الشأن الفلسطيني:

  • أدان رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء الأحد، الجريمة النكراء البشعة التي أقدم عليها تنظيم 'داعش' الإرهابي في ليبيا، بقتله 21 مصريا بدم بارد. وأضاف الرئيس أن هذه الجريمة البشعة تؤكد طبيعة هذا التنظيم الإرهابي الذي لا يفرق بين الإسلام والمسيحية، ويشوه ديننا الإسلامي الحنيف السمح. وأكد سيادته أنه في هذه اللحظات العصيبة لا يسعنا إلا أن نتضامن وندعم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والشعب المصري الشقيق. وتابع الرئيس أن تكرار هذه الجرائم يؤكد أنه لا بد من تشكيل تحالف مشترك لمواجهة هذا التنظيم الإرهابي في أسرع وقت ممكن. وأعلن سيادته الحداد في فلسطين لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام على أرواح الضحايا المصريين.

 (وكالة وفا:16/2)

  • أكد المتحدث باسم حركة فتح بغزة فايز أبوعيطة، ان الوفد الموحد الذي أقرته منظمة التحرير الفلسطينية ،لاستكمال المصالحة الوطنية مازال قائماً وينتظر لحظة الانطلاق من رام الله الى قطاع غزة. وقال "ان هدف الوفد تحريك ملف المصالحة وإنهاء كافة العثرات والمعوقات التي حالت دون تنفيذ ما تم الاتفاق عليه سابقاً في ملف المصالحة ونتج عنه تشكيل حكومة التوافق الوطني". وأشار إلى ان عزام الأحمد، قد سعى للقاء مع موسى أبو مرزوق، في القاهرة للتهيئة للقاء ناجح بغزة يجمع وفد المنظمة مع حركة حماس والجهاد الإسلامي." ورفض أبوعيطة التعقيب على القرار الذي صدر من محكمة العدل العليا بغزة الذي يقضي مؤقتاً بوقف تنفيذ القرارات الأخيرة المتعلقة بعودة موظفي السلطة".

(قدس نت:16/2)

  • قال مبعوث اللجنة الرباعية الدولية لعملية السلام للشرق الوسط، طوني بلير، أن جهودًا حثيثة تبذل لحل أزمة موظفي الحكومة الفلسطينية السابقة في غزة. وأضاف خلال لقائه مع وزراء حكومة الوفاق الوطني في غزة الأحد أن هذه الجهود لحل أزمة موظفي غزة تعتمد على الطرح السويسري، وذلك بحسب مأمون أبو شهلا وزير العمل الفلسطيني، الذي أكد أن اللقاء كان مهما، وأن بلير استمع لمطالبهم. وشدد أبو شهلا في حديثه للصحافيين أنهم بحثوا مع بلير العديد من القضايا تخص سكان قطاع غزة وأبرزها تعجيل إعادة الإعمار وموظفو حكومة غزة السابقة. وقال: 'طالبنا بلير بسرعة حل أزمة موظفي حكومة غزة السابقة باهتمام كبير؛ حيث إن ذلك عطل بشكل أو بآخر عمل حكومة الوفاق'. وأضاف: 'ناقشنا مع بلير عدم وصول أموال المانحين لإعادة إعمار القطاع وقضايا الموظفين التي تشكل عائقًا لعمل الحكومة'.

(وكالة سما:16/2)

  • ذكرت مصادر في حركة 'فتح'، مساء أمس الأحد، أن مجهولين فجروا مركبة مسؤول المتابعة والتفتيش في الحركة وسط قطاع غزة عبد المنعم رمضان الطهراوي، غرب مخيم النصيرات بالقرب من محطة راضي للبترول.

(وكالة سما:16/2)

  • بدأ فلسطينيو أوروبا أسبوعًا تضامنيًا مع اللاجئين الفلسطينيين في سورية من ألمانيا، وذلك وفق سلسة من الأنشطة كان قد دعا إليها "مؤتمر فلسطينيو أوروبا 13" بالتنسيق مع عدد كبير من المؤسسات الفلسطينية العاملة في البلدان الأوروبية للتضامن مع فلسطينيي سورية والمطالبة برفع الحصار عن مخيم اليرموك. وأقام كل من التجمع الفلسطيني ورابطة المرأة الفلسطينية في ألمانيا، ندوة بعنوان "فلسطينيو سورية...نكبة تجدد نكبة" والتي قدمها المدير التنفيذي لمركز العودة الفلسطيني بلندن طارق حمّود، في مدينة دورتموند الألمانية. وعرض حمود معاناة اللاجئين الفلسطينيين السوريين خلال الحرب الدائرة في سورية، من قصف وحصار واشتباكات وتهجير، مستعرضاً الأوضاع المعيشية الصعبة التي يعانيها اللاجئون داخل المخيمات في سورية، وخارجها في دول الجوار.

(صحيفة الحدث:16/2)

  • توقع وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني محمد حامد أن توقع بلاده ودولة فلسطين خطاب نوايا والخاص بتوريد الغاز الطبيعي الفلسطيني للمملكة خلال 10 أيام. وقال الوزير الأردني إنه سيجري توقيع خطاب النوايا بين شركة الكهرباء الوطنية المملوكة بالكامل للحكومة وشركة "بريتش غاز" مطور الغاز في دولة فلسطين وذلك بعد مصادقة مجلس الوزراء الأردني على المذكرة. وأضاف أن بلاده ستوقع مع دولة فلسطين اليوم مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة والذي يشمل مجالات الغاز الطبيعي والطاقة المتجددة والتدريب وتبادل الخبرات. وقال حامد إنه سيقوم بزيارة الى الاراضي الفلسطينية اليوم، والتباحث مع المسؤولين الفلسطينين حول اليات التعاون بين الجانبين في مختلف مجالات الطاقة.

(الاناضول التركية:16/2)

  • دعت حركة فتح لوقفة تضامنية امام السفاره المصرية في مدينة رام الله المصيون اليوم الساعه الحادية عشر صباحا. تضامنا مع الشعب المصري، واستنكارا للعمل الذي قامت به مجموعات داعش الأرهابيه بقتل 21 مواطنا مصريا في ليبيا .

(وكالات:16/2)

  • كشفت مصادر عسكرية مصرية بان قوات حرس الحدود تمكنت أمس الاحد من ضبط اطول نفق بين مصر وقطاع غزة برفح طولة يبلغ حوالي 2.5 كم. ووفقا للمصادر فان النفق يعتبر الاطول داخل الاراضي المصرية وتم ضبط فتحة النفق بمنطقة خالية من السكان وعثر داخله على كميات كبيرة من اجهزة الاتصالات المربوطة على الاقمار الصناعية فيما فرضت السلطات المصرية حراسة مشددة على النفق المضبوط تمهيدا لتدميره.

(اليوم السابع:16/2)

 

الاعتداءآت والانتهاكات:

  • اعتقلت قوات الاحتلال، اليوم، شابا من بلدة زعترة شرق بيت لحم. وأفاد مصدر أمني، بأن قوات الاحتلال اعتقلت فجرا الشاب حارث فؤاد أبو عامرية (27 عاما)، بعد دهم منزله وتفتيشه.

(صحيفة القدس:16/2)

  • اعتقلت قوّات الاحتلال فجر اليوم، مواطنين بعد اقتحام منزليهما في مدينة الخليل. وأفادت مصادر محلية أنّ قوّة عسكرية من جيش الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر شفيق القواسمة بعد اقتحام منزله بالمدينة ونقلته إلى جهة مجهولة. كما اعتقلت ذات القوّة العسكرية الشاب مقداد عمر القواسمة (18 عاما) وهو ابن شقيق المعتقل القواسمة بعد اقتحام منزله.

(موقع صفا:16/2)

  • اعتقلت قوات الاحتلال الخاصة فجر اليوم، أربعة مقدسيين، بعد اقتحام منازلهم في أحياء مدينة القدس. وقالت المصادر ان أفراد الوحدات الخاصة برفقة مخابرات الاحتلال اقتحمت أربعة منازل في حي الشيخ جراح وبلدة الطور بمدينة القدس، واعتقلت 4 مقدسيين. كما اعتقلت قوة إسرائيلية صباح اليوم، فتيين من بلدة العيزرية شرق المدينة. كما واعتقلت من مدينة جنين الشاب بشار عيسى سعيد سبلان، (24 عاماً).

(وكالة معا:16/2)

  • أصدرت محكمة الاحتلال في القدس صباح اليوم، حكما بالسجن لـ 3 شهور بحق حارس في المسجد الأقصى. وقالت مصادر محلية إن سلطات الاحتلال أصدرت حكما بالسجن الفعلي لـ 3 شهور على الحارس مهند ادريس، بتهمة تعطيل عمل شرطة الاحتلال داخل باحات الحرم.

(صحيفة القدس:16/2)

 

الشان الاسرائيلي:                      

  • نفي مسؤولون أمريكيون أن تكون التوترات بين البيت الأبيض ورئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، قد أثرت على الاتصالات الأمريكية مع إسرائيل بشان المحادثات النووية الإيرانية الجارية. وتوقفت إدارة الرئيس باراك أوباما عن إحاطة حكومة نتنياهو علما بتفاصيل مفاوضات واشنطن الجارية مع إيران، أمس الأحد، دون الكشف عن مصدر التقرير. وذكرت مصادر ان هذه الخطوة هي "عقاب" على خطاب نتنياهو المقرر في الثالث من آذار/مارس أمام الكونجرس بشأن التهديد النووي الإيراني. ومع ذلك نفى مسؤولون أمريكيون بشكل قاطع ما ورد بالتقرير. وقال اليستير باسكي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض، إن "هذا التقرير غير صحيح على الإطلاق". وأضاف باسكي "تحافظ مستشارة الأمن القومي (سوزان) رايس على اتصال دائم مع نظيرها مستشار الأمن القومي الإسرائيلي (يوسي) كوهين بشأن مجموعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك لبلدينا، وستجتمع معه في وقت لاحق من الأسبوع الجاري في البيت الأبيض". وأكد مسؤول كبير في وزارة الخارجية إن المحادثات مستمرة بين الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن المفاوضات النووية الإيرانية.

(د ب أ:16/2)

  • أقرّ مسؤول إسرائيلي بأن مسؤولين أميركيين لمحوا مؤخراً إلى محاوريهم الإسرائيليين باحتمال تراجع مدى الشفافية والتعاون الثنائي بشأن المفاوضات الجارية بين إيران والدول الكبرى حول البرنامج النووي لطهران . وأضاف المسؤول أن تداعيات التوتر السياسي الذي يسود حالياً بين رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو والبيت الأبيض الأميركي صارت ملموسة لكنه أكد أن إسرائيل تواصل مساعيها لإقناع حليفاتها بعدم إبرام اتفاق سيئ مع إيران. كما ذكرت مصادر إسرائيلية مسؤولة أن الإدارة الأميركية طرحت مؤخراً فكرة تقديم ضمانات أمنية أميركية لإسرائيل لطمأنة مخاوفها من تداعيات اتفاق محتمل مع إيران يثبّت كونها دولة عتبة نووية .

(الاذاعة الاسرائيلية العامة:16/2)

  • أجرى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الليلة الماضية اتصالاً هاتفياً مع نظيرته الدنماركية هالا ثورنينغ شميدت واطّلع منها على تفاصيل الاعتداءيْن الإرهابييْن في كوبنهاغن. وأشاد رئيس الوزراء بكيفية تعامل السلطات الدنماركية مع الإرهاب مؤكداً ضرورة التعاون الثنائي في مكافحته. كما اتصل وزير الخارجية افيغدور ليبرمان بنظيره الدنماركي مارتين ليدغارد وقدم له التعازي في اعقاب الاعتدائين الارهابيين في كوبنهاغن. واكد ليبرمان ان اسرائيل تثمن التعاون الذي تبديه الدنمارك فيما يخص الحفاظ على سلامة الرعايا الاسرائيليين والمواطنين اليهود في اراضيها.

(يديعوت احرونوت:16/2)

  • طالب اتحاد الجاليات اليهودية في اوروبا بتوفير الحماية للمؤسسات اليهودية في انحاء القارة الاوروبية على مدار الساعة. وقال رئيس الاتحاد الحاخام مناحيم مرغولين ان قادة الدول الاوروبية لم يعملوا شيئا لمكافحة الاعتداءات اللاسامية والافكار التي تغذيها.

(إذاعة الجيش:16/2)

  • تقام اليوم مراسم التسليم والتسلم لقيادة الجيش بين رئيس الأركان المنتهية ولايته الجنرال بيني غانتس وخلفه وهو نائبه السابق غادي أيزنكوت، ويتم اليوم ترقية الميجر جنرال إيزنكوت إلى رتبة جنرال حيث سيقلّده رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو هذه الرتبة. ويقوم كلا الجنراليْن أيزنكوت وغانتس فيما بعد بزيارة مشتركة لحائط البراق في القدس ثم تقام على شرفهما مراسم استقبال في مقر رئاسة الدولة، أما مراسم التسليم والتسلم العسكرية الرسمية فتقام بعد ظهر اليوم في مقر هيئة الأركان العامة في تل أبيب ثم يترأس الجنرال أيزنكوت لاول مرة جلسة لهيئة الأركان.

(الإذاعة الاسرائيلية العامة:16/2)

  • قال رئيس الأركان المنتهية ولايته الجنرال بيني غانتس في آخر لقاء له مع المراسلين العسكريين انه لا بد لإسرائيل والفلسطينيين من التوصل إلى حل سياسي مؤكداً وجوب أن يؤمِّن أي اتفاق مستقبلي مصالح واحتياجات اسرائيل الأمنية، وحذر غانتس قيادة حركة حماس من مغبة تصعيد الاوضاع الامنية وجر اسرائيل الى معركة عسكرية قائلاً إن الحركة ستدفع ثمنها غالياً. اما بالنسبة للاوضاع على الحدود السورية فقال غانتس ان حزب الله وايران يبذلان قصارى الجهود لمنع انهيار النظام السوري كونه ركناً رئيسياً في محور التطرف الذي تقوده طهران واضاف ان حيازة ايران للاسلحة النووية ستتحدى أمن اسرائيل والعالم مؤكداً ان الجيش قادر على تنفيذ أي مهمة تكلفها به القيادة السياسية .

(معاريف:16/2)

  • يتوقع أن يُنشر عصر غد، الثلاثاء، تقرير مراقب الدولة حول اتهامات لرئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، وزوجته سارة، بتبذير من أموال الجمهور في بيوتهم الثلاثة. ويشمل تقرير المراقب، الذي تم توزيعه على وسائل الإعلام ولكن يوجد حظر نشر تفاصيله قبل الساعة الرابعة من عصر غد، الإنفاق في بيوت نتنياهو خلال الأعوام 2009 وحتى 2013. ويأتي نشر التقرير في توقيت حرج بالنسبة لنتنياهو، عشية الانتخابات العامة. لكن التقرير لا يشمل قضية طلب عائلة نتنياهو إضافة سرير في طائرة ما أدى إلى زيادة مصاريف الرحلة الجوية إلى لندن بمئات آلاف الشواقل. كذلك لن يشمل التقرير قضية الزجاجات الفارغة التي تشتبه زوجة نتنياهو بأخذ رهنيتها.

(هآرتس:16/2)

  • أقر رئيس مجلس النواب الأميركي، جون بينر، بأنه تعمد إخفاء دعوة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، لإلقاء خطاب في الكونغرس، عن البيت الأبيض. وقال إنه طلب من السفير الإسرائيلي في واشنطن، رون ديرمر، عدم إبلاغ إلإدارة الأميركية عن الاتصالات بينهما لدعوة نتنياهو لإلقاء خطاب في الكونغرس، وذلك حتى لا يفشل البيت الأييض الدعوة. وتأتي تصريحات بينر لتتضارب مع تصريحات سابقة له قال فيها إنه أبلغ البيت الأبيض عن دعوة نتنياهو مسبقا، فيما تبيّن أنه أبلغ البيت الأبيض ساعة واحدة قبل الإعلان عن الدعوة في وسائل الإعلام. وتؤكد تصريحات بينر أنه تعمد عدم إبلاغ البيت الأبيض عن الاتصالات التي أجراها مع السفير الإسرائيلي، إذ قال أنه أراد التأكد من عدم تدخل البيت الأبيض لإفشال الدعوة، لافتا إلى أن هناك “عداء تجاه نتنياهو” في البيت الأبيض. وقال إن خطاب نتنياهو في الكونغرس عن المشروع النووي الإيراني هو أمر هام جداً، وأن هذه رسالة يجب أن تصل للشعب الأميركي. وأضاف: “يوجد تهديد حقيقي أمام العالم، وأنا أعتقد أن نتنياهو هو الرجل الأمثل لتمرير رسالة حول مدى خطورة هذا التهديد”.

(يديعوت احرونوت:16/2)

 

الشأن العربي والدولي:

  • بدأت مقاتلات مصرية فجر اليوم قصف أهداف لتنظيم "داعش" في ليبيا، ردا على ذبح عناصر التنظيم لـ21 قبطيا مصريا تم احتجازهم منذ 45 يوما. كما أصدر مجلس الحكومة الليبية المؤقتة،  قرارا يفيد بإعلان حالة الطوارئ بمدينة مصراتة.

(رويترز:16/2)

  • أدان مجلس الأمن في بيان صحفي اليوم، مقتل المصريين على يد تنظيم داعش في ليبيا، وعبر المجلس عن خالص تعازيه لأسر الضحايا وللشعب والحكومة المصرية. وصرح السفير عمرو أبو العطا، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة بأنه فور ورود الأنباء عن مقتل 21 من المواطنين المصريين في ليبيا على يد عناصر تنظيم داعش، تم التنسيق مع أعضاء مجلس الأمن، لاسيما مندوب الصين الدائم الرئيس الحالي للمجلس، ومندوبة الأردن الدائمة بصفتها العضو العربي بالمجلس لاستصدار بيان إدانة شديد اللهجة من مجلس الأمن بشأن تلك الواقعة الإرهابية. وأضاف أبو العطا "إن مجلس الأمن أصدر بيانا صحفيا تضمن إدانة قوية لمقتل المواطنين المصريين، وهي الواقعة التي برهنت على بشاعة أفعال تنظيم داعش"، وتضمن البيان التعبير عن خالص التعازي لأسر الضحايا، وللشعب والحكومة المصرية. وطالب كافة الدول بالتعاون مع مصر والحكومة الليبية الشرعية في هذا الصدد، مكافحة تلك الجرائم الإرهابية والتي تمثل تهديدا للسلم والأمن الدوليين بموجب ميثاق الأمم المتحدة.

(الاهرام المصرية:16/2)

  • أكدت مصادر بالحكومة الليبية أن "مبدأ التدخل العسكري في ليبيا مرفوض"، موضحة أن "هناك تنسيقا يجري بين الحكومة الشرعية الليبية والحكومة المصرية في إطار مواقف مكافحة الإرهاب".

(صحيفة "الشرق الأوسط":16/2)

  • أكد رئيس أركان القوات الجوية الليبية اللواء طيار ركن صقر الجروشي أن "مجموعة الإخوان والإرهابيين في ليبيا يقومون بعمليات خطف لكبار المسئولين والأثرياء مقابل فدية كبيرة لشراء السلاح"، مشيرا إلى أن "وراءهم العديد من الدول التي تدعمهم منها تركيا وقطر، ودخول الأسلحة من ميناء ومطار مصراته خير دليل بالإضافة إلى منطقة درنة التى أصبحت إمارة للقاعدة التابعة لبن لادن وحتى هذه المنطقة اليوم تدخل ما تشاء من أسلحة ونحن نعاني فعلا منها واستطعنا التقليل بشكل بسيط منها عن طريق عمليات الضرب بالطيران التي نقوم بها فسلاح الطيران اصبح اليوم هو اليد الضاربة والقوية في هذه المعركة".

(وكالة الانباء الليبية:16/2)

  • أكد المبعوث الخاص لرئيس الجمهورية والحكومة التركيين إلى ليبيا، أمر الله إيشلر، أن "بلاده لا تدعم أي جماعات متطرفة في ليبيا"، معتبرا أن "الحل الوحيد للأزمة الليبية هو الحوار الشامل"، ومشددا على أن "أي تدخل خارجي في هذه الأزمة من شأنه تعقيد الأمور إلى حد كبير". ولفت إيشلر، وهو نائب في البرلمان التركي، الى أن "علاقة بلاده مع دول المنطقة تشهد حالة من الفتور"، رافضاً "تحميل بلاده المسؤولية عن هذا الفتور من خلال دعمها لحركات معينة، مثل حركة "الإخوان المسلمين".

(الاناضول:16/2)

  • قال مصدر ليبي رفيع، إنه من المتوقع خلال أيام، تعيين اللواء المتقاعد خليفة حفتر، قائداً عاماً للجيش الليبي، ووزيراً للدفاع في الحكومة الليبية المعترف بها دولياً، والتي يرأسها عبد الله الثني.

(فرانس24: 16/2)

  • اكد مصدر عسكري مصري في القاهرة بان وزير الدفاع الفرنسي جون ايف لودريان سيصل القاهرة اليوم، لتوقيع صفقة الطائرات الحربية الفرنسية رافال لصالح مصر. والصفقة تتكون من 25 طائرة وفرقاطة بحرية متعددة المهام. واضاف المصدر بان الصفقة الفرنسية ستدعم سلاح الطيران المصري بقوة خلال المرحلة القادمة في ظل مساعي مصر الحديثة لتنويع مصادر السلاح.

(البوابة نيوز:16/2)

  • يواجه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اول تحد لحكومته قد ينذر بانفراط عقد التوافق السياسي الذي تشكلت حكومته بموجبه، بعد حادثة اغتيال شيخ عشيرة نافذ بالوسط السنّي ونجله وثمانية من افراد حماية النائب محمد الجنابي، وردود الافعال الغاضبة على الحادث. وفي محاولة لوقف تداعيات الحادث وانعكاسه على مسار العملية السياسية، أكد العبادي أنه ستتم ملاحقة الجناة واعتقالهم وتقديمهم إلى القضاء والضرب بيد من حديد على كل من يعبث بحياة المواطنين. رد فعل الحكومة التي طالما اكدت في حوادث مماثلة انها ستقبض على المنفذين لم تاخذها القوى السنية على محمل الجد، وقررت تعليق مشاركة وزرائها ونوابها في مجلسي الوزراء والبرلمان لحين معرفة ملابسات الحادث، ووقف تغول المليشيات الطائفية في الشارع العراقي.

(العرب اليوم:16/2)

  • أكد مراقبون أن "دول مجلس التعاون الخليجي تستطيع اتخاذ إجراءات لحماية أمنها ومصالحها، لكنها لا ترغب في أن يتعرض الشعب اليمني لمزيد من المعاناة، وفي الوقت ذاته، سوف تكون مضطرة إلى التصرف حيال ما يجري في اليمن، وهي حريصة، حتى اللحظة، على عودة كل الأفرقاء إلى الحوار والتسوية السياسية في ضوء المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية". ولفت المراقبون إلى أن "التحويلات المالية التي تصل إلى اليمن فقط من السعودية، إذا توقفت كفيلة بهز الاقتصاد اليمني المتعثر أصلا، فما بالنا بالمساعدات الاقتصادية الكبيرة التي تقدم من دول الخليج والدول الغربية".

(الشرق الاوسط:16/2)

  • أكدت مصادر لبنانية أنه لم يتم القبض على مطلوبين كبار بعد ثلاثة أيام من تطبيق الخطة الأمنية في بعلبك، كاشفة أن "جرود بعض القرى لم يتم الانتشار فيها بسبب تصنيفها من قبل "حزب الله" مناطق عسكرية وبها معسكرات تدريب".

(صحيفة "عكاظ" السعودية:16/2)

  • أكدت مصادر أن "مسارعة الحرس الثوري الإيراني للاعتراف بمصرع ضابطين تابعين له يقاتلان على الأراضي السورية، جاءت من منطلق الحرج الذي عاشته طهران أمام الرأي العام، نظير تحفظ كتائب مقاتلة في سورية على جثث الضابطين، ما قاد النظام الإيراني للاعتراف بمصرعهما على عجل، وعلى غير عادته". وكشفت المصادر عن "كتائب الثوار تمكنت من أسر ضابط إيراني كبير يوم أمس، يضاف إلى مجموعة من مقاتلين تابعين للحرس الثوري الإيراني، اضطرت إيران للاعتراف بمصرعهم على يد كتائب جنوب سورية".

(صحيفة "الوطن" السعودية:16/2)

  • قال وزير الدفاع الأمريكى الأسبق ليون بانيتا إن الولايات المتحدة تحتاج إلى تعزيز استراتيجيتها فى مواجهة تنظيم "داعش"  إذا أرادت تحقيق هدفها لتقويض التنظيم الإرهابى وتدميره. وأضاف أن الولايات المتحدة تواجه فصلا جديدا تماما من التهديدات مع تنظيم "داعش"، وذلك لأن هذا التنظيم ليس فقط لديه التمويل الجيد بل الإدارة الجيدة أيضا. وتابع: " وبالتالى أن عناصر هذا التنظيم قادرون على تنفيذ عمليات هجومية ذات فاعلية كبيرة ، وهو الأمر الذى يجب أن تواجهه الولايات المتحدة بكل ما أوتت من قوة ".

(سي ان ان:16/2)

  • أكد مصدر إيراني موثوق أن طهران ليست ضد مشاركة قوات برية أميركية في الحرب على تنظيم "داعش" داخل العراق، إذا كانت لديها أهداف واضحة في مواجهة "داعش".

(الحياة اللندنية:16/2)

  • أعلن السفير التركى لدى طهران رضا هاكان تكين، اليوم، أن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، سيقوم بزيارة إلى الجمهورية الإيرانية خلال شهر مارس القادم.

(فارس:16/2)

  • رأت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن "هناك تشابها كبيرا بين حادث إطلاق النار على مجلة تشارلي إبدو الساخرة في فرنسا وإطلاق النار في الدنمارك وخاصة أن منفذي العمليتين من مواطني الدول الأوروبية ولا تقف وراءهم منظمات والذين اكتسبوا الأفكار المتشددة خلال وجودهم في أوروبا وهو ما يمثل كابوسا". وأشارت الصحيفة الى أن "الإنترنت لعب دورا مزدوجا في تلك الأزمة فمن ناحية فهو الوسيلة الرئيسية لنقل الأفكار المتشددة إلى الغرب وفي تضليل صغار السن ومن ناحية أخرى يزيد حجم الاستقطاب ويضخم ردود الأفعال حول الحوادث المشابهة وهو ما يعمق حالة الإسلاموفوبيا في الغرب".

(وكالات:16/2)

  • أعلن رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس أن الأضرار التي لحقت بالمقبرة اليهودية التي تم تدنيسها في شمال فرنسا تعد عملا معاديا للسامية، متعهدا أن "الحكومة ستبذل كل ما في وسعها لتقديم الجناة للعدالة".

 (صحيفة "البيان" الاماراتية:15/2)

 

  • طرح الكاتب البريطاني الشهير روبرت فيسك رؤية جديدة حول الجدل بشأن جدوى الحوار مع التنظيمات المتشددة في مقابل دعوات مقاطعة وعدم التفاوض مع أي جماعة أو منظمة يضعها المجتمع الدولي في قائمة الإرهاب. ويطرح فيسك نتائج بحث جديد نشرته صحيفة الإندبندنت تفيد بأن قوائم الإرهاب، التي تضعها الدول الكبرى وتدرج فيها أفراد ومنظمات وجماعات مسلحة، تعرقل بشدة فرص التوصل لحلول سلمية. وفسرت الدراسة ذلك بحسب فيسك بأن مقاطعة تلك الجماعات يسفر عن منع ايصال الصوت المعتدل بما في ذلك منع الأكاديميين ومنظمات المجتمع المدني والسياسيين من التعامل مع تلك الجماعات أو الأفراد وهو ما يسفر عن سيادة الصوت المتشدد على الموقف. ويقول فيسك إن نتائج تلك الدراسة تحتم إعادة طرح تساؤل قديم وهو هل من الأجدى التحاور مع تنظيم الدولة الإسلامية على سبيل المثال وهل سيسهم ذلك في تقليل عدد ضحاياه أم أن سياسة المقاطعة هي الحل رغم أن نتائجها إلى الآن أثبتت فشلها، وهو ما ظهر في محاولات التفاوض الفاشلة مع التنظيم بشأن المحتجزين. وأضاف فيسك أن الحرب على الإرهاب أضحى مصطلحا مطاطيا تستخدمه الدول دون إطار محدد وهو ما أصاب العالم بالتخمة وأضفى مسحة من عدم المصداقية على دلالة المصطلح وهو ما نتج عنه زيادة الأعداء الذي يتعين محاربتهم.

(رويترز:16/2)

  • تبدأ فى العاصمة الأمريكية واشنطن غدا "الثلاثاء" أعمال قمة مكافحة التطرف التى يستضيفها البيت الأبيض على مدى ثلاثة أيام. وستركز القمة على الجهود الأمريكية والدولية لمنع الجماعات المتطرفة وأنصارها من جذب وتجنيد أفراد أو جماعات داخل الولايات المتحدة وخارجها للقيام بأعمال إرهابية، وهى الجهود التى أصبحت واجبة فى ضوء الهجمات المأساوية الأخيرة التى وقعت فى مختلف أنحاء العالم.

(وكالة ا.ب:16/2)

  • أفاد دبلوماسيون ان الدول الــ 15 الأعضاء فى مجلس الامن الدولى لم تتفق حتى الآن على نص مشروع قرار يدعم اتفاق وقف اطلاق النار فى شرق اوكرانيا لكنها تواصل المشاورات للتوصل الى توافق بهذا الشأن. وكان من المفترض ان يصدر المجلس الاحد قرارا اعدته روسيا ويدعو الى "التطبيق الكامل" لاتفاق وقف اطلاق النار فى شرق اوكرانيا والذى ابرم فى مينسك الخميس ودخل حيز التنفيذ فجر الاحد.

(فرانس برس:16/2)