*رئاسة

سيادة الرئيس يصل العاصمة السعودية الرياض

وصل سيادة الرئيس محمود عباس، مساء يوم الاثنين، إلى العاصمة السعودية الرياض.

وكان في استقبال سيادته الأمير محمد بن عبد الرحمن بن عبد العزيز، نائب أمير منطقة الرياض، ووزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، وسفير المملكة العربية السعودية لدى فلسطين نايف السديري، وعدد من المسؤولين، وطاقم سفارة دولة فلسطين لدى المملكة.

ومن المقرر أن يلتقي سيادة الرئيس غدا الثلاثاء ولي العهد السعودي، رئيس مجلس الوزراء، صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

ويرافق سيادة الرئيس: أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وسفير فلسطين لدى السعودية باسم الأغا.

 

*فلسطينيات

فتوح: إعدام خمسة مواطنين في مخيم نور شمس هو إرهاب دولة وجريمة حرب

قال رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح: إن اعدام خمسة مواطنين في مخيم نور شمس بطولكرم بقصفهم بطائرة مسيرة هو إرهاب دولة وجريمة حرب، وتصعيد للعدوان والحرب الدموية الشاملة التي تشنها حكومة الاحتلال الإسرائيلي على شعبنا.

كما أدان فتوح في بيان صادر عن المجلس الوطني، اليوم الثلاثاء، مهاجمة المستعمرين بلدة وادي رحال جنوب بيت لحم، وإطلاق النار على المواطنين الأمر الذي أدى إلى استشهاد مواطن وإصابة عدد آخر بجروح، واصفاً ما يحدث أنه ارهاب تحميه وتوجهه حكومة اليمين المتطرفة وجزء من حرب الإبادة والتطهير العرقي والتهجير القسري على شعبنا بهدف طرده والاستيلاء على أرضه.

وأشار، إلى أن المستعمرين قتلوا في الضفة منذ بدء العدوان على قطاع غزة أكثر من 20 مواطنا، ولم يخضع أي منهم للمحاكمة.

واعتبر فتوح، تمويل حكومة الاحتلال من خلال ما تسمى بـ"وزارة التراث" لاقتحامات المستعمرين للمسجد الأقصى المبارك، استفزاز لمشاعر الفلسطينيين والمسلمين، وضمن خطة  تغيير الوضع القائم في مدينة القدس، وفرض وقائع على الأرض بقوة الاحتلال وإرهابه وانتهاكا لحرية العبادة والقرارات الأممية والدولية التي تحمي حضارة وثقافة المدينة وأماكنها المقدسة.

ولفت إلى أن هذه التطورات تأتي ضمن خطوة مكملة لما صرح به بن غفير حول أنه يريد إقامة كنيس في المسجد الأقصى.

وطالب فتوح، المجتمع الدولي بتوفير الحماية لشعبنا من الإبادة والتطهير العرقي في الأراضي الفلسطينية المحتلة وعزل دولة الاحتلال ومعاقبتها وفرض عقوبات رادعة على قادتها، كما طالب محكمة الجنايات الدولية باتخاذ إجراءات قانونية ضد مليشيا المستعمرين وقادتهم في حكومة الاحتلال واعتبارهم تنظيم إرهابي متطرف.

*عربي دولي

 

"الأونروا": الوضع في قطاع غزة كارثي ومئات الآلاف مجبرون على النزوح يوميًا

جدد مسؤولان في وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا"، تأكيد أن الوضع في قطاع غزة كارثي، وأن المساحة التي تم حصر الناس فيها في القطاع ضئيلة للغاية، في ظل تلقي مزيد من أوامر الإخلاء لمناطق في جميع أنحاء غزة على مدار الأسبوعين الماضيين.

وبحسب الموقع الرسمي للمنظمة، قدم كل من المتحدثة باسم "الأونروا" في غزة لويز ووتريدج، ونائب المدير الميداني الأول "لـلأونروا" وسام روز، الليلة الماضية، إفادة صحفية عبر الفيديو من دير البلح وسط غزة.

وقالت ووتريدج: إن "مئات الآلاف من الناس مجبرون على الانتقال يوميًا من مكان إلى آخر، بحثًا عن ملجأ آمن"، مشيرة إلى أن ما نراه الآن هو أسر وأمهات وأطفال يجرون أمتعتهم وينتقلون قسرًا، ولا يعرفون إلى أين يذهبون.

وأضافت: "هناك دبابات في مناطق كانت تعرف سابقًا بأنها مناطق آمنة، وهذا مجرد دليل آخر على أن قطاع غزة ليس مكانًا آمنًا، فالناس ليس لديهم مكان يذهبون إليه، ولا توجد وسيلة للعثور على الأمان، كما أن الوصول إلى الموارد الإنسانية محدود للغاية، لأن العمليات الإنسانية تنزح هي الأخرى في ظل أوامر الإخلاء هذه".

من جانبه، قال نائب المدير الميداني الأول للأونروا: إن "سلسة أوامر الإخلاء الأخيرة قلصت المنطقة الإنسانية التي أعلن عنها الكيان الإسرائيلي إلى 11 بالمئة فقط من قطاع غزة بأكمله، مشير إلى إنها في الحقيقة كثبان رملية ومناطق مزدحمة، يتكدس الناس فيها ويفعلون كل ما في وسعهم للعيش".

وحذر من البيئة التي يمكن أن ينتشر فيها شلل الأطفال، مشيرًا إلى الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية، وقطاع صحي مدمر، وخدمات وظروف مياه وصرف صحي رديئة للغاية، والناس الذين يعيشون وسط القمامة وبـِرك من مياه الصرف الصحي، ويشعرون بالتوتر والقلق وتضعف أنظمتهم المناعية.

وأكد المسؤول الأممي أنهم يوجهون جهودهم الآن لإنجاح حملة التطعيم ضد شلل الأطفال، التي ستبدأ السبت المقبل والتي تستهدف نحو 640 ألف طفل، حيث سيتلقى 40 بالمئة من هؤلاء الأطفال اللقاحات من "الأونروا"، التي تعد لاعبًا رئيسيًا في تلك الحملة.

 

*إسرائيليات

 

"إسرائيل" تمول اقتحامات المستوطنين للأقصى

كشفت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، يوم أمس الاثنين 2024/08/26، أن حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ستمول لأول مرة اقتحامات المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى المبارك، وسط استمرار التنديد بتلويح بن غفير ببناء كنيس يهودي في المسجد الأقصى.

وقالت الهيئة في تقرير لها: "إنه ولأول مرة، ومن خلال وزارة التراث، ستقوم الدولة بتمويل جولات إرشادية في جبل الهيكل (الحرم القدسي الشريف)".

وأضافت: "سيتم تخصيص مليوني شيكل (نحو 545 ألف دولار) للمشروع من ميزانية مكتب وزير التراث عميحاي إلياهو، ومن المتوقع أن تبدأ الجولات الإرشادية للمستوطنين في الأسابيع المقبلة".

وتابعت الهيئة: إن "وزارة التراث تواصلت مع مكتب وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير، للحصول على موافقة الشرطة على إقامة جولات المستوطنين بالحرم القدسي".

من جانبها، قالت وزارة التراث الإسرائيلية تعليقًا على تقرير الهيئة: "إنها تعتزم إطلاق جولات إرشادية في جبل الهيكل، التي ستسمح لأول مرة لآلاف اليهود ومئات الآلاف من السياح الذين يصعدون (يقتحمون) إلى الجبل كل عام، بالاطلاع على التراث اليهودي للجبل على حد زعمها".

وبدورها، قالت الشرطة الإسرائيلية: إن "الزيارات ستتم كجزء من الزيارات المنتظمة لما تصفها بمنطقة جبل الهيكل، وفقا لقواعد الزيارة المعمول بها".

 

*أخبار فلسطين في لبنان

 

السفير دبور يتلقى برقيتي تعزية بوفاة القائد المؤسس رائد الدبلوماسية الفلسطينية فاروق القدومي من سفيري البرازيل وكازاخستان

تلقى سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية اشرف دبور، برقية تعزية بوفاة القائد الوطني المؤسس فاروق القدومي "ابو اللطف" رائد الدبلوماسية الفلسطينية عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والمركزية لحركة فتح رئيس الدائرة السياسية من السفير البرازيلي في لبنان تارسيسيو كوستا.
كما تلقى السفير دبور برقية تعزية من سفير كازاخستان راسول جمالي جاء فيها: "سيبقى المرحوم فاروق القدومي في ذكرياتنا كرائد الدبلوماسية الفلسطينية والمناضل الكبير لتحرير فلسطين، ولا يسعنا في هذه المناسبة العظيمة الا ان نعبر لكم ولسفارتكم وللشعب الفلسطيني الشقيق عن تضامننا معكم ومواساتنا لكم".

 

*آراء

 

الوطنية تمْنحُ ولا تُمْنح/بقلم:موفّق مطر

ليست الوطنية جعجعة كلام، وزحمة تنظير، وزوابع شعارات وثرثرات فنجانية، إنها فكر ومبادئ وثقافة ومنهج عمل، وسلوك شخصي، منسجم مع مسارات الإخلاص الفعلي للوطن.

الوطنية كالهواء والماء والغذاء، كضوء الشمس ونور القمر، هي الطاقة الأعظم المانحة للإنسان المعنى الحقيقي للحياة، والشرط الواجب توفره لضمان سلامة عقله وجسمه الفردية، وسلامة صحة بناء المجتمع الإنساني، وفي الدائرة الأوسع، ديمومة الشعب بكرامة وحرية وسلام على أرض وطنه التاريخية والطبيعية.

الإنسانية الخالصة هي معدن الوطنية العجائبي، وبهذا يكمن سر مناعتها اللانهائية، فالوطنية ضد التجمد والذوبان والتمييع، نقية عصية على الخلط، لينة كالحرير وصلبة أكثر من الألماس، لكنها لا تطوى ولا تكسر، ولا تحور، ولا تزور، ولا قدرة للكذابين والمنافقين، والأفاقين على تطويعها، أو طرقها، أو صهرها أو صبها في قوالب جاهزة، شفافة تحفز البصيرة، لا تستر ولا تعمي بصرًا، ينفضح مستخدمها لأغراضه الشخصية والفئوية عند أول امتحان، أما المخدوعون والمضللون، فذنبهم أنهم تزاحموا وهم ينتظرون في "محطة ما" دعاهم صاحبها ليعبئوا أدمغتهم وقلوبهم منها مجانًا، فيتملك حق تقرير مصائرهم، فيمنح هذا شهادة حياة، ويمنح ذلكم شهادات موت، فيظنون أنهم اكتسبوا الوطنية، لأن "صاحب المحطة" هذه قد أقنعهم أنه وكيل الخالق، الوصي على كيانهم الإنساني، وزاد أن منعهم من المعرفة والعلم، وطمس رؤاهم، وزجهم في حلقات تجهيل، منعتهم وتمنعهم من ملاحظة كيف أن للكائنات والمخلوقات ما دون الانسان من المفترسات حتى عالم الفراشات في الدنيا أوطانًا، ولكل جنس أو فصيل منها وطنيته الخاصة، رغم أننا لا نفقه مفردات خطاباتها الخاصة، لكننا نعلم من سلوكياتها وأنماط حيواتها أسباب استمرارها ووجودها، كعلمنا ويقيننا أن هذا النوع من "المحطات الفئوية" توزع أوهامًا، وتوزع أمراضًا نفسية، وتخلفًا، منتجًا للعجز، وإيماننا بأن "المحطات الوطنية"، جاذبة للقدرات والطاقات الوطنية الخلاقة والمبدعة تلقائيًا، حيث يجد الوطني فرصته للعطاء للوطن بلا حدود، فيكرس بإرادته الحرة معادلة تكامل المسؤوليات والواجبات والحقوق. فالوطنية عند العاقل ليست اختيارًا، مشيئة سرمدية، لا يحدها زمن، ولا تقلصها ولا تجففها عوامل الطبيعة، وطبيعة الجغرافيا. فهي أصل في الزمان والمكان يمنحُ، ولا تُمنحْ من أحد أو فئة طارئة على حضارة الشعوب، أو ممن ينسفون عن سابق تصميم وترصد مسارات تقدمها ورقيها.

الوطنية تعني العقلانية بوجوهها واتجاهاتها كافة، دون مساس بالحق والحقوق، وتأصيل الثقافة الوطنية يعني تغذية جذورها لمنح جذع وفروع شجرتها الإنسانية القوة لتمكينها من مواجهة الأعاصير، ومنح أوراقها وزهورها وثمارها النضارة، أما الأشجار الذابلة، المائلة، الجافة، المتشققة غير القادرة على التأقلم مع متغيرات المناخ والبيئة، فيأخذها أصحاب "المحطات الفئوية" اللاوطنية بفؤوسهم إلى ميادين "التكسير" و"التقطيع" ومن ثم إلقاؤها لتحترق بأرخص الأثمان، في نيران ميادين صراعاتهم، هذه التي نسميها باللغة السياسية "الحروب بالنيابة".
الوطنية أن يكون المرء حرًا على حق، وأن ينتصر لأفكاره ومبادئه بأجمل تعبير، وأحسن صور العمل العاكسة لقيمه الأخلاقية، وعقيدته الوطنية، وعندما تتحد عناصر العقول الوطنية تتولد طاقة لا بد منها لاستمرار الحياة بمعانيها السامية، تسمى القرار الوطني المستقل، طاقة تشبه طاقة الشمس اللازمة للحياة الطبيعية على الأرض، بما فيها حياة أبناء آدم.