الشأن الفلسطيني:

  1. انسحب مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" من أحياء عدة داخل مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوب دمشق كانوا قد سيطروا عليها عقب اقتحامهم للمخيم مطلع الشهر الحالي، وفق ما أعلن مسؤولون فلسطينيون في سوريا. وقال أمين سر تحالف فصائل المقاومة الفسطينية في سوريا خالد عبد المجيد "انسحب مقاتلو داعش وتراجعوا من بعض أحياء المخيم"، لافتا الى أن "الاشتباكات لا تزال مستمرة ولكن بشكل متقطع بين الفصائل الفلسطينية وتنظيم داعش". وبات مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية وفق مصادر فلسطينية يسيطرون على الجزء الجنوبي الغربي من المخيم، فيما تتواجد كتائب أكناف بيت المقدس في الجزء الشرقي منه وتسيطر بقية الفصائل الفلسطينية على المناطق المتاخمة لحي التضامن وشارع اليرموك. وتتمركز قوات الجيش السوري خارج المخيم وتفرض طوقا محكما عليه، لكن عبد المجيد أشار الى "غرفة عمليات مشتركة مع الجيش تخطط لاستعادة المخيم وإنهاء تواجد تنظيم داعش فيه". وأوضح مصدر أمني سوري في دمشق أن "الأمور في مخيم اليرموك تعالج في سياقها الأمني والسياسي" مشيرا الى أن "الفصائل الفلسطينية حققت تقدما واستطاعت استعادة بعض النقاط الحيوية في شارع لوبية وشارع الثلاثين والعملية مستمرة".

(فرانس برس:15/4)

  1. قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) إن الوضع لا يزال حرجا بالنسبة للآلاف من المدنيين داخل مخيم اليرموك، مؤكدة أنها لن تدخر 'أي جهد من أجل إيجاد سبل لمساعدة المدنيين داخل اليرموك ولمواصلة تحسين أسباب الدعم لأولئك الذين فروا من المخيم'. وأضافت أن المفوض العام للأونروا بيير كرينبول أنهى اليوم مهام بعثته الإنسانية إلى دمشق، و'كجزء من جهد مشترك للأمم المتحدة، تناقش كرينبول مع نائب وزير الخارجية السوري فيصل مقداد حول أهمية استئناف عمليات التوزيع للمدنيين الباقين في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، أو أولئك غير القادرين على مغادرته'. وأوضحت أن النقاش تناول، أيضا، 'سبل ضمان الخروج الآمن لأولئك المدنيين الراغبين بمغادرة اليرموك بصفة مؤقتة وتوسيع الاستجابة الإنسانية لأولئك المدنيين من اليرموك الذين وصلوا إلى أماكن تقع بالضبط بمحاذاة المخيم'، مشيرا إلى أن 'استجابة الحكومة السورية كانت إيجابية'.

(وكالة وفا:15/4)

  1. طالب البرلمان الإيطالي، الحكومة الإيطالية بتقديم مساعدات طارئة للأطفال الفلسطينيين في مخيم اليرموك الذين يتعرضون للتعذيب والقتل على أيدي 'داعش' الإرهابية، وضرورة العمل على جميع المستويات الدولية من أجل فتح ممرات إنسانية لوقف هذه المأساة. ودعا النواب الإيطاليون، في مقترحهم البرلماني، الحكومة الإيطالية للعمل سياسيا وإنسانيا وبشكل طارئ من أجل تفادي الأوضاع المأساوية في مخيم اليرموك. وقالت النائب فانا يوري من الحزب الديمقراطي الحاكم، مسؤولة اللجنة الوطنية للطفولة، إن الوضع في مخيم اليرموك أصبح مأساويا جدا، ويجب تنفيذ برامج التضامن مع الأطفال في مخيم اليرموك، وضواحي دمشق. وعبرت رئيسة اللجنة الوطنية للطفولة في مجلس النواب الإيطالي النائب ساندرا زامبا، عن أملها بأن تكون المساعدات الطارئة للأطفال الفلسطينيين في مخيم اليرموك بداية لافتتاح موسم جديد في منطقة الشرق الأوسط، لإبعاد شبح مجازر جديدة في المنطقة.

(وكالة وفا:15/4)

  1. أقيم اعتصام جماهيري حاشد، أمس، أمام مركز دعم الشباب في شارع المدارس بمخيم اليرموك، تحت شعار 'صامدون في مخيم اليرموك'. وناشد أمين سر الهيئة الوطنية الأهلية الفلسطينية في المخيم، عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية، أبو أحمد هواري، في كلمته باسم المعتصمين، اﻷمين العام للأمم المتحدة، والمبعوث الخاص للأمم المتحدة رمزي رمزي، والمفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين 'اﻷونروا'، ضرورة العمل على تأمين الحماية الدولية للمخيم وأبناء شعبنا الصامدين فيه، والعمل من أجل إيجاد حل سياسي ينأى بشعبنا الفلسطيني عن الصراع الذي يدور في سوريا. وأكد هواري أن أبناء شعبنا الصامدين في مخيم اليرموك الذين يقدر عددهم بحوالي 12000 نسمة حاليا، متمسكون بالبقاء داخل المخيم ويطالبون بإدخال المواد الغذائية والطبية إليهم، وليس إلى مناطق الجوار.

(وكالة وفا:15/4)

  1. قال مدير عام المساعدات الإنسانية في ديوان الرئاسة ظافر النوباني، إن الدفعة الأولى من البيوت الجاهزة المؤقتة (الكرفانات) المقدمة من سلطان عُمان قابوس بن سعيد، أرسلت، مساء أمس، إلى قطاع غزة، عبر وزارة الأشغال العامة والإسكان. وأضاف النوباني، أن المنحة العُمانية تشمل 3000 'كرفان' سيتم تجهيزها وتصنيعها من خلال شركات فلسطينية محلية بعد أن فازت في العطاء الذي أعلنت عنه الهيئة الخيرية العمانية، قبل 6 أشهر.

(وكالة وفا:15/4)

  1. صرح الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي، أمس بأن زيارة وفد منظمة التحرير الفلسطينية إلى قطاع غزة، قائمة، مؤكداً، أن أجواء ايجابية تشهدها الاتصالات مع الأطراف المعنية في القطاع بهذا الشأن، لافتاً إلى أن زيارة الوفد الوزاري الفلسطيني لغزة الأحد المقبل لا علاقة لها بزيارة وفد المنظمة

(قدس نت:15/4)

  1. طالبت حركة "حماس"، حكومة التوافق الوطني بالالتزام بالتفاهمات التي تم التوافق عليها خلال الفترة الماضية. وقال الناطق باسم الحركة، سامي أبو زهري، إن على حكومة التوافق أن تتعامل مع جميع الموظفين على قاعدة العدالة والمساواة. ودعا الحكومة إلى إنهاء سياسة التمييز والعبث بحقوق موظفي غزة. وبين أبو زهري أن تصريحات الناطق باسم الحكومة، إيهاب بسيسو أن قرارات الحكومة تستند على الاتفاقات السابقة، لا أساس لها من الصحة وتدلل على سوء النوايا وفقدان المصداقية. وحمل الناطق باسم حماس، الحكومة المسؤولية عن استمرار سياسة التفرد والتنكر للاتفاقات.

(وكالة معا:15/4)

  1. استنكر مدير عام الأوقاف الاسلامية في القدس الشيخ عزام التميمي- الخطيب التصريحات الصادرة من وزير الاسكان الاسرائيلي والتي يطالب فيها بوقف أعمال الترميم التي تنفذها الأوقاف في المسجد الأقصى المبارك. وقال الخطيب ان" المسجد الأقصى للمسلمين وحدهم، وأوري أرئيل (وزير الإسكان) الإسرائيلي  إحدى الشخصيات الاسرائيلية المعروفة بتطرفها ضد المسجد الاقصى والمسلمين بشكل عام، ولا علاقة له بالتدخل في شؤون الأقصى". وأكد  الخطيب أن "دائرة الأوقاف الإسلامية هي صاحبة السيادة على المسجد الأقصى المبارك بتنسيق و برعاية الحكومة الأردنية وجلالة الملك عبدالله الثاني".

(قدس نت:15/4)

  1. فتحت سلطات الاحتلال الاسرائيلي اليوم معبر كرم أبو سالم جنوب شرق قطاع غزة لادخال 620 شاحنة محملة ببضائع للقطاعين التجاري و الزراعي وقطاع المواصلات والمساعدات.

(وكالة معا:15/4)

 

الاعتداءآت والانتهاكات:

  1. طلب وزير البناء والإسكان الإسرائيلي، أوري أرئيل، من رئيس الوزراء المكلف، بنيامين نتنياهو، أن يوعز إلى الشرطة بوقف أعمال الترميم التي تنفذها إدارة الأوقاف الإسلامية في المسجد الأقصى، بالقدس الشرقية.

(قدس نت:15/4)

  1.  شنت قوات الاحتلال، فجر اليوم، حملة اعتقالات واسعة على امتداد محافظة نابلس، طالت اكثر من 30 مواطنا، غالبيتهم نشطاء في حركة "حماس"، بينهم عدد من الاسرى المحررين، وزوجة اسير، وصحفي، واكاديميون ومحامون. وذكرت مصادر محلية وأمنية، أن عشرات الآليات العسكرية الاسرائيلية قد اقتحمت في ساعة مبكرة من فجر اليوم، أحياء مختلفة في مدينة نابلس، ومخيمي بلاطة وعسكر، وبلدة عصيرة الشمالية، ومناطق اخرى، وشنت حملة اعتقالات طالت العشرات. وذكرت مصادر محلية ان حملة الاعتقالات هذه كانت الاوسع منذ شهور، تخللها تفتيش دقيق للمنازل التي جرى اقتحامها وتخريب محتوياتها، واقتلاع بلاط عدة منازل، ومصادرة اجهزة حواسيب وهواتف خلوية ومقتنيات اخرى، فيما تحدثت احدى الاسر عن مصادرة 40 الف شيكل من منزلهم.كما واعتقلت فتيين من قرية حوسان غرب بيت لحم.

(صحيفة القدس:15/4)

  1. أطلقت زوارق بحرية الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، النيران على مراكب الصيادين قبالة بحر مدينة غزة.

(وكالة وفا:15/4)

  1. لليوم الثاني على التوالي تواصل سلطات الاحتلال فرض "سياسة العقاب الجماعي" في قرية حزما شمال مدينة القدس، بحجة "الاخلال بالنظام والقاء الحجارة على حافلات وسيارات المستوطنين المارة بالمنطقة". وتمثلت "سياسة العقاب الجماعي" لسكان قرية حزما تمثلت اليوم بتوزيع طواقم بلدية الاحتلال "اخطارات هدم" لـ 10 منازل سكنية ومنشأة تجارية، ونصب حواجز على مداخل القرية وفرض طوق على سكانها.

(وكالة معا:15/4)

 

الشان الاسرائيلي:        

  1. أكدت مصادر إسرائيلية أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو قرر عدم إخلاء البؤرة الاستيطانية  العشوائية 'متسبيه كراميم' المقامة على أراض فلسطينية خاصة في محافظة رام الله. جاء موقف رئيس الحكومة الإسرائيلية خلال مداولات أجريت في المحكمة الإسرائيلية العليا في الأيام الأخيرة، نتنياهو قرر وبخلاف توصيات المستشار القضائي لحكومة الاحتلال، يهودا فينشتاين، تبني قرار 'تبييض' البؤرة الاستيطانية.

(الاذاعة الاسرائيلية العامة:15/4)

  1. كشفت مصادر أمنية إسرائيلية عن قرار الماني لبيع اسرائيل غواصة خامسة جديدة ومتطورة بعد اقرار الحكومة الالمانية بيع اسرائيل العام الماضي اربع غواصات. وبحسب تقارير اعلامية المانية عن مسؤولين في الحكومة الالمانية قولهم ان الحكومة قررت بيع اسرائيل غواصة خامسة هذا العام من طراز دولفين التي تعتبر الاكثر تطورا في العالم والقادرة على حمل رؤوس نووية تطلق من البحر. وياتي قرار المانيا بيع هذه الغواصة الخامسة في اطار التعاون الالماني الاسرائيلي في مجال الامن حيث كان هناك اتفاق بين الدولتين على ان تقوم المانيا ببيع اسرائيل ست غواصات متطورة باسعار تساهم المانيا في الثلث بالاسعار. وبحسب المصادر فقد انتقدت جهات المانية هذا القرار للحكومة كونه ياتي رغم مواصلة اسرائيل رفض الضغوط العالمية والالمانية من اجل التقدم بمباحثات السلام حيث كانت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل قد علقت بيع اسرائيل لصفقة الغواصات لعدة اشهر بعد ان رفض رئيس الوزراء الاسرائيلي بينامين نتنياهو في العام 2014 رفض المطالب الالمانية بوقف الاستيطان لكن المانيا سرعان ما تراجعت عن قرارها.

(معاريف:15/4)

  1. اقرت الحومة الاسرائيلية اليوم تمديد فترة خدمة مفتش عام الشرطة "يحونان دنينو" ومدير ادارة السجون العامة "اهرون فرانكو" حتى الأول من تموز القادم بدلا من إنهاء خدمتهم في الخامس عشر من الشهر الجاري كما كان مقررا. وجاء قرار الحكومة بناء على طلب وزير الداخلية الذي تذرع بعدم اكتمال إجراءات إعادة بناء الشرطة بعد الفضائح الجنسية التي هزت قياداتها العليا العام الماضي.

(يديعوت احرونوت:15/4)

 

الشأن العربي والدولي:

  1. قال بيان رئاسي مصري اليوم، إن مصر والسعودية اتفقتا على تشكيل لجنة لتنفيذ "مناورة استراتيجية كبرى" على الأراضي السعودية تشارك فيها دول خليجية عربية. وصدر البيان بعد محادثات بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الدفاع السعودي الزائر الأمير محمد بن سلمان وحضرها القائد العام للجيش ووزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري الفريق أول صدقي صبحي.

(الاهرام المصرية:15/4)

  1. رأى المتحدث باسم الحكومة اليمنية راجح بادي أن "مشروع القرار الذي تقدمت به دول خليجية لمجلس الأمن الدولي الذي يشمل فرض عقوبات على الحوثيين ونجل الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، وحظر التسلح، سيكون في خدمة اليمن والقضية اليمنية، ويمنع تدفق السلاح، خصوصا من إيران"، مشيرا إلى أن "قرار فرض حظر التسلح على صالح والحوثيين، من شأنه أن يعزز من فرص إنقاذ اليمن من التوغل الإيراني". ولفت بادي الى أن "موسكو لم تستخدم حق النقض "الفيتو" لإسقاط هذا المشروع من منطلق عدم مراهنتها على الحوثيين وصالح"، معتبرا أن "روسيا هي دولة عظمى لديها مصالح مع اليمن ومع دول المنطقة، وليس من مصلحتها أن تبقِىَ اليمن بؤرة مشكلات واشتعال. التصويت على هذا القرار سيخدم الاستراتيجية الروسية".

 (الوطن السعودية15/4)

  1. أعربت مصادر دبلوماسية عربية في موسكو عن "تخَوّفِها من أن يؤدّي مدّ إيران بأسلحة حديثة إلى سباق تسَلّح في المنطقة، خصوصاً أنّ ما يجري في اليمن قد فتحَ أبواب الصراع على كلّ الاحتمالات بين السعودية وحلفائها من جهة، وإيران وأذرعَتِها المتمدّدة في أكثر من بلد عربي من جهة أخرى". ولا تستبعد المصادر "أن تبادر إسرائيل إلى استغلال أيّ فرصة لتوجيه ضربة عسكرية للمنشآت النووية الإيرانية في حال تعثّرَت مفاوضات الاتفاق النهائي، الأمر الذي سيقلبُ الطاولة رأساً على عقِب وسيعيد كلّ ملفات المنطقة إلى المربّع الأوّل".

(صحيفة الجمهورية اللبنانية:15/4)

  1. يعتزم رئيس الحكومة اليمنية المستقيلة، خالد بحاح، الذي عقد في الرياض أمس أول اجتماع لحكومته، العودة قريباً إلى صنعاء لإدارة الأزمة منها، وذلك بعد تعيينه نائباً للرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي قبل أيام".

(صحيفة عكاظ:15/4)

  1. كشفت مصادر إعلامية مصرية أن السعودية تستعد لتمويل وإطلاق قناة فضائية جديدة، تابعة للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، تبث برامجها من القاهرة، مشيرةً الى ان الإعداد والتجهيز للقناة، يتم في العاصمة المصرية، ومن المتوقع أن تحمل اسم "الشرعية"، مضيفة أن القناة بدأت بثها التجريبي على التردد 11316 رأسي معدل الترميز¾.

(الجريدة" الكويتية:15/4)

  1. افادة مصادر مقربة من الدكتور أبو بكر القربي، وزير الخارجية اليمني السابق، بانة اوصل رسالة من الرئيس اليمني السابق علي عبدالله  صالح الى الجانب العماني تضمنت عدة مقترحات من ضمنها موافقة صالح على الرحيل وعدم ملاحقة أي من افراد اسرته. وذكر المصدر، بان الجانب العماني قد ابلغ السلطات السعودية بما حمله القربي من مقترحات. وقالت المصادر بان اللقاء الذي عقد في عمان حضره السفير الايراني والسفير الروسي وسفير دولة عربية اخرى مع مسؤول عماني كبير يعتقد بانه وزير الخارجية العماني.

(شبكة الحرية اليمنية:15/4)

  1. أفادت مصادر مطلعة في واشنطن أن اجتماع الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيس وزراء العراق حيدر العبادي، أثمر عن موافقة الإدارة الأميركية المبدئية على تسليم أول دفعة من طائرات إف 16 المقاتلة التي كان العراق قد ابتاعها ضمن صفقة السلاح التي أبرمها مع وزارة الدفاع الأميركية في نهاية عهد الرئيس السابق جورج دبليو بوش ولم يتم تسليمها للعراق. ومن المتوقع أن تقوم الولايات المتحدة بتسليم 5 طائرات من أصل 35 في الصيف المقبل. من ناحية ثانية، نجحت الولايات المتحدة بالضغط على العراق وحمله على سحب فصائل الحشد الشعبي من مدينة الرمادي، لتشارك بذلك طائرات التحالف الدولي التي تقودها واشنطن في ضرب مواقع مسلحي "داعش" لوحدها دون غطاء بري، وفقاً لمصادر مطلعة في واشنطن.

(رويترز:15/5)

  1. قتل 15 شخصا على الاقل واصيب اخرون بجروح في انفجار خمس سيارات مفخخة أمس الثلاثاء في بغداد وجنوبها، حسب ما افادت مصادر امنية وطبية.

(فرانس برس:15/4)

  1. رأى مصدر عسكري سوري أن "سلوك بعض الفصائل في جنوبي العاصمة وفي الغوطة الشرقية، يشير بوضوح إلى نيتهم فتح ساحات المعارك بين المنطقتين على بعضها البعض، واستثمار الظرف الجديد في مخيم اليرموك لهذا الغرض"، مؤكدا أن "وحدات الجيش السوري تواصل رصدها لتحركات المسلّحين في المنطقتين لمنع وقوع ذلك الهدف".

(الاخبار اللبنانية:15/4)

  1. فقد نحو 400 مهاجر غير شرعي في غرق مركبهم الاحد في المتوسط بحسب ما ابلغ ناجون منظمة الهجرة الدولية بعد وصولهم الثلاثاء الى ايطاليا. وكان خفر السواحل الايطاليون الذين ساعدوا 42 زورقا تقل اكثر من 6500 مهاجر الاحد والاثنين، اعلنوا انهم تمكنوا من انقاذ 144 شخصا وانتشلوا تسع جثث بعد غرق احد هذه الزوارق. وافادت المنظمة ان ما بين 144 و150 شخصا نجوا من حادث غرق وصلوا صباح الثلاثاء الى ريجيو كالبريا في الطرف الجنوبي من ايطاليا، من دون ان تؤكدا ما اذا كان الحادث هو نفسه الذي اشار اليه خفر السواحل الايطاليون.

(وكالة آكي الايطالية:15/4)

  1. وافق الرئيس الاميركي باراك اوباما على شطب كوبا من لائحة الدول الراعية للارهاب. بحسب ما صرح البيت الابيض أمس الثلاثاء. وقدم اوباما تقريرا الى الكونغرس اشار فيه الى "نيته الغاء" ادراج كوبا على هذه اللائحة. والذي شكل عائقا رئيسيا في طريق فتح سفارتين في واشنطن وهافانا.

(وكالات:15/4)

  1. اتهم الكاتب الأمريكى روبرت ستيفنز، عائلة كلينتون بابتداع ما وصفه بـ "الطريقة الليبرالية فى الكذب" منذ حقبة التسعينيات. وأوضح ستيفنز، فى مقال نشرته الـ "وول ستريت جورنال"، أن "طريقة كلينتون" فى الكذب تمثلت فى بيانات تختلف تماما عن الحقيقة بدعوى الصالح العام وقطْع الطريق على خُبث المعارضين من الجمهوريين. وقال إن هذه الطريقة التى اتبعها مَن خلَفهم فى سُكنى البيت الأبيض تركت البلاد على أعتاب أخطر قرار على صعيد السياسة الخارجية بالنسبة للجيل الحالى. وأضاف "إننا إزاء اتفاق لا يمكن لأى طرف قبول أيا من بنوده الأساسية، وإزاء رئيس أهدافه الحقيقية تختلف عما أعلن عنه من قبل، ودوافعه أخفاها عن الجماهير". 

(وكالات:15/4)

  1. وصف الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو المذكرة التي صوت عليها البرلمان الاسباني وتطالب باطلاق سراح المعارضين الفنزويليين ليوبولدو لوبيز وانتونيو ليديزما بانها "اعتداء"، لافتا الى أنه طلب من وزيرة الخارجية ديلسي رودريجيز ومن مجلس الوزراء بحث "الاعتداء الذي تعرضنا له نحن الفنزويليين من قبل نخبة اسبانية فاسدة كي نقدم سلسلة ردود".

(رويترز:15/4)