*بسم الله الرحمن الرحيم*
*حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية*
*النشرة الإعلامية ليوم الاثنين 14- 3-2022*

*رئاسة*
*السيد الرئيس يهنئ الرئيس يون سيوك يول بانتخابه رئيسًا لجمهورية كوريا الجنوبية*

هنأ سيادة الرئيس محمود عباس، الرئيس يون سيوك يول لمناسبة انتخابه رئيسًا لجمهورية كوريا الجنوبية.
وتمنى سيادته، في برقية التهنئة، للرئيس يون سيوك يول النجاح والتوفيق في أداء المهام السامية الموكلة له، وبما يحقق ما يصبو وشعبه إليه من أهداف وتطلعات.
وأعرب سيادته عن اعتزازه بالعلاقات الثنائية المتينة بين البلدين القائمة على التقدير والتعاون، وعن حرصه للعمل المشترك مع الرئيس يون سيوك يول لتوطيد هذه العلاقات للمستوى الأمثل، وبما يحقق مصلحة بلدينا وشعبينا الصديقين.



*فلسطينيات*
*مجلس الوزراء يناقش توصيات خلية الأزمة بشأن ارتفاع الأسعار*

يناقش مجلس الوزراء، اليوم الإثنين، توصيات خلية الأزمة (الحكومة والقطاع الخاص) لضمان الأمن الغذائي وتوفير السلع بأسعار تراعي ظروف أبناء شعبنا وارتدادات الحرب على أوكرانيا.
وأدان رئيس الوزراء د. محمد اشتية اليوم الإثنين، بمستهل كلمته في اجتماع مجلس الوزراء بمدينة رام الله، قيام سلطات الاحتلال والمستوطنين بتنفيذ أعمال حفر وبناء في باحات الحرم الإبراهيمي بغرض التوسع الاستيطاني والاستيلاء على الحرم وتهويده، مطالبا اليونسكو وهيئات الأمم المتحدة التدخل لحماية الحرم كموقع ديني وأثري وتاريخي، مؤكدًا الدفاع عن مقدساتنا في القدس وفي الخليل وفي كل مكان.
وقال إن فلسطين المحتلة بأرضها ومقدساتها ليست المكان المناسب لأية جهة أو لأي مسؤول أجنبي ليمارس دعايته الانتخابية فوق أرضها ومن باحات مقدساتها ومن على أرض المستعمرات.
وحول مصادقة الكنيست الإسرائيلية على ما يسمى "قانون الجنسية" الذي يمنع لم شمل عشرات الآلاف من العائلات الفلسطينية داخل أراضي الـ48، أكد اشتية أن هذا الأمر مدان ومستنكر، وأن القانون يعكس بوضوح عقلية المؤسسة الحاكمة في إسرائيل المبنية على العنصرية ضد الفلسطينيين.
ومع انطلاق مرحلة الدعاية الانتخابية للمرحلة الثانية من الانتخابات البلدية، دعا مجلس الوزراء جميع القوائم إلى تجسيد لغة الاحترام والالتزام بشروط ومعايير الدعاية الانتخابية بما يحفظ مبادئ الديمقراطية والسلم الأهلي والنسيج المجتمعي وفق القواعد الناظمة للعملية الديمقراطية التي تشكل أساس المشاركة السياسية بين جميع مكونات المجتمع والفصائل، مشددا على أن الحكومة ترعى هذه العملية وتتابع سيرها يوميًا إلى حين إنجازها على أكمل وجه في السادس والعشرين من الشهر الجاري.
وثمن مجلس الوزراء، إطلاق حملة مناهضة الفصل العنصري الإسرائيلي في أكثر من خمسين جامعة ضمن فعاليات أسبوع الفصل العنصري الإسرائيلي، وهذه الحملة المنادية بتطبيق القانون الدولي على فلسطين ووقف المعايير المزدوجة والكيل بمكيالين.
كما رحب بتشكيل الحملة الموريتانية للتضامن مع الشعب الفلسطيني، موجها التحية والاكبار لموريتانيا الشقيقة رئيسًا وحكومة وشعبًا، مشيدًا بالجهد الكبير الذي تبذله المنظمات الحقوقية والأكاديمية الموريتانية في دعم الحق الفلسطيني وفي مناهضة التطبيع والعنصرية.
وحول نقش سلوان، الذي تناقلت موضوعه بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية، أوضح اشتية أن وزير الخارجية تواصل مع نظيره التركي الذي نفى صحة تلك الأخبار ووصفها بالزائفة، مؤكدًا أن المخطوطة التي تم العثور عليها في القدس عام 1880 إبان حقبة الحكم العثماني في فلسطين، ما زالت موجودة في متحف إسطنبول وأنه لم تجر أي مباحثات بين تركيا وإسرائيل حول هذه المخطوطة.
وبخصوص جاليتنا في أوكرانيا، قال رئيس الوزراء: إنه تم إجلاء كل من طلب المغادرة من هناك، وانتقلوا بسلاسة وسلام إلى الدول المجاورة، شاكرا سفراءنا وجاليتنا وتنظيمنا وقوانا الوطنية في الدول المجاورة لأوكرانيا على جهدهم وتعاونهم.
ولفت د. اشتية إلى أنه تم أمس الاحتفال بيوم الثقافة الفلسطيني الذي يصادف ذكرى مولد شاعر فلسطين الكبير محمود درويش، مؤكدًا أن الثقافة هي إحدى أدوات المقاومة وسنحافظ عليها ونحميها.
وأدان مجلس الوزراء الاعتداء الذي تعرضت له منشآت نفطية في المملكة العربية السعودية الشقيقة، مؤكدًا وقوفه إلى جانب المملكة.
كما شكر الحكومة السعودية على جهدها في تسهيل أمور القافلة الأولى من معتمري قطاع غزة التي غادرت اليوم إلى الديار المقدسة.
ويناقش مجلس الوزراء شراء لقاحات بيطرية وعطاءات في قطاع الطاقة المتجددة، وقضايا تتعلق بأملاك الفلسطينيين في القدس الغربية، وإعلان منطقة جبل قرنطل منطقة تطوير حضري، وقوانين تتعلق بسلطة الأراضي ونظام استثمار أراضي وأملاك الدولة، ومشروع نظام الشراكة بين البلديات والقطاع الخاص، وسيرتكز النقاش في الجلسة على عملية التربية والتعليم في فلسطين.



*عربي ودولي*
*العاهل الأردني يؤكد مركزية القضية الفلسطينية*

أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني مركزية القضية الفلسطينية، وضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى سلام شامل ودائم على أساس حل الدولتين، وبما يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.
جاء ذلك خلال لقائه، يوم الأحد، في العاصمة النرويجية أوسلو، رئيس وزراء النرويج يوناس غار ستوره.
وأعرب الملك عبد الله الثاني عن تقديره لدعم النرويج لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) لتمكينها من الاستمرار في تقديم خدماتها وفق تكليفها الأممي.



*أخبار فلسطين في لبنان*
*"فتح"- شُعبة البداوي تلتقي الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين*

في إطار تعزيز التواصل وتوطيد العلاقات، وإيمانًا منها بالعمل المشترك، زارَ أمين سر حركة "فتح"-شُعبة البداوي سمير شناعة يرافقه مسؤول اللجنة السياسية أحمد الشعبي، وأعضاء الشعبة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين يوم الأحد الموافق ١٣-٣-٢٠٢٢ في مخيّم البداوي، وكان في استقبالهم الأخ أبو فراس موسى وعدد من الرفاق، مرحبين بالوفد الزائر.
بدايةً هنأ الوفد الإخوة في الجبهة الديمقراطية بذكرى انطلاقتها الـ٥٣، ثم أكد سمير شناعة أصالة ووطنية الإخوة في الجبهة الديمقراطية، فهم رفاق الدرب في مواجهة الاحتلال الصهيوني، ومكون أساسي في منظمة التحرير الفلسطينية. 
وتباحث الطرفان في آخر المستجدات السياسية، ومنها انعقاد المجلس المركزي بدورته الواحد والثلاثين، وما نتج عنه من رسم مرحلة سياسية جديدة واستكمال الشواغر في اللجنة التنفيذية وانتخاب رئيس مجلس وطني.
كما تباحثا في الوضع الاجتماعي والأمني لمخيم البداوي، وأكدوا ضرورة العمل المشترك وتجاوز الخلافات السياسية، وذلك من خلال تفعيل دور اللجنة الشعبية وإعطائها كل الصلاحيات ودعمها بمندوبين ذوي اختصاص لضمان استمرارها في خدمة شعبنا دون معوقات.
كما أكدا ضرورة تعزيز دور القوة الأمنية المشتركة ودعمها ومساندتها بكل ما يلزم للحفاظ على الأمن والأمان لشعبنا وللجوار.
وفي ختام اللقاء اتفق الطرفان على وضع برامج توعوية تستهدف كل شرائح مجتمعنا في المخيم.



*آراء*
*يوم الثقافة الوطنية/ بقلم: محمود أبو الهيجاء*

لمحمود درويش شاعرًا، وشاعر كبيرًا، ومثقفًا عميق المعرفة، ودلالي الرؤية حتى رأى العابرين في الكلام العابر، وإنساناً على نحو ما كان مغرما بتفتح الوردة في أوانها، وبالحرية أن تكون شأن الخليقة في دروب الحياة، لنحبها كلما استطعنا إلها سبيلا مثلما غنى بالروي الجميل.
ولمحمود درويش فلسطينية فارهة في جماليات بوحها، وتطلعاتها، ورؤيتها في ما تحب، وما تريد: وطنًا حرًا، وشعبًا سعيدًا. وله من اللغة ما أدرك طبيعتها هوية، وحاضنة تاريخ وحضارة، وبعد أن تعلم كل الكلام وفككه كي يركب مفردة واحدة هي: الوطن، ومنذ أن قال "يكفي أنطونيو خطبة قصيرة ليشعل الحرب" صرنا نعرف قوة اللغة وقدرتها عل التغيير.
ولمحمود درويش أيضًا وأيضًا سيرة زين الشباب، وفارس الفرسان، بعد أن تولى  ولاية القصيدة، فأقامها سلطة للطبيعة، ودروبا للتحدي، وبلاغة للحقيقة.
ولأشياء أبعد وأثرى، بات يوم ميلاده السليل، يومًا للثقافة الوطنية، وله من الإرث ما قد هزم الموت، وعلى هذا تحتفي فلسطين بيومها الحضاري، ونصها الإبداعي وخطابها الجليل.
إنه محمود درويش الذي قلم أظافر الليل، ليحلم بأعراس العاشقين، ولنا في كل ما قال لنا هذه المهمة: أن نجعل أعراس العاشقين، واقعاً بحقيقته الزاهية في الدولة التي نبنيها حجرًا على حجر. 
سلام درويش في يوم الثقافة الوطنية.. سلام في يومك المجيد.. سلام لروحك.. سلام وقد أكملت نقص الغياب، بحضورك الذي لا يغيب.



*المصدر: الحياة الجديدة*



*#إعلام_حركة_فتح_لبنان*