بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الثلاثاء 22- 8- 2023

 

اخبار فلسطين
أبو ردينة: عمليات القتل اليومية والاعتقالات المتصاعدة لن تجلب الأمن والسلام لأحد

 

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إن العنف الإسرائيلي المتصاعد ضد الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته على جميع المستويات السياسية والأمنية والمالية، من خلال السرقة الشهرية للأموال الفلسطينية، لن يجلب السلام والاستقرار لأحد.

وشدد أبو ردينة، في بيان اليوم الثلاثاء، على أن الأمن لا يتجزأ، إما سلام وأمن للجميع، أو لا سلام ولا أمن لأحد.

وأضاف، أن حملة الاعتقالات الكبرى التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي والتي وصلت اليوم إلى أكثر من 50 مواطناً، والمترافقة مع عمليات القتل اليومية لأبناء شعبنا، والتي كان آخرها جريمة استشهاد الطفل عثمان عاطف أبو خرج (17 عاما) من قرية الزبابدة قضاء جنين، بالإضافة إلى استمرار الاقتحامات الاستفزازية للمسجد الأقصى المبارك، وتواصل إرهاب المستوطنين، كل ذلك أوصل الأمور إلى طريق مسدود وخطير.

وأشار أبو ردينة، إلى أن إدانات العالم لم تعد تكفي، والغياب الأميركي والموقف السلبي الذي تتخذه الإدارة الأميركية ساهما في زيادة اشتعال الأوضاع على الأرض.

وأكد الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، أن على الجميع الإدراك أن هذه السياسة الإسرائيلية التصعيدية ضد شعبنا وأرضنا ومقدساتنا لن تغير شيئا، وأن الحقوق الفلسطينية الوطنية لا يمكن تجاوزها، وأن الأرض والمقدسات هي خطوط حمراء وستبقى كذلك إلى أن تحرر القدس ومقدساتها.

وقال أبو ردينة، إن السلام لن يتم دون رضى الشعب الفلسطيني، ووفق قرارات الشرعية الدولية وقرارات المجالس الوطنية الفلسطينية.

 

*مواقف "م.ت.ف"

المجلس الوطني في ذكرى إحراق "الأقصى": الاحتلال لن ينجح في طمس تاريخ وحضارة القدس

 

قال المجلس الوطني الفلسطيني إن سلطات الاحتلالِ الإسرائيلي توغل في سياستها الاستعمارية والعنصرية وتشن عدوانا ممنهجا لتغيير الوضع التاريخي لمدينة القدس، عاصمتنا الأبدية، وطمس هويتها وطابعها العربي والإسلامي وطرد سكانها والاستيلاء على منازلهم، مستخدمة جميع الوسائل.

وأضاف المجلس الوطني، في بيان، يوم الإثنين، لمناسبة الذكرى الـ54 لإحراق المسجد الأقصى، أن هذه الجريمة النكراء وغيرها من جرائم الاحتلال الفاشي التي تستهدف هوية وتاريخ مدينة القدس الحضاري والديني وعمليات التهويد المستمرة فشلت ولن تنجح في طمس حضارتها وعراقتها الإسلامية، فشعبنا الفلسطيني في جميع أماكن وجوده بوحدته ومقاومته سيظل صامدا مدافعا عنها بكل الوسائل حتى تحرير كافة الأراضي الفلسطينية، وعلى رأسها درة التاج مدينة القدس، من الاحتلال.

ودعا إلى التمسك بوحدة الشعب الفلسطيني للدفاع عن القدس والأقصى المبارك وحمايتهم من خطر الاستيطان والتهويد، مشددا على أن القدس ستبقى عنوان الصراع مع الاحتلال الفاشي وبوصلة شعبنا.

وقال إن إطلاق الحكومة الفاشية يد مستوطنيها المتطرفين لتدنيس واقتحام المسجد الأقصى المبارك لن يمنحها شرعية أو سيادة على شبر من هذه الأرض المباركة، وستفشل كل مخططاتهم وأحلامهم على صخرة صمود شعبنا ومقاومته.

وأشاد بصمود المرابطين في المسجد الأقصى، الذين يدافعون عن شرف الأمة وكرامتها، معتبرا أن شد الرحال إليه هو فضيلة دينية ثابتة، وضرورة أخلاقية، وسياسية، وقومية، ووطنية، في أعناق كل المسلمين، وليس للفلسطينيين وحدهم.

ودعا المجلس الوطني، الأمم المتحدة والأمتين العربية والإسلامية وأحرار العالم، إلى تحرك فاعل وجاد لوضع حد لجرائم الاحتلال في مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك.

 

*عربي دولي

البرلمان العربي: مصادقة الاحتلال على "الخطة الإستراتيجية لتطوير القدس" انتهاك للقرارات الدولية

 

أكد البرلمان العربي، في الذكرى الـ54 لحريق المسجد الأقصى المبارك، استنكاره مصادقة القوة القائمة بالاحتلال على ما تسمى "الخطة الإستراتيجية لتطوير القدس" التي تهدف إلى تعميق تهويد مدينة القدس وتغيير معالمها في المجالات كافة، معتبرا أنها غير قانونية وإنتهاك للقرارات الدولية التي تعتبر مدينة القدس أراضي محتلة.

وأشار البرلمان العربي في بيان له اليوم الثلاثاء، إلى أن هذه الذكرى تأتي في ظل تصاعد وتيرة الاعتداءات والاقتحامات اليومية المتكررة للقوة القائمة بالاحتلال والمستوطنين المتطرفين، ومحاولات تدنيس باحات المسجد الأقصى المبارك بممارسة الطقوس والصلوات التلمودية بداخله، والاعتداءات الوحشية على المصلين والمرابطين، والحصار المفروض عليه، ومنع المسلمين من الوصول إليه والصلاة فيه، مؤكدا تضامنه ودعمه الثابت لحقوق الشعب الفلسطيني الوطنية والمشروعة ومساندته في صموده ونضاله.

كما حذر البرلمان، من أي مساس بالمسجد الأقصى، وأنه خط أحمر ليس للشعب الفلسطيني وحده بل للمسلمين جميعا، وأن المساس به يعني إشعال فتيل نار لا يمكن أن تتوقف، مؤكداً ضرورة الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي للأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة خاصة المسجد الأقصى المبارك - الحرم القدسي الشريف بكامل مساحته البالغة 144 دونما، باعتباره مكان عبادة خالصا للمسلمين فقط،  وعلى الوصاية الأردنية الهاشمية عليه.

ودعا المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية الفاعلة على الساحة الدولية إلى التدخل العاجل لوقف هذه الاعتداءات والانتهاكات التي تُرتكب بحق الشعب الفلسطيني، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وتمكين الشعب الفلسطيني من استعادة حقوقه المشروعة، بما في ذلك حقه في العودة، وتجسيد إقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس، وتعزيز الدعم والتضامن والمساندة لمدينة القدس وأهلها المرابطين، معرباً عن تقديره وإجلاله للشعب الفلسطيني الصامد في أرضه والمدافع عن مقدساته، وأن القدس ستبقى العاصمة الأبدية للدولة الفلسطينية. 

 

*إسرائيليات

قوات الاحتلال تعتقل 16 مواطنا من رام الله
 

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، 16 مواطنا من بلدة عبوين شمال غرب رام الله.

 قوات الاحتلال داهمت عددا من المنازل، وفتشتها، واعتقلت كلا من: وديع عباس مزاحم، وعبد الله باسم محارب، ورامي نافذ محارب، وعلاء بسام محارب، ونديم موسى حمد، ونواف حسين محارب، وخالد عبد السلام شكري، وأحمد شهاب محارب، وعمرو أحمد أنس، ومهند نضال عاطية، وباسم عبد الله محارب، ورزق رشدي دار حمد، ومحمد حمد الله عثمان، ومحمد عصمت محارب، وأحمد عبد اللطيف دار أحمد.

قوات الاحتلال اعتقلت الشاب علي تركمان، بعد مداهمة منزله في حي بطن الهوى بمدينة رام الله.

 

*أخبار فلسطين في لبنان

اتحاد العاملين المحليين في الأونروا يكرم أبناء المعلمين الناجحين في الشهادة الثانوية

 

كرم اتحاد العاملين المحليين في الأونروا- لجنة منطقة صيدا، أبناء المعلمين الناجحين في الشهادة الثانوية، في حفل أقيم في كافيه غزل في صيدا.
بدأ الحفل بكلمة عريف الاحتفال الأستاذ صالح شحادة، الذي رحب بالحضور، وهنأ الطلاب الناجحين، وشكر الاتحاد على هذه المبادرة التي تُكرم أبناء المعلمين الذين بذلوا جهودًا كبيرة في الدراسة، وحققوا نتائج مشرفة.
بعد ذلك، ألقى عضو الاتحاد الأستاذ طه العبد، كلمة تحدث خلالها عن أهمية النجاح للطالب الفلسطيني، وعن وقوف الاتحاد إلى جانب المعلم في كافة الاستحقاقات.
وأضاف الأستاذ العبد: " الاتحاد يُكرم أبناء المعلمين الناجحين في الشهادة الثانوية، تقديرًا لجهودهم، وإيمانًا بدور التعليم في بناء الإنسان الفلسطيني، وإعداده للمستقبل".
وفي ختام الحفل، سلم أعضاء الاتحاد، الشهادات للطلاب الناجحين، الذي أعربوا عن سعادتهم بهذه المبادرة، وشكروا الاتحاد على هذا التكريم.
لاقى هذا الاحتفال استحسانًا كبيرًا لدى المعلمين وعائلاتهم، الذين أكدوا على أهمية هذه المبادرة التي تُكرم أبناء المعلمين الناجحين، وتُشجعهم على مواصلة التميز في الدراسة.

 

*آراء

يا لها من أمثولة ..!!/ بقلم:محمود ابو الهيجاء

 

في ألمانيا النازية كان اليهود الألمان مجبرين بتعسف بالغ على إرتداء ملابس موسومة "بنجمة داوود" لا لتصنيفهم كبضاعة، وإنما لتمييزهم كموضوع للكراهية، والنبذ، والإقصاء. وفي ليلة البلور الشهيرة عام 1938 التي هاجم فيها الجمهور الألماني بعد تحريض نازي عنيف، مختلف تمظهرات اليهود في ألمانيا، البيوت، ومحلات التجارة، والكنس وغيرها، بعد أن وضعت على واجهاتها "نجمة داوود" وسميت "ليلة البلور"، لكثرة الزجاج الذي تناثر في الشوارع والأزقة حينها، زجاج محلات اليهود وبيوتهم ..!! التوسيم بهذه النجمة لليهود الألمان في ذلك الوقت، كان قرارًا وعملاً نازيًا بامتياز ونتاج أبشع الأفكار العنصرية، وأكثرها انحطاطًا أخلاقيًا.

اليهودي في ألمانيا في ذلك الوقت، مع هذه السياسة النازية العنصرية، كان هو الضحية، على أن هذه "الضحية" اليوم لا تقلد سوى مضطهدها، ولا تتمثل بسواه، وعلى نحو ما يسقط كل ما تدعي من قيم أخلاقية...!!

نتحدث عن واقعة وسم المواطن الفلسطيني، عروة شيخ علي من مخيم شعفاط في القدس المحتلة بنجمة داوود (...!!) على وجهه بأداة معدنية ساخنة، بل محماة، على يد أحد شرطة الاحتلال الإسرائيلي هناك...!! بهذا الفعل ووجه عروة شاخص بهذه النجمة، لن يعود اليهودي الإسرائيلي المحتل، الماثل اليوم لكل تعاليم الصهيونية الدينية، وقد تسلمت مقاليد الحكم في إسرائيل، لن يعود مع هذا الواقع تلك الضحية، والأخطر لا تبدو أفعال النازية مع هذا الفعل، سوى أمثولة تقتدى، ويا لها من أمثولة ...!! في ثقافتنا العربية لنا شاعر قال "لا تنه عن خلق وتأتي بمثله/ عار عليك إذا فعلت عظيم / ابدأ بنفسك فانهها عن غيها / فإذا انتهت عنه فأنت حكيم" لطالما نددت إسرائيل بالنازية ونهت عن أخلاقها لكنها اليوم تأتي بمثلها، وعليه مع واقعة الوسم العنصرية التي فعلها شرطي احتلالي ضد عروة شيخ علي لا نرى حكيمًا في إسرائيل ولا نظن أن ثمة حكيمًا يمكن أن يكون مع تسييد الصهونية الدينية مشهد الحكم في إسرائيل ...!!

لا يعيد التاريخ نفسه طبقًا لكارل ماركس، إلا في حالتين، مرة أولى كمأساة وفي الثانية كمهزلة، ونظن أن التاريخ اليوم بهذا السياق، في مرته الثانية، وهذا ما أعلنه الشرطي الإسرائيلي في مخيم شعفاط في القدس المحتلة.