بسم الله الرحمن الرحيم  
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 
النشرة الإعلامية ليوم الثلاثاء 5-1-2021

*رئاسة
حزب "التجمع" المصري يهنئ الرئيس بذكرى انطلاقة الثورة الفلسطينية

هنأ حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي المصري، رئيس دولة فلسطين محمود عباس، لمناسبة الذكرى الـ56 لانطلاقة الثورة الفلسطينية.
وأعرب رئيس الحزب، عضو مجلس الشيوخ المصري، سيد عبد العال، في رسالة لسيادة الرئيس بهذه المناسبة، اليوم الاثنين، "عن خالص التحية والتقدير للنضالات والتضحية التي قدمها الشعب الفلسطيني وما زال على الدرب، والتهنئة لمناسبة حلول الذكرى الـ56 لانطلاقة الثورة الفلسطينية المعاصرة".
وقال: "في هذه المناسبة، نستلهم الدروس والعبر، فقد كانت الإنطلاقة ضربًا من الجنون في نظر البعض، وفي مقدمتهم المقربين من أبناء جلدتنا، الذين لم يقدروا الشعب الفلسطيني حق قدره في العطاء والتضحية والصمود، وفي قدرته على التمسك بالحقوق غير القابلة للتصرف، والتحول من رحم الآلام إلى طريق الآمال .. الحرية والاستقلال".
وأضاف "أن تلك المسيرة منذ الانطلاقة المعاصرة شهدت دورا استثنائيا للقادة المؤسسين، الذين دفعوا حياتهم ثمناً لإيمانهم بحق شعبهم في الحرية والاستقلال بقيادة القائد الشهيد الرمز ياسر عرفات (أبو عمار)، والقيادات التي ما زالت على العهد والوعد، لاستكمال المسيرة بقيادتكم الرشيدة الواعية بمجريات وتحديات الصراع، والحفاظ على الثوابت الوطنية الفلسطينية".
وأكد موقف الحزب المبدئي من القضية الفلسطينية، بأن دعمه للحقوق الوطنية الفلسطينية، "ليست مجرد تضامن مع قضية عادلة لشعب عربي شقيق، بل موقف مبدئي ينطلق من الوعي بالمصالح الوطنية للشعب المصري، ومن هنا فإننا نرى أن قضية فلسطين قضية مصرية، لأن موقف الدفاع عن الحقوق الوطنية الفلسطينية لا ينفصل عن موقف الدفاع عن حرية واستقلال مصر".
كما أكد تقدير أعضاء وقيادة الحزب لصمود الشعب الفلسطيني، ودعمه الكامل لنضاله في سبيل استعادة حقوقه الوطنية، وعلى رأسها إقامة دولته الوطنية المستقلة وعاصمتها القدس.

 

*فلسطينيات 
وصول حارس الأراضي المقدسة إلى بيت لحم للاحتفال بعيد الغطاس

وصل، ظهر اليوم الثلاثاء، إلى مدينة بيت لحم قادمًا من مدينة القدس، موكب حارس الأراضي المقدسة الأب فراشيسكو باتون، ايذانا للاحتفال بعيد الغطاس حسب التقويم الغربي، غدًا الأربعاء.
واستقبل الموكب على بلاط كنيسة المهد من قبل مستقبليه حسب الستاتيكوس المتبع، وسط إجراءات وقائية لمكافحة فيروس كورونا، محافظ بيت لحم كامل حميد، ورئيس بلدية بيت لحم انطون سلمان، وقائد بيت لحم العميد ناصر عمر، ومدير عام شرطة بيت لحم العميد الحقوقي طارق الحاج، وكاهن رعية اللاتين في بيت لحم الاب رامي عساكرية، ووجهاء الطائفة.
وبعد استقباله، سار الموكب مترجلا برفقة مستقبليه وصولاً إلى باب كنيسة المهد، بعدها توجه إلى كنيسة القديسة كاترينا الرعوية، حيث أقام صلاة قصيرة استعدادًا للقداس الإلهي، لمناسبة عيد الغطاس للاتين.
وكان الموكب قد انطلق صباحًا من مقر حراسة الاراضي وصولاً إلى دير مار الياس، واستقبل من قبل رئيس بلدية بيت جالا نيقولا خميس، ومستشار حراسة الاراضي المقدسة الاب ابراهيم فلتس، وكاهن الرعية في بيت جالا الأب حنا سالم، إضافة إلى وجهاء من أبناء الطائفة.
بعدها واصل للموكب سيره، وصولاً إلى دوار العمل الكاثوليكي، تقدمه فرقا كشفية، ليصل إلى ساحة المهد.
وأعرب المحافظ حميد عن سعادته للأجواء العامة والمستمرة في إحياء المناسبات الدينية الوطنية وفق التزام الجميع بالإجراءات الوقائية، وفق البروتوكول الصحي.
وقال "بيت لحم اليوم تؤكد على رسالتها الساميةً، وأن الأرض الفلسطينية محبة للسلام، وحاضنة  للرسالات السماوية، والتعايش الأخوي، والوحدة، والتناغم".
واضاف "نقول انه رغم ما يعصف في العالم من فتن ومحاولة البعض اشاعة جو من الخوف، إلا أن بيت لحم بلد الطمأنينة والمحبة تؤدي رسالتها الالهية، بالإضافة إلى مصارعة الظلم المتمثل بالاحتلال البغيض".


*عربي ودولي
لبنان يعلن الإغلاق العام بعد تزايد أعداد المصابين بفيروس "كورونا"


أعلن وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية حمد حسن، مساء يوم الاثنين، الإغلاق العام في البلاد من صباح الخميس المقبل وحتى صباح الأول من شباط 2021، بسبب تزايد أعداد المصابين بفيروس "كورونا".
ولفت حسن، عقب انتهاء اجتماع اللجنة الوزارية الخاصة بفيروس "كورونا"، إلى أنه بات واضحًا أن التحدي الوبائي وصل إلى مكان يشكل خطرًا على حياة اللبنانيين، في ظل عدم قدرة المستشفيات على تأمين أسِرّة.
وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية في تقريرها حول الفيروس، اليوم، تسجيل 13 حالة وفاة و2861 إصابة جديدة بالفيروس، ما يرفع العدد التراكمي للوفيات إلى 1499 وفاة، والإصابات إلى 192139 إصابة، منذ بدء الوباء.


*إسرائيليات
مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين وسط القدس المحتلة

هاجم مستوطنون، مساء يوم الاثنين، مركبات المواطنين وأغلقوا شارع المصرارة الحيوي وسط مدينة القدس المحتلة.
وأغلق المستوطنين الشارع المذكور من جانب "بوابة النفق"، وأشعلوا إطارات مطاطية فيه، قبل أن يهاجموا مركبات المواطنين بالحجارة.

 

*أخبار فلسطين في لبنان 
إعلام حركة "فتح" - إقليم لبنان ينعى المناضل فؤاد جمعة "أبو ياسر"

بسم الله الرحمن الرحيم
(مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا).
صدق الله العظيم
بقلوبٍ مؤمنةٍ بقضاء الله وقدره، ينعى إعلام حركة "فتح" - إقليم لبنان إلى جماهير شعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات وإلى أُمّتينا العربية والإسلامية عضو قيادة حركة "فتح" في منطقة البقاع المناضل فؤاد جمعة "أبو ياسر" الذي وافته المنية، صباح اليوم الثلاثاء، بعد مسيرةٍ حافلةٍ بالعطاء والتضحيات والكفاح.
نودّع اليوم مناضلاً مقدامًا التحق مبكرًا في صفوف حركة "فتح"، مؤمنًا بثوابتها ومنطلقاتها، ومدافعًا عن أهدافها وقرارنا المستقل، وعلى مدى انتسابه للحركة تدرج في المراتب والمهمات التنظيمية وصولاً لمرتبة عضو قيادة منطقة البقاع متوليًا مهمة الإعلام التي كرّس لها وقته وجهده خلال فترة عمله فيها. 
وإزاء هذا المصاب الجلل أتقدَّم بالأصالة عن نفسي وباسم إعلام حركة "فتح" - إقليم لبنان بأصدق مشاعر التعزية والمواساة لقيادة حركة "فتح" في منطقة البقاع، ولعائلة الفقيد وآل جمعة الكرام ورفاق دربه، كما نعزّي أنفسنا في إعلام حركة "فتح" - إقليم لبنان بخسارة أخٍ مناضل عَمِلنا معًا وسويًا على مدى سنوات طوال عرفناهُ فيها إنسانًا مثابرًا متمسّكًا بالثوابت والأهداف الوطنية. 
  ندعو المولى عزَّ وجل أن يتغمَّدَ الفقيد بواسع رحمته، ويشمله بعظيم عفوه ومغفرته ورضوانه، ويُسكنه فسيح جنّاته مع الشهداء والصّدّيقين والأنبياء وحَسُن أولئك رفيقًا، وأن يلهم عائلته ومحبيه الصبر والسلوان. 
عهدًا لشهيدنا أن نمضي على طريق الثورة الذي تعمَّد بدماء الشهداء وعذابات الأسرى والجرحى، حتى يتحقّق حلم شعبنا بالحُرية والنصر وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
(إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ).
المجد والخلود لشهدائنا الأبرار
وإنَّها لثورةٌ حتّى النّصر

 

*آراء 
سطو مسلح ..!!/ بقلم: محمود أبو الهيجاء

  
لم يكن جنود جيش الاحتلال في مسافر يطا جنوب الخليل قبل يومين في "مهمة"  الذرائع الأمنية التي يفبركونها في كل مرة، ليواصلوا سياساتهم العنيفة، ضد صمود أبناء شعبنا، وإنما كانوا هناك وعلى نحو سافر، وكمثل أية عصابة إجرامية، في عملية سطو مسلح، لسرقة مولد كهربائي، يعود للمزارع الخليلي هارون أبو عرام، وكأي عملية سطو مسلح، لا يتردد اللصوص بإطلاق الرصاص على من يتصدى لهم، لمنعهم من سرقة ممتلكاته، وهذا ما كان من أمر هارون الذي تصدى لهؤلاء الجنود اللصوص، لمنعهم من سرقة مولده الكهربائي، حتى أطلق واحد منهم رصاصة عليه، ومن مسافة جد قريبة، فأصابته الرصاصة في رقبته، وأدت إلى تهتك في فقراتها، وتمزيق النخاع الشوكي، ما أسفر عن إصابته بشلل رباعي ..!!! 
لم يعد واقع جيش الاحتلال الإسرائيلي غير هذا الواقع، جيش للسطو والقتل، وبعد أن "اعتاد على قتل الأبرياء" والجملة هذه للكاتب الصحفي الإسرائيلي "جدعون ليفي" كما كتب في صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، وهو يكشف عن تفاصيل جريمة جنود الاحتلال في منطقة الركيز بمسافر يطا، المنطقة  التي يمنع الاحتلال أن تتصل بأية تقنيات حضارية، ومنها الكهرباء، وهو ما جعل البعض من أهلها يشترون المولدات الكهربائية، لتعينهم في أعمالهم الزراعية، وعلى هذا النحو لم يمنع الاحتلال مسافر يطا من أن تمد خطوطًا للكهرباء فحسب، بل إنه يسرق ما يشترون بأموالهم من بدائل لتوليدها، ويطلق الرصاص على من يقاوم هذه السرقة، وهارون أبو عرام خير شاهد ودليل على ذلك.
ليست جريمة جنائية، هذه التي ارتكبها جنود الاحتلال في مسافر يطا فقط، وإنما هي جريمة حرب مكتملة الأركان، والطلب الفلسطيني اليوم المقدم لمحكمة العدل الدولية في "لاهاي"  للتحقيق بهذه الجريمة، إنما هو لتكريس الملاحقات القانونية، والإنسانية، لجرائم الاحتلال، خاصة وهو يدعو في ذات الوقت الاتحاد الأوروبي، والمجتمع الدولي، للمشاركة في هذه الملاحقات، عبر المشاركة بالتحقيق الدولي، وفي ذات الوقت حث مجلس الأمن الدولي على توفير الحماية لشعبنا، وقد بات تغول الاحتلال الإسرائيلي في سياساته العنيفة، والإجرامية، ضد أبناء شعبنا، تغول غير قابل لأية تأويلات سياسية، ولا أية ذرائع أمنية، ولا حتى أية ذرائع عنصرية ..!!!
ستبقى المنظومة الأخلاقية للمجتمع الدولي، بكل خطاباتها، وبما أنجزت من شرعة حقوق الإنسان، بلا أي معنى، ولا أية جدوى، ما لم تعبر عن حضورها الفاعل في ملاحقة إرهاب الدولة الذي تواصله إسرائيل اليمين العنصري المتطرف، والذي ما زال لا  يخلف لنا سوى المزيد من المعاناة والعذابات التي يصعب وصفها، وهو يواصل عمليات القتل والعدوان ضد شعبنا الفلسطيني الأعزل من كل سلاح من أسلحة الإرهاب، والعنصرية، والقتل والعدوان، والذي لا يتطلع سوى للعدل والحق والسلام، وفي الوقت ذاته يظل صامدًا يتحدى هذا الإرهاب العنيف، ويقاومه بما يملك من إرادة حرة، وعلى المجتمع الدولي أن يصدق ذلك تمامًا، لعله لا يضيع مزيدًا من الوقت على صحوة الضمير، وحماية منظومته الأخلاقية وشرعة حقوق الإنسان، وأن يثق تاليًا دون هذه الصحوة، فالعنف والإرهاب سيظلان حاضرين في كل مكان.


    
#إعلام_حركة_فتح_لبنان