بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

 

*اخبار رئاسة*

بمشاركة السيد الرئيس: انطلاق قمة مؤتمر "التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا" في كازاخستان

 

بمشاركة السيد الرئيس  محمود عباس، انطلقت، اليوم الخميس، في العاصمة الكازاخية أستانا، أعمال قمة مؤتمر "التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا" (سيكا).

وتناقش القمة، المنعقدة برعاية الرئيس الكازاخي قاسم جومرت توكاييف، ويشارك فيها عدد من قادة الدول الأعضاء، ورؤساء الحكومات والمنظمات الإقليمية والدولي، قضايا إقليمية ودولية راهنة، إضافة إلى مسألة تحويل المؤتمر إلى منظمة دولية

وكان السيد  الرئيس عباس، وصل مساء أمس الأربعاء، إلى كازخستان، في زيارة رسمية، للمشاركة في قمة (سيكا).

وسيلتقي سيادته خلال زيارته، عددا من زعماء وقادة الدول المشاركة في القمة، لمناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، كما سيطلعهم سيادته على آخر التطورات الحاصلة على الصعيد الفلسطيني، وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء شعبنا.

ويرافق سيادته: أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، ووزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وسفير دولة فلسطين لدى كازاخستان منتصر أبو زيد.

وتضم منظمة "سيكا" 27 دولة كأعضاء دائمين، و8 دول أخرى بصفة دول مراقبة و5 منظمات دولية، وتحوّلت المنظمة على مدى العقود الثلاثة الماضية، إلى منتدى فعال للدبلوماسية متعددة الأطراف، حيث وحدت 27 دولة تحتل أكثر من 90% من أراضي القارة الآسيوية، وتمتلك موارد هائلة وإمكانات فكرية هائلة، إلى جانب ممرات النقل والأسواق سريعة النمو، والتي تنتج مجتمعة أكثر من 50% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وتوفر ثلثي النمو الاقتصادي العالمي.

 

*فلسطينيات*

الرئاسة: الرئيس يجري اتصالات مكثفة لوضع حد للتصعيد الإسرائيلي بحق شعبنا

 

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة: "إن  السيد الرئيس محمود عباس يجري اتصالات مكثفة مع الأطراف ذات العلاقة لوقف التصعيد الإسرائيلي بحق أبناء شعبنا".

وأضاف أن تمادي الاحتلال الإسرائيلي وتصعيده الخطير ضد الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده، والذين أسفر عن استشهاد الشاب أسامة عدوي (18 عاما)، والحصار المستمر لأهلنا في بلدة عناتا ومخيم شعفاط بالقدس المحتلة، إضافة إلى استمرار اقتحام المسجد الأقصى المبارك من قبل المتطرفين اليهود، سيوصل المنطقة إلى حافة الانفجار الأمر الذي تتحمل نتائجه حكومة الاحتلال وحدها.

وتابع أبو ردينة، إن على المجتمع الدولي وفي مقدمته الإدارة الأميركية التدخل الفوري والسريع لوقف هذا التصعيد المتواصل قبل فوات الأوان، والتوقف عن سياسة التنديد والصمت الذي يشجع الاحتلال على ارتكاب المزيد من الجرائم بحق شعبنا وارضنا.

وقال الناطق الرسمي، نثمن صمود أبناء شعبنا وتصديهم لجيش الاحتلال ومستوطنيه الذين يواصلون اعتداءاتهم على أرضنا وشعبنا ومقدساتنا في الأراضي الفلسطينية كافة.

 

*أخبار م.ت.ف*

فتوح: عقلية الإجرام التي تنتهجها حكومة الاحتلال لن تكسر إرادة شعبنا

 

أدان رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، مساء يوم الأربعاء، جريمة إعدام الشاب أسامة محمود عدوي (18 عاما) برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات اندلعت في مخيم العروب شمال الخليل، بالاضافة الى وقوع عدد من الجرحى في عدة مناطق في الضفة الغربية المحتلة.

وقال فتوح في بيان صدر عن المجلس الوطني الفلسطيني إن "عقلية الإجرام التي تنتهجها حكومة الاحتلال الاسرائيلي لن تستطيع كسر إرادة شعبنا الفلسطيني الذي ضاق ذرعا بممارسات الاحتلال الإسرائيلي التي يرتكبها بشكل يومي".

وأضاف أن "صمت المجتمع الدولي وإزدواجية المعايير التي تنتهجها الدول الكبرى لن تثني القيادة وشعبنا عن المضي قدما نحو الحلم الفلسطيني بإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس".

وحمل فتوح، حكومة الاحتلال الإسرائيلي، المسؤولية المباشرة عن التصعيد الحاصل في الضفة الغربية المحتلة، مؤكدا أن ارتكاب الجرائم بحق شعبنا ومقدساتنا الإسلامية والمسيحية ستدفع بالأمور نحو التصعيد والتوتر وستكون نتائجه خطيرة.  

 

*عربي دولي*

"الجامعة العربية" تحذِّر من التداعيات السلبية حال نقل المملكة المتحدة سفارتها إلى القدس

 

حذَّر مجلس جامعة الدول العربية، من تداعيات سلبية على عملية السلام في الشرق الأوسط حال نقل المملكة المتحدة سفارتها إلى القدس؛ مما يدعو إلى خلق أزمات جديدة.

جاء ذلك في بيان صدر، اليوم الأربعاء، عن المجلس بشأن تصريحات رئيسة وزراء المملكة المتحدة ليز تراس بأن بلادها تدرس نقل سفارتها إلى القدس.

وأشار المجلس إلى المسؤولية التاريخية لحكومة المملكة المتحدة إزاء القضية الفلسطينية، داعيا إلى إعادة النظر ودراسة تداعيات مثل هذه الخطوة، مذكرا المملكة المتحدة بالتزاماتها الدولية ودورها الفاعل في المنطقة وفي عملية السلام، واتجاه حل الدولتين سبيلا وحيدا لتحقيق السلام العادل والشامل وفق مبادرة السلام العربية لعام 2002م، وقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194 لعام 1948م.

وأعاد مجلس الجامعة العربية التذكير بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وخصوصا القرارات 456، 476، 478، 2334، التي تؤكد أن جميع الإجراءات والقرارات الأحادية التي تستهدف تغيير الوضع القانوني والتاريخي القائم في الأراضي الفلسطينية المحتلة، أو فرض واقع جديد عليها، لاغية وباطلة، وخرق صريح للاتفاقات الموقعة، التي نصت على عدم اتخاذ أي خطوات من شأنها المساس بمفاوضات قضايا الوضع النهائي وفي مقدمتها قضية القدس.

وحذّر المجلس من استمرار غياب الآفاق السياسية، في ظل استمرار الإجراءات الأحادية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشددا على ضرورة إعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة على أساس المرجعيات والقرارات الدولية ذات الصلة ومبدأ الأرض مقابل السلام، تعيد الثقة بجدوى العملية السلمية، وتضعها على طريق واضح نحو التوصل لحل تفاوضي على أساس حل الدولتين، الذي ينهي الاحتلال ويجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات سيادة متصلة جغرافيا وقابلة للحياة على خطوط الرابع من حزيران/ يونيو 1967، سبيلا وحيدا لإنهاء الصراع وتحقيق السلام العادل والشامل.

وأكد المجلس عزمه مساندة دولة فلسطين في مواجهة الخطط والممارسات الإسرائيلية الهادفة إلى الاستيلاء على مدينة القدس الشريف، ومحاولات تغيير هويتها، والتصدي للسياسات الإسرائيلية غير الشرعية التي تمثل انتهاكا صارخا للقانون الدولي، مشددا على أهمية العمل في الدول الإسلامية والعربية ومع الأطراف الفاعلة في المجتمع الدولي، والشركاء الدوليين؛ وتكريس أدوات السياسة الخارجية للحيلولة دون إحداث أي تغيير على الوضع القانوني والتاريخي لمدينة القدس.

كما أعاد المجلس التأكيد على جميع القرارات السابقة الصادرة عن مجالس جامعة الدول العربية بشأن مدينة القدس الشرقية المحتلة، عاصمة دولة فلسطين، بما فيها رفضه وإدانته لقرار أي دولة لنقل البعثات الدبلوماسية إلى القدس، واتخاذ جميع الإجراءات العملية اللازمة لمواجهة مثل هذه الخطوات تنفيذا لقرارات القمم والمجالس الوزارية العربية المتعاقبة.

*إسرائيليات*

إصابة عشرات الطلبة بالاختناق جراء استهداف الاحتلال مدرسة شرق البريج

 

أصيب عشرات الطلبة صباح اليوم الخميس، بالاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع صوب إحدى المدارس شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة.

و أطلقت قوات الاحتلال المتمركزة في مواقعها العسكرية شرقي القطاع وابلا كثيفا من الغاز المسيل للدموع باتجاه مدرسة قيساريا الإعدادية شرق المخيم ما أدى إلى إصابة عشرات الطلبة تم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج.

 

*أخبار فلسطين في لبنان*

لجنة العمل الاجتماعي - شُعبة عين الحلوة تُنظِّم حفلًا دينيًّا في ذكرى المولد النبوي الشريف

 

فرحًا بذكرى المولد النبوي الشريف، نظمت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" -منطقة صيدا ولجنة العمل الاجتماعي في شعبة عين الحلوة احتفالًا بهذه المناسبة العظيمة في مركز التدريب القانوني والعمل الإجتماعي فوق نادي عيلبون الرياضي، وذلك يوم الأربعاء 12-10-2022 الموافق في 16 ربيع الأول 1444.

وشارك في الاحتفال عضو قيادة حركة "فتح" -إقليم لبنان آمال شهابي، وأمين سر مكتب المرأة الحركي في صيدا رجاء شبايطة، وأمنية سر لجنة الاجتماعي في منطقة صيدا جميلة الأشقر، وأمين سر لجنة العمل الاجتماعي في شُعبة عين الحلوة مريم الأشقر، وحشدٌ من المسنات والأخوات وكادرات مكتب المرأة الحركي. 

وألقت الأخت آمال شهابي كلمةً من وحي المناسبة الدينية، عايدت من خلالها جماهير شعبنا الفلسطيني والاسلامي في جميع أماكن تواجده بهذه المناسبة العظيمة.
كما وتوجهت الشهابي بالمعايدة إلى قيادتنا التاريخية والوطنية وعلى رأسها السيد الرئيس محمود عباس، راجيةً الله سبحانه وتعالى أن يعيد هذه المناسبة المباركة علينا بالخير واليمن والبركات، ويكون قد تحقق حلمنا الفلسطيني بإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها الأبدية القدس، وعودتنا إلى ديارنا التي هجرنا منها، والحرية لجميع أسرانا البواسل.

 وختمت الاخت الشهابي بالتحية لارواح الشهداء وعلى رأسهم شهيد الأمة الرئيس الرمز ياسر عرفات، وشهداء جنين والقدس وأسرانا البواسل في معتقلات الاحتلال.

وبعدها كانت آيات من الذكر الحكيم مفتتحةً المولد والاحتفال الديني، ثمَّ أناشيد إسلامية لفرقة جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية مدحو من خلالها الرسول محمد عليه أفضل الصّلاة والسّلام.

ولم يخلُ الحفل من المواعظ الدينية التي تحدّثت عن ولادة المصطفى ﷺ وأسماء الرسول ومعانيها ومعجزاته قدّمتها الحاجة حكمت الخطيب.

وفي الختام، قُدِّم الشكر للحضور ولأعضاء الفرقة الإنشادية، ثُمَّ هلّلوا وصلّوا على النبي محمد عليه أفضل الصّلاة والسّلام، واهبين الثوابَ إلى روحه وإلى أرواح الشهداء وشهداء الثورة الفلسطينية. وبعدها وُزِّعت الحلوى على الحضور.

 

*آراء*

شعفاط.. انتصار المخيم على المستوطنة| موفق مطر


في المخيم مواطنون فلسطينيون مهجرون تحت تهديد سلاح الغزاة، وفي المستوطنة غزاة سلبوا أرض وبيوت المهجرين.

هنا في المخيم أصالة وعراقة، وثقافة وهوية وطنية فلسطينية، وعروق تنبض بدماء الجذور العربية الإنسانية الطيبة، أما في المستوطنة فآدميون اجتثتهم الوكالة اليهودية من أوطانهم، وجردتهم من هوياتهم، وصهرت أجناسهم وأعراقهم وصبتهم في قوالب، فصاروا جريمة بحق الإنسانية تمشي على الأقدام.

في المخيم إرادة وشجاعة ورجولة وصفات وأحوال لإيمان خالد مادامت الشمس تطلع من الشرق بأن فلسطين منا ونحن من فلسطين، أما في المستوطنة فرجال ونساء وشباب من الجنسين مسيرون لا مخيرون على نهج السطو والسلب والقتل، فوهات أسلحتهم ناطقة باسم الهمجية البشرية البائدة، وشتان ما بين اللص المسلح، وصاحب البيت الشجاع.

هنا شعفاط، المخيم المتكئ على هضبات القدس عاصمة فلسطين، هنا صمود، مواجهة، مقاومة الشعبية، وعصيان، هنا شقيق حي الشيخ جراح الصامد رغم الجراح والنزيف، وهناك في بيت لحم والخليل ويافا، ونابلس، وقلقيلية وطولكرم وسلفيت ورام الله والناصرة والجليل، وغزة وأريحا وبئر السبع والنقب، وجنين وحيفا وعكا أخوة في الدم والمصير، أبناء الأم المقدس اسمها في الأرض والسماء (فلسطين) لهم في المخيم حق مقدس لا يفرطون به أبداً، هنا في المخيم أمانة العودة للبيت، للأرض، للبيارة، للحياة حيث كانت ولا تزال جنتهم الأزلية، وحق لا يدركه الغزاة المستوطنون، جنودا كانوا أو ضباطا أو جنرالات أو ساسة، فمنظومتهم العنصرية المسماة "إسرائيل" منتج استعماري، مدموغ بصلاحية، أو قل هو لص مدرب قاتل محترف، مسنود بجيش مستوطنين، يحل الموت معهم أينما حلوا، ولا يرفعون على ألأرض المقدسة إلا نُصُب الجريمة والعنصرية، والفخر بسفك الدماء.

شعفاط العصي على جيش منظومة الاحتلال والعنصرية، يعلن العصيان على الحصار و(موت إسرائيل) المدجج بالسلاح، الزاحف المنتشر في كل أنحاء البلاد كالوباء، كالجائحة، لكن الفلسطينيين في مخيم شعفاط، بأرواحهم  المنبعثة المتجددة من سماء مدينة الله (القدس) قد عكسوا القاعدة يوم عجز (الموت الإسرائيلي) عن إخضاعهم، فهنا في المخيم اتخذ الجميع قرار عبد الرحيم محمود الشاعر الفلسطيني "فإما حياة تسر الصديق*** وإما ممات يغيظ العدى".

شعفاط المخيم وطن صغير في قلب الوطن الأكبر، يتحدى بالهوية الوطنية عقود النكبة السبعة وما زاد عليها من سنين، ويحطم على أبوابه هيبة جيش الغزاة، ولا تتحطم سقوف وجدران منازله، فالبيت هنا مبني من عظام ابن البلد، من تراب الأرض التي تعرف اصحابها وتحميهم كالقلعة من حملاتهم الهمجية الدموية.

مخيم شعفاط رسالة للعالم لا يهم إن كان ديباجتها أو متنها أو خاتمتها، فكل قرى ومدائن فلسطين مخيمات، مادام المخيم اينما كان حقا وليدا، وثورة ابنة ثورة، ونصرا يليه انتصار.. فأهل المخيم حقيقة لا تزول أبدا، أما الغزاة فعابرون.

 

المصدر: الحياة الجديدة