https://www.falestinona.com/
*بسم الله الرحمن الرحيم*
*حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية*
*النشرة الإعلامية ليوم الخميس 5- 5-2022* 

_*رئاسة*_

سيادة الرئيس ينعى والدة عميد الأسرى كريم يونس

نعى سيادة الرئيس محمود عباس، اليوم الخميس، الحاجة صبحية يونس، والدة عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، عميد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، كريم يونس من قرية عارة في أراضي 48، التي توفيت اليوم عن عمر ناهر 90 عامًا.

وأعرب سيادته عن تعازيه الحارة لعائلة الفقيدة ونجلها الأسير كريم يونس والحركة الأسيرة، سائلا المولى عز وجل، أن يتغمدها بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

يذكر أن الأسير كريم يونس من مواليد 23 نوفمبر/ تشرين الثاني 1958، اعتقل في 6/1/1983، وحكم عليه بالسجن المؤبد بتهمة "الانتماء إلى حركة "فتح"، وكانت المحكمة العسكرية الإسرائيلية في مدينة اللدّ قد أصدرت حكماً بـإعدامه شنقاً، وبعد شهر عدلت عن قرارها، وأصدرت حكماً بتخفيف العقوبة إلى السجن مدى الحياة وحدد بعد ذلك بأربعين عاما، وتبقى على الإفراج عنه ثمانية شهور.

_*مواقف "م.ت.ف"*_
فتوح ينعى مقرر لجنة اللاجئين بالمجلس الوطني صلاح اليوسف
 
 نعى رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، عضو المجلس الوطني ومقرر لجنة شؤون اللاجئين بالمجلس، عضو المكتب السياسي في جبهة التحرير الفلسطينية المناضل الوطني صلاح اليوسف.

وتوفي اليوسف يوم الأربعاء في العاصمة اللبنانية بيروت، بعد سنوات حافلة بالعطاء والتفاني دفاعا عن حقوق شعبنا الفلسطيني وقضيته العادلة .

وتقدم فتوح باسمه وباسم أعضاء المجلس كافة، من أسرة الفقيد وعائلته آل اليوسف، ومن الرفاق في جبهة التحرير الفلسطينية، بأصدق مشاعر التعازي والمواساة، داعيا الله أن يتغمد الفقيد الوحدوي بواسع رحمته ومغفرته ويلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان.


 _*فلسطينيات*_ 
الرويضي: نرفض أي تدخل في شؤون الأقصى والاحتلال يتحمل مسؤولية التصعيد


أكد مستشار ديوان الرئاسة الفلسطينية لشؤون القدس أحمد الرويضي، رفض أي تدخل من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، في ادارة شؤون المسجد الاقصى، مشددًا على ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم، واحترام الوصاية الهاشمية.

وحمل الرويضي في بيان صحفي اليوم الخميس، سلطات الاحتلال المسؤولية كاملة عن التصعيد الخطير في المسجد الأقصى، والاعتداء على المصلين والمعتكفين فيه.

وجدد التحذير من مخاطر الحرب الدينية التي بدأت تطرق الابواب مع التصعيد ضد المقدسات، الذي ينفذه المستوطنون برعاية حكومة الاحتلال.

وقال: "إن المشهد الذي نراه اليوم في المسجد الاقصى المبارك، ارادت حكومة الاحتلال تصديره بادوات الجمعيات الاستيطانية من اجل تثبيت التقسيم الزماني وبدء تصدير مشهد التقسيم المكاني من خلال طرد أصحاب المكان الشرعيين المسلمين، خلال فترات النهار وتسهيل اقتحامات المستوطنين في هذه الفترات، وترهيب المرابطين والمرابطات من خلال استخدام القوة العسكرية لتجفيف المسجد الاقصى من ردواده المصلين، وبث مشهد الرعب بالتهديد بالاعتقال والاصابة المباشرة".

ورأى الرويضي أن إسرائيل معنية بالتصعيد وتحديدا في المسجد الاقصى المبارك، لعرقلة الوصاية الاردنية واعلان انها هي صاحبة القرار والسيادة وتتحكم بكافة الأدوار.

وبين أن التصعيد يعكس حالة التنافس بين قطبي اليمين المتطرف في اسرائيل "بينيت، نتنياهو"، فكل واحد منهما يريد أن يعزز دوره في الحلبة السياسية الاسرائيلية كقائد للتطرف من خلال قيادته للحالة وانه المحقق لانجاز "المحافظة على الارث اليهودي في القدس"، وبالتالي تحقيق مكاسب في الانتخابات المقبلة.


 _*عربي دولي*_ 

الأمم المتحدة تجدد دعوتها للحفاظ على الوضع الراهن للأماكن المقدسة في القدس


جددت الأمم المتحدة، دعوتها إلى الحفاظ على الوضع الراهن للأماكن المقدسة في مدينة القدس المحتلة، وحثت على عدم القيام بأي أفعال استفزازية.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في تصريحات صحفية، "موقفنا إزاء الأماكن المقدسة بالقدس، هو أن يبقى الوضع الراهن كما هو دون تغيير"، وحث على عدم القيام بأي أفعال استفزازية.

وكان مئات المستوطنين اقتحموا اليوم، المسجد الأقصى على شكل مجموعات من جهة باب المغاربة، وأدوا طقوسا تلمودية عنصرية ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، ورفعوا علم الاحتلال عند باب القطانين، تحت حماية جنود الاحتلال الإسرائيلي، في ذكرى احتلال فلسطين.

وشهد المسجد الأقصى المبارك خلال شهر رمضان اقتحامات متعددة لجيش الاحتلال والمستوطنين لباحاته، خلفت عشرات المصابين والمعتقلين.


 _*إسرائيليات*_ 
عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى 

اقتحم عشرات المستوطنين، صباح اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك. اقتحموه من جهة باب المغاربة بحماية مشددة من قوات الاحتلال، وتصدى لهم عشرات المرابطون بالصلوات والتكبيرات.
وفي ذات السياق، شددت قوات الاحتلال من إجراءات دخول المسجد الأقصى ومنعت عشرات الشبان من دخوله.
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، أصدر أمس الأربعاء، تعليمات بالسماح للمستوطنين المتطرفين باقتحام المسجد الأقصى اليوم، احتفالًا بإعلان دولة الاحتلال.
في حين أكدت الشرطة الاحتلال، أن المسجد الأقصى سُيفتح اليوم أمام اقتحام المستوطنين من الساعة 7:00 إلى 11:00 صباحًا ومن 1:30 إلى 2:30 مساءًا، في قرار دلالة على التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى المبارك.

 _*أخبار فلسطين في لبنان*_ 

وفدٌ من قيادتي "م.ت.ف" وحركة "فتح" في منطقة صور يزور حركة "أمل"

زار وفد من قيادتي فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "فتح" في منطقة صور، يتقدمه أمين سر فصائل "م.ت.ف" القائد العسكري والتنظيمي لحركة "فتح" في منطقة صور جنوبي لبنان اللواء توفيق عبد الله، الأخوة في حركة "أمل"، يوم الاربعاء ٤-٥-٢٠٢٢.

حيث كان في استقبالهم في مقر إقليم جبل عامل لحركة أمل في منطقة صور سعادة النائب الحاج علي خريس، والمسؤول التنظيمي لإقليم جبل عامل علي إسماعيل، وعدد من قيادة وكوادر الحركة في إقليم جبل عامل ومنطقة صور. 

بداية رحب النائب خريس بوفد منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "فتح" وبسيادة اللواء توفيق عبدالله، شاكرًا لهم هذه الزيارة الأخوية التي تدل على عمق العلاقات الفلسطينية اللبنانية التي أرسى دعائمها سماحة الإمام المغيب السيد موسى الصدر والشهيد الرمز ياسر عرفات رحمهم الله،  مؤكداً على أن حركة "فتح" هي التاريخ والإرث النضالي والمرشدة لمعظم حركات التحرر الوطني وهي حركة وطنية تتسع للجميع ولا تزال انجازاتها التي تحققت مع القائد الراحل أبو عمار مستمرة مع السيد الرئيس أبو مازن الذي يسير بمنهج واضح لبناء الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس الشريف وعودة اللاجئين إلى ديارهم. 

وأضاف: "إننا في حركة أمل التوأم النضالي لحركة "فتح" ومنظمة التحرير الفلسطينية، ولا نزال نسير على المواقف والأدبيات التي أكد عليها سماحة المؤسس الإمام موسى الصدر ودولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري، وسنكون دائماً مع كافة الجهود الداعمة لقضية فلسطين وسنعمل على وحدة قواه وفصائله وخاصة في لبنان".

من جهته، قال اللواء توفيق عبدالله: "نزور اليوم حركة "أمل" توأم حركتنا "فتح"، مؤكدين على العلاقة التاريخية التي تجمع بين الشعبين اللبناني والفلسطيني وممثله الشرعي والوحيد منظمة التحرير الفلسطينية من جهة، وما بين الحركتين من جهة أخرى، خاصة في المواقف التي تخص القضية الفلسطينية بشكل عام، والتي قالها الإمام المغيب السيد موسى الصدر ودولة الرئيس نبيه بري أن فلسطين هي جوهر الصراع العربي الصهيوني، كانت وستبقى بوصلتنا وبوصلة الأحرار في هذا العالم، وكما قال الشهيد الرمز ياسر عرفات أن مسيرة فلسطين هي ليس مسيرة الشعب العربي الفلسطيني وحده فحسب بل هي مسيرة كل الأحرار في العالم".

وأضاف: "إن موقفنا في حركة "فتح" ومنظمة التحرير الفلسطينية ثابت بالحياد الايجابي في الداخل اللبناني، لكننا مستعدين للدفاع عن لبنان، وسنقف معكم ضد أي اعتداء صهيوني غاشم تتعرض له الأراضي اللبنانية". 

وبمناسبة عيد الفطر السعيد قدم اللواء عبدالله باسمه واخوانه قيادة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "فتح" التهاني والتبريكات لسعادة النائب علي خريس ولأمين سر إقليم جبل عامل المهندس علي إسماعيل ولقيادة وكوادر حركة "أمل" في لبنان عامة ومنطقة صور خاصة.