بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الثلاثاء 14- 3- 2023

*رئاسة
سيادة الرئيس يستقبل شيخ الأسرى فؤاد الشوبكي ويهنئه بالإفراج عنه من سجون الاحتلال

استقبل سيادة الرئيس محمود عباس، مساء الإثنين، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، شيخ الأسرى اللواء فؤاد الشوبكي، بحضور عدد من القيادات الفلسطينية.
وهنأ سيادته شيخ الأسرى اللواء فؤاد الشوبكي وعائلته، بالإفراج عنه من سجون الاحتلال الإسرائيلي بعد 17 عامًا في الأسر.
وأكد فخامة الرئيس أن قضية الأسرى تحتل مكانة خاصة في أولويات القيادة الفلسطينية التي تسعى للإفراج عن كافة الأسرى والمعتقلين من سجون الاحتلال.
وشيخ الأسرى فؤاد حجازي محمد الشوبكي، وُلد في 12 آذار/ مارس 1940 في غزة، ويُعدّ الأكبر سنا في سجون الاحتلال، ويعاني من مشاكل صحية مزمنة.


* فلسطينيات
الهبّاش يبحث مع وزير الشؤون الدينية الماليزي تشجيع زيارة القدس ودعم صمود أهلها

بحث قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، مع وزير الشؤون الدينية الماليزي محمد نعيم مختار سبل دعم مدينة القدس، لمواجهة مخططات ومؤامرات الاحتلال الإسرائيلي الرامية إلى تهويدها.
ووضع الهباش، الوزير الماليزي، خلال اللقاء الذي عقد في العاصمة الماليزية كوالالمبور، اليوم الثلاثاء، بحضور سفير دولة فلسطين لدى ماليزيا وليد أبو علي، وأمين عام المجلس القضائي الشرعي في فلسطين جاد الجعبري، وعدد من أركان الوزارة الماليزيين، في صورة الأوضاع التي تعيشها فلسطين في ظل تصاعد العدوان الإسرائيلي على شعبنا، وأرضه، ومقدساته.
ودعا إلى موقف عربي وإسلامي حقيقي لدعم نضال شعبنا، وحقوقه المشروعة، والتصدي للمؤامرة الإسرائيلية، ومخططات التهويد والتهجير التي تستهدف شعبنا، ومقدساته، خاصة في مدينة القدس المحتلة، مؤكدًا أهمية دعوة المسلمين القادرين من كل العالم، وتشجيعهم على شد الرحال الى المدينة المقدسة، وزيارتها، والرباط في الحرم القدسي الشريف.
من جانبه، أكد الوزير الماليزي على موقف بلاده الثابت تجاه القضية الفلسطينية العادلة، مشيدًا بصمود الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان الإسرائيلي.
كما شدد على وجوب تضافر كل الجهود لدعم الحقوق الفلسطينية المشروعة، وحماية المقدسات الدينية في القدس، وفي مقدمتها المسجد الأقصى.
وقد اتفق الطرفان على استمرار التعاون والتنسيق بما في ذلك استقبال ماليزيا لعدد من الخطباء والدعاة من فلسطين خلال شهر رمضان المبارك، وما بعده في إطار تعزيز العمل المشترك وتبادل الخبرات بين الجانبين.


*مواقف "م.ت.ف"
المنامة: فتوح يلتقي الوفدين الجزائري والمغربي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي

التقى رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، يوم الإثنين، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة في مملكة البحرين، بالوفدين البرلمانيين الجزائري والمغربي، كلا على حدة، من أجل حشد الدعم للمطالب والحقوق الفلسطينية، ومساندة القدس المحتلة ودعم صمود شعبنا في وجه سياسات الاحتلال الإجرامية.
والتقى فتوح بالوفد البرلماني الجزائري المشارك في البرلمان الدولي والمؤتمر الثاني لحركة عدم الانحياز، برئاسة نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني ناصر بطيش، ووضعه في صورة آخر المستجدات الميدانية على الساحة الفلسطينية.
كما تناول اللقاء العلاقات الثنائية الأخوية المتينة التي تجمع البلدين الشقيقين، وقد أشاد فتوح بالدور الهام للجزائر في دعم القضية الفلسطينية في مختلف المراحل، وثمّن مواقف الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، مؤكداً أن ما قدمته الجزائر لفلسطين لا يقدّر بثمن.
وأكد أن مساعي الجزائر ورعايتها للمصالحة الفلسطينية جديرة بالاحترام والتقدير، كونها نموذجًا يحتذى به في القدرة على التحرر من الاستعمار، والتضحية، وإنجاز المصالحة الداخلية، وأعرب عن رغبته بتعزيز التعاون الثنائي على المستوى البرلماني بين البلدين، موجها التحية لرئيس المجلس الشعبي الوطني إبراهيم بوغالي.
من جانبه، أكد بطيش أن فلسطين تحظى بمكانة خاصة جدًا بالنسبة لكل جزائري، مضيفًا أنه كان حريصًا أن يكون أول لقاء ثنائي يعقده هو مع الوفد الفلسطيني، مذكرًا بخطاب رئيس الجمهورية وتأكيده على أن الأولوية لنا هي دعم حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.
كما أكد أعضاء الوفد الجزائري أنهم سيرافعون خلال اجتماع الشبكة عن حق الشعب الفلسطيني لتحقيق هذا المسعى.
والتقى فتوح مع رئيس مجلس المستشارين المغربي النعم ميارة، والوفد البرلماني المصاحب له، وأكد عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين الشقيقين.
وأطلع فتوح الوفد على تطورات القضية الفلسطينية، مشيرًا إلى ضرورة أن يقوم المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لوقف جرائمها ولتوفير الحماية لشعبنا الفلسطيني الأعزل وللمسجد الأقصى ولكافة المقدسات الإسلامية والمسيحية الفلسطينية، التي تتعرض لهجمة احتلالية غير مسبوقة.
بدوره، أكد ميارة دعم بلاده، ملكًا وحكومة وشعبًا، للقضية الفلسطينية، مشددًا على أن الموقف المغربي تجاه حقوق الشعب الفلسطيني ثابت ولن يتغير.
يذكر أن أعمال الجمعية تستمر حتى الـ15 من آذار/ مارس الجاري، لبحث موضوع "تعزيز التعايش السلمي والمجتمعات الشاملة: مكافحة التعصب".

*إسرائيليات
الاحتلال يهدم منزلين في صور باهر جنوب القدس

هدمت آليات الاحتلال، اليوم الثلاثاء، منزلين بمنطقة أم طوبا في بلدة صور باهر جنوب القدس المحتلة، يعودان للمواطن محمد إبراهيم أبو طير وشقيقته.
ويُذكر أن الشقتين شيّدتا قبل عامين، ويسكن فيهما 12 فردًا، وتبلغ مساحة الشقة الواحدة 90 مترًا مربعًا.
ويُشار إلى أنّ سياسة الهدم التي تتبعها سلطات الاحتلال في القدس المحتلة، شهدت تصاعدًا بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، إذ تأخذ السلطات بالتضييق على المقدسيين وتشرع بهدم أو توزيع إخطارات بالهدم لمنازل بحجّة عدم الترخيص.

*أخبار فلسطين في لبنان
السَّفير دبور يلتقي وفداً نروجيًا متضامنًا مع القضية الفلسطينية

التقى سفير دولة فلسطين الأخ أشرف دبور، بحضو رئيسة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية فرع لبنان آمنة جبريل، وفداً نروجيًا متضامنًا مع القضية الفلسطينية ضم نشطاء وأعضاء  مجالس بلدية وأساتذة جامعات.
ووضع دبور الوفد في صورة الهجمة الاسرائيلية المستعرة والجرائم التي ترتكبها سلطات الاحتلال بحق أبناء شعبنا واستباحة الدم الفلسطيني من قبل جيش الاحتلال وقطعان مستوطنيه على مدننا وقرانا وبخاصة في مدينة القدس.
وأكد دبور على صمود وبسالة شعبنا على أرض وطنه في وجه الإرهاب المنظم من قبل جيش الاحتلال وقطعان مستوطنيه وتصديه للهجمة الصهيونية المستمرة على الأراضي  الفلسطينية والمقدسات الاسلامية والمسيحية والممارسات والانتهاكات الاسرائيلية اليومية دفاعاً عن المشروع الوطني الفلسطيني.
كما اطلع الوفد على الأوضاع الصعبة للاجئين الفلسطينيين ومعاناتهم منذ عام 1948 حتى اليوم، وشدد على أن المجتمع الدولي مطالب بتحمل مسؤولياته لتنفيذ قرارات الأمم المتحدة كاملة والمتعلقة بالقضية الفلسطينية.
بدوره أكد الوفد وقوفه إلى جانب حقوق الشعب الفلسطيني ونضاله المشروع لنيل حريته واستقلاله ورفضه للجرائم التي ترتكب بحقه يوميًا.

*آراء
صبر ساعة/ بقلم: محمود أبو الهيجاء

من المثير للاستغراب والدهشة التي تؤلم، أن يواصل عدد من المعلمين الإضراب والتظاهر، بعد كلمة رئيس الحكومة، د. محمد اشتية في التاسع من هذا الشهر، والتي أكد فيها التزام الحكومة التام، بجميع الاتفاقات الموقعة، مع النقابات، ومنها بالطبع نقابة المعلمين.
بعد هذه الكلمة والتي يمكن اعتبارها واحدة من أوضح خطب العقد الاجتماعي وأكثرها شفافية، يصعب التصور أن دعاة التظاهر والإضراب ذوو مطالب نقابية فحسب...!! لا سيما أن هذه الكلمة قد انطوت على أبلغ تفصيل لطبيعة الوضع الاستثنائي الراهن الذي نعيش، الذي يواصل الاحتلال الإسرائيلي، تعديد صعوباته ومفاقمة هذه الصعوبات، وعلى نحو دموي غالبا، وفي خضم هذا الوضع، وهذا الواقع، تعمل الحكومة على تحدي هذه الصعوبات، والتصدي لها بهذه الوسيلة أو تلك، لأجل حياة كريمة لجميع مفاصل شعبنا، بمختلف تسمياتها. وحتى يقضي الله أمرًا كان مفعولاً مع الاحتلال الإسرائيلي.  
لسنا في بحبوحة مالية، ولا سياسية بطبيعة الحال، الصراع يشتد، إذ تواصل دولة الاحتلال الإسرائيلي حربها العدوانية، ضد فلسطين، شعبًا، وأرضًا، وقيادة، ومشروعًا وطنيًا يسعى للحرية والاستقلال. وهذا ما يدعونا بلا أية تأويلات سياسية، ولا أية مخاتلات حزبية، لأن نكون صفُا واحدًا موحدًا، فالمعركة هي معركة مستقبل ومصير، والنصر، ولا شك في هذه المعركة لن يكون لغير شعبنا وأحلامنا وتطلعاتنا، وخير النصر هو للكل الفلسطيني أيًا كانت هويته السياسية، أو الحزبية أو العقائدية، والنصر كما نعرف صبر ساعة، فلنحمل بعضنا البعض، ونتقاسم رغيف الصبر والصمود، وما بعد الضيق والشدة إلا الفرج، شرط أن نسعى سعي رجل واحد، وبهذا الشرط نحن على ثقة تامة من النصر والفرج. 

المصدر: الحياة الجديدة

#إعلام_حركة_فتح_لبنان