الشأن الفلسطيني:

  • هاتف الرئيس محمود عباس القيادي في الحركة مأمون سويدان الذي نجا أمس من محاولة اغتيال وسط مدينة غزة. وهنأ الرئيس سويدان بسلامته، وأكد دعم الحركة لسويدان، وان مثل هذه الجرائم لن تنال من وحدة الحركة ولا من عزيمة أبنائها المخلصين. كما هاتف عدد من أعضاء اللجنة المركزية لحركة "فتح" سويدان وقدموا لها التهاني بسلامته.

(وكالة وفا:17/2)

  • قال د. واصل أبو يوسف الامين العام لجبهة التحرير الفلسطينية، لا بد من تحديد منابع الارهاب، لأن المجموعات الارهابية تأخذ عزيمتها وتتسابق مع الارهاب الإسرائيلي. وأكد أبو يوسف على وقوف القيادة والشعب الفلسطيني الى جانب الشعب والحكومة المصرية، داعيا الى ضرورة أن تتضافر الجهود العربية وتتوحد ضد الارهاب. ودعا الدول العربية وكافة القوى الوقوف الى جانب مصر وشعبها وجيشها في التصدي لجماعات الإرهاب والتكفير التي تقوم بارتكاباتها البشعة مستترة بالدين الإسلامي البريء منها ومن سلوكها المنافي لكل القيم الدينية والإنسانية. واضاف ابو يوسف ان هذه المجزرة الجديدة تشكل برهانا جديدا عن حقيقة النهج الاجرامي لهذا ولغيره من التنظيمات الارهابية التي تسعى لتفتيت المنطقة العربية، وتقويض دولها، وتبديد طموحات وامال شعوبها.

(شبكة فلسطين الاخبارية:17/2)

  • أكد رأفت عليان الناطق باسم حركة فتح في القدس أن ما تقوم به قوات الاحتلال من استهداف مباشر الى قادة حركة فتح بشكل خاص والقادة الفلسطينين من مختلف الفصائل والنشطاء بشكل عام، ما هو الا دلالة على قمع المقاومة الشعبية السلمية التي تؤكد على فلسطينية الأرض، خاصة وأنها تقع ضمن أراض كانت قد أعلنت عنها حكومة الاحتلال مؤخراً بأنها تشكل أهمية وأولوية أمنية ومناطق عسكرية. واستهجن عليان استمرار حملة قوات الاحتلال الاسرائيلية عنهجيتها باستهداف الكوادر الوطنية في الحركة واعتقال اعضائها وكوادرها، كان آخرها اعتقال أبو حسن مطر آمين سر سكرتيريا الشبيبة في الضفة ويزن أبو هلال ورأفت شحادة، خلال اقتحامهم لقرية "بوابة القدس". وعلى صعيد متصل استنكر عليان ما اعلنت عنه حكومة الاحتلال نيتها الشروع في انشاء مكب نفيات في الواد الواقع ما بين بلدتي عناتا والطور شمال شرق القدس، وهي منطقة يقطنها قرابة الـ 150 بدوي وحيث ان هذا المشروع سيقوم بتهجير واخلاء المواطنين، اضافة الى مصادقة اللجنة العليا لتخطيط والبناء لبناء مبنى "كيدم" الذي يحجب رؤية جزء من أسوار البلدة القديمة.

(صحيفة القدس:17/2)

  • كشف ديمتري دلياني، عضو المجلس الثوري لحركة فتح، عن مخطط "بلدية" الاحتلال بالقدس بتحويل جزء من الاراضي بالقرب من مستوطنة "نحال اوج" الواقعة بين مستوطنة معاليه ادوميم و منطقة E1 شرق مدينة القدس المحتلة الى مكب نفايات. وأوضح دلياني الى أن رئيس ما يُسمى ب"البلدية" نير بركات حاول في السابق تحديد مكبات نفايات داخل ما يعتبره حدود مؤسسته الاحتلالية، الا أنه واجه معارضة من قبل مجلس هذه المؤسسة التي تعتبر الذراع التهويدي الأول لمدينة القدس المحتلة، فتوجه الى المجلس الاستيطاني المُحيط بمدينة القدس المحتلة ليستخرج الأذونات لتحويل المنطقة المذكورة الى مكب نفايات. وأشار دلياني الى أن نشاط ما يُسمى بـ"بلدية" نير بركات في هذه الاراضي الواقعة ضمن حدود الدولة الفلسطينية المعترف بها دولياً يعتبر انتهاك واضح للحقوق والمواثيق الدولية، بالإضافة الى كونه اعتداء استيطاني استعماري سافر على أراضي دولتنا الفلسطينية.

(وكالات:17/2)

  • أكد وزير الطرق السريعة وتشجيع الاستثمار السريلانكي، السكرتير العام لحزب الاتحاد الوطني 'UNP'  كبير هاشم ثبات الموقف السريلانكي الداعم لفلسطين. وشدّد خلال لقائه السفير الفلسطيني لدى سريلانكا زهير حمد الله زيد على ضرورة تطوير العلاقات الفلسطينية- السريلانكية في شتى المجالات، داعيا إلى 'ضرورة إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أسس عادلة وبوسائل سلمية من خلال دور دولي فاعل'. وأوضح أن بلاده تدرك 'حجم المعاناة التي يعانيها أبناء الشعب الفلسطيني، لأنها عانت هي الأخرى من الاحتلال والإرهاب'. بدروه، هنأ زيد الوزير السريلانكي لمناسبة توليه مهمته الجديدة بعد فوزهم بالانتخابات الرئاسية، مؤكدا 'أن التحول في سريلانكا بهذه الطريقة السلسة يستحق الاحترام والتقدير'. وقدّم السفير الفلسطيني شرحا وافيا عن الوضع في فلسطين، والهجمة الإسرائيلية غير المسبوقة بحق  شعبنا من استيطان، وتهويد، واعتقالات مستمرة، وما تشهده المقدسات الإسلامية والمسيحية من انتهاكات يومية من قبل المتطرفين بحماية الجيش والمؤسسة الأمنية الإسرائيلية.

(وكالة وفا:17/2)

  • وجهت السلطات الأميركية الليلة الماضية ثلاث تهم بالقتل من الدرجة الأولى لكريغ هيكس مرتكب جريمة تشابيل هيل في كارولاينا الشمالية التي راح ضحيتها ثلاثة طلاب مسلمين هم الفتاتين الفلسطينيتين يسر ورزان ابو صالحة وضياء بركات وهو سوري من اصول فلسطينية، بحسب ما قاله كاتب مقاطعة دورهام. ومن المتوقع أن يكون أول ظهور للمشتبه به البالغ من العمر 46 عاما أمام المحكمة في الأسبوع الأول من شهر آذار (مارس) المقبل.

(سي أن أن:17/2)

 

الاعتداءآت والانتهاكات:

  • اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم، ستة شبان من محافظة الخليل، وأفادت مصادر أمنية، بأن قوات الاحتلال داهمت مدينة الخليل، واعتقلت كل من عزات الخطيب (21عاما)، وشادي محمد الخطيب (21)عاما، وشادي الهشلمون (21عاما)، ومحمود فلاح الهيموني (25) عاماً، كما داهمت بلدة صوريف، واعتقلت الشاب يوسف محمد رائف جبران (20عاما). وأوضح منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بيت أمر، أن قوات الاحتلال داهمت البلدة بسيارة مدنية تحمل لوحة ترخيص فلسطينية، تبعتها عدد من الجيبات العسكرية داهمت منزل المواطن محمد علي اخليل، وخلعوا بابه الرئيسي وفتشوه، واعتقلوا نجله عدي (27عاما) وهو أسير سابق، كما استولوا على حاسوب شقيقته، وفتشوا مركبة وخربوا محتوياتها.

(وكالة وفا:17/2)

  • اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، شابا من مدينة بيت لحم. كما اعتقلت، شابين من بلدة عصيرة الشمالية، شمال غرب نابلس.

(وكالة معا:17/2)

  • داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، منزلين في بلدة قباطية، واقتحمت بلدة يعبد جنوب غرب جنين. وشنت حملة تمشيط وتفتيش وسيرت آلياتها في خطوات استفزازية دون أن يبلغ عن أي اعتقالات.

(صحيفة القدس:17/2)

  • اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء الاثنين، فلسطينيا غير مسلح اجتاز حدود قطاع غزة باتجاه إسرائيل بهدف البحث عن العمل. وقالت المصادر الإسرائيلية إن الجيش سلم الفلسطيني لجهاز الشاباك لاستكمال التحقيق معه.

(وكالة معا:17/2)

  • اقتلعت قوات الاحتلال الاسرائيلي، صباح اليوم، عشرات اشجار الزيتون في بلدة تياسير شرقي طوباس. وقال رئيس المجلس قروي المالح  في منطقة الأغوار عارف دراغمة، ان قوة من دوريات الجيش والادارة المدنية وحماية الطبيعة، اقتحمت منطقة  ' الصافح' في بلدة تياسير، وشرعت باقتلاع عشرات اشجار الزيتون تعود ملكيتها للمواطن عنان دراغمة، وازالة السياج المحاط في المنطقة.

(وكالة وفا:17/2)

 

الشان الاسرائيلي:                      

  • رأت صحيفة "الفايننشال تايمز" البريطانية أن "استهداف اليهود في هجمات باريس وكوبنهاغن الأخيرة لابد أن يثير القلق، ولكن المشتددين الإسلاميين استهدفوا غير اليهود أيضا في الهجوم على مقر صحيفة "شارلي إيبدو"، الذي قتل فيه شرطي مسلم أيضا"، موضحة أنه "من الطبيعي أن يشعر اليهود بالحساسية من تنامي العداء لهم في أوروبا، بعد 70 عاما من المحرقة". واعتبرت الصحيفة ان بنيامين نتانياهو داس بتصريحاته على الجهود التي بذلتها المجتمعات الأوروبية في بناء علاقات مع اليهود، مضيفة "الحكومات الأوروبية مطالبة بحماية مواطنيها من الإرهاب من خلال تمتين العلاقات بين المسلمين واليهود والمسيحيين، واللادينيين الملتزمين بحرية التعبير". واشارت الصحيفة الى أن "نتانياهو يوحي بتصريحاته بأن فئة واحدة من المجتمع الأوروبي مهددة من قبل المتشددين، وهذا غير صحيح، ويؤدي إلى الضرر".

(وكالات:17/2)

  • قال موقع الاخبار الاسراييلي نيوز ١ ان اخر استطلاعات الراي في الشارع الاسرائيلي اظهرت مواقف متشددة من قبل انصار اليمين في المجتمع داخل الدولة العبرية حتى اذا تعلق الامر بالعلاقة مع احزاب الوسط واليسار. وقال الموقع ان الاستطلاع الذي اجراه اخر الاسبوع الماضي وشمل عينة عشوايية من جمهور المتدينين في اسرائيل اظهر ان ما نسبته ٦٩% في اوساط هذه الشريحة يرفضون مشاركة وجلوس احزابهم الدينية في حكومة يراسها حزب المعسكر الصهيوني برئاسة اسحاق هيرتسوغ وتسيبي لفني. واشار الاستطلاع ان هذه الشريحة الواسعة ترفض الجلوس بحكومة وحدة مع يسار الوسط باسرائيل لاسباب سياسية بالدرجة الاولى واسباب اجتماعية في الدرجة الثانية. وعلى صعيد التنافس علي مقاعد الكنيست في الانتخابات المقبلة بشهر اذار مارس المقبل اشار الاستطلاع الى ان الليكود سيحصل على ٢٥ مقعدا فيما سيحصل ائتلاف المعسكر الصهيوني على ٢٤ مقعدا اما حزبا البيت اليهودي والقائمة الموحدة العربية فانهما سيحصدان ١٢ مقعدا، اما حزب جميعا فسيحصل على ثمانية مقاعد وحزب هناك مستقبل فسيحصل على 11 مقعدا.

(شبكة فلسطين الاخبارية:17/2)

  • يبدا وزير الجيش موشيه يعلون اليوم زيارة للهند هي الاولى من نوعها منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.  وسيلتقي الوزير يعلون عددا من كبار المسؤولين الهنود كما يشارك في تدشين الجناح الاسرائيلي في المعرض الكبير للاسلحة المقام في مدينة بنغالور. وتعكس هذه الزيارة التحسن الذي طرأ على العلاقات بين نيودلهي والقدس منذ انتخاب ناريندرا مودي رئيسا لحكومة الهند.

(صوت إسرائيل:17/2)

  • أثار بث مشاهد مصورة لمنزل رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو أمس الاثنين سخط المعارضة الإسرائيلية، حيث اعتبرته محاولة منه للالتفاف على تقرير مراقب الدولة الذي سينشر اليوم الثلاثاء والمتعلق بنفقات منزله. وأظهر الفيديو الذي بثه مستشار التصميم الإسرائيلي "موشيك جلامين" قيام الأخير بجولة مطولة داخل مقر إقامة نتنياهو بشارع "بلفور" بالقدس المحتلة، وإظهار الكثير من تفاصيله الداخلية والتركيز على الأثاث المهترئ والمتواضع. وعقب رئيس جهاز الشاباك الأسبق "يوفال ديسكين" على الفيديو، قائلاً: إنه أكبر هدية تقدم لأعداء إسرائيل ولأجهزة المخابرات العالمية، حيث تركز المشاهد على أدق التفاصيل داخل منزل أعلى هرم الكيان. وأضاف ديسكين أن أجهزة مخابرات عالمية كانت مستعدة لتدفع المبالغ الطائلة للحصول على مشاهد اقل من تلك التي ظهرت، واصفاً التسجيل بالسقطة الاستخبارية الكبيرة. وقال ديسكين إن محاولة لفت النظر عن تقرير مراقب الدولة المتعلق بمنفقات بيت نتنياهو لن يجدي نفعاً، "فبث هذه المشاهد يعد فضيحة أمنية من العيار الثقيل". ويظهر التسجيل قيام المصمم بمرافقة زوجة نتنياهو، سارة والتجول في أرجاء المنزل على مدار ربع الساعة يتعرف خلالها على أدق تفاصيله.

(معاريف:17/2)

  • تدرس قيادة حزب الليكود اليوم الرد على التقرير الذي سيصدره مراقب الدولة حول مصاريف منازل نتنياهو على حساب الحكومة الاسرائيلية. وبحسب المصادر فان الليكود وضع خطة للرد بعنف على التقرير الذي يرى فيه الليكود انه محاولة لضرب سمعة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وحزب الليكود قبيل الانتخابات. واشارت المصارد الى ان مجموعة من قادة الليكود وسياسييه وقادة الاعلام فيه سيدرسون التقرير الذي سينشر اليوم وسيردون عليه مؤكدين ان هدف نشر التقرير هو الاضرار بالليكود. وياتي اعلان الليكود هذا بعد ان اعلن مراقب دولة الاحتلال يوسيف شابيرا أنه في تمام الساعة الرابعة من بعد ظهر اليوم سيعرض تقريره حول نفقات المنزل الرسمي لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في القدس ومنزله الخاص في قيصارية. وقد فحص المراقب طريقة ادارة مصاريف المنزلين منذ عام 2009 حيث تولى نتنياهو رئاسة الحكومة وحتى عام 2013.

(هآرتس:17/2)

  • تنظر المحكمة العليا اليوم في الاعتراضين على قراري لجنة الانتخابات المركزية منع النائبة حنين زعبي وناشط اليمين باروخ مارزل من خوض الانتخابات للكنيست.  ويشار الى ان النظر في الاعتراضين سيتم بهيئة موسعة مكونة من تسعة قضاة برئاسة رئيسة المحكمة مريام ناؤور.

(عرب48: 17/2)

  • أكدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أن حكومتها تحمي اليهود جيدا. وجاء كلام ميركل في ظل تزايد المخاوف والقلق من وقوع هجمات إرهابية على اليهود في ألمانيا. وقالت ميركل اليوم إن الحكومة الاتحادية وحكومات الولايات والمسؤولين جميعا يفعلون كل شيء لأجل ضمان الأمن للمؤسسات اليهودية والمواطنين اليهود في ألمانيا. وتابعت المستشارة تقول: "إننا نرغب بالطبع في مواصلة حياتنا سويا مع اليهود الذين يعيشون الآن في ألمانيا". وأضافت: "إننا سعداء وممتنون أيضا أن هناك يهود يعيشون في ألمانيا مجددا". وترد ميركل بهذه التصريحات على رئيس الوزراء الإسرائيلي بينيامين نتانياهو الذي دعا اليهود في أوروبا للهجرة إلى إسرائيل عقب الهجمات التي وقعت في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن والتي وقعت قبل ذلك في فرنسا. وكان رئيس المجلس المركزي لليهود في ألمانيا جوزيف شوستر قد طالب اليوم الجهات الأمنية في البلد توخي الحذر عقب الهجمات الإرهابية التي وقعت بالعاصمة الدانماركية كوبنهاغن. ودعا شوستر لفحص الإجراءات الأمنية المخصصة لحماية المؤسسات اليهودية مجددا على نحو دقيق، مضيفا أنه يمكن لليهود مواصلة العيش في ألمانيا عند تحقق هذا الأمر.

(د ب أ:17/2)

  • نشرت وزارة الدفاع الأمريكية تقريرا يعود لعام 1987 تكشف تفاصيل سرية حول المشروع النووي الإسرائيلي. وحسب التقرير فإن الولايات المتحدة ساعدت إسرائيل في إنتاج قنبلة هيدروجينية، بكل ما ينطوي ذلك على خرق لقوانين الولايات المتحدة وللقوانين الدولية. واستعرض موقع 'nrg' الإخباري الإسرائيلي أهم ما جاء في تقرير وزارة الدفاع الأمريكية، مشيرا إلى أن النشر يأتي في ظل العاصفة التي أثيرت حول خطاب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في الكونغرس الأمريكي. التقرير المفصل الذي يعود لعام 1987 يحمل عنوان 'تقييم التكنولوجيات الحساسة لإسرائيل ودول الناتو'، ويتألف من 386 صفحة، وجاء فيه أن المنشآت النووية الإسرائيلية شبيهة بتلك التي استخدمتها الولايات المتحدة لتطوير سلاحها النووي. ويؤكد أن المنشآت الإسرائيلية شبيهة بالمختبرات الأمريكية الواقعة في 'لوس ألموس' و'أوك ريدج'، مضيفا أن إسرائيل بحوزتها تكنولوجيا تتيح لها تطوير سلاح نووي. ويشير التقرير إلى أن الولايات المتحدة خرقت بهذه المساعدة قوانين فدرالية تمنع تقديم أية مساعدة في تطوير سلاح نووي لدول أجنبية، من بينها قانوني 'سمينغتون' 'وغالن'. وأشار الموقع إلى أن نشر التقرير جاء في أعقاب قرار أصدرته محكمة في الولايات المتحدة ردا على دعوى قضائية رفعها الباحث جرانت سميث، مدير معهد أبحاث في واشنطن يتركز نشاطه بسياسات الشرق الأوسط، وذلك في إطار قانون حرية المعلومات، وطالب سميث البنتاجون بنشر هذه المعلومات قبل حوالي 30 عاما.

(عرب48: 17/2)

 

الشأن العربي والدولي:

  • وجه المدعو أبو سليمان الجهبذي، القيادي بتنظيم داعش الإرهابي رسالة أرسلها للرئيس عبد الفتاح السيسي قائلاً: "أسلم تسلم". وكتب الجهبذي فى تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر":" لحظة ! أريد أن أرسل رسالة: بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد؛ أيها السيسي أسلم تسلم وإلا لقد أتيناك جائعين نريد أن نشبع من لحم جنودك".

(وكالات:17/2)

  • اشارت مصادر مصرية الى أن "عملية قصف مواقع داعش في ليبيا لم تكن انتقامية، بل أتت في إطار الحفاظ على الأمن القومي المصري وحق الدفاع الشرعي عن النفس". وأوضحت المصادر أن القاهرة "تلقت دعماً خليجياً قوياً لتحركها العسكري ضد الإرهاب في ليبيا"، مشيرةً إلى "جهد سياسي يبذل في إطار الحرب على الإرهاب التي يجب أن تكون شمولية، فلا فرق بين داعش وتنظيم الإخوان المسلمين".

(الحياة اللندنية:17/2)

  • يدرس مجلس الدفاع الوطني المصري إمكانية تدخل فرقة خاصة من القوات المسلحة للمساهمة في إجلاء المصريين العالقين في ليبيا، بعدما منحتهم جماعة "فجر ليبيا" أمس، 48 ساعة للمغادرة. وقالت مصادر مطلعة، إن المجلس يعقد جلسات على مدار الساعة للوصول إلى نتيجة في ظل ضبابية المعلومات المتوافرة عن العمالة المصرية، بسبب سفر أصحابها بتأشيرات زيارة لا عمل، ومخالفتهم شروط الإقامة القانونية. وأكدت المصادر، وضع القوات المسلحة تحت تصرف الرئيس مباشرة لاتخاذ القرارات في ضوء المخاوف على حياة الصيادين المختطفين قبل أيام، ويصل عددهم إلى أكثر من 20.

(الأخبار اللبنانية:17/2)

  • نفت مصادر عسكرية مصرية نية القوات المسلحة المصرية توسيع عملياتها في هذه المرحلة لتشمل تدخلا بالقوات البرية، مؤكدة أن القيادة المصرية تفضل أن يتم ذلك في إطار تحالف دولي لإنقاذ ليبيا من براثن الإرهاب، وهو ما دفع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى توجيه وزير خارجيته سامح شكري إلى الولايات المتحدة الأميركية نحو تحقيق هذا الهدف.

(الشرق الاوسط:17/2)

  • أوضحت مصادر مطلعة بأن "أمير تنظيم "داعشأبو بكر البغدادي أرسل مجموعات صغيرة إلى مدينة سرت الليبية خاصة بعد الفراغ الأمني والسياسي الذي تشهده البلاد لإشاعة الفكر الداعشي على الأراضي الليبية وإنشاء قوة منظمة لهم بين الليبيين"، مشيرة بأن "معظم المنظمين للواء "داعش" في ليبيا هم من أشخاص هربوا من جماعة أنصار الشريعة وبايعوا البغدادي نظرا لاختلافهم الفكري معهم وولعهم بالمنهج الداعشي".

(صحيفة "الرياض" السعودية:17/2)

  • أكدت مصادر أميركية أن "واشنطن ترمي بثقلها اليوم خلف مبادرة الأمم المتحدة لحل الأزمة في ليبيا ولا ترى حلاً عسكرياً في الأفق. لكن الإدارة الأميركية تبدي في الوقت ذاته قلقاً من دعم اقليمي لميليشيات مسلحة متطرفة عززت مناخ الفوضى والانقسام في ليبيا". ونقلت الادارة الأميركية، استياءها مباشرة إلى هذه العواصم الداعمة للميليشيات، وأكدت "عمق المشكلة وفتحها نافذة أمام "داعش" على أبواب القارة الأوروبية.

(الحياة اللندنية:17/2)

  • اشارت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية الى ان انضمام دول عربية جديدة إلى الحرب على تنظيم "داعش"، موضحة ان التنظيم خلق حلفا عسكريا عربيا ضده، بينما كانت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي يخشيان خوض الحرب وحدهما. واضافت الصحيفة  أن الرئيس الأميركي، باراك أوباما، سعيد بتحليق طائرات حلفائه العرب رفقة طائراته، مادامت حياة الغربيين ليست في خطر، باستثناء بضعة من الرهائن المحتجزين في الرقة، لافتا الى ان القتال ضد "داعش" حرب يتقاتل فيها العرب فيما بينهم، أما الأميركيون فينعمون بالسلامة وكذلك الإسرائيليون.

(وكالات:17/2)

  • اكدت مصادر أن "تنظيم "داعش" يعيد تموضعه في أرياف الحسكة والقامشلي ورأس العين تجنباً لخسارة مزيد من المواقع في تلك المناطق التي تعرّض فيها لانكسارات عدّة"، لافتة إلى أن "الانشقاقات الأخيرة، والقصف الكثيف لمواقعه في الحسكة، أديا إلى خسارة عدد كبير من عناصره، ما استوجب عليه دعم جبهات القتال بمقاتلين جدد يضمنون له منع أي تقدم للجيش، أو وحدات حماية الشعب الكردية باتجاه مواقعه في المحافظة".

(الاخبار اللبنانية:17/2)

  • القت السلطات الاميركية القبض على رجل يدعى داريل فيرغسون، ووجهت اليه الاتهام رسمياً بإشعال النار في مبنى بمعهد اسلامي في هيوستون بولاية تكساس الاميركية.

(وكالة ا.ب:17/2)

  • خلال الاحتفال المركزي الذي اقامه حزب الله مساء أمس في إحياء لذكرى القادة الشهداء في الضاحية الجنوبية ببيروت. أشار الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله إلى أن مصير العالم اليوم يصنع في المنطقة وكما يصنع مصير شعبنا وبلدنا وكراماتنا ومستقبل أجيالنا. وأضاف "مصير سورية ولبنان والعراق والأردن وغيرها من البلدان يصنع في المنطقة". وأوضح نصر الله أن "لبنان اليوم متأثر بما يجري في المنطقة أكثر من أي وقت مضى"، ولفت إلى أن "هناك منطق يقول إننا نريد لبنان بمعزل عن أحداث المنطقة والنأي بالنفس عن كل ما يجري في المنطقة هذا كلام جميل لكن هذا غير واقعي لانه لا يمكن ان نقول ان لبنان لا يتأثر بما يحصل في المنطقة". وحول خطر تنظيم "داعش"، أشار نصرالله إلى أن "تهديد التيار التكفيري ليس تهديدا لبعض الأنظمة بل لكل البلاد وكل الشعوب بل هذا تهديد للاسلام كدين ورسالة". وأكد أن "هدف داعش هو مكة المكرمة والمدينة المنورة وليس بيت المقدس". ولفت نصر الله إلى أن "كل العالم اليوم سلّم أن هذا التيار التكفيري داعش يشكل تهديدا للعالم والمنطقة وفقط إسرائيل لا تعتبر داعش خطرا وتهديدا". واشار إلى أن "كل ما فعلته داعش يخدم مصالح إسرائيل لذلك فتشوا عن الموساد الاسرائيلي والمخابرات الغربية في أهداف داعش".

(الاخبار اللبنانية:17/2)

  • أشار مسؤول رفيع المستوى في الخارجية الأميركية الى إن "قرار مجلس الأمن بمطالبة الحوثيين بالتخلي عن السلطة والانسحاب دون شروط من المؤسسات الحكومية، صيغ بعناية كبيرة ولم يستخدم لغة العصبية أو التهديد المباشر"، مضيفا أن "القرار ابتعد عن فكرة تطبيق الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة ليفتح طريق الحوار والحل أمام كل الأحزاب والقوى السياسية في اليمن". واعتبر أن "خروج قرار بموافقة كافة أعضاء المجلس يعد رسالة مهمة للفرقاء في اليمن، ويؤكد على وقوف المجتمع الدولي بكامله لإعادة الشرعية".

(عكاظ السعودية:17/2)

  • كشفت مصدر وزاري يمني إن "أبناء الرئيس اليمني المستقيل عبد ربه منصور هادي وأحفاده ممنوعون من الخروج من القصر بأمر من جماعة الحوثي التي أمرت بمنع خروجهم حتى للجامعات والمدارس".

(الوطن السعودية:17/2)

  • أعلن الجيش الكاميروني عن مقتل خمسة جنود وجرح 7 أخرين ومقتل 86 مقاتلاً من جماعة "بوكو حرام" في اشتباكات في منطقة وازا بأقصى شمال الكاميرون".

(رويترز:17/2)