الانفجار جراء التمادي الإسرائيلي في القتل والتدمير وسرقة الأرض، وعلى الإدارة الأميركية أن تتدخل فورا لوقف هذا الجنون الإسرائيلي، قبل أن تصل الأمور إلى مرحلة الانفجار الذي سيدفع الجميع ثمنه.
وأكد الناطق الرسمي باسم الرئاسة أن هذه السياسة التي تتبعها حكومة اليمين المتطرف في إسرائيل لن تجلب الأمن والاستقرار لأحد، وواهم من يعتقد أنه يستطيع فرض إملاءاته وسياساته على الشعب الفلسطيني صاحب الحق والعدل، الذي لن يسمح بالمس بمقدساته وثوابته مهما كان الثمن.

*مواقف "م.ت.ف"
فتوح يدين جرائم الاحتلال في جنين وغزة وأريحا

أدان رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، جريمة الإعدام التي نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، أثناء اقتحامها مخيم عقبة جبر، جنوب أريحا، صباح اليوم الأربعاء، وأسفرت عن استشهاد الشاب ضرغام الأخرس.
وقال فتوح، في بيان صحفي: إن جرائم الاحتلال المتواصلة بحق شعبنا، مخطط لها، وتأتي بتعليمات مباشرة من الحكومة الإسرائيلية اليمينية، وبتوجيه من وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير.
وأضاف: أن الجرائم التي ارتُكبت في جنين وغزة وأريحا، تمثل رسالة إلى زعماء العالم المجتمعين في الجمعية العامة للأمم المتحدة، بأن إسرائيل دولة فوق القانون، ويحكمها مجموعة من الإرهابيين القتلة، وتعتمد على صمت المجتمع الدولي وحصانته من المساءلة والملاحقة الجنائية.

*عربي دولي
البرلمان العربي: العدوان الإسرائيلي على المدن الفلسطينية إرهاب ممنهج

أدان البرلمان العربي، العدوان الإسرائيلي على مدينة جنين وقطاع غزة وأريحا، والذي أدى إلى استشهاد 6 مواطنين وعشرات الإصابات بينهم حالات خطيرة، واصفاً العدوان بالإرهاب الممنهج، الذي يؤدي إلى مزيد من العنف والتصعيد بالمنطقة.
وحمّل البرلمان العربي، في بيان اليوم الأربعاء، الحكومة الإسرائيلية المتطرفة المسؤولية الكاملة عن عدوان جيش الاحتلال وجرائمه بحق الشعب الفلسطيني ومقدراته، التي تدفع المنطقة إلى مزيد من التوتر والعنف اللذين لن يستطيع أحد تحمل عواقبهما.
واعتبر أن استمرار عمليات القتل اليومي التي تمارسها القوة القائمة بالاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني والمدن والقرى الفلسطينية، وما يحدث في جنين وقطاع غزة من قصف للطائرات والصواريخ وإطلاق للنار، على المواطنين ومنهم الأطفال، تصعيد عسكري ينذر بتفجر الأوضاع وعدم الاستقرار في المنطقة والعالم، مندداً بالصمت الدولي حيال ما يجري في الأراضي الفلسطينية، والذي يشجع سلطة الاحتلال على ارتكاب المزيد من الجرائم والعنف والقتل.
ودعا البرلمان العربي، المجتمع الدولي ومجلس الأمن، ومنظمات حقوق الإنسان، إلى الخروج عن صمتهم، والتدخل الفوري لوقف الاعتداءات والجرائم اليومية بحق الفلسطينيين ومدنهم وممتلكاتهم، ومحاسبة مرتكبيها، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الأعزل.

*أخبار فلسطين في لبنان
اللِّواء عبدالله يستقبل أبطال ألعاب القوى في مخيَّمات وتجمعات منطقة صور

استقبل أمين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في منطقة صور اللواء توفيق عبدالله في مكتبه في مخيم الرشيدية، أبطال مخيمات وتجمعات منطقة صور في ألعاب القوى الذين فازوا بالمراتب الثلاثة الأولى في "ماراثون صبرا وشاتيلا كي لا ننسى" والذي رعته سفارة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية، يرافقهم مسؤول المؤسسات الحركية في منطقة صور نادر سعيد، وذلك يوم الثلاثاء ١٩-٩-٢٠٢٣.
وثمَّن اللواء عبدالله، خلال اللقاء الدور الهام والريادي للشباب الفلسطيني خاصة في الرياضة، مشيدًا برعاية سعادة سفير دولة فلسطين في لبنان الأخ أشرف دبور بالشباب والرياضة الفلسطينية في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان.
وأكد اللواء عبدالله أن صراعنا مع الاحتلال الصهيوني ليس بالبندقية فقط بل بكافة الوسائل ومن خلال بناء جيل يقود النضال الوطني الفلسطيني ويحمل هموم القضية الفلسطينية. 
بدوره، أشار مسؤول المؤسسات الحركية في منطقة صور نادر سعيد، وأبطال مخيمات وتجمعات منطقة صور، بألعاب القوى أن هذه الزيارة تأتي لإطلاع راعي الرياضة والرياضيين في منطقة صور سيادة اللواء توفيق عبدالله على ما حققه رياضيو منطقة صور من نتائج مهمة في ماراتون صبرا وشاتيلا الذي رعته السفارة الفلسطينية في لبنان.

*آراء
ترجل عاشق فلسطين/ بقلم: عمر حلمي الغول

صدى صوته العذب والهادر يخترق أعماق المستمع إليه، يجذبك كمغناطيس لتستمع له، يستقطب حواسك ومشاعرك ويجول عميقًا في دواخل الإنسان، حتى لو لم يكن ملتزمًا، ولا وطنيًا، ويبكيك كثيرًا حينما يغرد "من عكا وخرجت جنازة" مستحضرًا إعدام الإنتداب البريطاني شهداء فلسطين وثورتها فؤاد حجازي ومحمد جمجوم وعطا الزير، او حين يصدح "اشهد يا عالم علينا وع بيروت" و"هبت النار" و"جمع الأسرى جمع" و" يا ظريف الطول" و"دوس ما أنت دايس" و"يا ديرتي حملوه" و"يا مهيرتي فوق الجبل" وكل أغنية من أغانيه التي تقارب الثلاثماية أغنية، التي كانت بمثابة ملحمة، وكل اغنية منها بمثابة حكاية فصل من حكايا الشعب بصوته الاخاذ والآسر.
حسين منذر (أبو علي) قصة شعب وأمة عربية في آن، هو الطفل النابت في مدينة الحضارة والتراث، بعلبك الشامخة لوالدين لبنانيين، في زمن النكبة الفلسطينية، التي عاش مأساتها، وتسربت إلى أعماق وعيه، حتى سكنته، وباتت لا تفارقه، فتعمد بالانتماء لثورتها المعاصرة وظاهرتها العلنية في قواعد حركة "فتح" في لبنان العرب، الذي احتضن قواعد ومركز قرار الثورة من نهاية ستينيات القرن الماضي.
رحل صاحب الصوت الشجي، الذي عانق بحنجرته جبال لبنان وفلسطين وسوريا وكل ارض العرب مساء يوم الاحد الموافق 17 من أيلول / سبتمبر الحالي (2023) في دمشق، العاصمة السورية، التي عاش فيها، وأسس وطور فرقة العاشقين العظيمة، التي احتضنت مجموعة من الجنسين أصحاب الأصوات الآسرة، والتي تعملقت في مسيرة الفرقة الرائعة، وكانت وستبقى أصواتهم إلى جانب الصوت الهادر، صوت أبو علي إحدى العلامات الفارقة في تاريخ الفن الغنائي والفلكلور الفلسطيني.
وما أعطى فرقة العاشقين عموما وصوت قائدها جمالية إضافية وفريدة كلمات الأغاني التي نظمها الشاعر الفلسطيني الكبير، وأحد رموز الثقافة الوطنية، الراحل أحمد دحبور، والموسيقي المبدع والخلاق الراحل حسين نازك، ورعاية دائرة الثقافة بقيادة القائد الوطني الكبير الراحل عبدالله حوراني (أبو منيف)، التي تبنت تأسيس الفرقة عام 1978، ومنحتها كل مقومات البقاء والعطاء. هذا الالتحام الفذ بين الأصوات الشجية وفي مقدمتها قائد الفرقة حسين منذر، وكلمات الشاعر المبدع دحبور والموسيقار العظيم نازك شكل توليفة فاقت كل التقديرات في التسيد على كل الفرق الوطنية والقومية المنافسة، ووصل صداها وحضورها كل بقاع الأرض، حيث جالت على العديد من دول العالم، وتركت بصمات قوية، ومازالت أغاني الفرقة حاضرة بقوة في أوساط الشعب الفلسطيني.
لأنها كانت أحد عناوين الصمود والشحن المعنوي، وصوت الفداء والثورة والانسان.
غنى ابن فلسطين ولبنان والعرب الجرح الفلسطيني النازف، وحلق عاليًا في فضاء الوطن السليب وفي الشتات والمهاجر حتى سكن في قلوب أبناء الشعب والأمة، لأنه كان يحاكي ويلامس مأساتهم، وآمالهم وطموحاتهم واحلامهم، ويحمل لهم باقات الفرح، ويحثهم على مواصلة الكفاح التحرري حتى تحرير الأرض والانسان والحقوق الوطنية.
كادت الفرقة تضيع في زحمة الأحداث والتطورات العاصفة، التي ألمت بالشعب الفلسطيني عمومًا. ولكن أحد رجال الأعمال الفلسطينيين الوطنيين أعاد لها روح البقاء والديمومة والاستمرارية، وتمكن الشادي الهادر من تجديد فرقته إلى أن فارق الحياة قبل ثلاثة أيام خلت، وآمل أن تتمكن الفرقة من مواصلة طريق العطاء لتغني الفرح والوجع الفلسطيني.
وهذا يتطلب من جهات الاختصاص الفلسطينية في منظمة التحرير تقديم كل أشكال الدعم لها لتحافظ على ميراثها الإبداعي الخلاق، وتواصل طريق قائدها الراحل الفنان الأصيل حسين منذر.
ونتاج دوره الرائد في منح الفرقة الزخم الفني المتميز منحه سيادة الرئيس محمود عباس وسام الثقافة والعلوم والفنون "مستوى الابتكار" تقديرًا لمسيرته الفنية والنضالية المشرفة، وتثمينًا لعطائه والتزامه الفني في قيادة فرقة العاشقين عام 2018، ولإيصاله صوت ورسالة الشعب والثورة إلى العالم كله.
سيبقى صوت حسين منذر وفرقة العاشقين عمومًا خالدًا في سجل الفن الوطني والقومي والإنساني.
ورحم الله أبو علي ابن فلسطين ولبنان والعروبة، ولروحه ألف سلام.