بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الجمعة 14- 10- 2022

*رئاسة*
*سيادة الرئيس يجتمع مع نظيره الروسي*

اجتمع سيادة الرئيس محمود عباس، يوم الخميس، مع رئيس جمهورية روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين، في قصر الاستقلال، على هامش أعمال القمة السادسة لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا "سيكا"، المنعقدة في كازاخستان.
واطلع سيادة الرئيس، نظيره الروسي على آخر مستجدات القضية الفلسطينية، وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي المستمرة بحق شعبنا وأرضه ومقدساته الإسلامية والمسيحية، وتواصل الاستيطان وأعمال الهدم والقتل، وحصار المدن والبلدات والمخيمات، خاصة في شعفاط وجنين ونابلس والقدس، واستهداف الأسرى في سجون الاحتلال.
وبحث سيادته، مع الرئيس بوتين، آخر التطورات في المنطقة، وعديد القضايا الإقليمية والدولية، وسبل توطيد أواصر الصداقة بين الشعبين والقيادتين.
وأشاد سيادته بمواقف روسيا الداعمة لشعبنا وقضيته العادلة في مختلف المحافل الدولية، لنيل حريته واستقلاله.
وحضر الاجتماع: أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، ووزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي.
وعن الجانب الروسي: وزير الخارجية سيرجي لافروف، ومساعد رئيس روسيا الاتحادية يوري فيكتورفيتش اوشاكوف، ونائب رئيس إدارة رئيس روسيا، السكرتير الصحفي للرئيس، ديمتري بيسكوف، ووزير التنمية الاقتصادية ماكسم ريشتينكوف، ورئيس قسم قطاع الشرق الأوسط وشمال افريقيا لوزارة الخارجية يفغيني كوزلوف.


*فلسطينيات*
*الرئاسة: الاحتلال تجاوز كل الخطوط الحمراء ولن نسمح باستمرار الوضع الحالي*

أدانت الرئاسة الفلسطينية الجريمة الجديدة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين صباح اليوم الجمعة، بقتل مواطن بدم بارد، أثناء اقتحام المخيم، وإصابة آخرين بينهم مسعفون، وطبيب وصفت جروحه بالخطيرة جدًا.
وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة: "إن حكومة الاحتلال الإسرائيلي تجاوزت كل الخطوط الحمراء من خلال إصرارها على المضي بسياسة القتل والإعدامات الميدانية، وفرض العقوبات الجماعية على أبناء شعبنا وممتلكاتهم، ومواصلة الاقتحامات للمسجد الأقصى المبارك، والاعتداء على أبناء شعبنا في الشيخ جراح من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين المتطرفين، وهو ما لن نقبل به، ولن نسمح باستمراره أبدًا".
وحذر أبو ردينة من أن صمت المجتمع الدولي وعجزه عن تنفيذ قرارات الشرعية الدولية، يعطي الضوء الأخضر لهذا الاحتلال ليصعد من عدوانه وجرائمه ضد الشعب الفلسطيني الذي يواجه حربًا إسرائيلية متواصلة ضد أرضه ومقدساته، سواء في جنين، أو القدس، أو نابلس، أو غزة، وغيرها من الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتي في حال استمرارها ستدخل المنطقة في دوامة العنف والدمار.
وقال: "إنه آن الأوان أن تتدخل الإدارة الأميركية لوقف هذا الجنون الإسرائيلي بحق شعبنا ومقدساتنا وأرضنا، قبل فوات الأوان، لأن استمرار الوضع الحالي ينذر بتفجر الأوضاع، الأمر الذي تتحمل مسؤوليته حكومة الاحتلال التي تريد استغلال الدم الفلسطيني في حساباتها الانتخابية الرخيصة".


*مواقف "م.ت.ف"*
*فتوح: إطلاق الاحتلال النار على طبيب في جنين وإعدام الشاب ضبايا جريمة حرب*

قال رئيس المجلس الوطني روحي فتوح: "إن استهداف قوات الاحتلال للطبيب عبد الله أبو التين في جنين، وإصابتها لمسعفين، وإعدامها للشهيد متين ضبايا، خلال اقتحامها وقواتها الخاصة لمدينة جنين ومخيمها، اليوم الجمعة، هو امتداد لجرائم الاحتلال بحق المدنيين الفلسطينيين وتعتبر "جريمة حرب".
وحمل رئيس المجلس الوطني، في بيان، حكومة إسرائيل المسؤولية الكاملة عن عمليات التصعيد والجرائم المتواصلة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في مدينة جنين ومخيمها، وقال: "إن حكومة الاحتلال مصممه على القتل وترهيب المدنيين والفوضى التي تخدم مصالح انتخابية على حساب دم الأطفال والمدنيين الأبرياء".
ووصف فتوح حكومة إسرائيل بــ"العصابة المجرمة" التي تمارس أبشع أنواع القتل والجرائم بحق المدنيين الفلسطينيين الأبرياء لأجل الانتقام من كل ما هو فلسطيني، كل ذلك تحت أعين المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الإنسان التي لا تحرك ساكناً لمنع هذه الجرائم اليومية وخاصة ما يقوم به المستوطنون من اعتداءات على المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم ومنازلهم.
وطالب المجتمع الدولي بالتدخل للجم إسرائيل ومحاسبتها على هذه الجرائم اليومية.


*عربي دولي*
*الجامعة العربية تؤكد ثبات الموقف العربي تجاه القضية الفلسطينية*

عقد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي، يوم الخميس، جلسة مباحثات مع مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف، التي تزور العاصمة المصرية القاهرة حاليًا، تناولت مجمل التطورات على الساحتين العربية والدولية.
وبحسب بيان صدر عن الجامعة، أكد زكي خلال المباحثات ثبات الموقف العربي تجاه القضية الفلسطينية، وأهمية الدور الذي يمكن للإدارة الأميركية القيام به في سبيل الضغط من أجل الدفع بجهود تحقيق السلام الشامل والتسوية المنشودة.
ورحب الأمين العام المساعد بمقترحات الخارجية الأميركية بشأن تفعيل الحوار والتشاور مع الجامعة العربية، معربًا عن تقديره لما أبدته ليف من حرص على التعرف على وجهة نظر الجامعة العربية تجاه القضايا والأزمات العربية التي تشكّل أولوية بالنسبة للجامعة.



*إسرائيليات*
*الاحتلال يقتحم المسجد الأقصى ومستوطنون ينفذون جولات استفزازية بين أبوابه*

اقتحم جنود الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الجمعة، المسجد الأقصى المبارك، وانتشروا في باحاته، فيما نفذ مئات المستوطنين جولات استفزازية و"طقوسـًا تلمودية"، و"رقصات جنونية" على أبوابه، حاملين ما يسمى "القرابين النباتية" في خامس أيام عيد العرش اليهودي.



*أخبار فلسطين في لبنان*
*إعتصامٌ جماهيريٌ في مخيم عين الحلوة رفضًا لسياسة "الأونروا" المجحفة*

بدعوة من هيئة العمل الفلسطيني المشترك واللجان الشعبية للقوى الوطنية والإسلامية في منطقة صيدا، نظم اعتصاماً جماهيرياً أمام مكتب مدير خدمات "الأونروا" أمام مكتب مدير خدمات الأونروا في مخيم عين الحلوة، وذلك رفضًا لسياسة الأونروا الظالمة والمجحفة بحق اللاجئين الفلسطينيين في لبنان على المستوى التربوي والتعليمي والصحي والإجتماعية، وذلك يوم الخميس ١٣-١٠-٢٠٢٢.
وتقدم المشاركين أمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في منطقة صيدا اللواء ماهر شبايطة وقيادة هيئة العمل الفلسطيني المشترك والقيادة السياسية وممثلين عن اللجان الشعبية والقوة المشتركة والهيئات النسوية ومؤسسات المجتمع المدني وحشد من جماهير شعبنا الفلسطيني.
بدايًة رحب عضو قيادة حركة "فتح" في شعبة عين الحلوة محمد حجازي بالحضور، وقدم الشيخ جمال خطاب الذي ألقى كلمة هيئة العمل الفلسطيني المشترك.
وطالب الشيخ خطاب خلال كلمته الأونروا بالكف عن سياسة الضغط واللامبالاة بحق اللاجئين وتقليص الخدمات كافة، ومعالجة مشاكل المدارس بشكل عاجل بدون مماطلة.  
كما تحدث الشيخ خطاب عن تراجع الخدمات التي تنعكس سلباً على حياة اللاجئ بشكل كبير ما ينتج عنها مآسي ومعاناة لا تحمد عقباها.
كما تحدث الشيخ خطاب عن مشكلة الاكتظاظ الصفي حيث فاق عدد الطلاب في عدد من الصفوف عن الخمسين طالبا، وافتقد بعضها للمقاعد الكافية لجميع الطلبة، هذا بالإضافة إلى معاناة العديد من المدارس من غياب الكهرباء وحاجة بعضها للصيانة وغيرها من المشكلات التي تفاجأ بها الطلاب والأهالي والمعلمين والإدارات المدرسية الذين وضعوا بظروف ومناخات لا يمكن أن تساعدهم على تأدية رسالتهم التعليمية.
كما وحمّل الشيخ خطاب وكالة الأونروا المسؤولية الكاملة وحذرها من المماطلة في معالجة هذه المشكلات التي لا تقبل التأخير، ولن نقبل أن يكون طلابنا ضحية اهمال وتقصير الأونروا وسنكون إلى جانب شعبنا وطلابنا ومدارسنا في مواجهة هذه السياسات اللامسؤولة.
ودعا الشيخ خطاب الوكالة لمعالجة أزمة اكتظاظ الصفوف من خلال الإسراع في توفير شعب صفية جديدة وتأمين جميع المستلزمات من مقاعد ولوازم أخرى بأقسى سرعة ودون مماطلة، لأن أي تأخير يحصل تتحمل الإدارة مسؤوليته كونه سيؤدي لتسرب أعداد كبيرة من أطفالنا وطلابنا وهذا ما لا نقبل به.
كما دعا الشيخ خطاب الأونروا للإسراع في تعبئة الشواغر الوظيفية من كتبة واذنة في كافة الأقسام بما يسهم في تحسين الخدمات. 
ونوه الشيخ خطاب لموضوع الطبابه والعلاج حيث أصبحت  التحاويل لا قيمة لها في ظل هذه الأزمة الاقتصادية والغلاء المعيشي. كما دعا إلى إعادة النظر في حالات العسر الشديد وزيادة نسبتها.



*آراء*
*كل إرهاب دولة منظم تتم حمايته من الحكومات الإسرائيلية/بقلم: يحيى رباح*

منذ اليوم الأول لإنشاء إسرائيل بدعم هائل من دول المسيحية الصهيونية في أوروبا، وفي مقدمتها بريطانيا التي فرضت احتلالها على فلسطين فرضاً لتصل بالمشروع الصهيوني الذي يهدف إلى احتلال فلسطين، وطرد أهلها ليصبحوا شعباً مطروداً من أرضه بالقوة، وله اسم جديد لايمكن استيعابه بسهولة وهو اسم اللاجئين.
منذ ذلك اليوم في عام 1948، والحكومات الإسرائيلية المتعاقبة، سواء كانت من اليمين المتطرف أو من اليسار أو من الوسط، كانت هي الراعية والمنتجة لكل أنواع إرهاب الدولة المتعمد والمنظم الذي تنتجه الحكومات الإسرائيلية، وتنتج كل أشكاله ومجموعاته ومؤيديه، ابتداء من الهاغاناه أو شتيرن أو تدفيع الثمن وفتية التلال وإلهافًا وغيرها، وكان المساعد الأول لها هو دول المسيحية الصهيونية وعلى رأسها بريطانيا التي تريد رئيسة وزرائها نقل السفارة البريطانية من تل أبيب إلى القدس، مع أن بريطانيا ورئيسة وزرائها على علم كامل أن القدس، عاصمة فلسطين الأبدية معرفة في القانون الدولي بأنها القدس المحتلة!!!
وبرغم أن إسرائيل تحاول أن تنسب هذه المخالفة الفادحة للقانون الدولي والإنساني، لكنها سرعان ما تنكشف، ومع الانكشاف يثبت هذا الشعب الفلسطيني الذي تواصل الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة مواجهته بأبشع أنواع القوانين الشاذة مثل الاعتقال الإداري، لا تهمة تصل حد الإثبات، لكن الحكومات الإسرائيلية تستمر سائرة في حماية الإرهاب الإسرائيلي وتشجعيه وخلقه من جديد، ولأن إسرائيل نشأت أساساً من الأكاذيب وصدقها البعض رغم أنها سريعة الانكشاف أمام هذا الوعي الصلب لشعبنا، وأمام أعباء هذا النضال الفلسطيني الصامد العظيم.
يمتاز شعبنا وقيادته الشرعية بالوعي المتجدد، وفهم الكثير من عقد السياسة الدولية التي أساسها المصالح، لكن الحق الفلسطيني تعلو رايته في العالم أجمع، شعب صامد فيما هو متاح له ينفذه بأجمل الأشكال المثيرة للإعجاب، ومنذ انطلاقة الثورة الفلسطينية المعاصرة، وخوض معركة الكرامة، وإنتاج وهندسة الانتفاضة الأولى والثانية وشعبنا لا يعجز عن إسماع صوته للقاصي والداني، والوهم الإسرائيلي بإمكانية طمس الحقيقة الفلسطينية هو مجرد وهم، ودائماً فإن الهزيمة تلحق بالأوهام ومن يعبدون الأوهام.


المصدر: الحياة الجديدة 
    

#إعلام_حركة_فتح_لبنان