بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الأربعاء 28- 8- 2024

*فلسطينيات
أبو ردينة: الحرب الإسرائيلية المتصاعدة ستؤدي إلى نتائج خطيرة سيدفع ثمنها الجميع

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة: إن "الحرب الإسرائيلية المتصاعدة في الضفة الغربية على مدن وقرى ومخيمات جنين طولكرم وطوباس وغيرها من المدن الفلسطينية، إلى جانب حرب الإبادة في قطاع غزة، ستؤدي إلى نتائج وخيمة وخطيرة سيدفع ثمنها الجميع".
وأضاف أبو ردينة: أن "العدوان الذي بدأته فجر اليوم على شمال الضفة الغربية وأدى حتى الآن إلى استشهاد تسعة مواطنين وإصابة العشرات، يأتي استكمالا للحرب الشاملة على شعبنا وأرضنا ومقدساتنا، وهو تصعيد خطير تتحمل مسؤوليته سلطات الاحتلال والجانب الأميركي الذي يوفر الحماية والدعم لهذا الاحتلال للاستمرار في حربه ضد شعبنا الفلسطيني".
وأكد أن هذه السياسة التصعيدية وتدمير المدن وقتل المواطنين والاعتقالات والاستعمار، لن تجلب الأمن والاستقرار لأحد، وسيدفع الجميع ثمن هذه الحماقات الإسرائيلية.
وطالب أبو ردينة، الجانب الأميركي بالتدخل الفوري وإجبار سلطات الاحتلال على وقف حربها الشاملة على شعبنا وأرضنا ومقدساتنا، وقال: "على العالم التحرك الفوري والعاجل للجم هذه الحكومة المتطرفة التي تشكل خطرا على استقرار المنطقة والعالم أجمع".
وبدأت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ الليلة الماضية، عدوانًا واسعًا على جنين وطوباس وطولكرم، أسفر حتى اللحظة عن استشهاد تسعة مواطنين، وإصابة 11 آخرين، وتدمير كبير في البنى التحتية.
وشاركت في العدوان المتواصل على شمال الضفة الغربية، طائرات مروحية ومسيرات، وعدد كبير من الآليات العسكرية المعززة بالجرافات.
وفرضت قوات الاحتلال حصارًا على مدن جنين وطوباس وطولكرم، كما أعاقت عمل فرق الإسعاف بشكل متعمد، ومنعتها من الوصول إلى المصابين في الأماكن التي استهدفتها.
وباستشهاد المواطنين التسعة في جنين وطوباس، يرتفع عدد الشهداء في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 إلى 660 شهيدًا.

*مواقف "م.ت.ف"
فتوح يطالب بتدخل فوري لإيقاف دموية الاحتلال بحق شعبنا محملاً الإدارة الأميركية المسؤولية

طالب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لإيقاف دموية الاحتلال بحق شعبنا، مُحمّلاً الإدارة الأميركية المسؤولية الكاملة عما يحدث.
وقال فتوح، في بيان، صدر اليوم الأربعاء: "إن عدوان الاحتلال في الضفة الغربية على مدن وقرى ومخيمات جنين طولكرم وطوباس وغيرها من المدن الفلسطينية، هو حرب موسعة وشاملة على شعبنا، وهو استكمال لحرب الإبادة والتطهير العرقي في قطاع غزة".
وحذر رئيس المجلس الوطني من عزل المخيمات الفلسطينية بالسواتر الترابية، وحصار المستشفيات، ومنع الأطقم الطبية من الوصول إلى الجرحى، إذ إنها مقدمة لارتكاب مجازر وتطهير عرقي في الضفة الغربية.

*أخبار فتحاوية
"فتح": عدوان الاحتلال على جنين وطولكرم وطوباس ومخيماتها لن يرهب شعبنا وسيزيدنا إصرارًا على دحره

أكدت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، أن عدوان جيش الاحتلال الهمجي على قطاع غزة والضفة الغربية ضمن حرب الإبادة الممنهجة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، لن يرهب شعبنا أو يبدد إرادته في الحرية والاستقلال.
وأضافت في بيان صادر عن مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية، اليوم الأربعاء، أن العدوان المتواصل على شعبنا في جنين وطولكرم وطوباس ومخيماتها لن يحقق مآربها في تهجير شعبنا أو اقتلاعه من أرضه.
وأشارت "فتح"، إلى أن ممارسات جيش الاحتلال الفاشية، المتمثلة في استهداف المدنيين، ومحاصرة المستشفيات، والاعتداء على الطواقم الطبية والصحفية تدلل على النزعة الإجرامية لمنظومة الاحتلال الاستعمارية وحكومتها الفاشية، داعية المجتمع الدولي إلى إلزام منظومة الاحتلال وقف حرب الإبادة على شعبنا، والانصياع للقانون الدولي، وإحقاق الحقوق الوطنية المشروعة لشعبنا، وفي مقدمتها حقه في إقامة دولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس.
ونعت، شهداء شعبنا في جنين وطولكرم وطوباس ومخيماتها، مشددة على أن دماءهم لن تذهب سدى.

*عربي دولي
العفو الدولية تدعو الاتحاد الأوروبي لفرض حظر على تزويد إسرائيل بالأسلحة

دعت منظمة العفو الدولية، دول الاتحاد الأوروبي إلى عدم تزويد إسرائيل بالأسلحة، في رسالة موجهة إلى الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.
وحثت المنظمة، في رسالة نشرتها وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) اليوم الأربعاء، الاتحاد الأوروبي إلى عدم الاستثمار أو التجارة مع المستعمرات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتي اعتبرتها محكمة العدل الدولية في لاهاي غير قانونية بحسب رأي استشاري صدر أخيرًا.
وتأتي دعوة المنظمة لتشديد سياسة الاتحاد الأوروبي قبل اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل لمناقشة الحرب على غزة.
وفي تموز الماضي، أفادت محكمة العدل الدولية بأن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية لمدة تقارب 60 عامًا ينتهك القانون الدولي ويجب إنهاؤه في أسرع وقت ممكن.
وأشارت المحكمة، في رأي تاريخي من أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة رغم أنه غير ملزم قانونيًا، إلى أن سياسة الاستيطان الإسرائيلية تشكل فعليًا ضمًا غير قانوني.
وقالت: "إن أعضاءها، بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي، يتحملون مسؤولية عدم دعم سياسة الاحتلال أو قبول الوضع الراهن الذي أنشأته إسرائيل".
وأشارت المنظمة في رسالتها إلى بوريل، إلى أن دول الاتحاد الأوروبي، من خلال "تزويد إسرائيل بالأسلحة والتكنولوجيا والمعدات"، لا تفي بهذه المسؤولية.
كما دعت المفوضية الأوروبية إلى مراجعة اتفاق الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل من حيث تماشيها مع التزامات حقوق الإنسان.

*إسرائيليات
"والا": نتنياهو يطلب تعزيز حراسة نجله في ميامي

قال موقع "والا" الإسرائيلي، مساء يوم أمس الثلاثاء 2024/08/28: إن "رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، طلب تعزيز حراسة نجله يائير؛ تحسبًا لأي لانتقام".
وأوضح الموقع أن نتنياهو طلب مؤخرًا تشديد الإجراءات الأمنية حول نجله يائير؛ خوفًا من أن يتركز رد الفعل على اغتيال هنية ضد شخصيات إسرائيلية وأهداف في الخارج.
ويعيش يائير "33 عامًا" في مدينة ميامي منذ أبريل/نيسان 2023، تحت حراسة جهاز الأمن الإسرائيلي "الشاباك"، بتكلفة بـ2.5 مليون شيكل (نحو 680 ألف دولار) سنويً ا، وفق موقع "والا".
ونقل الموقع عن مصادر مقربة من رئيس الوزراء لم يسمها قولها: إن "مدير مكتب نتنياهو، يوسي شيلي توجه في الأيام الأخيرة إلى اللجنة الاستشارية للأمن الشخصي التابعة لجهاز الشاباك بطلب فحص مدى كثافة الحراسة حول يائير".
وأضافت المصادر: أن "اللجنة الاستشارية طلبت الحصول على مواد استخباراتية تبرر التشديد الأمني، وعدم الاعتماد على الحس الأمني وحده".
وكانت المسؤولية عن أمن أفراد عائلة نتنياهو في أيدي وحدة "ماغن" التي تعمل تحت إشراف مكتبه، لكن المظاهرات "العاصفة" في تل أبيب ضد خطة "التعديلات القضائية" المثيرة للجدل عام 2023، دفعت عائلة نتنياهو إلى طلب زيادة الأمن حولها.
وقاد ذلك إلى نقل الأمر إلى وحدة الأمن الشخصي التابعة للشاباك، وهي المسؤولة عن أمن رموز وقيادات الحكم في إسرائيل. وبالفعل، وافقت اللجنة الوزارية لشؤون الشاباك برئاسة نتنياهو على نقل مسؤولية تأمين العائلة إلى الشاباك.
وفي الشهر الماضي، ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن يائير نتنياهو يستجم في حديقة "يوسمايت" في كاليفورنيا، مع مرافقته وحارسين شخصيين على نفقة الشعب الإسرائيلي في حين يرسل والده آلاف الجنود إلى حتفهم في قطاع غزة. 
ويكلف يائير خزينة إسرائيل مئات آلاف الدولارات تصرف على أمنه وبرامجه الترفيهية، وخصصت لذلك ميزانية من جهاز "الشاباك" قدرها 275 ألف دولار، بحسب الصحيفة.

*أخبار فلسطين في لبنان
السفير دبور يستقبل السفير التونسي معزياً بالقائد الوطني المؤسس فاروق القدومي

استقبل سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية أشرف دبور، يوم الثلاثاء، سفير تونس في لبنان بوراوي الامام، معزياً بوفاة القائد الوطني المؤسس فاروق القدومي "أبو اللطف" رائد الدبلوماسية الفلسطينية عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والمركزية لحركة فتح رئيس الدائرة السياسية.
وأعرب السفير الامام عن تعازيه الحارة بفقيد فلسطين رائد الدبلوماسية الفلسطينية القدومي، ومواساته للسفير دبور وشعبنا الفلسطيني بوفاة القائد المؤسس القدومي الذي اختار النضال اسلوباً ونهجاً وعملاً لتحقيق الاماني والاهداف التي آمن بها وعمل لاجلها لينال أبناء شعبه حريتهم واستقلالهم، مشيداً بمكانته الكبيرة وما يمثل لدى قيادات وأبناء الشعب التونسي، سائلاً المولى عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم ذويه ورفاق دربه الصبر والسلوان.

*آراء
الرئيس الحص.. التزامٌ بالقضية الفلسطينية/ بقلم: هيثم زعيتر

ليس بالأمرِ اليسيرِ أن تجتمعَ ميزاتٍ مُتعددة بشخصيةٍ واحدة، مثلما تجسّدت في الرئيس الراحل الدكتور سليم الحص.
ابن بيروت العُروبة، والنضال المُنتمي إلى الطبقات الشعبية فيها، التي عانت لأجل نيل لُقمة عيشها، فعرف معنى الكفاح في سبيل ذلك، منحازاً إلى صُفوفِ الطبقات الشعبية.
عانى اليُتم مع فقدان والده، وهو ابن السبعة أشهر، فكان الاحتضان الأُسري وتدبير الحال، ليتعلّم من ذلك الكثير، ويُرافقه في مسيرة حياته.
لم يسعَ يوماً من الأيام لأي منصبٍ، بل كانت تجتمع الضرورات لتقود إلى شخصه.
آمن بالعلم، فنهل منه، طالباً مُتفوّقاً، وأُستاذاً جامعياً لامعاً، واقتصادياً يحسب الأمور بدقّة، ترجمها بشكل عملاني، وبإصدار مُؤلفات عدة.
ربما قدر لبنان أن يكون له شخصية مثل الرئيس الحص في الملمات الصعبة، حين شكل حُكومته الأولى في العام 1976، بعد انتخاب صديقه إلياس سركيس رئيساً للجمهورية، وبعد عامٍ من اندلاع الحرب العبثية في العام 1975، ليُصبح مجموع ما تولّاه برئاسة الحُكومة 5 مرات.
وقد شهدت الحُكومات التي تولّى رئاستَها العديد من المحطات الهامة، فكان في رئاسة الحُكومة التي أقرّت "اتفاق الطائف" في المملكة العربية السعودية في العام 1989.
وشهد تحرير الجنوب اللبناني من الاحتلال الإسرائيلي في 25 أيار/مايو 2000.
بعدما كان قد عايش العُدوان الإسرائيلي المُتواصل على لبنان، واجتياحه وغزواته، وبقي صامداً بين أهله، فلم يُفارق العاصمة، بيروت، التي أحب.
لم تنفع مُحاولات الاغتيال السياسي أو الجسدي مع الرئيس الحص، فبقي صلباً بمواقفه، التي لم يُبدل فيها تبديلاً، بنظرة شُمولية إلى لبنان الوطن المُستقل، عربي الانتماء.
بعد الانتخابات النيابية في العام 2000، وعدم مُحالفته الحظ، أعلن عُزوف العمل السياسي، لكن لم يستقل من عمله الوطني، وأسّس في العام 2005 "منبر الوحدة الوطنية".
في محطاتٍ عدة، كُنا نلتقي فيها الرئيس الحص، نلمسُ أن فلسطين تسكُن قلبه وعقله ووجدانه، فآمن بقضية فلسطين وعدالتها، ودافع عن أهلها، وحمل هُمومها إلى المحافل كافة.
الراحل الذي شهد إنجازات عدة، كان يُملي النفس بتحقيق أُمنيته بتحرير فلسطين، وهو الأمل الذي سيتحقق إن شاء الله، بفعل صُمود أبنائها ودعم المُخلصين.
ستبقى فلسطين تحفظ للرئيس الراحل مواقفه الوطنية التي لا تُنسى.
تتعددُ الصفات التي تجتمع بالرئيس الحص، الآدمي، الوطني، المُثقف، نظيف الكف، المُستقيم، صاحب الموقف الوطني الجريء والواضح والصريح، فلا يُحب مزيج الألوان الرمادي، فالأمور بالنسبة إليه، بين لونين، أسود أو أبيض.
مارس قناعاته قولاً وعملاً، ما أراح ضميره، حتى أضحى ضمير لبنان.
يرحل الرئيس الدكتور سليم الحص "عن 95 عاماً"، وهو مُقتنعٌ بما سار عليه وحققه، وإن كانت الأماني مُتعددة، لم يتمكن من تحقيق البعض منها بفعل الحسابات الضيقة لأصحاب المصالح والمنافع الشخصية.
رحم الله الرئيس الحص، وأسكنه فسيح جنانه، وألهم أُسرته وعائلته ومُحبيه الصبر والسلوان.