الشأن الفلسطيني:

  1. استشهد فجر اليوم، الشاب جهاد شحاده عبدالله الجعفري (19 عاما) من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم برصاص الاحتلال. وافاد مصدر امني 'بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت المخيم، وداهمت منازل المواطنين وفتشتها، ما ادى لاندلاع مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال الذين فتحوا نيران اسلحتهم اصيب خلالها الشاب الجعفري برصاصة في القلب، وتم نقله الى مستشفى اليمامه في بلدة الخضر، حيث أعلن عن استشهاده.

(وكالة وفا:24/2)

  1. أعربت الحكومة الفلسطينية عن خيبة أملها الكبيرة إزاء القرار الذي أصدرته محكمة في نيويورك، أمس، بإدانة السلطة الوطنية الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية بالمسؤولية عن دعم وتأييد سلسلة العمليات التفجيرية التي نفذت بين عامي 2004-2011، متجاهلة سوابق قانونية حددتها محاكم أميركية مرارا وتكرارا، بما في ذلك حكم صدر الأسبوع الماضي على يد القاضي الفدرالي في العاصمة واشنطن، والتي أقرت أن الجهات المحلية الأميركية ليست جهة الاختصاص المناسبة لمثل هذه الجلسات. وأكدت الحكومة، أن الجهات الفلسطينية المختصة في منظمة التحرير والسلطة الوطنية ستقوم باستئناف هذا القرار، وشددت على ثقتها بتحقيق العدالة للفلسطينيين وقيادتهم، قائلة: "إننا نثق بالنظام القضائي الأميركي، وعلى يقين تام بإيماننا المنطقي وموقفنا القانوني الراسخ". وشددت على إن هذه القضية ليست سوى محاولة إضافية من جانب جهات متشددة في إسرائيل لاستغلال وإساءة استخدام النظام القانوني في الولايات المتحدة، بشكل يبرر تطرف الحكومة الإسرائيلية، وتعطيل حل الدولتين، وزيادة عدد المستوطنات غير المشروعة على أرضنا، ومواصلة مصادرة وحجز موارد السلطة الفلسطينية المحدودة من الخدمات والبرامج اللازمة لشعبنا، بالإضافة إلى تضليل العالم وحرف أنظاره عن العنصرية والظلم اليومي الذي يواجهه الفلسطينيون.

(صحيفة القدس:24/2)

  1. أعربت واشنطن، عن قلقها من قطع شركة كهرباء إسرائيل، التيار الكهربائي عن مدينتين فلسطينيتين في الضفة الغربية. وقالت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الأمريكية، جنيفر ساكي: "نحن قلقون من تأثيرات أي قطع للخدمات الأساسية على الأرض الفلسطينية، بما في ذلك الكهرباء، وسنظل قلقين جداً من عدم قدرة السلطة الفلسطينية على البقاء اذا لم يتلقوا أموالاً في وقت قريب سواء تمثل ذلك في استمرار تحويل اسرائيل لعائدات الضرائب، أو المزيد من مساعدات المانحين".

(راديو سوا:24/2)

  1. لقيت أم وطفلتها صباح اليوم، مصرعهما جراء حريق اندلع بمنزلها في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية.

(قدس نت:24/2)

  1. ناشد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، المجتمع الدولي "بضرورة اجراء اتصالاته العاجلة والسريعة لكافة مؤسساته العاملة في الأراضي المحتلة وإسرائيل وعلى وجه الخصوص الصليب الأحمر، للتوجه فورا إلى سجن ريمون لوقف الجنون الإسرائيلي في افتراس الأسرى والانتقام منهم". وأوضح أن الأوضاع في سجن ريمون صعبة وخطيرة جدا.

(وطن للأنباء:24/2)

  1. أكد العميد جهاد المسيمي نائب مدير عام الشرطة، اليوم، أن لا تهاون مع الخارجين عن القانون ومع من تسول له نفسه العبث بأمن الوطن والمواطنين. وصرح العميد المسيمي أن الاعتداء على رجل الشرطة هو اعتداء على السلطة الوطنية الفلسطينية بمكوناتها ومنتسبيها، ويمس القانون وهيبته والعدالة، وبعيدا عن قيم وعادات وتقاليد شعبنا الفلسطيني. وأوضح العميد المسيمي أن مثل هذه الأعمال العنجهية البربرية والتي تهدف إلى إعادة الفوضى إلى صفوف أبناء شعبنا، وسياسة اخذ الحق باليد، وهذا ما لم ولن نسمح به وسيتم تطبيق كافة الإجراءات القانونية الرادعة بحق السائق المعتدي كي يكون عبرة لكل من تسول له نفسه الاعتداد على رجال الشرطة والعبث بأمن الوطن والمواطن.

(وكالة معا:24/2)

  1. نفت حركة "حماس" الأنباء التي تداولتها الوكالات الإخبارية باقتحام جماعة الحوثيين لمقرها في العاصمة اليمنية صنعاء. وقال ممثل الحركة في اليمن عبد المعطي زقوت، إن هذه الأنباء "لا أساس لها من الصحة"، مؤكداً أن "حماس" تربطها علاقات متينة مع جميع الأطراف اليمنية، ويجمعها التضامن مع القضية الفلسطينية.

(وكالة سما:24/2)

  1. من المقرر أن تفتح سلطات الاحتلال معبر كرم أبو سالم صباح اليوم، لإدخال 520 شاحنة محملة ببضائع للقطاعين التجاري والزراعي وقطاع المواصلات والمساعدات.

(وكالة سما:24/2)

  1. أكد رئيس نقابة النقل العام في طولكرم محمد ياسين عدم وجود إضراب لوسائل النقل العمومية. كما وأكد الالتزام بالتسعيرة الجديدة التي أقرتها وزارة النقل والمواصلات وذلك بعد اجتماع مع لجنة السير في محافظة طولكرم ورفع توصيات للوزارة.

(شبكة فلسطين الاخبارية:24/2)

 

الاعتداءات والانتهاكات:

  1. فرضت مصلحة سجون الاحتلال غرامات مالية عالية على أسرى الجهاد الإسلامي في سجن 'ريمون' بلغت 700 شيقل على كل أسير. وقال نادي الأسير الفلسطيني أمس أنه تم سحب جميع الأدوات الكهربائية من غرفهم، وكذلك أدوات المطبخ في إطار سياسة التصعيد التي يقوم بها الاحتلال بحق الأسرى والاستمرار بفرض عقوبات عليهم.

(وكالة وفا:24/2)

  1. اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، ثلاثة أطفال بعد مداهمة منازل ذويهم في البلدة القديمة من القدس المحتلة.

(وكالة وفا:24/2)

  1. اعتقلت شرطة الاحتلال مساء أمس شابة فلسطينية، خلال تضامنها مع نشطاء "قرية بوابة القدس"، شرق أبو ديس.

(وكالة معا:24/2)

  1. أصيب الشاب حسن عبد الرحمن بدران (21 عاما) بجراح وصفت بالمتوسطة من بلدة اذنا غرب الخليل اثر تعرضه للدهس من قبل مستوطن على طريق جدار الفصل العنصري في منطقة البرج جنوب الخليل مساء امس.

(وطن للأنباء:24/2)

  1. أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، فجر اليوم، في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي اندلعت في قرية زبوبا غرب جنين.

(وكالة وفا:24/2)

  1. فتح جنود الاحتلال الإسرائيلي المتمركزين في الأبراج العسكرية المقامة على السياج الفاصل الحدودي شرق مدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة، صباح اليوم، النار على المزارعين ومنازل المواطنين، شرق المدينة. كما أطلقت زوارق بحرية الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، نيران رشاشاتها الثقيلة على الصيادين ومراكبهم قبالة بحر مدينة غزة.

 (شبكة فلسطين الاخبارية:24/2)

  1. هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم، منزلا قيد الإنشاء، في منطقة العرديسة ببلدة سعير شمال شرق الخليل.

(وكالة وفا:24/2)

 

الشان الاسرائيلي:

  1. صرح وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان بان قرار المحكمة في نيويورك الزام السلطة الفلسطينية بدفع تعويضات للمتضررين من الاعمال الارهابية التي وقعت خلال الانتفاضة الثانية يشكل انتصارا اخلاقيا لدولة اسرائيل وللمتضررين انفسهم. واضاف انه حري بالفلسطينيين وبمؤيديهم في العالم ان يدق هذا القرار ناقوس الخطر لديهم لكي يقروا بان الارهاب يشكل جزءا لا يتجزأ من بنية السلطة الفلسطينية ويجب استئصاله عن طريق تغيير اساليب التربية والتعليم، محملا القيادة الفلسطينية المسؤولية عن ذلك.

(الاذاعة الاسرائيلية العامة:24/2)

  1. يعقد مستشار الأمن القومي الاسرائيلي يوسي كوهين جلسة طارئة في مكتبه اليوم بمشاركة ممثلين عن وزارات الجيش والمالية والطاقة وشركة الكهرباء لمناقشة قضية الديون المستحقة على السلطة الفلسطينية لشركة الكهرباء الاسرائيلية والتي تبلغ ملياري شيكل تقريبا. وقد قررت شركة الكهرباء أمس وقف ايصال الكهرباء لمدة حوالي الساعة لمدينتي نابلس وجنين بسبب هذه الديون. وقد وجه المستشار كوهين تحذيرا الى شركة الكهرباء خلال الاسابيع الاخيرة من التداعيات الخطيرة التي قد تترتب على مثل هذه الخطوة التي عارضها ايضا وزير الجيش موشيه يعالون ومنسق الاعمال في المناطق الميجر جنرال يوآف مردخاي خشية من انعكاساتها الانسانية والسياسية.

(هآرتس:24/2)

  1. بعث اثنان من اقطاب الحزب الديمقراطي في مجلس الشيوخ  الامريكي برسالة الى رئيس الوزراء  الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تدعوه الى الالقتاء بالسيناتورات الديموقراطيين خلال زيارته لواشنطن، لالقاء  الخطاب المرتقب امام مجلسي الكونغرس الأمريكي. واكد السيناتوران ريتشارد ديربين وديان فينستين في رسالتهما ان اللقاء يرمي لضمان مواصلة الحوار بين اسرائيل والحزبين الديموقراطي والجمهوري في الكونغرس الأمريكي. واوضح السيناتران ان الدعوة التي وجهها رئيس مجلس النواب جون بينر الى نتنياهو بدون التنسيق مع البيت الابيض تشكل خطوة لم يسبق لها مثيل وتهدد بالمساس بالعلاقات بين اسرائيل والحزبين الديموقراطي والجمهوري في الكونغرس وبالتعاون الوثيق بين الطرفين الذي قد يتضرر لاعتبارات حزبية ضيقة. وحذر السيناتوران في رسالتهما من ان ينعكس ذلك على المدى البعيد على امن دولة اسرائيل مؤكدين رغبتهما في منع حدوث مثل هذا التطور.

(موقع والا:24/2)

  1. قال سفير اسرائيل لدى السويد يتسحاك باخمان ان حكومة الحزب الديمقراطي الاشتراكي في استكهولم التي شكلت قبل اربعة اشهر تقيم علاقات مع حكومة حماس في غزة وانها منحازة بشكل فادح الى الجانب الفلسطيني. واشار باخمان الى مشاركة نائبة وزير الخارجية السويدية في يوم التعاطف مع الفلسطينيين الذي اقيم في مقر الامم المتحدة في نيو يورك والى زيارة اسقف من الكنيسة السويدية لقطاع غزة .

(يديعوت أحرونوت:24/2)

  1. قالت مصادر إسرائيلية بأن تركيا تحولت في السنوات الأخيرة لمعقل لحركة حماس، و أنها أقامت مؤخراً معسكرات تدريب لعناصر من كتائب عز الدين القسام، الذراع العسكري لحركة حماس بتأييد و دعم من السلطات التركية. واضافت المصادر ان اسرائيل تمارس ضغوطا عن طريق دور غربية لا سيما الولايات المتحدة لوقف الدعم الذي تقدمه تركيا لحركة حماس. كما أن الإدارة الأمريكية ضغطت في الشهور الأخيرة على  الحكومة التركية من أجل منع النشاطات العسكرية لحماس على الأراضي التركية، إلا أن الحكومة التركية رفضت. وتضيف المصادر أن حماس أقامت قواعدها العسكرية في مدينة اسطنبول فور خروجها من سوريا عام 2013، وخضع جهازها العسكري لعمليات إعادة بناء وتم توسيع نشاطها في تركيا بقيادة صلاح العاروري الذي كان معتقلا في إسرائيل، حيث أن 20 من محرري صفقة "شاليط" توجهوا لتركيا للإسهام في النشاط العسكري لحماس، وأن قيادة حماس في تركيا تعمل على تجنيد طلاب جامعات من الأردن وتركيا ودول عربية أخرى ويتم إرسالهم لدورات تدريب في اسطنبول، وبعد ذلك ينتقلون إلى معسكر تدريب مكثف في سوريا  ومن هناك يرسلون للضفة الغربية لتنفيذ عمليات ضد إسرائيل.

(يديعوت أحرونوت:24/2)

  1. قاد تراجع أسعار النفط عالمياً إلى تراجع العديد من الشركات عن الاستثمار في قطاع الطاقة عموماً، وفي حقول الغاز خصوصاً. ومعروف أن سعر الغاز يتحدد عالمياً وفق أسعار النفط، ما يعني أن الاستثمار في استخراج الغاز، خصوصاً من الحقول البحرية العميقة صار غير مربح. وأول نتائج ذلك ظهرت بشكل أولي في إعلان شركة "نوبل إنرجي" الأميركية، وهي الشريك الأكبر في استثمار حقلي "تمار" و"لفيتان" عن تجميد نشاطها في إسرائيل. وبرغم أن الخلاف بين الحكومة الإسرائيلية وأصحاب الامتيازات البحرية حول تقاسم العوائد كان بين الأسباب الرئيسية لإعلان "نوبل إنرجي"، إلا أن ذلك مرتبط أيضا بتراجع سعر الغاز. وكانت "نوبل إنرجي"، أعلنت الخميس الماضي، "أننا قررنا تأجيل تطوير حقل غاز تمار، وكذلك تقدم مشروع لفيتان، إلى حين العثور على حل لموضوع الغاز في إسرائيل".

(السفير اللبنانية:24/2)

الشأن العربي والدولي:

  1. وصل تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر إلى واشنطن مساء أمس في زيارة رسمية للولايات المتحدة الأميركية. وقال بيان صادر عن السكرتير الصحافي في البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيلتقي أمير قطر في البيت الأبيض اليوم. وأضاف البيان أن الرئيس الأميركي يتطلع إلى إجراء مباحثات مع الأمير تتعلق بالقضايا الأمنية والاقتصادية والسياسية والقضايا الأخرى ذات الاهتمام المشترك للبلدين. وذكر البيان أن الولايات المتحدة وقطر لديهما شراكة طويلة الأمد، وأن لقاء اليوم يعد فرصة لتعزيز تلك العلاقة بين الطرفين بما يحقق المصلحة المشتركة في دعم الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط. وهذه اول زيارة رسمية يقوم بها امير قطر الى البيت الابيض منذ تولى حكم البلاد في حزيران/يونيو 2013. وتم الاعلان عن الزيارة باسلوب ودي، حيث قال البيت الابيض في بيان الاسبوع الماضي ان اوباما يتطلع الى مناقشة "قضايا سياسية واقتصادية وامنية وقضايا ذات اهتمام مشترك بين البلدين". ولكن القضايا الامنية، والتي من المتوقع ان تهيمن على المحادثات، يمكن ان تسبب القدر الاكبر من الاحتكاك بين الزعيمين، بحسب ما يرى محللون. وقال مايكل ستيفنز رئيس معهد الخدمات الملكية المتحدة لدراسات الدفاع والامن في قطر "لا بد من اجراء نقاش صريح جدا". واضاف ان التوتر بين الدوحة ومصر سيكون مسالة رئيسية في المحادثات. وقال ستيفنز: "اوباما يريد ان يعرف كيف تخطط قطر لادارة علاقتها مع مصر".

(وكالات:24/2)

  1. أكد رئيس الحكومة الليبية المعترف بها دولياً عبدالله الثني أن هناك تنسيقاً كبيراً بين ليبيا ومصر وسلاح الجو المصري والقيادات العسكرية بشأن الضربة الجوية التي نفذت على مواقع المتطرفين في ليبيا، وأضاف الثني أن حكومته تسعى إلى استمرار هذا التنسيق مع مصر. كما كشف الثني أن الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الاوروبي لديها معلومات عن تدفق أسلحة وعتاد إلى الميليشيات المسلحة، ورغم ذلك ما زالوا يرفضون تسليح الجيش الليبي.

(قناة العربية:24/2)

  1. أكدت المتحدثة بأسم الخارجية الأمريكية جين ساكي دعم واشنطن القوي لجهود الأمم المتحدة والمبعوث الخاص للأمين العام بيرناردينو ليون لتسهيل مهمة تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا وتحقيق تسوية سياسية للأزمة السياسية والأمنية والمؤسسية الحالية في البلاد. وشددت المسئولة الأمريكية، في تصريحات صحفية، على دعوة الولايات المتحدة لكافة الأطراف الليبية للمشاركة في الحوار السياسي الذي تقوده الأمم المتحدة.

(أ ش أ:24/2)

  1. اشار مسؤول عسكري أميركي شارك في الاجتماع الذي عقده وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر في كويت ان اللقاء مع من وصفهم كارتر بـ"فريق أميركا" كان هدفه "الاستماع إلى مختلف الآراء والتوصيات، وليس علامة على قلق حول فاعلية وكفاءة الاستراتيجية الأميركية لمكافحة تنظيم "داعش"، أو مؤشرا لإعادة صياغتها أو إدخال تعديلات عليها"، مضيفا "كارتر لم يستمع إلى آخر مستجدات المعركة ضد "داعش" فحسب، بل كان حريصا أيضا على شرح وتوضيح الأسس الفكرية لاستراتيجية الرئيس الاميركي باراك أوباما في مكافحة "داعش"، بما في ذلك الطرق التي تساند فيها القوة العسكرية بقية التدابير السياسية والاقتصادية لقطع موارد ومكاسب التانظيم وهزيمته في نهاية المطاف".

(الشرق الاوسط:24/2)

  1. أشارت مصادر مطلعة الى إن "زيارة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الى الاردن تمثل رسالة دعم سياسي واقتصادي مهم للأردن، خصوصا في ظل انخراط الاردن في الحرب على الإرهاب".

(الحياة اللندنية:24/2)

  1. كشف أحمد ربيع الغزالى، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، أن التنظيم الدولى لجماعة الإخوان لم يعد يجتمع مثل السابق بسبب غياب معظم قيادات جماعة الإخوان بمصر، وتواجدهم فى السجون، بالإضافة للخوف من تغيير منهج الجماعة التقليدى، مشيرا إلى أن التنظيم الدولى لا يمكن أن ينعقد بدون وجود مرشد عام.

(وكالات:24/2)

  1. تصدر اليوم محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، حكمها بقضية إعادة محاكمة رئيس الوزراء الأسبق الدكتور أحمد نظيف، ووزير الداخلية الأسبق اللواء حبيب العادلى، فى القضية المعروفة إعلاميا بـ''اللوحات المعدنية".

(وكالة ا.ش.ا:24/2)

  1. قال مسؤول سوري كبير إن التنسيق جار بين الأجهزة الأمنية السورية وتلك التابعة لعدد كبير من الدول الأوروبية. وأكّد أن دمشق فهمت من هذه الدول أنها في انتظار خطوة أميركية سياسية من أجل رفع مستوى التنسيق من المستوى الأمني الى المستوى السياسي.

(الاخبار اللبنانية:24/2)

  1. أعلنت مصادر من وزارة الدفاع العراقية مقتل 70 من مسلحى داعش، فى اشتباكات مسلحة بمحافظتى الأنبار ونينوى.

(سكاي نيوز:24/2)

  1. قالت الحكومة النيوزيلندية، إن نيوزيلندا سترسل جنودا للمساعدة في تدريب القوات المسلحة العراقية في قتال تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، ولكنها لن تتدخل في المعارك.

(رويترز:24/2)

  1. أفادت مصادر حزبية يمنية بأن "سبعة أحزاب يمنية مشاركة في الحوار مع الحوثيين قررت أمس بعد اجتماع لها، تشكيل وفد لزيارة عدن ولقاء الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والتشاور معه بخصوص استكمال الحوار، وهي أحزاب التجمع الوحدوي، التنظيم الناصري، الرشاد السلفي، التجمع اليمني للإصلاح، اتحاد القوى الشعبية، العدالة والبناء، الاشتراكي اليمني".

(الحياة اللندنية:24/2)

  1. أدان المجلس الفرنسى للديانة الإسلامية تصريحات رئيس المجلس التمثيلى للمؤسسات اليهودية فى فرنسا روجيه كوكيرمان التى نسب فيها كل الأعمال المعادية للسامية فى فرنسا إلى الشباب المسلمين فى فرنسا.

 (وكالة ا.ش.ا:24/2)

  1. أكد دوريان جونز، مراسل اسطنبول للقسم التركى بإذاعة صوت أمريكا، أن استقالة رئيس جهاز المخابرات هاكان فيدان من منصبه وترشح عن حزب العدالة والتنمية للانتخابات البرلمانية المقرر لها 7 يونيو القادم خلقت توترا بين رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء أحمد داود أوغلو. وأوضح جونز فى تحليله السياسى أن هذا التوتر ظهر جليا فى الفترة الأخيرة رغم كون أردوغان وداود أوغلو وفيدان من نفس الحزب، مضيفا أن هذا الاختلاف النادر من نوعه فى الآراء بين رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء يمكن أن يؤثر على المستقبل السياسى لتركيا ككل. وأشار إلى أن رئيس الجمهورية أردوغان يسعى لتغيير النظام البرلمانى الحالى إلى رئاسى، ولكن مراقبون سياسيون أكدوا أن رئيس الوزراء داود أوغلو وكبار أعضاء حزب العدالة والتنمية لا ينظرون بشكل إيجابى لهذا التغيير. وأكدت استطلاعات للرأى أجرتها شركات بحوث سياسة واجتماعية مختلفة أن هناك خلافات عميقة حول النظام الرئاسى داحل صفوف حزب العدالة والتنمية وأن هذا الخلاف يمكن أن يتحول إلى مشكلة كبيرة لم يشهدها الحزب الحاكم منذ تأسيسه.

(أ ش أ:24/2)

  1. جاءت افتتاحية صحيفة "الفاينانشيال تايمز" البريطانية تحت عنوان "ديمقراطية تركيا على خطى الدولة البوليسية". وقالت الصحيفة إن السلطة التي يمارسها الرئيس التركي رجب طيب الدين اردوغان أثرت على سمعة تركيا في العالم. واوضحت الصحيفة، أن أردوغان يحول تركيا الى دولة استبدادية مبنية حول شخصه، واشارت الصحيفة الى أن مشروع القانون المتوقع تقديمه للبرلمان التركي في الايام القليلة المقبلة، يعطي الشرطة مزيداً من السلطات الجديدة، مما يثير قلقاً عارماً. وينص مشروع القانون الجديد على توسيع صلاحيات الشرطة التركية والسماح لها باستخدام الاسلحة النارية وتفتيش الأفراد والسيارات من دون الحصول على إذن محكمة، كما باستطاعتهم توقيف اي شخص لمدة 48 ساعة من دون الحصول على اي إذن مسبق من المدعي العام، وتحت مقترح هذه القانون يواجه المتظاهرون الذين يغطون وجوههم خلال التظاهرات العنيفة عقوبة السجن لمدة 4 اعوام. ويرى المعارضون لهذا المشروع أنه في حال إقراره، فإن تركيا تكون قد اتخذت خطوة فعالة لتنحول إلى "دولة بوليسية".

(السياسة الكويتية:24/2)

  1. أشارت مصادر مطلعة على المفاوضات بشان البرنامج النووي الايراني الى أن "المحادثات تناولت نقاطاً عدة عالقة بين الجانبين، وهي: كمية اليورانيوم المخصب التي يتعين أن تبقى في إيران وطلب الجانب الأميركي ألا تزيد على 500 كيلوغرام على أن ينقل الباقي إلى الخارج، إضافة إلى طلب واشنطن خفض عدد أجهزة الطرد المركزي الى 7800، وزيادة إجراءات الرقابة على نشاطات التخصيب بشكل يتجاوز بنود البروتوكول الإضافي الملحق بمعاهدة حظر الانتشار النووي. كما طلب الجانب الأميركي أن تسري هذه القيود لمدة 15 سنة".

(الحياة اللندنية:24/2)

  1. أبلغت مصادر في وزارة الدفاع الإيرانية أن "عرض روسيا بيع إيران منظومة صواريخ مضادة للطائرات من طراز "أنتي 2500" المتطور اتى خلال زيارة وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو طهران في 19 كانون الثاني  الماضي". وأكدت المصادر أن "الجانب الإيراني يدرس العرض، الذي يحتاج إلى تفاهم سياسي بين الجانبين في ما يتعلق بقرار محكمة دولية أقرت لإيران تعويضات قيمتها 4 مليار دولار من الجانب الروسي لتراجعه عن صفقة "أس 300.

(الحياة اللندنية:24/2)

  1. اتهم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، القوى الغربية بمحاولة الهيمنة وفرض فكرها على باقي العالم في حين انتقد مندوبون من الولايات المتحدة وأوروبا موسكو بسبب دعم الانفصاليين في شرق أوكرانيا

 (روسيا اليوم:24/2)

  1. استبعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اندلاع حرب بين بلاده وأكرانيا المجاورة. وقال بوتين ردا على سؤال عما إن كان يتوقع حربا بين البلدين "أعتقد أن مثل هذا السيناريو المروع مستبعد وأتمنى ألا يحدث هذا أبدا".  وأضاف بوتين أيضا، أنه لا يرى ضرورة لاجتماع ثان مع زعماء فرنسا وألمانيا وأكرانيا بشأن حل الصراع في شرق أوكرانيا. كما أشار الرئيس بوتين الى إنه "سيتم تطبيع العلاقات مع كييف حال تنفيذ اتفاقات مينسك وأن اللجوء إلى سيناريو الحرب مع أوكرانيا أمر غير وارد"، لافتاً الى ان "لا حاجة لعقد مؤتمر "مينسك 3" لأن المطلوب حاليا تنفيذ الجهات المتنازعة لاتفاقيات مينسك السابقة".

(روسيا اليوم:24/2)

  1. دعا الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الرئيس الأمريكي باراك أوباما بحدة إلى "تصحيح سياسة الفوضى" التي تتبعها السياسة الأمريكية تجاه فنزويلا داعيا إياه إلى وقف "التآمر والإعداد للانقلابات". وقال مادورو في خطاب عبر الإذاعة والتلفزيون "الرئيس أوباما، حان الوقت لتصحيح سياستكم الخاطئة تجاه فنزويلا وتجاه ثورة سيمون بوليفار وهوجو تشافيز. يجب أن تحترموا بلدنا". وتتهم كراكاس باستمرار واشنطن بدعم المحاولات المزعومة عن انقلاب وأعربت مرارا عن قلقها العميق حيال "تصاعد العنف" الذي تتعرض له المعارضة.

(أ ف ب:24/2)