بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الاثنين 10- 10- 2022

*فلسطينيات*
*د. اشتية: ما يحدث على الأرض إرهاب منظم تتحمل حكومة الاحتلال وحدها مسؤوليته*

قال رئيس الوزراء د. محمد اشتية: "إنه يجب على المجتمع الدولي تجريم اعتداءات الاحتلال، ومساءلة إسرائيل على جرائمها، ووضع عصابات المستوطنين على قوائم الإرهاب".
وأضاف رئيس الوزراء في كلمته بمستهل جلسة الحكومة اليوم الإثنين في رام الله: إن ما يحدث على الأرض إرهاب دولة منظّم تتحمل حكومة الاحتلال وحدها مسؤوليته.
وقال: يجب ان لا يقبل العالم مواصلة صمته إزاء الجرائم التي يواصل جنود الاحتلال ارتكابها في المدن والقرى والمخيمات، ويذهب ضحيتها أطفال وشباب ضمن سياسة ممنهجة تقوم على القتل لأجل القتل، ترتفع وتيرتها، وتتسع مساحتها مع اقتراب موعد الانتخابات الإسرائيلية الشهر المقبل.
وأشار إلى ان الصمت الدولي على الجرائم بمثابة التشجيع لها، فلا تكفي الإدانات، وبيانات التعبير عن القلق لوقف تلك الجرائم بينما تفقد أمهات وآباء فلذات أكبادهم، وثمرات قلوبهم وتحتجز جثامينهم في ممارسات لم يشهد لها التاريخ مثيلاً، ويتواصل بالتوازي مع هذه الاقتحامات إرهاب المستوطنين والاعتداء على المواطنين وممتلكاتهم، واستباحة المقدسات.
وبين د. اشتية أنه خلال الشهر الماضي نفذ المستوطنون عشرات الاعتداءات، وأقامت قوات الاحتلال مئات الحواجز، واقتحمت، واعتقلت وقتلت، وجرحت، وهدمت، واستولت على مساحات واسعة من أراضي المواطنين وممتلكاتهم.
وأكد أن شعبنا الفلسطيني يواجه حربًا شاملة، وعدوانًا دمويًا لم يتوقف لحظة واحدة، يتبادل خلاله جنود الاحتلال والمستوطنون الأدوار في ارتكاب الجرائم.
وفي شأن آخر، أكد رئيس الوزراء وقوف الحكومة إلى جانب الأسرى المضربين عن الطعام، ودعا لأوسع تضامن شعبي ورسمي ودولي معهم.
وحول مشروع صوامع القمح في فلسطين، قال د. اشتية: إن الحكومة أعلنت أمس واليوم رغبتها إنشاء صوامع القمح في فلسطين تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء بعد استكمال الدراسات، والاطلاع على التجارب الدولية في مجال إنشاء الصوامع، وفق أفضل الانظمة التكنولوجية العالمية، بهدف الحفاظ على استقرار الأمن الغذائي في فلسطين، خاصة في ظل الأزمات الدولية، وعدم استقرار سلسلة التوريد من هذه السلع الاستراتيجية.
وبمناسبة انطلاق موسم قطاف الزيتون، حيّا رئيس الوزراء، المزارعين الثابتين الصامدين على أرضهم في وجه اعتداءات المستوطنين المتواصلة في كل موسم، ودعا طلبة الجامعات وموظفي الدولة والشباب في مختلف الأطر إلى إحياء روح التطوع ومساعدة العائلات في قطاف الزيتون، سيما في المناطق المحاذية للمستعمرات المقامة على أراضينا، واستثمار وقتهم في هذه الأيام، التي طالما ما احتفى فيها أهلنا وأجدادنا بالعونة ومساعدة بعضهم البعض.
ويناقش مجلس الوزراء، منهجية جديدة للتخطيط المستقبلي لفلسطين للأعوام القادمة، ومشاريع في البنية التحتية من مدارس، ومرافق صحية، ومياه وغيره، ومنح للطلبة المتفوقين، وسد الاحتياجات البشرية في الوزارات بآليات جديده، كما يستمع المجلس إلى تقارير أمنية وسياسية.


*أخبار فتحاوية*
*"فتح": المفكر ماجد أبو شرار كان نموذجًا في القيادة الثوريّة والتنظيميّة*

قالت حركة التحرير الوطنيّ الفلسطينيّ "فتح": إنّ الشهيد القائد والمفكّر ماجد أبو شرار كانَ نموذجًا في القيادة الثوريّة والتنظيميّة، وله باع تاريخي في تأسيس الإعلام المركزيّ للحركة، والإعلام الموحّد لمنظّمة التحرير الفلسطينيّة.
وبيّنت "فتح" في بيان صادر عن مفوضيّة الإعلام والثقافة والتعبئة الفكريّة، يوم الأحد، أنّ الذكرى الواحدة والأربعين لاستشهاد أبو شرار تُلهم الأجيال اللاحقة بما تكتنزه من تاريخ تليد لقائد وطنيّ برز دوره في التحوّلات التاريخيّة للقضيّة الوطنيّة الفلسطينيّة، وإبرازها إلى العالم؛ من خلال العلاقات التي نسجها مع الدول الاشتراكيّة، ودول حركة عدم الانحياز، يُضاف إلى دوره في تأسيس الإعلام الفلسطينيّ، وصحيفة "فتح"، ومجلة "فلسطين الثورة"، وإنتاجاته الأدبيّة والقصصية.
وأضاف البيان، أنّ الحركة ستظل حريصة على إرث شهدائها وأسراها ومناضليها، مؤكّدة أنّها ستواصل الكفاح الوطنيّ حتى انتزاع الحقوق الوطنيّة المشروعة لشعبنا، المتمثّلة بإقامة دولته المستقلّة وعاصمتها القدس.


*عربي دولي*
*بورصة موسكو تتراجع بحوالي 12% عند بدء تداولات اليوم*

تراجعت بورصة موسكو بحوالي 12% عند بدء التداولات، اليوم الإثنين، بعد يومين على الانفجار الذي دمر جزءًا من جسر القرم بين روسيا وشبه الجزيرة التي ضمتها موسكو.
وبلغ تراجع مؤشر بورصة موسكو (موكس) بالروبل 11,9% إلى 1780,39 نقطة، متدنيا لفترة قصيرة عن عتبة 1800 نقطة لأول مرة منذ 24 شباط/فبراير، فيما تراجع مؤشر آر تي إس بالدولار بنسبة 13% مسجلاً 909,26 نقطة.


*إسرائيليات*
*الاحتلال يعتقل شقيقين بعد الاعتداء عليهما في مخيم الفوار*

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، الشقيقين أسيد (21 عامًا)، وخليل نسيم الترتوري (18 عاماً)، بعد الاعتداء عليهما بالضرب المبرح، أثناء تفتيش منزلهما، والعبث بمحتوياته.



*أخبار فلسطين في لبنان*
*هيئة العمل الفلسطيني المشترك واللِّجان الشَّعبية في صيدا تدعو الأونروا إلى الإسراع في حل المشاكل التربويَّة في المدارس*

دعت هيئة العمل الفلسطيني المشترك واللِّجان الشعبية في صيدا، الأونروا إلى الإسراع في حل المشاكل التربوية في المدارس.
كما دعت إلى توحيد التحركات المطلبية بعيدًا عن اغلاق المؤسسات التربوية والصحية والاجتماعية إلا بقرار موحد. 
وعقدت هيئة العمل الفلسطيني المشترك واللجان الشعبية للقوى الوطنية والاسلامية في منطقة صيدا اجتماعًا طارئًا في قاعة مسجد النور، اليوم الاثنين 2022/10/10. 
بدايةً ناقشت الهيئة غياب الخطة التربوية من قبل دائرة التربية والتعليم في لبنان والتي أدت إلى الفوضى والإرباك في انطلاقة العام الدراسي والتي تؤدي إلى تدني العملية التربوية.
كما توقفت أمام تعطيل المدارس المتكرر، وانعكاسها على انطلاقة العام الدراسي، مع التأكيد على حل مشكلة اكتظاظ الصفوف والمطالبة بتشعيبها واستكمال نقص الشواغر.
 ثانيًا: أكدت هيئة العمل الفلسطيني المشترك في صيدا على الالتزام بقرار هيئة العمل الفلسطيني المشترك المركزية في لبنان، بعدم  تعطيل المدارس والمؤسسات الصحية والاجتماعية إلا بقرار موحد من هيئة العمل واللجان الشعبية ودون ذلك يكون خروجًا عن الاجماع الفلسطيني ويتحمل نتائجه من يقوم به بما سيحصل.
ثالثا: أكدت هيئة العمل على حق أي جهة رسمية أن تقوم  بالتحركات الجماهيرية للتعبير عن مصالح شعبنا دون المساس باغلاق بالمؤسسات.
رابعًا: إن المجلس التربوي وهيئة العمل المشترك واللجان الشعبية مستمرة بالتحرك ومطالبة الأونروا لتحقيق مطالب شعبنا في منطقة صيدا.
هيئة العمل الفلسطيني المشترك واللجان الشعبية
منطقة صيدا 
10 - 10 - 2022



*آراء*
*نحسب .. ونتمنى/ بقلم: محمود أبو الهيجاء*

نحسب أن فصائل العمل الوطني، التي تصل وفودها تباعًا إلى الشقيقة الجزائر للبحث مجددًا في سبل تحقيق المصالحة الوطنية، بإنهاء الانقسام البغيض، وعودة غزة إلى بيت الشرعية الفلسطينية، استنادًا إلى المبادرة الجزائرية الكريمة في هذا الإطار، نحسب أنها إذا ما تحدثت مرة أخرى عن طرفي الانقسام (..!!) ورددت الشعارات ذاتها، فعلى المصالحة السلام مرة أخرى، وربما أخيرة...!!
ولأننا اشترينا فيما مضى بهذا الشأن، سمكاً في البحر، وقد ثبت عبث هذا الشراء، حيث لم يكن هناك بحر ولا سمك...!! فإننا اليوم وبناء على ذلك، من الصعب أن نتوقع، وحتى أن نتخيل أن حركة حماس ستغير حقا من خطابها، ومزاعمها، وشعاراتها.

ستردد حماس مقولتها ولا شك عن المقاومة، وسلاحها، هذا الذي ثبت أنه سلاح الاستعراضات الاستهلاكية، وقد تم ضبطه بالتفاهمات الأمنية الشاملة، مع إسرائيل، التفاهمات التي كشف عنها رئيس الحكومة الإسرائيلية "نفتالي بينيت" وبكلمات لا تقبل التأويل، ولا التزوير ..!!
لعل هناك، برغم هذه الحقيقة، من سيصفق ثانية لشعارات حماس وخطابها، فالأمر إذا ما كان كذلك سيظل إذن هو أمر التمويل الحرام، وقراراته، لا أمر القضية الوطنية، وسبل حمايتها من الضياع والتدمير...!!
ليتنا نكون مخطئين في كل ذلك، والحق أننا نريد دخانا أبيض، يخرج من الجزائر العاصمة، حيث فصائلنا الوطنية هناك، سنقول إن هذه هي أمنيتنا الوطنية في اللحظة الراهنة، فإذا ما تحققت صار بإمكاننا أن نواجه على نحو أجدى الاحتلال الإسرائيلي، لردع تغوله العنيف على شعبنا هنا، في الضفة المحتلة، وهو تغول لا يستهدف في المحصلة، غير تدمير مشروعنا الوطني التحرري.
لا بأس بحسن الظن، ولا بأس في التمني، لكن لا بد من  المواقف الواضحة والحاسمة لتجسيد ما نتمناه وليس هناك سوى طريق واحدة لتحقيق ذلك وهي لاشك طريق الإجراءات العملية المباشرة العاملة على إنهاء الانقسام وعودة غزة إلى بيت الشرعية، وهذا ما يبدو غير ممكن حتى اللحظة، مع الأسف الشديد، ونحن نتابع إعلام حماس على منصاته المختلفة، فلا نقرأ، ولا نسمع منه، سوى التحريض على الفتنة والفوضى...!!
سيبقى أن نقول ونؤكد، إن الحقيقة التي يعرفها الجميع أننا إن لم نكن موحدين في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي، والتصدي له، سيتغول أكثر وأكثر في عدوانه الدموي العنيف، على شعبنا، ومشروعه الوطني، فلا وحدة إذن مع الانقسام البغيض، لا وحدة وقطاع غزة يراد له أن يغرد في فضاءات الجماعة الإخونجية وحدها...!! ولا وحدة تعني في المحصلة، صراعاً يطول، ودما غزيرا...!!


المصدر: الحياة الجديدة 
    


#إعلام_حركة_فتح_لبنان