*بسم الله الرحمن الرحيم*
*حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية*
*النشرة الإعلامية ليوم السبت 14- 5-2022* 

 _*رئاسة*_ 
*السيد الرئيس ينعى رئيس دولة الإمارات ويعلن الحداد وتنكيس الأعلام ليوم واحد*

ينعي سيادة الرئيس محمود عباس، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وشعبها الشقيق، وشعوب الأمتين العربية والإسلامية والعالم، المغفور له بإذنه تعالى، صاحب السمو الأخ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.
وتقدم سيادته، بأسمى عبارات التعازي القلبية والمواساة الأخوية، لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد ولي العهد، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي، وأبناء الشيخ خليفة، ولجميع آل نهيان الكرام، ولسمو الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم إمارة دبي، وللحكومة والشعب الإماراتي الشقيق، باسم دولة فلسطين وشعبها وباسمه شخصياً.
سائلاً الله عز وجل، أن يمن عليه برحمته ويسكنه فسيح جناته.
وقد تقرر اعلان الحداد وتنكيس الأعلام في دولة فلسطين ليوم واحد.


 _*فلسطينيات*_ 
*الهباش: عدوانية الاحتلال على موكب تشييع الصحافية شيرين أبو عاقلة تعكس همجيته*

قال قاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، إن العدوانية المقيتة التي تعاملت بها قوات الاحتلال الإسرائيلي مع مشيعي جنازة شهيدة فلسطين شيرين أبو عاقلة، وبيت عزائها في القدس، تعكس همجيتها ونازيتها، وتجردها من جميع الأخلاق والقيم الإنسانية.
وطالب قاضي القضاة المجتمع الإنساني والدولي أخذ موقف عملي رادع لهذا الاحتلال وقيادته، قائلاً "إ:ن الاحتلال بات واضحًا للجميع أنه يشكل خطرًا على الإنسانية كلها، وليس على شعبنا الفلسطيني وحده"، مؤكداً أن شعبنا سينتصر على الاحتلال الهمجي طال الزمان أو قصر.


 _*مواقف "م.ت.ف"*_ 
*دائرة حقوق الإنسان في منظمة التحرير تستنكر انتهاك الاحتلال لحرمة جثمان الشهيدة أبو عاقلة*

اعتبرت دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني في منظمة التحرير الفلسطينية، اعتداء قوات الاحتلال العنصري على جثمان الشهيدة شيرين أبو عاقلة، وحامليه، أمر لا يقدم عليه إلا من تجردوا من إنسانيتهم وانتمائهم البشري.
وقالت الدائرة في بيان صدر عنها، يوم الجمعة، "إن الصمت عن هذه الجريمة والجرائم الأخرى التي ترتكبها العصابات الإسرائيلية العنصرية في الأرض المحتلة، إنما يشرع لحقبة جديدة في التعامل الدولي تفسح المجال لكل الخارجين عن القانون في أنحاء العالم، وبسبب غياب العقاب، لانتهاج نفس الأسلوب العنصري والاجرامي لدولة الاحتلال، ما لم يقف العالم عند مسؤولياته القانونية والأخلاقية".
وأضافت الدائرة "إن حكومة المستوطنين العنصرية وأذرعها الأمنية والعسكرية ما هي إلا جماعات دموية تتصرف وتنتهج كما العصابات الاجرامية في انتهاكها للقوانين والاتفاقيات والحرمات الدينية وقدسية الأموات، وباتوا كيانًا خارج القانون، ولا أدل على ذلك من القرارات الدولية التي اعتمدتهم باعتبارهم كيانًا عنصريًا".
وأكدت أن انتهاك حرمة جثمان الشهيدة شيرين أبو عاقلة من الناحية القانونية الدولية يتنافى وينتهك اتفاقيات جنيف للعام 1949، وبروتوكولاتها الإضافية لعام 1977 التي جاء فيها: "يجب احترام جثث الموتى وحمايتها في أثناء النزاعات المسلحة الدولية وغير الدولية"، حيث حدد ذلك البروتوكول الإضافي الأول الملحق باتفاقيات جنيف المعقودة في 12 آب/أغسطس 1949 والمتعلق بحماية ضحايا المنازعات المسلحة الدولية، في المادة 34".


 _*أخبار فتحاوية*_ 
*"فتح" في الذكرى الـ74 للنكبة: جريمة التطهير العرقي لا تسقط بالتقادم وشعبنا أكثر تمسكًا بحق العودة*

أكدت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" أن شعبنا الفلسطيني وبعد مرور 74 عامًا على نكبته عام 1948، هو اليوم أكثر تمسكاً بحقه بالعودة إلى دياره وممتلكاته، وأكثر إصرارًا على تنفيذ هذا الحق المنسجم مع القانون الدولي والإنساني وقرارات الأمم المتحدة، وعدم السماح بالقفز عنه مهما طال الزمن.
وأشارت حركة "فتح" في بيان، اليوم السبت، لمناسبة الذكرى الـ74 على النكبة، التي تصادف غدًا، الخامس عشر من أيار، إلى أن جريمة التطهير العرقي التي ارتكبتها العصابات الصهيونية خلال حرب عام 1948، وهي الأفظع في تاريخ البشرية المعاصر لن تسقط بالتقادم، وشعبنا الفلسطيني لن يتخلى عن حقه في محاسبة مجرمي الحرب الإسرائيليين، الذين يختبئون خلف الصمت الدولي، وسياسية ازدواجية المعايير.
وقالت "إن العدو الإسرائيلي لم يستوعب دروسًا وعبر الصراع المستمر منذ أكثر من مائة عام، بأنه لا يمكن مواصلة سياسة النفي الصهيونية لوجود الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية في وطنه التاريخي، ولا العبرة الأهم بأن إرادة الفلسطينيين لا يمكن كسرها".
وأكدت أن أي سلام عادل وشامل ودائم في المنطقة لا بد أن يستند إلى الاعتراف بحق شعبنا الفلسطيني بالعودة، بموجب القرار 194، وحق تقرير المصير، وإقامة دولته الوطنية الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران، وعاصمتها القدس الشرقية.
وذكرت "فتح" أن الثورة الفلسطينية المعاصرة، التي أطلقتها الحركة في الفاتح من عام 1965، قد كانت بمثابة الرد الفلسطيني على النكبة وتداعياتها، ومن أجل تحرير إرادة شعبنا وانتزاع قراره الوطني الفلسطيني المستقل.
ودعت الحركة جماهير شعبنا إلى الوحدة والتلاحم في وجه الاحتلال الإسرائيلي والاعتداءات المتواصلة على أرضنا ومقدساتنا، وكل أشكال التهويد والاستيطان، مؤكدة أهمية انهاء الانقسام بأسرع وقت، لأن الوحدة الوطنية هي الرد الأمثل على النكبة وسياسية التطهير العرقي والعنصرية.
وأشادت "فتح" بصمود جماهير شعبنا في كافة أمكان تواجده، بدءًا من أبناء شعبنا داخل أراضي عام 1948، الذين يكافحون ضد العنصرية، ومن أجل تحقيق المساواة، وحقهم في التعبير عن هويتهم الوطنية والثقافية.
كما أشادت بصمود جماهير شعبنا الفلسطيني في مخيمات الشتات والمنافي، مؤكدة على حقهم المقدس في العودة إلى وطنهم التاريخي، فلسطين.
وأعربت "فتح" عن تقديرها للصمود الأسطوري لجماهير شعبنا في القدس المحتلة، وكفاحهم الشجاع ضد سياسات تهويد العاصمة الأبدية، وبما فيها من مقدسات إسلامية ومسيحية، وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك، وكنيسة القيامة، مشيرة بشكل خاص إلى الصامدين في حيي الشيخ جراح وسلوان، وفي كل زاوية من زوايا القدس.
كما توجهت بالتحية لجماهير شعبنا في المحافظات الجنوبية الصامدين بشموخ في وجه الحصار الإسرائيلي الظالم، وجماهير شعبنا في المحافظات الشمالية، وخاصة في مواقع المواجهة البطولية في بيتا، وجنين، وكفر قدوم، وفي الحرم الإبراهيمي الشريف في الخليل.
وتوجهت "فتح"، في الذكرى الـ74 للنكبة بتحية إجلال وإكبار إلى شهداء الشعب الفلسطيني وأسرهم، وشهداء أمتنا العربية واسرهم الذين ارتقوا من أجل فلسطين ومقدساتها، كما توجهت بتحية تقدير واعتزاز إلى أسرانا البواسل الصامدين في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي، والأسرى المحررين الذين قدموا سنوات شبابهم من أجل فلسطين، ومن أجل نيل الحرية والاستقلال.
كما عاهدت حركة "فتح" جماهير شعبنا الفلسطيني على مواصلة الكفاح بالعزيمة ذاتها التي بدأ معها جيل القادة المؤسسين، وفي مقدمتهم القائد الرمز ياسر عرفات، والقادة أبو جهاد، وأبو إياد، وسيادة الرئيس محمود عباس "أبو مازن".
وأكدت أن كفاحها سيتواصل حتى ينال شعبنا حقه المشروع في العودة، وتقرير المصير، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية.


 _*عربي دولي*_ 
*بلينكن يعبّر عن انزعاج بلاده "العميق" من اقتحام الشرطة الإسرائيلية لموكب تشييع الصحافية شيرين أبو عاقلة*

أعرب وزير الخارجيّة الأميركي أنتوني بلينكن، عن "الإنزعاج العميق" للولايات المتحدة من تدخّل الشرطة الإسرائيليّة في تشييع جنازة الصحافيّة الفلسطينية -الأميركية شيرين أبو عاقلة.
وقال بلينكن، في بيان، "شعرنا بانزعاج عميق لرؤية مشاهد الشرطة الإسرائيليّة تقتحم موكب جنازتها".
وأضاف "كلّ عائلة تستحق أن تكون قادرة على دفن أحبّائها بطريقة محترمة وبلا عوائق".
وتابع "نبقى على اتّصال وثيق بنظيرَينا الإسرائيلي والفلسطيني، وندعو الجميع إلى الحفاظ على الهدوء وتجنّب أي أعمال من شأنها تصعيد التوتر".


 _*إسرائيليات*_ 
*الاحتلال يحتجز جثمان الشهيد وليد الشريف وينقله للتشريح رغم رفض عائلته*

احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي جثمان الشهيد وليد الشريف (23 عامًا)، الذي استشهد اليوم السبت، متأثرًا بجروح أصيب بها في الثالث والعشرين من نيسان الماضي، خلال اقتحام المسجد الأقصى المبارك. وقد احتجزت سلطات الاحتلال جثمان الشهيد الشريف، ونقلته من مستشفى هداسا عين كارم إلى معهد أبو كبير، رغم رفض عائلة الشهيد تشريح الجثمان.
ويُذكر أن في يوم الجمعة الثالثة من شهر رمضان، أُصيب 152 شخصًا على الأقل، واعتقل أكثر من 500 فلسطيني خلال مواجهات اندلعت بين المصلين في المسجد الأقصى وبين قوات الاحتلال، التي اقتحمت المسجد، بعد صلاة الفجر، لعدة ساعات.


 _*أخبار فلسطين في لبنان*_ 
*السَّفير دبور يقلد المناضلة زينب ساق الله وسام السَّيد الرئيس محمود عباس*

نيابةً عن فخامة رئيس دولة فلسطين محمود عباس، قلد سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية الأخ أشرف دبور، عضو المؤتمر التأسيسي للمجلس الوطني الفلسطيني في العام 1964 المناضلة زينب طاهر عبد السلام ساق الله والذي عقد في القدس، ميدالية الانجاز من وسام السيد الرئيس محمود عباس، بحضور أمين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية فتحي أبو العردات، ونائب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني علي فيصل، وعضو المجلس الثوري لحركة "فتح" آمنة جبريل.
ومنح سيادة الرئيس المناضلة ساق الله، الوسام تقديراً لدورها النضالي والوطني المشرف في الدفاع عن قضايا وطنها وشعبها، وتثميناً لعطائها في منظمة التحرير الفلسطينية من خلال عضويتها في المجلس الوطني وعملها في التعليم.
وشكرت ساق الله، السيد الرئيس محمود عباس على هذا التكريم واعتزازها به، مؤكدةً ضرورة الاستمرار بالدفاع عن منظمة التحرير الفلسطينية وحمايتها ممن يتربصون بقضيتنا وشعبنا.


 _*آراء*_ 
*الشهيدة العاقلة.. شيرين أبو عاقلة/ بقلم: د. خالد جميل مسمار* 

ودع أمس الوسط الإعلامي.. خاصة الفلسطيني منه.. نجمة من نجوم الإعلام لمعت في سماء فلسطين وتجولت في أنحاء المعمورة عبر الفضائيات، نجمة متزنة.. هادئة.. وقورة، حفظت درسها بمهارة واقتدار.
نجمة فلسطينية، عربية، ودولية.. عشقت عملها فأتقنته أيما اتقان.. كيف لا وهي خريجة مدرسة الاعلام الفلسطيني.
فبعد تخرجها من كلية الإعلام في جامعة اليرموك الأردنية دخلت مدرسة إذاعة صوت فلسطين بصحبة الإذاعي القدير المرحوم يوسف القزاز ومذيعي صوت فلسطين في رام الله أمثال باسم أبو سمية وابراهيم ملحم ويوسف المحمود والكثيرين من الزميلات والزملاء الذين حملوا على عاتقهم أعباء الإعلام في مرحلة السلطة سواء في الإذاعة أو التلفزيون أو وكالة الأنباء "وفا" وغيرها من الوسائل الاعلامية المعروفة في فلسطين.
لذلك اتجهت وسائل الإعلام العربية إلى هؤلاء النجوم الفلسطينيين فأخذت تستقطب العديد منهم في وسائلها الإعلامية كفضائية "الجزيزة القطرية" و "أبو ظبي الاماراتية" و "العربية السعودية" وغيرها وغيرها.
عرفت الشهيدة شيرين من خلال "صوت فلسطين" في رام الله حيث استضافتني مرة هي والإعلامي العزيز يوسف المحمود، لاحظت هدوءها وطرحها السليم وحوارها الواعي والعقلاني في برنامجها الإذاعي رغم أن المرحوم يوسف القزاز معلم الإذاعيين في رام الله في تلك الفترة وهو صاحب الصوت القوي الجهوري إلا أن شيرين لم تتأثر به وحافظت على هدوئها وأدائها مما أكسبها رعايته، رحمه الله، ورعاية زميلاتها وزملائها وحافظت على هذا الأداء طيلة عملها في "الجزيزة" رغم الرصاص الإسرائيلي الغادر الذي كانت تتفاداه فتمر ما بين الطلقة والقذيفة مصحوبة برعاية المشاهد الفلسطيني والعربي ودعائه بعد رعاية الله عز وجل وهي تحمل الميكرفون منطلقة بالكلمة الأمينة التي تعبر بها، صادقة، عن الوضع الفلسطيني في باب العامود.. في الأقصى.. وكنيسة القيامة.. وفي الشيخ جراح والخان الأحمر.. في رام الله وجنين ومخيمها البطل وفي غزة الجريحة.
يطالبون بالتحقيق باستشهادها..؟! 
عن أي تحقيق تبحثون؟!!
القاتل واضح وضوح الشمس..
القاتل هو بينيت ونتنياهو وبن غفير وقادة جيش الاحتلال.. صغيرهم قبل كبيرهم الذي علمهم السحر.
إلى جنات الخلد أيتها الشهيدة العاقلة.. شيرين أبو عاقلة.

*المصدر: الحياة الجديدة* 

*#إعلام_حركة_فتح_لبنان*