بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الأربعاء 26- 10- 2022

*رئاسة*
*سيادة الرئيس يهنئ ريشي سوناك بانتخابه زعيمًا لحزب المحافظين وتوليه منصب رئيس وزراء المملكة المتحدة*

هنأ سيادة الرئيس محمود عباس، يوم الثلاثاء، ريشي سوناك لمناسبة انتخابه زعيما لحزب المحافظين، وتوليه منصب رئيس وزراء المملكة المتحدة.
وقال سيادته، في برقية التهنئة: "يسعدنا بمناسبة انتخابكم زعيمًا لحزب المحافظين، وتوليكم منصب رئيس وزراء المملكة المتحدة، أن نتوجه لدولتكم، باسم دولة وشعب فلسطين وباسمي شخصيًا، بأطيب تهانينا، راجين لكم التوفيق في أداء المهام الجديدة الموكلة إليكم".
وأضاف فخامة الرئيس: "نغتنم هذه المناسبة، لنعرب عن حرصنا على العمل مع دولتكم لتطوير علاقات الصداقة والتعاون بين بلدينا وشعبينا، مؤكدين أهمية بذل المملكة المتحدة للمزيد من الجهود، من أجل حماية حل الدولتين من الانهيار، ولتحقيق السلام العادل والشامل، وفقًا لقرارات الشرعية الدولية".
وأعرب سيادته عن تمنياته لرئيس وزراء المملكة المتحدة بالصحة والسعادة، ولبلده وشعبه الصديق بتحقيق المزيد من التقدم والازدهار.



*فلسطينيات*
*رئيس الوزراء ينعى الشهداء الستة "أقمار فلسطين" ويتقدم من عائلاتهم بأحر العزاء*

نعى رئيس الوزراء د. محمد اشتية، يوم الثلاثاء، الشهداء حمدي قيم، وعلي عنتر، وحمدي شرف، ووديع حوح، ومشعل بغدادي، وقصي التميمي، الذين ارتقوا برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في البلدة القديمة من مدينة نابلس وفي قرية النبي صالح برام الله.
وقال رئيس الوزراء: "المجد والخلود لأقمار فلسطين الستة، الذين ارتقوا فجر اليوم في نابلس ورام الله، وقد حفروا أسماءهم في قلوب أبناء شعبهم بأنهم المعتصمين باليقين وبحتمية انتصار صاحب الأرض على المحتل، والعار لهذا الاحتلال المجرم الذي يمّول انتخاباته بالدم الفلسطيني".
وتقدم رئيس الوزراء باسم مجلس الوزراء من عائلات الشهداء بأحر العزاء وصادق مشاعر المواساة، سائلين المولى عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته ويلهم ذويهم الصبر.
وحذر رئيس الوزراء من ارتكاب جيش الاحتلال الإسرائيلي، جرائم جديدة في عدوانه المتواصل على مدينة نابلس المحاصرة منذ 15 يومًا.
ودعا الأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية الدولية التدخل العاجل لوقف العدوان الذي تستخدم فيه قوات الاحتلال القذائف المضادة للدروع، والطائرات المسيرة في استهداف الآمنين في منازلهم.


*مواقف "م.ت.ف"*
*"شؤون المغتربين" تدعو جالياتنا لتوسيع حراكها لفضح جرائم الاحتلال*

دعت دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية، اليوم الأربعاء، جالياتنا في الشتات والمهجر، إلى القيام بحراك واسع لتسليط الضوء على جرائم الاحتلال بحق شعبنا، خاصة في مدينة نابلس التي تتعرض لحصار منذ ما يزيد عن أسبوعين، وتعرضت يوم أمس لجريمة بشعة أسفرت عن ارتقاء خمسة شهداء.
وقالت الدائرة في رسالة للجاليات "في الوقت الذي ندين فيه عدوان الاحتلال المتواصل على نابلس، التي تتعرض لحصار مشدد لليوم الخامس عشر على التوالي، ندعو جالياتنا في العالم الى تكثيف جهودها وتوسيع حراكها لفضح عدوان الاحتلال واتخاذ الخطوات اللازمة لإسناد شعبنا على الساحة الدولية".
واعتبرت أن ما جرى في نابلس امتداد لسلسلة جرائم الاحتلال وانتهاكاته المتواصلة، وتأتي في سياق السباق الانتخابي بين القيادات والأحزاب الإسرائيلية المتطرفة التي تستخدم الدم الفلسطيني كدعاية انتخابية.
وطالبت الدائرة اتحادات الجاليات والمؤسسات الفلسطينية، بضرورة استثمار الإعلام لفضح جرائم الاحتلال بمختلف الوسائل والأدوات، مؤكدة ضرورة تكاتف جهود الجاليات ومؤسساتها وأطرها وتوحيد حراكها لإسناد شعبنا في مواجهة الاحتلال.
وأهابت بأبناء الجاليات القيام بكل ما يدعم شعبنا داخل الوطن، وحشد تأييد الرأي العام العالمي في ظل الصمت الدولي وازدواجية المعايير التي يتبعها، ما يشجع الاحتلال على مواصلة جرائمه بحق شعبنا.


*عربي دولي*
*الجامعة العربية تطالب الأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتها وتوفير حماية دولية لشعبنا*

طالبت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، الأمم المتحدة، بضرورة تحمل مسؤولياتها وأن تبادر من خلال أمينها العام بالتحرك العاجل مع الأطراف الدولية المعنية لوضع قرارات مجلس الأمن موضع تنفيذ، وتوفير نظام حماية دولية للشعب الفلسطيني.
وأدان الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية سعيد أبو علي،
العدوان الهمجي الإسرائيلي الذي أسفر عن إستشهاد 6 مواطنين فلسطينيين، وإصابة العشرات بجروح.
وقال: إن ماجرى من تصعيد وعدوان سافر على مدينة نابلس الآمنة والتي تخضع لعملية عسكرية إسرائيلية وحصار خانق منذ أكثر من أسبوعين يشكل جريمة حرب مكتملة الأركان.
وحمل الأمين العام المساعد في تصريحات له على هامش الإجتماعات التحضيرية للقمة العربية الحادية والثلاثين بالجزائر، سلطات الإحتلال المسؤولية الكاملة عن تداعيات وتبعيات هذه الجريمة التي تأتي في سياق هذا العدوان الإسرائيلي المستمر والمتصاعد على الشعب الفلسطيني، خاصة ما يجري في نابلس وجنين وما تشهدانه من دمار وحصار وإراقة دماء بصورة متعمدة، ما يقتضي المتابعة والمساءلة أمام جهات العدالة الدولية بما يشمل تنفيذ توصيات التقارير التي أقرتها واعتمدتها منظمات دولية والتي كان آخرها لجنة التحقيق الأممية للتصدي لتلك الجرائم الإسرائيلية ووقفها فورًا .
وأكد أبو علي، أن مستجدات القضية الفلسطينية هي قضية دائمة ومدرجة على جدول أعمال الجامعة العربية خاصة في جميع مجالسها متعددة المستويات، ونحن في الجزائر  اليوم لإعداد الاجتماعات التحضيرية وصولا إلى عقد القمة العربية والتي سيكون في مقدمة جدول أعمالها البند الرئيسي "مستجدات وتطورات القضية الفلسطينية خاصة التصعيد الإسرائيلي الدموي الأخير".
وأشار إلى أنه الأمين العام للجامعة العربية وجه جميع قطاعات وبعثات الأمانة العامة في عواصم القرار الدولي، بضرورة استمرار وبذل الجهود ومتابعة تطورات الوضع الميداني بفلسطين أولاً بأول.



*إسرائيليات*
*الاحتلال يعتقل شقيقين من بلدة عزون شرق قلقيلية*

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، أيهم بلال عنايا (19 عامًا)، ووديع (15 عامًا)، من بلدة عزون، شرق قلقيلية، بعد أن حاصرت منزل ذويهما وفتشته.



*أخبار فلسطين في لبنان*
*وقفة تضامن ودعم في إقليم الخروب لثوارنا في نابلس وجميع أنحاء الضفة*

نفذ المكتب الحركي الطلابي في شعبة إقليم الخروب وقفةً تضامنيةً يوم الثلاثاء 2022/10/25 أمام مقر الشعبة -نادي العودة، بحضور أمين سر الشعبة العقيد عصام كروم،  ومسؤول الطلاب محمد صيام، والمتابعة التنظيمية نعمة أبو شهاب، وكوادر وأعضاء الشعبة.
وقد تحدث كروم موجهاً التحية للمقاومين الأبطال، ناعياً الشهداء الأبرار الذين ارتقوا للعلا بمواجهة العدوان الغاشم على نابلس جبل النار وهم الشهيد القائد وديع الحوح والشهيد علي عنتر والشهيد حمدي قيم والشهيد مشعل بغدادي والشهيد قصي التميمي والشهيد حمدي شرف، إن  شهدائنا مشاعل على طريق التحرير، ونعلن دعمنا وإسنادنا لأبطالنا وأهلنا الذين يسطورن ملاحم البطولة والنضال".
وأضاف: "إننا لم ولن نسقط البندقية يوماً، وها هم أبطالنا في كتائب شهداء الأقصى وعرين الأسود يتصدون للعدو الصهيوني في نابلس وجنين، ويوقعون الخسائر في صفوفه، لن يثني من عزيمة أبطالنا الحصار المفروض ولا الاغتيالات الجبانة وإن إرادة  شعبنا وأبطالنا وسلطتنا الوطنية وأجهزتها الأمنية وقيادتنا الحكيمة وصمودنا ووحدتنا سيغير المعدلات ويقلب الموازين وسيدفع العدو الثمن وسنثأر لكل شهدائنا، وعهداً وقسماً لن نهدأ ولن نستكين حتى النصر أو الشهادة".



*آراء*
*دمهم يتحدث بواقع الملحمة/بقلم: محمود أبو الهيجاء*

لا مثيل لهم، فتية تمترسوا بالوطن فزادهم الوطن تمترسًا، تعلقوا به أرضًا للحياة، ونشيدًا كمثل حجر يهندم معنى البناء، ودمًا يدق باب الحرية الحمراء.
جاؤوا من أحلامهم، ومن واقعهم، وعادوا إلى سيرتهم الأولى، وما كانوا غادروها قبل هذا اليوم، لكنه ريش الحمام، حاولوه سماء لأول السلام. جاؤوا وعادوا، لا غبش الآن في مشهد التحدي والمقاومة، ولا لغة تنبش قبور الشعارات الشعبوية، ودمهم يتحدث بواقع الملحمة.
لا مثيل لهم لا مثيل للشهداء، كل الشهداء، ولا أحد أكرم منهم، وقد جادوا بدمهم، لأجل سلامة أهاليهم، وحريتهم، وحتى تزهر وردة الاستقلال لوطنهم، لا مثيل لهم وقد باتت فلسطين وسامًا على صدورهم، وهم باتوا أقمارًا في سماواتها.
لهم سجل الخلود بين سناسل الزيتون، وفي شقائق النعمان، وفي الذاكرة التي لا تعرف المنام ولا النسيان وبهم تتعزز مسيرة الفرسان، والبطولة تزدهي بأسمائهم، لن يكونوا أرقامًا ولنا في سهول البلاد شجر سنزرع لكل واحد منهم.
لا مثيل لهم وقد قالوا لعدوهم: "لو إنا على حجر ذبحنا لن نقول نعم" للاحتلال، ولن نرضخ لطغيانه، ولن نقبل بقطعانه يعبثون بأرضنا ويقتلعون أشجارنا ويعتدون على أهالينا، هذا دمنا سيف، وحصن، وإن تدفق كسيل في البراري.
سلامًا يا فتية الإيمان، أيها الشهداء القابضون على الجمر حتى في أضرحتهم، ومجدًا للأرحام التي أنجبتكم، وللآباء الذين علموكم، وللأهل جميعًا الذين أحاطوا بكم وتعلقوا بأسمائكم.. وسلامًا للحارات التي مشيتم دروبها، والتلال التي صعدتموها، سلامًا أيها الشجعان ولكم منا دائمًا القسم هو القسم والعهد هو العهد والوعد هو الوعد وعن هذه الطريق لن نحيد أبدًا حتى نعلي بنيان الدولة الحرة المستقلة بعاصمتها القدس الشريف.


المصدر: الحياة الجديدة 
    

#إعلام_حركة_فتح_لبنان