بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

 

*اخبار رئاسة*

السيد الرئيس يعزي ملك تايلاند بضحايا إطلاق النار على مركز رعاية أطفال

عزى السيد الرئيس محمود عباس، ملك تايلاند ماها فاجيرالونغكورن، بضحايا حادث إطلاق النار الإجرامي الذي تعرض له مركز لرعاية الأطفال في مقاطعة نا كلانج، شمال شرق البلاد.

وقال سيادته في برقية التعزية:" نتقدم لجلالتكم ومن خلالكم لحكومتكم وشعبكم الصديق، ولعائلات ضحايا حادث إطلاق النار الإجرامي الذي تعرض له مركز لرعاية الأطفال في مقاطعة نا كلانج، شمال شرق تايلاند، مودياً بحياة وإصابة عشرات الضحايا معظمهم للأسف من الأطفال، بأحر تعازينا القلبية."

وأعرب عن استنكاره الشديد لهذا العمل الصادم، وعن تضامن فلسطين مع مملكة تايلاند الصديقة في هذا المصاب الجلل، راجين لأرواح الضحايا بالسكينة والسلام، وللمصابين بالشفاء العاجل، وللملك وشعبه وبلاده ولعائلات الثكلى بجميل الصبر وحسن العزاء.

كما بعث السيد  الرئيس برقية تعزية، إلى رئيس وزراء مملكة تايلاند برايوت تشان أوتشا.

*فلسطينيات*

"وزارة القدس": اتصالات واسعة لوقف جريمة العقاب الجماعي في مخيم شعفاط ومحيطه

قالت وزارة شؤون القدس: "إنها تجري اتصالات واسعة مع دبلوماسيين دوليين ومؤسسات أممية وأعضاء كنيست عرب، لوقف جريمة العقاب الجماعي التي تقترفها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ضد أبناء شعبنا في مخيم شعفاط ومحيطه منذ خمسة أيام".

وأوضحت وزارة شؤون القدس في بيان صحفي، أنها حثت في اتصالاتها المكثفة مع الدبلوماسيين الأجانب ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" وأعضاء الكنيست العرب، ومن بينهم رئيس القائمة المشتركة النائب أيمن عودة، على التحرك والضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقف العقاب الجماعي الذي يرقى إلى جريمة حرب.

وأكدت أن الوضع الخطير جدًا على الأرض ويطال أكثر من 140 ألف مواطن في مخيم شعفاط وعناتا ورأس خميس ورأس شحادة وضاحية السلام، يستدعي التحرك الفوري والسريع لوقف هذه الجريمة الإسرائيلية.

وأشارت إلى أن الاحتلال الإسرائيلي حوّل عقاب عشرات آلاف الفلسطينيين، بمن فيهم الأطفال والنساء وكبار السن والمرضى، إلى جزء من الدعاية الانتخابية الإسرائيلية وهو ما تم التعبير عنه من خلال توافد المرشحين الإسرائيليين الى الحاجز العسكري الاحتلالي المقام على مدخل مخيم شعفاط وإطلاق شعارات عنصرية من هناك.

وأكدت وزارة شؤون القدس أن جريمة الحرب التي تقترفها سلطات الاحتلال طالت جميع مناحي الحياة في الأحياء الفلسطينية بما فيها العملية التعليمية والتجارية والصحية ومنع مئات المرضى، بمن فيهم مرضى الكلى والقلب، من الوصول الى المراكز الطبية لتلقي العلاج.

وقالت: "إن الحصار الإسرائيلي المشدد يترافق مع الاقتحامات الهمجية لمنازل المواطنين وإطلاق قنابل الغاز السام المسيل للدموع والقنابل الصوتية على المنازل والاعتقالات الواسعة والاعتداءات على المواطنين بالضرب واستخدام المياه العادمة ضد السكان".

وأضافت إن الحصار الإسرائيلي منع مئات المواطنين، منذ مساء السبت، من العودة الى منازلهم في الأحياء المقدسية المحاصرة.

وأشارت إلى أن جريمة العقاب الجماعي في مخيم شعفاط والأحياء القريبة له تترافق مع جريمة الاقتحامات للمسجد الأقصى تحت ذريعة الأعياد اليهودية.

وأكدت أن "الوضع في مدينة القدس الشرقية المحتلة خطير للغاية وأن حكومة الاحتلال تتحمل التبعات كاملة عن هذا التصعيد".

*أخبار م.ت.ف*

فتوح: حكومة الاحتلال تعاقب المدنيين العزل وتوفر الحماية للقتلة من المستوطنين

قال رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح: "إن حكومة الاحتلال الإسرائيلي تعاقب المدنيين العزل وتبطش بهم وتوفر الحماية للقتلة من المستوطنين والعصابات المتطرفة".

وأدان فتوح، في بيان صحفي، الحصار المفروض لليوم الخامس على التوالي على مخيم شعفاط شمال شرق القدس المحتلة، والذي يخضع لعمليات تنكيل بالمواطنين واقتحام للمنازل ومعاقبة الاطفال والنساء والمرضي وترويعهم، وسجن الآلاف من المدنيين داخل منازلهم، ومنعهم من تلقي العلاج وتوفير المتطلبات الاساسية للحياة اليومية.

وأضاف أن حكومة الاحتلال تترك العنان لعصابات القتلة من المستوطنين والمتطرفين للاعتداء على المدنيين الفلسطينيين والاستيلاء على أراضيهم، على مرأى من العالم.

وطالب فتوح الامم المتحدة والمجتمع الدولي، بالتدخل الفوري لوقف هذا العقاب والاجرام والتنكيل بحق أهلنا في مخيم شعفاط وجميع المدن والقري الفلسطينية.

*مواقف فتحاوية*

"فتح": عدوان الاحتلال الصهيوني ومستوطنيه الممنهج سيُجابه بإرادة شعبنا وصموده

أكدت حركة التحرير الوطنيّ الفلسطينيّ "فتح" أن الاحتلال الصهيوني يتحمل مسؤولية عدوانه المستمر على شعبنا الفلسطيني في الضفة الغربية والقدس، مبينة أن الاحتلال ومستوطنيه اتخذوا مسارًا تصعيديًا عبر سلسلة الجرائم والاعتداءات التي تُمارس بحق شعبنا.

وأوضحت "فتح" في بيان صدر عن مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية، الليلة، أن هذا العدوان لن يزيد شعبنا الا مزيدًا من الصمود والدفاع عن أرضه ومقدساته الإسلامية والمسيحية.

وبينت "فتح" أن عدوان الاحتلال على شعبنا في محافظتي نابلس وجنين، وسياسة العقاب الجماعي، المتمثلة؛ بحصار أبناء شعبنا في مخيّم شعفاط، وإغلاق حواجزه العسكرية، والسماح لمستوطنيه بالاعتداء على أبناء شعبنا؛ لن تجدي نفعًا، معربةً عن دعمها المطلق للعصيان المدنيّ الذي أعلنه أهالي مخيّم شعفاط.

*عربي دولي*

لبنان يعلن "رضاه" عن اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل: حافَظَ على حقوقنا في ثرواتنا الطبيعية

أعلن لبنان يوم الثلاثاء، عن أن "الصيغة النهائية لملف الترسيم مرضية للبنان" وذلك في المقترح الذي تمّت صياغته بوساطة أميركية لترسيم حدوده البحرية مع إسرائيل.

وقالت الرئاسة اللبنانية في بيان إنها "تعتبر الصيغة النهائية لهذا العرض، مرضية للبنان لا سيما وأنها تلبي المطالب اللبنانية التي كانت محور نقاش طويل خلال الأشهر الماضية، وتطلبت جهدا وساعات طويلة من المفاوضات الصعبة والمعقدة". ورأت الرئاسة اللبنانية ان "الصيغة النهائية "حافظت على حقوق لبنان في ثروته الطبيعية" وذلك في توقيت مهم بالنسبة الى اللبنانيين.

وأعربت عن أملها ان يتم الإعلان عن الاتفاق حول الترسيم في أقرب وقت ممكن، مؤكدة انها "ستجري المشاورات اللازمة حول هذه المسألة الوطنية تمهيدا للإعلان رسميا عن الموقف الوطني الموحد".

وتتوسط الولايات المتحدة منذ عامين بين لبنان وإسرائيل للتوصل إلى اتفاق يهدف إلى ترسيم حدودهما البحرية وإزالة العقبات أمام التنقيب عن النفط والغاز في شرق المتوسط.

*إسرائيليات*

إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في بيت أمر

أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز السام خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

واندلعت المواجهات مع قوات الاحتلال في منطقة "الظهر" المحاذية لمستوطنة "كرمي تسور"، المقامة على اراضي المواطنين جنوب البلدة، أطلقت خلالها الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين، ما أدى الى إصابة العشرات منهم بحالات اختناق، تم علاجهم ميدانيا.

وفي سياق متصل، اقتحم عدد من مستوطني "كرمي تسور" وبحماية من قوات الاحتلال اراضي المواطنين في منطقة جالا غرب بيت أمر، والمناطق المحاذية لها، وقاموا بجولة فيها مرددين الشعارات العنصرية والهتافات المعادية.

وتشهد بلدة بيت امر منذ صباح اليوم إضرابا شاملا دعت اليه القوى الوطنية تضامنا مع مخيم شعفاط وبلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة المحاصرتين منذ خمسة أيام من قبل قوات الاحتلال، كما ودعت تلك القوى الى مسيرة حاشدة ستنطلق مساء اليوم من وسط البلدة دعما واسنادا لأهلنا في القدس.

*آراء*

خليل الوزير .. أيقونة الفروسية| بقلم: محمود أبو الهيجاء

في الذكرى السابعة والثمانين لميلاد أمير الشهداء خليل الوزير-أبو جهاد- صعد إلى منصة التذكر الحميم، في قاعة المنتدى، بمتحف ياسرعرفات، نائب رئيس حركة "فتح" محمود العالول، وفاض بحديث الذاكرة عن أبي جهاد، حتى جاء لنا به حكاية أيقونة تشع بأنبل القيم الفروسية والإنسانية، رأيناه في حديث العالول مبتسما وهو يردد جملته الشهيرة "بسيطة يا أخ" وفي هذا الحديث بوقائعه السليلة، رأينا رؤية العين، والقلب، والضمير، كم نحن أكثر تطورًا، وتحضراً إنسانيًا من عدونا المحتل الإسرائيلي، وإليكم الدليل الذي جاء به خليل الوزير وسجله حصريا لفلسطين وفرسانها في حركة التحرر الوطني الفلسطيني فتح، روى العالول أن فدائيًا من مجموعته أصيب بمرض السرطان الخبيث فطلب منه وقد يئس من العلاج أن يحمّله حزامًا ناسفًا ليفجر نفسه في عملية ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي فحمل العالول الأمر لأبي جهاد الذي ما إن سمع هذا الطلب العدمي، حتى نهر العالول بكلمات غاضبة وأمره بمتابعة علاج هذا الفدائي، حتى يقضي الله أمرًا كان مفعولاً وهو يشدد على مسمع العالول "نحن يا أخ نقاتل قتال الفرسان" والفرسان بالقطع يقاتلون ضد الموت ولأجل الحياة .

وروى العالول أيضًا أن أحد الجنود الإسرائيليين الثمانية ـ الذين تم أسرهم بدايات عام 82، أصيب بمرض عصبي عنيف، كان يدفعه للصراخ دائما، حتى أن رفاقه من الجنود الأسرى، كانوا يضربونه بشدة، ليصمت، فحمل العالول وضع هذا الجندي الأسير لأبي جهاد ليرى ما الذي عليه أن يفعل تجاه هذا الأمر لمعالجته حتى إتمام عملية تبادل الأسرى، يقول محمود العالول هنا إن الأخ أبا جهاد أمره بأن يسلمه إلى الصليب الأحمر الدولي ليعود إلى أهله، وبدون أية طلبات تخص عملية التبادل، وهنا في هذه الحكاية نرى الفرق بيننا، وبين عدونا المحتل الإسرائيلي الذي  ما زال يرفض الإفراج عن الأسير ناصر أبو حميد، وهو يقاسي الأمرين على فراش مرضه الشديد، أطلقنا سراح أسيرهم المريض دونما أية شروط، فأطبقوا على  أسيرنا المريض بقضبان سجنهم ..!! إنه الفرق بين الفرسان، والطغاة ، بين الإنسانية المتحضرة، والعنصرية المتوحشة، وباختصار بين الثرى والثريا .

نحن ثريا الأخلاق الفروسية، وسيرتها، وحجتنا الدامغة أمير الشهداء خليل الوزير بما قال، وفعل، وقرر، وبما ما زلنا نقول، ونفعل، ونقرر: نضالنا الوطني أبدا من أجل الحياة أن تزدهر، بالمحبة، والتسامح، والعدل، والكرامة، والسلام بدولة فلسطين، وعاصمتها القدس الشرقية، وقد اندحر الاحتلال، وزال إلى أبد الآبدين .

المصدر: الحياة الجديدة