الشأن الفلسطيني:

  1. استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، أمس، السفراء العرب المعتمدين لدى قطر. ووضع الرئيس عباس، السفراء العرب في صورة آخر التطورات والمستجدات الفلسطينية، والانتهاكات الإسرائيلية.

(وكالة وفا:9/4)

  1. أطلع رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون والوفد المرافق له أمس، رئيس الجمهورية الجزائرية عبد العزيز بوتفليقة على مجمل الأوضاع في فلسطين. ونقل الزعنون للرئيس الجزائري تحيات وتقدير الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية والشعب الفلسطيني بكل فئاته، وتثمينهم للدور الجزائري المميز والداعم للقضية الفلسطينية والمواقف المبدئية للجزائر منذ استقلالها حتى الآن. واستعرض الزعنون العلاقات المتينة بين الشعبين الشقيقين، وشرح التحديات التي تواجهها القضية الفلسطينية من مصادرة الأراضي والبناء الاستيطاني، وهدم المنازل والاعتقالات وتندس المقدسات ومحاولات التهويد الشرسة للقدس وغيرها. كما شرح للرئيس الجزائري الاستراتيجية الفلسطينية في المرحلة الحالية والتي  تركز على تعزيز صمود شعبنا في وطنه ومواجهة كل السياسات العدوانية والعنصرية الإسرائيلية، وملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين حتى يدفع المجرم ثمن جرائمه. وأوضح أيضا التحرك الدبلوماسي الفلسطيني لكسب المزيد من الاعتراف بالدولة الفلسطينية والعمل على وضع نهاية للاحتلال. وشدد الزعنون على أنه لا دولة فلسطينية في غزة ولا يمكن قيام دولة فلسطينية بدون غزة، مجددا رفضه للدولة ذات الحدود المؤقتة. بدوره، أكد الرئيس بوتفليقة مجددا على موقف بلاده الثابت من دعم القضية الفلسطينية في كافة المجالات، مشيرا إلى زيارة الرئيس محمود عباس إلى الجزائر في كانون الأول الماضي.

(وكالة وفا:9/4)

  1. كشف رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله أمس أن السلطة الفلسطينية بصدد التوجه لمحكمة دولية لمواجهة قيام إسرائيل بحجز قسم من المستحقات الفلسطينية من الضرائب. وقال "إن الحكومة وجهت أربع رسائل احتجاج إلى إسرائيل بشأن الاقتطاعات غير القانونية من المستحقات الفلسطينية لصالح مؤسسات خدماتية إسرائيلية، لكننا لم نتلق ردا على أي من هذه الرسائل". وأضاف "في هذه الحالة سنطلب تحكيما دوليا بهذا الشأن، وإذا لم تتجاوب إسرائيل مع ذلك، فإننا سنتوجه إلى المحكمة الدولية المختصة، وهي محكمة الأمم المتحدة للتجارة الدولية".

(قدس نت:9/4)

  1. قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين 'الأونروا'، فجر اليوم، إنها تشعر بقلق بالغ نظرا للظروف الصعبة التي يعانيها اللاجئون الفلسطينيون المحاصرون في مخيم اليرموك قرب دمشق. فقد صرح المتحدث الرسمي باسم وكالة 'الأونروا' سامي مشعشع بأنه منذ اندلاع القتال في الأول من نيسان، لم تتمكن 'الأونروا' من القيام بأية عمليات إنسانية داخل اليرموك؛ وأنه في الوقت الذي تستمر فيه الاشتباكات العنيفة، تشعر الأونروا بالقلق البالغ حيال العواقب الإنسانية التي سيعاني منها 18,000 مدني محاصرون في المخيم ذاته.

(صحيفة القدس:9/4)

  1. ناقش عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني أمس، مع وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية السوري علي حيدر أوضاع مخيم اليرموك في ضوء التطورات الجارية بحضور سفير دولة فلسطين لدى سوريا محمود الخالدي، والسفير أنور عبد الهادي رئيس الدائرة السياسية لـ م.ت.ف، وأمين سر حركة فتح في سوريا سمير رفاعي. وأكد مجدلاني أن هناك محاولة لخلق جغرافيا سياسية جديدة في جنوب سوريا على غرار شمالها، وأن سيطرة 'داعش' على مخيم اليرموك بالتواطؤ مع جبهة النصرة هو خلق لواقع سياسي جديد في المخيم. وشدد على رفض شعبنا لتحويل مخيم اليرموك مجددا إلى ساحة صراع واقتتال وحرب يدفع ثمنها الشعب الفلسطيني. وتابع: إنه انطلاقا من مسؤولية الدولة السورية بحفظ الأمن والاستقرار وحماية المواطنين سواء سوريين أو فلسطينيين على حد سواء  فما تقرره الحكومة السورية سوف تدعمه منظمة التحرير الفلسطينية. وذكر أن استهداف كل المخيمات الفلسطينية في سوريا منذ بدء الأزمة إنما يستهدف الوجود الفلسطيني في هذا البلد الشقيق ضمن المساعي الهادفة إلى إبعاد الفلسطينيين عن حق العودة . من جهته، ذكر الوزير حيدر أنه من الأولويات الآن إخراج السلاح والمسلحين وإخراج تنظيم 'داعش' الارهابي من المخيم، مضيفا: فتواجدهم في مثل هذه المنطقة ليس فقط تعطيلا للمصالحة الوطنية في المناطق المحيطة، بل تعطيلا للحياة الطبيعية بكل أشكالها. ورأى حيدر أن اللجنة المكونة من الفصائل الفلسطينية لمتابعة ملف اليرموك أصبح لديها مهمات أخرى وهي تنسيق النضال الفلسطيني لإدارة المعركة في مواجهة الإرهابيين وإخراجهم من المخيم.

(وكالة وفا:9/4)

  1. نعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني 'فتح'، الشهيد محمد جاسر كراكرة، الذي استشهد، أمس، على أيدي جيش الاحتلال الإسرائيلي. وأكدت عهد الشهداء والأسرى، وأن دماء الشهيد الطاهره التي روت أرض فلسطين ستدفعنا لمزيد من التمسك بالحرية والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس. وقال الناطق باسم 'فتح' أسامة القواسمي إن العدوان الإسرائيلي على أرضنا وشعبنا فاق كل احتمال، وهو يمعن في القتل والاضطهاد والتهويد ومصادرة الأراضي وبناء المستوطنات وتقطيع أواصل الوطن ويمارس أبشع السياسات العنصرية بحق شعبنا. وعاهدت حركة فتح أبناء شعبنا أن نسير قدما نحو تحرير أرضنا وشعبنا من ظلم الاحتلال وغطرسته، وأن فتح لم ولن تتخلى عن حقوق شعبنا مهما كلفنا ذلك من ثمن.

(وكالة وفا:9/4)

  1. اصدر الاسرى في سجون الاحتلال بيانا بعد اجتماع عقده عشرات المحررين الممثلين عن كل محافظات الضفة والذي عقد في مدينة رام الله. واكد الاسرى انهم فئة حريصة ويقفون عند مسؤولياتهم الاخلاقية والوطنية، ويسعون دائما لبث روح الوحدة وتغليب المصلحة الوطنية العليا، ويتحدثون اليوم ليسمعهم الجميع بلغة الصبر والمساواة مطالبين بحقوقهم، متهمين الوزير بقطع رواتب عشرات الاسرى والتحدث فوق القانون والتعالي عليه ووضعه موضع التعطيل، مؤكدين في بيانهم ان ساعة وجودهم في الميدان اقتربت وانه اذا كان لا مناص منها فانهم جاهزون لها لنيل حقوقهم المشروعة.

(وكالة معا:9/4)

  1. أكدت وكيلة وزارة الخارجية السريلانكية تشترانغاني واغيسوارا، ثبات موقف بلادها الداعم والمساند لفلسطين في كافة المحافل الدولية. وشددت واغيسوارا، على ضرورة التمسك بحل الدولتين، مثمنة التوجهات السياسية الفلسطينية الرافضة لكل أشكال العنف مع التمسك بإحقاق الحقوق للشعب الفلسطيني وفق ما تملية الشرعية الدولية. وأشارت إلى دعم سريلانكا للمواقف الفلسطينية في جنيف والأمم المتحدة، وتأييد عضوية فلسطين في المنظمة الأفرو آسيوية للتطوير الريفي مؤخراً.

(دنيا الوطن:9/4)

  1. قال وزير الأشغال مفيد الحساينة انه يجب ان تتسلم حكومة التوافق مقاليد الحكم في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس. واضاف الحساينة " على الرغم من ان حماس لا تتدخل بعمل الوزارات لكن الامن لا يزال بيدها". لكنه نوه الى ان تسلم الحكومة مهامها في غزة بات مرتبطا بحل قضية الموظفين ".

(وكالة معا:9/4)

  1. أعلنت نقابة الموظفين العموميين في غزة، عن إضراب شامل في كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية في القطاع، اليوم، احتجاجا على قرارات حكومة الوفاق الوطني الأخيرة.

(قدس نت:9/4)

  1. طالب زياد الظاظا عضو المكتب السياسي لحركة حماس امس حكومة التوافق بالتراجع عن قراراتها الاخيرة، مؤكدا ان حركته على جاهزية تقديم تسهيلات بما يخدم المصالحة. وقال الظاظا: "تفاجأنا بقرارات مجلس الوزراء أمس والتي جاءت مجتزأة ولم تكن متطابقة مع الاتفاقات والتفاهمات التي جرت بين وفدي حركة حماس ومن يمثل الحكومة الفلسطينية"، مضيفا أن مثل تلك القرارات الخارجة عن إطار الاتفاق تُعقّد عملية المصالحة، مشيراً إلى أن حكومة الوفاق مطالبة بتعديل البنود والعدول عن القرارات الأخيرة.

(قدس نت:9/4)

  1. قال أمين سر جبهة التحرير العربية في جنين عبد الله قبها، امس إن منظمة التحرير هي الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا، والتفافنا حول توجهات وحراك الرئيس محمود عباس من أجل إحقاق الحقوق المشروعة لشعبنا. وأضاف: أن السلطة الوطنية ستتابع العمل من أجل مواصلة الحوار الوطني الشامل الذي يجمع كافة الفصائل من أجل إنهاء حالة الانقسام؛ لأن الاحتلال هو المستفيد الأول من حالة الانقسام. وأضاف لن نخذل أهلنا في مخيم اليرموك.

 (وكالة وفا:9/4)

  1. بحث رئيس الاتحاد الوطني الفلسطيني لكرة القدم اللواء جبريل الرجوب، مع رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم جمال علام، سبل دعم مشروع القرار الفلسطيني بتعليق عضوية اسرائيل بالفيفا، بالإضافة الى التعاون المستمر بين الاتحاديين لدعم قطاعي الشباب والرياضة في فلسطين.

(وكالة وام الاماراتية:9/4)

  1. قال وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد الحساينة، إن قطاع غزة بحاجة إلى 5000-8000 طن يومياً من الاسمنت حتى تسير عجلة عملية إعمار قطاع غزة بشكل طبيعي.

(دنيا الوطن:9/4)

  1. قدم 19 طبيبا العاملين في مستشفى الشهيد ياسر عرفات في سلفيت استقالتهم بسبب ما وصفوه بالحملة التحريضية التي طالت الاطباء على خلفية وفاة طفلين بعد ان اجريت لهم عمليات جراحية في المستشفى.

(وكالة معا:9/4)

 

الاعتداءات و الانتهاكات:       

  1. أصيب مواطن، مساء اليوم، بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي، المتمركزة على الشريط الحدودي شمال بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

(شبكة راية الاعلامية:9/4)

  1. اقتحم مستوطنون صباح اليوم، منطقة برك سليمان السياحية جنوب بيت لحم .

(شبكة فلسطين الاخبارية:9/4)

  1. اغلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي منذ الساعة الخامسة من فجر اليوم، مقطعا من شارع نابلس- رام الله، يمتد من حاجز زعترة العسكري جنوب نابلس وحتى مستوطنة "شيلو" المقامة على اراضي المواطنين شمال ام الله. وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية، ان اغلاق الشارع من قبل قوات الاحتلال جاء لاتاحة المجال امام المستوطنين للانطلاق في ماراثون رياضي كانوا قد أعلنوا عنه، سيبدأ من مستوطنة "ارئيل" باتجاه حاجز زعترة شرقا ومن ثم جنوبا عبر شارع نابلس- رام الله وحتى مستوطنة "شيلو". واشار دغلس الى ان المنطقة تشهد تواجدا مكثفا لجيش الاحتلال، فيما قام المستوطنون بتعليق مئات الاعلام الاسرائيلية على امتداد الشارع وبشكل استفزازي للمواطنين الفلسطينيين. واعرب دغلس عن خشيته من وقوع احتكاكات بين المستوطنين وسكان القرى والبلدات الفلسطينية التي يخترقها الشارع الذي سيسلكه المستوطنون، وكذلك المدارس الموجودة على امتداد الشارع.

(صحيفة القدس:9/4)

  1. قال نظمي مهنا مدير عام الادارة العامة للمعابر والحدود أن قوات الاحتلال اعلنت اغلاق معبر كرم ابو سالم التجاري اليوم أمام حركة البضائع الى قطاع غزة بسبب الأعياد اليهودية، حتى يوم الأحد القادم.

(وكالة معا:9/4)

الشان الاسرائيلي:

  1. اجتمع ممثلون عن الليكود مع نظرائهم من "البيت اليهودي"ضمن المفاوضات الائتلافية لتشكيل الحكومة الاسرائيلية، يوم أمس الأول، وبدأوا العمل على وثيقة تشتمل على 39 بندا تتضمن كل مطالب "البيت اليهودي"، والتي تقدر تكلفتها بمليارات الشواقل، كما تتضمن تغييرات في القانون تضعف الجهاز القضائي، وتمس بجمعيات حقوق الإنسان. ونقل عن مصادر في "البيت اليهودي" قولها إن هناك حالة من الإحباط نتيجة التقدم البطيء في المحادثات. وفي المقابل تقول مصادر في الليكود إن الخلاف يتركز حول منصب رئيس "البيت اليهودي" نفتالي بينيت في الحكومة القادمة. ويقترح الليكود على بينيت حقيبتي وزارة المعارف ووزارة الزراعة. وعلى صلة، فإن المفاوضات مع حزب "كلنا"، برئاسة موشي كحلون، ليست في حال أفضل، حيث يصر كحلون على الحصول على ما يسميه "أدوات العمل" للقيام بدوره كوزير للمالية، وبضمن هذه الأدوات رئاسة اللجنة المالية التابعة للكنيست، والتي تعهد الليكود بمنحها لموشي جفني (يهدوت هتوراه)، وكذلك دائرة التخطيط التي لا ينوي وزير الداخلية المرتقب، أرييه درعي، التنازل عنها، إضافة إلى رئاسة "دائرة أراضي إسرائيل". تجدر الإشارة إلى أنه من المقرر أن تتجدد المحادثات، اليوم الأربعاء، بين الليكود و"يسرائيل بيتينو"، بينما لا يزال يصر أفيغدور ليبرمان على حقيبة وزارة الحرب، بينما يعرض عليه الليكود وزارة الخارجية.

(إسرائيل اليوم:9/4)

  1. نفى شقيق "أورون شاؤول" الجندي الاسرائيلي الذي أعلن عن أسره خلال الحرب الأخيرة على غزة عصر الثلاثاء تقريرا بثته القناة العاشرة ورد فيه أن شقيقه كان داخل ناقلة ساعة استهدافها شرق غزة. وقال "أفيرام شاؤول" الشقيق الأكبر لأورون إن تقرير القناة العاشرة الذي يصور مراحل أسر شقيقه في غزة "كاذب". واستدل شاؤول بموقفه بإبلاغهم عبر الجيش أنه لم يتم العثور على عينات من الحمض النووي الذي يعود لشقيقه داخل الناقلة المدمرة بل عثر عليها في مكان آخر لم يشر إليه. وذكر أن الجيش لم يفعل نظام الخطف "حنيبعل" في ذلك الاشتباك لأنه لم يعلم بعملية خطف "أورون" إلا بعد أيام وذلك بعد استكمال فحوصات الحمض النووي لكافة أشلاء الجنود الذين كانوا في الناقلة. بدوره أصدر الناطق بلسان الجيش بياناً نفى فيه أن يكون قد فعل نظام "حنيبعل" خلال عملية التوغل في حي "الشجاعية" شرقي مدينة غزة خلال حرب صيف 2014. وذكر الناطق أنه تم اطلاع العائلة على تفاصيل العملية وأنه لا يمكن التطرق لأدق التفاصيل قبل إعادة جثة أورون.

(يديعوت احرونوت:9/4)

  1. قدر قائد منطقة الجليل في الجيش الإسرائيلي الجنرال موني كاتس أن هناك احتمالات كبيرة بأن يسود الهدوء على الحدود الشمالية مع لبنان لفترة طويلة. وأضاف: "أنا أعتقد أن هناك معركة تدور من قبلنا وأيضا من قبلهم"، وأردف قائلا: "أنا اعتقد أن حزب الله قام بالعمليات الأخيرة من خلال فهم وإدراك عميق أنها نفذت دون الوصول إلى عتبة الحرب. يستخدم هذا النوع من الأحداث للرد على الطرف الثاني بالضبط كما كان عليه الوضع في حرب لبنان الثانية". وأضاف كاتس: "الطرف الثاني بالتأكيد يخطط لتنفيذ عدة عمليات أرضية. قد ينجح بذلك في نقطة معينة أو أخرى، ولكني اعتقد أن الأهم هو قياس المعركة بالطريقة التي تنتهي بها وليس بالطريقة التي تبدأ بها". وبحسب أقواله: "يوجد هنا بعد خاص بالوعي، وفهم أن أحداث كهذه يمكن أن تحدث وأن نتعامل معها حسب حجمها الصحيح. لا يمكن حماية خط حدودي بطول 130 كيلومترًا والتوقع بأن لا ينجح أي من مقاتلي العدو باختراق خط الحدود وعبوره". وفي هذه الحالة، يرى الجنرال كاتس أنه من المهم أن يتم وضع الأمور بسياقها وبحجمها الصحيح. وبحسب أقواله فإن حزب الله سيحاول توجيه ضربة للخصر الرخوة وهو موضوع الوعي. وأضاف بأن عصبة الجليل في الجيش الإسرائيلي ستفعل كل ما في وسعها من أجل منع دخول مقاتلي حزب الله وأن ذلك هو ما دفع الجيش الإسرائيلي خلال السنة الأخيرة لتغيير العوائق الحدودية مع لبنان بشكل غير مسبوق. وبحسب أقواله: "في القرية التعاونية حنيتا، يدور الحديث عن جرف طبيعي وهو عبارة عن عائق أرضي. لدينا الكثير من المشاريع المشابهة. جزء من البنى التحتية للعوائق التي نقوم بإعدادها ستكون بمثابة مفاجئة كبيرة للعدو". وأضاف كاتس: "منذ فترة طويلة يتحدثون عن إمكانية، إذا استلزم ذلك، بأن نقوم بإخلاء السكان". وأردف قائلا: "إذا كانت أكبر حماية للمواطن هو إخلاء السكان من عدة بلدات وخاصة القريبة من الحدود من أجل حمايتهم بشكل أفضل فسنقوم بذلك. المواطنون يعلمون بذلك ورؤساء السلطات المحلية في المنطقة على اطلاع على هذه الأمور". وبحسب أقواله: "نحن نستعد لهذا الأمر، وفي النهاية القرار سيعود للمستوى السياسي". وبحسب أقوال الجنرال كاتس إن حزب الله في الحرب القادمة سوف يتلقى ضربة بقوة أكبر وأضاف: "حزب الله سيتلقى ضربات أقوى بكثير. عندما قرر حزب الله بناء بنى تحتية عسكرية له تقريبا في كل القرى، فأنا اعتقد أنه يفهم المخاطر التي يقوم بها. من الصعب أن تبقى البيوت القريبة من خط الحدود على حالها بعد الحرب القادمة"، في إشارة إلى أن الجيش الإسرائيلي سيقوم بتدمير جميع البيوت القريبة من الحدود ويمنع ترميمها مرة أخرى.

(إذاعة الجيش:9/4)

 

الشأن العربي والدولي:

  1. لفت عضو كتلة "القوات" النائب فادي كرم الى أن "الحملة على السعودية ستفشل لأن للسعودية الحق في صد الهجوم على أمنها واستقرار المنطقة، والسعودية تدرك أن ما يُفرض على لبنان هو مشروع استراتيجي إيراني من خلال حزب الله، أما على أرض الواقع فالشعب اللبناني هو شعب صديق وشقيق للمملكة ومقدر لعطاءاتها في كافة المجالات".

(النهار:9/4)

  1. قتل 11 وجرح6 بقذيفة أطلقها مسلحون على نقطة عسكرية في الشيخ زويد بمصر".

(قناة "الميادين:9/4)

  1. استشهد مجندان وأصيب ثلاثة آخرين بعد تفجير إرهابيين لمدرعة شرطة بمنطقة المساعيد غرب العريش

(وكالة ا.ش.ا:9/4)

  1. تنظر، اليوم الخميس، محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسى و10 متهمين آخرين من كوادر وأعضاء الإخوان، فى قضية اتهامهم بالتخابر وتسريب وثائق ومستندات صادرة عن أجهزة الدولة السيادية إلى دولة قطر.

(وكالة ا.ش.ا:9/4)

  1. تحدثت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية عن تأثير وجود وتوسع نفوذ تنظيم "داعش" على اقتصاد الأردن المرهق أساسا من استضافة نحو مليون لاجيء سوري على أراضيه، موضحة ان الأردن اضطرت مؤخرا لاغلاق المعبر الأخير بينها وبين سوريا وقد اعقب هذا الإغلاق عمليات نهب للسوق الحرة على الحدود بعد اغلاق الطريق السريع الواسع الذي كان يربط بين البلدين أيضا.وأشارت الصحيفة إلى أن تلك الخطوة من شأنها زلزلة الاقتصاد الأردني إذ تطالب الشركات التي علقت شاحناتها على الحدود بتعويضات كبيرة كما أنها ستؤثر على أسعار السلع في المنطقة نظرا لأن الطرق البديلة مثل قناة السويس إلى البصرة أو عبر حيفا إلى اسرائيل ثم لبنان جميعها مرتفعة التكلفة وتستغرق وقتا أطول.

 (وكالات:8/4)

  1. أكد القيادي في الجيش السوري الحر العميد اسعد عوض الزعبي ان "عاصفة الحزم في اليمن رفعت من معنويات فصائل المعارضة السورية واكدت بأن ايران لا يمكنها التواجد في المناطق العربية"، لافتا الى ان "قوات المعارضة تسير في الطريق الصحيح باتجاه العاصمة دمشق".وأضاف ان "هناك العديد من الخطط تستهدف كافة مناطق الجبهة الجنوبية في سوريا والانظار تتجه حاليا وفق الاولويات باتجاه قطع طريق درعا مع فتح".

(عكاظ السعودية:9/4)

  1. اشارت مصادر دبلوماسية الى إن "وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف فضل الانتظار الى يوم اختتام المحادثات في موسكو لحضورها، وأمل أن يتمكن الحضور من الخروج برؤية مشتركة لسبل معالجة القضايا المطروحة".وأعرب بعض المشاركين عن خيبة أملهم، لأن "الجولة الثانية من الحوار أثبتت أن النظام ما زال غير مستعدّ للبحث في شكل جدي في القضايا الملحّة لإنجاح جهود حليفه الروسي". ولفت أحد الحاضرين " الى إن "الغالبية أعربت عن إصرار على أن تتحول الورقة المقدمة الى وفد النظام، الى وثيقة أساسية يجري على أساسها التعاطي مع الحوار، كما تم تسليم الوثيقة الى الجانب الروسي بصفته الراعي والضامن للتطبيق".

(الحياة اللندنية:9/4)

  1. أبلغت مصادر عسكرية عراقية ان "رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي اصدر اوامر بتغيير عدد من القيادات العسكرية في الأنبار"، مشيرةً الى ان "هدف التغييرات هو الاستعداد لمعركة الأنبار التي تنتظر اكتمال تسليح نحو 15 الف مقاتل من اهالي الأنبار".

(الحياة اللندنية:9/4)

  1. أبلغ مصدر ان "زيارة ويزر الخارجية الايراني محمد جواد ظريف سلطنة عمان وباكستان تزامنت مع زيارة وكيل الوزارة مرتضي سرمدي كلاً من تونس والجزائر ولبنان وتصب في هدف وقف النار".وأفاد المصدر بأن "ظريف طالب سلطان عمان قابوس بن سعيد ببذل جهوده في هذا الاتجاه فيما هدفت زيارته باكستان إلى دعوتها إلى البقاء علی الحياد، خصوصاً بعد المعلومات التي تحدثت عن نيتها إرسال قوات برية للقتال في اليمن"

(الحياة اللندنية:9/4)

  1. وصفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الايرانية مرضية افخم قيام الاتحاد الاوروبى بفرض حظر مجدد على مصرف وعدة شرکات ايرانية بانه اصرار على مواقف غير مبدئية معتبرة ذلك بأنه أمر يثير تساؤلات. واعتبرت افخم فى تصريح لها مساء اليوم الاربعاء أن هذا الاجراء مسيس ويتناقض مع حسن النية.

(وكالة فارس:9/4)

  1. اعلن المتحدث بإسم وزارة الدفاع الاميركية "البنتاغون" الكولونيل ستيفن وار، أن سلاح الجو الاميركي بدأ عملية تزويد بالوقود في الجو لمقاتلات عملية "عاصفة الحزم" التي يشنها تحالف تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن.وأوضح وارن أن اول عملية تزويد بالوقود في الجو تمت مساء أمس حين زودت طائرة تزويد بالوقود من طراز كيه-سي135 تابعة لسلاح الجو الاميركي مقاتلة سعودية من طراز اف-15 وأخرى اماراتية من طراز اف-16 اثناء تحليقهما، مؤكدا أن طائرات التزويد بالوقود ستقوم بطلعات كل يوم.

(وكالة ا.ب:9/4)

  1. حمل مؤسس "الحراك الجنوبي" في اليمن ناصر النوبة "الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح وزعيم المليشيات الحوثية عبد الملك الحوثي مسؤولية ما حدث لليمن حتى الوقت الراهن".وقال النوبة إن "صالح والحوثي بيتا معاً الانقلاب على شرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي والحرب التي تشن على الجنوب حالياً للاستيلاء عليه".وأضاف "إن الحوثي كان يسعى لإيجاد نظام حكم خاص به وصالح كان يتمنى العودة إلى الحكم أو توريث الحكم لابنه أحمد، وكلا الطرفين متفقان في شن الحرب على الجنوب ونواياهما أنه بعد الاستيلاء على الجنوب يقضي كل واحد منهما على الآخر".

(صحيفة السياسة الكويتية:9/4)

  1. قتل 15 من الحوثيين في هجوم للقبائل بالزاهر في محافظة البيضاء باليمن".

(قناة "الجزيرة":9/4)

  1. هرب أكثر من 150 سجينا من السجن المركزي بمحافظة شبوة، جنوب شرقي اليمن.

(قناة "سكاي نيوز":9/4)

  1. طالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوضع حد لما اسماه "حرب العقوبات" مع الغرب. وقال بوتين خلال مؤتمره الصحفي عقب لقائه رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس، الأربعاء في موسكو:"الحل الأفضل للأزمة هو إنهاء حرب العقوبات كلها". وأكد الرئيس الروسي أن بلاده مستعدة للتعاون مع جميع أوروبا وطالب القيادة الأوكرانية و الموالين لموسكو في منطقة دونباس شرق أوكرانيا بالتمسك ببنود اتفاقية مينسك للسلام التي أبرمها الطرفان في عاصمة روسيا البيضاء منتصف شباط/فبراير الماضي.

(روسيا اليوم:9/4)