الشأن الفلسطيني:

  1. أدانت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتــح) في قطاع غزة، أمس الأحد، وضع متفجرات أمام منزل مراقب إقليم الوسطى عصام أبو جمعة. وقالت الحركة، في بيان صادر عن دائرة الإعلام والثقافة بالهيئة القيادية العليا، إنها 'تنظر إلى هذه الاعتداءات والجرائم ضد كوادرها وقياداتها ببالغ الخطورة'. وأضافت: 'تستمر هذه الممارسات الخارجة عن أعرافنا الوطنية وقيم شعبنا وعاداته وتقاليده في اعتداءاتٍ متكررة من تفجيرات وحرق سيارات ومحاولات اغتيال لأبناء حركة فتـح والتي أصبحت ممارسات منظمة دخيلة وغريبة عن شعبنا وعن ثقافته الوطنية، خاصة وأن مثل هذه الاعتداءات متواصلة ومستمرة فمن التفجيرات التي طالت منازل وممتلكات قيادات وكوادر الحركة في الذكرى العاشرة لاستشهاد الأخ القائد الرمز ياسر عرفات وغيرها من اعتداءات، وصولا إلى حرق سيارة الأخ أحمد علوان، ومحاولة اغتيال الأخ مأمون سويدان وإصابة اثنين من مرافقيه، وحرق سيارة الأخ عبد المنعم الطهراوي، ووضع متفجرات أمام منزل الأخ المحامي خليل الجريسي، وآخرها اليوم وضع متفجرات أمام منزل الأخ عصام أبو جمعة'. وطالبت حركة 'فتـــــح' في غزة، في بيانها، 'حركة حماس كونها من تتحكم وتسيطر على الأمن في قطاع غزة، بأن تكون جادة بالكشف عن المعتدين وعن الجهات التي تقف وراء هذه الممارسات التي أصبحت تنذر بحالة فوضى وفلتان أمني'. وأكد البيان أن 'حركة فتـح لن تسمح ولن تقبل استباحة كرامة أبنائها وكوادرها وقياداتها'، وجاء فيه: 'ستبقى حركة فتح موحدةً متماسكة بسواعد أبنائها ووعيهم مهما بلغت التحديات والمكائد واشتدت المحن، ولن ترهب أبناء الحركة التهديدات والاعتداءات'.

(وكالات:23/2)

  1. كشف كايد الغول عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية، عن الرؤية التي ستطالب الجبهة المجلس المركزي الفلسطيني بتبنيها خلال دورته الـ27 التي ستنعقد في مطلع أذار /مارس المقبل، وهي ضرورة ان يتخذ المجلس موقفاً صريحاً بالتخلص من قيود اتفاق اسلوا (1993)م، ووقف التنسيق الأمني بشكل كامل مع إسرائيل. وقال الغول لابد من "المركزي" ان يتخذ قراراً بالتحلل من اسلوا، على طريق الخروج الكامل من هذه الاتفاقيات، وان يبدأ ذلك بقطع كل شكل من اشكال التنسيق الأمني وبالإصرار على الذهاب إلى المؤسسات الدولية وتنظيم مقاومة شعبية شامة بمختلف أراضي الوطن. وذكر انه لابد من تعميم المقاومة الشعبية من خلال تشكيل لجان وطنية في جميع القرى والمخيمات والمدن الفلسطينية، والتوافق على إستراتيجية وطنية موحدة توحد طاقات الشعب الفلسطيني.

(قدس نت:23/2)

  1. حذر عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، نبيل شعث من أن "السلطة الفلسطينية قد تضطر لإيقاف التنسيق الأمني مع الجانب الإسرائيلي، رداً على مصادرة تل أبيب أموال الضرائب الفلسطينية"، مشددا على أن "الحكومة الإسرائيلية تسرق أموالنا في وضح النهار، حيث أوقفت حتى الآن تحويل 280 مليون دولار على مدى الشهرين الماضيين، وهو ما يؤثر على قدرة رام الله على أداء مهامها، ويهددها بالإفلاس".

(الوطن السعودية:23/2)

  1. قال وزير الإسكان والأشغال العامة في حكومة التوافق الفلسطينية مفيد الحساينة، أن الجانب الإسرائيلي وافق على بدء المرحلة الثانية لعملية اعادة اعمار قطاع غزة، وابدى استعداده لإدخال مواد البناء لمشاريع الاعمار الخاصة في اعادة بناء الأبراج السكنية على وجه الخصوص وفق ما نقلته عنه مجموعة "اليونيسيف" التابعة للأمم المتحدة أول امس. وذكر الحساينة في تصريح "أن هناك تقدماً بلا شك في عملية اعادة اعمار القطاع رغم البطء الذي تشعر به الحكومة، مضيفا" هذا هو التحدي الكبير والأمل موجود دائماً بان الأمور ستتجه إلى الأفضل". وقال: "هناك مؤشرات جديدة وفق ما نقلته لنا "اليونيسيف" حول المرحلة الثانية من عملية الاعمار والمتعلقة بإعادة بناء المنشئات التي دمرت بشكل كلي خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة.

(قدس نت:23/2)

  1. قال إسماعيل هنية أن حركته ليس لها أي تدخل عسكري أو أمني في جمهورية مصر العربية. وقال هنية خلال جولة له في مدينة رفح: "كل ما نتمناه لمصر أن يوحد الله كلمتها وأن يجمع شملها وأن يحقن دماء أبنائها"، مشدداً على عدم التدخل في شأنها ولا في شأن أي دولة عربية. وتابع: "الجيش المصري ليس عدواً لنا وإن كنا غير راضيين عن الحصار وفرض المنطقة العازلة، ولكن هذا ليس معناه أن نتحول بالبندقية للجيش المصري". واعتبر هنية أن "إسرائيل" تضع البنزين على النار بالإعلام والسياسة والأمن وتحرض مصر وغيرها على غزة ومقاومتها، وأكد "أننا لا نقاتل إلا الإحتلال الإسرائيلي وستبقى البندقية موجهة تجاه العدو الصهيوني". وأضاف:"نحن نمتلك الأدوات والسلاح الإستراتيجي الذي من شأنه أن يفاجئ عدونا بخلاف المعارك السابقة".

(وكالة الرأي:23/2)

  1. لقيت التسعيرة الجديدة للمواصلات العمومية على الخطوط الخارجية والداخلية التي اقرتها وزارة المواصلات في السلطة الفلسطينية غضبا واسعا بين صفوف سائقي المركبات العمومية والحافلات التي تعمل في محافظات الضفة الغربية، فيما تقول الوزارة بأنها راعت كافة المعايير المعمول بها نظراً لإنخفاض أسعار النفط عالمياً وجاءت التسعيرة الجديدة بعد إجراء دراسة للخطوط في الضفة.

(وكالات:23/2)

الاعتداءآت والانتهاكات:

  1. اصيب مساء أمس الأحد سبعة المواطنين، بينهم سيدة حامل بالرصاص الحي خلال اقتحام قوات الاحتلال مخيم عايدة شمال بيت لحم. وقالت مصادر أمنية فلسطينية إن قوة عسكرية إسرائيلية  اقتحمت المخيم وداهمت عدة منازل فيه، ومنها  منزل سلامة الدبس، حيث اعتدى الجنود بالضرب المبرح  على ابنته الحامل، وجرى نقلها إلى المستشفى لتلقي العلاج، حيث وصفت حالتها بالصعبة. وأوضحت المصادر، أن الجنود اقتحموا أيضا منزلي المواطنين وائل جادو وهيثم دعامسة. وأضاف أن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص الحي على الشبان الذين رشقوهم بالحجارة.

(صحيفة القدس:23/2)

  1. هدمت جرافات الاحتلال صباح اليوم قرية "بوابة القدس" شرق بلدة أبو ديس، للمرة التاسعة على التوالي. وأفاد الناطق باسم لجان المقاومة الشعبية هاني حلبية أن عشرات الآليات العسكرية برفقة جرافة اقتحمت قرية "بوابة القدس" في ساعة مبكرة من صباح اليوم، وشرعت بهدمها ومصادرة محتوياتها. وأضاف ان قوات الاحتلال تمنع المواطنين الاقتراب من التلة المقامة عليها قرية "بوابة القدس".

(وكالة وفا:23/2)

  1. اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم، الشاب علي محمد صلاحات (32 عاما) من حي وادي معالي وسط بيت لحم، بعد دهم منزله وتفتيشه. وفي سياق آخر أشار مصدر الأمني أن قوات الاحتلال استدعوا الشاب أحمد خليل عبيات (32 عاما) من منطقة العبيات شرق بيت لحم، وسلموه بلاغا لمراجعة مخابراتهم في مجمع مستوطنة 'غوش عتصيون ' جنوبا.

(وكالة معا:23/2)

 

الشان الاسرائيلي:

  1. اتهم عضو الكنيست، داني دانون، الرئيس محمود عباس بالمسؤولية عن الهجوم الذي وقع مساء أمس الأحد في القدس، ودعا إلى إغلاق محطات التلفزة التابعة للسلطة الفلسطينية لكونها تقوم بالتحريض، وقال إن "الإرهاب تتم مواجهته دون قفازات حتى في فترة انتخابات. أعداؤنا يختبرون قوتنا وتصميمنا. إن مصدر الاعتداءات الإرهابية في شوارع إسرائيل هو التحريض الذي يصدر من مكتب أبو مازن. سنطالب منذ الليلة بإغلاق محطات التلفزة التابعة للسلطة الفلسطينية".

(القناة السابعة الاسرائيلية:23/2)

  1. قال وزير الجيش الاسرائيلي موشيه يعالون ان العمليات التي يرتكبها فلسطينيون في القدس او اي مدينة اخرى باسرائيل ما هي الا محاولة اخرى ضمن المساعي الفلسطينية التي تاخذ اشكال مختلفة لعرقلة سير الحياة الاسرائيلية خصوصا في القدس. وتعهد يعالون بمكافحة الجهود والسياسات الفلسطينية مثلما فعلت اسرائيل حتى الان وليس من خلال تقديم تنازلات مشيرا الى ان هذه العملية تاتي بسبب التحريض السياسي الذي تنتهجه القيادات الفلسطينية في التحريض على اسرائيل.

(الاذاعة الاسرائيلية العامة:23/2)

  1. استغل حزب الليكود الهجوم في القدس لتحقيق مكاسب انتخابية، وقال إن "الهجوم  وقع بعد أسبوعين من  تصريح المرشحة الخفية لرئاسة الحكومة تسيبي ليفني، بأنها على استعداد لدراسة تقسيم القدس. إذا شكل ليفني وهرتسوغ الحكومة  فحماس ستصل إلى قلب القدس".

(إسرائيل اليوم:23/2)

  1. قال رئيس بلدية القدس نير برْكات الذي سيطر هو وحارسه الشخصي على منفذ العملية بالامس انه لا تردد في مواجهة ما اسماه الارهاب الفلسطيني.

(يديعوت أحرونوت:23/2)

  1. وصف الزعيم الروحي لحزب شاس، الحاخام شالوم كوهين، النشيد الوطني الإسرائيلي "هَتيكفا" بأنه "غبي"، وذلك خلال اجتماع للحزب في بلدة نتيفوت، وانتقد الحاخام إنشاد "هتيكفا" خلال مراسم تعيين الحاخام يتسحاق نيسيم حاخاما أكبر لإسرائيل، وأنه كان برفقة سلفه الحاخام عوفاديا يوسف، وقال إنه لدى إنشاد النشيد وقف الجميع لكن هو شخصيا رفض الوقوف. وأضاف أنه سأل الحاخام يوسف عن سبب وقوفه خلال إنشاد "هتيكفا" فرد عليه قائلا إنه لم ينشد هذا النشيد وإنما تلا صلوات يهودية. وقال الحاخام كوهين إن الحاخام يوسف "لم يرغب بأن يؤثر هذا النشيد الغبي عليه".

(موقع والا:23/2)

  1. تلقى المدير السابق لمنزل رئيس الحكومة، ميني نفتالي، تهديدات بالقتل في أعقاب إفاداته في الشرطة ضد رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، وزوجته سارة، وطالب وكيله، المحامي عوفر ألموغ، الشرطة بوضع حراسة على موكله. وبعث ألموغ أمس رسالة عاجلة إلى المفتش العام للشرطة، يوحنان دانينو، وطالب فيها بوضع حراسة على نفتالي، مبررا ذلك بأن "موكلي يتلقى تهديدات بالقتل عبر الفيسبوك". وأورد ألموغ في رسالته العبارات التي استخدمت لتهديد نفتالي، وبينها "سنذبحك إذا لم تترك بيبي وشأنه" و"سنقطع رأسك مثلما يفعل داعش". وأضاف المحامي أن موكله كان يسير في أحد شوارع مدينة العفولة، أمس، عندما خرج أحد أصحاب الحوانيت وبصق في وجه نفتالي وحاول التهجم عليه. وقال ألموغ إنه "يهددونه بالقتل، ولذلك نريد أن يهتموا بوضع حراسة حوله. وهذه ليست نكتة. هذا رئيس حكومة في ولايته، والناس هنا قد يأخذون الأمور باتجاهات خطيرة جدا". وفي غضون ذلك بعث محامي آخر لنفتالي، المحامي دان حاي، برسائل تحذير إلى نتنياهو والوزيرين يوفال شطاينيتس وغلعاد أردان وعدد من محامي رئيس الحكومة، طالبهم فيها بالاعتذار عن اتهامات لموكله بأنه هو المسؤول عن تبذير أموال الجمهور في قضية مصروفات منزل نتنياهو. وحذر المحامي حاي من أنه في حال عدم اعتذار هؤلاء لموكله حتى ظهر اليوم فإنه سيرفع ضدهم دعاوى يتهمهم فيها بالقذف والتشهير بحق نفتالي.

(يديعوت احرونوت:23/2)

  1. أظهرت نتائج استطلاع للرأي أجراه معهد "رافي سميث" أن 81 % من عرب إسرائيل يرون أن ثمة ضرورة لوجود أعضاء عرب بالكنيست، لأن الأمر يسهم في اندماجهم في المجتمع الإسرائيلي، بينما قال 66 % من اليهود أنه لا توجد ضرورة لوجود وزير عربي في منصب تنفيذي بالحكومة.  وأظهر الاستطلاع أن 77% من المواطنين اليهود و68 % من العرب، يرون أن عملية "الجرف الصامد" ضد قطاع غزة تسببت في تردي العلاقات بين القطاعين العربي واليهودي. وأظهرت النتائج أن غالبية عرب إسرائيل، بنسبة 86% يرون أن تنظيم "داعش" يشوه صورة الدين الإسلامي، فيما يزعم غالبية المواطنين اليهود أن 30% من عرب إسرائيل يؤيدون تنظيم داعش.

(يديعوت احرونوت:23/2)

  1. أظهرت نتائج دراسة أجرتها منظمة "غفاهيم" الإسرائيلية أن 40% من المهاجرين لإسرائيل يفكرون بالعودة إلى البلدان التي جاؤوا منها. وشملت الدراسة 300 أكاديمي من اليهود الوافدين لإسرائيل. وبحسب الدراسة فإن 59% منهم وصلوا إلى إسرائيل من الولايات المتحدة وفرنسا.

(الجيروساليم بوست:23/2)

 

الشأن العربي والدولي:

  1. أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في كلمة تلفزيونية أمس الأحد، أن الدعم الخليجي، سبب رئيسي لصمود مصر الأشهر الأخيرة. وقال في كلمته: "علينا الانتباه لمحاولات شق الصف بين مصر ودول الخليج والتصدي لها"، مضيفاً أن "الحاجة إلى تشكيل قوة عربية موحدة أصبحت ضرورة ملحة". وأكد السيسي أن الدعم الذي تم تقديمه من الأشقاء بالإمارات والسعودية والكويت، منذ 30 يونيو (حزيران) 2013 وحتى الآن، كان سبباً رئيسياً لصمود مصر أمام كل التحديات. وأوضح الرئيس المصري أن "الجيش المصري، لا يعتدي على أحد ولا يغزو أراضي أحد، وإنما يحمي شعبه وجيشه"، مؤكداً أن الأهداف التي تم قصفها في ليبيا رداً على قتل تنظيم داعش للأسرى المصريين تم تحديدها بدقة. وذكر أن الضربة العسكرية المصرية لتنظيم داعش على الأراضي الليبية استهدفت 13 موقعاً.  وأثنى على دور القوات المسلحة المصرية في حماية الدولة، مشيراً إلى أن الجيش المصري مستعد للقيام بواجبه في المنطقة بالتعاون مع الدول العربية، مؤكداً أن رد فعل القوات المسلحة كان محل تقدير من كل المصريين والأشقاء العرب وبعض دول العالم. ووجه الرئيس السيسي شكره للملك عبد الله ملك الأردن، وكذلك بعض الدول العربية والخليجية ومنها دولة البحرين. وقال السيسي، إنه التقى الرئيس الأمريكي باراك أوباما على هامش زيارته لنيويورك ودار بينهما محادثات إيجابية، مشدداً على أن مصر تدير علاقات توافقية مع كل دول العالم على رأسها أمريكا وروسيا والصين ودول أوروبا. وقال السيسي: "لن تنتهي جهودنا إلا بانتهاء بؤر الإرهاب في سيناء بالكامل"، مشيراً إلى أن أبناء الجيش والشرطة هم أبناء الشعب المصري.

(الاهرام المصرية:23/2)

  1. دعا شيخ الأزهر، أحمد الطيب، اليوم في افتتاح "مؤتمر الإسلام ومحاربة الإرهاب" في مكة المكرمة، الدول الإسلامية إلى مراجعة برامجها التعليمية لـ"تصحيح المفاهيم المغلوطة" المرتبطة بالجهاد والتكفير في المدارس والجامعات. من جهته، دعا العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى "تشكيل منظومة إسلامية جماعية تتصدى لتشويه الإرهاب صورة الإسلام والمسلمين في العالم". وقال شيخ الأزهر في كلمته "أتمنى لو أن مقرراً دراسياً في مدارسنا وجامعاتنا يعنى عناية خاصة بتصحيح المفاهيم المغلوطة والملتبسة حول قضايا شغلت الأذهان والعقول مثل قضية الجهاد وقضية التكفير وخطر الفرقة والتنازع". وأضاف شيخ الأزهر "ما لم نحكم السيطرة التعليمية والتربوية في مدارسنا وجامعاتنا على فوضى اللجوء إلى الحكم بالكفر والفسق على المسلمين فإنه لا أمل في أن تستعيد هذه الأمة قوتها ووحدتها وأخوتها وقدرتها على التحضير ومواكبة الأمم المتقدمة".

(صحيفة عكاظ:23/2)

  1. رأى رئيس الوزراء الأردني السابق عبد السلام المجالي، أن "الإرهاب لا يمكن مكافحته بالعمليات العسكرية لوحدها، بل بدراسة ومعرفة أسباب ودوافع الإرهابيين وراء هذه الجرائم الإرهابية، والتعاون المشترك بين الدول من أجل الوصول إلى نتائج ملموسة على أرض الواقع"، مشددا على "ضرورة إعادة تعريف الإرهاب حتى تكون المعالجات التي تتم وافية"، مُحذراً من ان "الإرهاب يستهدف الجميع، وكل الناس، أفراداً وجماعات ودول".

(وكالة بترا:23/2)

  1. أصدر حزب الكرامة الشعبى الناصرى بشمال سيناء، الليله الماضية، بيانا أكد فيه على ضرورة الالتفاف حول الجيش فى هذه الظروف والأحداث التى تشهدها المنطقة العربية. وجاء فى البيان: "فى هذا الوقت الفاصل فى تاريخ مصر والمنطقة العربية ولوضوح الحقيقة أمام الشعب المصرى والعربى، فإن المشروع الأمريكى الصهيونى فى الشرق الأوسط الجديد، ليس أفكار وأوهام حالمين ولكنه اتضح الآن على الأرض وأمام أعيننا واقعا يهددنا نعانى منه".

(الشروق المصرية:23/2)

  1. تبدأ محكمة الأمور المستعجلة بالإسكندرية، غدا الثلاثاء، نظر أولى جلسات الدعوى التى أقامها المحامى المصري طارق محمود وطالب فيها باعتبار تركيا دولة داعمة للإرهاب. وتضمنت صحيفة الدعوى أن دولة تركيا دأبت ممثلة فى رئيس دولتها المدعو رجب طيب أردوغان، وعضو التنظيم الدولى للإخوان، ومنذ تولى المعزول محمد مرسى الحكم فى مصر على مساندة جماعة الإخوان، بتقديم جميع أنواع الدعم لهم للسيطرة على مفاصل الدولة المصرية.

(صحيفة الاسبوع:23/2)

  1. ذكرت مصادر اعلامية، أن الحكومة الانتقالية في ليبيا عبد الله الثني قررت مساء أمس الأحد، طرد كل الشركات التركية من الأراضي الليبية. وقال مسؤول في الحكومة الليبية، إن القرار تم اتخاذه عبر اجتماع عقدته الحكومة مساء اليوم الأحد بمقرها المؤقت في مدينة البيضاء شرق ليبيا. وتابع: "تقرر مساء اليوم إعادة النظر في جميع التعاقدات مع الشركات الأجنبية في جميع المجالات، واستبعاد الشركات التركية من العمل في دولة ليبيا". وكان رئيس الحكومة الليبية قد اتهم تركيا بالتورط في الأزمة السياسية والعسكرية في بلاده، وقال إن ما يأتي من تركيا يؤثر تأثيراً سلبياً على أمن واستقرار ليبيا.  واعتبر أن موقف الرئيس التركي رجب طيب إردوغان واضح، عبر رفضه قبول اعتماد السفير الليبي الذي تم استبداله بسفير بآخر. وهدد بأنه سيضطر إلى اتخاذ إجراءات تجاه هذه الدولة، لافتاً إلى أن تركيا ستكون الخاسرة في نهاية المطاف، لأن ليبيا بإمكانها التعامل مع أي دولة.

(ميديا24: 23/2)

  1. اعلنت وزارة الدفاع الأمريكية انها لا تتوقع بيع طائرات مقاتلة من طراز إف-35 لدول في منطقة الخليج على المدى القريب. وقال نائب وزير الدفاع الأمريكي للشؤون التكنولوجية واللوجيستية فرانك كيندول في تصريحات للصحافيين ادلى بها في أبوظبي ان مثل هذه الصفقة ستكون حساسة لاسباب كثيرة. وقد اعلِن امس ان اسرائيل ستبتاع 14 مقاتلة من طراز إف-35 من الولايات المتحدة في صفقة تفسح المجال امامها لابتياع سبع عشرة مقاتلة اخرى من هذا الطراز مستقبلا.

(دار الخليج:23/2)

  1. وجه عضوا الكونغرس الأمريكي جون ماكين وليندسي غراهام انتقادات لاذعة لإدراة الرئيس باراك أوباما عقب تسريبات بشأن هجوم على الموصل معقل تنظيم "داعش" في الربيع المقبل. كما شن وزير الدفاع العراقي وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي الكشف عن خطة الهجوم المقرر في شهر أبريل/ نيسان أو مايو/آيار المقبلين والذي يهدف الى طرد تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" من الموصل. وتداولت صحف أمريكية انتقادات وجهها بعض المسؤولين بالكونغرس لأوباما في أعقاب تلك التسريبات. وذكرت صحيفة "واشنطن تايمز" أن ماكين وغراهام شنا هجوما لاذعا على الرئيس الأميركي باراك أوباما، وقالا في رسالة بعثا بها لأوباما إن "هذه التسريبات لا تعرض نجاح مهمتنا للخطر فحسب، وإنما قد تكلفنا أيضا حياة جنود أميركيين وعراقيين وآخرين من التحالف". من جانبها، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن كشف البنتاغون عن الخطة العسكرية الأميركية للهجوم على تنظيم الدولة أثار دهشة المراقبين.

(وكالات:23/2)

  1. يحاول الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي تمكن من الفرار من العاصمة صنعاء واللجوء الى عدن معقل انصاره، استعادة زمام المبادرة من الحوثيين الذين طردوه من الحكم. وترأس هادي، في عدن أمس الاحد اجتماعا دعا خلاله الى اعادة اطلاق عملية الانتقال السياسي. حيث رفض على الفور كل القرارات التي اتخذها الحوثيون منذ احتلالهم صنعاء في واعتبرها "باطلة ولا شرعية لها". وحض المجتمع الدولي على "رفض الانقلاب" الذي نفذته هذه المليشيات. وقال فهد سلطان عضو المنتدى السياسي اليمني ان "اهم ما في سفر الرئيس هادي الى مدينة عدن هو استعادة القرار السياسي وهو ما يعني نزع الشرعية عن جماعة الحوثي تماماً. واضاف "تبدو جماعة الحوثي في حصار شديد أمام القرار السياسي الذي انتزع منها وأمام الشارع اليمني الذي يزداد تململاً منها كل يوم، ولم تعد المراهنة على القوة مجدية بعد اليوم بعد تغير المعادلة بخروج الرئيس هادي من العاصمة ووصوله الى مدينة عدن"، معتبرا انه "لم يعد امامها من خيار سوى أن تعود الى الحوار من نقطة مخرجات الحوار الوطني وتلتزم حرفياً بما تم الاتفاق عليه في مساء 21 سبتمبر الماضي".

(فرانس برس:23/2)

  1. أشار وكيل وزارة الخارجية السعودية للعلاقات المتعددة الأطراف الأمير تركي بن محمد، الى ان "دول مجلس التعاون الخليجي عبّرت عن دعمها الكامل للشرعية الدولية في اليمن، ونحن نتطلع اليوم من المجتمع الدولي للوصول إلى قرار يعيد ويؤكد الشرعية اليمنية، وما تم هو انقلاب يهدد الاستقرار في اليمن".

(وكالة واس:23/2)

  1. أوضحت مصادر في الرئاسة اليمنية أن "محافظي أبين ولحج والضالع وعدن وقيادات المحاور العسكرية بحثوا الترتيبات الأمنية خلال الفترة المقبلة، ومتابعة تنفيذ مخرجات الحوار الوطني للخروج من الازمة"، لافتة الى أن "خلافات وصراعات برزت في أوساط جماعة الحوثي تنذر بانهيار صفوفهم كان اخرها إقدام المسلحين على التهديد بتنفيذ حملات اعتقالات تستهدف أبناء الجنوب وقيادات حزبية بشكل علني بينهم الرئيس السابق ونجله الذي يتهمه الحوثيون بالضلوع بتنفيذ خطة الفرار خاصة بعد انتهاكهم للاتفاقيات المبرمة معه وقتل قائد عسكري من القوات الخاصة الموالية له الأسبوع الماضي". وأبلغ مصدر حزبي مفاوض أن "عودة الرئيس عبد ربه منصور هادي وضع الحوثي في مأزق كبير وأفشل الإملاءات الحوثية"، مؤكدا بأن "المبعوث الأممي جمال بنعمر والجهات السياسية بدأت تدرس حاليا نقل المفاوضات إلى مدينة عدن غير أن الحوثيين يرفضون ذلك".

(صحيفة "عكاظ" السعودية:23/2)

  1. أكدت مصادر مطلعة أن "الحوثيين يتدارسون الوضع الذي باتوا فيه، بعد خروج الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي من صنعاء. وأكدت مصادر مطلعة أن "الحوثيين يتدارسون الوضع الذي باتوا فيه، بعد خروج الرئيس اليمني، والعزلة الدولية التي أصبحت فيها السلطة الحوثية الحاكمة في صنعاء". وأشارت المصادر إلى "اجتماعات مكثفة يعقدها الحوثيون من أجل التوصل إلى صيغة تقطع الطريق على هادي في دفع المجتمع المحلي والإقليمي والدولي على مواجهتهم".

(صحيفة "الشرق الأوسط":23/2)

  1. أكد مرجع عسكري لبناني أن "الجيش أنجز غالبية العقود المتعلقة بحصته من المليار، والبالغة قيمتها 500 مليون دولار، وأن دفعة من الأسلحة الخفيفة باتت على الطريق ويفترض وصولها في وقت قريب جداً"، لافتا الى أن "هذه الأسلحة سوف تعزز قدرات الجيش والقوى الامنية لمتابعة الخطة الأمنية في المناطق من جهة، ولمواجهة كل الاحتمالات التي يمكن أن تلجأ إليها المجموعات الإرهابية على الحدود مع سوريا من جهة ثانية، خصوصاً بعد ذوبان الثلج، مع العلم أن احداً لا يمكنه الجزم في هذا الاحتمال".

(صحيفة "المستقبل":23/2)

  1. كشفت مصادر مطلعة عن "أدلة جديدة تؤكد دور إيران المحوري في إدارة أعمال تنظيم "القاعدة" و"جبهة النصرة"، بعد أن احتضنت عددا من المقاتلين القياديين، للتخطيط لأعمال إرهابية ضد أهداف أميركية في السعودية ودبي والأردن". وأكدت أن "هؤلاء المقاتلين كانوا يتنقلون بين مدن إيرانية، منها طهران ومشهد وزهدان، بينما كان "حزب الله" يشرف على المخططات ويعدهم بالتمويل".

(الشرق الاوسط:23/2)

  1. أوشك مجلس النواب الليبي المنتخب اتخاذ قرار غير مسبوق اليوم، بوقف الحوار الذي ترعاه بعثة الأمم المتحدة، والذي كان مقررا استئناف جولته الثالثة في المغرب يوم الخميس المقبل".

(الشرق الاوسط:23/2)

  1. قال مسؤول مكتب العلاقات في هيئة الدفاع التابعة للإدارة الذاتية الكردية ناصر حاج منصور أن "وحدات حماية الشعب الكردية سيطرت على أكثر من 20 قرية ومركزاً سكنيا في محافظة الحسكة في شمال شرق سوريا، بعد معارك عنيفة مع تنظيم "داعش.

 (وكالات:23/2)

  1. قال بول وولفويتز، نائب وزير الدفاع الأسبق خلال ولاية جورج بوش الرئاسية، إن ما يظهر من مسار الأمور في الوقت الحالي بالعراق هو أننا لا ننتصر، لافتا إلى أهمية التركيز أكثر على جذب أبناء الطائفة السنية. وحول الأخطاء المرتكبة في حرب العراق والإطاحة بصدام حسين، قال وولفويتز كان ينبغي علينا ومنذ البداية أن يكون لدينا إستراتيجية مضادة للإرهابيين، وعندما تبنينا إستراتيجية بعد 4 سنوات عملت بصورة ممتازة وأدت للوصول إلى وضع شبه مستقر في العام 2009".

 (وكالة سي ان ان:23/2)

  1. صرح رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، مساء الأحد، بأن حكومة إقليم كردستان لم تسلم كميات النفط الخام من حقول كردستان حسب الاتفاق النفطي بين الطرفين. وقال العبادي: "الاتفاق النفطي بين الحكومة والإقليم هو مجموعة أفكار تم وضعها في الموازنة العامة الاتحادية للعراق للعام 2015 ولم يتم التوقيع على أي اتفاق بين الطرفين وهذا الاتفاق معلن".

(السومرية:23/2)

  1. قال قائد القوات الأمريكية الوسطى الجنرال لويد أوستن، أمس الأحد، خلال زيارته للعراق إن غارات التحالف الدولي بقيادة  بلاده أوقعت 8500 قتيل في صفوف مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في العراق وسوريا.

(وكالة ا.ب: 23/2)

  1. اعلن رئيس الحكومة الاسترالية طوني أبوت أن بلاده ستنزع الجنسية عن الاشخاص الذين لهم علاقات مع تنظيمات ارهابية وحاصلين على جوازي سفر، متهما تنظيم "داعش" بـ"اعلان الحرب على العالم".

(رويترز:23/2)

  1. امر زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون الجيش بالاستعداد للمعركة مع اقتراب موعد المناورات العسكرية السنوية المشتركة التي تجريها القوات الاميركية والكورية الجنوبية. ودعا كيم في خطاب "تاريخي" امام اللجنة العسكرية المركزية للحزب الواحد، هيئة اركان الجيش الشعبي الكوري الى "الاستعداد للرد على اي شكل من اشكال الحرب قد يشنها العدو"، على ما افادت وسائل الاعلام الرسمية الكورية الشمالية اليوم.

(أ ف ب:23/2)

  1. أكدت أوساط أميركية أن "المحادثات في الملف النووي الايراني حققت تقدّماً وبلغت بنوداً أخيرة في شأن اتفاق إطار ترتبط بثلاث مسائل، هي مستوى تخصيب اليورانيوم ورفع العقوبات المفروضة على طهران ومدة الاتفاق".وأشارت الاوساط إلى أن "واشنطن لن توقّع أي اتفاق لا يلتزم المعايير الدولية التي انبثقت منها المحادثات، ولا تقبل به الدول الست "الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا" أو يرضي المجتمع الدولي".

(الحياة اللندنية:23/2)

  1. واصلت الحكومة الأوكرانية والانفصاليون الموالون لروسيا إلى اتفاق يقضي بسحب الأسلحة الثقيلة من خط الاشتباك، في المناطق الشرقية لأوكرانيا، حتى ٧ مارس المقبل.

 (روسيا اليوم:23/2)

  1. وصف وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف قرار وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني خفض تصنيف روسيا بالنسبة للديون السيادية بأنه مبني على توقعات متشائمة لا تعكس واقع الإقتصاد الروسي. وأضاف أن قرار "موديز" ليس فقط سلبياً للغاية بل هو مبني على توقعات متشائمة لا أساس لها.

(وكالات:23/2)

  1. كشفت صحيفة "بيلد" الالمانية ان قائمة الاصلاحات التي ستقدمها الحكومة اليونانية ستدر على اثينا اكثر من سبعة مليارات يورو خصوصا من خلال التصدي للتهريب وفرض ضرائب على الثروات الكبيرة وبحسب الصحيفة فان الخطة التي ستقدمها حكومة الكسيس تسيبراس الى الدائنين "الاتحاد الاوروبي والبنك الدولي والبنك المركزي الاوروبي" تنص على مكافحة تهريب البنزين والسجائر الامر الذي سيتيح للدولة اليونانية ربح 1.5 مليار و800 مليون يورو على التوالي.

(وكالات:23/2)