بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الجمعة 28- 10- 2022

*رئاسة*
*سيادة الرئيس يتلقي برقية شكر من شيخ الأزهر*

تلقى سيادة الرئيس محمود عباس، برقية شكر من شيخ الأزهر أحمد الطيب، على إهدائه نسخة من "مصحف المسجد الأقصى"، أول مصحف يصدر عن دولة فلسطين.
وأعرب شيخ الأزهر في برقيته عن تقديره لهذا الإهداء الشريف، متمنيًا لسيادة الرئيس موفور الصحة والعافية والتوفيق، داعيا المولى عز وجلّ أن يؤيد سيادته وشعبنا بنصره وأن يكلأهم بعنايته وأن يكون لهم عونا وأمنا وسلاما.
كما أعرب عن تقديره لجهود كل من أسهم وحرص على إخراج هذا المصحف في هذه الصورة الرائعة المتألقة، وحيّا من خطه بيده على صبره الجميل وبراعته في فنون الخط العربي والتقيد بالرسم العثماني المتبع في كتابة القرآن الكريم.


*فلسطينيات*
*رئيس الوزراء ينعى شهيدي الدفاع المدني أبو رشيد وزَبَارة*

نعى رئيس الوزراء د. محمد اشتية، الشهيدين عماد أبو رشيد ورمزي سامي زَبَارَة، اللذَين ارتقيا برصاص الاحتلال قرب حاجز حوارة، فجر اليوم الجمعة.
وكتب د. اشتية عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك" "ينعى مجلس الوزراء الشهيدين عماد أبو رشيد ورمزي سامي زَبَارَة، اللذين ارتقيا جراء جريمة الإعدام الميداني البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال فجر اليوم، بالقرب من حاجز حوارة العسكري، جنوب نابلس".
وقال د. اشتية: إن "أبو رشيد وزَبَارَة من خيرة ضباط ومرتبات جهاز الدفاع المدني، ورواد العمل الوطني والتنظيمي والمجتمعي في مخيم عسكر".
وحمل رئيس الوزراء حكومة الاحتلال مسؤولية هذه الجريمة، مطالبًا المجتمع الدولي بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.
وتقدم د. اشتية، باسم الحكومة، بالتعازي والمواساة لعائلتي الشهيدين.


*عربي دولي*
*الجزائر: انطلاق أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للدورة (31) للقمة العربية*

افتتح في العاصمة الجزائرية، الجزائر، أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للدورة (31) للقمة العربية.
وترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع كلاً من مندوب فلسطين الدائم بالجامعة العربية دياب اللوح، ومساعد وزير الخارجية والمغتربين للشؤون العربية فايز أبو الرب، والسفير المناوب بمندوبية فلسطين بالجامعة العربية مهند العكلوك.
وأكد مندوب الجزائر بالأمم المتحدة نذير العرباوي أن مشاريع القرارات الاقتصادية والاجتماعية المعروضة خلال اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي  التحضيري للقمة العربية بالجزائر، تشمل العديد من المجالات ذات الأولوية، نظرا لارتباطها بالسياسات الوطنية للدول الأعضاء ولتجسيد مشروع التكامل الاقتصادي العربي.
وأكد العرباوي في افتتاح أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للدورة (31) للقمة العربية على مستوى كبار المسؤولين، ثقته بالتوصل إلى نتائج وتوصيات إيجابية تستجيب للأهداف الاقتصادية التنموية الشاملة والدفع بعملية التكامل الاقتصادي العربي.
من جانبها، أكدت الأمين العام المساعد، رئيسة قطاع الشؤون الاجتماعية لجامعة الدول العربية هيفاء أبو غزالة ضرورة استكمال متطلبات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وإقامة الاتحاد الجمركي العربي، واشكاليات الاقتصاد غير الرسمي في الدول العربية، جنبًا إلى جنب مع الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي .
وقالت أبو غزالة إن موضوعات  التعاون الفضائي العربي، والأمن الغذائي والتنمية الزراعية العربية المستدامة، وتحسين الإنتاج والمحافظة على الموارد الطبيعية، واستدامة المراعي العربية،  تشكل محاور اقتصادية هامة للقمة.
وأضافت أن مبادرات الاستراتيجية العربية لتعزيز العمل التطوعي، ومهننة العمل الاجتماعي العربي، والنهوض بعمل المرأة، في إطار أهداف التنمية المستدامة، تعتبر مبادرات هامة، في المجالات الاجتماعية، وانشاء المركز العربي لدراسات التمكين الاقتصادي والاجتماعي بدولة فلسطين، ودعم جهود الجمهورية اليمنية الشقيقة لمواجهة التحديات الصحية والإنسانية، تشكل محاور اجتماعية هامة للقمة.


*إسرائيليات*
*الاحتلال يجبر مقدسيًا على هدم جزء من منزله في حي الطور*

أجبرت سلطات الاحتلال، اليوم الجمعة، المواطن المقدسي إياد الإمام على هدم منزله.
والذي يعيش فيه ثمانية أفراد، في حي الطور شرق القدس المحتلة.
ووفق التقرير النصف سنوي لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الإنسانية "أوتشا"، فقد هدمت قوات الاحتلال حوالي 300 منزل في الضفة الغربية والقدس.



*أخبار فلسطين في لبنان*
*الحملة الأهلية لنصرة فلسطين وقضايا الأمة تنظّم لقاءً تضامنيًا بمناسبة الذكرى ال "68" لاندلاع الثورة الجزائرية*

نظمت الحملة الأهلية لنصرة فلسطين وقضايا الأمة اليوم احتفالاً ولقاءً تضامنيًا مع الجزائر وشعبها بمناسبة الذكرى الثامنة والستون لإندلاع الثورة الجزائرية في سفارة الجزائر في بيروت، بحضور سفير الجزائر، وأعضاء السلك الدبلوماسي الجزائري في لبنان، وعدد من ممثلي الأحزاب  والقوى اللبنانية والفصائل الفلسطينية.
وألقى أمين سر قيادة حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي أبو العردات، كلمة فلسطين، حيّا بهده المناسبة الثورة الجزائرية وشهدائها الأبرار، باسم السيد الرئيس الفلسطيني محمود عباس وباسم كافة أبناء الشعب الفلسطيني.
وأشاد أبو العردات بالرئيس الجزائري "عبد المجيد تبون" وبالشعب الجزائري لوقوفهم الدائم إلى جانب الشعب الفلسطيني، ودعوة الرئيس تبون للفصائل الفلسطينية إلى لم الشمل والوحدة الوطنية . 
وأكد أبو العردات على استمرار الشعب الفلسطيني في كفاحه من أجل الحرية والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. 
وتعاقب على الكلمات، خلال الاحتفال عدد من قادة وممثلي من الأحزاب اللبنانية والفصائل الفلسطينية.



*آراء*
*الاحتلال الإسرائيلي.. فعل غير شرعي ومقولة زائفة سيقطع من جذروه ويزول حتماً/ بقلم: يحيى رباح*

الاحتلال الإسرائيلي منذ وجد وساندته دول المسيحية الصهيونية في أوروبا وأميركا، لم يتغير، لم يبتعد لحظة واحدة عن طبيعته العدوانية، ولم يرتقِ مليمتراً واحداً عن سقوطه الأخلاقي وروايته الخرافية الكاذبة التي يتلفح بها، ابتداء من حكومته الأولى بزعامة بن غوريون، ووزير جيشه الأول موشيه دايان وهو على حاله، ضد الشرعية بكل أنواعها، ضد السلام بكل أشكاله والتزاماته، ضد الشعب الفلسطيني من ألفه حتى يائه، بل إن هذا الاحتلال الإسرائيلي، له مقولات سياسية يقدسها أكثر ألف مرة من اليهودية، مثل الادعاء بأنه الدولة الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط، وأنه يعيش في داخله حياة ديمقراطية مزعومة وإلا فهل اللص يعترف بأنه لص أم يغرق الدنيا حجيجا كاذباً عن أهدافه النبيلة؟؟؟
وبالتالي، فإن إسرائيل اعتماداً على أصدقائها التقليديين في أميركا وأوروبا وبعض مواليهم في الشرق الأوسط يلجأون إلى ادعاء دهشتهم من أي ردة فعل متوقعة من الشعب الفلسطيني في نضاله العنيد المتواصل بعد أن سدت في وجهه كل الأبواب لتحقيق سلام عادل، وواصلت إسرائيل وحلفاؤها التقليديون الادعاء بأن الفلسطينيين متمردون على القواعد، والقرارات الدولية، وأكبر مثال على ذلك أن قرار التقسيم رقم 181 الذي أعطى أهل الخرافة وهم الإسرائيليون، تحت زعم أنهم ليسوا محتلين وإنما هم عائدون إلى دولتهم التي كانت، فلماذا يتصدى لهم الفلسطينيون، وبالتالي تحول قرار مجلس الأمن وهو القرار 181، إلى ملهاة وسخرية فاضحة، قرار مجلس الأمن قضى بـ 55% للإسرائيليين، 44% للفلسطينيين، وبدلاً من تصحيح الخطأ، واصلت إسرائيل سياسة العدوان الغاشم، والادعاء الكاذب، والطرد والتهديد والقتل للفلسطينيين إلى أرقام هزلية مبكية،
والأكثر بشاعة أن حلفاء إسرائيل ظلوا على الدوام جاهزين للعبث بالمعادلة، بدعوى أن الفلسطينيين غير مؤهلين للسلام.
في المعركة التي جرت في نابلس واستهدف فيها شبان المواجهة استشهد خمسة فلسطينيين سادس في رام الله، فلسطينياً نحن لا نرى أية مفاجأة في الأمر برغم أن الإسرائيليين قالوا إن وزير الجيش بني غانتس ورئيس الأركان الإسرائيلي هما اللذان أشرفا على تلك العملية، أذكر السادة القراء أن معركة الكرامة التي جرت في آذار عام 1968 كان على رأسها موشيه دايان الذي تبجح قبل وقوعها قائلاً "إن فتح كالبيضة في يدي، أستطيع كسرها وقتما أشاء" الذي انكسر وقتها هو موشيه ديان نفسه، وذهب إلى ذاكرة السقوط، أذكركم فلا تنسوا فإن حبل النضال الفلسطيني طويل، أطول من كل التوقعات.



المصدر: الحياة الجديدة 


#إعلام_حركة_فتح_لبنان