الشأن الفلسطيني:

*وصل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، أمس، مملكة السويد، في زيارة تستمر ثلاثة أيام. وسيلتقي سيادته خلال الزيارة رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين، ووزيرة الخارجية مارغوت فالستروم، وعددا من المسؤولين السويديين.

"وكالة وفا:10/2"

*    استهجن المتحدث باسم حركة 'فتح' أسامة القواسمي تصريحات عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية رباح مهنا، معتبرا إياها غير مسؤولة ومجافية للحقيقة، ومحاولة منه لاسترضاء حماس. وأكد القواسمي أمس، أن اجتماعا جرى أمس في مقر مفوضية العلاقات الوطنية، ضم كافة فصائل منظمة التحرير بحضور ممثلي الجبهة الشعبية "خالدة جرار وعبد الرحيم ملّوح"، وعبر المجتمعون عن ارتياحهم لتجاوب الجميع من أجل سرعة عقد الاجتماع بحضور جميع الأطراف، كما أكدوا استكمال الاتصالات مع حركة حماس من أجل تحديد موعد لتوجه الوفد إلى غزة قبل انعقاد المجلس المركزي المقبل.

"وكالة وفا:10/2"

*   كشف بسام الصالحي الأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني، مساء امس، النقاب عن تشكيل لجنة قانونية منبثقة عن اللجنة الوطنية العليا المسؤولة عن المتابعة مع محكمة الجنايات الدولية والتي شكلت بمرسوم رئاسي صدر عن الرئيس محمود عباس. وقال: إن "اللجنة عقدت منذ تأسيسها سلسلة اجتماعات واليوم قررت خلال اجتماعها تشكيل لجنة قانونية". وذكر أن الاجتماع ركز على قضيتان سيباشر التوجه إلى المحكمة فيهما "الأولى" قضية الاستيطان و"الثانية" الانتهاكات التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي خلال عمليته العسكرية ضد القطاع "الجرف الصامد" نهاية الصيف الماضي.

"قدس نت:10/2"

*              أدانت جمهورية مصر العربية الخطط الإسرائيلية الخاصة ببناء ٦٤ وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية المحتلة.  وأكدت مساء أمس، على عدم شرعية الاستيطان الاسرائيلي وتناقضه مع قرارات الشرعية الدولية وقواعد القانون الدولي بوصفه عقبة رئيسية تدمر الجهود المبذولة لاستئناف مفاوضات السلام الإسرائيلية -الفلسطينية وفقاً للمرجعيات الدولية المتفق عليها بما يفضي إلي إقامة دولة فلسطينية مستقلة علي كامل التراب الوطني الفلسطيني وعاصمتها القدس الشرقية، فضلا عن  الخطط الجارية لتوسيع نطاق 4 مستوطنات اسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.

"وكالة وفا:10/2"

*  قال محمود الزهار القيادي في حماس، ان حكومة التوافق الوطني التي جرى الاتفاق مع الفصائل الفلسطينية على تشكيله في القاهرة لم تنجز أي من مهامها الموكلة لها. وأشار، إلى ان الحكومة لم تنجز أي من ملفاتها على صعيد المصالحة المجتمعية، والاعداد للانتخابات العامة، أو على صعيد توحيد المؤسسات الإدارية والأمنية في الضفة الغربية وغزة. وتابع الزهار قائلاً. علينا اجراء انتخابات، إذا الشعب الفلسطيني انتخب فتح سنقبل بالنتائج، ولكن إذا انتخب حماس عليهم "فتح" القبول بالنتائج.

"وكالة سما:10/2"

*    اشاد وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوتزياس بالدور الذي تلعبه الدول الخليجية وخصوصا الكويت في دعم السلام والاستقرار في كامل المنطقة. وحول ما اذا كانت ستعترف اليونان بدولة فلسطين، ذكر كوتزياس أن هذه المسألة "ستتطرح على البرلمان اليوناني وسنكون ايجابيين في البرلمان"، مشيرا الى ان السويد هي الدولة الاوروبية التي اعترفت بفلسطين الى الآن.

"وكالة الانباء الكويتية:10/2"

*    طالب الرئيس التنفيذي لمجموعة باديكو القابضة، سمير حليلة، الحكومة الفلسطينية بوضع خطة وطنية طارئة بالشراكة مع القطاع الخاص، لمواجهة التحديات الاقتصادية والسياسية التي تنتظر الفلسطينيين خلال العام الجاري على الأقل.

 "صحيفة القدس:10/2"

* قال النائب عن حركة فتح، جمال الطيراوي، أن الاوضاع في محافظة نابلس ومخيماتها، تتجه نحو الانفجار، وأن فئة قليلة في المخيمات تستأثر على القرار، وتتحكم في حياة الناس، ولهذا فأن الاوضاع قيد الانفجار.

"صحيفة القدس:10/2"

*   أعلن مدير مكتب الارتباط العسكري الفلسطيني في جنين وطوباس المقدم مجاهد أبو دية، مساء أمس، عن تمديد فترة فتح حاجز الجلمة أمام حركة المرور والمركبات أيام السبت من الساعة السابعة وحتى الساعة العاشرة مساء، وذلك لتنشيط الحركة التجارية في مدينة جنين.

"وكالة وفا:10/2"

*   قال رئيس اللجنة الرئاسية لتنسيق البضائع في قطاع غزة، رائد فتوح، إن معبر كرم أبو سالم التجاري، جنوب شرق مدينة رفح، جنوب شرق القطاع فُتِح صباح اليوم، لإدخال 400 شاحنة محملة ببضائع ومساعدات.

"فلسطين24: 10/2"

 

الاعتداءآت والانتهاكات:

*   اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، شابين بعد مداهمة منزليهما في بلدة جبل المكبر جنوب القدس المحتلة. كما واعتقلت، أربعة شبان وطفل من محافظة الخليل. اضافة الى اعتقالها شابا من قرية حوسان غرب بيت لحم.

"وكالة وفا:10/2"

*  اعتقل جهاز الامن العام الاسرائيلي العشرات من سكان حي الطور شرقي القدس من حاملي بطاقات الهوية الزرقاء. بدعوى الانتماء الى شبكة تنسب اليها المسؤولية عن سلسلة اعتداءات بالقاء عبوات ناسفة وزجاجات حارقة وعن الاعتداء على قوات من الشرطة ومنازل تابعة لليهود في الحي. وتشير تحقيقات جهاز الامن العام والشرطة الى ان هذه الشبكة كانت تعمل في الحي منذ منتصف العام الماضي وانه تزعمها خليل مروان جيوسي وبكر عبد المغربي وهما نشيطان في حركة فتح. وقدمت الى المحكمة المركزية في القدس لوائح اتهام ضد خمسة من المعتقلين .

"الاذاعة الاسرائيلية العامة:10/2"

*    إدعى الجيش الإسرائيلي إنه عثر في حملة واسعة شمالي الضفة الغربية على وسائل قتالية وأموال تابعة لحركة "حماس". وقال الجيش في تصريح مكتوب إنه "خلال ساعات الليل نفذت قواته بالتعاون مع جهاز الأمن العام والإدارة المدنية حملة بالضفة المحتلة للكشف عن وسائل قتالية وأموال لأغراض تتبع لحركة حماس والتي تساعدها على تعزيز نفوذها الميداني". وأضاف "خلال النشاطات الليلية تمت مصادرة أموال بقيمة ١١٠ ألف شيكل". تابع الجيش الإسرائيلي "كما عثرت قوة أخرى خلال مداهمة قرية تلفيت جنوب نابلس على سلاح رشاش "كارل غوستاف" ومخزن خاص به بالإضافة إلى عدة قطع للأسلحة البيضاء واعتقلت مشتبه فيه واستجوبت عدد من الأشخاص تواجدوا قرب المكان".

"إذاعة الجيش:10/2"

*    داهمت قوة من جيش الاحتلال الاسرائيلي، يوم أمس، منزل والد الشهيد عامر ابو عيشة، واستولت على نقود العائلة والمقدرة بـ 50 ألف شيكل، وتم تسليم والد الشهيد بلاغاً لمقابلة شرطة الاحتلال.

"وكالة معا:10/2"

*    اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، عدة بلدات وقرى في محافظة جنين، ونصبت حواجز عسكرية وأعاقت تحركات المواطنين.  

"وطن للأنباء:10/2"

 

الشان الاسرائيلي:

*   وجه الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، خلال مؤتمر صحافي عقده يوم أمس مع المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركيل، انتقادات لزيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية لواشنطن لإلقاء خطاب في الكونغرس، ووصفها بأنها تعكر الأجواء. واعتبر أوباما أوباما أن زيارة نتنياهو «من شأنها فقط أن تعكر الأجواء في المحادثات بين الغرب وإيران». وأضاف: «لا حاجة لتعكير أجواء المفاوضات، بالذات في مراحلها النهائية». وتساءل: «ما الملح؟ إلا إذا كنتم تعتقدون أنه لا يمكن التوصل لاتفاق مع إيران وممنوع فحص الإمكانية، أنا لا أعتقد ذلك،  كرئيس للولايات المتحدة، أنا أفحص ماذا سيحصل إذا لم نتوصل إلى اتفاق ديبلوماسي». وأضاف:  يجب عدم تحويل العلاقات مع إسرائيل إلى مسألة حزبية، «العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل ليست قائمة على التماثل بين الليكود والجمهوريين، أو بين الديمقراطيين وحزب العمل». وقال أوباما إنه مع كل المودة التي يكنها لميركل ما كان سيلتقي بها قبل انتخابات ألمانيا بأسبوعين، وأنه يفترض أنها لم تكن لتفعل ذلك.  وأضاف أن فرض عقوبات جديدة من شأنه أن يمس بالمفاوضات، مشيرا إلى أنه ستتم مناقشة ذلك في حال لم يتم التوصل إلى اتفاق مع إيران.

"الشرق الاوسط:10/2"

*    اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اعتزامه التوجه الى واشنطن في مطلع الشهر المقبل لمخاطبة مجلسي الكونغرس الامريكي حول القضية الايرانية نافيا بذلك الانباء التي تحدثت عن احتمال الغاء هذا الخطاب او تاجيل الزيارة. وقال ان الاتفاق الاخذ بالتبلور بين الدول الكبرى وايران هو اتفاق سيء من شانه ان يعرض امن اسرائيل للخطر مشددا على انه من واجبه كرئيس للوزراء ان يعمل كل ما في وسعه لمنع التوصل الى اتفاق خطِر.

"يديعوت احرونوت:10/2"

*   يدرس مسؤولون إسرائيليون تغيير الطريقة التي سيلقي بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كلمته المقررة أمام الكونجرس الأمريكي الشهر المقبل في محاولة لتهدئة الضجة التي نشبت بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي بسبب الكلمة المرتقبة والتي ستركز على إيران. ونقل عن مصدر قوله إنه نتيجة لذلك يدرس مسؤولون إسرائيليون إمكانية أن يتحدث نتنياهو أمام جلسة مغلقة للكونجرس بدلا من بث الكلمة تلفزيونيا في وقت يحظى بنسبة مشاهدة عالية لامتصاص قدر من الضجة المثارة بشأن الحدث." وهناك خيار آخر بأن يلقي نتنياهو كلمته أمام الاجتماع السنوي للجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية في واشنطن في نفس الأسبوع وليس أمام الكونجرس.

"معاريف:10/2"

*    أظهرت نتيجة استطلاع للرأي إن 47 بالمئة يعتقدون أنه يجب أن يلغي نتنياهو الكلمة في حين يقول 34 بالمئة إنه يجب أن يلقيها.

"إذاعة الجيش:10/2"

*      صرح الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين بانه لا يجوز لدولة اسرائيل ان تتجاهل التحديات التي تقف امامها مؤكدا ان اسرائيل تقف امام قرارات مصيرية من شانها ان تحدد مستقبلها. واضاف ان اعداءنا يعلمون علم اليقين باننا لن نتوانى عن الدفاع عن مواطنينا واننا على استعداد لمواجهة اي تهديد. واكد ان اسرائيل لن تقف مكتوفة الايدي ازاء اي عمل بربري قد ترتكبه منظمات سنية او شيعية.

"القناة الثانية الاسرائيلية:10/2"

*  قال وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، إنّ "وزير الجيش الإسرائيلي، موشيه يعالون، فشل في منصبه، وألحق ضررًا بإسرائيل في أكثر من مناسبة". وأضاف أن "تعامل وزير الجيش مع حماس، وحزب الله اللبناني بالإضافة إلى الدول المجاورة مسّ بقدرة الردع الإسرائيلية". وأوضح أن "تدخل يعالون في الشأن السياسي ضد الولايات المتحدة ألحق ضررًا بإسرائيل على الرغم من محاولته الاعتذار لكيري".

"القناة العاشرة الاسرائيلية:10/2"

*     أكد رئيس الاركان المنتهية ولايته الجنرال بيني غانتس ان التحديات الامنية لدولة اسرائيل كثيرة ومتعددة في الجنوب والشمال على حد سواء ومن قريب وبعيد مما يلزمنا ان نواظب على التفكير بحكمة لمواجهتها وبناء القوة الملائمة للرد عليها.

"هآرتس:10/2"

*    كشف رئيس شعبة الطاقة البشرية في الجيش الإسرائيلي، الجنرال حجاي طوبولنسكي، أن نحو 50 في المئة من الجمهور الإسرائيلي لا يتج ندون للجيش. وقال طوبولنسكي خلال مؤتمر اقتصادي في تل أبيب إن تقديراتنا تشير إلى أن 50 في المئة من الإسرائيليين لا يتجندون، موضحاً أن نصف هؤلاء غير مشمولين بالخدمة العسكرية الإلزامية، ونصفهم الآخر يتهرب من هذه الخدمة على الأغلب بذريعة الدين. وأشار الجنرال الإسرائيلي إلى أن ثلث الإناث المطلوبات للخدمة العسكرية لا يلتحقن بها، في حين أن ربع الذكور يتهربون من هذه الخدمة. وقال إن هناك 600 ألف شخص يخدمون في الجيش الإسرائيلي، من بينهم 400 ألف في الاحتياط.

"يديعوت أحرونوت:10/2"

*   احبط رجال الأمن الاسرائيليين أمس في معبر حشمونئيم الى الغرب من مدينة رام الله محاولة لتهريب اسلحة داخل سيارة تحمل لوحة تسجيل اسرائيلية. واحيل السائق وشخص آخر كان في السيارة الى الجهات الامنية للتحقيق.

"إذاعة الجيش:10/2"

*   قال مسؤول كبير بجهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية إن حركة حزب الله اللبنانية عززت ترسانتها بشكل ملحوظ وتمتلك أكثر من 100 ألف قذيفة من بينها، صواريخ بعيدة المدى وقذائف هاون وأسلحة مضادة للدبابات. وقال إن هذه الكمية تبلغ ضعفين أو ثلاثة أضعاف القذائف التي كان حزب الله يمتلكها قبل حرب عام 2006 في لبنان وهي الحرب الأخيرة بين إسرائيل وحزب الله. وتابع أن إسرائيل تستعد لسقوط مزيد من الصواريخ في جميع أنحاء البلاد من جبهات متعددة في الجولة المقبلة من القتال. وحذر المسؤول من أنه في الجولة المقبلة، ربما لا يكون الأمر كذلك، مضيفا أن إسرائيل تستعد لحرب متعددة الجبهات، مع صواريخ ربما تطلق عليها في نفس الوقت من المقاومة الفلسطينية المسلحة في غزة وحزب الله في لبنان، وعبر الحدود السورية. وأوضح "عندما يتكون التحدي أكبر، فلن يتم اعتراض كل شيء. سيتعين علينا الاختيار. سيكون علينا أن نحدد أولويات". وأضاف "سيكون هناك المزيد من الضحايا. وستكون أعداد الشقق المتضررة أكبر". وأكد أن الصواريخ أصبحت خلال العقد الماضي تشكل التهديد الرئيسي ضد اسرائيل.

"موقع والا:10/2"

*   فاز الكاتب الألباني الشهير إسماعيل كاداريه بـ"جائزة القدس الأدبية" لهذه الدورة، بعد أن فاز بها في الدورة الماضية الكاتب الإسباني أنطونيو مونيوث مولينا، على الرغم من أن مولينا تلقى خطاباً من الكُتّاب والفنانين طالبوه فيه بألا يوافق على هذا التكريم حتى لا يعطي شرعية للاحتلال الإسرائيلي. بموافقته، يصبح كاداريه أول كاتب مسلم يفوز بجائزة القدس، ليتسلمها في معرض القدس الدولي للكتاب، من يد الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين، وعمدة القدس نير بركات. جدير بالذكر أن لجائزة القدس قيمة أدبية أكثر منها مالية، إذ تقدر بـ 10 آلاف دولار، ومنحت من قبل كتاب من طراز ارثر ميلر وسوزان سونتاج ودون ديليلو وميلان كونديرا، بالإضافة للعديد من الأسماء التي ساهمت في الأدب الإسباني مثل يوسا وبورخس وأوكتابيو باث وإرنستو ساباتو.

"وكالات:10/2"

 

الشأن العربي والدولي:

*     شدد رئيس الوزراء المصري المهندس إبراهيم محلب، على أن «محاولات الوقيعة بين القاهرة ودول الخليج باءت بالفشل». وأشار إلى أن الملك سلمان بن عبدالعزيز قطع الطريق أمام المتربصين، بتأكيده أن العلاقات مع مصر أكبر من محاولات بعضهم تعكيرها، مثمناً «مواقف أمير الكويت، وعاهل البحرين، وولي عهد أبوظبي، وتأكيدهم جميعاً خلال اتصال السيسي بهم أول من أمس، وقوفهم إلى جانب مصر لإكمال خريطة الطريق التي تسعى أطراف عدة إلى محاولة إفشالها». وقال محلب: «إن العلاقات المصرية - الخليجية لا يمكن أن يعكر صفوها متآمرون لا يدركون أن ما يربط بينهما أكبر من مؤامراتهم وأمانيهم الخبيثة»، منوهاً بـ«عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر وأرجاء المنطقة العربية بصفة عامة، ومنطقة الخليج العربي بصفة خاصة».

"الحياة اللندنية:10/2"

*    قال مساعدون في الكونغرس يوم أمس إن البيت الأبيض سيطلب من الكونغرس تفويضا جديدا باستخدام القوة ضد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية بحلول يوم الأربعاء الأمر الذي يمهد الطريق أمام المشرعين للتصويت لأول مرة على الحملة المستمرة بالفعل منذ ستة أشهر. لكن الطلب المقترح الذي سترسله الإدارة الأمريكية إلى المشرعين هذا الأسبوع سيكون أول مرة تطلب فيها الإدارة تفويضا رسميا لاستخدام القوة العسكرية من أجل قتال الدولة الإسلامية. وبسبب التأخير عبر بعض أعضاء الكونجرس عن قلقهم من أن الحملة ضد التنظيم تتجاوز صلاحيات الرئيس الدستورية.

"رويترز:10/2"

*    عبر وزير الإعلام الأردني محمد المومني عن رفض حكومة بلاده التصريحات التي اتهم فيها، وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم، عمان بأنها “جزء من عملية إرسال الإرهابيين” إلى سوريا. وقال المومني، “نرفض هذه التصريحات وموقف الأردن القومي والإنساني تجاه ما يحدث في سوريا بائن للكافة، وقد تحمل الأردن التداعيات الأكبر في الأزمة السورية، لذلك كان الأشد حرصاً على حل سياسي للأزمة السورية”. وكان المعلم قال، في وقت سابق أمس، إن بلاده ليست بحاجة لأي قوات برية لمحاربة “الدولة الاسلامية”، وذلك رداً على ما تردد عن إمكانية بدء التحالف الدولي أو أطراف فيه بعمليات برية ضد التنظيم الذي يسيطر على مناطق في كل من سوريا والعراق.

"الاناضول:10/2"

*    حذر موقع وكالة "بلومبرغ" في تقرير له من توسّع الأنشطة الإرهابية لتنظيم داعش في ليبيا، مسلطاً الضوء على مطالبات الحكومة الليبية بأن تضع واشنطن ليبيا ضمن أجندتها الدولية للكفاح ضد هؤلاء المتطرفين. وأشار التقرير إلى قلق مسؤولين في المخابرات الأمريكية إزاء توسع تنظيم داعش في شمال أفريقيا بعد مجموعة من الأعمال التي تثير الفوضى، أبرزها الهجوم الجريء على فندق كورنثيا في طرابلس، والذي أدى إلى وفاة 12 شخصاً بينهم مقاول أمريكي. وصرح مدير وكالة استخبارات الدفاع التابعة للجنة الخدمات المسلحة اللواء فنسنت ستيوارت، في مجلس النواب هذا الأسبوع أن "تنظيم داعش، في ظل وجود فروع تابعة لها في الجزائر ومصر وليبيا، بدأت في تجميع بصمة دولية متنامية تشمل مناطق لا تسيطر عليها حكومات أو تسيطر عليها حكومات ضعيفة".

"القدس العربي:10/2"

*      طالب وزير الداخلية الإماراتي الشيخ سيف بن زايد بمحاسبة مشتري النفط من تنظيم "داعش". وقال المسئول الإماراتي في كلمته أمام القمة الحكومية في دبي مساء أمس الاثنين، إن "وسائل الإعلام تنقل لنا أنباء عن قيام /داعش/ ببيع كميات نفطية بأحجام يومية هائلة ما يستدعي محاسبة المشترين الذين يساهمون بفعلتهم هذا في تمويل عملياته الإرهابية".

"الامارات اليوم:10/2"

*     أكد رئيس الائتلاف الوطني السوري خالد خوجة أن "المعارضة لا تحارب الرئيس السوري بشار الأسد في سوريا، بل تحارب إيران، والأسد هو مجرد مدير تنفيذي للمصالح الإيرانية، وإيران لم يعد لديها القدرة على التحمل في سوريا، وسيأتي الوقت الذي تتخلى فيه عن الأسد كما تخلت عن المالكي"، مبديا أسفه "لتحول الوضع في سوريا إلى حالة من الكانتونات"، موضحاً أن "المعارضة بجميع أطيافها "ما عدا وحدات الحماية الكردية" ترفض تقسيم أو تفتيت سوريا"، مشددا على أن "المعارضة أمام تحدي تغيير الخطاب لطمأنة الأقليات". وأوضح خوجة أنه "ليس مرشح تركيا، أو أي دولة أخرى"، معتبرا أن "الاصطفافات أضرت بالثورة والمعارضة، وأنه يرفع شعار إصلاح المؤسسات"، مشيرا إلى أنه "من المهم في مرحلة الإصلاح الداخلي "تجاوز عقبات؛ أولها الحفاظ على تماسك المعارضة، وإعادة الاعتبار للمعارضة عبر.

"الوطن السورية:10/2"

*     أوضحت مصادر لبنانية ان "الإجراءات الجديدة التي فرضتها وزارة الداخلية على الحدود والتي تقضي بمنع دخول اللاجئين السوريين أفلحت في تخفيض عدد السوريين الداخلين إلى لبنان يوميا من خمسة عشر ألفا في اليوم إلى سبعمائة شخص يوميا، بعد نحو شهر من فرض تلك الإجراءات".

 ""الشرق الأوسط":10/2"

*    كشفت مصادر لبنانية خاصة أن "رئيس تيار "المستقبل" النائب سعد الحريري، لن يطرح مبادرة لحل أزمة الانتخابات الرئاسية، في الكلمة التي سيلقيها نهاية الأسبوع في الذكرى العاشرة لرحيل رفيق الحريري". وعزت المصادر السبب إلى "عدم ظهور أية مؤشرات دولية على حلحلة ما في هذا السياق، ما سيجعله يقتصر في كلمته على التأكيد على ضرورة الإسراع في انتخاب رئيس وإنهاء حالة الفراغ التي تضر بمصالح اللبنانيين"، مشيرةً الى إنه "سيؤكد أيضا على الحوار بين اللبنانيين كسبيل أوحد لإحلال الاستقرار والحفاظ على الوحدة الوطنية".

"صحيفة "عكاظ" السعودية:10/2"

*   اعتبرت مصادر سياسية لبنانية، ان تسلم الجيش اللبناني هذا الكم من المدافع الاميركية وذخيرتها بالتزامن مع وعد فرنسي بوصول اول شحنة من السلاح الفرنسي الممول سعوديا الى لبنان في الاسبوع الاول من نيسان المقبل يشكل نوعا من الادراك المتأخر للخطر الداهم الذي يهدد لبنان.

"صحيفة "الأنباء" الكويتية:10/2"

*     اكد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو "أننا عملنا كثيراً وبذلنا جهداً كبيراً لكي يتم التحول الديمقراطي بشكل سليم في المجتمعات العربية بالشرق الأوسط، ولذلك دعمنا مطالب الشباب العربي"، مشيراً الى أن هناك جهات بدل من أن تدعم الديمقراطية قامت بدعم الاستبداد والإرهاب، مما بات يشكل تهديداً لتركيا ودول العالم ودول المنطقة. ولفت داود أوغلو، إلى أن 25 عاماً مرت والحديث يدور حول إصلاح الأمم المتحدة، لكن إلى الآن لم يتم اتخاذ أي خطوة في هذا الصدد، مشيراً الى أن الاقتصاد التركي تطور بشكل كبير جداً إذا ما قيس بالوضع في عام 2001، مؤكداً أن بلاده تملك رؤية  اقتصادية مستقبلية واضحة.

"الاناضول:10/2"

*    قال نائب رئيس الوزراء التركى والمتحدث باسم حكومة حزب العدالة والتنمية بولنت آرينتش إن نصف الشعب فى تركيا بات يضمر كراهية لحزبه، وأضاف قائلا "نحصل على أصوات بمعدل 50% ولكن الـ 50% الأخرى تكرهنا، وهذا لا يعتبر عائقا لـمعدل أصواتنا، إلا أن تركيا قد تتحول إلى دولة يصعب أو يستحيل إدارتها".

"الاناضول:10/2"

*   كشف مصدر في تكتل أحزاب اللقاء المشترك في اليمن أن المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بنعمر سوف يقدم اليوم مشروع اتفاق جديد إلى القوى المتحاورة برعاية أممية، بهدف التوصل إلى تسوية سياسية. وأشار المصدر إلى أن ما رشح من معلومات يشير إلى وجود نقاش حول إعادة تشكيل مجلس الشورى، الغرفة التشريعية الثانية في البرلمان. وجاءت هذه التطورات بعد فشل الحوار السياسي لحل الأزمة في اليمن جراء استيلاء الحوثيين على السلطة، وذلك بمجرد استئنافه بإشراف بنعمر، أمس، بعد انسحاب بعض المشاركين من ممثلي الأحزاب.

"الشرق الاوسط:10/2"

*   أعرب مجلس الوزراء السعودي عن الأسف لما يشهده اليمن. وأكد المجلس، الذي عقد برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أن ما يسمى «الإعلان الدستوري» الذي أصدره الحوثيون يعد «انقلابا على الشرعية، لتعارضه مع القرارات الدولية المتعلقة باليمن، وتنافيه مع المبادرة الخليجية}. من جهته، طالب الاتحاد الأوروبي الحوثيين بإلغاء الإقامة الجبرية المفروضة على الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ورئيس الوزراء خالد بحاح.

"الشرق الاوسط:10/2"

* ادانت المحكمة العليا في ماليزيا الزعيم المعارض أنور إبراهيم بتهمة اللواط اليوم في قضية قال أنصاره إنها بدوافع سياسية. وأيدت المحكمة الاتحادية حكم محكمة الاستئناف الصادر في مارس آذار الذي ادان السياسي البالغ من العمر 67 عاما بممارسة اللواط مع مساعده. ومن المقرر أن يصدر الحكم على أنور إبراهيم في وقت لاحق اليوم.

"رويترز:10/2"

*   قال مسؤول حكومي ارجنتيني كبير إن الوفاة الغامضة للمدعي العام الأرجنتيني بعدما تقدم باتهامات جنائية ضد الرئيسة كريستينا فرنانديز جزء من محاولة لعزلها وإعادة الليبراليين الجدد إلى سدة الحكم. جاءت تصريحات جوستافو لوبيز وهو وكيل وزارة بالرئاسة تعقيبا على وفاة ألبرتو نسمان في 18 يناير كانون الثاني بعدما اتهم رئيسة الأرجنتين كريستينا فرنانديز بالسعي إلى عرقلة تحقيقه في تفجير استهدف مركزا يهوديا عام 1994.

"رويترز:10/2"