الشأن الفلسطيني:

  1. نفى مسؤولون أمنيون فلسطينيون في الخليل، صحة الأنباء حول التنسيق الأمني، واحتجوا على عمليات الجيش  الإسرائيلي في منطقة الخليل، وقالوا: إن عمليات الجيش الإسرائيلي في منطقة الخليل التي تتضمن نصب الحواجز ومداهمة المناطق التي تخضع للسلطة الأمنية الفلسطينية، لها تداعيات سلبية، ليس فقط على هذه الحالة بل على عمل الأجهزة الأمنية في المستقبل". فيما شكك مسؤول فلسطيني برواية تقفي اثار ناشطين من حركة حماس وقالوا إنهم أجروا اتصالات مع عائلاتهم وتبين لهم أن النبأ مشكوك في مصداقيته. وقال المصدر إن التنسيق الأمني من جانب السلطة الفلسطينية محدود، لأن وجودها في تلك المنطقة ضعيفا. جاء تعقيب المصدر على أوردته  الإذاعة الإسرائيلية، ريشيت بيت قبل قليل، بأن مسؤولين أمنيين إسرائيليين عبرواعن رضاهم واشادوا بنشاط أجهزة الأمن الفلسطينية وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية الإسرائيلية في محاولات العثور على المختطفين الإسرائيليين الثلاثة.

(معاريف:15/6)

  1. قالت وزارة الشؤون الخارجية إن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يتحمل مسؤولية الاعتقالات الأخيرة بحق أبناء شعبنا، والتي طالت عددا من نواب التشريعي، وتهديداته لشخص الرئيس محمود عباس. وأدانت الوزارة في بيان اليوم، بشدة الهجمة الشرسة التي تمارسها قوات الاحتلال ضد أبناء شعبنا وقياداته وكوادره، مؤكدة أن نتنياهو مسؤول عن تصرفات مستوطنيه العدوانية والإرهابية، وهو يتحمل مسؤولية تواجدهم غير الشرعي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وفقا لاتفاقيات جنيف والقانون الدولي الإنساني. وأشارت في بيانها إلى 'أن الأسلوب الذي يتبعه نتنياهو في تحميل شخص الرئيس محمود عباس المسؤولية يعبر عن عجزه، ولن ينجح في إقناع العالم بذلك'.

(وكالات:15/6)

  1. أكد وزير الخارجية المصري نبيل فهمي ضرورة وقف إسرائيل لأنشطتها الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة كافة، واحترام مرجعيات ومحددات عملية السلام وقرارات الشرعية الدولية الداعمة لإقامة دولة فلسطينية مستقلة على كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، بما فيها القدس الشرقية عاصمة دولة فلسطين. وأكد فهمي خلال لقائه مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط روبرت سيري اليوم، على عناصر الموقف المصري الثابتة تجاه القضية الفلسطينية، مؤكدا دور الرباعية الدولية في هذا الشأن.

(وكالة وفا:15/6)

  1. قال محمود العالول عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومفوض التعبئة والتنظيم لحركة فتح، إن مؤتمر إقليم بيت لحم الذي عقد بالأمس سار بشكل سلس وديمقراطية، وهو جزء من عملية تجديد الحياة الديمقراطية داخل حركة فتح، مؤكداً أن الحركة أنهت عقد تسعة أقاليم لمؤتمراتها، وجددت قيادتها بطريقة ديمقراطية. وأضاف العالول اليوم: "هذا المؤتمر يعد عرسا فتحاويا، حيث عقد بوجود عدد كبير من قيادات حركة فتح، التي أشرفت على هذا المؤتمر الذي نفخر بمسيرته واحتوائه تنافساً ديمقراطياً، من أجل تحمل مسؤولية المرحلة القادمة"، مؤكداً إن نجاح العملية الديموقراطية داخل الحركة جزء من عملية المواجهة لهذه التحديات". وأوضح إن مخرجات المؤتمر مثلت كل الشرائح داخل المجتمع الفلسطيني، وعبرت عن تمثيل كبير للمرأة الفتحاوية، وحول شامل لكافة المكونات الجغرافية والدينية. وأشار العالول الى وضع الحركة الأولويات، من أجل تسليم الراية للأجيال القادمة، واستيعاب الكم الأكبر من المكونات الشبابية في هذه المؤتمرات، من طلبة الجامعات والأطر الشبابية الفتحاوية التي شاركت بالمؤتمر بكثافة، إضافة لمكونات لها علاقة بالمرأة الفلسطينية.

(راديو موطني:15/6)

  1. أكد عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي نافذ عزام أن حملة الاعتقالات التي تشنها "إسرائيل" ضد قادة وكوارد الشعب الفلسطيني لن تفلح في كسر إرادته، ولن تحبط سعيه لمواصلة كفاحه من اجل استرداد حقوقه والدفاع عن مقدساته. وأشار عزام في تصريحات له اليوم، إلى أن الشعب الفلسطيني ثابت ومتمسك بحقوقه ولم ولن يرضخ على الرغم من أن "إسرائيل" اعتقلت مئات الآلاف من الفلسطينيين وتحتجز الآن آلافاً منهم.

(صحيفة فلسطين:14/6)

  1. قالت حركة (حماس) ان التهديدات الإسرائيلية تجاه الضفة وقطاع غزة تدلل على "حالة الإرباك التي أصابت الحكومة الإسرائيلية بعد فقدان ثلاثة مستوطنين". وأوضح مشير المصري القيادي في الحركة، أن التهديد بشن عملية عسكرية في الضفة "يدلل على درجة الافلاس والفشل الذي وصل إليه العدو الصهيوني، وحالة الإرباك والتخبط التي تمر بها قيادة الجيش أمام عجزهم في الوصول إلى جنودهم المفقودين". وقال: "الهدوء يقابله الهدوء والعدوان يقابله المقاومة". واعتبر اتهام بنيامين نتنياهو لحركة حماس بالوقوف وراء اختفاء ثلاثة مستوطنين بأنها "اتهامات ذات طابع استخباراتي بالدرجة الأولي". وقال: "حتى هذه اللحظة رواية اختفاء الجنود هي رواية إسرائيلية، ولم تعلن أي جهة فلسطينية مسئوليتها عن اختطاف المستوطنين".

(ميديا24: 15/6)

  1. أكدت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، أن المقاومة الفلسطينية وحدة واحدة سواء في الضفة المحتلة أو قطاع غزة المحاصر، فإذا استهدفت "إسرائيل" الخليل فلن تكون غزة والمقاومة بعيدة عن دائرة الرد والمواجهة. وأوضح مسؤول المكتب الإعلامي لحركة الجهاد داوود شهاب أن أي استهداف للشعب الفلسطيني في المنطقة فهو استهداف للكل الفلسطيني، والمقاومة ملتزمة بالرد والتصدي لأي عدوان.

(فلسطين اليوم:15/6)

  1. أعلنت نقابة الصحفيين أن أعمال مؤتمر الأمانة العامة لاجتماع اتحاد الصحفيين العرب، ستبدأ في الـ20 من الشهر الجاري ولغاية 22 في مدينة رام الله.

(وكالة وفا:15/6)