الشأن الفلسطيني:

  1. قال جون كيري وزير الخارجية الأمريكي إن "الفلسطينيين غير مؤهلين ليكونوا دولة كي يستطيعوا التقدم للإنضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية". وأضاف كيري في شهادته أمام لجنة التخصيصات المالية في مجلس الشيوخ الأمريكي حول الميزانية المخصصة لوزارته "لقد أوضحنا موقفنا هذا إلى المدعي العام كما فعلت العديد من البلدان، كما أخبرنا الفلسطينيين بأشد العبارات أننا نرى أن طلب انضمامهم تصرف غير مناسب، وهو سلوك فظيع سيكون له نتائج سلبية منها احتمال قطع مساعدات الولايات المتحدة عنهم". وكان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، قبل طلب دولة فلسطين الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية، في 7 يناير/ كانون الثاني الماضي. وتتيح هذه الخطوة للمحكمة فتح قضايا ابتداء من الأول من أبريل/ نيسان المقبل حول جرائم خطيرة ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين. وقال كيري إن" الإدارة الأمريكية الآن في انتظار ما ستقرره المحكمة في مطالعتها للطلب الفلسطيني لتحدد كيفية تعاملها معها عندما يتم إعلان القرار في الأول من أبريل/ نيسان المقبل".

(رويترز:25/2)

  1. حذر مسؤولون في تل أبيب من إنهيار وشيك ومفاجئ للسلطة الفلسطينية في أعقاب قرار المستوى السياسي في الحكومة الإسرائيلية بعدم تحويل عائدات الضرائب للسلطة، مؤكدين " أن إنهيار السلطة شبه قريب". وقالت مصادر إسرائيلية بأن المستوى السياسي في إسرائيل يرفض تحويل الأموال للسلطة في ظل العديد من التحذيرات الأمنية التي وصلت للقادة السياسيين في تل أبيب من أن عدم تحويل الأموال للسلطة سيفاقم من الأوضاع الأمنية وسيؤدي في نهاية المطاف للدخول في مواجهات أمنية مع الفلسطينيين، لكن المستوى السياسي لا زال يرفض إنقاذ السلطة مالياً. وأضافت المصادر" بأن السلطة تواجه أزمة مالية خانقة وصعبة للغاية في ظل عدم تمكنها من دفع رواتب موظفيها إضافة الى إفتقارها للموارد المالية من الدول العربية والتي تعمل بضوء أخضر من الإدارة الأميركية وترفض تحويل الأموال للسلطة بحجة الإنقسام بين الضفة وغزة. وفي السياق ذاته، حذر مراقبون إقتصاديون في رام الله " من لجوء الحكومة الفلسطينية إلى رفع الضرائب والتي ستكون على حساب المواطن الفلسطيني الذي يعاني من سوء الأوضاع الإقتصادية والمعيشية لإنقاذ خزينتها من الإنهيار، فيما قدر المراقبون الخسائر المالية للسلطة في كل يوم بملايين الشواقل.

(قدس نت:25/2)

  1. قال امير قطر تميم بن حمد آل ثاني ان الرئيس الامريكي باراك أوباما ابلغه انه ملتزم بعملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين. وقال لأوباما امام الصحفيين في المكتب البيضاوي "انا سعيد ان اعلم منك واسمع. انك ملتزم" بعملية السلام.

(رويترز:25/2)

  1. كشف وزير العمل الفلسطيني في حكومة الوفاق مأمون ابو شهلا ان بعض الوفود الأجنبية والغربية التي تزور قطاع غزة تأتي خصيصا لمقابلة قيادات في حركة حماس بغزة. وقال أيضا ان بعض هذه الوفود يتجنب لقاء حركة حماس او أي فصائل فلسطينية أخرى. وذكر ابو شهلا "حركة حماس طويلة الأمد والتجذر، لها علاقات متشعبة منذ سنوات طويلة في العالم لذلك منطقي جدا ان يأتي وفود لغزة للحديث معها. الاتصالات مع الإخوة في حماس إذا كانت من أطراف دولية فهم من جهة يريدوا ان يستعلموا عن رأي الحركة حول موضوع السلم والاستقرار في غزة، وبعض هذه الوفود التي تزور غزة تلتقي لمجرد رفع تقارير لحكوماتهم عن وجهة نظر حماس عن المرحلة المقبلة والأوضاع في غزة". وتابع "لا اعرف بالضبط مع من التقت حماس، ولكن هناك وفود تأتي خصيصا لحماس.

(دنيا الوطن:25/2)

  1. قالت مصادر فلسطينية خاصة ان هناك حديث عن تأجيل الزيارة المرتقبة لوفد منظمة التحرير الفلسطينية الى قطاع غزة حتى اشعار آخر. وتوقعت المصادر أن الوفد وقيادة منظمة التحرير الفلسطينية تنتظر قرارات حاسمة سيصدرها المجلس المركزي في اجتماعه القادم المزمع عقده في نهاية الأسبوع الأول من مارس المقبل. وفي سياق متصل نفى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. أحمد مجدلاني تأجيل اللقاء حتى اشعار آخر. وأكد أن زياره الوفد الى غزة مرهونة بتهيئة ونضوج الأجواء من اجل نجاح الزيارة ونجاح الوفد في مهته. ولفت الى أن السبب في التأخير هو التصعيد الإعلامي الأخير بالإضافة الى الشروط التي فرضتها حركة حماس على الوفد قبل الزيارة.

(دنيا الوطن:25/2)

  1. قال مدير عام المعابر في غزة ماهر أبو صبحة أن اسوء فترة للمعابر هي التي كانت بعد المصالحة، مشيرا أن  أفضل عمل لمعبر رفح كان عام 2012، وسافر فيه 209 ألف مسافر. وقال ابو صبحة ان محمد دحلان قدم طلب بفتح معبر رفح وتم الرفض مشيرا أن هناك زيارة قريبة للرئيس عباس لمصر، من المتوقع أن يطلب من مصر فتح المعبر وأضاف أبو صبحة أن المعابر تمس مشاكل ومعاناة البلد مشيرا أن الموظفين في غزة مستعدين للتعامل مع استلام وتسليم المعابر على الية المشاركة وليس الأقصاء.

(دنيا الوطن:25/2)

  1. توفي فجر اليوم، ثلاثة اطفال أشقاء واصيب سبعة آخرون بحروق وحالات اختناق في حريق نشب بمنزل في إحدى العمارات السكنية بحي واد هريا بمدينة الخليل.

(صحيفة القدس:25/2)

  1. أعلنت سفارة دولة فلسطين لدى تونس، أن جنازة الفريق أول الركن أحمد عفانة (أبو المعتصم)، نائب رئيس هيئة الأركان، عضو القيادة العامة لقوات العاصفة، الذي وافته المنية اليوم في تونس، ستقام يوم بعد غد الخميس بمشاركة وفد رسمي رئاسي يمثل رئيس دولة فلسطين محمود عباس.

(وكالة وفا:25/2)

  1. حملت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين سلطات الاحتلال ومصلحة السجون كامل المسؤولية عن حالة التوتر والغليان المتصاعد في أوساط الأسرى. وقالت الحركة:" إن شعبنا وقواه الحية لن يتركوا الأسرى فريسةً سائغةً في يد الاحتلال"محذرة مصلحة السجون من التمادي في سياساتها الإجرامية ضدهم لأن ردة الفعل ستكون مفاجئة. وشددت الجهاد إن الخطوات النضالية التي يخوضها الأسرى هي خطوات مشروعة لانتزاع حقوقهم، خاصة بعد أن تنكرت لها سلطات الاحتلال ووقفت المؤسسات الدولية والقانونية موقف المتفرج دون أن تحرك ساكناً وهي تستمع لتهديدات قادة العدو الذين اتخذوا من قضية الأسرى مادة لدعايتهم الانتخابية. من جانبها أكدت لجان المقاومة بأن الإعتداءات الاسرائيلية بحق الأسرى في سجن ريمون محاولة فاشلة لكسر إرادة الاسرى محذرة من التعرض لهم أو إستخدامهم من خلال أخبار الإعتداء والتضييق والقمع لهم في مزايدات الإنتخابات الاسرائيلية الداخلية.

(وكالة معا:25/2)

  1. اكد الشيخ يوسف ادعيس وزير الأوقاف والشؤون الدينية خلال مشاركته في المؤتمر العالمي لمكافحة الارهاب المنعقد في مكة المكرمة وبرعاية خادم الحرميين الشرفيين الملك سلمان بن عبد العزيز أل سعود على اهمية القضية الفلسطينية، وما تتعرض له المقدسات من ارهاب وانتهاكات اسرائيلية متتالية.

(وكالة معا:25/2)

  1. جدد العشرات من أطفال الخليل أمس، مطالبتهم بإعادة فتح شارع الشهداء الحيوي في المدينة، ونددوا بمواصلة إغلاقه من قبل سلطات الاحتلال منذ 21 عاما، أمام حركة المواطنين والمركبات الفلسطينية وتخصيصه لاستخدامات المستوطنين.

(وكالة وفا:25/2)

  1. أكدت اللجنة الرئاسية لتنسيق البضائع في قطاع غزة، صباح اليوم، إدخال 580 شاحنة محملة بمساعدات وبضائع ومواد إنشائية وضخ وقود لغزة.

(وكالة وفا:25/2)

الاعتداءات والانتهاكات:

  1. أصيبت الطفلة نور كريم دعنا (10 أعوام) برضوض، مساء أمس، جراء دهسها من قبل 'جيب' حرس مستوطنين في بلدة سلوان جنوبي الأقصى المبارك.

(وكالة وفا:25/2)

  1. اعتقلت شرطة الاحتلال أمس 5 نساء مقدسيات فور خروجهن من المسجد الأقصى، فيما قرر قاضي محكمة الصلح الافراج عن سيدتين بشرط الابعاد عن الأقصى.

(وكالة معا:25/2)

  1. إعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شابا من بلدة قباطية، فجر اليوم بعد مادهمة منزله وتفتيشه والعبث بمحتوياته.

(وكالة وفا:25/2)

  1. اضرم مستوطنون فجر اليوم النيران في مسجد قرية الجبعة جنوب غرب بيت لحم وخطوا شعارات عنصرية على جدرانه.

(صحيفة القدس:25/2)

  1. أطلق مستوطنون، فجر اليوم، الرصاص الحي على منازل المواطنين في قرية نحالين غرب بيت لحم.

(وكالة وفا:25/2)

الشان الاسرائيلي:

  1. قال مصدر في الاتحاد الأوروبي إن دبلوماسيين سعوديين صرحوا، في محادثات مغلقة مع جهات أوروبية، إنهم على تنسيق كامل مع إسرائيل حيال الملف الإيراني، وأن السعودية في إطار هذا التنسيق على استعداد للسماح لإسرائيل، إذا طلب منها ذلك، باستخدام مجالها الجوي في الطريق لشن هجوم على إيران. وتشترط السعودية موافقتها على ذلك بتحقيق تقدم ما بين إسرائيل والفلسطينيين، بادعاء أن "النظام السعودي حساس للرأي العام، ولذلك لا يستطيع السماح لإسرائيل بالعمل العسكري من أراضيها دون أن تعرض تقدما في الجانب السياسي". في المقابل، فإن مسؤولين إسرائيليين رفضوا الادعاءات بأنهم لا يعرفون تفاصيل الصفقة التي يعارضونها مع إيران. وأكد المسؤولون الإسرائيليون أن إسرائيل ليست بحاجة إلى الولايات المتحدة من أجل الوقوف على ما قيل في المحادثات، لأن لها شركاء آخرين بين الدول العظمى، إلى جانب معلومات حصلت عليها الأجهزة الاستخبارية الإسرائيلية، والتي تكفي إسرائيل للقول بأن الحديث عن "صفقة سيئة".

(القناة الثانية الاسرائيلية:25/2)

  1. أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو مجددا الليلة الماضية انه لن يشكل حكومة وحدة وطنية مع قائمة المعسكر الصهيوني بعد الانتخابات. وقال ان هناك هوة عقائدية عميقة بينه وبين رئيسي المعسكر الصهيوني يتسحاق هيرتصوغ وتسيبي ليفني فيما يخص قضايا القدس ويهودا والسامرة والضغوط الدولية الممارسة على اسرائيل. وأشار نتنياهو الى انه يريد تشكيل حكومة وطنية واسعة مع الاحزاب التي وصفها بشريكة الليكود الطبيعية وفي مقدمتها حزب البيت اليهودي.

(معاريف:25/2)

  1. قال قيادي بارز بحزب الليكود الاسرائيلي وخلافا لموقف نتنياهو أنه "من الواضح اننا سنشكل حكومة وحدة مع المعسكر الصهيوني،  واوضح ان الشيء الصحيح بالنسبة لإسرائيل ان يشكل وحدة مع معسكر الصهيوني وان هذه هي المرة الأولى التي تجعل الحزب الحاكم يعترف بأن هذا السيناريو هو الاقرب الى الواقع.

(موقع والا:25/2)

  1. عرضت رئيسة حزب ميرتس زهافا غلئون برنامجها السياسي للانتخابات الإسرائيلية والذي يرتكز على إقامة دولتين لشعبين على قاعدة حدود 67 واعتراف دولي بدولة فلسطينية. وقالت غلئون ان لن يتم التوصل الي تسوية سياسية مع الفلسطينيين خلال عامين فالعالم سيفرض على اسرائيل الحل للقضية الفلسطينية.

(هآرتس:25/2)

  1. يتوجه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم الاحد المقبل الى واشنطن تمهيدا لالقاء خطابه امام مجلسي الكونغرس الامريكي يوم الثلاثاء القادم والذي يتناول فيه قضية المشروع النووي الايراني. وفي غضون ذلك رفض دعوة وجهها اليه عدد من السناتورات الديمقراطيين لعقد اجتماع مغلق معه خلال زيارته لواشنطن. ورد نتنياهو على هذه الدعوة بالقول انه يشكر السناتورات على توجيهها اليه لكنه يعتقد بأن عقد مثل هذا اللقاء قد يوجه رسالة خاطئة واثارة انطباع وكأن هناك قضية حزبية في الوقت الذي يجب العمل فيه على صيانة العلاقات بين اسرائيل والولايات المتحدة من منطلق الدعم الكامل للحزبين الديمقراطي والجمهوري. وأكد مجددا ان الهدف الوحيد من القاء خطابه امام الكونغرس هو طرح قلق اسرائيل البالغ من الاتفاق الآخذ بالتبلور مع ايران والذي من شأنه ان يعرض وجودها للخطر.

(يديعوت أحرونوت:25/2)

  1. أعلن الوزير نفتالي بينت رئيس حزب (البيت اليهودي) أنه قرر الانضمام إلى نتانياهو في زيارته للولايات المتحدة تعبيرا عن دعمه لموقفه من القضية الايرانية.

(القناة السابعة الاسرائيلية:25/2)

  1. أكد رئيس المعسكر الصهيوني، يتسحاك هرتسوغ، أنه سيحاول مواجهة اتهامات اليمين بضعف سياساته الأمنية من خلال التركيز على سجله الأمني في الحملة الانتخابية. وكان هرتسوغ ضابطا برتبة ميجر في وحدة تابعة للمخابرات العسكرية. وقال في لقاء مع صحافيين أجانب يوم أمس لدى سؤاله كيف سيحول تقدمه الطفيف في استطلاعات الرأي إلى انتصار في انتخابات 17 آذار(مارس): "سنروي قصتي"، وأضاف أنه خدم سبع سنوات في مجلس الوزراء الأمني المصغر في حكومات سابقة. وأكد أنه بحاجة الى "التواصل مع الأعضاء المعتدلين في الليكود" حتى يفوز بالانتخابات.

(القناة العاشرة الاسرائيلية:25/2)

  1. تسود الساحة الحزبية حالة من الترقب تمهيدا لنشر التقرير الخاص لمراقب الدولة يوسيف شبيرا في الساعة السادسة من مساء اليوم حول أزمة السكن. ويقع التقرير في اكثر من ثلاثمائة صفحة وهو يتضمن اربعة فصول رئيسية تتناول الوضع الراهن في سوق السكن وطريقة تعامل الحكومة مع ازمة السكن والعوامل المختلفة المتعلقة بعملية بناء الشقق السكنية الجديدة بالاضافة الى موضوع المشاريع الهادفة الى توفير شقق سكنية باسعار مخفضة. ورفض مراقب الدولة في بيان اصدره مساء امس الانتقادات التي وجهت اليه لاصدار هذا التقرير قبل اجراء الانتخابات العامة بثلاثة اسابيع فقط فقال ان اعمال مراقبة الدولة تتم بمهنية ووفقا لاعتبارات موضوعية بحتة ولا يجوز ان تؤثر عليها جداول زمنية حزبية او سياسية.

(الاذاعة الاسرائيلية العامة:25/2)

الشأن العربي والدولي:

  1. عقد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر والرئيس باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأميركية مباحثات رسمية في البيت الأبيض أمس. المباحثات تناولت التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين، وركزت على تعزيز التعاون في المجالات الاستثمارية، التعليمية، التكنولوجية وتطوير القدرات العسكرية للقوات المسلحة القطرية. كما تناولت موضوعات إقليمية ودولية، خاصة تطورات الشرق الأوسط. وتم تنسيق المواقف إزاء هذه التطورات. الرئيس الأميركي عقب المباحثات أكد على عمق العلاقات. وقال «إن قطر شريك قوي في كافة المجالات». وأضاف أن قطر شريك قوي في التحالف الدولي ضد الإرهاب. الرئيس الأميركي وصف المباحثات بأنها كانت جادة ومفيدة ومثمرة، مؤكدا أن «قطر تكرس جزءا من مواردها المالية من أجل خدمة أهداف السلام التي ننشدها جميعا». وقال اوباما إن الأمير ملتزم بمحاربة المتطرفين الإسلاميين ودعم المعارضة المعتدلة في سوريا. وأضاف اوباما للصحفيين في المكتب البيضاوي إنه والشيخ تميم "يشعران بقلق بالغ" بشأن الوضع في سوريا ويتقاسمان الأفكار بشأن الكيفية التي يمكن بها إخراج الرئيس السوري بشار الأسد من السلطة.  وقال اوباما "سنواصل دعم المعارضة المعتدلة هناك وما زلنا نعتقد انه لن يكون ممكنا تحقيق الاستقرار الكامل لذلك البلد قبل إخراج السيد الأسد الذي فقد الشرعية في البلاد" من السلطة. من جانبه أكد أمير أن قطر وأميركا تجمعهما شراكة ممتازة. وذكر أن «اهتمامات البلدين مشتركة خاصة في مواجهة الجماعات الإرهابية، لكي نتأكد أن ما حدث لن يتكرر مرة أخرى خاصة وأننا نرى ما حدث في السابق يحدث الآن».

(الوطن القطرية:25/2)

  1. حذر النائب الجمهورى دوج لامبورن العضو فى لجنة الخدمات المسلحة فى مجلس النواب الأمريكى فى خطاب أرسله إلى وزير الدفاع الأمريكى الجديد اشتون كارتر ودوائر أخرى فى الإدارة الأمريكية من أن العلاقات العسكرية الأمريكية مع قطر تسمح للأخيرة باللعب على ما وصفه بـ "الجانبين". وقال لامبورن إن قطر تتحول إلى محور لتمويل الإرهاب فى الوقت الذى تستخدم فيه الولايات المتحدة هذه الدولة الخليجية كقاعدة كبرى للعمليات. ودعا لامبورن وزير الدفاع الأمريكى إلى صياغة "استراتيجية" تسمح بتحميل قطر المسئولية عن "دعمها للإرهاب". وحذر الخطاب من أن ما ترسله واشنطن من الأسلحة للدوحة بمليارات الدولارات قد يساعد الدولة العربية فى تقديم الدعم للمنظمات الإرهابية.

(وكالات:25/2)

  1. تسعى السلطات المصرية إلى الحصول على تزكية لاقتراحها تشكيل وحدة عسكرية عربية موحدة لمكافحة الإرهاب، خلال القمة العربية التي تستضيفها نهاية الشهر المقبل وتبحث في التوصل إلى آلية عربية لمواجهة شاملة للتطرف والإرهاب". وكشفت مصادر مصرية أن "محادثات متقدمة جداً تجرى بين المسؤولين المصريين ودول خليجية مؤيدة لمصر، لتشكيل قوات عسكرية عربية للتدخل السريع بقيادة مشتركة".

(الحياة اللندنية:25/2)

  1. دعت منظمة هيومن رايتس ووتش "مجلس الأمن الدولي إلى فرض حظر تسلح على سوريا بعدما كشفت المنظمة عن أن الحكومة السورية تواصل استخدامها العشوائي للبراميل المتفجرة". ولفتت المنظمة الى إنها "وثقت 1450 موقعا مدمرا جديدا في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة نتجت على الأرجح عن القصف الجوي في العام الذي حظر فيه مجلس الأمن الهجمات العشوائية".

 (وكالات:24/2)

  1. بدأ أربعة نواب فرنسيين، أمس الثلاثاء، زيارة لسوريا هي الأولى منذ أيار(مايو) 2012، حين اتخذت فرنسا وبريطانيا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا قرارا مشتركا بقطع العلاقات الدبلوماسية مع سورية. وقال النائب اليميني جاك ميار من سوريا "لقد وصلنا. نقوم بمهمة مع جيرار بابت (النائب عن الغالبية الاشتراكية) وجان بيار فيال (عضو مجلس الشيوخ عن المعارضة اليمينية) وفرنسوا زوشيتو (عضو مجلس الشيوخ عن يمين الوسط). وأضاف "إنها مهمة شخصية للاطلاع على ما يحصل والاستماع. ثم سنخرج منها بمعلومات"، من دون أن يوضح ما إذا كان البرلمانيون سيلتقون ممثلين لنظام الرئيس بشار الأسد الذي تطالب باريس بتنحيه. ونأت الخارجية الفرنسية بنفسها عن هذه الزيارة. وقالت إن "البرلمانيين المعنيين لا يحملون أية رسالة رسمية. إنها مبادرة لبرلمانيين لم يتخذ قرار بشأنها بالتشاور مع الوزارة عملا بمبدأ فصل السلطات".

(فرانس برس:25/2)

  1. لفت مسؤول أميركي الى أن "التوقعات كانت دائماً بإتمام معركة الجيش الاميركي ضد "داعش" بالموصل قبل شهر رمضان المقبل، الذي يبدأ في منتصف حزيران". واوضح أن "الجيش الأميركي لطالما أعلن عن عمليات مِن هذا النوع قبل انطلاقها، مثل الهجوم على الفلوجة في 2004 والعمليات في أفغانستان"، مؤكداً على "أهمية جهوزية القوات العراقية قبل البدء بأي عملية من هذا النوع، علما أن السلطات العراقية أرادت خوضها العام الماضي، ونصحتها سلطات اميركا بالتريث لتفادي إخفاقات".

(الحياة اللندنية:25/2)

  1. أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن بلاده تبذل جهودا حثيثة لتصويب الخطاب الديني وذلك في اطار المواجهة الشاملة لمكافحة الفكر المتطرف والارهاب. وخلال استقباله وزير خارجية لوكسمبورغ جون أسلبورن، أشار السيسي الى أن تلك التطورات عبرت عن ارادة شعبية حقيقية في التغيير واستعادة الهوية المصرية، مؤكدا أهمية النظر في التطورات التي شهدتها مصر من خلال منظور شامل يتضمن أوضاع المنطقة. أوضح السيسي أن مصر تحرص على تحقيق التوازن بين الحريات الأساسية وتحقيق الأمن والاستقرار اخذا في الاعتبار التحديات الأمنية التي تواجهها مصر في مكافحتها للارهاب، محذرا من أن الارهاب لا يعرف الحدود وأنه امتد بالفعل الى العديد من مناطق العالم.

(وكالة أ.ش.أ:25/2)

  1. عرضت سلطنة عمان على السعودية خطة سياسية في إطار المبادرة الخليجية للمساهمة في حل الأزمة اليمنية بعد هروب الرئيس عبدربه منصور هادي إلى عدن. وكشفت مصادر سعودية، أن دوراً سعودياً عمانياً فاعلاً مع القبائل، أفسح ممراً آمنا للرئيس هادي للتوجه إلى عدن. وتناول اللقاء السعودي العماني دور حضرموت وما صار يسمى بـ"السد الشافعي"، أمام التمدد الحوثي ودور قبائل حضرموت ورجال الأعمال في مواجهة الحوثيين، ويذكر أن عمان ترتبط بعلاقات تاريخية مع منفذ حضرموت منذ عهد السلطنة القعيطية والسلطنة الكثيرية.

(صحيفة "العرب":25/2)

  1. أشارت مصادر رئاسية في عدن الى أن "عددا من ضباط القوات الخاصة "الحرس الجمهوري سابقا" الموالي للرئيس اليمني السابق أحمد علي عبد الله صالح، حاولوا تنفيذ حركة انقلابية ومحاصرة القصر الرئاسي في عدن، غير أن المحاولة فشلت بعد اشتباكات مع قوات عسكرية واللجان الشعبية الموالية للرئيس اليمني المستقيل عبد ربه منصور هادي".

(الشرق الاوسط:25/2)

  1. اندلعت اشتباكات عنيفة بين مسلحين حوثيين والقوات الخاصة في معسكر الصباحه غربي العاصمة صنعاء. وقال مصدر عسكري يمني إن الاشتباكات اسفرت عن سقوط 13 جنديا وضابطا ينتمون للقوات الخاصة ما بين قتيل وجريح في قصف مدفعي عنيف شنه الحوثيون على المعسكر بهدف السيطرة عليه.

(بي بي سي:25/2)

  1. قال مسؤولون فى قطاع صناعة الطائرات بدون طيار أن الشركات الأمريكية المصنعة لها تتوقع زيادة فى مبيعات هذه الطائرات التى تستخدم فى أغراض عسكرية ومدنية لدول الخليج بعد أن خففت وزارة الخارجية الأمريكية القيود على الصادرات فى الأسبوع الماضي.

(وكالة ا.ب:25/2)

  1. اعتبر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري تدخل روسيا في أوكرانيا بمثابة تجديد لاستراتيجية موسكو القديمة لتقسيم شرق أوروبا إلى مناطق نفوذ. وقال كيري في مجلس الشيوخ أمس الثلاثاء إن "روسيا منخرطة في جهد دعائي ضخم للتأثير على الدول وتحفيز معادلة صفرية بين الشرق والغرب بشكل خطير وغير ضروري". وذكر أحد أعضاء مجلس الشيوخ أن "نوايا روسيا إزاء دول مثل مولدوفا وجورجيا وصربيا ومونتنجرو (الجبل الأسود) ولاتفيا والبلطيق، تثير القلق". ورد كيري قائلاً: "إنها (تلك الدول) جميعاً على خط النار". وأبدى عضوا مجلس الشيوخ كريس مورفي وديك دوربين تأييدهما لتقديم أسلحة دفاعية إلى أوكرانيا في أسرع وقت ممكن. وقال مورفي: "أوكرانيا هي مجرد قمة جبل الجليد"، مضيفاً أن "هناك قلقاً من أن النقاش حول تقديم أسلحة دفاعية إلى أوكرانيا من عدمه يمكن أن يغيب الأنظار عن مشروع أكبر أمام (الولايات المتحدة) وهو نفوذ روسيا في المنطقة". وقال كيري إن "الولايات المتحدة ملتزمة بتقديم أكثر من 118 مليون دولار في شكل تدريب عسكري ومعدات، لكن الإدارة ما زالت تقيم مسألة تقديم أسلحة دفاعية إلى الحكومة الأوكرانية".

(أ ف ب:25/2)

  1. نفى المتحدث باسم البيت الابيض جوش ايرنست صحة التقارير التي تحدثت عن أن الولايات المتحدة تتفاوض مع ايران على اتفاق نووي مدته عشر سنوات. وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن الولايات المتحدة وايران تستكشفان خيار تجميد نووي لمدة عشر سنوات في اطار محادثات بشأن البرنامج النووي لطهران.

(رويترز:25/2)

  1. أشار دبلوماسي غربي الى ان "كلمة السر في مفاوضات الملف النووي الايراني ليست في فيينا أو جنيف أو واشنطن، بل في طهران ولدى المرشد الأعلى للثورة الايرانية السيد علي خامنئي".

(الحياة اللندنية:25/2)