بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الثلاثاء 27- 6- 2023

*رئاسة
سيادة الرئيس يهنئ شعبنا في الوطن والشتات والأمتين العربية والإسلامية بعيد الأضحى المبارك

هنأ سيادة الرئيس محمود عباس، مساء اليوم الثلاثاء، أبناء شعبنا في الوطن والشتات، والأمتين العربية والإسلامية، بحلول عيد الأضحى المبارك.
وتمنى سيادته، أن يعيد الله عز وجل، هذه المناسبة على شعبنا وقد تحققت أمانيه بالحرية والاستقلال وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وعلى الأمتين العربية والإسلامية، وقد تحققت تطلعات شعوبها في النماء والتطور.
ودعا سيادته، الله سبحانه وتعالى، أن يتغمد شهداء شعبنا بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته، والفرج القريب للأسرى.

*فلسطينيات
أبو ردينة لوفد من الكونغرس الأميركي: سياسات إسرائيل العدوانية ستفجر المنطقة

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، خلال لقائه وفدا ضم أعضاء الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الكونغرس الأميركي، إن سياسات إسرائيل العدوانية من قتل واستيطان وحصار المدن الفلسطينية وعقاب جماعي، واعتداء على المقدسات الإسلامية والمسيحية، ستفجر المنطقة، ولن يستطيع أحد توقع نتائجها.
وأضاف أبو ردينة، في اللقاء الذي جرى اليوم الإثنين بمقر الرئاسة في مدينة رام الله: أن الأوضاع على الأرض بحاجة لتدخل قوي وفاعل من قبل الإدارة الأميركية، لأن سياسة الإدانة والاستنكار لم تعد مجدية، وأن ما أعلنت عنه إدارة الرئيس بايدن حول دعم حل الدولتين، ورفض الاستيطان ومنع تهجير السكان الفلسطينيين من منازلهم، واحترام الوضع التاريخي والقانوني في القدس يجب أن تترجم على الأرض، وبالتالي يجب أن يكون هناك سياسة واضحة تجبر إسرائيل على الالتزام بالشرعية الدولية والقانون الدولي، وتوقف هذه السياسة التي تسعى لتكريس الاحتلال ورفض القرارات الدولية الداعية لحل القضية الفلسطينية على أساس الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية التي نحن ملتزمون بها.
وقال إن الرئيس محمود عباس أكد دوما التزام الجانب الفلسطيني بالشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، باعتبارها الطريق الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967.
وشدد أبو ردينة على أن جميع قرارات الشرعية الدولية أكدت وبكل وضوح على أن الاستيطان في جميع الأراضي الفلسطينية غير شرعي، ويجب إزالته، وهو ما أكد عليه القرار 2334، ولكن سلطات الاحتلال الإسرائيلي مستمرة في نشاطاتها الاستيطانية لتتحدى بذلك المجتمع الدولي وقراراته، إضافة إلى استمرارها بحجز الأموال الفلسطينية، بشكل مخالف لجميع الاتفاقيات والقوانين الدولية.
وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية: "لقد طالبنا الكونغرس الأميركي بمراجعة قراراته المتعلقة بمنظمة التحرير الفلسطينية، لأن مثل هذه القرارات تعيق إقامة علاقات متوازنة مع الجانب الفلسطيني".

*مواقف "م.ت.ف"
فتوح يدين "تباهي" المتطرف بن غفير بقتل العشرات من الفلسطينيين

أدان ‏رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، تصريحات الوزير الإسرائيلي اليميني المتطرف بن غفير، وتباهيه بقتل العشرات من الفلسطينيين وتهديده بقتل أعداد أكبر لإشباع رغبته الدموية الفاشية، وتحقيق رغبة المستوطنين والقتلة العنصريين أمثاله.
وقال فتوح، في بيان، يوم الإثنين: إن هذه الوقاحة استخفاف بالمجتمع الدولي وبالقيم الإنسانية ومبادئ حقوق الإنسان، واحتقار للمبادئ العامة للإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
وطالب المجتمع الدولي والدول التي وقعت على هذا الإعلان والميثاق بمواقف حقيقية لمواجهة حكومة الاحتلال الفاشية قبل فوات الأوان وخروجها عن السيطرة، الأمر الذي سوف يؤدي إلى دوامة من العنف والقتل ستطال الجميع.
كما طالب فتوح بإدراج السفاح بن غفير على قوائم مجرمي الحرب الذين يجب ملاحقتهم وتقديمهم إلى المحكمة الجنائية الدولية لينالوا عقابهم.

*أخبار فتحاوية
"فتح" تُهنّئ شعبنا الفلسطيني والأمتين الإسلاميّة والعربيّة بحلول عيد الأضحى المبارك

هنأت حركة التحرير الوطنيّ الفلسطينيّ "فتح" شعبنا الفلسطيني الصامد والأمتين الإسلاميّة والعربيّة؛ بمناسبة حلول عيد الأضحى المُبارك، مؤكّدةً أنّ هذه المناسبة لها معانٍ سامية، وباعثة على الإيثار والتضحية والتعاضد.
وأكّدت "فتح" في بيان صادر عن مفوضيّة الإعلام والثقافة والتعبئة الفكريّة، اليوم الثلاثاء، أنّ هذه المناسبة تتزامن وما يتعرّض له شعبنا من إرهاب ممنهج يمارسه الاحتلال ومستوطنوه، مضيفةً أنّ شعبنا يجابه أعتى المحاولات لإلغاء وجوده التاريخيّ والأزليّ.
ودعت "فتح" جماهير شعبنا إلى زيارة ذوي الشهداء والأسرى، وإبراز وحدة شعبنا والتحامه، مردفةً أنّ شعبنا سيواصل نضاله وكفاحه حتى انتزاع حقوقه الوطنيّة المشروعة، وإقامة دولته المستقلّة ذات السيادة وعاصمتها القدس.

*عربي دولي
الولايات المتحدة الأميركية توقف تمويل الجامعات التابعة للاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية

أعلنت الولايات المتحدة توقفها عن تمويل البحث العلمي مع المؤسسات الأكاديمية الاسرائيلية في الضفة الغربية.
ويلغي قرار إدارة الرئيس جو بايدن، خطوة اتخذتها إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، التي رفضت الإجماع الدولي الواسع على أن إسرائيل تحتل الضفة الغربية بشكل غير قانوني منذ عام 1967.
تنصّ التوجيهات الجديدة للوكالات الحكومية الأميركية على أن "الانخراط في تعاون علمي وتكنولوجي ثنائي مع إسرائيل في المناطق الجغرافية التي خضعت لإدارة إسرائيل بعد عام 1967 والتي لا تزال خاضعة لمفاوضات الوضع النهائي يتعارض مع السياسة الخارجية للولايات المتحدة"، بحسب ما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر، الذي أضاف أن القيود المفروضة على تمويل البحث العلمي في الضفة الغربية "تعكس الموقف الأميركي طويل الأمد".

*إسرائيليات
"يديعوت": وزراء بحكومة نتنياهو يدعمون هجمات المستوطنين

قالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية: "إن هناك علاقة مباشرة تجمع وزراء في حكومة بنيامين نتنياهو مع المستوطنين الذين ينفذون الاعتداءات الجماعية على القرى والبلدات الفلسطينية في الضفة الغربية".
وبخلاف المزاعم الإسرائيلية المتكررة، بأن منفذي الهجمات مستوطنون قاصرون، ولذلك لا يتم محاكمتهم وحبسهم، فإن تقرير "يديعوت" أوضح أن المنفذين بالغون ومسلحون بسلاح ناري.
وأكدت الصحيفة الإسرائيلية، أن نطاق الهجمات الجماعية "آخذ في الازدياد، لافتة إلى أن الجو السائد الآن هو مهاجمة قرية بعد أخرى، "إنها عملية صيد تستهدف القرى".
وأشارت إلى وجود علاقة مباشرة بين المستوطنين الإرهابيين من جهة، وأعضاء في الكنيست ووزراء في الحكومة من جهة أخرى، وأبرزهم، وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش.
وشن المستوطنون في الآونة الأخيرة، سلسلة هجمات في عدد من المناطق، تركزت في محافظتي رام الله والبيرة ونابلس، ما أدى إلى استشهاد فلسطيني وإصابة 13 بالرصاص الحي بينها خطيرة، كما أحرقوا عددا من المنازل والمركبات والأراضي الزراعية، بحماية قوات الاحتلال.
وأثارت تلك الهجمات ردود فعل دولية وعربية غاضبة، وسط دعوات إلى وضع حد لعنف المستوطنين بحق الفلسطينيين، ومحاسبة مرتكبي الجرائم.

*أخبار فلسطين في لبنان
اتحاد العاملين المحليين في الأونروا /لجنة منطقة صيدا يكرِّم أبناء المعلمين المتخرجين من الجامعات

اعتزازًا وفخرًا بشباب شعبنا الفلسطيني الذين يلتحقون بالجامعات لإثبات أنفسهم ورفع اسم فلسطين عاليًا، زار وفد من لجنة منطقة صيدا، المعلمين الذين تخرج أبناءهم من الجامعات.
أولى الزيارات التي اتسمت بأجواء ودية كانت للأستاذ فادي سعيد، للمباركة بتخرج ابنته جنى فادي سعيد من الجامعة بتخصص التغذية. ليتم استكمال الجولة بزيارة للمعلمة سلمى حجير للمباركة بتخرج ابنها بهاء أحمد حجير بتخصص الهندسة الصناعية.
وتم اختتام الجولة بزيارة الأستاذ عماد نوفل، والمعلمة نسرين العلي، للمباركة بتخرج ابنتهم آية عماد نوفل بتخصص الرياضيات.
وباركت اللجنة للمتخرجين نجاحهم والتزامهم مؤكدة أنهم مثال للشباب الفلسطيني المكافح.

*آراء
بماذا أعايد أمهات الشهداء في فلسطين/ بقلم: أبو الشريف رباح

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك أعاده الله على شعبنا بالنصر والتحرير والعودة، سألت نفسي ماذا أقدم معايدة لأم الشهيد؟
ماذا أكتب في بطاقة المعايدة لأم الشهيد الذي رد على الصهاينة الصاع صاعين ونصف؟ 
ماذا أكتب في بطاقة المعايدة لأم الشهيد الذي دفع حياته ليدفع عن مدينته وبلدته ومخيمه جيش محتل غاشم؟ 
ماذا أكتب في بطاقة المعايدة لأم شهيد ودعت وإستودعت فلذة كبدها الله الرحمن الرحيم؟ 
ماذا أكتب في بطاقة المعايدة لأم الشهيد الصابرة المحتسبة على مصاب قلبها الجريح؟
ماذا أكتب في بطاقة المعايدة لملكة تكلل رأسها {بتاج العز} فنالت أعظم مرتبة وأصبحت أم شهيد؟  
أبرق لأم الشهيد بطاقة معايدة اقول فيها: كل عام وانت تاج عزة وكرامة فوق روؤسنا، فرغم ألمك وحزنك تزفين ابنك الشهيد وتحملين بندقيته وتستمعين لهتافات رفاق دربه وهم يرددون {يا أم الشهيد نيالك ،، ياريت إمي بدالك}.
وتحملين نعشه على كتفك وتزفينه عريسًا وتمشين به إلى قبره متماسكة صابرة مثل جبال فلسطين الشامخات، وكأنك تقولين لنا عاهدوا الشهيد وسيروا على دربه واحملوا رايته راية فلسطين التي استشهد من أجل ان تبقى عالية ترفرف في ربوع الوطن. 
أبرق لأم الشهيد التي صنعت من الألام آمال ومن الحياة شهادة، والتي حولت الآلالم إلى إنتصار. 
لأم الشهيد التي قدمت قلبها وفلذة كبدها من أجل عزة وحرية وكرامة شعب فلسطين. 
لأم الشهيد التي حملت وأنجبت وأرضعت وتعبت وربت وكبرت وصبرت وقدمت راضية مرضية. 
لأم الشهيد التي حملت على أكتافها جثمانه وقلبها ينزف آلمًا وحزنًا ودمًا، لأم الشهيد ولخنساوات فلسطين اللواتي رفعن روؤسنا وروؤس الأمة بتضحياتهن العظام أبرق لهن: "كل عام وأنتن بخير يا خير الأمهات".

#إعلام_حركة_فتح_لبنان