النشرة الإعلامية "1"

الشأن الفلسطيني:

  1. أطلع رئيس دولة فلسطين محمود عباس، أمس، رئيس وزراء بلجيكا شارل ميشيل، على آخر تطورات القضية الفلسطينية. وبحث سيادته مع رئيس الوزراء البلجيكي، تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، والعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في شتى المجالات.

(وكالة وفا:12/2)

  1. طالب رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر يوم أمس الرئيس الفلسطيني محمود عباس "باستئناف مفاوضات السلام في اقرب وقت ممكن"، مشدداً على "ضرورة توخي الأطراف أقصى درجات ضبط النفس وتفادي خطوات تتسبب في تفاقم الوضع على الأرض". وأكد يونكر "دعم الاتحاد الأوروبي للشعب الفلسطيني والسلطة الوطنية الفلسطينية"، وأكدت المصادر أن هدف الاتحاد الأوروبي "يظل حل الدولتين الفلسطينية المستقلة الديمقراطية القابلة للحياة التي تعيش بجانب إسرائيل وجيرانها الآخرين".

(وكالة سما:12/2)

  1. دعا عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمود العالول، المواطنين وخاصة التجار بضرورة مقاطعة البضائع والمنتجات الاسرائيلية والمستوطنات، واستبدالها بالمنتجات المحلية. وتابع: إن ما يجري على أرض الوطن من مجابهة سياسية أثبتت فيها القيادة الفلسطينية بأنها صامدة أمام الضغوطات الخارجية ومتمسكة بالثوابت الوطنية. وذكر أن الاحتلال يسعى إلى خلق أزمات داخلية وحالة فوضى في الشارع الفلسطيني ونشر المنتجات الفاسدة وفوضى السلاح، والعبث في الساحة الفلسطينية، مناشدا قوى الأمن الفلسطيني بأن تبقى متيقظة لحماية المشروع الوطني الفلسطيني .

(وكالة وفا:12/2)

  1. قال وزير المالية شكري بشارة، إن الحكومة فقدت 70% من مواردها، نتيجة حجز إسرائيل لأموال المقاصة الفلسطينية، وإن الأيام والأسابيع المقبلة ستشهد سلسلة من الإجراءات من شأنها التخفيف من عواقب الحصار الاقتصادي، والضغوطات المالية التي تمارسها إسرائيل على السلطة.

(وكالة وفا:12/2)

 

  1. أكدت بيانات صادرة عن وزارة المالية، أمس، أن مصروفات قطاع الأمن شكلت 28% من إجمالي المصروفات في الموازنة العامة الفلسطينية خلال عام 2014.

(وكالة معا:12/2)

  1. أكد العاهل الأردني عبد الله الثاني امس على ضرورة العمل على ايجاد حل للقضية الفلسطينية التي تعد عنصر تأزم وعدم استقرار في المنطقة. جاء ذلك خلال لقاء عبد الله الثاني مع الرئيس التشيكي ميلوس زيمان، الذي يزور الاردن حيث ركزت المباحثات على تطوير العلاقات الثنائية وسبل دعمها في المجالات السياسية والاقتصادية، إضافة إلى تطورات الأوضاع في المنطقة،

(وكالة بترا:12/2)

  1. أعلن الدكتور إسماعيل رضوان القيادي في حركة حماس أن حركته تتطلع إلى إقامة «علاقة مميزة» مع المملكة العربية السعودية، تحت قيادة الملك سلمان بن عبد العزيز، بعد الفتور الذي انتاب العلاقة في السابق، بعد «اتفاق مكة»، وما تلاه من أحداث الانقسام، وأكد في السياق ذاته أن هذه العلاقة لن تكون على حساب علاقة حماس مع أي دولة عربية وإسلامية، بما فيها إيران، وذلك بعدما ذكر تقرير إخباري أمريكي أن الملك السعودي يشجع المصالحة مع الحركة.

(القدس العربي:12/2)

  1. أكدت حركة (حماس) أن ما نقلته وسائل إعلام عن مصادر سيادية مصرية حول مقتل أحد قادة كتائب القسام بقصف جوي للجيش المصري على معاقل للمسلحين في سيناء "ادعاء كاذب". وقالت حماس مساء اليوم امس إن "عبد الإله محمد سعيد قشطة ليس عضوًا في كتائب القسام ولا في حركة حماس". وشددت على سياستها الثابتة بعدم التدخل في الشأن الداخلي المصري، ورفضها أي زج باسمها في هذا المضمار.

(وكالة سما:12/2)

  1. قبضت الشرطة الأمريكية في مقاطعة دورهام "Durham" بولاية كارولينا، على كريغ ستيفن هيكس (46 عاما) المتهم الرئيس  بقتل فتاتين وشاب يوم الاول من أمس، بالقرب من جامعة نورث كارولينا "North Carolina". كانت مصادر فلسطينية في الولايات المتحدة، كشفت صباح أمس، عن مقتل طلاب فلسطينيين هما فتاتان، وزوج إحداهما وهو سوري من أصل فلسطيني، جراء إطلاق نار استهدفهم في ولاية كارولينا. قالت المصادر إن هناك شكوكاً بوجود دوافع عنصرية حول قتل الفتاتين، على خلفية ديانتيهما الإسلامية، حيث أنه تم قتل الضحايا قرب مركز إسلامي في المنطقة.

(صحيفة القدس:12/2)

  1. قام وفد حكومي برئاسة وكيل وزارة الخارجية تيسير جرادات بزيارة الى جمهورية قبرص للوقوف على قضايا اللاجئين الفلسطينيين، الذين قذفت بهم الحرب الطاحنة التي تدور رحاها في المنطقة وفي سوريا تحديدا' الى شواطئ جمهورية قبرص. وقالت وزارة الخارجية: جاءت هذه الزيارة في إطار الجهود المكثفة التي تبذلها والبعثات الدبلوماسية الفلسطينية لمعالجة قضايا اللاجئين الفلسطينيين في شتى أماكن اللجوء والشتات وفي ظل الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة والتي أدت الى هجرات جماعية بالملايين من مختلف البلدان الى شتى ارجاء الدول الغربية واستكمالا' للجولات التي شملت كل من إيطاليا واليونان ومالطا.

(وكالة وفا:12/2)

  1. قالت سفيرة فلسطين في ايطاليا مي كيلة ان السلطات الايطالية وخفر السواحل في جزيرة لامبدوزا والقنصل الفلسطيني يتفحصوا الأنباء التي تتحدث عن وجود عائلات فلسطينية على متن مراكب غرقت في عرض البحر المتوسط أثناء محاولتها العبور إلى الشواطئ الايطالية فيما أصبح يعرف بالهجرة "غير الشرعية".

(قدس نت:12/2)

  1. أعلن منسق الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء والكشف عن مصير المفقودين، سالم خله، أن الدائرة القانونية في مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان، الذي يتولى متابعة الملف القانوني للحملة أمام القضاء الإسرائيلي، قد تلقى إشعاراً من مكتب المستشار القضائي العسكري في بيت ايل، يفيدهم فيه، بأن الجهات المختصة قد شرعت بإجراء فحص أولي لقائمة اسماء الشهداء التي تقدم المركز بها مطالباً بالإفراج عنهم، واعادة الجثامين إلى ذويهم.

(قدس نت:12/2)

  1. أعاد نشطاء المقاومة الشعبية مساء امس، بناء قرية "بوابة القدس"، شرق بلدة ابو ديس، للمرة السادسة على التوالي، رغم الاجواء الباردة والمغبرة التي شهدتها المنطقة.

(وكالة معا:12/2)

  1. قررت سلطات الاحتلال الاسرائيلى اليوم السماح بادخال 320 شاحنة محملة بالبضائع والمساعدات لقطاع غزة من خلال معبر كرم ابو سالم التجارى جنوب شرق القطاع.

(أ ش أ:12/2)

 

 

الاعتداءات و الانتهاكات:

  1. قدمت الى المحكمة المركزية في بئر السبع اليوم لوائح اتهام بحق ثلاثة صيادي اسماك فلسطينيين من قطاع غزة تنسب اليهم تهمة تهريب بضائع مختلفة منها الياف زجاجية سائلة تستخدمها حركة حماس في صناعة الصواريخ.  وأفيد ان الثلاثة كانوا قد اعتقلوا من قبل سلاح البحرية قبل اقل من شهر.

(الإذاعة الاسرائيلية العامة:12/2)

  1. اعتقلت قوات الاحتلال مساء اليوم أمس شابا، بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح، خلال اقتحام حي عين اللوزة ببلدة سلوان.

(وكالة معا:12/2)

أصيب العديد من المواطنين، فجر اليوم، بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال اندلعت  في قرية زبوبا غرب جنين.

(وكالة معا:12/2)

الشان الاسرائيلي:

  1. بين تقرير إسرائيلي أن وزارة الداخلية الإسرائيلية حولت، في كانون الأول (ديسمبر) الأخير إلى المجالس الإقليمية الاستيطانية في الضفة الغربية مبلغ 62 مليون شيكل لتشجيع الاستيطان، وذلك بادعاء كاذب مفاده أن هذه المجالس لا تحصل على مساعدات مما يسمى بـ"الوكالة اليهودية"، علما أن المساعدات الأخيرة المشار إليها قد توقفت منذ أكثر من 10 سنوات. وجاء أن هذه المساعدات التي تقدم سنويا من وزارة الداخلية تم تحويلها في نهاية العام الماضي بالكامل، رغم التزام الدولة أمام المحكمة العليا في حزيران (يونيو) الماضي بتقليص هذه المساعدات. وأشار التقرير إلى أن السلطات المحلية في المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية تحصل على سلسلة من المساعدات المالية الخاصة، بينها "هبة أوسلو" بقيمة 2.5 مليون شيكل، و"هبة أمن" بقيمة 37 مليون شيكل، و"هبة احتياجات أمنية" بقيمة 20 مليون شيكل. وفي العام 2014 حصلت على مساعدات خاصة في أعقاب خطف المستوطنين الثلاثة وقتلهم، بقيمة 20 مليون شيكل.  وبحسب التقرير فإن الوكالة اليهودية تقدم المساعدات المالية للمستوطنات الصغيرة التي تقام داخل الخط الأخضر، ولذلك تعمد وزارة الداخلية إلى تقديم مساعدات مماثلة للمستوطنات. وعلم أنه تم تحويل مبلغ 24 مليون شكيل خصصت للمجالس الإقليمية "مجيلوت" و"الأغوار" و"الجولان" و"معاليه أفرايم"، كما تم تحويل 38 مليون شيكل لـ"غوش عتسيون" و"شومرون" و"بنيامين".

(القناة الثانية الاسرائيلية:12/2)

  1. قرر الاديب حاييم بئير سحب ترشحه لنيل جائزة اسرائيل هذا العام عقب تدخل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في تركيبة اللجنة التي تختار المرشحين للجائزة والقرار الذي اتخذه بابعاد اثنين من اعضاء اللجنة.  وكانت الممثلة يونا اليان قد اعلنت مساء امس انسحابها من اللجنة التي تختار الحائزين على الجائزة في مجال السينما.

(موقع والا:12/2)

  1. اعترف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه أصدر تعليمات لموظفين في مكتبه تقضي بالتدخل في إقرار تشكيلة حكام لجنة جائزة إسرائيل، معتبرا أن تشكيلة هذه الهيئة ليس متوازنا وأعضائها "متطرفين"، وشدد على أنه "يجب تغيير هذا الوضع". وكانت قد ترددت أنباء قبل يومين عن تدخل نتنياهو ورفضه تعيبين أعضاء في اللجنة لجائزة الأدب العبري، الأمر الذي أدى إلى استقالة عدد من أعضائها. حيث تدخل مساعدي نتنياهو تدخلوا من أجل منع ضم البروفيسور أفنير هولتسمان والبروفيسور أريئيل هيرشفيلد في مجال الأدب والبروفيسور حاييم شرير في مجال السينما إلى عضوية اللجنة، ومحاولة ضم أعضاء آخرين اختارهم مساعدو نتنياهو. وفسر نتنياهو سبب معارضته لعضوية هؤلاء الخبراء الثلاثة في لجنة الجائزة بأنهم "جهات معادية للصهيونية، مثل أولئك الذين يؤيدون رفض الخدمة في الجيش الإسرائيلي" في إشارة إلى هيرشفيلد. وكتب نتنياهو في صفحته على موقع "فيسبوك" إن "تركيبة اللجنة التي تختار الفائزين بجائزة إسرائيل يجب أن تكون متوازنة وتعكس بصدق التيارات والمواقف والشرائح المتنوعة التي تشكل المجتمع الإسرائيلي". وأضاف "لكن على مر السنين تم تعيين في اللجنة جهات متطرفة بمواقفها، وبينها جهات معادية للصهيونية، مثل أولئك الذين يؤيدون رفض الخدمة في الجيش الإسرائيلي، وتعيين عدد أقل من الممثلين الأصليين لأجزاء واسعة أخرى في الشعب". وتابع نتنياهو أنه "بدا في أحيان متقاربة أن أعضاء اللجنة المتطرفين يوزعون الجائزة على أصدقائهم، على طريقة صديق يجلب صديقا. ومن لا يتماثل مع فكرهم ومن لا ينتمي لمجموعتهم واجه صعوبة كبيرة بالاندماج في لجنة الجائزة أو الحصول على الجائزة".

(هآرتس:12/2)

  1. تم الليلة الماضية اعتقال الشرطي المشتبه فيه باطلاق النار بصورة غير مشروعة في الحادث الذي وقع في مدينة رهط بالنقب الشهر الماضي وأدى الى مقتل الشاب سامي الجعار.  وجاء من قسم التحقيقات مع افراد الشرطة ان هذا الشرطي، وبعد ان نفى مرارا وتكرارا الشبهة المنسوبة له، ربط نفسه بعملية اطلاق النار، وتم تمديد اعتقاله على ذمة التحقيق.

(إذاعة الجيش:12/2)

 

  1. اظهر استطلاع للرأي أن غالبية الأميركيين يتحفظون من دعوة رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، لإلقاء خطاب أمام الكونغرس، وفي الوقت نفسه فإنهم يعتقدون أنه على الرئيس باراك أوباما أن يلتقيه خلال زيارته إلى واشنطن. وبحسب الاستطلاع فإن 47% من الأميركيين يعتقدون أنه ما كان يجب توجيه الدعوة لنتنياهو، في حين يعتقد 30% أنه لم يحصل أي خلل في توجيه الدعوة. وفي المقابل فإن 58% من الأميركيين يعتقدون أنه على أوباما أن يجتمع مع نتنياهو خلال زيارة الأخير إلى واشنطن الشهر القادم، مقابل 19% يدعمون قرار أوباما بعدم الاجتماع معه. وقال 46% من المستطعلين إنه يجب على أعضاء الكونغرس الذين يمثلونهم الحضور إلى الكونغرس أثناء الخطاب، مقابل 24% يعتقدون خلال ذلك، في حين امتنع 30% عن الإجابة. كما بين الاستطلاع أن 39% من الديمقراطيين الذين شاركوا في الاستطلاع يعتقدون أنه يجب على أعضاء الكونغرس مقاطعة الخطاب. وبين الاستطلاع أن هناك غالبية في وسط الجمهوريين (59%) تعتبر توجيه الدعوة لنتنياهو لإلقاء خطاب أمام الكونغرس أمرا مقبولا، في حين أن غالبية الديمقراطيين (72%) يعتقدون بخلاف ذلك. وفي وسط المستقلين تبين أن 41% يعتقدون أن توجيه الدعوة غير مقبول، مقابل 31%.

(يديعوت أحرونوت:12/2)

  1. تنظر صباح اليوم لجنة الانتخابات المركزية التي تضم ممثلين عن جميع الاحزاب في الكنيست المنتهية ولايتها في سبعة طلبات بمنع مرشحين وقوائم مختلفة من خوض الانتخابات القادمةومن بين هذه الطلبات الطلب الذي قدمه حزبا الليكود واسرائيل بيتنها باستبعاد النائبة حنين زعبي من الترشح في الانتخابات باعتبارها مؤيدة للارهابوقد اعرب المستشار القانوني للحكومة يهودا فاينشتاين امس عن اعتقاده بانه يجب عدم استبعاد النائبة حنين زعبي ونشيط اليمين باروخ مارزل من الترشح في الانتخابات للكنيست القادمةوجاء في رأي قضائي قدمه فاينشتاين الى لجنة الانتخابات المركزية انه رغم ادلاء النائبة زعبي بتفوهات مثيرة للانزعاج فان هذه التفوهات لا تستوفي المعايير التي تطالب بعرض ادلة واضحة وغير قابلة للتاويل على ان زعبي تؤيد كفاحا مسلحا لمنظمة ارهابية.  اما بالنسبة للطلب باستبعاد مرزيل من الترشح فقال المستشار فاينستشان انه ليست هناك ادلة كافية تفسح المجال للقيام بذلك.

(معاريف:12/2)

 

 

 

 

 

الشأن العربي والدولي:

  1. اعلن وزير الدفاع اليوناني بانوس كامينوس أن بلاده تنوي اجراء مناورات عسكرية مشتركة مع اسرائيل وقبرص وربما مع مصر ايضا خلال الاشهر المقبلة بهدف تعزيز الامن الاقليمي.

(وكالات:12/2)

  1. قال رئيس هيئة الاركان المشتركة الاردنية من بغداد أمس، ان بلاده المنضوية في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة "داعش"، ستقوم "بكل شيء" لهزيمة التنظيم الذي اعدم مؤخرا طيارا اردنيا اسيرا لديه. وقال الفريق اول الركن مشعل محمد الزبن في مؤتمر صحافي مع وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي "سنعمل كل شيء في سبيل ان نهزم هذا التنظيم". اضاف المسؤول الاردني، وهو مستشار للقائد الاعلى للقوات المسلحة الملك عبدالله الثاني، "لن نتردد كقوات مسلحة اردنية والجيش العراقي الشقيق بان نعمل معا حتى نهزم هذا التنظيم في اي مكان، في داخل العراق او سوريا او اي مكان".

(صحيفة القدس:12/2)

  1. أعلن المبعوث الدولي إلى سوريا ستيافان دي ميستورا أمس أنه سيقدم تقريرا إلى مجلس الأمن حول جهوده لحل الأزمة الأسبوع المقبل. وقال: "سأقوم بتقديم تقرير في اجتماع خاص بسوريا يعقده مجلس الأمن يوم 17 فبراير/شباط الحالي في نيويورك". ونوه إلى أن "التركيز هو على أهمية خفض معدلات العنف لمصلحة الشعب السوري والتركيز على وصول المساعدات الإنسانية بشكل غير مشروط وبشكل متزايد إلى جميع السوريين". وأضاف: "ولكن بالطبع فإن جل تركيزي في هذه المهمة هو العمل على تيسير عملية سياسية من أجل الوصول إلى حل سياسي لهذا النزاع الذي طال جدا، إذ لا يوجد حل عسكري لهذه الأزمة". وحول لقائه الأسد والمسؤولين السوريين في دمشق، قال المبعوث الخاص: "بالطبع ما قمت بمناقشته هنا في دمشق أيضا هو المقترح الذي قدمته الأمم المتحدة من أجل الوصول إلى تجميد القتال في حلب". كما أعرب دي ميستورا، عن أمله في تعاون جميع الأطراف بدعم مقترحه من أجل إعادة الأمن إلى مدينة حلب لتكون نقطة انطلاق لإعادة الأمن والاستقرار إلى كل الأراضي السورية". من جانبه، أكد الأسد للمبعوث الدولي دعم سوريا أية مبادرات لحل الأزمة، قائلا إن "سوريا حريصة على دعم أي مبادرة أو أفكار تسهم في حل الأزمة بما يحفظ حياة المواطنين ومؤسسات الدولة". و شدد الأسد " على ضرورة الضغط على كل الدول لتطبيق قراري مجلس الأمن 2170 و 2178 لوقف تمويل وتدفق الإرهابيين إلى سوريا".

(وكالة سانا:12/2)

  1. أكد وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل أنه لا توجد مشكلة بين المملكة وجماعة الإخوان المسلمين، التي صنفتها الرياض على أنها جماعة إرهابية، إلا من يطلقون على أنفسهم أن "في رقبتهم بيعة للمرشد ".

(الجزيرة السعودية:12/2)

  1. قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أمس، إنه يريد مرونة في تفويض الكونغرس باستخدام القوة العسكرية ضد تنظيم “داعش” تمكنه من استخدام قوة برية صغيرة لتنفيذ عملية محدودة إذا استدعت الضرورة وفي ظروف يصعب التنبؤ بها. وأكد أن التفويض من الكونغرس “لايتضمن الدعوة لنشر قوات قتالية أمريكية برية في العراق وسوريا، وهو ليس تخويلاً لحرب برية أخرى في العراق وأفغانستان”. وقال إن هنالك “2600 عسكري أمريكي في العراق اليوم يخدمون بشكل كبير داخل الثكنات، ونعم، إنهم يواجهون مخاطر تأتي كجزء من العمل في أي بيئة خطرة، لكنهم ليسوا في مهمة قتالية”. وأضاف الرئيس الأمريكي أن “الولايات المتحدة يجب ألا تنجر مجدداً إلى حرب برية مطولة في الشرق الأوسط لأنه ليس في مصلحة أمننا القومي وليس ضرورياً في حربنا لهزم داعش”.

(الأناضول:12/2)

  1. قال المرصد العراقي لحقوق الإنسان، إن تنظيم داعش تعمّد خلال الأسابيع الأخيرة، إحراق بعض المواطنين وهم على قيد الحياة، في بعض المناطق التي يسيطر عليها بالعراق، مع تواصل ردود الفعل السلبية على إعدام التنظيم للطيّار الأردني "معاذ الكساسبة" حرقًا. وأضاف المرصد أن داعش "أقدم خلال الأسبوع الماضي على إعدام 23 شخصًا حرقًا، أمام أعين السكان في محافظات صلاح الدين، والموصل، والأنبار"، مشيرًا إلى أن "هذه الطريقة الجديدة التي يتبعها التنظيم، تهدف إلى تخويف معارضيه وإرهابهم".

(وكالات:12/2)

  1. نبه الرئيس العراقى فؤاد معصوم إلى أهمية تضافر جهود الجميع لمحاربة تنظيم (داعش) الإرهابى على الجبهات العسكرية والسياسية والفكرية والثقافية والتربوية والاقتصادية، وقال: إن "همجية داعش وممارساته غير الإنسانية لا تنحصر على العراقيين والسوريين فقط بل تمتد خطورتها للجميع".

(أ ش أ:12/2)

  1. قال سلاح مشاة البحرية الأمريكية ليل امس إن أفراده دمروا أسلحتهم الشخصية في المطار بصنعاء قبل مغادرة اليمن ولم يسلموها لأحد في توضيح لتصريحات سابقة لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون).

(رويترز:12/2)

  1. يواصل الرؤساء الروسي والاوكراني والفرنسي والمستشارة الالمانية مفاوضاتهم الماراتونية منذ اكثر من ثماني ساعات ليل الاربعاء الخميس في مينسك في محاولة للتوصل الى خطة سلام في اوكرانيا في موازاة استمرار النزاع الدامي في شرق هذا البلد. ويبحث فلاديمير بوتين وبترو بوروشنكو وفرنسوا أولاند وانغيلا ميركل مع مستشاريهم في احدى قاعات مبنى الرئاسة البيلاروسية الوثيقة التي اعدها دبلوماسيوهم لايام عدة والهادفة الى وضع حد لعشرة اشهر من النزاع الذي اسفر عن اكثر من 5300 قتيل.

(أ ف ب:12/2)

  1. أعلنت وزارة الصحة السعودية، عن خمس إصابات جديدة ووفاة حالتين بفيروس كورونا، المسبب لمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية فيما شفيت 3 حالات.

(أ ش أ:12/2)