اقتحم مئات المستوطنين صباح اليوم الأربعاء 2024/06/12، باحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي التي واصلت فرضت تقييدات على دخول الفلسطينيين لساحات الحرم القدسي الشريف.

وأتت الاقتحامات الواسعة للأقصى بمناسبة ما يسمى عيد "شفوعوت" عيد نزول التوراة "البواكير"، حيث دعت جماعات "الهيكل" المزعوم أنصارها لاقتحام مركزي واسع للمسجد الأقصى اليوم للاحتفال بالعيد التوراتي.

وأفادت دائرة الأوقاف بالقدس أن مئات المستوطنين اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في ساحاته، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوسًا تلمودية بالجهة الشرقية من باحاته وقبالة قبة الصخرة قبل مغادرة الباحات من جهة باب السلسلة. وأدت مجموعات أخرى من المستوطنين شعائر تلمودية بأصوات مرتفعة عند باب الملك فيصل.

وأغلقت قوات الاحتلال شارع السلطان سليمان قرب باب العامود صباحًا لتأمين عبور المستوطنين إلى المسجد الأقصى، وساحة البراق، وسط إجراءات أمنية إسرائيلية مشددة، حيث أعاقت حركة المصلين الفلسطينيين وزوار الأقصى، ودققت في بطاقاتهم الشخصية.

وأجبرت شرطة الاحتلال أصحاب المحال التجارية في سوق القطانين، الموفد للمسجد الأقصى، على إغلاق محالهم حتى الساعة 11.00 صباحًا لإفساح المجال للمستوطنين لأداء شعائر تلمودية داخل السوق.

وأظهرت إحصاءات صادرة عن دائرة الأوقاف أن نحو 120 ألف مستوطن اقتحموا المسجد الأقصى منذ مطلع العام الحالي.