بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الجمعة 18- 8- 2023

*رئاسة
سيادة الرئيس يهاتف والد الشهيد محمد نجوم معزيًا

هاتف سيادة الرئيس محمود عباس، يوم الخميس، ربحي نجوم من مخيم عقبة جبر بأريحا، معزيًا باستشهاد نجله محمد، الذي ارتقى أمس الأول متأثرًا بإصابته برصاص الاحتلال.
وأعرب سيادته، خلال الاتصال، عن أحر التعازي وصادق المواساة، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمد الشهيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
من جهته، شكر والد الشهيد سيادة الرئيس على الاتصال.

*فلسطينيات
منصور يبعث رسائل متطابقة لمسؤولين أمميين حول تصاعد عنف الاحتلال ومستوطنيه بحق شعبنا

بعث المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، ثلاث رسائل متطابقة إلى كل من: الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (الولايات المتحدة الأميركية)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، بشأن استمرار إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، في عمليات القتل في الأرض الفلسطينية المحتلة، حيث تواصل قواتها وميليشيات المستوطنين استهداف المدنيين الفلسطينيين، بما في ذلك الأطفال، بعنف، دون أي رادع أو خوف من العواقب.
وأشار منصور إلى قيام قوات الاحتلال أمس الخميس، بالتوغل في مدينة جنين، ما أسفر عن استشهاد مصطفى الكستوني (32 عامًا)، وإصابة مواطنة فلسطينية تعمل ممرضة، إلى جانب استشهاد قصي عمر محمد سليمان (16 عامًا)  ومحمد نجوم (25 عامًا) في  الخامس عشر من شهر آب الجاري خلال عدوان قوات الاحتلال على مخيم عقبة جبر للاجئين في مدينة أريحا، واستشهاد أمير أحمد خليفة (23 عامًا)، في العاشر من الشهر الجاري، خلال اقتحام قوات الاحتلال قرية زواتا قرب نابلس، واستشهاد رمزي فتحي عبد الرحمن حامد (17 عامًا)، متأثراً بجروحه التي أصيب بها برصاصة مستوطن من مسافة حوالي 10 أمتار بداية شهر آب الجاري، قرب بلدة سلواد، وفي السادس من الشهر الجاري استشهد ثلاثة فلسطينيين، بينهم طفل، وهم: براء أحمد فايز القرم (16 عامًا)، ونايف أبو صويص (26 عامًا) ولؤي أبو ناعسة، خلال كمين نصبه جنود إسرائيليون بالقرب من قرية عرابة في محيط جنين، ومن ثم قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي باحتجاز جثث الشهداء الثلاثة.
ولفت منصور، في رسائله، إلى أنه وفقا لجمعية الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال الدولية غير الحكومية، فقد استشهد 41 طفلاً فلسطينيًا عام 2023 وحده، ومع ذلك لا تزال إسرائيل وقوات الاحتلال التابعة لها محذوفة بشكل غير منطقي من قائمة المنتهكين الدائمين لحقوق الطفل ما يزيد من تهربهم من المساءلة.
كما أفاد بوقوع العديد من الإصابات، منها إصابات خطيرة، خلال الهجمات التي شنها جنود ومستوطنون إسرائيليون، منوها إلى ارتفاع إجمالي الجرحى الفلسطينيين منذ بداية عام 2023 إلى أكثر من 700 شخص، يعاني الكثير منهم من إصابات وإعاقات مدى الحياة نتيجة لذلك.
وأكد منصور تزايد هجمات المستوطنين على وجه الخصوص من حيث تواترها وشدتها؛ حيث إن المستوطنين الذين نُقلوا بشكل غير قانوني إلى الأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، أصبحوا أكثر جرأة من قبل حكومة إسرائيل المتطرفة والمستوطنين في أعلى رتبها، الذين يواصلون تقديم المساعدة والتحريض بشكل مباشر وغير مباشر لعصابات المستوطنين والميليشيات.
ونوه إلى تهجير ما لا يقل عن 399 شخصًا نتيجة عنف المستوطنين، من سبع مجتمعات رعي فلسطينية عبر الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما يشمل مجتمع رعاة رأس التين، الذين أُجبروا على تفكيك مبانيهم السكنية ومعيشتهم والانتقال إلى مكان أكثر أمنا، نتيجة لعنف المستوطنين الدؤوب الذي أعقب إنشاء ما يسمى بــ"البؤر الاستيطانية الزراعية"، حيث استولى المستوطنون بالقوة على المراعي وكروم العنب في المجتمع المحلي تحت مراقبة قوات الاحتلال الإسرائيلي، ما يظهر أجندة إسرائيل الاستعمارية الاستيطانية الهادفة إلى التطهير العرقي للأرض الفلسطينية من سكانها الأصليين واستبدالهم بالمستوطنين اليهود في محاولة صارخة لاستعمار وضم أرضنا، ما يشكل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.
وأكد منصور ضرورة أن يطالب المجتمع الدولي باحترام سيادة القانون والكف عن إعفاء إسرائيل من المسؤولية عن انتهاكاتها، وجدد الدعوة إلى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة، وفق القانون الدولي، لمحاسبة إسرائيل على جرائمها بحق الشعب الفلسطيني، وضمان حمايته حتى الوصول إلى حل عادل يضمن له حقوقه غير القابلة للتصرف، ويضمن له الحرية والكرامة التي طالما حرم منها.

*أخبار فتحاوية
العالول: المساس بالأسرى يعني أخذ الأوضاع لحالة من الانفجار

قال نائب رئيس حركة "فتح" محمود العالول: "إننا نتابع باهتمام بالغ أوضاع الأسرى داخل سجون الاحتلال، لا سيما الأسرى في سجن النقب الصحراوي، وما يتعرضون له من قمع وحملات تفتيش ممنهج وبشكل استفزازي، تطبيقًا لسياسة حكومة الاحتلال الإجرامية، وتعليمات الوزير المتطرف ايتمار بن غفير".
وشدد  العالول، في بيان، اليوم الجمعة، على أن "المساس بالأسرى ومحاولة الاستفراد بهم، سيكون له تبعات خطيرة، ولن نمرر أية محاولة للاستفراد بالأسرى، كما لن نتركهم وحدهم في أية مواجهة باتت محتملة مع السجان".
وطالب المؤسسات الحقوقية الدولية كافة، بالتدخل الفوري لحماية الأسرى من آلة البطش والقمع التي تمارس بحقهم داخل السجون، مؤكدا أن "الأسرى خط أحمر، والمساس بهم هو مساس بالشعب الفلسطيني بكل مكوناته".

*عربي دولي
الاتحاد الأوروبي يستنكر هدم الاحتلال مدرسة عين سامية

استنكر الاتحاد الأوروبي هدم قوات الاحتلال الإسرائيلي مدرسة عين سامية بالضفة الغربية، الممولة منه.
وطالب إسرائيل، في بيان، اليوم الجمعة، باحترام حق الأطفال الفلسطينيين في التعليم، و"بتعويض الاتحاد الأوروبي عن التمويل الذي فقده".
وكانت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، قد هدمت أمس الخميس، المدرسة الواقعة في تجمع بدوي ببلدة كفر مالك، شرق رام الله.
يُذكر أن المدرسة دُشنت منتصف شهر كانون الثاني 2022، بتنسيق بين وزارة التربية والتعليم، وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، بتمويل أوروبي من خلال إحدى المؤسسات الدولية العاملة في فلسطين، وبجهود متطوعين، لتخدم طلبة تجمع عين سامية البدوي، كواحدة من مدارس الصمود والتحدي في المناطق المصنفة (ج).

*إسرائيليات
مستوطنون يقتحمون موقعًا أثريًا في أريحا واندلاع مواجهات

اقتحم مستوطنون، اليوم الجمعة، موقعًا أثريًا بمدينة أريحا، بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي، لأداء طقوس تلمودية، ما أدى لاندلاع مواجهات بين الموطنين وقوات الاحتلال.

*أخبار فلسطين في لبنان
السفير دبور يستقبل السفير الجزائري في لبنان

استقبل سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية أشرف دبور، يوم الخميس ١٧-٨-٢٠٢٣، السفير الجزائري في لبنان رشيد بلباقي.
وأشار بلباقي إلى أنه أبى الّا أن يبدأ جولاته في بداية مهامه سفيراً للجزائر في لبنان، من سفارة دولة فلسطين لما تمثله فلسطين لدى الجزائر رئيساً وحكومة وشعباً.
وأكد بلباقي على دعم نضال شعبنا الفلسطيني ضد الاحتلال الاسرائيلي وحقه في تقرير المصير والعودة إلى أرض وطنه فلسطين.
بدوره، أكد دبور على العلاقة التاريخية والاخوية بين الشعبين الفلسطيني والجزائري، مشيداً بالموقف الحزائري الداعم والدائم لفلسطين في كافة مراحل النضال الفلسطيني وعلى كافة المستويات.
وأكد الجانبان تعزيز التنسيق والتعاون بين البعثتين.

*آراء
هل تدفع التعديلات القضائية لانهيار الاحتلال الإسرائيلي؟/ بقلم: واصف عريقات

كفاءة الجيش الاسرائيلي لن تعود كما كانت بل تشهد ضررا يزداد عمقا بمرور الوقت، هكذا صرح قائد سلاح الجو الاسرائيلي تومير بار وذلك على خلفية احتجاج ضباط الاحتياط الذي ياتي نتيجة لاعتراضهم على التعديلات القضائية، وأكد على ذلك أفيغدور ليبرمان وزير الدفاع السابق و رئيس حزب "اسرائيل بيتنا" وزاد قائلاً ان ما يتعرض له سلاح الجو بمثابة جرس انذار حقيقي، وهو علامة خطر ربما لم تحدث من قبل، داعيا وزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس أركان الجيش الى"قلب الطاولة" على حد وصفه. وهو ما دعى رئيس الوزراء نتنياهو الى قطع اجازته وعقد اجتماع عاجل مع رئيس الاركان هليفي ووزير الأمن غالانت وضباط في هيئة الأركان العامة ورئيس مجلس الأمن القومي هنغبي، مبديا غضبه واحتجاجه على التصريحات حول تراجع كفاءة الجيش وجهوزيته للحرب. مما دعى رئيس الاركان هليفي للرد عليه قائلا: "لا يمكنني الوقوف على الحياد عندما تتضرر الكفاءات".
صحيح ان الجيش الاسرائيلي ما زال يعتبر من جيوش المنطقة ال ١٨ في التصنيف ولا يختلف اثنان على ان الولايات المتحدة الامريكية الداعم الاكبر لاسرائيل وجيشها وهي الضامن الدائم لتفوقه في المنطقة والمزود بلاحدود لقدراته القتالية، وصحيح ان الجيش الاسرائيلي لن يتخلى لحظة واحدة عن عدوانيته في مواجهة من يعتبرهم اعداءه، فهو معجون بثقافة الحقد والكراهية ضد شعوب المنطقة ومقاومتها ويطمح بابادتها ، ومع ذلك استطاعت شعوب المنطقة ترجمة ثقافة المقاومة عندها الى صمود في وجه اعتداءات هذا الجيش واحتضان المقاومة التي برعت في استنباط الوسائل كافة والتي رغم تواضعها قياسا بما يملكه جيش العدو استطاعت أن تكون ندًا في ميدان القتال وثبتت المعادلات التي لم تكن بحسابات العدو من قواعد اشتباك وقواعد قتال وتوازن الرعب والقصف بالقصف والدم بالدم وأن العدوان ليس نزهة وله كلفة وثمن، حدث كل هذا وجيش العدو في ذروة قوته وتماسكه وابتعاده عن التجاذبات الحزبية والسياسية وانهماكه في الاعداد والتدريب واجراءالمناورات وتنظيم السيناريوهات الحربية وتنفيذ الاقتحامات والاعتداءات.
أما اليوم وقد انخرط الجيش بالصراع الحزبي والسياسي وانشغل بالصراعات الداخلية وتمددت ظاهرة العصيان عند ضباط وجنود الاحتياط خاصة في سلاح الجو والاستخبارات وهما عصب الجيش، هذه الظاهرة تقترب من الجيش النظامي والمؤسسة الامنية والشرطية بعد أن أصبح الجيش عرضة للانتقاد وصلت حد اتهامه من قبل رئيس الوزراء نتنياهو بالتحضير لانقلاب عسكري ضد الحكومة ولتنصيب حكومة أخرى، ممايعني عدم الثقة فيه، وتقسيم الجيش الى موالين ومعارضين، إضافة الى اتهام المدير التنفيذي لمنظمة "كسر الصمت" الاسرائيلية، قائد جيش الاحتلال بالتواطؤ في الهجمات الارهابية التي يشنها المستوطنون اليهود ضد القرى والبلدات الفلسطينية المحتلة، وهو بالاساس امتداد لنسيج اجتماعي غير منسجم وفي مرحلة التفكك، فالمجتمع الإسرائيلي مجتمع مهاجرين يهود جاؤوا من بلاد وثقافات عديدة لا يربطهم بعضهم ببعض سوى العداء للعرب ونيات قادة المشروع الصهيوني الذين أرادوا ترسيخ وجود إسرائيل بواسطة حقائق ديموغرافية على الأرض تتحقق بالطرد من جهة، وباستجلاب مهاجرين يهود من جهة أُخرى وهناك تقسيمات جغرافية وعرقية فاليهود الاشكناز من أصول غربية يعتبرون أنفسهم السادة على السفارديم من أصول شرقية وهناك قوانين وامتيازات تحكم الجغرافيا فتل أبيب تختلف عن بقية المناطق والمستوطنات ، وهم ليسوااستثناء في هذا العالم الذي شهد انقسامات وحروب أهلية، والعلامات الدالة على ذلك كثيرة وتزداد يوما بعد يوم.., وان حصل هذا فالشعب كله جيش ويقتني السلاح ولن تستطيع القيادة الحالية بتركيبتها المتناقضة ان توقف هذا التفكك او ان تضبط الميدان، لاسيما بعد انتفاء صفة جيش الدفاع عن الشعب والجامع لكل فئات المجتمع واصبح جيش الكتل السياسية والحزبية، وهو ما خلف شرخاعميقا لن تستطيع القيادتين السياسية والعسكرية ترميمه وهو ما سعى اليه رئيس الوزراء نتنياهو حينما دعى وزارة الدفاع والجيش عن الابتعاد عن الانخراط في الوضع الداخلي. نتنياهو الذي قال عنه رئيس المعارضة لابيد انه يقود حكومة تمزق الجيش والاقتصاد، وكان الرئيس السابق لجهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) نداف أرغمان قد أعرب عن خشيته من أن تؤدي القوانين التي دفع بها الائتلاف الحاكم تحت اسم "الإصلاحات القضائية" إلى حرب أهلية، واصفا التعديلات القضائية التي تعتزم الحكومة تمريرها بـ"تغيير للنظام"".
فاذا كان الجيش الاسرائيلي يعاني من نسبة استقالات وترك الخدمة في الماضي "حيث تبين أن عدد من ترك الخدمة في الاعوام الماضية أكثر من عدد المتجندين" ، فكيف سيكون عليه الحال الان وقد أعلن آلاف الجنود والضباط عن عزمهم على عدم الالتحاق بالخدمة مما يعيق تنفيذ البرامج التدريبية ويضعف القدرات والمهارات القتالية عند الجنود وسيؤثر على كفاءة الجيش واداءه الميداني، وسيزداد الوضع سوءا اذاما نفذت القيادة الدينية المتطرفة مخططها باستبدال الجنود المستنكفين عن الخدمة بالمستوطنين.