*بسم الله الرحمن الرحيم*
*حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية*
*النشرة الإعلامية ليوم الخميس 24- 3-2022* 

_*رئاسة*_ 
*السيد الرئيس يعزي نظيره الصيني بضحايا تحطم طائرة الركاب في مقاطعة غوانغشي*

عزى سيادة الرئيس محمود عباس، رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جينبينغ، بضحايا تحطم طائرة الركاب في مقاطعة غوانغشي.
وقال سيادته في برقيته: "علمنا بتأثر بالغ نبأ التحطم المؤسف لطائرة ركاب مدينة في مقاطعة غوانغشي، ونحن إذ نشارككم الحزن في هذا المصاب الأليم، لنتقدم لكم ومن خلالكم لحكومة وشعب الصين الصديق ولعائلات الضحايا، بأسمى عبارات التعازي القلبية، راجين لكم ولذوي الضحايا ولشعبكم الصبر وحسن العزاء".


_*فلسطينيات*_ 
*لجنة الانتخابات: انتهاء مرحلة الدعاية الانتخابية منتصف الليلة*


قالت لجنة الانتخابات المركزية، إنه يمنع على القوائم الانتخابية ومرشحيها ممارسة الدعاية الانتخابية، اعتباراً من منتصف هذه الليلة، مع انتهاء المدة القانونية للدعاية وقبل 24 ساعة من بدء الاقتراع.
وأوضحت اللجنة في بيان صحفي، اليوم الخميس، أن يوم غد الجمعة -الذي يسبق يوم الاقتراع- يوم صمت انتخابي، تُمنع فيه الدعاية الانتخابية وكذلك في يوم الاقتراع.
ودعت كافة القوائم والمرشحين ووسائل الإعلام والصحفيين والمواطنين إلى الامتناع عن نشر أي مادة دعائية تخص الانتخابات بعد هذا الموعد، لأن ذلك يعتبر مخالفاً لأحكام الدعاية الانتخابية وقانون الانتخابات، ويعرض ممارسه للمساءلة القانونية، مشددة على منع الدعاية الانتخابية بكافة أشكالها في يوم الاقتراع.
من جانب آخر، أشارت لجنة الانتخابات إلى أن باب اعتماد الصحفيين يُغلق اليوم الخميس في تمام الساعة الثالثة عصراً، ويمكن للصحفيين الراغبين تقديم طلبات اعتماد قبل هذا الموعد من خلال موقعها الإلكتروني (www.elections.ps).
يذكر أن الاقتراع للانتخابات المحلية 2021 "المرحلة الثانية" يجري يوم السبت القادم 26/3/2022، في 50 هيئة محلية بالضفة الغربية، وستفتح مراكز الاقتراع أبوابها من الساعة السابعة صباحاً ولغاية السابعة مساءً لتمكين الناخبين والذين يقدر عددهم بنحو 715 ألف ناخب وناخبة من الإدلاء بأصواتهم.


_*عربي ودولي*_ 
*أبو الغيط: التطورات على الساحة الدولية جعلت الكثيرين ينظرون إلى معاناة الشعب الفلسطيني بعين جديدة*

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إن التطورات على الساحة الدولية جعلت الكثيرين في المنطقة العربية ينظرون إلى معاناة الشعب الفلسطيني بعين جديدة، إذ امتدت هذه المعاناة لما يزيد على 70 عاماً ما بين القمع واللجوء، وانتهاك الحقوق والحريات دون أفق حقيقي للحل.
وأضاف أبو الغيط في كلمته أمام جلسة لمجلس الأمن رفيعة المستوى حول التعاون بين الجامعة العربية ومجلس الأمن، التي تعقد بمبادرة من الإمارات بصفتها العضو العربي الحالي بالمجلس- رئيس المجلس للشهر الجاري، إن المجلس هذا أقر مبدأ "الأرض مقابل السلام" وصيغة الدولتين كأساس لحل الصراع التاريخي في فلسطين، وإنهاء الإحتلال الإسرائيلي، وإقامة وطن مستقل للفلسطينيين يعيشون فيه بسلام جنبا إلى جنب مع دولة إسرائيل على حدود الرابع من حزيران يونيو 1967، لكن ما زال الطرف القائم بالاحتلال يراوغ ويرفض الدخول في مفاوضات مباشرة مع الجانب الفلسطيني على أساس المحددات المُقررة دوليا وأمميا.
وأوضح أن هذه المراوغات تأتي برغم النداءات التي أطلقها سيادة الرئيس محمود عباس أمام هذا المجلس في 2018 و2020 وأمام الجمعية العامة في 2021، ومطالبته السكرتير العام بعقد قمة تحت رعاية الأمم المتحدة لإطلاق المفاوضات المباشرة.
وأكد أبو الغيط أن النظام الدولي، كما نتصوره ونصبو إليه، لا يُمكن أن يقوم على المعايير المزدوجة أو التمييز، لذلك فإننا نطالب كافة القوى الدولية أن تتحمل مسؤولياتها التي ألزمها بها ميثاق الأمم المتحدة في التعامل مع كافة القضايا والأزمات بمسطرة واحدة من فرض احترام القانون الدولي ومبادئ وأحكام ميثاق الأمم المتحدة.
من جانبه، قال مصدر دبلوماسي إن بيان الأمين العام أمام مجلس الأمن اليوم ركز على مركزية القضية الفلسطينية في استمرار الأوضاع الإقليمية المتوترة، وأهمية تحريكها سياسيا للتوصل إلى حل عادل وشامل يضمن تحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني، خصوصا في ضوء التطورات الأخيرة على الساحة الدولية، حيث طالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته بموجب ميثاق الأمم المتحدة في التعامل مع كافة القضايا دون انتقاء أو تمييز، كما طالب الأمين العام الأمم المتحدة بتوفير الدعم اللازم إلى الجامعة العربية لبناء قدراتها فيما يتعلق بتعزيز دور المرأة والشباب في حفظ الأمن والسلام.

 _*إسرائيليات*_ 
*الاحتلال يستهدف المزارعين شرق خان يونس*

استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، المزارعين في الأراضي الزراعية شرق محافظة خان يونس، جنوب قطاع غزة.
يُشار إلى أن قوات الاحتلال تتعمد يوميًا اطلاق النار تجاه الأراضي الزراعية شرق القطاع وتجبر المزارعين على الانسحاب والتراجع من أراضيهم.


_*أخبار فلسطين في لبنان*_ 
*المكتب الحركي لذوي الاحتياجات الخاصة يجول على العائلات الأكثر عسراً في مخيّم الجليل* 

بتوجيهات ورعاية أمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في البقاع فراس الحاج، جال وفد من المكتب الحركي لذوي الاحتياجات الخاصة على بعض العائلات الأكثر حاجة للتخفيف من معاناتهم، وتقديم المساعدة لهم، وذلك يوم الأربعاء ٢٠٢٢/٣/٢٣.
ضمّ الوفد أمينة سر المكتب الحركي لذوي الاحتياجات الخاصة في البقاع هلا الحاج علي، يرافقها الأخوات في المكتب الحركي لذوي الإعاقة.
وبهذة المناسبة توجّهت هلا الحاج علي بالشكر لأمين السر فراس الحاج على الجهود التي يبذلها في خدمة أبناء شعبنا وخاصة ذوي الاحتياجات الخاصة في هذه الظروف والأزمة الاقتصادية في ذروتها.
مؤكدةً على دور المكتب الحركي لذوي الاحتياجات الخاصة، وإنطلاقاً من واجباته وشعوراً بمسؤوليته بالإهتمام بأبناء شعبنا، والوقوف على احتياجاتهم خاصة في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية التي يمر بها أبناء شعبنا للتخفيف من هذه المعاناة التي تهدد أبناء شعبنا.
مشددةً على ضرورة تظافر جهود الجميع في هذه الأثناء لمساعدة أبناء شعبنا على تخطي هذه الأزمة الخانقة التي يمر بها لبنان عامةً وتؤثر بشكل مباشر على أبناء شعبنا الفلسطيني في المخيّمات.


_*آراء*_ 
*لا توجد نسخة من إسرائيل/ بقلم: موفق مطر* 

أن يعتبر الرئيس الأوكراني زيلينسكي بلاده أوكرانيا نسخة من اسرائيل، وأنهما تواجهان ذات التحدي الوجودي والمصير، فنعتقد أنه بهذا التشبيه لا يسيء إلا لشعب أوكرانيا، فهذا الذي أوقع بلاده في مأزق خطير بسبب جهله وخبرته في دهاليز السياسة ذهب بلا أدنى وعي وادراك لما يقول إلى حد مطابقة بلاده أوكرانيا بمنظومة احتلال استيطانية، عنصرية، بدولة اسرائيل الخارجة على القانون الدولي، دولة يمارس ساستها التمييز والتطهير العرقي والتهجير والمجازر بحق الشعب الفلسطيني، وهذا ليس اتهامًا منا نحن الشعب الفلسطيني الضحية وحسب، بل الأحكام التي اطلقتها مؤسسات الأمم المتحدة ذات الصلة بحقوق الانسان وقرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن ومجلس حقوق الانسان.
هل سأل زيلينسكي نفسه ماذا كانت تفعل غولدا مائير الاوكرانية اليهودية الصهيونية في فلسطين وطن الشعب الفلسطيني التاريخي؟ ولماذا تركت وطنها الأصلي أوكرانيا كما أقر واعترف وجاءت إلى بلادنا مستوطنة مسلحة غازية بهدف اجتثاث جذور الشعب الفلسطيني؟ ألم يطلع بحكم مقامه كرئيس على سجل مائير قبل أن يتخذها مثلاً في رسالة التسول التي تلاها أمام الكنيست؟ فقد استشهد بمجرمة حرب مسؤولة عن أرواح آلاف الفلسطينيين والعرب، سفكت دماءهم بأسلحة أميركية ولم يكتف بهذا بل حاول احتقار التاريخ والحقائق التي يعرفها العالم عندما زيف الحقيقة، فقدم اسرائيل كضحية، واعتبر الشعب الفلسطيني المناضل من أجل انتزاع حقوقه وحريته والمدافع عن أرضه وكرامته مصدر التهديد لإسرائيل، فأقرعنا بانتمائه العضوي للصهيونية العنصرية، غير عابئ بتبعات هذا الاقرار.
لا نريد عقد مقارنات، فاسرائيل منظومة لا تشبهها دولة في العالم من حيث الشكل والمضمون، ولا من حيث التكوين والتشكيل، فلكل دولة في العالم جذور تاريخية، حضارية إلا اسرائيل، ولكل دولة في العالم سجل يبين مساهماتها في نشر وتعميم ثقافة السلام والمبادئ الانسانية، إلا اسرائيل الفريدة في تطبيقات الحروب والعدوان والمجازر وقتل الأبرياء وتدمير الأحياء والقرى والمدن، اسرائيل الدولة الوحيدة التي تفوح من برلمانها روائح تشريعات وقوانين الكراهية والتمييز والعنصرية، ولا نريد لأوكرانيا أن تشبهها اسرائيل، ونعتقد بيوم سيأتي ليحاسب شعب أوكرانيا زيلينسكي المخطئ في حساباته وسياساته وقراءاته وأفلامه المحروقة .
تمر على شعوب الدنيا أهوال ومصائب وحروب وكوارث ونكبات، لكن لكل شعب روايته وحقائقه لا يمكن لقوة في الدنيا محوها أو تزييفها، ما يعني أن ما حدث وما يحدث للشعب الفلسطيني لا تجوز مقارنته بما حدث ويحدث لأي شعب في العالم وتحديدًا خلال المئة عام الماضية، فهنا مخطط إبادة وتهجير وتفريغ أرض من شعبها بقوة آلة الحرب والدمار، ونحن على يقين أن زيلينسكي يعلم جيدًا أن المشروع الصهيوني مشروع ابادة وافناء وتهجير لشعب فلسطين من أرض وطنه التاريخي، وهو كصهيوني يعي ذلك ويفخر بأن غولدا مائير رئيسة حكومة في دولة هذا المشروع العنصري الاستعماري أوكرانيا أي أنها لا تربطها صلة بفلسطين أبدًا، إلا إذا أراد زيلينسكي رد الصراعات والقضايا في العالم إلى أسس دينية، ونظنه في هذا التوجه سيخسر أيضًا.
لا نريد لشعوب العالم والدول إلا الاستقرار والتقدم والتنعم بالازدهار والسلام.. لأننا أكثر شعوب الأرض تطلعاً لهذا، لكننا رغم رغبتنا الشديدة بعدم التدخل في صراعات إقليمية أو دولية، فاننا لا نقبل من أحد في هذا العالم نكران حقنا التاريخي في وطننا فلسطين، ونضالنا المشروع في القانون الدولي من أجل تمرير اجندته السياسية أو خدمة مشاريع دول يخدمها طواعية، فزيلينسكي يعلم أن منظومة العنصرية والاحتلال والاستيطان والجريمة ضد الإنسانية ليس لديها ما تمنحه للشعوب المتطلعة للحرية والاستقلال، وعليه أن يعلم أن الجحيم لا تنضح ماء.


*المصدر: الحياة الجديدة* 

*#إعلام_حركة_فتح_لبنان*