بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

*رئاسة*

السيد الرئيس يهنئ الحاكمة العامة لسانت فنسنت والغرينادين بذكرى الاستقلال

هنأ السيد الرئيس  محمود عباس، اليوم الخميس، الحاكمة العامة لسانت فنسنت والغرينادين سوزان دوغان، بذكرى الاستقلال.

وأكد سيادته في برقية التهنئة حرصه على تعزيز علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين البلدين، معربا عن تقديره لمواقف الحاكمة العامة دوغان، تجاه شعبنا وقضيته العادلة.

 

*فلسطينيات*

حمدان: جهود متواصلة لكسر الحصار المستمر على نابلس لليوم الـ17

قال المتحدث باسم مؤسسات وفعاليات نابلس غسان حمدان: "إن الجهود ما تزال متواصلة وعلى كافة المستويات إلى جانب تواصل الفعاليات الشعبية بنابلس، لكسر الحصار المستمر على المدينة".

وأوضح حمدان أن اجتماعًا سيعقد مساء اليوم للجنة الفعاليات والقوى والفصائل الوطنية لمراجعة كافة الفعاليات ووضع برنامج جديد للمرحلة المقبلة لمواجهة العدوان وكسر الحصار عن المدينة.


*مواقف "م.ت.ف"*

الشيخ يبحث مع ممثل الاتحاد الاوروبي آخر المستجدات والتطورات الميدانية
 

بحث أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، مع ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين سفين كون فون بورغسدورف، آخر التطورات والمستجدات الميدانية جراء التصعيد الإسرائيلي.

وناقش الجانبان لدى لقائهما في مدينة رام الله، اليوم الخميس، ملفات عديدة كالمصالحة الفلسطينية، وضرورة وجود أفق سياسي يفضي إلى إنهاء الاحتلال.

وشكر الشيخ، بورغسدورف على الدعم الاوروبي للسلطة الفلسطينية والشعب الفلسطيني.


*عربي دولي*

الجامعة العربية: استراتيجية جديدة للأمن الغذائي أمام قمة الجزائر

قال مدير إدارة التكامل الاقتصادي بجامعة الدول العربية بهجت أبو النصر: "إن هناك العديد من الملفات الاقتصادية المهمة معروضة على جدول أعمال القمة العربية الـ 31 بالجزائر، أبرزها الأمن الغذائي ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، إلى جانب ملف خاص بضرائب الاقتصاد الرقمي، وهناك إنجازات كبيرة تحققت في تلك الملفات وسيتم عرضها على القادة العرب".

وأضاف، في تصريحات له على هامش الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية بالجزائر، أن هناك بعض الأطروحات الجديدة بجدول أعمال القمة في إطار التكامل الاقتصادي العربي، ومنها آلية توحيد التعريفة الجمركية التي تحتاج إلى قرار سياسي على غرار ما تم في مجلس التعاون الخليجي، وما تم في "الكوميسا" والتجمعات الإقليمية الأخرى، لأن التفاوض أخذ فترة كبيرة من الزمن وأصبح الأمر يحتاج إلى قرار سياسي من أجل توحيد التعريفة.

وبالنسبة لملف الأمن الغذائي، أكد أن ملف بات مهم جداً خاصة وأن هناك عددا من الدول العربية تعتمد على روسيا وأوكرانيا بنسبة تفوق الـ 60% في الحصول على وارداتها من الحبوب، إضافة إلى أن الفجوة الغذائية العربية تتأرجح بين 35 مليار دولار و45 مليار دولار رغم وجود إمكانيات في المنطقة العربية سواء مائية أو جغرافية أو تنوع مناخ يسمح للدول العربية بتحقيق ارتفاع في نسبة الاكتفاء الذاتي من معظم السلع الغذائية.

وكشف أبو النصر أنه مطروح على جدول أعمال قمة الجزائر استراتيجية جديدة للأمن الغذائي.

كما أكد أن الهدف من الاستراتيجية الجديدة للأمن الغذائي هو الارتقاء بنسبة الاكتفاء الذاتي، لأن الأمن الغذائي أصبح أمناً قومياً، ويعلم الجميع ما يعانيه كافة دول العالم بسبب الازمة الروسية الأوكرانية، كما أن المنطقة العربية تعاني من فجوة غذائية كبيرة.


*إسرائيليات*

 

مستوطنون يقتحمون "الأقصى"

اقتحم عشرات المستوطنين، صباح اليوم الخميس، باحات المسجد الاقصى المبارك، بحماية من شرطة الاحتلال،  ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته.

ويقتحم المستوطنون باحات المسجد الاقصى المبارك، يوميًا ما عدا الجمعة والسبت، على فترتين صباحية ومسائية في محاولة لفرض التقسيم الزماني والمكاني فيه


*أخبار فلسطين في لبنان*

السَّفير دبور يستقبل السَّفير العماني في لبنان

استقبل سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية الأخ أشرف دبور، يوم الاربعاء 2022/10/26، سفير سلطنة عمان في لبنان أحمد بن محمد بن سعيد السعيدي.
وأطلع السّفير دبور، السفير العماني على الأوضاع العامة في الأراضي الفلسطينية، والاعتداءات الاسرائيلية المستمرة بحق أبناء شعبنا ومقدساته الإسلامية والمسيحية وبخاصة في مدينة القدس وعمليات القتل الممنهج التي ترتقي إلى جرائم حرب ضد الإنسانية، والاقتحامات اليومية لقطعان مستوطنيه لباحات المسجد الأقصى والقيام بممارسة الطقوس التلمودية محاولاً بذلك فرض واقع جديد على الأرض مخالفًا بذلك كافة الأعراف والقوانين الدولية، وعمليات الاستفزاز للمؤمنين، في الوقت الذي يمنع فيه الفلسطيني من الدخول إلى الأماكن المقدسة وإقامة شعائره الدينية.


*آراء*

على ورق الخطاب ليس إلا ..!!| بقلم: محمود أبو الهيجاء


كيف لنا أن نعبر عن  واقع اللحظة الراهنة، وطنيًا، دون تحامل على أية قوى، وأي فصيل في الساحة الفلسطينية..؟؟ حرب الاحتلال الاسرائيلي على المشروع الوطني الفلسطيني هنا في الضفة المحتلة، لم تعد تحتمل أية  تحليلات سياسية او تقنية  خارج هذا الإطار، والهم الوطني في واقع اللحظة الراهنة، هو هم الدفاع عن هذا المشروع، وتاليًا هو هم الدفاع عن الثوابت المبدئية، في سبيل انتصارها، ولا ثمة تراجع عن ذلك، ولا  ثمة مساومة  بهذا الشأن، والاشتباك الراهن مع قوات الاحتلال الذي يبدو واضحا انه اشتباك الكف الذي يلاطم المخرز، لا يسمح بأية خطابات استعراضية ولا يقبل ترديدا لتلك الشعارات التي ثبت فراغها الواقعي وقد اتضحت شعبويتها المخادعة..!!

من حقنا أن نطرح هذا السؤال الآن: أين هي حركة حماس من الهم الوطني، وهي تراقب  فحسب، وليس لغايات المواجهة، حرب الاحتلال الاسرائيلي العنيفة على المشروع الوطني الفلسطيني الذي يشكل مشروعا حقيقيا وواقعيا للمقاومة..؟؟

تقول وسائلها الإعلامية: إنها دعت للنفير العام، لكن هذه الدعوة اختصرت على مسيرة تضامن مع الضفة (..!!) اشتبكت خلالها مع عناصر الجهاد الاسلامي، لأن مكبرات صوت المسيرة كانت تهتف لحماس لا لغيرها، ثم أنها تريد نفيرا في الضفة لا في قطاع غزة، وبلا أية حسابات يطلبها النفير العام...!! والحقيقة فان هذه الدعوة ليست غير مناكفة استعراضية ضد تحركات القيادة  الفلسطينية في كل اتجاه لردع الحرب الإسرائيلية العدوانية .

ماذا يكشف الواقع في اللحظة الراهنة، واقع الضفة المحتلة، وواقع هذه الحرب الاسرائيلية العنيفة على المشروع الوطني الفلسطيني؟ أليس هو الغياب الحقيقي المطلق لحركة حماس..؟

إنها لا تراقب فحسب، انما هي على ما يبدو في انتظار نتائج الحرب التي تتوهم أنها ستكون لصالح الاحتلال(...!!) حتى تكمل مشروع الإمارة الإخونجية، على نحو ما يحقق في المحصلة أهداف المخططات الرامية لتصفية  القضية الفلسطينية..!!

 نخلص مرة أخرى إلى أن حركة حماس لا علاقة لها بالهم الوطني، لا من قريب، ولا من بعيد، وإنما هو الهم الاخونجي الذي يتغنى بصواريخ السنوار الـ1111، وقد ثبت أنها على ورق الخطاب ليس إلا..!!  

 

المصدر: الحياة الجديدة