*بسم الله الرحمن الرحيم*
*حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية*
*النشرة الإعلامية ليوم الأربعاء 23- 3-2022* 

_*رئاسة*_ 
*السيد الرئيس يهنئ نظيره الباكستاني بيوم الجمهورية*

هنأ سيادة الرئيس محمود عباس، اليوم الأربعاء، رئيس جمهورية باكستان الإسلامية عارف علوي، لمناسبة احتفال بلاده بيوم الجمهورية.
وجدّد سيادته في برقية التهنئة، اعتزازه بالعلاقات الثنائية القائمة على الأخوة والتعاون والتضامن، وحرصه على العمل المشترك لتطويرها، والارتقاء بها للمستوى الأمثل، وبما يحقق منفعة البلدين الشقيقين.


_*فلسطينيات*_ 
*المفتي يحذر من استمرت اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى*

حذّر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى المبارك، الشيخ محمد حسين، من استمرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بالسماح لجماعات المستوطنين المتطرفين باقتحام المسجد الأقصى.
وقال المفتي العام: إن ما تشيعه سلطات الاحتلال من مخاوف حول حدوث اضطرابات في شهر رمضان المبارك، ما هو إلا مقدمة لنواياها الخبيثة التي ستنفذها ضد المسجد الأقصى المبارك، محذرا من تداعيات هذه الاعتداءات، محملا سلطات الاحتلال عواقب هذه القرارات البغيضة التي تزيد من نار الكراهية والحقد في المنطقة وتؤججها، وتندرج في إطار إطباق السيطرة على المسجد الأقصى المبارك.
وأضاف: إن المس بحرمة المسجد الأقصى جريمة نكراء، تأتي ضمن مساعي فرض أمر واقع جديد فيه، بما يخالف ما تدعو له القيم الدينية من تحريم المس بالأماكن المقدسة المخصصة للعبادة، وما تنص عليه القوانين والأعراف الدولية بخصوص احترام المقدسات، وعدم المس بها أو بأهلها صوناً لحرية العبادة، غير أن سلطات الاحتلال تتنكر لذلك كله، وتستفز مشاعر حوالي ملياري مسلم في العالم، الأمر الذي ينذر بخطر حقيقي، ويستدعي موقفاً عربياً إسلامياً جاداً.


_*عربي ودولي*_ 
*عارضة الأزياء العالمية بيلا حديد تجدد دعمها لحق الشعب الفلسطيني في نيل حريته*

جددت عارضة الأزياء العالمية، فلسطينية الأصل، بيلا حديد انتقادها للاحتلال الإسرائيلي ودعمها الكامل لحق الشعب الفلسطيني في نيل حريته.
جاءت تصريحات حديد خلال حديثها أثناء الاحتفال بنشر أحدث صورها على غلاف مجلة "فوغ" الاجتماعية المتخصصة.
وقالت حديد إنها "متحفزة للتحدث علنًا عن الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين بسبب إيمانها بأن الفلسطينيين يستحقون العيش بحرية في وطنهم".
كما تحدثت بفخر عن هويتها الفلسطينية وعن استمرارها في استخدام صوتها القوي للدفاع عن الفلسطينيين.


 _*إسرائيليات*_ 
*الاحتلال يعتقل ثلاثة أطفال من بيت إجزا شمال غرب القدس* 

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، ثلاثة أطفال من بلدة بيت إجزا، شمال غرب القدس المحتلة.
وهم: أيهم فضل العموري (15 عامًا)، ورضا محمد حسني (15 عامًا)، وسامر محمد حسني (13 عامًا)، عقب اقتحام البلدة.


_*أخبار فلسطين في لبنان*_ 
*حملةٌ طبيةٌ لرياض الأطفال التابعة للاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في الشَّمال*

في إطار تأدية الرسالة الإنسانية والوطنية، وضمن الخطة الهادفة للحفاظ على سلامة أبناء شعبنا الفلسطيني في لبنان، وبالتنسيق مع مشرفة رياض الأطفال التابعة للإتحاد العام للمرأة الفلسطينية في الشمال الأخت فايزة الوناس، نظم المكتب الحركي للأطباء في الشمال حملةً طبيةً استهدفت رياض الأطفال التابعة للإتحاد العام للمرأة الفلسطينية في مخيمي نهر البارد والبداوي يوم الثلاثاء ٢٢-٣-٢٠٢٢. 
ويتكوّن الفريق الطبي من أربعة أطباء أخصائيين: د. علي وهبة، د. ماهر واكد، د. صابر حسون ود. محمد أبو الهنا. 
وتوجه عضو قيادة المنطقة ومسؤول المكتب الحركي للأطباء في الشمال الدكتور علي وهبة، بالتحية والتقدير إلى جميع الإداريين والعاملين في رياض الأطفال، مشيرًا إلى أن هذه الخدمات الطبية مجانية نقدمها لأبناء شعبنا بشكل دوري. 
وتابع: "إن شعبنا يستحق منا الكثير، وإن عملنا هذا ما هو إلا عربون وفاء وتقدير لهذا الشعب الذي قدم التضحيات الجسام في إطار التشبث بالأرض والحفاظ على الهوية الوطنية". 
ومن جهتها، توجهت الأخت فايزة الوناس بالشكر والتقدير للإخوة في المكتب الحركي للأطباء على مبادراتهم الإنسانية وخدماتهم الطبية. 
وقد تمَّ الإتفاق على تنظيم محاضرات توعوية لأهالي الأطفال.


_*آراء*_ 
*جرس الكلام/ بقلم: محمود أبو الهيجاء* 

تصاعدت لهجة الإدارة الأميركية في الأيام القليلة الماضية بشأن حل الدولتين وعلى نحو بالغ الوضوح، واللهجة كما في معجم اللغة العربية، هي جرس الكلام، الذي يدل على الطبيعة النفسية للقائل لتظهر حقيقة علاقته بما يقول، والواقع كان هذا الجرس واضحًا بصوت معناه، في تصريحات نائب الناطق باسم الخارجية الأميركية "جالينا بورتر" والتي قالت إن حل الدولتين هو أفضل طريقة لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وفي ذات تصريحاتها هذه أيدت ما جاء على لسان السفير الأميركي في إسرائيل الذي انتقد بشدة سياسة الاستيطان الإسرائيلية محذرًا أنها قد تجهز على حل الدولتين.
وبالطبع لا يمكن لنا أن ننظر إلى هذه اللهجة بتصريحاتها هذه، الدبلوماسية حتى الآن، بغير النظرة الإيجابية، لكن وبحكمة الواقعية النضالية التي هي من بين أجدى ما طور الفكر السياسي الفلسطيني، من قيم ومفاهيم وسياسات، فإننا لسنا من الذين يشترون سمكًا في البحر، أو الذين يتغنون بالجوز الفارغ...!! مع ذلك لن نتجاهل جرس الكلام في التصريحات الأميركية بهذا الشأن، وبمعنى أننا سنتابع بالعمل الدبلوماسي والسياسي والإعلامي الحثيث، أن تصبح هذه اللهجة واقعا في نص للإدارة الأميركية ملزم في إطار خطة عمل، ولاشك أن إدارة الرئيس "جو بايدن" تعرف أن المعضلة أمام حل الدولتين حتى الآن، هي معضلة الموقف الإسرائيلي الرافض لهذا الحل، بما يجعله غير قابل للتفاوض، ما لم تخطُ الإدارة الأميركية نحو تفكيك هذه المعضلة، بإعلان رسمي وحاسم، يضع الموقف الإسرائيلي أمام لحظة الحقيقة، وبدون أية مواربة، بأنها اللحظة التي لايمكن الهروب منها، لتسوية الصراع على أسس لا تغفل أبدًا قرارات الشرعية الدولية، وقبل ذلك النزاهة الأخلاقية لانحياز إيجابي نحو الحق والعدل والسلام.
الفلسطينيون لا يمكن شراؤهم, هكذا توصل إلى قناعة راسخة السفير الأميركي في إسرائيل، وبمعنى أن الحل الاقتصادي لن يكون حلاً لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ولا بأي حال من الأحوال، الحل إذن، حل سياسي بامتياز، والإدارة الأميركية تراه حل الدولتين، لكن بجرس الكلام حتى اللحظة، لا بفعله وموقفه فمتى يمكن أن يكون ذلك..؟

*المصدر: الحياة الجديدة* 

*#إعلام_حركة_فتح_لبنان*