بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الأربعاء 6 - 10 -2021


*رئاسة
السيد الرئيس يهنئ ايدي راما لانتخابه رئيسًا لوزراء ألبانيا

هنأ سيادة الرئيس محمود عباس، اليوم الأربعاء، السيد إيدي راما، لمناسبة انتخابه رئيسًا لوزراء جمهورية ألبانيا، ومصادقة البرلمان الألباني على الحكومة الجديدة، وأدائه اليمين الدستورية.
وأعرب سيادته في برقية التهنئة، عن حرصه على مواصلة العمل لتطوير علاقات الصداقة الثنائية، لما فيه مصلحة الشعبين والبلدين، مثمنًا مواقف ألبانيا الداعمة لقضية شعبنا في نضاله المشروع، من أجل نيل حريته واستقلاله.




*فلسطينيات
اشتية خلال لقائه مالباس: المجتمع الدولي يعمل معنا لتجسيد إقامة الدولة وإسرائيل تعمل على تدمير ممنهج لها

بحث رئيس الوزراء محمد اشتية مع رئيس مجموعة البنك الدولي ديفيد مالباس تعزيز جهود البنك في فلسطين، وتنفيذ برامج تنسجم مع خطة التنمية الوطنية، كما وضعه في صورة الأوضاع السياسية والمالية الصعبة.
جاء ذلك خلال لقاء جمعهما، يوم الثلاثاء، في مكتب رئيس الوزراء بمدينة رام الله، ورافق مالباس كل من: نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فريد بالحاج، والمدير التنفيذي ميرزا حسن، ومدير البنك في فلسطين كانثان شانكار، وعدد من مساعدي رئيس البنك، بحضور وزير المالية شكري بشارة، ومحافظ سلطة النقد فراس ملحم.
وعلى الصعيد السياسي، قال رئيس الوزراء: "المجتمع الدولي يعمل معنا لتجسيد إقامة الدولة الفلسطينية بكافة مكوناتها على أرض الواقع، وإسرائيل تعمل على تدمير ممنهج لهذه الجهود من خلال تعزيز الاستيطان والاستيلاء على الأراضي واستمرار السيطرة على الحدود، والقيود على حرية حركة الأفراد والبضائع، واستغلال مواردنا الطبيعية".
وأضاف: "إسرائيل تنتهك كافة الاتفاقيات الموقعة معها، وتشن عددا من الحروب علينا، سواء على الجغرافيا، أو السكان، أو المال، أو الرواية، الأمر الذي يجعل كافة الأوضاع غير مستقرة".
واستعرض رئيس الوزراء الأوضاع المالية الصعبة التي تمر بها السلطة الوطنية نتيجة جائحة "كورونا"، وبدء عملية التعافي الاقتصادي منها، بالإضافة إلى توقف الدعم الخارجي للموازنة، واستمرار الاقتطاعات الإسرائيلية غير الشرعية من الأموال الفلسطينية، مطالبًا بالضغط على إسرائيل للإفراج عن الأموال المستحقة المحتجزة.
وأوضح أن العبء المالي على السلطة الوطنية أكبر بكثير من مواردها، كون الضرائب تجبى من المناطق المصنفة "أ" و"ب" فقط، في حين أنها ملتزمة تجاه أبناء شعبنا في القدس وغزة والضفة، وكذلك مسؤولية اللاجئين في سوريا ولبنان.
وبحث رئيس الوزراء مع رئيس مجموعة البنك الدولي سبل دعم العديد من المشاريع لخلق فرص عمل جديدة وخفض البطالة بين صفوف الشباب خاصة خريجي الجامعات، بالإضافة إلى العديد من المشاريع التنموية.
وثمن اشتية دعم البنك الدولي لمشاريع: الطاقة، والمياه، والتعليم، والصحة، وتكنولوجيا المعلومات، والعديد من القطاعات، تماشيًا مع خطط التنمية الوطنية، والتنمية بالعناقيد.
من جانبه، أكد مالباس مواصلة البنك تقديم الدعم للتنمية والبنية التحتية وبناء المؤسسات الفلسطينية.





*أخبار فتحاوية
عباس زكي يوجه نداء عاجلاً للأحزاب والقوى العربية لنصرة الأسرى المضربين عن الطعام

وجّه عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" المفوض العام للعلاقات العربية والصين الشعبية عباس زكي، نداء عاجلاً للأحزاب والقوى الوطنية في الوطن العربي لبذل قصارى جهودها من خلال الحكومات والهيئات الدولية والحكومات الصديقة ومؤسسات حقوق الإنسان الدولية للوقوف مع الأسرى المضربين عن الطعام الذين يشكلون خط الدفاع الأول عن كرامة وضمير هذه الأمة من المحيط إلى الخليج.
ويواصل سبعة في سجون الاحتلال الإسرائيلي الإضراب المفتوح عن الطعام رفضًا لاعتقالهم الإداري، وهم: كايد الفسفوس المضرب منذ 82 يومًا، وهناك خطورة شديدة على حالته الصحية، ومقداد القواسمة المضرب منذ 76 يومًا، وعلاء الأعرج منذ 58 يومًا، وهشام أبو هواش منذ 50 يومًا، ورايق بشارات منذ 45 يومًا، وشادي أبو عكر منذ 42 يومًا، وحسن شوكة المضرب منذ نحو 15 يومًا.




*عربي دولي
توقعات بتأثر ست محافظات يمنية بإعصار "شاهين"

أعلنت الأرصاد الجوية اليمنية، أن التوقعات تشير إلى احتمال تأثر ست محافظات بصورة غير مباشرة من إعصار "شاهين".
وقال مركز التنبؤات الجوية والإنذار المبكر التابع لهيئة الأرصاد الجوية في عدن، "بعد تلاشي إعصار شاهين على الأراضي العمانية، يتوقع تأثر اليمن بحالة من عدم الاستقرار الجوي من بقايا الرطوبة التي خلفها الإعصار، مصحوبة بأمطار وعواصف رعدية على عموم البلاد".
وأضاف أن "التوقعات تشير إلى هطول أمطار متفاوتة الشدة، بعضها غزيرة إلى شديدة الغزارة، مصحوبة بعواصف رعدية على أجزاء من المرتفعات الجبلية والهضاب الداخلية لمحافظات: المهرة، وحضرموت، وشبوة، وأبين، والبيضاء، والضالع، وسلسلة المرتفعات والمنحدرات الجبلية الغربية من لحج، وتعز جنوبًا، حتى صعدة شمالاً".
وتابع أنه "من المتوقع هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة وتكون مصحوبة بعواصف رعدية على أجزاء من محافظات المهرة، وحضرموت، ثم على محافظات شبوة، مأرب والجوف، بينما يبدأ التأثير على محافظتي أبين وعدن الخميس المقبل، فيما سيشهد أرخبيل سقطرى أجواء غائمة وأمطاراً متوسطة تشمل غالبية الأرخبيل".
وحذر من "التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول والسير في الطرق الطينية الزلقة في المناطق المتوقع هطول أمطار فيها"، داعيًا إلى "عدم الاقتراب من أعمدة الكهرباء، واللوحات الإعلانية والأشجار، وإغلاق الهواتف النقالة أثناء العواصف الرعدية والأمطار".





*إسرائيليات
الاحتلال يستولي على "كرفان" زراعي شرق يطا

اقتحمت قوات الاحتلال، اليوم الأربعاء،  منطقة "غزيوة" القريبة من مستوطنة "سوسيا"، المقامة على أراضي المواطنين شرق بلدة يطا جنوب الخليل، واستولت على كرفان زراعي، يعود لعائلة اليتيم.
ويُذكر أن الاحتلال يصعد من إجراءاته القمعية بحق المواطنين وممتلكاتهم في تلك المنطقة، لإجبارهم على الرحيل وترك أراضيهم لصالح توسيع المستوطنة المذكورة.




*أخبار فلسطين في لبنان
لائحة العودة والكرامة -قطاع العمال في منطقة صيدا تنظمِّ اعتصامًا تحذيريًا في عين الحلوة

في إطار برنامج التحرك الذي أقرته لائحة العودة والكرامة رفضًا لتهميش قطاع العمال وكتبة المدارس والعيادات في لبنان واستثناء العمال العقود والمياومين والروسترات من عملية التثبيت والتوظيف، ولمنع المساس بحقوق العمال والموظفين وحفظ أمنهم الوظيفي كما الحفاظ على حقوق اللاجئين والخدمات المقدمة لهم، نظمت لائحة العودة والكرامة قطاع العمال اعتصامًا تحذيريًا أمام مكتب مدير خدمات الأونروا في مخيم عين الحلوة.
وشارك في الاعتصام أمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" اللواء ماهر شبايطة، وأعضاء قيادة المنطقة، وأمين سر شعبة عين الحلوة العقيد ناصر ميعاري وأعضاء الشعبة، وممثلين عن فصائل "م.ت.ف"، واللجان الشعبية، وحشد من قطاع العمال في الأونروا.
كلمة العمال ألقاها وليد عبد الله قال فيها: "بداية أشكر حضوركم ووقفتكم التي لم تكن الأولى والأخيرة للوقوف إلى جانب زملاء وزميلات تمّ التلاعب بمصيرهم ومستقبلهم، حيث شاء القدر أن يكون مصيرهم بيد هذه الإدارة الحالية؛ لن أسرد المطالب التي نعلمها جميعًا ولن أعيد وأكرر أننا لم نيأس ولم نفقد الأمل حتى تحقيق ما كلفنا به للدفاع عن هذه الفئة المستضعفة حتى آخر رمق. ولن نكل أو نخضع لأحد من أجلكم ومن أجل أبناء شعبنا المقهور".
وعبر عبدالله عن استيائه من تصرفات الإدارة الحالية في الأونروا قائلاً: "طفح الكيل، كفو أيديكم عن آخر ما تبقى لعمالنا ولأبناء شعبنا في العيش في الحد الأدنى والحفاظ على أغلى ما نملك وهو الكرامة. وأقول أن الظلم عندما يصبح قانوناً يصبح من الواجب الأخلاقي والمهني والديني التصدي لهذا القانون بكل الوسائل السلمية".
وختم عبدالله بتوجيه التحية لسعادة سفير دولة فلسطين في لبنان قائلاً: "أوجه التحية لسعادة سفير دولة فلسطين الأخ اشرف دبور الذي أوصانا إبلاغكم تحياته وأن المساس بحقوق الموظفين في كل القطاعات هي خطوط حمراء لا يمكن المجاملة أو التفريط فيها".





*آراء
مقابر الارقام والحلقة المفقودة/ بقلم: سري  القدوة

سلطات الحكم العسكري الإسرائيلي تنتهك حقوق الإنسان الفلسطيني وتستمر في ارتكاب الجرائم البشعة وممارسة العدوان مستخدمة أساليب القتل المتعمد المباشر من خلال استخدام الرصاص الحي وبذلك تواصل الانتهاك المباشر لحقوق الانسان وتواصل قوات الاحتلال احتجاز 66 جثمانًا لشهداء فلسطينيين بشكل غير قانوني في الثلاجات بالإضافة لوجود 254 فلسطينيًا في المقابر الجماعية السرية التي تشرف عليها أجهزة مخابرات الاحتلال والتي تعرف باسم مقابر الارقام .
وفي ظل ذلك لا بد من التدخل الدولي والمؤسسات الدولية وفتح تحقيق بما يجرى من جرائم وخاصة احتجاز جثامين الشهداء، ودعوة المجتمع الدولي لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني ووضع حد لسياسات الاحتلال المنهجية والتمييزية، ودعم عمل مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في دراسته الأولية للوضع في فلسطين والقاضية بفتح تحقيقات وإجراء محاكمات لقيادة الاحتلال ومرتكبي جرائم الحرب، وحثت المقررين الخاصين على بدء تحقيق جنائي في إعادة الجثامين، بما في ذلك تطوير اختبار الحمض النووي وخدمة التسجيل، وتسهيل التعرف على الجثث والرفات ودفنها بشكل صحيح، والعمل على فتح هذا الملف الخطير من قبل هيئة الأسرى ووزارة العدل الفلسطينية وضرورة الوقوف وقفة جادة للمطالبة بفرض رقابة على جرائم الاحتلال من خلال ردع قانوني دولي وفتح تحقيق واسع في جرائم الاحتلال .
إننا نقف أمام سياسة خطيرة وممنهجة تقوم بها سلطات الاحتلال حيث تعد سياسة احتجاز الجثامين من جرائم الحرب الدولية مما تتركه من أثار واضحة على العائلات وأسر الشهداء والمجتمع الفلسطيني، وترقى إلى المعاملة القاسية ولا إنسانية والمهينة، وهي تنتهك مواد القانون الدولي لحقوق الانسان وخاصة المادة 7 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والقانون الدولي العرفي، الذي يحظر التعذيب وسوء المعاملة، بما في ذلك القاعدة 90 من دراسة القانون الدولي العرفي، التي يتوجب على دولة الاحتلال الالتزام بها في تعاملها مع السكان بالأراضي الفلسطينية المحتلة.
تحرم تلك السياسة القائمة على حجز الجثامين من الضحايا الفلسطينيين وعائلاتهم المنكوبة والتحقيق في ملابسات عمليات القتل، وبالتالي تتستر حكومة الاحتلال على الجرائم البشعة التي ترتكبها عصابات المستوطنين والشرطة وجنود الاحتلال وتحيل دون فضح هذه الجرائم، وباحتجازها لجاثمين الشهداء تمنع فتح وإجراء التحقيقات والمعاقبة والملاحقة لمرتكبي هذه الجرائم، متسترين على الجرائم البشعة حيث تحيل عمليات الحجز السماح بإجراء تشريح طبي مناسب بواسطة فاحص شرعي مستقل إذا طلبت الأسرة ذلك أو التقدم للمحاكم الدولية ومعاقبة مرتكبي هذه الجرائم .
وتمارس حكومة الاحتلال أبشع صور الإرهاب المنظم بحق الشعب الفلسطيني من سرقة وتدمير وتزيف ونهب وسلب للحقوق الفلسطينية وما تلك الممارسات إلا دليل على فظاعة الإرهاب المنظم الذي تقوده أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية المعروفة باسم الشين بيت والموساد حيث تستمر في احتجازها جثامين الشهداء وتحرم أهلهم من دفنهم، بل تتعمد الطواقم الطبية الإسرائيلية سرقة أعضاء جثث الشهداء ويتم الاستيلاء عليهم ويشرف عدد من الأطباء الإسرائيليين على تنفيذ أدق وأخطر عمليات السرقة المنظمة للأعضاء البشرية دون موافقة وعلم أسرهم وبالتالي فإن حكومة الاحتلال تقف أمام عمليات كبرى من التزوير والنهب فبعد أن سرقت الأرض والتاريخ الفلسطيني فإنها تقوم بسرقة الأعضاء البشرية في عمليات معقدة تنفذها عصابات الاحتلال مخالفة بذلك كل القوانين وتعد هذه الجريمة من الجرائم الكبرى وتعبر عن  بشاعة المشهد بكل المقاييس وتعكس المعاناة الحقيقية للشعب الفلسطيني تحت الاحتلال .





#إعلام_حركة_فتح_لبنان