بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم السبت 17- 6- 2023

*رئاسة
سيادة الرئيس يهاتف نجل اللواء طلال أبو زيد معزيًا بوفاة والده

هاتف سيادة الرئيس محمود عباس، اليوم السبت، العميد نائل أبو زيد نجل اللواء طلال أبو زيد، معزيًا بوفاة والده.
وأعرب سيادته خلال الاتصال الهاتفي عن بالغ تعازيه لأسرة الفقيد، سائلاً العلي القدير أن يتغمده بواسع راحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم اهله وذويه الصبر والسلوان.
بدوره، شكر العميد أبو زيد سيادة الرئيس على هذا الاتصال.

*فلسطينيات
الهباش يشيد بخطاب شيخ الأزهر أمام مجلس الأمن

أشاد قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، بالخطاب التاريخي الذي ألقاه شيخ الأزهر أحمد الطيب، أمام مجلس الأمن الدولي، في الجلسة الخاصة رفيعة المستوى التي عقدها المجلس الأربعاء الماضي حول أهمية قيم الأخوة الإنسانية في تعزيز السلام العالمي واستدامته.
وقال الهباش في بيان، يوم الجمعة: "إن شيخ الأزهر تحدث بلسان الحق والعدل الذي يدعو إليه الدين والشرائع السماوية جميعها، عندما دعا المجتمع الدولي الى الإسراع في إقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس وإلى حماية المقدسات الدينية في فلسطين، وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني من غطرسة القُوَّة، وقسوة المستبد، التي تمارسها دولة الاحتلال بحق شعبنا، في ظل صمت المجتمع الدولي عن حقوق شعبنا".
وأكد الهباش أن شعبنا الفلسطيني وقيادته الوطنية وعلى رأسها سيادة الرئيس محمود عباس، يرون في خطاب شيخ الأزهر صوتًا قويًا يجب أن يستمع إليه المجتمع الدولي بالنظر إلى القوة الروحية التي يتمتع بها الإمام الطيب والازهر الشريف لدى جماهير الامة الإسلامية.
وشدد على وجوب إعطاء القيادات الدينية على مستوى العالم المساحة الكافية لممارسة دورها الفعال في توجيه السلوك الانساني والاجتماعي، لما فيه مصلحة الإنسانية والسلام العالمي.

*أخبار فتحاوية
"فتح" تنعى القائد الوطني عبد الله أحمد الحوراني

نعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، القائد الوطني عبد الله أحمد حوراني الذي وافته المنية مساء الرابع عشر من حزيران الجاري، تاركًا إرثًا نضاليًا مشرفًا، ورحلة عطاء وبناء على صعيد العمل الوطني والسياسي والأدبي.
وولد المناضل الراحل في بلدة المسمية عام 1944، والتحق بحركة "فتح" مع بداية تأسيسها، وشغل مواقع قيادية عدة، فقد كان عضوا في المجلس الوطني، كما شغل عضوية المجلس الثوري لحركة "فتح"، ووكيل مساعد وزارة الشؤون الاجتماعية، وكذلك مستشارًا للرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات، وكلف بتمثيل فلسطين في منظمة العفو الدولية، واتحاد الكتاب العرب.
كان الراحل مناضلاً سياسيًا محنكاً، ومثقفًا ومفكرًا وأديبًا، صدر له سبع مؤلفات سياسية وأدبية، عدا عن المقالات والأبحاث.
وأعربت "فتح" عن خالص مشاعر العزاء والمواساة لعائلة الراحل ورفاق دربه، سائلة الله عز وجل أن يلهمهم الصبر والسلوان، ويتغمده بواسع رحمته ومغفرته.


*عربي دولي
الأمم المتحدة تطالب بتدابير "عاجلة" لتجنب غرق مزيد من المهاجرين

طالبت الأمم المتحدة بتحقيقات سريعة وتدابير "عاجلة وحاسمة" لتجنّب مآس جديدة مثل غرق قارب محمّل بالمهاجرين قبالة اليونان قد أودى بحياة مئات الأشخاص.
وقال مدير قسم الطوارئ في المنظمة الدولية للهجرة فيديريكو سودا في بيان مشترك صادر عن منظمته والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: "من الواضح أن النهج المعتمد بالنسبة إلى البحر المتوسط ليس فاعلاً".
وأضاف: "عامًا بعد عام، لا يزال (البحر الأبيض المتوسط) طريق الهجرة الأكثر خطورة في العالم، حيث تُسجّل أعلى نسبة وفيات".
وشدد على ضرورة "توصل الدول إلى اتفاق لسدّ الثغر من ناحية عمليات البحث والإنقاذ والإنزال السريع وتأمين طرق للهجرة منتظمة وآمنة".
بالنظر إلى زيادة حركة اللاجئين والمهاجرين في المتوسط، فإن الجهود الجماعية بما فيها زيادة التنسيق بين كلّ دول المتوسط والتضامن وتقاسم المسؤولية، هي أمور ضرورية، وفق مساعدة المفوض السامي المكلفة الحماية الدولية جيليان تريغز.
وقالت "يشمل ذلك اتفاقًا حول آلية إقليمية للإنزال وإعادة توزيع الأشخاص الواصلين عبر البحر، والذين نواصل الدفاع عنهم".
وقال الناطق باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين جيريمي لورنس "يجب إجراء تحقيق معمّق حول الأحداث التي جرت خلال هذه المأساة. وآمل أن نتمكّن من الوصول إلى إجابات وأن نتعلّم من هذه التجربة".
وأضاف "ما حصل الأربعاء يؤكد ضرورة التحقيق في شأن المهرّبين والمتاجرين بالبشر والحرص على محاكمتهم".
وانتشل خفر السواحل اليونانيون 78 جثة من البحر الأربعاء بعد ساعات من انقلاب مركب صيد متهالك على متنه حمولة زائدة في المياه الدولية وغرقه قبالة شبه جزيرة بيلوبونيز اليونانية، على بعد 47 ميلا بحريا (87 كيلومترا) من بيلوس في البحر الأيوني، بحسب حصيلة رسمية. وأُنقذ 104 أشخاص حتى الآن.
وقالت المنظمة الدولية للهجرة إنها "تخشى أن مئات آخرين" قد غرقوا "في واحدة من أخطر المآسي في البحر الأبيض المتوسط منذ عقد".
وأعلن المتحدث باسم الحكومة اليونانية إيلياس سياكانتاريس الأربعاء أن معلومات غير مؤكدة أشارت إلى أن 750 شخصًا كانوا يستقلّون المركب.

*إسرائيليات
استطلاع للرأي العام الإسرائيلي: غانتس يوسّع الفارق عن نتنياهو

أظهر استطلاع للرأي العام الإسرائيلي نُشرت نتائجه، يوم الجمعة، أن "المعسكر الوطني" ينجح في تعزيز شعبيته وزيادة قوته في الكنيست، إذا ما أجريت الانتخابات، ليوسع الفارق مع "الليكود" إلى 8 مقاعد.
وبحسب استطلاع صحيفة "معاريف" فإن "المعسكر الوطني" برئاسة بيني غانتس يسجّل أفضل نتائجه على الإطلاق ويحصل على 32 مقعدا في الكنيست، في حين يحصل "الليكود" برئاسة رئيس الحكومة الحالي بنيامين نتنياهو على 24 مقعدًا، متراجعًا بمقعدين عن الاستطلاع الأخير للصحيفة.
ويظهر هذا الاتجاه كذلك في السؤال حول الشخصية الأنسب لرئاسة الحكومة، إذ يسجّل بيني غانتس أعلى نسب دعم حصل عليها على الإطلاق، حيث يعتبره 47% أنه المرشح الأنسب لهذا المنصب، فيما تراجع بنيامين نتنياهو إلى 37%.
وبحسب الاستطلاع، تتراجع قوة أحزاب الائتلاف الحالي من 64 عضو كنيست حاليًا إلى 50 عضوًا، في حين تحصل أحزاب المعارضة الحالية على 70 مقعدًا في الكنيست من أصل 120.
وأظهرت النتائج حصول حزب "هناك مستقبل (ييش عتيد)" برئاسة يائير لبيد على 17 مقعدًا في الكنيست، في حين يحصل "شاس" على 9 مقاعد، و"يهدوت هتوراه" على 7 مقاعد، ويحصل تحالف الجبهة - العربية للتغيير على 6 مقاعد، في حين تحصل أحزاب: "الصهيونية الدينية"، و"إسرائيل بيتنا"، و"القائمة الموحدة" و"قوة يهودية (عوتسما يهوديت)"، و"ميرتس"، على 5 مقاعد لكل منها.
وكانت القنوات الإسرائيلية (12 و13 و14)، قد نشرت نتائج استطلاعاتها للرأي العام الإسرائيلي، مساء  الخميس، والتي أظهرت تراجع تمثيل أطراف الائتلاف الحكومي الحالي في انتخابات تُجرى اليوم إلى ما دون 56 مقعدا في أفضل النتائج.
وأظهر استطلاع القناة 12 حصول كل من "المعسكر الوطني" و"الليكود" على 27 مقعدًا ليتقاسما صدارة انتخابات للكنيست إذا ما أجريت اليوم، في حين يحصل "هناك مستقل" على 18 مقعدًا.
وبحسب الاستطلاع، تتراجع قوة أحزاب الائتلاف الحالي من 64 عضو كنيست حاليًا إلى 54 عضوًا، في حين تحصل أحزاب المعارضة على 66.
وبحسب نتائج استطلاع القناة 13، فإن "المعسكر الوطني" سيحصل على 28 مقعدًا، في حال إجراء انتخابات للكنيست الآن، فيما يحصل "الليكود" على 24 مقعدًا، وحزب "هناك مستقبل" على 17 مقعدًا.
وبحسب الاستطلاع، تتراجع قوة أحزاب الائتلاف الحالي من 64 عضو كنيست حاليًا إلى 50 عضوًا، في حين تحصل أحزاب المعارضة على 66.
وفي استطلاع القناة 14، تشارك "الليكود" الصدارة مع "المعسكر الوطني" وحصل كل منهما على 28 مقعدًا، في حين تراجع "هناك مستقبل" إلى 14 مقعدًا.
ووفقًا الاستطلاع، تتراجع قوة أحزاب الائتلاف الحالي من 64 عضو كنيست حاليًا إلى 56 عضوًا، في حين تحصل أحزاب المعارضة على 64.

*أخبار فلسطين في لبنان
اللجان الشعبية وجمعية المشاريع الخيرية وشعبة صيدا في زيارة للقوة المشتركة

استقبل قائد القوة الفلسطينية المشتركة في مخيم عين الحلوة اللواء محمود العجوري، بحضور قيادة وضباط المشتركة وفدًا من اللجان الشعبية في منطقة صيدا برئاسة الدكتور عبد أبو صلاح مهنئًا اللواء العجوري على مهام عمله ومؤكدًا أهمية القوة المشتركة في تعزيز مناخات الأمن والاستقرار في المخيم.
وفي هذا الإطار قام وفد من جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية برئاسة الشيخ أبو خالد شقير بزيارة المشتركة حيث قدم الوفد للواء العجوري هدية رمزية عبارة عن كتاب فقهي في العقيدة للدكتور طارق اللحام.
وكذلك زار وفدًا من قيادة حركة "فتح" في شعبة صيدا برئاسة أمين سر الشعبة مصطفى اللحام، مقدمًا الوفد التهاني والتوفيق والسداد في إتمام هذه المهمة على أكمل وجه.
بدوره شكر اللواء العجوري الوفود على زيارتهم مؤكدًا على ضرورة مواصلة عمل القوة الفلسطينية المشتركة لما فيه خير لأبناء شعبنا داخل مخيم عين الحلوة.

*آراء
الصين تقرع الجرس/ بقلم: محمود أبو الهيجاء

في امتعاض حمساوي لافت، من زيارة الدولة الرسمية لسيادة الرئيس أبو مازن إلى جمهورية الصين الشعبية، وخشيتها أن تؤثر هذه الزيارة على ترتيباتها الخاصة بالهدنة طويلة الأمد، إذا ما تحركت الصين باتجاه إعادة إحياء عملية السلام وفق التطلعات الوطنية الفلسطينية، فهذا ما يبقي مشروع الدويلة الهزيلة التي تريدها حماس في غزة، في مهب الريح.
الامتعاض الحمساوي جاء في تقرير يشبه بيانًا سياسيًا لمراسل جريدة الأخبار اللبنانية من غزة الذي لا يفصح عن اسمه (..!!)  ويقال بأنه أحد أعضاء المكتب السياسي لحماس، وفي هذا التقرير ثمة سرد لتهيؤات رغبوية حمساوية محمولة على وهم أن سيادة الرئيس عباس في بكين لخشيته أن تفتح القيادة الصينية قنوات اتصال مع حركتي حماس والجهاد الإسلامي...!! تعرف حماس تحديدًا أن القيادة الفلسطينية لا تخشى أمرًا من هذا النوع، وهي الداعية باستمرار أن يكون الكل الوطني تحت راية الشرعية الفلسطينية، مع أي جهة كانت إتصالات  اطرافه. وكياستها في المحصلة، لا تسمح لها أن تطرح ما يشي، ولو من بعيد، بتدخل في شؤون السياسة  الصينية وعلاقاتها .  
الأهم، فات هذا التقرير أن زيارة الدولة، أرفع كثيرًا في مستوى ما تطرح، وما تبحث من قضايا واهتمامات، وأساسها ترسيخ العلاقات ودائمًا على قاعدة التفاهم والعمل المشترك، بما يخدم قضايا الطرفين الفلسطيني والصيني، وما يخدم فلسطين في المحصلة هو ترسيخ الدعم السياسي لقضيتها الوطنية على نحو ما يجعل هذا الدعم فاعلاً في تحقيق اهدافها العادلة، واستعادة حقوقها المشروعة.
بكين أعلنت مجددًا أمس ليس تأييدها للقضية العادلة للشعب الفلسطيني، لاستعادة حقوقه المشروعة، فقط وإنما طبقًا للرئيس الصيني "جين بينغ " عرضت رؤيتها للحل العادل للقضية الفلسطينية، بما يعني أن زيارة سيادة الرئيس أبو مازن كان مبحثها الاول هو تكريس هذا الموقف، وأن تؤيد بكين القضية الفلسطينية، بمثل هذه الكلمات بالغة الوضوح، يعني أن السلام يظل ممكنا مع المسعى الصيني الأصيل، الذي لن يقف عند حدود التأييد وعرض الرؤية.   
الجريدة اللبنانية التي هي شقيقة قناة "الميادين" التي أثلم سمعتها الأخلاقية، والمهنية معد البرامج فيها، الموقوف حاليًا بتهمة التخابر مع إسرائيل، نشرت تقرير المراسل الحمساوي تحت عنوان  "عباس يطلب السلام ولو في الصين" بعد أن وضعت علامة تعجب عند نهايته، موحية أن ذلك لا مضيعة للوقت فحسب وإنما للتشكيك بقدرة بكين على تحريك عملية السلام مجددًا..!! لن نناقش، ولن نشكك بقدرة بكين ونزاهتها في هذا السياق - وليس بوسع  أحد أن يشكك بها وبنزاهتها -  وعلى جريدة الأخبار، ومراسلها الحمساوي، أن يعرف أن فلسطين بقيادتها الشرعية ستظل تطرق كل الأبواب الدولية، وغيرها، لأجل السلام العادل والممكن، أينما كانت هذه الأبواب، وكيفما كانت، وطلب السلام ولو في الصين، كمثل طلب العلم منها الذي أوصى به الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم منذ أربعة عشر قرنًا.  

#إعلام_حركة_فتح_لبنان