الشأن الفلسطيني:

  1. قال المتحدث باسم حكومة الوفاق الوطني، إيهاب بسيسو اليوم، إن التصعيد العسكري الإسرائيلي الأخير ضد أبناء الشعب الفلسطيني في الضفة وقطاع غزة يندرج في إطار العقاب الجماعي ضد شعبنا. وأدان بسيسو في تصريح صحفي، حملة الاعتقالات التي تشنها قوات الاحتلال ضد المواطنين في مختلف المحافظات الجنوبية، والغارات الجوية التي تشنها طائراتها على قطاع غزة، داعيا المجتمع الدولي إلى التدخل من خلال مؤسساته القانونية والإنسانية لحماية شعبنا من هذا التصعيد الذي شمل العقوبات التي فرضتها إدارة السجون الإسرائيلية على الأسرى الفلسطينيين مؤخرا، من منع للزيارة وإجراءات تعسفية بحقهم في ظل إضراب الأسرى الإداريين عن الطعام، وكذلك الحصار العسكري الإسرائيلي المفروض على محافظة الخليل، بعد اختفاء ثلاثة مستوطنين الخميس الماضي.

(صحيفة القدس:15/6)

  1. وصفت حركة حماس، تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي حمل فيها الحركة بالوقوف خلف عملية اختطاف المستوطنين الثلاثة قرب الخليل بأنها "غبية وذات بعد استخباري". وقال الناطق باسم الحركة، سامي أبو زهري في تصريح مقتضب له، الاحتلال يتحمل المسؤولية عن عملية التصعيد ضد شعبنا وقياداته في الضفة. واضاف ان اعتقال الاحتلال العشرات من النواب وقيادات الفصائل في الضفة بأنه "عدوان إسرائيلي يعكس حالة التخبط لدى الاحتلال". ودعا المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته "لوقف هذه الجرائم".

 (وكالات:15/6)

  1. حذر رئيس نادي الأسير قدورة فارس، من أن استفراد سلطة الاحتلال ممثلة بـ"مصلحة السجون" بالأسرى المضربين عن الطعام منذ 53 يومًا على التوالي، خاصة مع تتابع الأحداث على الساحة الفلسطينية وما يجري من اعتقالات في كافة مدن الضفة، داعيا كافة الجهات إلى الاستمرار في جهودها التي بدأتها في دعم ومساندة الأسرى المضربين وعدم  إهمال قضيتهم. وأبدى تخوفه من انحراف مسار الاهتمام عن قضية الإضراب، مطالبا الجميع بالانتباه في التعاطي مع الأحداث، لاسيّما أن عددا من الأسرى وصل وضعهم الصحي لحالة الخطر الشديد.

(وكالات:15/6)

 

  1. قال مدير عام شركة كهرباء محافظة القدس هشام العمري إن المحكمة المركزية الإسرائيلية ستصدر حكمها فيما يتعلق بالديون المتراكمة على الشركة، والبالغة قيمتها 380 مليون شيقل لصالح كهرباء إسرائيل، في التاسع عشر من الشهر الجاري. وقال العمري في تصريح صحفي اليوم، "إن هذا الموعد يشكل تاريخا مفصليا بالنسبة للشركة في ظل أزمتها الحالية مع كهرباء إسرائيل، فيما يتعلق بالديون المتراكمة عليها في المبلغ المرفوع في هذه القضية من قيمة الديون". وأوضح أن كهرباء القدس تقدمت باستئناف للمحكمة الإسرائيلية بعد صدور حكم قضائي مؤقت لصالح كهرباء إسرائيل بالحجز على الحسابات البنكية وعقارات الشركة، بسبب تراكم الديون على السلطة الفلسطينية والمخيمات والمشتركين، واستمرار السرقات والتعدي على الشبكات في مختلف مناطق الامتياز.

(وكالات:15/6)

الشأن الاسرائيلي:

  1. يوزع الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس في مقره في القدس اليوم جوائر امن الدولة على عدد من مستخدمي الدوائر الامنية المتفوقين تقديرا لنشاطهم الفريد من نوعه الذي ساهم في الحفاظ على امن الدولة وتفوقها النوعي في ساحة القتال وفي المجال التكنولوجي.

(يديعوت أحرونوت:15/6)

  1. يتظاهر قبالة مبنى القناة الاولى من التلفاز الاسرائيلي في القدس العشرات من مستخدمي سلطة البث الاذاعي والتلفزيوني احتجاجا على نية الحكومة اغلاق السلطة وفصل نحو 2000 مستخدم عن العمل. واغلق المتظاهرون الشارع المؤدي الى المبنى.

(الإذاعة الإسرائيلية العامة:15/6)

  1. بدأ صباح اليوم مفتشو وحدة الابنية غير المرخصة في وزارة الداخلية ترافقهم قوات من الشرطة بمصادرة خيام وممتلكات في قرية العراقيب البدوية غير المعترف بها في النقب. وكان سكان القرية قد أقاموا الخيام مجددا في نهاية الاسبوع في أعقاب عملية هدم المباني غير المرخصة التي جرت في القرية في الاسبوع الماضي.

(صوت إسرائيل:15/6)

 

الشأن العربي والدولي:

  1. تعقد جامعة الدول العربية اليوم اجتماعا طارئا على مستوى المندوبين الدائمين، لمناقشة تطورات الأوضاع في العراق، والتباحث بشأن آليات الخروج من المأزق الراهن، بعد تلويح ثوار العشائر بالزحف نحو بغداد، التي لم تعد تفصلهم عنها سوى 100 كلم من شمالي العراق. وأكد مصدر مطلع أن اجتماع المندوبين يمكن أن يتبعه اجتماع عاجل على مستوى وزراء الخارجية العرب، ودراسة إمكانية عقد قمة عربية طارئة لدراسة الموقف وما يتطلبه من إجراءات عاجلة، للحفاظ على وحدة العراق ومنع تفتت أراضيه.

(العرب اون لاين:15/6)

  1. قتل ستة من عناصر قوات البشمركة الكردية واصيب نحو عشرين اخرين بجروح في ضربة جوية لطائرة عراقية على رتل للقوات الكردية قرب قضاء خانقين في شرق العراق، بحسب ما افادت اليوم مصادر امنية. ولم يكن بالامكان التاكد مما اذا كانت الطائرة العراقية قد قصفت الرتل العسكري قرب خانقين، القضاء المتنازع عليه بين العرب والاكراد في محافظة ديالى، عن طريق الخطأ.

(فرانس برس:15/6)

  1. صرح النائب الكويتي فيصل الدويسان "يبدو أن بعضاً من أبناء شعبنا لم يتعلم درساً من وقوف الكويتيين وراء المقبور صدام، مضيفاً واليوم يتكشف لنا أن أطرافاً في الكويت تسهم بتمويل داعش والتي اعتبرتها الجارة السعودية منظمة إرهابية". وطالب الدويسان في بيان صحافي له، الحكومة بإعداد حملة إعلامية توعوية بخطر داعش على المنطقة عامة وعلى الكويت خاصة، داعياً وزير الداخلية أن يبذل وسعه لتأمين الداخل من أي خطر قد يداهمنا دون سابق انذار.

(الوطن الكويتية:15/6)

  1. أكد عضو مجلس محافظة الأنبار فالح العيساوى اليوم، أن الوضع الأمنى فى المحافظة تحت السيطرة، نافيا ما تردد حول انسحاب قطاعات الجيش من بعض مواقعها فى الأنبار. وقال العيساوى، إن الجيش العراقى يسيطر على نحو 80% من مناطق الأنبار ومدنها. وأضاف، أن مدينة الفلوجة ما تزال تحت سيطرة المجاميع المسلحة لكن القوات الأمنية تطوقها من جميع الجهات، كاشفا عن وصول لواءين عسكريين إلى الشريط الحدودى مع سوريا غربى المحافظة، ووصل فوج من القوات الخاصة إلى الرمادى للإسهام فى تأمين مبنى محافظة الأنبار.

(أ ش أ:15/6)

  1. أكد إياد علاوى رئيس القائمة الوطنية العراقية أن تنظيم "داعش" يحاول ركوب موجة الغضب الشعبى من سياسيات رئيس الوزراء نورى المالكى، محذرا من أن ما يحدث فى العراق قد يؤدى الى حرب أهلية. وقال: إن الحكومة المستقبلية يجب أن تتشكل من دون المالكى الذى فشل فى تحقيق اهداف العراقيين بعد ولايتين متتاليتين، داعيا المالكى الى قبول فكرة أنه ليس اللاعب الوحيد فى العراق. وكشف انه قام باجراء اتصالات مع أعضاء فى مجلس الشيوخ الأمريكى لتباحث الأزمة السياسية الراهنة التى تشهدها البلاد، حيث طالب واشنطن بضرورة عدم التدخل فى تشيكلة الحكومة القادمة.

(العربية الحدث:15/6)

  1. أفاد مصدر عسكرى اليوم، بأن طيران الجيش العراقى جدد اليوم قصفه على معسكر لتنظيم "داعش" فى مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، شمال العاصمة بغداد. وقال المصدر، إن طائرات من دون طيار قصفت بصواريخ معسكر الكندى جنوبى مدينة الموصل ومبنى المحافظ وسطها، دون معرفة حجم الخسائر الناجمة عن القصف.

(اليوم السابع:15/6)

  1. اعتبر رئيس الوزراء البريطانى السابق، تونى بلير، أن العمليات العسكرية بالعراق مخططة من سوريا، مضيفا :"يجب علينا التحرك لضرب المسلحين فى العراق". وأضاف بلير اليوم:"على العراقيين نبذ الخلافات وتشكيل حكومة وحدة"، مشيرا إلى أن عدم حسم الأزمة السورية له تداعياته على المنطقة، وأنه على إيران أن توقف دعمها للإرهاب بالمنطقة .

(سكاي نيوز:15/6)

  1. بدأت إيران بفتح مراكز التسجيل للمتطوعين الذين يريدون الذهاب للقتال في العراق، تحت شعار الدفاع عن المراقد الشيعية في كربلاء والنجف وبغداد وسامراء، وبحسب المصادر، فإن آلاف المتطوعين مستعدون لتلقي الأوامر للذهاب إلى العراق والقتال من أجل الدفاع عن المقدسات في كربلاء والنجف. وقال محمد رضا زمرّديان، أمين لجنة النشاطات الشعبية في مجلس بلدية طهران، "إن باب التطوع مفتوح، لكل من يرغب في الذهاب إلى العراق والقتال من أجل الدفاع عن المقدسات الشيعية هناك". وأضاف زمرديان "منذ الإعلان عن فتح باب التطوع، سجل 4200 متطوع أسماءهم خلال أقل 24 ساعة". وتنفي السلطات الرسمية في إيران حتى الآن التدخل المباشر في العراق، رغم أنها دعت مرات عديدة وعلى لسان مسؤولين في الحكومة، لدعم العراق بقوة في "مواجهة الإرهاب".

(العربية نت:15/6)

  1. صرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية افخم اليوم أن إيران تعارض "كل تدخل عسكرى اجنبي" فى العراق وذلك غداة إرسال حاملة طائرات أمريكية إلى الخليج. وقالت افخم فى تصريحات ان العراق" لديه القدرة والاستعداد اللازم لمكافحة الإرهاب والتطرف واى تحرك يمكن ان يعقد الوضع فى العراق ليس فى مصلحة هذا البلد والمنطقة".

(أ ف ب:15/6)

  1. أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان اليوم بمقتل 10 أشخاص وإصابة 19 آخرين جراء انفجار سيارة مفخخة فى بلدة كردية بمحافظة الحسكة السورية.

(د ب أ:15/6)

  1. اتهم رئيس وزراء ليبيا السابق على زيدان، جماعة الإخوان المسلمين بأنها تريد تحويل ليبيا إلى أفغانستان أو صومال جديدة لإرساء قواعد الإرهاب ونشر العنف واختطاف الدولة والشعب. وانتقد زيدان اليوم، قانون "العزل السياسي"، معتبرا أنه فرغ الدولة من الكوادر والتكنوقراط ولذلك لم تؤد الوزارات دورها كما ينبغى. وقال إن حكومتى عبدالله الثنى وأحمد المعيتيق "غير شرعيتين"، وسيؤدى اصرارهما على فرض نفسهما بالقوة إلى انفصال ليبيا وتقسيمها من الداخل. وأضاف زيدان أن المنطقة الشرقية من البلاد خارج سيطرة الدولة، والمنطقة الغربية تتحكم فيها مليشيات مسلحة متفرقة، موضحا أنه إذا أراد اللواء حفتر أن يدخل مجال السياسة فعليه أن يترك العسكرية والانصراف عن الجيش كلية.

(صحيفة عكاظ السعودية:15/6)

  1. حذر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي من صوملة اليمن، ووصف ما شهدته العاصمة صنعاء الأربعاء الماضي بأنه تصرفات فوضوية وهمجية قامت بها بعض العناصر بغرض الإثارة واستغلال حاجيات الناس في أعمال تخريبية، مشيداً بالأجهزة الأمنية التي أحبطت المساعي التخريبية للمصالح العامة والخاصة تحت ذرائع كاذبة وواهية. ووجه هادي الجيش والأجهزة الأمنية "برفع اليقظة العالية والحرص لإحباط النوايا التخريبية ومتابعة مرتكبي الجرائم الإرهابية.

(الشرق الاوسط:15/6)

  1. أفاد مسئولون أمنيون فى باكستان بمقتل عشرات المسلحين فى غارات شنتها طائرات حربية صباح اليوم على مخابئ لهم فى شمال غرب البلاد.

(سكاي نيوز:15/6)

  1. قتل «106» أشخاص على الأقل في هجمات منفصلة شنها متمردون في أفغانستان أمس تزامنا مع الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية كما أعلن مسؤولون. في غضون ذلك قال وزير الداخلية الأفغاني عمر داودزاي إن «106» أشخاص على الأقل بينهم 60 من مقاتلي طالبان قتلوا أعمال عنف بأفغانستان أمس.

(الشرق الاوسط:15/6)

  1. أسقط الانفصاليون الموالون لروسيا طائرة نقل حربية أوكرانية أمس ما أدى إلى سقوط 49 قتيلا في هجوم ينال من آمال التهدئة التي لاحت خلال الأيام الأخيرة من الاتصالات الأولى بين كييف وموسكو. وكان هذا الهجوم قرب مطار لوغانسك، حيث كان يفترض أن تهبط طائرة الإليوشين 76، التي تقل مظليين، هو الاكثر دموية في صفوف القوات الاوكرانية منذ اطلاق عملية «مكافحة الارهاب» في الشرق الانفصالي. وتوعد الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو على الفور الانفصاليين المسلحين الموالين لروسيا برد ملائم على اسقاطهم الطائرة العسكرية.

(الوطن القطرية:15/6)

  1. دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون إلى وقف فورى للمواجهات الدائرة بين الجيش الأوكرانى وقوات الدفاع الشعبى، معربا عن قلقه من تدهور الوضع الإنسانى فى شرق أوكرانيا مما يستدعى وقفا فوريا. وأعرب بان كى مون فى بيان، عن قلقه من فشل الجهود الدبلوماسية فى التوصل إلى تسوية سلمية للأزمة فى البلاد، داعيا جميع الأطراف إلى الإسراع فى تنفيذ اتفاق جنيف الصادر فى 17 أبريل الماضى والذى رسم صورة واضحة للتسوية السلمية.

(بي بي سي:15/6)

  1. قال البابا فرنسيس إنه لا يفضل ارتداء السترة الواقية من الرصاص، رغم مخاطر التهديد بالاغتيال، لأنّها "مجرد علبة سردين تفصلنى عن الناس." وأضاف: "صحيح أنه بالإمكان أن يحدث أى شىء ولكن ليس فى عمرى الكثير لأخسره". وكل شىء بيد الخالق."

(سي أن أن:15/6)