بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" إقليم لبنان - مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية لليوم الاثنين  4-5 -2020

 


*الرئاسة
كلمة للرئيس في قمة دول عدم الانحياز اليوم

يلقي رئيس دولة فلسطين محمود عبَّاس، اليوم الإثنين، كلمة أمام قمة عدم الانحياز، التي دعا لها رئيس جمهورية أذربيجان، رئيس الدورة الحالية للحركة، الهام علييف.
ويطلع سيادته، المشاركين في القمة، التي تعقد أعمالها عبر تقنية التواصل عن بعد، على تداعيات ومخاطر محاولات سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضم اجزاء من الضفة، وضرورة عقد مؤتمر دولي للسلام على أساس القانون والشرعية الدولية، بهدف انهاء الاحتلال، وتجسيد استقلال دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش بأمن وسلام الى جانب اسرائيل على حدود 1967، وحل قضايا الوضع النهائي كافة، وعلى رأسها قضية اللاجئين والأسرى، استنادا لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة.
ويستعرض سيادته أمام القمة، الجهود والاجراءات التي تقوم بها دولة فلسطين لمواجهة جائحة "كورونا" وتداعياتها، والتي أثمرت عن نتائج ايجابية لصالح حماية أبناء شعبنا، وأشاد بها العالم ومؤسساته المختلفة.
وتعقد القمة تحت شعار "متحدون في مواجهة وباء كورونا (كوفيد-19)"، تأكيدًا لالتزام الدول بمبادئ الأمم المتحدة والمبادئ التي تقوم عليها حركة عدم الانحياز في الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين ومواجهة الأخطار التي تهدد دول العالم وشعوبها والتي منها وباء كورونا وما يتسبب به من أضرار بشرية واقتصادية واجتماعية في دول العالم.

 


*فلسطينيات
"الخارجية" مصير بينت وقراراته الاستعمارية في قفص الاتهام أمام الجنائية الدولية

 أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، إعلان وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي، نفتالي بينيت، مساء أمس الأحد، عن مصادقته النهائية على مشروع استيطاني في مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية، يتضمن مصادرة أراضي فلسطينية في البلدة القديمة في الخليل لشق طريق استيطاني لاستخدام المستوطنين وصولاً الى الحرم الإبراهيمي، بالإضافة الى قراره بإنشاء مصعد استيطاني لنفس الغرض، بما يؤدي الى تغيير المعالم العربية الإسلامية وهوية المنطقة الفلسطينية، وخلق وقائع جديدة تندرج في إطار عملية تهويد واسعة النطاق لقلب مدينة الخليل وحرمها الشريف.
واعتبرت الوزارة، في بيان لها، أن قرار وزير جيش الاحتلال يمثل أبشع استغلال عنصري لانشغال العالم والشعب الفلسطيني في مواجهة جائحة كورونا لتنفيذ هذا المخطط الاستعماري التوسعي، كفصل جديد من فصول الاستهداف الإسرائيلي المتواصل للبلدة القديمة في الخليل، وامتدادا لحملة تهويد بشعة يقودها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، سواء من خلال زياراته وأركان حكمه الاستفزازية للمدينة العتيقة، او عبر إطلاق وعود وقرارات بمصادرة أجزاء واسعة منها مثل سوق الحسبة والملعب البلدي وكامل المنطقة المحيطة بالحرم.
ورأت الوزارة أن الانحياز الأميركي للاحتلال ومشاريعه الاستعمارية الذي عكسته ما تسمى صفقة القرن أعطى الضوء الأخضر لليمين الحاكم في إسرائيل للتمادي في عمليات الاستيطان وانتهاك حرمة المقدسات الإسلامية والمسيحية بما فيها الحرم الابراهيمي الشريف، وهو ما يعتبر جزءا لا يتجزأ من دعوات الضم التي ينادي بها نتنياهو.
وأكدت الوزارة أن هذا القرار العنصري الاستعماري هو جريمة وفقاً للقانون الدولي واتفاقيات جنيف وميثاق روما الأساسي، يتطلب من المجتمع الدولي سرعة التحرك للضغط على سلطات الاحتلال بهدف ثنيها عن تنفيذ تلك المشاريع التهويدية، كما يفرض على الجنائية الدولية إنهاء حالة النقاش والجدل واعتماد توصية المدعية العامة بشأن انطباق صلاحية المحكمة على الأرض الفلسطينية المحتلة، والشروع في فتح تحقيق رسمي في جرائم الاحتلال والمستوطنين، وصولاً لمساءلة ومحاسبة المسؤولين الإسرائيليين المتورطين في هذه الجرائم.

 


*مواقف "فتحاوية"
"فتح": إسرائيل تستكمل مجزرة الحرم الابراهيمي بقرار رسمي

 اعتبرت حركة "فتح"، أن استيلاء إسرائيل على أراضي في محيط الحرم الابراهيمي وشق الطرق وتركيب مصعد للمستعمرين، داخل الحرم الابراهيمي الاسلامي الخالص، هو استكمال لمجزرة الحرم الابراهيمي التي ارتكبها الارهابي جولدشتاين في العام 1994 والتي راح ضحيتتها مئات الشهداء والجرحى.
وقال عضو المجلس الثوري والمتحدث باسم حركة "فتح" أسامه القواسمي، في بيان أصدره اليوم الإثنين، إن جرائم إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني هي الأبشع في التاريخ، وهي بذلك تعتدي على الإنسانية جمعاء وعلى الموروث الثفافي للبشرية جمعاء، وهي تسعى لإقحام المساجد وأماكن العباده وجعلها بؤر للكراهية والصراع بدل التسامح والمحبة،  وطالبت حركة فتح المؤسسات الدولية برفع صوتها أمام هذا العدوان الآثم.

 

 

*مواقف "م.ت.ف"
عشراوي: احترام حرية الصحافة من احترام حقوق وحريات المواطن

هنأت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، الصحفيين والإعلاميين الفلسطينيين في الوطن وخارجه، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف يوم الاحد.
وأشادت في بيان لها، باسم اللجنة التنفيذية، بجهود الصحفيين في تغطية الأحداث وتقصي الحقائق واستقصائها وإيصالها بمصداقية وشجاعة ومهنية وخصوصا في هذا الوقت العصيب الذي يقف به شعبنا وقيادته صامدين امام محاولات القوى الشعبوية المتطرفة تصفية قضيتنا العادلة، ويواجهون في ذات الوقت خطر وباء يتفشى ويهدد البشرية جمعاء.
ودعت إلى تعزيز دور السلطة الرابعة، وحماية منظومة الإعلام وتطوير القوانين المتعلقة بحرية الرأي والتعبير للوصول إلى نظام عصري وديمقراطي تعددي.
وأكدت عشراوي ضرورة تدعيم المصارحة والشفافية وصون الحريات على مختلف الأصعدة. وقالت: "إن الانفتاح الاعلامي الذي تنتهجه الحكومة الفلسطينية من خلال نشر المعلومات بشفافية ودون قيود، وممارسة حرية الرأي والتفكير، والتواصل المباشر مع وسائل الاعلام المختلفة بما فيها وسائل التواصل الاجتماعي، اثبت فاعليته على ارض الواقع وعزز من ثقة الشارع بالقيادة".
وشددت عشراوي على أن مهمة الإعلام الفلسطيني ترتكز على صياغة خطاب إعلامي حر وجريء، يستند في جوهره إلى قواعد القانون الدولي وقواعد حرية النشر والفكر، إضافة الى دوره القائم على الرقابة والمساءلة والاصلاح الداخلي والبحث والاستقصاء والتحليل، ومهمته في فضح انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي وكشف سياساته العنصرية على جميع الأصعدة بما في ذلك اعتداءاته المتصاعدة ضد الصحفيين الفلسطينيين والأجانب، والمؤسسات الإعلامية.
ودعت عشراوي الهيئات الدولية، والاتحاد الدولي للصحفيين، واتحاد الصحفيين العرب، بالعمل على توفير الحماية العاجلة للصحفيين الفلسطينيين وللمؤسسات الإعلامية المحلية والدولية، ومحاسبة دولة الاحتلال ومساءلتها على اعتداءاتها الممنهجة على الاعلام والاعلاميين وخصوصا في القدس المحتله.

 


*عربي دولي
رئيس البرلمان العربي يرحب بتقرير الجنائية الدولية بتأكيد ولايتها على الأراضي الفلسطينية

 رحب رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي، بتقرير المحكمة الجنائية الدولية الذي أكدت فيه ولايتها الجغرافية على الأراضي الفلسطينية المحتلة التي تشمل الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة.
وأكد السلمي في بيان له يوم الأحد، أن هذا التقرير الصادر عن محكمة دولية مرموقة يُمثل خطوة هامة نحو تحقيق العدالة للشعب الفلسطيني وإنهاء الاحتلال الغاشم وإقامة الدولة الفلسطينية المُستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967.
وأدان إستمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة ومواصلة القوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل) تنفيذ مخططاتها الاستيطانية، بغرض فصل وسط الضفة وشمالها عن جنوبها، بما يقوض أية فرصة لإقامة دولة فلسطينية متواصلة جغرافياً، فضلاً عن محاولتها إضفاء الشرعية على عدد كبير من البؤر الاستيطانية التي أقامها المستوطنون في الضفة الغربية، مستغلةً في ذلك انشغال العالم أجمع بمواجهة جائحة كورونا.
وشدد السلمي على أن الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية يكون من خلال تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة بالقضية الفلسطينية، ومبادرة السلام العربية لعام 2002 ومبدأ حل الدولتين.

 

 

*اسرائيليات
بينيت يصادق نهائيا على مشروع استيطاني في الخليل واقامة مصعد في الحرم الإبراهيمي

أعلن وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي، نفتالي بينيت، مساء يوم الأحد، عن مصادقته النهائية على مشروع استيطاني في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، يتضمن الاستيلاء على أراض فلسطينية في الخليل لإقامة طريق يمكن المستوطنين والمتطرفين اليهود من اقتحام الحرم الإبراهيمي، فضلا عن إقامة مصعد لهم.
وسمح بينيت، بحسب ما ذكرته وسائل إعلامية اسرائيلية، لما يسمى "مجلس التخطيط الأعلى الإسرائيلي"، بممارسة سلطاته لاستكمال جميع إجراءات التخطيط مقابل بلدية الخليل، على الأراضي الفلسطينية الخاصة التي سيتم الاستيلاء عليها لتنفيذ المخطط الاستيطاني، الذي يهدد بالاستيلاء على مساحات واسعة في محيط الحرم الإبراهيمي.
وشدد بينيت من خلال مصادقته على ضرورة "تنفيذ المشروع دون تأجيل"، وذلك في أعقاب حصوله على مصادقة السلطات القضائية، بالإضافة إلى مصادقة رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية، يسرائيل كاتس.
وكان بينيت قد أعلن نهاية شباط/ فبراير الماضي، خلال تدشين بؤرة استيطانية جديدة باسم "نوفي كراميم" في مدينة الخليل المحتلة، إنه صادق على تخطيط "مشروع المصعد" في الحرم الإبراهيمي.
وقال: "يجب فرض السيادة الإسرائيلية على مستوطنة (كريات أربع) الواقعة شرقي المدينة، والحرم الإبراهيمي ومحيطه".

 


*أخبار فلسطين في لبنان
حركة "فتح" – شعبة الساحل تُهنّئ العمّال بيومهم العالمي وتدعو إلى مساندتهم في هذه الظروف

هنّأت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" - منطقة صور/شعبة الساحل العمال الفلسطينيين والعرب كافةً بمناسبة الأول من أيار "يوم العمال العالمي".
وأكدت حركة "فتح" في بيان صادر عن شعبة الساحل أنّ يوم العمال يأتي هذا العام في ظل ظروف معيشية واقتصادية صعبة يعاني منها أبناء الطبقة العاملة الفلسطينية بانتشار وباء "كورونا" والأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها لبنان الشقيق، حيث يعاني أبناء شعبنا في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان من حالة الركود الاقتصادي، وفي ظل حالة الطوارئ التي أعلنتها الحكومة اللبنانية بسبب فيروس "كورونا" حيث التزم العمال الفلسطينيين منازلهم تنفيذًا لقرار الدولة اللبنانية.
وتوجّهت حركة "فتح" بالتهنئة والتبريكات إلى عمالنا في الوطن الذين يعانون من الملاحقة والحصار الصهيوني ومصادرة الأراضي وقطع الأشجار المثمرة وإحراق الحقول ومنع أصحابها من الوصول إليها.
وأضافت في بيانها: "إنّ العمال الفلسطينيين في الوطن والشتات عانوا كثيرا خلال السنوات الماضية بالرغم من عطائهم وتضحياتهم، وبهذه المناسبة تدعو حركة "فتح" اتحاد نقابات عمال فلسطين للاهتمام بالعمال الفلسطينيين ودعم صمودهم أمام التحديات والصعوبات التي تواجههم في هذه الظروف الصعبة التي يعانونها".
وشددت حركة "فتح" على ضرورة استنفار جميع الأطر العمالية الفلسطينية من أجل الوقوف إلى جانب عمالنا في هذه الظروف الصعبة، بهدف تعزيز صمود أبناء الشعب الفلسطيني في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان لتحقيق حلمهم بالتحرير والعودة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
ووجهت حركة "فتح" باسم جماهير شعبنا الفلسطيني في التجمعات الشكر والامتنان لفخامة رئيس دولة فلسطين الرئيس محمود عباس "أبو مازن" على اهتمامه الدائم بالمخيمات والتجمعات الفلسطينية وكذلك على المكرمة الرئاسية التي جاءت لرفع المعاناة عن أبناء شعبنا الفلسطيني.
 وتوجهت بالتحية والتقدير إلى سعادة سفير دولة فلسطين في لبنان عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" السفير الإنساني أشرف دبور.
وختمت حركة "فتح" – منطقة صور/شعبة الساحل بيانها بتوجيه التحية إلى عمالنا الصابرين الصامدين في الوطن والشتات، وإلى شهداء الطبقة العاملة الفلسطينية والعربية وجميع شهدائنا الأبرار، راجيةً الشفاء العاجل للجرحى والحرية لأسرانا البواسل.

 

 

*آراء
الحلال بَيّن، والحرام بَيّن... / بقلم: محمود أبو الهيجاء

للثقافة العربية الأصيلة، ثقافة الإنسان في تطلعاته المشروعة والنبيلة، والمحمولة على قيم الحق والعدل والجمال، ثمة لغة لا تخطئ القضية الفلسطينية، بكونها قضية هذه القيم ورافعتها، ما يجعلها أيقونة الثقافة العربية، وشمسها التي لا تغيب في نصها الابداعي، وخطابها المعرفي، ولأن في طلعة الشمس على رأي شاعر العرب الأكبر أبو الطيب المتنبي "ما يغنيك عن زحل" فإننا لن نلتفت إلى أي زحل في هذا الإطار، خاصة هذا الزحل التطبيعي، والذي لا نتاج له غير هذا اللغو الذي يعيد على نحو كريه، فبركات الرواية الصهيونية، عن فلسطين والفلسطينيين، في سباق مذل للارتماء في أحضان دولة الاحتلال الإسرائيلية، وبالقطع فإن هذا اللغو، لغو التطبيع الزحلي، لا علاقة له البتة بالثقافة العربية الأصيلة، بدليل أعماله الدرامية التي هي اليوم، وبالمعايير الفنية، وبعد غياب النقد الموضوعي، والرقابة الأخلاقية من أردأ الأعمال الدرامية، وأكثرها انحطاطًا وركاكة، في النص والإخراج والتمثيل، ولعلنا هنا الآن، لزاماً علينًا أن نترحم على المبدع العربي المصري الكبير أسامة أنور عكاشة الذي أتحف شاشة التلفزيون العربي، بأعظم الاعمال الدرامية، من مسلسل "ارابيسك" إلى "ليالي الحلمية" وغيرهما، ولن ننسى وليد سيف، ووحيد حامد، أمد الله في عمريهما، وآخرين ممن أنتجوا ما أنتجوا من أعمال استندت ألى روح الثقافة العربية وقيمها وتطلعاتها، والتي لا يمكن للغو التطبيع أن ينال منها. مثلما لا يمكن أن ينال من انتماء شعبنا الفلسطيني لأمته وثقته بها وبأبنائها، من حملة الموقف القومي الراسخ، الذي ما زال يردد ويشدد على أن قضية فلسطين هي القضية المركزية للعرب والمسلمين ولكل الأحرار في العالم.

ولسنا نشك أبدًا، أن أصوات لغو التطبيع، لا تمثل شعوبها، ولا دولها طالما أنها لاتخطئ الموقف من القضية الفلسطينية في خطاباتها، وعلاقاتها الشقيقة مع فلسطين وشعبها، بل أن أصوات اللغو هذه لا تمثل حتى ذاتها، وهي الأجيرة على نحو رخيص، وبفتنة العبد الذي يرى في الخضوع المطلق للسيد امتيازا وبهجة...!! وأصحاب هذه الأصوات، ومرة أخرى على رأي المتنبي، هم الصغار الذين تعظم الصغائر في عيونهم، وهو ما يرونه في التطبيع الذي سيظل من صغائر اللحظة المريضة الراهنة، بل والزبد الذي سيذهب جُفاءً!!  

لا نخاف، ولن نخاف على أيقونة الثقافة العربية، وشمسها، من لغو التطبيع وثرثراته الدرامية، ولا نخاف ولن نخاف كذلك، من لغو المزايدات الايدلوجية، وحسابات المصالح الإقليمية، ولا من لغو أسافين الجماعة الاخونجية، فالحلال بَيّن، والحرام بَيّن، والشمس لا يغطيها غربال، ولا بأي حال من الأحوال، وفلسطين هي الشمس، والحلال، والأيقونة، والانتماء لقضيتها هو انتماء الإنسان لإنسانيته، والسير في دروبها، هو السير في دروب الحق والعدل والجمال.

 

# إعلام _حركة_فتح_لبنان