*بسم الله الرحمن الرحيم*
*حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية*
*النشرة الإعلامية ليوم الاثنين 28- 3-2022* 

_*رئاسة*_ 
*العاهل الأردني يصل رام الله للقاء سيادة الرئيس محمود عباس* 

وصل العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، إلى مقر الرئاسة الفلسطينية، في مدينة رام الله، يرافقه ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني.
وكان في استقباله، سيادة الرئيس محمود عباس.
واستعرض سيادته والعاهل الأردني، حرس الشرف الذي اصطف لتحيتهما، فيما عُزف السلام الوطني الفلسطيني والملكي الأردني.
وتأتي هذه الزيارة استمرارًا لسياسة التنسيق والتشاور المستمر بين سيادة الرئيس عباس وأخيه الملك عبد الله الثاني، لمواجهة التحديات كافة في العديد من القضايا التي تهم البلدين.


_*فلسطينيات*_ 
*رئيس الوزراء: محاولات إسرائيل تجاهل حقوقنا تزيدنا إصرارًا على المواجهة*

قال رئيس الوزراء د. محمد اشتية: مهما حاولت إسرائيل تجاهل حقوقنا والاستمرار في الاستيطان وإقامة الحواجز والقتل والاعتقال وتدمير كل فرص السلام، فإن ذلك لا يزيدنا إلا إصرارًا على مواجهة هذه الماكينة الإسرائيلية التدميرية لأرضنا وأهلنا ومقدساتنا.
وأضاف د. اشتية في كلمته بمستهل جلسة الحكومة، اليوم الإثنين، سنبقى أوفياء لأرضنا ولمقدساتنا ولأمتنا العربية، ولتاريخنا وحاضر أمتنا وحرية شعبنا البطل القادر على إفشال كل المخططات الرامية للنيل من حقنا في الاستقلال والسيادة والحرية.
وحذر إسرائيل من الاستمرار في الاعتداء على أرضنا ومقدساتنا والسماح للمستوطنين في الدخول إلى الأقصى، وقال إن هذا الأمر لم يعد يحتمل، وأهلنا في القدس سيبقون كما دائما بالمرصاد، لكل هذه المحاولات التي ستؤدي حتمًا إلى تصعيد غير مسبوق خاصة أننا على بعد أيام من يوم الأرض ومن شهر رمضان المبارك.
وشدد رئيس الوزراء على أن لقاءات التطبيع العربي دون إنهاء الاحتلال ما هي إلا وهم وسراب ومكافأة مجانية لإسرائيل.
وفي شأن آخر، رحب رئيس الوزراء، بالعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الذي يحل اليوم ضيفًا عزيزًا على أخيه سيادة الرئيس محمود عباس، وقال: "باسم سيادة الرئيس والحكومة نرحب بزيارة جلالة الملك بشخصه وبما يمثل وبتوقيت زيارته الهام لمتابعة الحراك الجاري في المنطقة والعالم".
وحول الانتخابات المحلية "المرحلة الثانية"، قال د. اشتية، أول أمس كان يومًا مشرقًا في حياتنا الديمقراطية والمؤسساتية حيث استكملنا الانتخابات البلدية والقروية بنجاح كبير وبنسبة مشاركة مقبولة، تؤكد أهمية الاحتكام إلى صندوق الاقتراع من أجل التجديد الديمقراطي، ورأينا التعطش للديمقراطية والمشاركة ونحن نريد ذلك من أجل التعددية والشمولية لتعزيز جبهتنا الداخلية وصولاً إلى المصالحة والانتخابات العامة، بما فيها القدس، ولمواجهة التحديات التي تواجهنا محليًا وإقليميًا ودوليًا.
وحول مشاركته في منتدى الدوحه، قال: شاركت أول أمس في منتدى الدوحة هذه الجمهرة الدولية الهامة من ناحية القضايا المطروحة للنقاش، ومن ناحية الحضور، تشرفت بلقاء أمير البلاد تميم بن حمد آل ثاني ونقلت له رسالة من سيادة الرئيس محمود عباس، كما التقيت رئيس الوزراء الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني.
وشكر قطر وأميرها على إعادة النظر في آلية استقدام موظفين فلسطينيين إلى قطر من أجل الإسراع في ذلك وإعادة النظر في عمل اللجنة القطرية لمساعدة القدس إيجابًا.
وعزى رئيس الوزراء، ذوي الأطفال الذين قضوا في حريق تفوح، والعمال الذين قضوا بانهيار مبنى قيد الإنشاء في طولكرم.
يناقش مجلس الوزراء اليوم قضايا عديدة أهمها تطوير الأوقاف الإسلامية والحفاظ على أملاكها ومقدراتها بما يؤهلها أن تلعب دورًا هامًا في عملية التنمية الاقتصادية في فلسطين، كما يناقش تقارير مالية وسياسية وأمنية ومجموعة من القوانين المتعلقة بتطوير أداء السلطة الوطنية الفلسطينية والشأن الوطني العام.


 _*أخبار فتحاوية*_ 
*العالول: فوز "فتح" في الإنتخابات انتصار للمسار الديمقراطي وترجمة لوثيقة الاستقلال* 

قال نائب رئيس حركة "فتح" محمود العالول، إن فوز "فتح" في الانتخابات انتصار للمسار الديمقراطي وترجمة لوثيقة الاستقلال.
وشدد العالول في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، يوم الأحد، على أن حركة فتح فازت حتى قبل إجراء الانتخابات في 23 هيئة محلية حُسمت بالتوافق؛ 20 منها تقودها الحركة.
وعبر العالول عن أسفه لحرمان حركة حماس أبناء شعبنا في غزة من ممارسة حقهم الأصيل في اختيار من يمثلهم في الهيئات المحلية.


_*عربي ودولي*_ 
*مناصرون لفلسطين يواصلون حملتهم للضغط على شركة أميركية لإغلاق مصنعها في "عطروت" الاستيطانية*


صعد نشطاء من أبناء الجاليات الفلسطينية والعربية وأنصار القضية الفلسطينية من حملتهم ضد شركة "جنرال ميلز" الأميركية العملاقة لاستمرارها بالعمل في مصنع "بيلزبيري" للمنتجات الغذائية المقام في منطقة عطروت الصناعية الاستيطانية شمال مدينة القدس المحتلة.
واستند الناشطون في تصعيدهم على قرار سابق للأمم المتحدة بتصنيف 112 شركة تنتهك القانون الدولي وقانون حقوق الإنسان بعملها في المستوطنات الإسرائيلية المقامة على أراضي الفلسطينيين، في شهر كانون الأول عام 2020، وطالبوا بالاستمرار بمقاطعة منتجات هذه الشركة في السوق الأميركية والأسواق العالمية والتوقيع على عريضة إلكترونية للمطالبة بإغلاق مصنع الشركة في منطقة عطروت.
وكان ناشطون قد نظموا في وقت سابق مظاهرات أمام المقر الرئيسي لشركة "جنرال ميلز" في ولاية مينيسوتا لإجبارها على إغلاق مصنعها وأيضًا أمام متاجر "تارجيت" الشهيرة في عدة ولايات لحثها على وقف التعامل مع منتجات شركة "جنرالميلز" لحين إغلاق مصنعها أو نقله من منطقة عطروت الاستيطانية.


 _*إسرائيليات*_ 
*الاحتلال يعتقل شابًا من باب العمود بالقدس بعد الاعتداء عليه* 

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الإثنين، الشاب أحمد نضال الرجبي من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى أثناء تواجده في منطقة باب العمود قبل أن تعتقله وتقتاده إلى أحد مراكز التحقيق.


 _*أخبار فلسطين في لبنان*_ 
*حركة "فتح" -منطقة صيدا تشارك بالذكرى ال "٧٥" لميلاد حزب البعث والذكرى "٥٣" لإنطلاقة جبهة التحرير العربية في عين الحلوة* 

شاركت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" في منطقة صيدا في  الذكرى الخامسة والسبعين لميلاد حزب البعث العربي الاشتراكي، والثالثة والخمسين لإنطلاقة جبهة التحرير العربية، في مركز الأمل للمسنين يوم الأحد ٢٧-٣-٢٠٢٢. 
وتقدم المشاركون أمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في منطقة صيدا اللواء ماهر شبايطة، وأعضاء قيادة المنطقة ونائب قوات الأمن الوطني في لبنان اللواء منير المقدح، وقائد قوات أمن الوطني في صيدا العميد أبو أشرف العرموشي، وأمين سر حركة "فتح"- شعبة عين الحلوة العقيد ناصر ميعاري، وأعضاء قيادة الشعبة، ومسؤول هيئة المتقاعدين العسكريين اللواء معين كعوش، وقائد القوة المشتركة العقيد عبد الهادي الأسدي وفصائل العمل الوطني والإسلامي الفلسطيني، واللجان الشعبية، والقوة المشتركة، وأعضاء ومسؤولي وكوادر الجبهة، وممثلين عن الاتحادات ولجان الأحياء، وحشد من جماهير شعبنا.
بدايةً ألقى كلمة "م.ت.ف" أمين سرها في منطقة صيدا اللواء ماهر شبايطة قائلاً: "نلتقي اليوم في ميلاد وطني فلسطيني، يوم ولادة جبهة التحرير العربية الثالثة والخمسين التي آمنت بطابع جبهوي وتركيب قومي وفكر ثوري والذي هدفه تجميع القوى الوطنية العربية إلى تحرير فلسطين و رد الغزاة عن الوطن العربي من الخطر الصهيوني الاستعماري الذي يهدد وجود الأمة العربية".
كما وتوجه اللواء شبايطة التحية للأمين العام لجبهة التحرير العربية قائلاً: "تحيةً لأمينه العام وكافة الرفيقات والرفاق في ذكرى ميلادهم حيث أن الجبهة فصيلاً ثورياً خاض كل معارك التصدي والصمود في وجه آلة الحرب الإسرائيلية دفاعاً عن منظمة التحرير الفلسطينية التي بنيناها وطورناها حتى أصبحت ترسم الإستراتجيات الفلسطينية، فخضنا معارك شرسة من أجل حماية الثورة والشعب والقضية، وكان دائماً سلاحنا الحوار الوطني الديمقراطي من أجل تجميع الصف الفلسطيني، فأدركنا أين هي طريق فلسطين واستطعنا أن نحمي وجودنا من خلال منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا الفلسطيني".
وأضاف اللواء شبايطة: "لقد حاولت وعملت إسرائيل على شطب الدور الكبير لمنظمة التحرير، ولكن أبناء شعبنا حموها بدماء الشهداء، لذلك علينا أن لا نضعف أو نحبط لأن ذلك مطلب صهيوني للقضاء على القضية الفلسطينية فليس أمامنا الا الصمود والحرص على شعبنا وقضيتنا وقرارنا الفلسطيني المستقل".
وأضاف شبايطة قائلاً: "اليوم أبناء شعبنا في القدس وأحيائها وفي كل فلسطين يخوضون المعارك دفاعاً عن الأمة جمعاء بتصديهم للعدو الصهيوني من أجل الحرية والاستقلال  بمقاومة شعبية للحفاظ على الثوابت التي يحافظ عليها سيادة الرئيس أبو مازن والتي زرعها الرئيس الشهيد الرمز ياسر عرفات وبقيت في قلب ووجدان الرئيس صدام حسين حتى الاستشهاد".
وعن طمس الاحتلال للهوية الفلسطينية قال اللواء شبايطة: "إسرائيل تحاول اليوم طمس الهوية الفلسطينية ومدعومه من مجتمع دولي منحاز إليها على الرغم من كونها دولة للفصل العنصري، أما آن الأوان أن يقال لإسرائيل ومن يحميها إن الشرعية الدولية لا تتجزأ لأنه لا يمكن أن يكون هناك شرعية في أوكرانيا، وهناك تأييد وحماية للاستيطان والارهاب مع هذا المحتل في فلسطين وإن الشرعية الدولية واحدة وبالتالي يجب أن تطبق على الوجه القبيح للنازية لهذا المحتل الإسرائيلي".
وختم اللواء شبايطة كلمته: "إننا نقول للعالم أجمع، حقنا أن نعيش أحراراً بكل حرية وكرامة على أرض فلسطين بموجب الشرعية الدولية، ولن نرحل من فلسطين، باقون متجذرون والخيارات مفتوحة لأننا لن نركع ولن نرفع الراية البيضاء، وعلى الاحتلال أن يرحل أو أنه سيدفع الثمن، لأن فلسطين عربية ولن تكون إلا عربية وعاصمتها القدس وبدون ذلك لا أمن ولا أمان ولا سلام ولا استقرار بالعالم، وآن الأوان لمواجهة وإنهاء مظاهر التطهير العرقي بحق أبناء شعبنا في القدس وكافة الأراضي الفلسطينية،  والحرية للأسرى، والمجد للشهداء." 
وخلال الحفل تم تكريم بعض القيادات "بدرع القدس" تقديراً ووفاءً لهم في المسيرة النضالية، وعلى رأسهم اللواء ماهر شبايطة حيث تم تكريم نتيجة لنضاله ووفائة واخلاصة للمسيرة النضالية.
وفي الختام ألقى كلمة جبهة التحرير العربية عضو لجنتها المركزية ياسين أبو صلاح، ناقلاً تحيات الرفيق الأمين العام للجبهة ركاد سالم، لجميع الحاضرين وإلى جميع أبناء شعبنا الفلسطيني. كما قدم التحية لجميع الذين حضروا، وجدد العهد بأن تبقى جبهة التحرير العربية الفلسطينية تناضل وتقاوم جنباً إلى جنب الأخوة في فصائل الثورة الفلسطينية حتى تحقيق أهداف شعبنا بالعودة والحرية والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.
كما توجه أبو صلاح بالتحية لروح الشهيد القائد صدام حسين ولجميع أرواح شهداء المقاومة العراقية، لروح الشهيد الرمز ياسر عرفات ولجميع شهداء ثورتنا الفلسطينية.
وثمن أبو صلاح خلال كلمته لسيادة الرئيس محمود عبّاس "أبو مازن" وللقيادة الفلسطينية موقفهم التاريخي في التصدي لكل المؤامرات الصهيونية وآخرها صفقة القرن والتي تحاول بعض الأنظمة العربية تنفيذها خدمة للاحتلال الصهيوني. 
وانتقل أبو صلاح في كلمته بتوجيه التحية إلى جماهير شعبنا في برقة والشيخ جراح والقدس، التي تواجه كل محاولات الاحتلال من نهب ومصادرة للبيوت والأراضي. 
وختم أبو صلاح كلمته بتوجيه التحية إلى "م.ت.ف" الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، رافضين كل المحاولات الهادفة إلى خلق البدائل، والإلتفاف عليها اللاساءة إلى هذا المكون الوطني الذي كرس حضوره بدماء الشهداء والأسرى  والمعوقين.


_*آراء*_ 
*قضية جثامين الشهداء وإضراب الأسرى/ بقلم: د. نايف جراد* 

سيدي الرئيس

أحييكم باسم مركز الخيام ومعهد فلسطين لأبحاث الأمن القومي، راجيًا أن ألفت عنايتكم إلى الحالة المتردية لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المتحلة، جراء الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة من أعمال قتل للأبرياء على الحواجز والاعتقال التعسفي وأحكام الحصار على غزة، وإطلاق العنان للمستوطنين المتطرفين بحماية الجيش الإسرائيلي، والقيام باقتحامات متكررة للمسجد الأقصى والتعدي على المقدسات وهدم بيوت المقدسيين ومحاولة طردهم من أماكن سكناهم  في الشيخ جراح، و هدم المضارب البدوية في الأغوار وجنوب الخليل في تعبير عن ممارسة التطهير العرقي والتشريد القسري. 
ويهمني كابن أسرة شهداء وأسرى أن أدعو مجلسكم الموقر للعناية بقضية جثامين الشهداء الفلسطينيين والعرب. وأطالبكم بدعم الموقف الفلسطيني وجهود اللجنة الوطنية لاسترداد جثامينهم وإنهاء كافة القيود الإسرائيلية على تنظيم الجنازات.
كما وأطالب بإيلاء الأهمية لقضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الذين أعلنوا الإضراب احتجاجًا  على الهجمة الشرسة لسلطات السجون الإسرائيلية، مما يستوجب نصرتهم وإطلاق سراح المرضى والطلب من الأمم المتحدة ومجلسكم الموقر  التأكيد على وقف الاعتقال الإداري والتعامل مع المعتقلين الفلسطينيين كأسرى حرب واحترام كرامتهم الإنسانية والعمل على إطلاق سراح الأطفال والأسيرات.
وكلنا أمل في دور المفوضية السامية لحقوق الإنسان في الكشف عن هذه الانتهاكات وإدانتها باعتبارها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية و تقديم مرتكبيها للمحاكمة وعدم إفلاتهم من العقاب.

شكرًا سيدي
 
جاءت كلمة د. نايف جراد، باسم مركز الخيام ومعهد فلسطين، أمام أكبر محفل دولي لحقوق الإنسان في جنيف، وذلك أثناء مناقشة البند السابع حول فلسطين في الدورة 49  للمجلس.

*المصدر: الحياة الجديدة* 

*#إعلام_حركة_فتح_لبنان*