شاركت دولة فلسطين ممثلة برئيسة الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، علا عوض، في اجتماع مجلس أمناء المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية في دورته التاسعة والأربعين.

كما شاركت عوض في أعمال الدورة السادسة عشرة للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) اللذين استضافتهما مملكة البحرين.

وشارك في اجتماع المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية، رئيس وأعضاء مجلس الأمناء، بينهم فلسطين، ومراقبون عن المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، ومركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية "سيسرك"، و"الإسكوا"، كما شارك في الاجتماع 15 وفدا من الأجهزة الإحصائية العربية، و4 منظمات شريكة.

وقالت عوض إن مشاركة فلسطين في اجتماع مجلس أمناء المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية، جاءت بصفتها عضوا في مجلس الأمناء.

وناقش الاجتماع على مدار يومين عدة مواضيع من أبرزها: برنامج خطة المعهد للعامين 2025-2026، وتقييم إستراتيجية 2020-2030، بالإضافة إلى الأنشطة والمبادرات الإحصائية في الدول العربية، كما قدمت عوض خلال الاجتماع عرضا حول عمل الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في ظل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وجرى خلال الاجتماع عرض تجارب للدول العربية، منها: جمع البيانات في ظل الأزمات، وحالة قطاع غزة، وبناء القدرات ورفع الوعي الإحصائي.

ونوهت عوض إلى أنه تمت خلال الاجتماع المصادقة على توصية لجنة اختيار المدير العام للمعهد الجديد، المشكلة من بعض أعضاء مجلس الأمناء، إذ تم تعيين زياد عبد الله من لبنان، مديرا عاما للمعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية خلال الفترة 2025-2028.

وتقدمت بالشكر إلى المدير العام للمعهد الحالي، هادي السعيدي، على جهوده خلال فترة إدارته للمعهد، متمنية التوفيق والسداد للمدير الجديد.

كذلك، شاركت عوض في أعمال الدورة السادسة عشرة للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "الإسكوا" على مدار يومين في العاصمة البحرينية المنامة، التي عُقدت على هامش اجتماع مجلس أمناء المعهد العربي، وناقشت عددا من القضايا، أبرزها: العمل الإحصائي في المنطقة العربية، والتعاون الفني، بالإضافة إلى مشاركتها كمتحدث في حلقة نقاش بعنوان: "الاستثمار في قوة البيانات والتحول الرقمي لتسريع التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة ودعم صنع السياسات القائمة على الأدلة في البلدان العربية".

واستقبل سفير دولة فلسطين لدى مملكة البحرين، خالد عارف، رئيسة الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني عوض في مقر السفارة، مثمنا المشاركة الفلسطينية في هذين الاجتماعين الهامين، على صعيد عمل الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، مثنيا على جهود عوض وكادر الجهاز المميز في الارتقاء بالعمل الإحصائي والمعلوماتي الفلسطيني.