الشأن الفلسطيني:

  1. هاتف رئيس دولة فلسطين محمود عباس، أمس، فور عودته من روسيا الاتحادية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حيث تبادل الرئيسان وجهات النظر في عدد من القضايا العربية والإقليمية والدولية، وتم الاتفاق على استمرار التشاور بين البلدين الشقيقين. وأطلع الرئيسُ عباس، السيسي على نتائج اتصالاته الدولية ومساعيه المبذولة من أجل تسوية القضية الفلسطينية. وأكد الرئيس السيسي أن القضية الفلسطينية ستظل محتفظة بمكانتها في أولويات السياسة الخارجية لمصر التي ستبقى على دعمها للقضية الفلسطينية، ومُساندتها لخيارات الشعب الفلسطيني ووقوفها الكامل إلى جانبه حتى تتم إقامة دولة فلسطينية مُستقلة ذات سيادة على حدود الرابع من حزيران/ يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. ونوه السيسي، بالاتصالات التي تجريها مصر مع الأطراف الإقليمية والدولية لتحقيق انفراجة في الوضع الراهن، موضحًا أن تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط من شأنه أن يعود بالخير والاستقرار على كافة دول المنطقة، ويتيح لها آفاقًا أرحب تُساهم في تحقيق آمال وطموحات شعوبها.

(وكالة وفا:16/4)

  1. التقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، أمس، رئيس بلدية مدينة سوتشي الروسية أناتولي باخوموف. وأطلع سيادته رئيس بلدية سوتشي على تطورات الأوضاع في الأرض الفلسطينية، والانتهاكات الإسرائيلية المستمرة بحق شعبنا.

(وكالة وفا:16/4)

  1. يلتقي الرئيس عباس اليوم رئيس المجلس الوطني سليم الزعنون في العاصمة الأردنية عمان، للتشاور في تحديد موعد لعقد جلسة طارئة للمجلس المركزي الفلسطيني لبحث أزمة مخيم اليرموك. وأضاف الزعنون أن اللقاء الذي سيجمعه بالرئيس عباس سيبحث أيضا تحديد موعد لعقد اجتماع للجنة تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية (الإطار القيادي المؤقت) الذي تشارك فيه حركتا حماس والجهاد الإسلامي إلى جانب فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، وذلك لبحث مجمل الأوضاع الفلسطينية. ويتوقع أن يحسم هذا اللقاء ويضع حدا لكل التصريحات المتناقضة بشأن سبل معالجة أزمة مخيم اليرموك وغيرها من التحديات التي يواجهها شعبنا الفلسطيني، ويقطع الطريق على البعض لاستغلال التناقض والتخبط الحاصل في تصريحات بعض المسؤولين الفلسطينيين.

(وكالة معا:16/4)

  1. تمكن مقاتلون فلسطينيون من تحقيق تقدم إثر اشتباكات مع مسلحي داعش في مخيم اليرموك جنوبي دمشق، حسب ما أفادت قيادات فلسطينية. ووفقا لتصريحات هذه القيادات لوسائل إعلامية، فقد أرغم مقاتلون إسلاميون داعش على التراجع من بعض المناطق التي استولى عليها مؤخرا، كما أكد ذلك شهود عيان من سكان المخيم.

(وكالة سما:16/4)

  1. أطلع وزير الشؤون الخارجية رياض المالكي، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الجديد، المنسق الشخصي لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، مساء أمس، على آخر التطورات السياسية. ووضع المالكي الضيف في صورة الأوضاع المأساوية التي يعيشها شعبنا في مخيم اليرموك جراء سيطرة التنظيمات الإرهابية على المخيم، وطالب بضرورة الإسراع في تأمين وحماية اللاجئين الفلسطينيين في مخيم اليرموك، من خلال تأمين ممر آمن لخروجهم وتقديم المساعدات الإنسانية، كذلك تجنيب المخيم من الصراعات الداخلية الدائرة في سوريا. واستعرض المالكي آخر التطورات السياسية في الأرض المحتلة، خاصة الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة ضد شعبنا، إضافة إلى عدم احترام وانصياع الحكومة الإسرائيلية لمطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة لوقف سياستها الاستيطانية، التي تقوض عملية السلام وحل الدولتين، كما وضعه في صورة الحراك السياسي والدبلوماسي الفلسطيني في المحافل الدولية، من أجل الوصول إلى السلام الشامل والعادل في المنطقة، من خلال آليات وإجراءات فاعله لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لدولة فلسطين. وعبر المالكي عن موقف القيادة الرافض بشكل قطعي لعزل وفصل قطاع غزة عن الضفة الغربية، مشددا على أن دولة فلسطين المحتلة هي قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية. من جانبه، عبر المبعوث الأممي عن موقف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الثابت من القضية الفلسطينية وحل الدولتين، المدعوم بقرارات الشرعية الدولية.

(وكالة وفا:16/4)

  1. قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف، إن ما يجري في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين (جنوب العاصمة السورية  دمشق)، لو كان في منطقة أخرى، لَـتدخل العالم تحت البند السابع من مجلس الأمن الدولي (ينص على حماية المدنيين وقت الحرب)، آملًا أن "يصحو" الضمير العالمي. وقال أبو يوسف إن مخيم اليرموك يعاني من "مأساة وكارثة إنسانية حدثت لبيئة آمنة كانت لكل من سكن فيها من الفلسطينيين والسوريين خلال الأحداث السورية". وأشار إلى وجود 13 مخيمًا في سوريا، كما أن عدد السكان في "اليرموك" كان أكثر من مليون نسمة بينهم مئتا ألف لاجئ فلسطيني، انخفض إلى 18 ألفًا فقط بينهم 15 ألف فلسطيني بسبب ما يتعرض له المخيم.

(وطن للأنباء:16/4)

  1. التقى رئيس المفوضية العامة لمنظمة التحرير في الولايات المتحدة السفير معن رشيد عريقات مع عضو مجلس الشيوخ الديمقراطي عن ولاية ماريلاند السنياتور بين كاردين، الذي يشغل منصبا رفيع المستوى في مجلس العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي. وجرى بحث الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، حيث شرح السفير للسيناتور الجهود التي تقوم بها القيادة الفلسطينية حاليا في ضوء عدم الجدية لدى الجانب الاسرائيلي في الانخراط بعملية سياسية تقوم على مرجعية واضحة يتوقف خلالها الاستيطان والخطوات الاسرائيلية الأحادية وتضع حداً للاحتلال لإقامة دولة فلسطينية في إطار زمني محدود. وحث السفير الكونجرس الأميركي على عدم توجيه اللوم إلى الجانب الفلسطيني الذي قدم الكثير للتوصل لحل سياسي وضرورة التعاطي مع الصراع الفلسطيني الاسرائيلي من منطلق المحافظة على مصالح جميع الأطراف بما فيها الولايات المتحدة. من جانبه، أكد السيناتور النية بمواصلة المساعي الأميركية للتوصل لحل قائم على أساس دولتين، معبرا عن معارضته للسياسات الاستيطانية الاسرائيلية.

(وكالة وفا:16/4)

  1. أطلعت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، أمس، وفدا نمساويا رفيع المستوى ضم السفير بيتر لاونسكي المدير العام للتنمية والتعاون في وزارة الشؤون الخارجية النمساوية، والمدير العام لوكالة التنمية النمساوية مارتن ليدولتير، وممثل النمسا لدى دولة فلسطين أندريا ناسي، على آخر المستجدات السياسية وسبل تعزيز وتطوير التعاون المشترك بين البلدين. وأعربت عشراوي عن أملها بأن تعترف الحكومة النمساوية بدولة فلسطين في المستقبل القريب، وعبرت عن تقديرها العميق لما تقدمه النمسا من دعم متواصل لفلسطين وشعبها في جميع المجالات. ووضعت عشراوي الوفد الضيف في صورة آخر التطورات السياسية والوقائع الحالية على الأرض، وتدهور الأوضاع بسبب السياسات الإسرائيلية الأحادية، بما في ذلك انتهاكاتها الصارخة للقانونين الدولي والإنساني، وجرائم الحرب التي ترتكبها بحق الشعب الفلسطيني، ومواصل الاستيطان، والحصار المستمر لقطاع غزة والحاجة الملحة للإغاثة العاجلة، وضرورة توفير المساعدات وتأمين وصولها للقطاع، والجهود الفلسطينية الدبلوماسية والسياسية لمساءلة ومحاسبة إسرائيل في المحاكم والمحافل الدولية، بما فيها محكمة الجنايات الدولية. كما بحث الطرفان العلاقات الثنائية وسبل التعاون المشترك، وسبل تعزيز العلاقات النمساوية الفلسطينية وتطويرها في مختلف المجالات والقطاعات.

(وكالة وفا:16/4)

  1. أعرب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، النائب الأسير مروان البرغوثي، عن أمله بأن يكون هذا العام الأخير بالنسبة له ولكافة الأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال الإسرائيلي. والمح البرغوثي الى امكانية ترشحه للرئاسة في حال تم تحديد موعد للانتخابات. وقال البرغوثي، حرية الأسرى مقدمة لحرية شعبنا. وحول حكومة الوفاق الوطني، قال الأسير البرغوثي إن تشكيلها خطوة بالاتجاه الصحيح، ويجب دعمها من كافة القوى والفصائل، وتمكينها من النجاح وتسهيل مهمتها وتسليمها كافة الصلاحيات المتفق عليها حتى تتمكن من إطلاق عملية الإعمار على نطاق واسع، وفتح المعابر للتخفيف من معاناة شعبنا الذي تحمّل ويلات الحصار والعدوان.

(وكالة معا:16/4)

  1. أكد روحي مشتهى عضو المكتب السياسي لحماس، والأسير المحرر ضمن صفقة "وفاء الأحرار"، أن حركته تعمل جاهدة من أجل تحرير باقي الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وبـ "القوة" .

(وكالة سما:16/4)

  1. أدان مجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكية في الأرض المقدسة، امس، تعرض مقبرة كفر برعم المهجرة لتدنيس وإلحاق الضرر بالقبور والشواهد، وكذلك الصلبان.

(وكالة وفا:16/4)

  1. فتحت سلطات الاحتلال الاسرائيلي اليوم معبر كرم أبو سالم جنوب شرق قطاع غزة لادخال 660 شاحنة محملة ببضائع للقطاعين التجاري و الزراعي و قطاع المواصلات و المساعدات.

(وكالة معا:16/4)

  1. قالت مصادر في السلطة الفلسطينية إن إسرائيل سمحت بدخول كميات كبيرة من الاسمنت إلى قطاع غزة، وتخطط لمواصلة القيام بذلك على مدى السنوات الثلاث المقبلة. وبحسب المصادر فإن هذا يأتي ضمن "مبادرات حسن نية" الحكومة الاسرائيلية تجاه السلطة الفلسطينية، بعد السماح بدخول سيارات تحمل لوحات تسجيل فلسطينية لداخل إسرائيل، خاصةً تلك التابعة لأطباء فلسطينيين. وقال منسق الحكومة الإسرائيلية في الضفة وقطاع غزة، بولي مردخاي، إن منع إسرائيل توريد الإسمنت إلى غزة كان بسبب احتمال قيام حركة حماس بالاستيلاء على مواد البناء المخصصة للاستخدام المدني لبناء الأنفاق، ومع ذلك، فقد سُمح للسلطة الفلسطينية الأسبوع الماضي إدخال 175 شاحنة تحمل الاسمنت إلى غزة. ووفقا لمصادر السلطة الفلسطينية، فإن إسرائيل ستسمح لكمية مماثلة من مواد البناء الدخول إلى غزة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

(القناة السابعة الاسرائيلية:16/4)

 

الاعتداءات و الانتهاكات:       

  1. أصيب مساء أمس ثلاثة شبان بالاعيرة المطاطية خلال مواجهات اندلعت في قرية العيسوية بمدينة القدس.

(وكالة معا:16/4)

  1. قررت المحكمة العليا الإسرائيلية الليلة الماضية تطبيق قانون "أملاك الغائبين" على عقارات فلسطينية في القدس المحتلة، يملكها مواطنون من الضفة الغربية ويحملون الهوية الفلسطينية. واشترط قضاة المحكمة مع ذلك تطبيق القانون في شرق القدس المحتلة، من خلال قرار يصدر عن حكومة الاحتلال أو لجنة وزارية مكلفة. وصدر قرار محكمة الاحتلال، عقب سلسلة استئنافات قدمها المواطنون إلى جانب منظمات حقوقية.

(وطن للأنباء:16/4)

 

الشان الاسرائيلي:

  1. قررت المحكمة العليا الليلة الماضية تطبيق قانون ( أملاك الغائبين ) على عقارات سكان الضفة الغربية الكائنة في شرقي القدس ومصادرتها . واشترط قضاة المحكمة مع ذلك تطبيق القانون في شرقي العاصمة بصدور قرار عن الحكومة أو لجنة وزارية مكلفة بذلك . وصدر قرار المحكمة في اعقاب سلسلة استئنافات قدمها سكان فلسطينيون الى جانب منظمات حقوقية.

(هآرتس:16/4)

  1. أفلح الجيش الإسرائيلي في تطوير اول منظومة من نوعها في العالم لاكتشاف الانفاق. وشرع الجيش في استخدام المنظومة الجديدة في منطقة الحدود بين اسرائيل وقطاع غزة منذ بضعة اشهر حيث اثبتت قدرتها على اكتشاف المحاولات لحفر انفاق الارهاب من جهة القطاع. وافيد ان المنظومة الجديدة التي عكف على تطويرها خبراء من الصناعات الامنية الاسرائيلية وفي مقدمتها شركة "اليبت" تشمل العديد من اجهزة الاستشعار التي تنقل المعلومات التي تلتقطها الى مركز سيطرة ومراقبة مما يسمح بتحديد المواقع التي تحفر فيها الانفاق بدقة متناهية. واشارت الصحيفة الى ان الاجهزة الامنية ستضطر خلال الفترة القريبة على اتخاذ القرارات بالنسبة لمسألة رصد الميزانيات الضرورية لاستكمال نشر المنظومة على امتداد خط الحدود بين اسرائيل والقطاع.

(يديعوت احرونوت:16/4)

  1. ألغت المحكمة العليا الإسرائيلية بالإجماع القانون الذي يسمح للمحاكم بفرض عقوبة على كل من يدعو لمقاطعة إسرائيل حتى وان لم تتسبب هذه الدعوة بضرر .ومع ذلك أبقت العليا بنود ومواد قانونية تتيح لوزير الاقتصاد منع كل من يؤيد مقاطعة إسرائيل من المشاركة بالعطاءات أو التمتع بالتسهيلات التي تقدمها الدولة.

(معاريف:16/4)

  1. دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو رئيس القائمة المشتركة ايمن عودة الى الاجتماع به الاسبوع القادم في مسعى لنزع فتيل التوتر اثر التفوهات المثيرة للجدل التي اطلقها نتنياهو بحق المواطنين العرب يوم الانتخابات التشريعية الاخيرة.  وقال عودة ان الاجتماع لن يكون من باب المجاملة او التعرف بل انه سياتي اليه وفي جعبته مطالب واضحة وفي مقدمتها وقف فوري لعملية هدم البيوت في الوسط العربي وتطبيق فوري لخطط مفصلة لتحقيق المساواة الكاملة للمواطنين العرب في البلاد.

(القناة الثانية الاسرائيلية:16/4)

  1. اعلنت لجنة المتابعة العربية العليا الإضراب الشامل يوم الثلاثاء القادم المصادف الثامن والعشرين من الشهر الحالي، اذ يشمل الاضراب في المحلات التجارية والمرافق العامّة ما عدا جهاز التعليم. وقالت اللجنة انها اتخذت هذا القرار في أعقاب ما اعتبرته سياسة الحكومة الإسرائيلية بهدم البيوت العربية، وتضييق الخناق على المدن والبلدات العربيّة فيما يتعلق بالخرائط الهيكلية وأمور التنظيم والبناء كما قالت اللجنة.

(يديعوت احرونوت:16/4)

  1. توفي في مستشفى هداسا عن كارم في القدس فجر اليوم رجل ثلاثيني متاثرا بالجراح البالغة الخطورة التي اصيب بها في حادث الدهس الذي وقع في حي رمات اشكول بشمال القدس الليلة الماضية. كما اسفر الحادث عن اصابة شابة عشرينية بجروح بالغة الخطورة في الحادث حيث صدمت سيارة كان يقودها سائق عربي الرجل والشابة عندما كانا يقفان في محطة للباصات . ولم يتضح بعد ما اذا كان الحادث اعتداء دهس او حادث سير كما اصيب السائق بجروح طفيفة وتم نقله الى المستشفى.

(الاذاعة الاسرائيلية العامة:16/4)

  1. إصابة مستوطن بالرصاص في مستوطنة بيت شيمش والمهاجم فر من المكان.

(إذاعة الجيش:16/4)

  1. تحي اسرائيل اليوم ذكرى الملايين الستة من ابناء الشعب اليهودي الذين ابادهم الوحش النازي ابان الحرب العالمية الثانية وذكرى البطولة التي ابداها العديد منهم في معسكرات الابادة والغيتوات.

(صوت إسرائيل:16/4)

 

الشأن العربي والدولي:

  1. دان الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي الحادث الإرهابي الذي وقع في كفر الشيخ واستهدف تجمعا لطلاب الكلية الحربية وأسفر عن مقتل طالبين وإصابة آخرين.وأكد العربي، في بيان له على تضامن جامعة الدول العربية الكامل مع مصر في مواجهة العمليات الإرهابية التي ترتكب وتضر بأمن البلاد واستقرارها

(وكالة ا.ش.ا:16/4)

  1. وصفت مصادر في المعارضة ما "يحصل في مخيم اليرموك بـ"تبادل الأدوار" بين النظام و"داعش" الذي لم ولن يترك المخيم الذي يستخدمه ورقة ضغط".وأضافت: "بعدما لمس "داعش" أنّ النظام قد يخسر المخيم يحاول اتخاذ خطوات إلى الوراء، في موازاة الحديث والمطالبة بحل سياسي أو هدنة قد تؤدي إلى دخول قوى ذاتية فلسطينية إلى المخيم، فيما يبقى وجود قوات النظام في الخارج.

(الشرق الاوسط:16/4)

  1. يمارس الرئيس السابق في اليمن، علي عبد الله صالح، ضغوطا على قيادات حزبه "المؤتمر الشعبي العام" لمنع الكثيرين منهم من الاستقالة أو الانشقاق، في ضوء التداعيات الحالية في اليمن والمواقف الرافضة لعدد من القيادات للتحالف بين صالح وعبد الملك الحوثي، زعيم الحوثيين في اليمن".

(الشرق الاوسط:16/4)

  1. قدم المبعوث الدولي إلى اليمن جمال بن عمر استقالته من منصبه إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

(وكالة سبأ:16/4)

  1. لفتت مصادر يمنية ان زعيم الحوثيين "عبدالملك الحوثي قاد ميليشياته من كهف كبير نحت في إحدى جبال تسمى "مطرة"، وهو كهف نحت في صخرة صلبة واسع وعميق، هو مقر مبيته في أوقات الحرب، وفيه عدد من المكاتب والغرف لمعاونيه المقربين والحراس، ومخزن مواد غذائية، وأسلحة خفيفة، وفي مدخله فتحة كبيرة لكنها متعرجة وملتوية تتسع لدخول الشاحنات والسيارات".

(صحيفة "الوطن" السعودية:16/4)

  1. لفت وزير الخارجية اليمني المكلف رياض ياسين الى إن "عودة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي من السعودية إلى اليمن ستستغرق شهوراً"، مؤكداً أن "عملية "عاصفة الحزم" ضد المتمردين الحوثيين «غير مرتبطة بوقت زمني، وإنما بأهداف محددة".وأكد ياسين أن "الحوثيين سيكونون جزءاً من أي حل سياسي في البلاد، إذا التزموا العملية السياسية وتخلوا عن أعمال العنف، والاستيلاء على القدرات العسكرية للجيش اليمني"، مشيداً "بموافقة مجلس الأمن ليل أول من أمس وتبنيه قراراً يمنع تزويد الحوثيين بالأسلحة وإدراج أحمد نجل الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح وزعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي في القائمة السوداء وجعلهم في قبضة الفصل السابع".

(وكالات:16/4)

  1. أكد مندوب السعودية في الأمم المتحدة السفير عبدالله المعلميفي إن "تنفيذ القرار الأممي الصادر عن مجلس الامن حول اليمن إلزامي، من منطلق إدراجه تحت الفصل السابع، ويعطي الفرصة لمعاقبة كل من تثبت عرقلته لتنفيذ العقوبات، أو لا يلتزم بمضمونه، أو يقف أمام تنفيذه".ولفت الى إن "مجلس الأمن ألزم نفسه بالنظر في المزيد من العقوبات على من يعرقل تنفيذ العقوبات أو لا يلتزم بمضمونه. وأضاف "سنتابع هذا الأمر حتى نهايته. نتوقع أن تكون له نتائج ملموسة على الصعيد الميداني قريباً".

(الوطن السعودية:16/4)

  1. جرى اتصال هاتفي بين الملك البحريني حمد بن عيسى ال خليفة ورئيس الوزراء الباكستاني محمد نواز شريف تم خلاله بحث العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين في كافة المجالات والسبل الكفيلة بتعزيز هذه العلاقات.وقد أشاد الملك البحريني خلال الاتصال بمواقف باكستان ودورها في حفظ الامن والاستقرار في المنطقة وتعاونها المستمر مع دول المنطقة لما فيه الخير والاستقرار.

(وكالة الانباء البحرينية:16/4)

  1. كشفت مصادر دبلوماسية أن "التدابير الأمنية الإستثنائية التي تقوم بها قوات الأمن السعودية في القطيف ومدنها وضعت المجموعات المشبوهة تحت الرقابة اللصيقة، وهي تلاحق المخلّين بأمن المنطقة الذين يستغلون الظروف الإقتصادية التي تعانيها للتحرّك من وقت لآخر".

(جمهورية:16/4)

  1. لفت رئيس الوزراء الليبي عبدالله الثني الى ان "تركيا تدعم الإرهاب في ليبيا بأموال قطرية". اكد الثني "اننا نسعى لتفعيل الاتفاقيات العسكرية مع روسيا في ظل الظروف التي تعيشها ليبيا"، لافتا الى ان "علاقاتنا العسكرية مع روسيا قوية و90 في المئة من تسليحنا روسي"، مشيرا الى "اننا طلبنا دعم روسيا في رفع حظر التسليح الدولي المفروض على ليبيا

(وكالات:16/4)

  1. ايد البرلمان الاوروبي أن يصف المذبحة التي جرت قبل قرن من الزمان وراح ضحيتها حوالي 1.5 مليون أرمني بأنها "إبادة جماعية".وأيد أعضاء البرلمان برفع الأيدي وبأغلبية كاسحة هذا القرار.

(رويترز:16/4)

  1. أشار رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي  أليكسي بوشكوف إلى أن "احتمال نشوب حرب في جنوب شرق أوكرانيا لا يزال قائما، إذ أن واشنطن وكييف تريدان حل الأزمة هناك بالطرق العسكرية".ولفت بوشكوف إلى أن "الحكومة الأوكرانية لا تسعى لتطبيق اتفاقيات مينسك 2 حول تسوية الأزمة الأوكرانية"، منوها إلى استمرار كييف في الحديث عن إمكانية إدخال قوات حفظ السلام في منطقة دونباس".

(وكالات:16/4)

  1. أفاد مصدر امني في محافظة صلاح الدين ـأن القوات الأمنية العراقية وبمساندة الحشد الشعبي تمكنت من تحرير مبنى قائممقامية بيجي من تنظيم "داعش"، مشيراً الى أن تلك القوات بدأت بتطهير الاحياء المحطية بالمبنى.وأضاف المصدر أن "القطعات العسكرية بدأت بتطهير الأحياء المحيطة بالمبنى وتأمنيها"، مشيراً إلى أن "النائب احمد الأسدي وصل قبل قليل الى قضاء بيجي للاطلاع على سير العملية العسكرية"

(السومرية نيوز:16/4)

  1. اكدت مصادر أمنية وعشائرية عراقية من محافظة الأنبار تقدم تنظيم "داعش" في 3 قرى في شرق الرمادي وذلك اثر انسحاب القوات الأمنية من تلك القرى، مشيرةً الى ان القرى المعنية تشهد موجة نزوح كبيرة خوفا من عمليات انتقامية قد تطال المدنيين على يد التنظيم.ومن جهة أخرى، لفتت مصادر أخرى الى أن مسلحي التنظيم بدأوا بالفعل تنفيذ مذابح جماعية في قرية البوسودة.

(النهار الكويتية:16/4)

  1. اعلن مندوب ايران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية رضا نجفي انه تم ايجاد حلول بشأن القضايا الخلافية مع الوكالة الدولية في ختام الاجتماع الذي عقد في العاصمة طهران.وقال نجفي كانت هناك خلافات بشأن معالجة موضوعين متبقين هما المزاعم بشان التفجيرات عالية المستوى والمحاسبات النوترونية حيث تم ايجاد حلول بشان القضايا الخلافية واتخذ القرار بان نجري نقاشات اكثر في الاجتماع اللاحق بهذا الشأن".

(وكالة ارنا:16/4)

  1. اكد وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير أن نظيره الأميركي جون كيري أوضح خلال اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء في مجموعة السبع أنه متفائل من إقرار الكونغرس للاتفاق مع إيرانوبدورها أعربت مسؤولة السياسة الامنية والخارجية للاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني عن تفاؤلها، مشيرةً الى انه سيكون من الضروري في الأسابيع القادمة القيام بعمل جيد فيما يتعلق بتفاصيل اتفاق نهائي مع إيران وتهيئة الظروف السياسية التي تحتاج اليها الدول المشاركة في المفاوضات للحصول على اجماع على اتفاق من هذا النوع، لافتةً الى "انني واثقة من أن الأمر سيكون كذلك في كل من الولايات المتحدة والدول الأخرى".

(وكالات:16/4)

  1. كشفت مصادر دبلوماسية عربية أن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أطلع قادة السعودية ودولة الإمارات وقطر على أجواء مفاوضات لوزان"، مشيرةً إلى أن "وزير الخارجية الاميركي جون كيري تحدث مع الإيرانيين عن رفع فوري للعقوبات المفروضة على طهران، لدى توقيع اتفاق نهائي في حزيران"

(الحياة اللندنية:16/4)