بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الثلاثاء 9- 5- 2023

*رئاسة
سيادة الرئيس يستقبل المبعوث الروسي الخاص لعملية السلام

استقبل سيادة الرئيس محمود عباس، ظهر اليوم الثلاثاء، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، المبعوث الروسي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط فلاديمير سافرنكوف.
وجرى خلال اللقاء، بحث آخر مستجدات الأوضاع، والتصعيد الإسرائيلي الخطير والمتواصل في الأراضي الفلسطينية كافة، مطالباً المجتمع الدولي، خاصة مجلس الأمن الدولي بالتدخل الفوري لوقف هذا العدوان، مؤكدًا ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية كأساس لتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة.
وأكد فخامة الرئيس، أهمية العلاقات الفلسطينية- الروسية، وحرص فلسطين على تعزيزها وتطويرها لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الصديقين.
بدوره، جدّد المبعوث الروسي، موقف بلاده الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، وللعملية السياسية القائمة على حل الدولتين، والالتزام بقرارات الشرعية الدولية.
وحضر اللقاء، سفير روسيا الاتحادية لدى دولة فلسطين غوتشا بواتشيدزه، ووزير الخارجية رياض المالكي، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، ومستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، ورئيسة ديوان الرئاسة المناضلة انتصار أبو عمارة.


*فلسطينيات
أبو ردينة: ندين استهداف الأطفال والنساء والبيوت في القدس وغزة والضفة

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة: "ندين هذا التصعيد الإسرائيلي الخطير بحق أبناء شعبنا،  والذي استهدف الأطفال، والنساء، والبيوت في قطاع غزة، والضفة الغربية، بما فيها القدس، والذي كان آخره استشهاد 13 مواطنًا، من بينهم أطفال ونساء في قطاع غزة، و13 إصابة بالرصاص في نابلس، بالإضافة إلى الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى المبارك".
وأضاف: نحمل الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن هذا التصعيد الخطير الذي يجر المنطقة إلى مربع العنف والتوتر وعدم الاستقرار.
وتابع أبو ردينة قائلاً: نحذر الإدارة الامريكية من السماح لسلطات الاحتلال الإسرائيلي في التمادي في جرائمها المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني، وخاصة أنها تطال الاطفال والنساء والمقدسات.

*مواقف "م.ت.ف"
فتوح: إسرائيل تتمادى في جرائمها ضد شعبنا دون مساءلة دولية

قال رئيس المجلس الوطني روحي فتوح: "إن حكومة الاحتلال تواصل جرائمها ضد شعبنا، وآخرها ما جرى في قطاع غزة، وارتقاء 13 شهيدًا، معظمهم من النساء والأطفال".
وأضاف فتوح في بيان له، اليوم الثلاثاء، أن قصف المدنيين في قطاع غزة وتدمير المنازل على السكان جريمة حرب تضاف إلى جرائم الحكومة الفاشية التي تتحمل المسؤولية الكاملة عن هذه الجرائم.
وطالب المجتمع الدولي ومجلس الأمن والأمم المتحدة التي تستعد لإحياء ذكرى النكبة في الخامس عشر من الشهر الجاري بالتدخل الفوري والتحقيق بهذه الانتهاكات والجرائم وآخرها المجزرة في قطاع غزة، وتقديم قادة الاحتلال القتلة إلى محكمة جرائم الحرب.

*أخبار فتحاوية
"فتح": العدوان على شعبنا في قطاع غزّة يجعلنا أكثر تمسكًا بحقوقنا وإصرارًا على دحر الاحتلال

أكّدت حركة التحرير الوطنيّ الفلسطينيّ "فتح"، أنّ المجزرة النكراء التي ارتكبها الاحتلال، فجر اليوم، في قطاع غزّة، لن تجعل شعبنا إلا أكثر تمسّكًا بحقوقه الوطنيّة المشروعة، وإصرارًا على دحر هذا الاحتلال المجرم.
وأضافت حركة "فتح"، في بيان صادر عن مفوضيّة الإعلام والثقافة والتعبئة الفكريّة، اليوم الثلاثاء، أنّ حكومة الاحتلال التي لم تجد إلا الإرهاب وسيلةً لتدارك أزماتها الداخليّة؛ تتحمّل المسؤوليّة الكاملة عن هذه الجريمة النكراء.
وأكدت أن شعبنا سيبقى صامدًا على أرض وطنه متمسكًا بحقوقه الوطنية ومدافعًا عنها مهما كانت التضحيات.
ودعت حركة "فتح" المجتمع الدولي إلى التدخُّل الفوريّ لمحاكمة هذا الاحتلال على كل جرائمه التي ارتكبها بحق شعبنا.

*عربي دولي
"التعاون الإسلامي" تدين الجريمة البشعة التي ارتكبها الاحتلال في قطاع غزة

أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، الجريمة البشعة التي ارتكبتها إسرائيل، قوة الاحتلال، صباح اليوم في قطاع غزّة، والتي أدت إلى استشهاد 13 فلسطينيًا بينهم أطفال ونساء، إضافة إلى إصابة أكثر من عشرين فلسطينيًا.
واعتبرت في بيان لها، اليوم الثلاثاء، هذه المجزرة النكراء امتدادًا للعدوان العسكري الإسرائيلي الغاشم ضد الشعب الفلسطيني، في انتهاك صارخ للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.
وحمّلت المنظمة إسرائيل، قوة الاحتلال، المسؤولية الكاملة عن تداعيات استمرار هذه الجرائم والاعتداءات والإرهاب المنظم الذي يهدد بتقويض الأمن والاستقرار في المنطقة، داعية المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته في توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، ومساءلة الاحتلال الإسرائيلي على جميع جرائمه وانتهاكاته التي يرتكبها ضد الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته.

*إسرائيليات
الاحتلال يخطر بهدم منزل ووقف العمل في بناء مدرسة بقرية ماعين جنوب الخليل

أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، بهدم منزل ووقف العمل في بناء مدرسة ومنزل آخر في قرية ماعين شرق يطا جنوب الخليل.
كما أخطرت بوقف العمل في مدرسة ماعين الثانوية للبنات، وأخطرت المواطن محمد روضي الجبارين بوقف العمل في منزله الذي تبلغ مساحته 150 مترًا مربعًا، في القرية ذاتها.

*أخبار فلسطين في لبنان
الشاعرة نهى عودة في ضيافة البيت العربي الثقافي في العاصمة الأردنية

نظمت أكاديمية الفينيق للأدب العربي، بالتعاون مع تجمع الأدب والإبداع، أمسية شعرية، استضافت فيه أمينة سر المكتب الحركي للأدباء والشعراء في منطقة صيدا الشاعرة نهى شحادة عودة، والشاعر علي أبو بكر من الأردن، وذلك في منتدى البيت العربي الثقافي في عمان، بحضور حشد من المثقفين والشعراء والمتذوقين للأدب، ونخبة من الشعراء.
وألقى الشعراء المشاركين قصائدٍ لاقت استحسان الحضور، وحلقت الشاعرة نهى عودة بكلماتها في ربوع فلسطين والتي لامست وجدان الحاضرين.
في ختام الحفل، قدم راعي الحفل وعضو مجلس إدارة الأكاديمية الشاعر محمد خالد النبالي، دروع للشعراء المشاركين، ولممثل منتدى البيت العربي الثقافي.

*آراء
قرار أوروبي متقدم/ بقلم: عمر حلمي الغول

في خطوة أوروبية متقدمة نسبيًا، وبعد المشاورات التي جرت على مدار اليومين الماضيين بين السفراء الأوروبيين في إسرائيل وخدمة العمل الخارجي الأوروبي في بروكسل تقرر الغاء حفل الاستقبال الأوروبي السنوي بيوم أوروبا، الذي يوافق اليوم الثلاثاء التاسع من مايو في الذكرى 73 لاعلانه في تل أبيب ردًا على تكليف نتنياهو، رئيس حكومة الترويكا الفاشية وزير ما يسمى الأمن القومي، إيتمار بن غفير لتمثيل الحكومة، وجاء في بيان الإلغاء أمس الإثنين أنه "لسوء الحظ، قررنا (السفراء) إلغاء حفل الاستقبال الدبلوماسي، لأننا لا نريد أن نعطي منصة لمن تتعارض وجهات نظرهم مع القيم التي يمثلها الاتحاد الأوروبي".  مما أثار ردة فعل لدى زعيم "العظمة اليهودية"، وعقب على الخطوة الأوروبية بالقول "إنه لأمر محزن أن يمارس الاتحاد الأوروبي، الذي يدعي أنه يمثل قيم الديمقراطية والتعددية الثقافية، إسكات غير دبلوماسي"، وتجاهل من يكون، وماذا يمثل، وتناسى انعكاس استقباله على القيم الأوروبية.        
وكان حصل إرباك في أوساط سفراء دول الاتحاد الأوروبي في كيفية الرد على تكليف رئيس الحكومة السادسة الوزير الأكثر نفورًا ورفضًا في الأوساط الداخلية والخارجية، ووفق صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية امس الاثنين 8/5 تداول السفراء في جملة من السيناريوات، أولاً استقبال ممثل الحكومة الفاشية، لكن دون منحه فرصة القاء كلمة، فأعلنوا الغاء كل الكلمات المقررة عادة في هكذا احتفال. ثم طرح اقتراح آخر، تأجيل الاحتفال لبعض الأيام لحين تغيير الحكومة الإسرائيلية بن غفير، وإرسال بديل. لكن السفراء ومكتب العمل الخارجي في دول الاتحاد، خشيوا أن يتشبث بن غفير على القدوم، والإصرار على القاء كلمة في الاحتفال، لا سيما وأن بيانًا صدر باسمه يوحي بذلك، جاء فيه إن "الوزير يعتقد انه حتى لو كان ممثلو الاتحاد لا يؤيدون وجهات نظره ... فهم يفهمون جيدًا إن إسرائيل دولة ديمقراطية، وفي الديمقراطية يسمح سماع آراء مختلفة". وبناءً على ذلك قرروا إلغائه، حتى لا يتورطوا في المحذور.  
وكان السيد بيتر ستانو، المتحدث باسم السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي صرح أمس الإثنين "نحن لا نؤيد الآراء السياسية للسيد بن غفير. نحن لا نؤيد الآراء السياسية لحزبه لانها تتعارض بشكل صارخ مع جميع القيم التي يمثلها الاتحاد الأوروبي". ومازال حدث الغاء الفعالية الأوروبية بيوم أوروبا يتفاعل في الأوساط السياسية والحزبية الإسرائيلية والأوروبية وعلى أكثر من مستوى وصعيد، ومنها ما صرح به زعيم المعارضة الإسرائيلية، يئير لبيد على قرار الاتحاد الأوروبي بالقول أن "الحكومة تتأرجح في خلافات لا داعي لها، وقد خلقت أزمة مع الاتحاد فقط حتى يحرجنا بن غفير مرة أخرى أمام العالم بخطاب لا داعي له".
ويتضح من سياق الوقائع الخاصة بتكليف نتنياهو لوزيره الفاشي والمعادي للسلام، أنه كان يهدف لتوسيع دائرة التناقض مع دول الاتحاد الأوروبي، ومحاولاً فرض أجندته وخياره عليها، وإرغامها على استقبال ممثله المنبوذ في يوم هام وتاريخي بالنسبة للاتحاد الأوروبي، ذكرى اعلان روبرت شومان، وزير الخارجية الفرنسي، الملقب "أبو أوروبا" واللاعب الرئيسي لاقامة وتأسيس أول اتحاد أوروبي باسم "الجماعة الأوروبية للفحم والصلب." في التاسع من مايو 1950، التي تعتبر باكورة وركيزة تأسيس دول الاتحاد الأوروبي، التي بدأت بستة دول، ثم توسعت تدريجيًا إلى أن وصلت ل 27 دولة تضم الغالبية العظمى من دول القارة الأوروبية. 
وكما يعلم الجميع الاتحاد الأوروبي ليس اتحاد فيدراليا، ولا كونفيدراليا، ولا اتحاد جمركي، بل هو اتحاد مختلف عن تلك النماذج، والهدف الأساس من إقامته منع الحروب بين دول القارة العجوز، ثانيا تعزيز الشراكة والتكامل بين دوله المختلفة؛ ثالثًا تأسيس عملة أوروبية واحدة "اليورو"؛ رابعًا ترسيخ الديمقراطية الأوروبية؛ خامسًا وهدف لم يعلن، هو حماية أوروبا من الأعداء والخصوم. وإن كان التناقض القائم بين دول الاتحاد عميق بعمق الطموحات القومية بين دوله. 
وعود على بدء، فإن إلغاء الاحتفال الأوروبي، ورفض السفراء استقبال والتعامل مع ما يسمى وزير الأمن القومي، بن غفير تعتبر خطوة في الاتجاه الصحيح، وعلى دول الاتحاد أن تطور من مواقفها وصولاً لممارسة الضغوط، وفرض العقوبات على حكومة نتنياهو الفاشية لالزامها باستحقاقات السلام وخيار حل الدولتين على حدود الرابع من حزيران عام 1967، والاعتراف بالدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة، والعمل على تأمين الحماية الدولية لأبناء الشعب الفلسطيني، وتحشيد الأقطاب والدول في العالم وعشية يوم النكبة ال75 لإعلاء صرح السلام، وتخطي الفيتو الأميركي إن كانت جادة في رفض السياسات الإسرائيلية المتناقضة مع القيم الأوروبية.


#إعلام_حركة_فتح_لبنان