بسم الله الرحمن الرحيم  
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 
النشرة الإعلامية ليوم الجمعة 1-5-2020
  
*فلسطينيات
الطائفة السامرية تقرر اقتصار الاحتفال بعيد الفصح على الشعائر الدينية فقط

 أعلنت لجنة الطائفة السامرية أن الاحتفال بعيد الفصح لهذا العام سيكون متماشيًا مع خطة الطوارئ التي أعلنها رئيس الوزراء محمد اشتية، لمواجهة فيروس كورونا.
وسيتم الاحتفال بهذه المناسبة يوم الأربعاء الموافق 6-5-2020 وسيقتصر الحضور على أبناء الطائفة السامرية فقط مع مراعاة كافة الشروط الصحية.
بدوره، أكّد محافظ نابلس اللواء إبراهيم رمضان، أنّ أبناء الطائفة السامرية هم جزء لا يتجزأ من أبناء هذه المحافظة، وأنّ التزامهم بخطة الطوارئ لمواجهة فيروس كورونا يعبّر عن مدى حرصهم، وانتمائهم، وشكر لهم هذا الموقف متمنيًا أنّ يخلّصنا الله من هذا الوباء، وأنّ يعيد الله علينا هذه المناسبات وقد منّ علينا بالتحرر والخلاص من الاحتلال.

*أخبار "م.ت.ف" 
عريقات يرحب بالرسالة الأوروبية المشتركة التي حذرت من مخططات الضم الإسرائيلية

رحب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات بالرسالة المشتركة إلى الحكومة الإسرائيلية، التي أرسلتها بريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وإسبانيا، والسويد، وبلجيكيا، وهولندا، وايرالندا والاتحاد الأوروبي .
وقال عريقات أنّ "هذه الرسالة الهامة حذرت من ضم أي أجزاء من الضفة الغربية، وأنّ هذا  يشكل خرقًا فاضحًا للقانون الدولي، وسيكون له نتائج وخيمة على أمن المنطقة وعلى مكانة اسرائيل الدولية".
وأضاف عريقات:"القيادة الفلسطينية تواصل اتصالاتها الدولية الدبلوماسية وعلى كافة الأصعدة والمستويات، لمنع اسرائيل من تنفيذ اعلانها بضم الاراضي، ووضع مخططات وخرائط لهذا الضم، بدعم من ادارة الرئيس الاميركي دونالد ترمب".

*مواقف فتحاوية 
الرجوب: الرئيس يترأس اجتماعا لمركزية فتح الاثنين المقبل

صرح أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح جبريل الرجوب، أنَّ الرئيس محمود عباس سيترأس اجتماعًا للجنة عند الساعة التاسعة من مساء يوم الاثنين المقبل، الرابع من أيار، لبحث آخر التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية وفيروس كورونا والأوضاع الداخلية.

*عربي دولي 
السعودية تؤكد أن القضية الفلسطينية هي الأولى وتجدد وقوفها لجانب شعبنا ودعم خياراته لتحقيق آماله وتطلعاته

أكدت المملكة العربية السعودية، أنَّ القضية الفلسطينية كانت ولا زالت هي القضية المركزية للعرب والمسلمين، وأنها القضية الأولى للمملكة منذ تأسيسها على يد الراحل الملك عبد العزيز، وتأتي على رأس سياستها الخارجية.
جاء هذا الموقف السعودي ضمن كلمة المملكة خلال الاجتماع الطارئ عبر الاتصال المرئي الذي عقده مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، أمس، لمناقشة ما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي من مخططات لفرض السلطة وضم الضفة الغربية أو أجزاء منها تحت السيادة الإسرائيلية.
وأكدت المملكة خلال الكلمة أنها " لم تتوانَ أو تتأخر في دعم الشعب الفلسطيني الشقيق بجميع الطرق والوسائل لاستعادة حقوقه المشروعة، وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة بكامل السيادة على الأراضي الفلسطينية بحدود عام (1967م) وعاصمتها القدس الشرقية، ومن هذا المنطلق فإن المملكة ترفض أي إجراءات أو أي شكل من أشكال الاحتلال للأراضي الفلسطينية المعترف بها بقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة".
وشددت على أنه انطلاقاً من اهتمامها وحرصها على وحدة وسيادة وسلامة الأراضي العربية، وانطلاقًا من موقفها الداعم للسلطة الفلسطينية، فإنها تؤكد مجددًا وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني ودعم خياراته لتحقيق آماله وتطلعاته.
كما أكدت المملكة العربية السعودية على خطورة ما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي من مخططات لفرض السلطة وضم الضفة الغربية أو أجزاء منها تحت السيادة الإسرائيلية، ورفض المستوطنات والمستعمرات الإسرائيلية غير القانونية المقامة على أرض فلسطين المحتلة منذ عام (1967م) بما في ذلك الأغوار الفلسطينية والمنطقة المصنفة (ج) من الضفة الغربية.
وأدانت "كل الانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني الشقيق وأراضيه المعترف بها دوليًا، داعية المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته لوقف الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة التي تُعمّق فيه جائحة كورونا معاناة الشعب الفلسطيني، وتنعكس بآثارها على استقرار وأمن المنطقة".
وأعادت المملكة التأكيد على دعمها لجميع جهود السلام المبنية على العدالة، وأن التفاوض هو الطريق الوحيد لتحقيق حل عادل وشامل يكفل خيارات الشعب الفلسطيني ويحقق آماله بإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

*إسرائيليات 
223 وفاة بـ "كورونا" في إسرائيل وعدد المصابين يتجاوز الـ16 ألف

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، صباح اليوم الجمعة، ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 223 بعد تسجيل حالة وفاة جديدة في مستشفى بوريا في طبريا، في حين وصل عدد الحالات المصابة إلى 16004 حالات.
ووفقًا للمعطيات، فإن الحالة الصحية لـ105 من المصابين "خطيرة"، منهم 83 موصولون بأجهزة التنفس الصناعي. وبلغ عدد المتعافين 8758 بعد تسجيل 197 حالة تعاف جديدة.
وفي سياق متصل، تدرس الحكومة الإسرائيلية، اليوم الجمعة، إمكانية فتح المدارس لاستئناف العام الدراسي، بعد إغلاقها لمدة شهر ونصف بسبب أزمة كورونا.
ووضعت المعارف الإسرائيلية خطة لاستئناف الدراسة في الصفوف من الأول إلى الثالث، مع استمرار إغلاق دور الحضانة بناءً على توصية من وزارة الصحة بعدم فتحها في الوقت الحالي.
ووفقًا  للخطة، سيدرس في كل صف نحو خمسة عشر طالبًا، لمدة خمس ساعات يوميًا، وطوال خمسة أيام أسبوعيًا، ويتم إخراج الطلاب للفسحة في أوقات مختلفة من أجل الحد من الإختلاط.

*أخبار فلسطين في لبنان 
 أبو العردات يُهنِّئ عُمّال فلسطين ولبنان وعمال العالم بـ"عيد العمال العالمي"

هنأ أمين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي أبو العردات عمال فلسطين في الوطن والشتات وعمال لبنان والعالمين العربي والإسلامي وكل الطبقة العاملة في العالم بعيد العمال العالمي.
وأعرب أبو العردات عن اعتزاز قيادة حركة "فتح" وفصائل المنظمة بالدور الريادي للطبقة العاملة الفلسطينية مشيرًا إلى أنها كانت وما زالت تشكل طليعة متقدمة في الكفاح والنضال الوطني الفلسطيني على مر الزمن، وقدّمت التضحيات الجسام، ورفدت ثورتنا الفلسطينية المعاصرة برموز بارزة وقادة مميزين، وقدمت من بين صفوفها آلاف الشهداء والجرحى والأسرى في المسيرة النضالية الفلسطينية من أجل تحقيق اهدافنا الوطنية الفلسطينية المشروعة.
ووجدد أبو العردات التزام القيادة الفلسطينية في لبنان بقضايا العمال الفلسطينيين في لبنان بكل مكوناتهم، وبذل الجهود على جميع المستويات لدى المرجعيات النقابية والرسمية اللبنانية لتعديل بعض القوانين القيود التي تحرم العامل الفلسطيني من مزاولة العديد من المهن الحرّة.
وأكد أنه على الرغم من كل الظروف المحيطة، وإنتشار جائحة "كورونا" ما زالت القيادة الفلسطينية تعمل كل ما في وسعها لتحسين أوضاع الطبقة العاملة الفلسطينية من خلال المطالب التي تم رفعها للحكومة السابقة التي تضمنت اقتراحات لتعديل القوانين والتشريعات اللبنانية حتى يتمكّن العامل الفلسطيني من ممارسة حقه بالعمل، مع ضمان حقوقه الإنسانية والمدنية.
وأضاف: "سعينا ونسعى جاهدين لتحسين الأوضاع المعيشية والإجتماعية والاقتصادية لابناء شعبنا، بما يؤدي إلى الحد من الفقر والبطالة، لأن التحدي الأكبر الماثل أمامنا اليوم هو نسبة البطالة المرتفعة في المخيمات نتيجة عدم توفر فرص العمل وبسبب انسداد سوق العمل المحلي والعربي أمام اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، إضافةً إلى ما جرى في لبنان من انهيار اقتصادي أدى إلى إغلاق العديد من المصانع والمعامل والورش وتوقف المزيد من العمال الفلسطينيين عن العمل، ما أثر سلبيًّا على كل مناحي الحياة في المخيمات الفلسطينية في لبنان".
وأكّد الحرص الشديد على متابعة قضايا الفلسطينيين، وثمّن عاليا الدور الذي يقوم به اتحاد نقابات عمال فلسطين في لبنان الذي يبذل جهودًا كبيرة لمساعدة العمال الفلسطينيين لضمان حقوقهم التي تقع في صلب أولوياتنا من أجل إرساء وترسيخ أسس المساواة والعدالة الاجتماعية بكل مكوناتها، ومتابعة كافة قضاياهم وحمايتهم ومكافحة عمالة الأطفال، وكل أشكال العمل القسري، ووقف التمييز في الاستخدام والمهنة ومنع استغلالهم ووقف الانتهاكات تجاههم وتسهيل حركتهم، ورفض إرغام العمال الفلسطينيين بالقبول بالعمل بشروط وظروف غير لائقة بما في ذلك الأجور المتدنية وخاصة للنساء الفلسطينيات العاملات، الأمر الذي يؤدي إلى عزوفهم عن العمل وارتفاع معدل ونسبة البطالة والفقر.
وتوجه أبو العردات بالتهنئة ولتحية إلى الطبقة العاملة الفلسطينية في الوطن والشتات، وعاهدها بالمضي معا وسويا من أجل استكمال مشروعنا الوطني، والذي سيصل بالتأكيد إلى نهايته الحتمية المتمثلة في دحر الاحتلال وتمكين شعبنا من العيش سيّدًا حرًّا عزيزًا مستقلاً في دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وعودة اللاجئين إلى أرضهم وديارهم في فلسطين.
وختم بالتحية والتهنئة للطبقة العاملة في لبنان والعالم العربي وفي كل العالم الذين يحملون على كاهلهم النهوض بالأوطان والمجتمعات في التقدم والازدهار والتطور.


*آراء
صدى هوليود  MBC|بقلم: عمر حلمي الغول 

لا أضيف جديدًا للقارىء العزيز، عندما أؤكد ان مؤسسة هوليود الأميركية، تعتبر سلاحًا حيويًا هامًا من أسلحة الولايات المتحدة، لإنها قامت على مدار عقود وجودها التاريخي في تحقيق أكثر من هدف، أولًا تعميم ونشر الثقافة الأميركية؛ ثانيًا تعزيز دور اللغة الأنكليزية، كلغة رائدة وأساسية؛ ثالثًا نشر وإشاعة سيناريوهاتها حول مستقبل العالم، ووفق الرؤية الإستراتيجية الأميركية؛ رابعًا تمجيد دور الرأسمالية العالمية بِمراحل تطورها المختلفة، والـتأكيد على ديمومتها التاريخية؛ خامسًا دعم الخيار الإستعماري الصهيوني لفلسطين، وفي ذات الوقت، تشويه الرواية الفلسطينية العربية، إن لم يكن نفيها وطمسها؛ سادسًا إظهار العرب تحديدًا من بين بني البشر كمجموعة بشرية "متخلفة"، وغير قابلة للتطور؛ سابعًا محاربة أعداء أميركا عبر الشاشة الفضية ... إلخ
هذة الهوليود قامت عبر المؤسسة المسيطرة عليها، وأداوت الأجهزة الأمنية المتغلغلة فيها من تعميم نموذجها في أوساط الأمم والشعوب المستهدفة، ومنها شعوب ودول الأمة العربية، المراد إحداث عملية غسل دماغ واسعة وعميقة للمواطن العربي، وإعادة تشكيله وفق الرؤية والمنظومة الفكرية السياسية الأميركية الصهيونية، بِحكم الإندماج المالي والمصلحي بينهما. وأعتقد جازما انها تمكنت من إختراق الوعي العربي عبر مجموعة مؤسسات وقنوات فضائية ووسائل أخرى.
من بين الفضائيات، التي لعبت دورًا مهما في تمثل دور وأهداف هوليود الأميركية الصهيونية، هي على سبيل المثال لا الحصر فضائية الجزيرة القطرية، ومجموعة MBC والقنوات الدينية عمومًا، التي تعمم الأفكار والتعاليم المشوهة للدين الإسلامي، وتندرج معها فضائيات اللهو والتسلية الرخيصة، التي لا هدف لها جميعًا سوى إبعاد المواطن العربي عن هموم وقضايا أوطانه وشعوبه وحضارته وتطوره العلمي والتنموي، وإبقائه أسير سياساتها وبرامجها الموجهة لتطويع وتشويه وعيه، وتعميق إعاقته الفكرية والثقافية والمعرفية.
وإذا نحينا جانبًا التعميم، وولجنا لدائرة الملموس، وتوقفنا أمام مجموعة ال MBC وما لجأت إليه في الشهر الفضيل الحالي من عرض لمسلسلات مغرضة ومشوهة ("مخرج 7" و"أم هارون")، ولنلاحظ أن المسلسلين خليجيين، وهذا ليس عن سذاجة، ولا عن محض الصدفة، إنما مقصودًا ومبرمجًا، هدفت منه إلى تحقيق أكثر من هدف، منها: أولاً تشوية صورة الشعب العربي الفلسطيني بشكل عام، وكفاحه الوطني التحرري؛ ثانيًا تعميق الفجوة بين الشعب الفلسطيني وأشقائه العرب عموما والسعوديين والخليجيين خصوصًا؛ ثالثًا تمجيد وتلميع المستعمر الإسرائيلي الصهيوني؛ رابعًا دفع التطبيع المجاني مع دولة الإستعمار الإسرائيلية خطوات غير مسبوقة للإمام؛ خامسًا عملية غسل دماغ للكل العربي، ولكل ناطق بلغة الضاد حتى ولو لم يكن عربيا؛ سادسًا التمهيد للمرحلة القادمة، وهي الأخطر عقد تحالفات عربية إسرائيلية علنية ورسمية، وفتح أبواب الدول العربية أمام المستعمرين الإسرائيليين الصهاينة؛ سابعًا خنق المشروع القومي العربي النهضوي، وإستباق التحولات الإستراتيجية العالمية لإبقاء العرب في دوامة التبعية وذيل ركب الحضارة البشرية.
وعلينا هنا أن نميز في هذا السياق بين مسألتين هامتين، أولاً هناك فرق شاسع وعميق بين الدين اليهودي وأتباعه من بني الإنسان، وبين الصهيونية، التي وظفت الدين اليهودي واليهود المضلليين في خدمة المشروع الإستعماري الصهيورأسمالي. لإنه بالأصل مشروع الرأسمالية الغربية كلها دون إستثناء، التي أوجدت ودعمت ورسخت جذور الحركة الصهيونية الرجعية والعنصرية في أرض فلسطين التاريخية. وبالتالي حتى لا نبقى أسرى هدف الصهيونية، التي نجحت إلى حد كبير في تعميم الخلط بين اليهودية كديانة سماوية، وبين الصهيونية المشروع الإستعماري، التي إستغلت اليهود لمآربها، ومآرب معلميها ومرجعياتها الرأسمالية العالمية.
وعليه في الزمن الحديث، وحتى لا ندفع بالصراع إلى المستنقع الديني، ونقع في دوامة نتنياهو وترامب وصفقتهم المشؤومة وأساطيرهم الخرافية، من الواجب رفض التعميم بين اليهودية والصهيونية، ولا بد من وضع حاجز وقاطع كبير بين المسألتين، لأن هناك من اتباع الديانة اليهودية قطاعات واسعة بمن فيهم من يقيم في إسرائيل ضد الدولة الإستعمارية، أضف إلى أن أبناء الشعب الفلسطيني من السامريين، هم يهود، ولكنهم أو جلهم ليسوا صهاينة، وهناك مفكرون وعلماء وإعلاميون من اتباع الديانة اليهودية في العالم كله ضد الحركة الصهيونية وإسرائيل. وبالتالي لا يجوز في مواجهة عملية التشوية التي تديرها مجموعة إم بي سي والجزيرة ومن لف لفهم، أن ننسى للحظة التمييز بين من يريد تمرير التطبيع المجاني مع الدولة الصهيونية، وبين اتباع الديانة اليهودية، وتركيز الجهد على الأخطار الحقيقية لمروجي البضاعة الفاسدة. والتأكيد على أن مجموعة أم بي سي، هي فتح" في لبنان "فلسطيننا" عبر الرابط أعلى النشرة. 

#إعلام حركة فتح_لبنان