بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم السبت 15- 10- 2022

*فلسطينيات*
*رئيس الوزراء: الشرعية الدولية لا يمكن تجزئتها ويجب محاسبة إسرائيل على جرائمها*

استقبل رئيس الوزراء د. محمد اشتية، في مكتبه بمدينة رام الله، ممثلي مجموعة الدول الصناعية السبع "G7" في فلسطين، (كندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، والمملكة المتحدة)، بحضور ممثلي الاتحاد الأوروبي والنرويج.
ونقل الممثلون رسالة شفوية حول قرار الأمم المتحدة بخصوص الحرب في أوكرانيا، وكذلك بحث الاجتماع التصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية بما فيها القدس وعنف المستوطنين المتزايد.
وأكد رئيس الوزراء أن الشرعية الدولية لا يمكن تجزئتها، ويجب محاسبة إسرائيل على جرائمها المتواصلة ضد أبناء شعبنا، ووضع حد لانتهاكاتها للقانون والقرارات الأممية.
وأضاف د. اشتية: "إسرائيل تشن حربا ضد أبناء شعبنا راح ضحيتها منذ بداية العام أكثر من 170 شهيدًا، وتم اعتقال وتوقيف أكثر من 5200 من أبناء شعبنا، أي أن جيش الاحتلال اقتحم آلاف البيوت وروّع الأطفال".
وتابع رئيس الوزراء: "كل مستوطنة في الأراض الفلسطينية هي مشروع ضم، وإرهاب المستوطنين المحميين من جيش الاحتلال ليس منفصلا عن التصعيد الإسرائيلي بل منسجم معه، وهو يطال البشر والشجر والممتلكات".
وقال: "فلسطين تطالب باحترام ميثاق الأمم المتحدة وقرارات الشرعية الدولية وترفض ازدواجية المعايير".
وأكد د. اشتية ضرورة اعتراف دولي بدولة فلسطين من أجل حماية حل الدولتين.


*مواقف "م.ت.ف"*
*دائرة شؤون اللاجئين واللجنة الشعبية بمخيم عايدة توزعان المنحة الجامعية على طلبة المخيم*

وزعت دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية، مساء يوم الجمعة، منحة الطالب الجامعي بمخيم عايدة  شمال بيت لحم.
وشملت المنحة 54 طالبًا وطالبة استوفوا شروط المنحة من أبناء المخيم، وتم توزيعها في حفل نظمته اللجنة الشعبية بحضور ممثل دائرة شؤون اللاجئين، مدير مخيمات الجنوب محمد فراج، ورئيس اللجنة الشعبية بالمخيم سعيد العزة، وأعضاء اللجنة وممثلي المؤسسات المجتمعية داخل المخيم، والطلبة المُستفيدين من المنحة.
وقال العزة: "إن توزيع منحة الطالب الجامعي في مخيم عايدة تأتي بناء على توجيهات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، وذلك في إطار سياسة الدائرة التي خطّتها في تمكين أبناء المخيم من تلقي تعليمهم الجامعي، وألا تقف العوامل الاقتصادية عائقًا أمام التحاقهم بالجامعات، بالإضافة إلى خلق جيل واع ومتعلم يدافع عن حقوقه المشروعة".
وأكد أن "العلم هو السلاح الأقوى بيد شعبنا في مواجهة الاحتلال وسياساته الرامية إلى تجهيله"، شاكرًا دائرة شؤون اللاجئين وكافة المؤسسات المجتمعية التي تعمل جاهدة في تخفيف معاناة شعبنا، وتحسين ظروفهم المعيشية داخل المخيمات والنهوض بواقعها.



*عربي دولي*
*الكويت تجدد موقفها بضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لكل الأراضي الفلسطينية المحتلة*

جددت دولة الكويت موقفها الثابت بشأن ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لكل الأراضي الفلسطينية المحتلة، وحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه السياسية، بما في ذلك حقه في تقرير المصير.
جاء ذلك في بيان دولة الكويت الذي ألقاه الملحق الدبلوماسي بوفدها الدائم لدى الأمم المتحدة محمد الصواغ أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للمنظمة الدولية خلال مناقشة بند "إنهاء الاستعمار".
وقال الصواغ: إن دولة الكويت تشدد على موقفها الثابت والداعم لمبدأ تمكين الشعوب من حقها في تقرير مصيرها، والذي يعتبر أحد أهم المبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة.
وأضاف أن ذلك يأتي تنفيذًا لقرارات الشرعية الدولية، وبما يسمح له بإقامة دولته المستقلة على أرضه وعاصمتها القدس الشرقية وإلزام إسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال بالانسحاب من كافة الأراضي العربية المحتلة منذ عام 1967.
وبين أن ذلك يأتي بوصفه الحل الوحيد للتوصل إلى سلام دائم وشامل وعادل وفقاً لما نصت عليه قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ومبدأ الأرض مقابل السلام، وخارطة الطريق، ومبادرة السلام العربية.




*إسرائيليات*
*مئات المستوطنين يؤدون طقوسًا تلمودية عند حائط البراق*

أدى مئات المستوطنين، اليوم السبت، طقوسًا تلمودية عنصرية، عند حائط البراق (الجدار الغربي للمسجد الأقصى المبارك)، في سادس أيام "عيد العرش" العبري، تحت حماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي أطلقت طائرة استطلاع في سماء المدينة.
وتخضع القدس منذ بدء العيد اليهودي لحصار عسكري، وعزل تام عن محيطها الفلسطيني، وسط انتشار واسع لقوات الاحتلال، ودورياتها المختلفة.



*أخبار فلسطين في لبنان*
*المكتب الحركي الفني في منطقة صيدا يحيي يوم التراث الفلسطيني بمهرجانٍ تراثيٍّ في عين الحلوة*

أحيى المكتب الحركي الفني في منطقة صيدا يوم التراث الفلسطيني بمهرجان تراثي وفني، وذلك ضمن فعاليات إحياء  هذه المناسبة، يوم الجمعة 2022/10/14، في روضة الشهيدة هدى شعلان في مخيم عين الحلوة.
وشارك في الحفل أمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في منطقة صيدا اللواء ماهر شبايطة، وأعضاء قيادة المنطقة، وأمين سر المكتب الفني الحركي في لبنان محمد الشولي وكوادر الاتحاد، وأمينة سر المكتب الحركي الفني في منطقة صيدا الأخت حورية الفار، وكوادر وأعضاء حركة "فتح" في شعبة عين الحلوة، وحشد من جماهير شعبنا.
بداية النشاط كان بعزف النشيد الفلسطيني ونشيد العاصفة بإلقاء من زهرات وأشبال فرقتي الكوفية والقدس الموزعين على الساحة التي تزينت برايات فلسطين والعاصفة وصور الشهيد  الرمز ياسر عرفات والسيد الرئيس محمود عباس.
ولم تخلى الساحة من الزواية التراثية المميزة من خيمة تراثية إلى زوايا ثقافية وتراثية رائعة.
وألقت أمين سر المكتب الحركي الفني في منطقة صيدا الأخت حورية الفار كلمة من وحي المناسبة قالت فيها: "ما أبهى صدرًا يحمل نجمة كنعان فالثوب له هويته الوطنية تمامًا مثل الكوفية."
وأضافت: "ولأن الأصول تأبى أن تتغير فنحن على هذا العهد وسنبقى حاملين أمانة تراثنا منذ قديم الأزل".
ونوهت الفار قائلة: "نلتقي اليوم بمناسبة الذكرى السنوية لإحياء التراث الفلسطيني والذي يقام كل سنة على أرض الوطن والشتات لترسيخ الهوية الوطنية الثقافية عَبر الاجيال."
وأضافت: "ولأن تراثنا الكنعانيّ هو الحجر الأساسي لإرث أجدادنا، يسعدنا ويشرفنا ومن خلال المكتب الحركي الفني لمنطقة صيدا ان نحيي هذه المناسبة الوطنية الثقافية بمشاركة فرقتي الكوفية للتراث الفلسطيني والقدس للتراث الشعبي من خلال الدبكات والأهازيج التراثية".
وختمت كلمتها: "ومع اقتراب ذكرى استشهاد الرمز أبو عمار نجدد العهد والقسم لهذه الحركة العظيمة ونقول العهد هو العهد والقسم هو القسم وسنبقى أوفياء لدماء شهدائنا الأبرار؛ والحرية لجميع أسرانا البواسل".
وتخلل الحفل مجموعة من الرقصات والدبكات والاهازيج التراثية لفرقتي الكوفية للتراث الفلسطيني والقدس للتراث الشعبي، تفاعل معها المشاركين، لتختتم بلوحة مشتركة على أنغام أغنية "علّي الكوفية".
وقدم الاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين خلال الحفل شهادتي تقدير إلى فرقتي الكوفية والقدس تقديرًا لجهودهم في الحفاظ على التراث الفلسطيني.


*آراء*
*مخيم شعفاط.. من التطهير العرقي إلى العقاب الجماعي/بقلم: باسم برهوم*

سكان مخيم شعفاط، الذين يواجهون اليوم ويصمدون في وجه جيش الاحتلال الذي يحاصرهم، وهل يعلم الجنود أن من هم داخل المخيم ضحايا أجدادهم، ضحايا سياسة التطهير العرقي التي نفذها بأبشع صورها أول رئيس للحكومة الإسرائيلية  ديفيد بن غوريون خلال حرب 1948 بسبق إصرار وضمن خطة ممنهجة وضعها مع حفنة من مجرمي الحرب الصهاينة. 
سكان المخيم تم تشريدهم من 55 قرية فلسطينية من مناطق القدس، اللد والرملة، 55 قرية قامت العصابات الصهيونية بطرد أهلها، أصحابها الحقيقيين، وقامت بمسحها عن الخارطة.
اليوم أحفاد نفس العصابات الصهيونية يحاصرون مخيم شعفاط ويمارسون على أحفاد ضحاياهم سياسة العقاب الجماعي.. لماذا؟ لأن واحدًا منهم تمرد على الغيتو المحاط بالحواجز العسكرية وجدار الفصل. التطهير العرقي والعقاب الجماعي سياسة تدخل في صلب الفصل العنصري، نتاج التاريخ الاستعماري والسِّيَر العدوانية المتوحشة في التاريخ البشري.
مخيم شعفاط، الذي أقيم في هذا المكان، شمال شرق القدس عام 1965، سكانه من اللاجئين الفلسطينيين، تم نقلهم من مخيم صغير أقيم على عجل أثناء حرب التطهير العرقي عام 1948 داخل السور في القدس القديمة، أي أن المحاصرين في المخيم هم قصة تشريد وترحيل وشقاء وبؤس، تضعهم سلطة الاحتلال في غيتو وتبقيهم تحت انذار تطهير عرقي جديد عندما تتحدث عن إمكانية اخراجهم خارج حدود مدينة القدس المحتلة. 
وعندما ينفجر أحد سكان المخيم غضبًا في حاجزهم العسكري يحركون آلة بطشهم المتوحشة ويحاصرون 100 ألف انسان في المخيم وقرية عناتا، أطفال وصبية وشباب ونساء وكبار السن وبعضهم من ذوي الاحتياجات الخاصة.. هذا هو الاحتلال من سلالة الاستعمار القديم الذي يمثل الجانب المظلم من التاريخ البشري.
إسرائيل كانت تعتقد ان مخيم جنين هو صداعها الوحيد، فإذا بمخيم شعفاط على بعد كيلومترات قليلة  من مقر سلطتيها التشريعية والتنفيذية يضرب أوهامها ويصيبها بصداع أشد، ولهذا السبب جاءت ردة الفعل الهستيرية وتصرفت اسرائيل على حقيقتها المتوحشة العنصرية وتمارس سياسة العقاب الجماعي بأبشع صورها.
السؤال: متى ستدرك إسرائيل انها قوة احتلال وأن الشعب الفلسطيني لا يمكن أن يقبل ويرضخ لهذا الاحتلال؟ لذلك من الطبيعي ان يلجأ الفلسطينيون إلى المقاومة، خصوصًا انهم مدوا يد السلام لإسرائيل مقابل انهاء هذا الاحتلال، ولكن ما يراه الجيل، الذي ولد ونشأ في ظل انهيار عملية السلام، ان إسرائيل تقضم وتستولي كل يوم على مزيد من أرضه، وتزداد من حوله المستوطنات ويحرق المستوطنون مزارع عائلته.. لقد فقد الشباب الفلسطيني الأمل فكيف يمكن أن يلام الانسان اليائس؟ 
شباب مخيم شعفاط، وفي كل المخيمات يعيشون في حالة ظلم متدحرحة تكبر ككرة الثلج، طرد أجدادهم من مدنهم وقراهم قبل 75 عامًا، وخلال ذلك ولد الآباء والأبناء في المخيمات، الازدحام الشديد، الفقر، الضغوط المادية والنفسية، وفوق كل ذاك ومنذ 55 عامًا يولد جيل بعد جيل في ظل الاحتلال وسياسة عقاب جماعي دون توقف.
كلنا اليوم نقف إلى جانب مخيم شعفاط وقرية عناتا الصامدين والمعبرين عن الوطنية الفلسطينية الحقيقية، وإلى جانب المخيم تعيش قرية عناتا حالة تهميش متعمدة من سلطات الاحتلال، وهي أيضًا تحولت بدورها إلى غيتو محاصر بالمستوطنات من كل الجهات.. كيف يمارس من عانى من الغيتوات في أوروبا هذا البطش وهذا العنف؟ 
لعل الجواب هو في جوهر الفكر الصهيوني، الذي يرفض الاعتراف بأن الفلسطينيين شعب كغيره من الشعوب له الحق بالحرية والاستقلال.


المصدر: الحياة الجديدة 
    


#إعلام_حركة_فتح_لبنان