الشأن الفلسطيني:

  1. قدم رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء أمس، واجب العزاء للسفير المصري وائل نصر الدين عطية وطاقم السفارة، وأفراد الجالية المصرية في فلسطين، بضحايا الحادث الإرهابي الذي ذهب ضحيته 21 مصريا على أيدي التنظيمات الإرهابية، وذلك في مقر السفارة المصرية بمدينة رام الله.

(وكالة وفا:18/2)

  1. قال الدكتور صائب عريقات، رئيس اللجنة العليا للمتابعة مع محكمة الجنايات الدولية، امس، إن اللجنة ستقدم للمحكمة الدولية في مطلع شهر نيسان المقبل ملفي الاستيطان والحرب على غزة. وأضاف" نحن نبذل كل جهد ممكن من أجل اعداد الملفات للإحالة عندما تصبح فلسطين عضوا في محكمة الجنايات الدولية في مطلع شهر نيسان المقبل". واشار، إنه يجري حاليا تحضير الملفات المتعلقة بجرائم الاستيطان، والحرب الاخيرة على قطاع غزة، من أجل تقديمها للمحكمة الجنائية الدولية، وطلب مقاضاة اسرائيل لارتكابها جرائم حرب ضد الشعب الفلسطيني. ويفترض ان تصبح فلسطين رسميا عضوا في محكمة الجنايات الدولية بعد شهر نيسان المقبل. وقال عريقات ان لجنة فنية فلسطينية بمشاركة خبراء محليين ودوليين، مشكلة من 70 عضوا تحضر لهذه الملفات، ولجنة أخرى تتابع الاتصالات مع المؤسسات الدولية، وثالثة اعلامية، كلها تابعة للجنة العليا، ووظيفتها تنسيق الجهود والتحضير لملاحقة اسرائيل في المحكمة الدولية. وشكلت اللجنة العليا لمتابعة مع محكمة الجنايات الدولية بمرسوم من الرئيس محمود عباس.

(صحيفة القدس:17/2)

  1. قال القيادي في حركة فتح والنائب عنها في المجلس التشريعي الفلسطيني فيصل ابو شهلا، ان الرئيس محمود عباس لا يوجد لديه أي مانع لزيارة قطاع غزة، لكنه يسعى جادا لإنهاء الانقسام". واضاف ابو شهلا، أمس، ان "غزة جزء من الوطن الفلسطيني والرئيس ابو مازن دائما يفكر في زيارة غزة ولكنه (الرئيس) يريد ان ينهي أي معالم للانقسام الفلسطيني حتى يأتي لغزة". وبسؤاله عن خشية ابو مازن على حياته من زيارة غزة قال ابو شهلا" بالطبع الرئيس لا يخشى زيارة غزة ولا يخاف على حياته لان شعبه في غزة سيحميه ونجح بأغليبة كبيرة في الانتخابات الرئاسية." وقال " لكن عدم الاستقرار الأمني في غزة وعدم بسط سيطرة حكومة الوفاق وعدم السير قدما في المصالحة، يؤخر زيارة الرئيس والقيادة الفلسطينية".

(قدس نت:18/2)

  1. نقل سفير دولة فلسطين لدى تونس سلمان الهرفي، أمس، رسالة خطية من الرئيس محمود عباس إلى الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، تتعلق بآخر تطورات الأوضاع والمستجدات على صعيد القضية والمنطقة، والجهود التي يبذلها سيادته على كافة الأصعدة العربية والدولية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، إضافة إلى سبل تطوير العلاقات. وقال الهرفي، إنه أطلع الجيهناوي على توجهات القيادة الفلسطينية وجهودها في كافة المحافل العربية الدولية بخصوص انضمام دولة فلسطين لهيئات الأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة، خاصة محكمة الجنايات الدولية. وأضاف أن الجيهناوي جدد موقف تونس الداعم والمساند لقضية شعب فلسطين العادلة، وللجهود التي يبذلها من أجل إنهاء الاحتلال الاسرائيلي للأرض الفلسطينية وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

(وكالة وفا:18/2)

  1. قال ممثل اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط ورئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير، إنه ليس من الممكن أن تنجح المفاوضات في حال بدأت في هذا الوقت، دون تغيير ظروف الفلسطينيين إلى الأحسن، وخاصة في قطاع غزة. وعن زيارته الأخيرة إلى قطاع غزة أعرب بلير عن "صدمته" مما شاهده وقال "إنه أمر غير مقبول، علينا العمل على تغيير ذلك في غزة، وإلا فأننا نخلق ظروفا لاندلاع حرب جديدة، من غير المقبول أن يعيش الناس بهذه الطريقة، وأنا متحمس لرؤية الأوضاع تتغير في القطاع". وقال بلير: "لقد ترك الصراع الأخير غزة مدمرةً، وشعبها أكثر فقراً وفي وضع أصعب. نحتاج بعد عشرين عاماً من أوسلو تقارباً جديداً لغزة وتقارباً جديداً للسلام". وتابع قوله حول معيقات الإعمار في القطاع: "هناك آلية لإعادة إعمار القطاع، لكنها لا تعمل كما يفترض، لكن علينا أن نقوم بتحسين وتسريع الأمور، وهذا يحتاج أيضا إلى تحرك من قبل الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وعلي أن أناقش هذا مع الطرفين بالإضافة إلى الأمم المتحدة، وآمل أن نتمكن من تسريع الأمور نحو الأفضل، نحن بحاجة للقيام بذلك على وجه السرعة

(صحيفة القدس:18/2)

  1. أعلن إسماعيل الأشقر ممثل اللجنة الوطنية الإسلامية للتنمية والتكافل الاجتماعي، أنه "سيتم صرف مساعدات مالية بقيمة 5 آلاف دولار لكل أسرة شهيد في قطاع غزة خلال الشهر القادم".

(قدس نت:18/2)

  1. شارك عشرات المواطنين في مدينة رام الله، مساء أمس، بمسيرة شموع شجبا ورفضا للإرهاب الذي أودى بحياة 21 مصريا في ليبيا.

(وكالة وفا:18/2)

  1. اكتشف في قاع البحر قرب مدينة قيساريا كنز نادر يضم نحو الفين من المسكوكات الذهبية هو الاضخم من نوعه. ويعتقد خبراء في علم الآثار ان هذه المسكوكات كانت على متن سفينة غرقت قبل الف عام وهي مبحرة الى مصر لتسليمها للخلفية الفاطمي لسداد ضرائب أو لدفع رواتب جنود الحامية المصرية في قيساريا.

(صحيفة القدس:18/2)

  1. فتحت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم، معبر كرم أبو سالم التجاري جزئيا لادخال مساعدات غذائية ووقود. واوضح المهندس رائد فتوح رئيس اللجنة الرئاسية لتنسيق البضائع انه سيتم ادخال 470 شاحنة محملة ببضائع للقطاعين التجاري والزراعي والمواصلات والمساعدات من ضمنهم 90 شاحنة محملة بمواد إنشائية لمشاريع وكالة الغوث.

(وكالة معا:18/2)

  1. عاد سفير فلسطين بالقاهرة جمال الشوبكي مساء أمس الثلاثاء، الفنان الفلسطيني غسان مطر في العناية المركزة في احد مستشفيات القاهرة وذلك للاطمئنان على وضعه الصحي. والتقى السفير الشوبكي بزوجة الفنان مطر وأسرته، ناقلاً  إليهم تحيات الرئيس محمود عباس وتمنياته بالشفاء العاجل للفنان الكبير.

(وكالة وفا:18/2)

الاعتداءات والانتهاكات:

  1. كشف عضو لجنة الدفاع عن أراضي وعقارات سلوان فخري أبو دياب مساء أمس، عن مجمع حفريات أسفل حي "عين أم الدرج"، على بعد أمتار من المسجد الأقصى المبارك. وأوضح أن مجمع الحفريات يضم متحفا كبيرا وقاعة أسفل الأرض، بمساحة إجمالية تبلغ 2000 متر مربع. وأضاف ان المتحف الذي تبلغ مساحته 1500 متر مربع، يحتوي على آثار وأواني فخارية وحجارة من الفترات الرومانية والبيزنطية والإسلامية ومن حقب سابقة، تم معالجتها بطريقة مهنية ودقيقة لتزويرها وإضفاء الصبغة اليهودية عليها بطريقة متقنة، لتدل على انها من الحضارة اليهودية وحقبة "الهيكل الاول والهيكل الثاني".

(وكالة معا:18/2)

  1. ذكرت مصادر أمنية، صباح اليوم، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتقل 12 مواطنا الليلة الماضية من مناطق متفرقة بالضفة الغربية. وحسب المصادر، فإن اثنين اعتقلا من حوارة وآخرين من مخيم الجلزون، بالإضافة إلى 6 آخرين اعتقلوا من عورتا وقبلان وبني نعيم وبيت عوا، مشيرةً إلى أن أحدهم ناشط من حركة حماس من بيت عوا. ولفتت إلى أن جميع المعتقلين من المطلوبين لدى الاحتلال بحجة المشاركة في "أنشطة إرهابية شعبية" ضد قوات الجيش والمستوطنين.

 (صحيفة القدس:18/2)  

الشان الاسرائيلي:                      

  1. اعترف الرئيس الإسرائيلي، ريؤوفين ريفلين، بأنه تتشكل في إسرائيل ديمقراطية إثنية لليهود أو ديمقراطية أسياد. كما انتقد ريفلين 'النهج المتصاعد في اليمين الإسرائيلي، لرؤية النظام الديمقراطي ساري المفعول لليهود فقط'. ونقل عن ريفلين  مقتطفات من كلمة ألقاها في 'مؤتمر إسرائيل للديمقراطية' حيث قال: 'هناك تطور في أوساط اليمين وهو تطور خطير، بمفهوم أن هذه الدولة اليهودية والديمقراطية – تعني دولة ديمقراطية لليهود. وهذا أمر لا يمكنني استيعابه أو العيش معه'. وشارك في المؤتمر، المستشار السابق للرئيس الأمريكي أوباما، دنيس روس،  الذي أبدى حرصا على الأغلبية اليهودية في إسرائيل، حيث دعا الحكومة الإسرائيلية إلى إبداء استعداد للتسوية أمام المجتمع الدولي قبل أن تفقد إسرائيل الأغلبية اليهودية. وقال 'ينبغي ألا ننسى الموضوع الديمغرافي أنتم تريدون البقاء دولة يهودية ديمقراطية، فليس بإمكانكم أن تكونوا دولة ثنائية القومية'. وتحدث روس بصفته يهوديا صهيونيا، متطرقا إلى رفض إسرائيل تزويد الكهرباء لمدينة الروابي الفلسطينية: 'السلام يتحقق حينما نستطيع أن نحيى سوية دون أن نهددهم(الفلسطينيين) أو يهددوننا، لهذا ينبغي بناء الثقة'. وأضاف: 'أرى في الروابي مصلحة لإسرائيل كدولة صهيونية'.

(هآرتس:18/2)

  1. قال المدعي العسكري الإسرائيلي العام، الجنرال داني عفروني، أن "إجراء هنيبعل" لا يشكل ثغرة لخرق القانون الدولي أو التصرف بشكل غير تناسبي. وأضاف أن الجيش الإسرائيلي تصرف بموجب قوانين الحرب والقيم الأخلاقية والديمقراطية. وفي حديثه عن اليوم الذي أسر فيه الجندي الإسرائيلي غولدين، في مطلع آب (أغسطس) من العام 2014، قال أنه لا يستطيع التوسع في الحديث بشأن الفحص الذي يجريه الجيش الإسرائيلي، والذي لا يزال مستمرا. وادعى عفروني أيضا أن الإجراء لا يسمح بإطلاق النار بهدف قتل الجندي المختطف. وزعم أن الإجراء لا يسمح بخرق القانون الدولي. كما زعم أن قادة الجيش ملتزمون بالتصرف بموجب قوانين الحرب والقيم الأخلاقية والديمقراطية". وبحسب التقارير الإسرائيلية فإن النيابة العسكرية تحقق الآن في 13 حادثة وقعت أثناء الحرب، وتنوي تقديم لوائح اتهام ضد ثلاثة جنود، ولكن بشبهة النهب أثناء الحرب. ومن المتوقع، بحسب تقديرات النيابة العسكرية الإسرائيلية، أن يتخذ في إسرائيل، في الأيام القريبة، القرار بفتح أو عدم فتح تحقيق جنائي بشأن تفعيل "إجراء هنيبعل" بعد أسر الجندي الإسرائيلي هدار غولدين خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة.

(معاريف:18/2)

  1. صرح سفير الولايات المتحدة لدى اسرائيل دان شابيرو بان علاقات التعاون والمشاورات بين القدس وواشنطن مستمرة بغض النظر عن الخلافات القائمة بين البلدين في بعض القضايا. وأكد ان الولايات المتحدة ملتزمة بمنع ايران من حيازة اسلحة نووية.

(معاريف:18/2)

  1. قال السفير الاميركي الاسبق لدى اسرائيل مارتين انديك ان الازمة التي تمر بها العلاقات الاسرائيلية الاميركية تشكل خطرا على اسرائيل والولايات المتحدة على حد سواء وكذلك تعرض المصالح الاميركية في المنطقة للخطر. واشار الى انه لا يتفهم ماذا ستكون الفائدة التي ستجنيها اسرائيل من خطاب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو امام الكونغرس المزمع مطلع الشهر القادم.

(معاريف:18/2)

  1. قال وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان في تصريح له في اعقاب نشر خبر وفاة طفلة إسرائيلية كانت قد أصيبت بجروح خطيرة جراء إلقاء الحجارة على سيارة أسرتها قبل عامين في اعتداء قرب أريئيل شمالي الضفة الغربية إن "طريقة التعامل مع من يلقي الحجارة يجب أن تكون مماثلة لطريقة التعامل مع من يستخدم السلاح الحي". وأضاف أن "انتهاج سياسة القبضة الحديدية دون التهاون مع أي إرهابي مهما كان كفيل لوحده بقطع دابر من لا يرحمون طفلات لا تزيد أعمارهن عن سن الرابعة".

(هآرتس:18/2)

  1. اعلنت وزارة العدل الاسرائيلية انها ستقوم بدراسة المواد المتعلقة بتقرير مراقب الدولة حول نفقات المنزل الرسمي لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وبدراسة مواد اخرى تخص هذا الموضوع. واوضحت الوزارة انه ستتم احالة هذه المواد بعد دراستها الى المستشار القانوني للحكومة يهودا فاينشتاين ليبت في الامر. وفي هذا السياق احال مكتب مراقب الدولة الى النيابة العامة استجابة لطلب الاخيرة المواد المتعلقة بقيام عائلة نتنياهو بتشغيل كهربجي في منزلها الخاصة ببلدة قيساريا. وقد جاء في تقرير مراقب الدولة ان لجنة خاصة قد حظرت على عائلة نتنياهو تشغيل هذا الكهربجي بسبب كونه عضوا في مركز حزب الليكود الا ان العائلة قامت بتشغيله بل قدمت تقريرا مضللا يستفاد منه وكانها تعاقدت مع مقاول اخر.

(يديعوت احرونوت:18/2)

  1. من المتوقع ان تعلن الاحزاب الدينية المتزمتة الحريديم خلال الايام القليلة المقبلة انها ستوصي رئيس الدولة بعد الانتخابات للكنيست بتكليف رئيس الليكود بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة الجديدة. وقد اعلنت حركة شاس امس انها قررت دعم نتنياهو بعد ان اعلن انه ينوي الغاء الاجراءات الجنائية التي ينص عليها قانون التجنيد الالزامي. ومن المقرر ان يصدر حزب يهدوت هتوراة بيانا مماثلا.

(القناة الثانية الاسرائيلية:18/2)

  1. من المقرر ان يعقد المستشار القانوني للحكومة يهودا فاينشتاين جلسة استماع للنائبة حنين زعبي اليوم تمهيدا لاتخاذ قراره النهائي حول لائحة الاتهام المنوي تقديمها ضدها بسبب اقوال تفوهت بها ضد افراد شرطة عرب. وقد توقع وكيل النائبة زعبي المحامي حسن جبارين ان يتم التوصل الى تسوية مع النيابة العامة بهذا الشان.

(هآرتس:18/2)

  1. أقرت وزارة الجيش الإسرائيلية خطتها لإعادة ترميم "كيبوتسات" وتجمعات "غلاف غزة" القريبة من قطاع غزة. وقالت المصادر الإسرائيلية أن الخطة تتضمن إعادة تعبيد 650 كلم من الطرق الزراعية التي تضررت خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة إضافة لأعمال صيانة وترميم في مجال المياه والصرف الصحي والكهرباء. وصادقت الوزارة أيضا وفي سياق استخلاص العبر والدروس من الحرب الأخيرة شراء العشرات من المولدات الكهربائية لصالح سرايا الحراسة وشق 47 كلم من طرق تصل إلى 23 تجمع سكاني في المنطقة. وتبلغ قيمة مشاريع إعادة الترميم التي أقرتها وزارة الجيش والهادفة لإصلاح ما خربته الحرب الأخيرة على غزة 300مليون شيكل.

(القناة السابعة الاسرائيلية:18/2)

  1. ابلغ مفتش الشرطة العام الجنرال يوحنان دانينو ضابط الشرطة الميجر جنرال حجاي دوتان بأنه قرر فصله عن العمل بسبب الشبهات المنسوبة اليه بارتكاب جرائم جنسية. ويتطلب هذا القرار مصادقة وزير الأمن الداخلي عليه.

(إذاعة الجيش:18/2)

الشأن العربي والدولي:

  1. قالت مصادر أمنية مصرية، إن "عملية أرضية نفذتها القوات الخاصة المصرية في ‏درنة وتمت بنجاح" فجر اليوم. وأضافت المصادر، أنه "تم تدمير معسكر أبوكريم الوهداني بالكامل وأسر عرب وأجانب".

(وكالات:18/2)

  1. ذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أن جلسة مجلس الأمن الطارئة ستعقد بناء على طلب مصر وليبيا اليوم، العاشرة مساء بتوقيت القاهرة، للاستماع إلى الإحاطة التى يقدمها المبعوث الدولى لليبيا برناردينو ليون من تونس بالفيديو كونفرانس حول الوضع فى ليبيا، يليها قيام وزير الخارجية سامح شكرى بإلقاء بيان مصر أمام المجلس ثم يقوم وزير خارجية ليبيا بإلقاء بيان ليبيا، لتنعقد بعد ذلك جلسة المشاورات الخاصة بالوضع الليبى.

(وكالات:18/2)

  1. أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، جين ساكي، تعليقاً على الغارات الجوية المصرية ضد مواقع تنظيم داعش في ليبيا، أنها ليست في وضع يسمح لها بتأكيد أعمال اتخذتها دول أخرى، غير أنها تابعت قائلة إن الولايات المتحدة تحترم حق الدول في اتخاذ قراراتها بشأن الدفاع عن النفس والدفاع عن أراضيها. وأكدت المسؤولة الأمريكية، من ناحية أخرى أن الولايات المتحدة لاتزال تؤمن بأن أفضل الطرق بالنسبة للوضع في ليبيا هو العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة، مشيرة إلى أن هذه العملية تحاول تسوية الخلافات بين مختلف الأطراف والكيانات على الأرض، وأن أي تدخل ليس بالتوجه الصحيح، اٍلا أن ذلك يختلف تماماً عن شعور أي دولة بتهديدات لمصالح أمنها القومي، كما هو الحال بالنسبة للتهديدات التي يمثلها تنظيم داعش، حسبما قالت.

(رويترز:18/2)

  1. وعد اللواء خليفة حفتر بالحؤول دون تكرار مجزرة الأقباط، وأشار الى وجود تنسيق مع مصر لضمان خروج آمن للمصريين من ليبيا، مؤكدا ان القاهرة ستدرب الجيش الليبي. اضاف "كان لابد من مشاركة مصر في الهجوم على الإرهابيين في ليبيا، وطالبت بذلك عدة مرات." وتابع حفتر "اعتقادنا دائما أن هناك دولا تدعم الإرهاب داخل دولتنا، وحسابهم معنا قريب جدا، هؤلاء الذين جاءوا إلى ليبيا من سوريا والعراق، ومن كل بقاع العالم، ونحن لن نسمح لهم بهدم الدولة الليبية، وتحويلها إلى إمارة للجماعات الإرهابية، وسنتصدى بكل قوة لهذه المحاولات".

(الجريدة الكويتية:18/2)

  1. قال مصدر موثوق به داخل قرية النوفلية (وسط ليبيا) أن أفراد تنظيم داعش انسحبوا مسء أمس الثلاثاء بشكل كامل ومفاجئ من القرية التي تمركزوا بها منذ بضعة أيام، دون أن يعرف سبب هذا الانسحاب السريع والمفاجئ، أو المكان الذي توجهوا إليه. بينما فسرت مصادر أخرى المغادرة بأنها ترجع إلى عدم قدرة التنظيم على الاحتماء من ضربات جوية محتملة. ورجح المصدر أن يكون توقيت الانسحاب مرتبطاً بالخشية من ضربات الطائرات المصرية التي استهدفت مواقع للتنظيم في مدينة درنة، فضلاً عن تخوفهم من استهداف مواقعهم العسكرية داخل قرية النوفلية من قبل سلاح الجو الليبي.

(د ب أ:18/2)

  1. أعلنت الجبهة الإسلامية، وهي فصيل من المعارضة السورية المسلحة تابع للجبهة الشامية، عن استعادتها السيطرة على قرى وبلدات كانت قوات النظام السوري استولت عليها في شمالي حلب، وأنها تمكنت من قتل 195 من جنود النظام، المدعومين من ميليشيات شيعية إيرانية وعراقية وأفغانية، خلال اشتباكات بين الطرفين.

(الاناضول:18/2)

  1. أعلن المبعوث الدولي إلى سوريا ستافان دي ميستورا أمس الثلاثاء أن النظام السوري مستعد لوقف قصفه الجوي والمدفعي على حلب لمدة ستة اسابيع لاتاحة تنفيذ هدنة موقتة في هذه المدينة. وقال دي ميستورا للصحافيين اثر عرضه أمام مجلس الأمن في جلسة مغلقة تطورات مهمته ان “الحكومة السورية ابلغتني انها مستعدة لوقف كل عمليات القصف الجوي والمدفعي لمدة ستة اسابيع في كل انحاء مدينة حلب”.

(الاناضول:18/2)

  1. لفت وزير الخارجية الهولندي بيرت كونديرس، الى أن "بلاده تعمل على أربعة مستويات، بينها دعم المعارضة السورية المعتدلة وجهود المبعوث الدول سيتفان دي ميستورا كي لا نُجبر للاختيار بين تنظيم "داعش" والنظام السوري"، مشيراً إلى "ضرورة التحدث مع جميع الأفرقاء في سوريا، بما فيها الرئيس السوري بشار الأسد للوصول إلى حل انتقالي يتضمن إنهاء تهميش السنة"، موضحاً أن "الصراع في العراق وسوريا أصبح طائفياً، لكن الحل يجب أن يكون غير طائفي". واعتبر كونديرس ان "هولندا جزء من التحالف الدولي العربي ضد "داعش" ولدينا مقاتلات F16 تشارك في الغارات بالعراق وخبراء تدريب في بغداد وأربيل. وفي سوريا ندعم المعارضة المعتدلة بمعدات غير فتاكة".

(الحياة اللندنية:18/2)

  1. ذكرت تقارير إعلامية أن لبنان لم يقبل عرضاً روسياً لتزويد الجيش بمنظومات صواريخ "توس"، لاستخدامها في الحرب التي يخوضها الجيش بالجرود. لا تزال مسألة حصول الجيش اللبناني على السلاح اللازم لقتال الجماعات الإرهابية التي تحتل جزءاً من سلسلة جبال لبنان الشرقية، محلّ أخذٍ وردّ، في ظلّ القرار السياسي الواضح بحصر تزويد الجيش بالأسلحة الأمريكية.

(الاخبار اللبنانية:18/2)

  1. أعلنت وزارة الداخلية التونسية صباح اليوم، عن مقتل 4 من عناصر الحرس الوطني في هجوم بمدينة بولعابة من ولاية القصرين على الحدود مع الجزائر.

 (وكالة ا..ش.ا:17/2)

  1. اختطف مسلحي تنظيم "داعش" 26 شيخاً من عشائر البو حمد واللهيب والحديدين في ناحيتي حمام العليل والشورى جنوب الموصل بالعراق". 

(الميادين:18/2)

  1. كشفت مصادر عراقية ان "وزارة الدفاع الاميركية اطلقت حملة لتجنيد العراقيين المقيمين في الولايات المتحدة للعمل كمترجمين مع القوات الاميركية التي سيتم ارسالها الى العراق خلال الايام المقبلة لغرض نشرها في مراكز القوات العراقية ومراكز العمليات الاميركية الخاصة بمواجهة عناصر "داعش".

(صحيفة المستقبل:18/2)

  1. أوضح المتحدث الإعلامي باسم مكتب رئيس الوزراء  العراقي، رافد جبوري أن "بغداد تريد للعرب أن ينفتحوا على العراق اقتصاديا واستثماريا وألا يبقى ذلك حكرا على الشركات الإيرانية والتركية"، مؤكداً في حديث صحفي، أننا "نوجه الدعوة للدول العربية وبخاصة المجاورة، وفي المقدمة منها السعودية والكويت والإمارات للدخول إلى السوق العراقية الواعدة".

(السومرية:18/2)

  1. قالت مصادر أمنية مطلعة أن مقاتلى تنظيم داعش مستمرون فى التدفق على اليمن بحرا عبر المحافظات الجنوبية.

(صحيفة اليمن اليوم:18/2)

  1. أكد مستشار الرئيس اليمني المستقيل، فارس السقاف أن "الحوثيين باتوا اليوم في عزلة، وإن الاجتماع الخليجي الثاني الخاص بالأوضاع في اليمن يشير بوضوح إلى تحمل المسؤولية الخليجية إزاء التطورات الجارية في اليمن".

(وكالة وام:18/2)

  1. جدد العاهل المغربى الملك محمد السادس "التأكيد على الإيمان الراسخ للمملكة المغربية بحتمية تجسيد الخيار الاستراتيجى الذى يمثله بناء صرح الاتحادن المغاربي، والعمل من أجل التنسيق والتشاور والتعاون لتفعيل مؤسساته، بما يلبى آمال شعوبه فى تحقيق الاندماج والتنمية الشاملة والعيش الكريم". وقال - فى برقيات التهانى التى بعث بها لقادة دول المغرب العربى بمناسبة حلول الذكرى السادسة والعشرين لتأسيس اتحاد المغرب العربى - أن "الاستجابة لبناء الاتحاد المغاربي، لا تستند فقط إلى وحدة التاريخ وحتمية المصير المشترك، بل أصبحت ضرورة اقتصادية واجتماعية، ومطلبا أمنيا ملحا فى ظل الظرفية الدقيقة التى تمر بها منطقتنا المغاربية ومحيطها الإقليمى والدولي". 

(وكالة انباء المغرب:18/2)

  1. طلبت الحكومة الارجنتينية من الحكومة الأمريكية تضمين المفاوضات الجارية مع ايران حول برنامجها النووي قضية الهجوم الذي استهدف مركزا يهوديا في بوينوس ايرس في 1994 واسفر عن سقوط 84 قتيلا. ويشتبه القضاء الارجنتيني في وقوف إيران خلف هذا التفجير الذي استهدف مقر الجمعية الارجنتينية اليهودية في بوينوس وأدى إلى مقتل 85 شخصا واصابة 300 بجروح، وهو الهجوم الاكثر دموية في تاريخ الارجنتين.

(رويترز:18/2)

  1. دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، سلطات كييف إلى عدم منع جنودها الذين يحاصرهم الانفصاليون الموالون لموسكو في ديبالتسيفي بشرق البلاد من تسليم أسلحتهم، وذلك لعدم تعريض اتفاق وقف إطلاق النار للخطر. وقال بوتين في مؤتمر صحافي في بودابست مع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان: "آمل ألا تمنع السلطات الأوكرانية الجنود من تسليم أسلحتهم" وألا تلاحقهم أمام القضاء لهذا السبب. وأضاف بوتين: "لا يمكن معالجة هذه المشكلة بوسيلة عسكرية، لا يمكن إلا التوافق عبر مفاوضات"، معتبراً أن الاتفاقات التي وقعت في مينسك تمنح "فرصة" لحل سلمي.

(أ ف ب:18/2)

  1. أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على استعداد موسكو لمناقشة وتجسيد مختلف أنواع التعاون مع أوروبا فيما يتعلق بترانزيت الغاز عبر خط الأنابيب الجديد "السيل التركي". وأشار خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الهنغاري أمس، أشار إلى أن أمر التعاون مرتبط بالمفوضية الأوروبية، منوها إلى أن روسيا مستعدة لبناء خط أنابيب الغاز عبر تركيا بما يتناسب ويلبي احتياجات أوروبا، بما في ذلك مد خط الأنابيب إلى بلغاريا واليونان. كما أكد بوتين أن روسيا لن تتخلى عن اتفاقاتها مع تركيا حول "السيل التركي"، وأن روسيا مستعدة لمناقشة فرص التعاون مع جميع الشركاء ضمن المشروع.

(روسيا اليوم:18/2)

  1. أعلنت واشنطن أمس، أنها ستسمح للمرة الأولى بتصدير طائرات طائرات بدون طيار مزودة بصواريخ إلى عدد من الدول المتحالفة مع الولايات المتحدة فى الحرب ضد الارهاب.

(فرانس برس:18/2)

  1. أجرت جامعتا بويس وهيوستن الأمريكيتان دراسة استطلعتا فيها تقييم أساتذة وخبراء العلوم السياسية للرؤساء الأمريكيين الأربعة والأربعين. وأظهرت نتائج الدراسة أن الرئيس الأمريكى الأسبق بيل كلينتون يحظى بالمرتبة الثامنة بين الرؤساء الأمريكيين العظماء بعد أن كان يحتل سابقا المرتبة الثالث عشر عام 2010 والمرتبة التاسع عشر عام 2011. وأوضحت أن كلينتون احتل مرتبة متقدمة بين الرؤساء الأمريكيين فى العصر الحديث متقدما على الرئيس الأسبق رونالد ريجان الذى جاء فى المرتبة الحادية عشر وجون كنيدى فى المرتبة الرابعة عشر أما الرئيس جورج بوش الأب احتل المرتبة السابعة عشر.  وأظهرت الدراسة أن الرئيس السابق جورج بوش الابن ظل فى المرتبة الخامس والثلاثين من بين الرؤساء الأمريكيين كما كان فى كافة الدراسات السابقة بينما اختار جميع الخبراء السياسيين الذين شملتهم الدراسة بوش كخامس أسوأ رئيس فى تاريخ الولايات المتحدة.

(وكالة ا.ب:18/2)