بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الأربعاء 6- 12- 2023

*فلسطينيات
أبو ردينة يحذر من تصعيد الاحتلال جرائمه في غزة والضفة ويطالب بوقف العدوان فورًا

حذر الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، من تصعيد الاحتلال عدوانه الشامل على أبناء شعبنا في غزة والضفة الغربية بما فيها القدس، مطالبًا بتدخل دولي عاجل لوقف العدوان المتواصل قبل إنفجار الأوضاع بشكل لا يمكن السيطرة عليه.
وقال أبو ردينة: في الوقت الذي ترتكب فيه إسرائيل مجازر يومية بحق أبناء شعبنا في قطاع غزة، تواصل قوات الاحتلال والمستعمرون الإرهابيون جرائمهم اليومية في الضفة، والمتمثلة في استمرار اقتحام المدن والبلدات والمخيمات الفلسطينية، وتنفيذ عمليات إعدام ميدانية، كان آخرها في بلدة طمون ومخيم الفارعة في طوباس، وما تشهده مدينة نابلس من اقتحام في هذه الأثناء.
وأكد أبو ردينة أن إسرائيل تمارس إرهابًا منظمًا بحق أبناء شعبنا في كل أماكن تواجده، داعيًا مجلس الأمن الدولي إلى التدخل العاجل لوقف هذا العدوان الشامل، ووقف سفك الدم الفلسطيني في ظل صمت دولي غير مسبوق.
وحمّل الناطق باسم الرئاسة، الإدارة الأميركية المسؤولية عن هذا التصعيد، وطالبها بالضغط على حكومة الاحتلال لوقف عدوانها وحربها ضد شعبنا الفلسطيني في غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، مجددًا التأكيد على أنه ليس هناك خيار آخر لإسرائيل والإدارة الأميركية سوى وقف العدوان وإنهاء الاحتلال، لأن هذا العدوان لن يحقق السلام والأمن لأحد، مشددًا على أن الحلول العسكرية أثبتت فشلها، والحل الوحيد هو إنهاء الاحتلال والاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال وفق الشرعية الدولية والقانون الدولي.

*أخبار فتحاوية
"فتح": تصريحات المدعو حماد تعبر عن انحطاط وطني وأخلاقي وتطالب "حماس" بالاعتذار

قالت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح": إن تصريحات المدعو فتحي حماد عضو المكتب السياسي لحماس، تعبر عن مستوى الانحطاط الوطني والأخلاقي، وتأتي في أكثر الظروف الدموية، التي يعيشها شعبنا في الأراضي الفلسطينية كافة، بهدف اشعال الفتنة والحرب الأهلية، وحرف البوصلة الوطنية التي تتمثل في الدفاع عن شعبنا وحقوقنا المشروعة، وأهمية وقف العدوان الغاشم على شعبنا.
وأضافت "فتح" في بيان صدر عنها اليوم الأربعاء:  "إننا في فتح تحملنا خلال سنوات طويلة هجمات من أمثال المدعو حماد حفاظًا على الوحدة الوطنية".
وتابعت: يطل بعض قيادات حماس بتصريحات متساوقة مع تصريحات وأهداف نتنياهو الذي يهاجم سيادة الرئيس عباس ليلاً ونهارًا.
وأكدت "فتح" أن حركة "حماس" مطالبة الآن بتقديم اعتذار علني للرئيس محمود عباس ومؤسسات الشرعية الفلسطينية والشعب الفلسطيني والدول والشعوب العربية كافة، التي تهتف باسم فلسطين والمقدسات.

*عربي دولي
الأمم المتحدة: الفلسطينيون في قطاع غزة يعيشون في "رعب مطلق"

أعلن المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك، أن أبناء شعبنا في قطاع غزة يعيشون في "رعب مطلق ومتزايد"، داعيًا إلى وقف إطلاق النار بصورة عاجلة.
وقال تورك، خلال مؤتمر صحفي عقده في جنيف: أنه بعد شهرين من بدء الحرب على غزة، ما زال المدنيون يتعرضون لقصف إسرائيلي متواصل ولعقاب جماعي"، مبديًا خشيته من وقوع "فظاعات".

*إسرائيليات
استئناف محاكمة نتنياهو في قضايا الفساد بالتزامن مع الحرب في غزة

استؤنفت الإثنين في القدس محاكمة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بتهم تتعلق بالفساد بعد تعليقها لنحو شهرين بسبب الحرب الدائرة في قطاع غزة.
ويتهم  زعيم حزب "الليكود" اليميني نتانياهو، بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة وهو ينفي هذه الاتهامات.
ووصف الوزير من حزب "الليكود" ديفيد أمسالم، "استئناف إجراءات المحاكمة خلال الحرب بأنها وصمة عار".
وكتب أمسالم الأحد عبر منصة إكس: "حرب؟ محتجزون؟  لا، لا الأهم الآن هو استئناف محاكمة نتنياهو".
ويرى رئيس الوزراء وحلفاؤه أن الاتهامات الموجهة له هي ذات دوافع سياسية، واقترحوا إصلاحًا قضائيًا من شأنه الحد من سلطات المحاكم.
ومن المتوقع أن تستمر المحاكمة عدة أشهر أخرى، وربما تستغرق سنوات إذا ما تم أخذ الاستئنافات في الاعتبار.
وتشمل المحاكمة ثلاث قضايا، أولها قضية "بيزك" أو الملف "4000" التي تقول المحكمة إن نتنياهو حاول الحصول على تغطية إيجابية في الموقع الإلكتروني "والا"، في المقابل يشتبه بأنه وفّر امتيازات حكومية درت ملايين الدولارات على شاؤول ايلوفيتش رئيس مجموعة "بيزيك" للاتصالات وموقع "والا".
أما القضية الثانية، "ميدياغيت أو الملف "2000"، فيقول المحققون إن نتنياهو حاول التوصل الى اتفاق مع الناشر أرنون موزيس مالك صحيفة "يديعوت احرونوت"، أكثر الصحف انتشاراً في الدولة العبرية، للحصول على تغطية ايجابية له.
أما الملف "الملف 1000" فيتعلق بأنواع فاخرة من السيجار وزجاجات الكحول ومجوهرات، ويريد المحققون أن يعرفوا ما إذا كان نتنياهو وأفراد من عائلته تلقوا هدايا تتجاوز قيمتها 700 ألف شيكل (240 ألف دولار)، من أثرياء بينهم المنتج الاسرائيلي الهوليوودي ارنون ميلتشان والملياردير الأسترالي جيمس باكر لقاء امتيازات مالية شخصية.
ونتنياهو هو أول رئيس وزراء إسرائيلي يحاكم وهو في منصبه.

*أخبار فلسطين في لبنان
السَّفير دبور يلتقي المفوض العام لوكالة الأونروا

التقى سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية أشرف دبور، يوم الثلاثاء، المفوض العام لوكالة الأونروا فيليب لازاريني، بحضور مديرة شؤون الوكالة في لبنان دوروثي كلاوس.
وتم بحث واستعراض لآخر التطورات في الأراضي الفلسطينية المحتلة والعدوان الاسرائيلي المستمر على شعبنا في قطاع غزة وانتهاكه للقانون الدولي الإنساني باستباحة الدم الفلسطيني والتوغل في عدوانه الذي يرقى إلى الإبادة الجماعية للأطفال الفلسطينيين وما يرتكبه جيش الاحتلال وقطعان مستوطنيه من إرهاب منظم واعتداءات على مدننا وقرانا في الضفة الغربية والقدس والاجراءات الاسرائيلية العدوانية بحق المقدسات الاسلامية والمسيحية. 
وجرى بحث الأوضاع والتحديات التي تواجهها وكالة الأونروا بخاصة في هذه الأوضاع الصعبة واستمرار العدوان الاسرائيلي على شعبنا، محذرين من التعايش مع الوضع القائم بحيث يصبح سقف المطالب خفض مستوى الاستهداف للمدنيين واعلان المواقف بما يحافظ على الضوء الأخضر المعطى لاسرائيل باستمرار عدوانها. 
كما تم استعراض لأوضاع المخيمات الفلسطينية في لبنان والتعاون بين الجانبين لما فيه مصلحة أبناء شعبنا والتخفيف من معاناتهم، والأوضاع الحالية في مخيم عين الحلوة، حيث أكد لازاريني على ضرورة العمل السريع بتسهيل عودة الطلاب إلى مدارسهم، داعياً إلى الحفاظ على أمنها ومكانتها.

*آراء
كراهية هوجاء/ بقلم: محمود أبو الهيجاء

ثمة كراهية، ونظنها كراهية مبصرة، تعتمل في صدور دعاة "الإخوان المسلمين" تجاه الأحزاب والحركات الوطنية أينما كانت...! كراهية مؤدلجة، ليس بوسع التحليل السياسي، ولا الطبقي، ولا حتى الانثروبولجي، أن يفهم دوافعها، وبما يعني أن التحليل النفسي، ربما وحده يستطيع أن يوضح لنا أسباب هذه الكراهية، ودوافعها وأصولها الفكرية، التي نرى أنها كامنة في "معالم على الطريق" لسيد قطب..!!
ومع الوطنية الفلسطينية، كراهية الاخوان المسلمين لها، تبدو هوجاء إلى أبعد حد، على نحو توليف الأكاذيب كيفما اتفق، ولغاية واحدة فقط، الطعن بهذه الوطنية، والتحريض على سلطتها، والتشكيك بصواب سياساتها، ومواقفها، وحتى مشروعها التحرري..! 
ولا يجد دعاة "الإخوان المسلمين" أي حرج في تسمين أكاذيبهم، وتبهيرها حتى بالمزاعم والفبركات غير المعقولة التي تجعلها مفضوحة تمامًا..!! الاخونجي أحمد منصور مثال على ذلك، ففي تغريدة له، فبرك منصور على لسان رئيس الحكومة الاسرائيلية السابق "إيهود اولمرت" تصريحا لا أساس له من الصحة، عن دوام التنسيق الأمني، وفقط ليقول منصور: "إن بنادق السلطة الوطنية تحمي أمن إسرائيل"..!! من يبرئ أحمد منصور في هذه الفبركة، إن لم يكن يبرئ حماة أمن إسرائيل الحقيقيين، لا الذين يمدون إسرائيل تحت ذريعة حقها في الدفاع عن نفسها، بكل مقومات الحرب والعدوان فقط، وإنما كذلك كل الذين يتماهون مع التحريض الاسرائيلي المتواصل ضد السلطة الوطنية، وهو تحريض يستهدف في الأساس، لا تقويض السلطة الوطنية فحسب، وإنما تقويض المشروع الوطني الفلسطيني التحرري، مشروع دولة فلسطين المستقلة، من رفح حتى جنين، بعاصمتها القدس الشرقية.
لا يريد هؤلاء المحرضون على اختلاف هوياتهم وتسمياتهم أن تقوم لفلسطين أية قائمة، اسرائيل الجيش والعدوان تريد اليوم في حربها المتواصلة ضد قطاع غزة المكلوم، والضفة الفلسطينية المحتلة، توليف نكبة جديدة للشعب الفلسطيني، والمحرضون من جماعة الاخوان المسلمين، لا يضيرهم ذلك، طالما أن الامارة تظل ممكنة (...!!) حتى وهم يرون الخيام تنصب في جنوب القطاع المكلوم...!!
في القرآن الكريم أخبرنا العلي القدير عن الذين في قلوبهم مرض، ولا نرى اليوم دعاة "الاخوان المسلمين" إلا أنهم أصحاب هذه القلوب، ولو كانوا غير ذلك لدعوا الى الوحدة، ورص الصفوف والتكاتف لمواجهة هذه الحرب الظالمة،  بدل  أن يواصلوا الفبركة، والكذب بغاية نشر الفتنة وتحريض أبناء شعبنا على بعضهم البعض، وهذا أكثر ما  لانريد اليوم، ونحن في مواجهة حرب إسرائيل الظالمة.