بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الأربعاء 1- 11- 2023

*رئاسة
سيادة الرئيس يتلقى اتصالاً هاتفيًا من رئيس وزراء بريطانيا

تلقى سيادة الرئيس محمود عباس، يوم الثلاثاء، اتصالاً هاتفيًا من رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك.
وجرى خلال الاتصال، بحث آخر التطورات على الساحة الفلسطينية في غزة والضفة.
من جانبه، أكد سيادته أن المجازر التي ترتكبها آلة الحرب الإسرائيلية لا يمكن احتمالها، وعلى وجوب الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على أبناء شعبنا في قطاع غزة، مشددًا على ضرورة تجنيب المدنيين ويلات الحرب، في ظل القصف الهمجي على المدنيين العزل في قطاع غزة.
وطالب سيادته بضرورة فتح ممرات إنسانية دائمة لإدخال المواد الإغاثية الطبية والغذائية وتوفير المياه والكهرباء بأسرع وقت ممكن.
وقال سيادته إن استهداف المدنيين الآمنين في بيوتهم وفي المستشفيات وهدم العمارات على رؤوس أصحابها، جرائم وحشية لا يمكن السكوت عليها ويجب وقفها على الفور، مؤكدًا على وقف إرهاب المستوطنين بحق ابناء شعبنا في الضفة والقدس الشرقية.
وجدد سيادة الرئيس محمود عباس رفض دولة فلسطين القاطع لتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة أو من الضفة أو القدس.
وأكد سيادة  الرئيس عباس على وجوب تنفيذ الحل السياسي القائم على الشرعية الدولية من أجل نيل الشعب الفلسطيني حريته واستقلاله وسيادته، وهو ما يضمن الأمن والاستقرار للجميع في المنطقة، وأن لا حل أمني أو عسكري لقطاع غزة .
وقدم سيادته الشكر لرئيس الوزراء على جهوده من أجل الضغط لزيادة دخول المساعدات الإنسانية.
من جانبه، أكد رئيس الوزراء البريطاني سوناك، مواصلة العمل مع جميع الأطراف الدولية من أجل زيادة المساعدات وتحقيق هدنة إنسانية، وأعرب عن حزنه الشديد لسقوط الضحايا المدنيين، وأكد أنه سيبقى على تواصل مع سيادة الرئيس خلال الفترة القادمة، من أجل التشاور وتقديم ما يمكن من المساعدة.

*فلسطينيات
د. اشتية: لتتوقف المجازر المروعة المرتكبة بحق شعبنا في قطاع غزة فورًا

طالب رئيس الوزراء د. محمد اشتية، يوم الثلاثاء، الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بالعمل الجاد والعاجل على الوقف الفوري للمجازر المروعة التي ترتكبها إسرائيل بحق أبناء شعبنا منذ 25 يومًا في قطاع غزة، التي خلفت عشرات آلاف الشهداء والمصابين والمفقودين، غالبيتهم من الأطفال والنساء والشيوخ، إضافة إلى مئات آلاف النازحين.
وأضاف د. اشتية أن ما يجري في قطاع غزة تطهير عرقي ومحاولة للتهجير القسري تمارسها آلة البطش الإسرائيلية بالقتل والترويع وتدمير البيوت على رؤوس ساكينها.

*مواقف "م.ت.ف"
فتوح: ما يحدث في غزة تطهير عرقي ومن أكبر جرائم العصر الحديث

قال رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح: إن حكومة نتنياهو التي اعتمدت على الكذب والتضليل والخداع لتنفيذ جرائمها التطهيرية، ترتكب الإبادة الجماعية بحق أكثر من مليوني فلسطيني في قطاع غزة.
وأضاف فتوح، في بيان، يوم الثلاثاء، أن غزة تعيش جحيم الموت والقتل، وأصبحت من أخطر الكوارث بحق الإنسانية في عصرنا الحديث.
وقال: إن ما حدث من مجزرة في مخيم جباليا بقصفها بـ4 أطنان من المتفجرات في أكثر الأماكن ازدحاما بالعالم، يعتبر من أكبر جرائم الحرب التي ارتكبها الاحتلال والتي راح ضحيتها المئات بين شهيد وجريح دون أي مراعاة للقوانين الدولية والإنسانية، لتتضاعف المجازر التي ارتكبها الاحتلال بحق العائلات الفلسطينية منذ بداية الحرب إلى أكثر من 926 مجزرة.
وعبر فتوح عن صدمته "من الصمت المخزي للمجتمع الدولي المنافق، الذي كشفت عورته بسبب مواقفه من الإبادة والتطهير العرقي في قطاع غزة"، مضيفا أن "مستوى الدمار في المباني والبنية التحتية كأنه زلزال لم يسبق له مثيل".
وندد فتوح بدعم الدول والقوى المتنفذة لكيان الاحتلال وتبرير جرائمه بحق المدنيين وتراخيهم عن وقف هذه المجازر والإبادة الجماعية، محملا إياهم مسؤولية المذابح والتهجير في غزة، ووصف مواقفهم بأنها وصمة عار عليهم وعلى دول العالم المنادي بالديمقراطية وحقوق الإنسان وحقوق الطفل والمرأة.
ودعا فتوح الدول التي صوتت على قرار الأمم المتحدة بوقف العدوان الإرهابي، إلى اتخاذ خطوات عملية وعقابية بحق الاحتلال لإجباره على إيقاف حرب الإبادة على أهلنا في غزة.

*عربي دولي
ميقاتي: الجرائم الإسرائيلية في غزة وصمة عار على جبين الإنسانية

قال رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي: "إن الجرائم الاسرائيلية اليومية في قطاع غزة تشكل وصمة عار على جبين الإنسانية، وتدميرًا لكل القيم والمبادئ التي قامت عليها العدالة الدولية. ولسوء الحظ بات القوي يدعي امتلاك الحق في وقت نحن تربينا على ان الحق هو مصدر القوة".
وأضاف ميقاتي في كلمة ألقاها خلال الاجتماع الدوري للحكومة، اليوم الأربعاء: أن "العدوان الاسرائيلي على جنوب لبنان وما ينتج عنه من شهداء وضحايا وتدمير منازل وحرق محاصيل ونزوح واضرار اقتصادية ومالية تطال الوطن ككل، هي عناوين عريضة برسم المجتمع الدولي الساكت عن الحق".

*إسرائيليات
"يديعوت أحرونوت": الفوضى تعمّ القيادة الإسرائيلية بسبب ‏قضية الاسرى في قطاع غزة

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الاسرائيلية أن الفوضى ‏عمّت لدى قيادة الاحتلال بسبب قضية الاسرى ‏والمحتجزين الاسرائيليين لدى الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة. ‏
وبحسب الصحيفة، فإن "الأجهزة الأمنية في إسرائيل تتساءل ‏من الذي أرسل رئيس الموساد السابق يوسي كوهين إلى قطر ‏للمشاركة في جهود إطلاق الأسرى، كما أن كبار المسؤولين ‏في المؤسسة الأمنية تساءلوا عما إذا كان يتصرف نيابة عن ‏مسؤول أو تم تفويضه بهذه المهمة".‏
وتابعت الصحيفة: "استنفر كثيرون من النخبة ‏الإسرائيلية من أجل إطلاق سراح الاسرى والمحتجزين في ‏قطاع غزة ولكن هل تتم إدارة هذا الملف المهم بالتنسيق ‏اللازم؟". ‏
وأعرب مسؤولون كبار في المؤسسة الأمنية في ‏الأيام الأخيرة عن شكوكهم حول دور الرئيس ‏الاسبق لجهاز الاستخبارات الخارجية والعمليات الخاصة ‏الموساد يوسي كوهين، الذي ذهب مؤخرًا إلى قطر وفقًا للصحيفة التي ‏أوردت أن كبار المسؤولين تساءلوا عما إذا كان ينبغي له أن ‏يشغل منصبًا رسميًا، وما إذا كان يتصرف نيابة عن مسؤول ‏إسرائيلي بعينه؟. ‏
من ناحية أخرى، كشف مقربون من كوهين أنه يتصرّف ‏‏بتفويض وإذن من رئيس الوزراء ومجلس الوزراء الحربي، بينما هاجم كوهين المنتقدين وقال: "أغبياء عاجزون عن إيقاف ‏تنظيم صغيرعلى الحدود الساخنة".
وشدد على أن هذا هراء ‏وشائعات،‏ ولم يقم كوهين بزيارة قطر فحسب بل قام أيضًا خليفته رئيس ‏الموساد الحالي دافيد بارنياع بزيارتها، بحسب "يديعوت ‏أحرونوت".  ‏
والاثنين، سُمح بنشر أن بارنياع قام بزيارة سرية إلى قطر في ‏نهاية هذا الأسبوع كجزء من المفاوضات بشأن صفقة إطلاق ‏سراح الأسرى، حيث كانت الدوحة الوسيط الرئيسي  ولكنه ‏لم يكن الوحيد. ‏
وسافر بارنياع على متن طائرة خاصة، ووصل إلى قطر في ‏وقت يتواجد فيه قادة الفصائل الذين يقفون وراء هجوم 7 تشرين ‏الاول (أكتوبر) في الخارج.  ‏

*أخبار فلسطين في لبنان
الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين وآل يونس يؤبنون النقيب الشهيد فايز يونس في مخيم البرج الشمالي

بمناسبة مرور ثلاثة أيام على رحليه، نظمت الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين في لبنان ومنطقة صور وعائلة يونس وأهالي مخيم البرج الشمالي حفلاً تأبينيًا للشهيد النقيب فايز حسن عبدالله يونس "أبو خالد" في قاعة الشهيد عمر عبد الكريم في مخيم البرج الشمالي يوم الثلاثاء ٣١-١٠-٢٠٢٣.
وتقدم الحضور أمين سر حركة "فتح" - إقليم لبنان الحاج حسين فياض، وأمين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية اللواء توفيق عبدالله على رأس وفد من قيادة وكوادر الحركة في منطقة صور وشعبها التنظيمية، وممثلي الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين في لبنان ومنطقة صور، وممثلي القوى والأحزاب الوطنية والإسلامية اللبنانية والفلسطينية، وعدد من رجال الدين الأفاضل، والشخصيات السياسية والاعتبارية والفعاليات في منطقة صور ومخيماتها وتجمعاتها.
بداية رحب عريف التأبين الأستاذ محمد خضر بالحضور الكريم كل بإسمه وصفته وما يمثل مع حفظ الألقاب للجميع، وتحدث عن مآثر ومواقف الشهيد "أبو خالد" وتاريخه النضال ضمن صفوف حركة "فتح" وقوات العاصمة.
وقال: إن "أبا خالد" كان يحلم بالعودة إلى الوطن وهو محرراً من الصهاينة الغاصبين.
تلاها تلاوة عطرة لآيات بينات من القرآن الكريم لروح الشهيد ولأرواح شهداء فلسطين ولبنان وشهداء غزة، للقارئ الشيخ أبو علي.
ومن ثم موعظة حسنة لفضيلة الشيخ علي ديب من وحي المناسبة.
وألقى كلمة الهيئة الوطنية للمتقاعدبن العسكريين الفلسطينيين في لبنان، مسوؤل الهيئة في منطقة صور العميد أبو مصطفى فضل، قال فيها: نلتقي اليوم في مخيم برج الشهداء لكي نؤبن  اخًا عزيزًا مناضلاً عرفته منذ أكثر من خمسين عامًا، دمث الخلق وصاحب  سيرة  نضالية مشرفة، كان يحب جميع  إخوانه في  الثورة الفلسطينية وفي حركة" فتح" وكان ملتزما في هذه الحركة وفي خطها النضالي". 
وأضاف: "ونحن نؤبن الشهيد النقيب فايز يونس، نزف كل يوم عشرات  الشهداء بل مئات الشهداء على طريق تحرير فلسطين في غزة، هي ثورة واحدة مستمرة منذ الانطلاقة إلى يومنا هذا، ونحن في حركة "فتح" إذا نبارك كل العمليات البطولية والمقاومة والتصدي لجيش الاحتلال، ونعتر أنه من حق شعبنا  الفلسطيني ومن حق كل فصائلنا الفلسطينينة أن تقاتل الاحتلال  الاسرائيلي  بكل الوسائل  الممكنة وان هذا الشعب لابد إلا ان ينتصر وحتمًا سينتصر".
وتابع: "الحضور الكريم، باسم الهيئة الوطنية للمتقاعدين نشكر لكم  جميعًا  مشاركتنا في تأبين اخًا عزيزًا علينا كما نوجه باسم هيئة المتقاعدين عزاؤنا لعائلة الراحل وعزائنا الحقيقي أن أسرته تسير على دربه وعلى نهجه، وقريباً سنصلي في المسجد الأقصى، الرحمة لجميع الشهداء الرحمة لمن اجتمعنا لأجله، الرحمة لشهداء الضفة وغزة وفلسطين ولبنان".
وألقى نجل الشهيد الأستاذ محمد يونس كلمة قال فيها: "الرحمة والمغفرة لكافة شهداء شعبنا الأبرار، والرحمة لوالدي "أبو خالد" الذي التحق بصفوف حركة "فتح" وانتمى إليها فأحب الفتح وعشق فلسطين، ووالدي الراحل عندما التحق بالثورة الفلسطينية كان يعرف أن الطريق صعب وشاق لكنه كان يؤمن بحتمية النصر والتحرير، ولو بعد حين، لذلك زرع فينا الانتماء لفلسطين أولاً ولحركة "فتح" ثانيًا.
ومن ثم توجه بالشكر للإخوة أمين سر حركة "فتح" في إقليم لبنان الحاج حسين فياض، ولسيادة اللواء توفيق عبدالله أمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" وقيادة وكوادر الحركة وشعبها التنظيمية في منطقة صور، والهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين الفلسطينيين في لبنان ومنطقة صور، وللإخوة الحضور الكريم ولكل من واساهم بمصابهم الجلل برحيل والدهم الشهيد "أبو خالد".
وفي نهاية التأبين تقبلت هيئة المتقاعدين العسكريين وحركة فتح وعائلة الشهيد التعازي والمواساة.

*آراء
دعوة لحضور المهرجان العالمي للموت في غزة!/ بقلم: حسن قراقع

السيدات والسادة: تدعوكم قوى الاستعمار الامبريالية العالمية والصهيونية إلى حضور مهرجان الموت العالمي في غزة، وذلك بمناسبة عيد الهالووين الذي يصادف 31 أكتوبر من كل عام، وهو عيد الرعب المقدس الذي تحتفل به الدول الاستعمارية والأوروبية في آخر يوم من أيام الصيف في السنة وقبل قدوم الشتاء، ولأول مرة يقام هذا المهرجان على جسد غزة الذبيحة، وستشاهدون عروضًا مدهشة بتحويل حياة الناس إلى اشباح وجماجم وخوف، وكيف تزول الحدود بين عالمي الأموات والأحياء، ويتوحد بإرادة المستعمرين القضاء والقدر.
مهرجان الموت العالمي الذي بدأت عروضه يوم 7 أكتوبر 2023، لا زال مفتوحًا على الموت والمدى، سترون زوال الدنيا والآخرة في برهة واحدة، نيران تشتعل من الأعلى إلى الأسفل، ومن الأسفل الى الأعلى، ولا مانع أن تجلبوا معكم كل أنواع الأسلحة، الكاميرات، خبراتكم العلمية والجيولوجية والفلكية والطوبوغرافية، فضاء المهرجان مليء بكل أشكال المعرفة، ان تعيش هذه اللحظة تم تموت بعد لحظة، استنساخ غزة جديدة مشوهة ومسلوخة ومحطمة، المهرجان مليء بالتشويق والاثارة، عائلات كانت هنا ولم تعد هنا، الانقراض الإنساني الجماعي تروه في مدة زمنية سريعة وليس عبر تطورات بيولوجية طويلة، ويمكن لكل علماء الغرب ان يتدربوا في ساحة غزة، الكيميائيون وصانعوا الأسلحة، الخيميائيون والسوسيولوجيون والاكاديميون والفلاسفة، علماء التشريح والانتروبولوجيا والاحياء والأطباء والفيزياء وعلماء النفس والفلكيون والسياسيون، انها فرصة القرن الواحد والعشرين، لن تسمعوا عن الموت، بل ستشاهدوه اماكم مباشرة، ينقض على الناس بلا تمييز، موت مادي وموت معنوي، موت نفسي، موت اجتماعي، واكثر من ذلك سترون موت الموت، الرعب والفزع والهلع والمطاردة الساخنة، ويمكنكم ان تأخذوا عينات مخبرية من جثة غزة المحترقة، لتعرفوا ما أسباب صمود غزة وبطولتها الخارقة.
السيدات والسادة: أهلاً وسهلاً بكم في مهرجان الموت العالمي في غزة، ستحصلون على متعة لا تعوض، ستمارسون السادية السرية بارتياح، فلم يعد الجحيم مجرد قصص في الكتابات والافلام العنيفة والمسلسلات، بل اصبح واقعًا، قطاع غزة أمامكم الآن، أنظروا: تحول الى مطحنة لحم لمادة بشرية جاهزة لحفلات الترفيه والاستمتاع، صار فرنا ذريا، صفقوا للموت الحي، للموت اليقظ، راقبوا تدافع البشر هاربين الى نوع آخر من الموت خوفًا من موت، هي لحظة تحول تاريخي مصحوبًا بمشاهد الاشلاء المتطايرة والايقاعات الصوتية، شهوات التدمير والانقراض، رسم وجه آخر للحوض المتوسط، قبر هائل فاغر الفاه للأرواح في غزة.
أهلاً وسهلاً بكم في مهرجان الموت العالمي في غزة، الممثلون يحملون السيوف الحديدية، الصواريخ العابرة والقاطعة للحدود وللاجساد البشرية، يرتدون اقنعة وجلود الوحوش والملابس المرعبة، حركات بهلوانية ومشاهد تصويرية يرافقها عزف موسيقي للطائرات الحربية وهدير قنابل المدفعية، حتى رجال السينما في هوليوود أصيبوا بالاعجاب الشديد من عظمة هذه الاحتفالات التي تنفذها الصهيونية والامبريالية الأوروبية والأمريكية، حشرجات صوتية للمذبوحين، غرغرات دماء، أصوات أخرى لكل الكائنات الحية فوق الأرض وتحت الأرض، هندسة حياة أخرى والعودة الى العصور الحجرية والمجاهيل القاحلة.

السيدات والسادة:
من سيموت الآن؟ انظروا، صوت مدوي، الموت ليس فرديًا بل جماعيًا، الجثث أرقام وشظايا، لا يوجد نهاية للاعداد، وعلى علماء الرياضيات العباقرة الجالسين هنا أن يعيدوا النظر في جداول الحساب، مصفوفات الموت لا نهائية، الموت في غزة يعني الموت في كل مكان، وهو ليس فقط موت مادي، بل موت العقول والأفكار والتاريخ، لهذا يوجد صمت في المحيطـ، فالموت والاحياء سواء، ويستمر القصف، انظروا الوان سوداء وحمراء وصفراء، انشطارات للذرات البشرية والذهنية، يتأكسد الدم مع الهواء الخانق، يفنى الليل والنهار، الزمان والمكان جثة متجمدة في غزة، يسقط اينشتاين ونظريته النسبية، الغائبون يعانقون الحاضرون في الزمان والمكان، ثقب أسود يمتص الإجرام البشرية وغير البشرية، يشفطهم إلى الفناء الأزلي ويسحقهم في الفراغ.
أهلاً وسهلاً بكم في مهرجان الموت العالمي في غزة، وقد فتحت غزة جسدها واضلاعها لكل الباحثين الغربيين الذين هرعوا لاكتشاف كل عظمة من عظامها، وكل قدم ويد ورئة، أصبح التنافس الامبريالي الآن من يستطيع تقديم المشاهد الأكثر وحشية والأكثر دموية، وكلما كان التنفيذ دقيقا وكان الموت اكثر مأساوية، ازدادت المتعة والنشوة، والمحتفلون يرقصون ويهتفون: دلونا على اكوام الاطفال المحترقين، دلونا على أنواع أخرى من القتل والتعذيب، نحن الذين اخترعنا المقصلة والصلب والحرق والتقطيع والمخلعة والحديد المحمى والجلد والخازوق وبقر الجثث والسحل واطعام الاحياء للوحوش المفترسة، نريد شيئًا جديدًا في غزة يضاف إلى خبراتنا السابقة، أرونا المعسكرات والأسلاك الشائكة، أرونا نظريات تصنيف البشر وعمليات الانقراض والانشطار والأكسدة وتحويل الناس إلى ذرات دون أن يتركوا أي إثر.
أهلاً وسهلاً بكم في مهرجان الموت العالمي في غزة، لا زال الاحتفال صاخبًا، الدمار والموت هما نهار غزة وليلها، أصبحت غزة مرجل واسع لصهر البشر وتهديم الحياة الإنسانية، ولا زالت الامبريالية والصهيونية ورجالاتها يكتشفون الأرض المظلمة في أكثر الأماكن المأهولة بالفلسطينيين، إنه الفضول والحماس العلمي والهيمنة لبناء رواية ونكبة تضاف إلى روايات الإبادة التي تمتد في أصولها المشتركة إلى هذا التلاحم بين الامبريالية والصهيونية، السيطرة على شعوب العالم الثالث واخفاء فلسطين من الوجود صوتًا وذاكرة وصورة.
أنصتوا الآن، المستعمرون يهتفون: نريد غزة ان تموت دون أن تخلف وراءها جثثًا، أن تتحول إلى لا شيء، نريد مزيدًا من العروض المرعبة، لا تقولوا لنا أن هناك غزة أخرى تحت الأرض، لا تستمعوا إلى خطابات الأمم المتحدة ومجلس الامن ومؤسسات حقوق الإنسان والمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، لا تستمعوا إلى صراخ سميح القاسم وهو يقول: تقدموا تقدموا الأرض تحتكم جهنم والسماء فوقكم جهنم، أطفئوا غزة من الوجود، لا هواء ولا ماء ولا دواء ولا غذاء ولا صوت، نريد أن يتنفس الوحش القابع في أعماقنا لنبني الحضارة والنهضة وفلسفة التنوير والحضارات المتقدمة، يجب أن تموت غزة وننهب حياتها السابقة والقادمة.