*بسم الله الرحمن الرحيم*
*حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية*
*النشرة الإعلامية ليوم الجمعة 22- 4-2022* 


 _*رئاسة*_ 
*السيد الرئيس يتلقى اتصالاً هاتفيًا من الأمين العام للأمم المتحدة*

تلقى سيادة الرئيس محمود عباس، اتصالاً هاتفيًا، مساء يوم الخميس، من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.
وثمن سيادة الرئيس عباس الجهود الشخصية التي يقوم بها الأمين العام، مقدرا الجهود الكبيرة التي تقوم بها مؤسسات الأمم المتحدة لدعم القضية الفلسطينية والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني.
ووضع سيادته، الأمين العام، خلال الاتصال الهاتفي، في صورة الاعتداءات الوحشية لقوات الاحتلال الإسرائيلي ومجموعات المستوطنين المتطرفين التي تقوم بشكل يومي باقتحام المسجد الأقصى في مخالفة صارخة للوضع التاريخي والقانوني؛ الذي يؤكد وجوب تنسيق الزوار الأجانب من غير المسلمين من خلال دائرة الأوقاف الإسلامية.
وأشار فخامة الرئيس إلى أن هذه الاعتداءات تسببت في جرح واعتقال المئات من أبناء شعبنا الفلسطيني، مؤكدًا الرفض الكامل لأي تغيير للستاتكيو التاريخي.
وأكد سيادته أهمية خلق الأفق السياسي بما يؤدي إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية، ووقف الأعمال أحادية الجانب، والالتزام بالاتفاقيات الموقعة، محذّرًا من أن استمرار الاقتحامات للمدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، وأعمال القتل لأبناء شعبنا وغيرها من الاعتداءات الوحشية، ستؤدي إلى تبعات وخيمة لا يمكن احتمالها أو السكوت عنها.
ودعا سيادته الأمم المتحدة إلى حشد الجهود الإقليمية والدولية لإنهاء الظلم التاريخي الواقع على شعبنا، وفق القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، لتمكين الشعب الفلسطيني من العيش بحرية وسلام وأمن وكرامة في وطنه، مشددًا على ضرورة العمل الفوري على توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وعلى وجوب عقد مؤتمر دولي للسلام على اساس قرارات الشرعية الدولية.
بدوره، أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنه سيواصل اتصالاته مع الأطراف الاقليمية والدولية كافة لوقف التصعيد، مشيرًا إلى أهمية خلق الأفق السياسي، مشددًا على مواصلة الجهود لدعم حقوق الشعب الفلسطيني ودعم وكالة الأونروا لمواصلة أداء عملها.


_*فلسطينيات*_
*الرئاسة تدين وتحذر من خطورة المساس بالمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس* 

حذر الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، من خطورة القرار الإسرائيلي بفرض قيود على دخول المصلين المسيحيين إلى كنيسة القيامة.
وقال، إن هذا القرار يأتي استكمالاً للسياسة الإسرائيلية التصعيدية ضد مدينة القدس ومقدساتها، ومتزامنة مع الاقتحامات المتواصلة للمسجد الأقصى المبارك من قبل التطرفين اليهود بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وأضاف، أن هذا القرار يعتبر بمثابة تحدٍ سافر وخطير على الأديان السماوية ومقدساتها، الامر الذي يشكل استفزازُا واستهتارًا بكل القيم الإنسانية والدينية.
وتابع أبو ردينة قائلا، إن هذا التضييق على التواجد الإسلامي- المسيحي يعتبر بمثابة حرب على الشعب الفلسطيني والقدس ومقدساتها، وهو بمثابة خرق آخر للستاتيسكو التاريخي القائم في المدينة المقدسة.
وجدد الناطق الرسمي باسم الرئاسة، التأكيد على أن كل الإجراءات الإسرائيلية سواء في المسجد الأقصى المبارك او كنيسة القيامة أو غيرها من الأماكن الدينية المقدسة مرفوضة ومدانة وغير شرعية، وهي مخالفة للقانون الدولي الذي يعترف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية على حدود العام 1967 وفق قرارات مجلس الامن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة.
وقال، أن القيادة الفلسطينية تطالب الأطراف الدولية بتحمل مسؤولياتها تجاه وقف هذه الخروقات الإسرائيلية التي تمس بقدسية المكان وحرية العبادة.


 _*مواقف "م.ت.ف"*_ 
*الشيخ: لقاء سيادة الرئيس مع مبعوثي الإدارة الأميركية صريح وواضح*

‎قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ إن اللقاء الذي جرى بين سيادة الرئيس محمود عباس، ومبعوثي الإدارة الأميريكية، صريح وواضح.
وأضاف الشيخ في تغريدة نشرها على "تويتر"، الليلة، أن سيادة الرئيس طالب بالتدخل العاجل من الإدارة الأميركية لوقف إجراءات إسرائيل التصعيدية فورا في الأراضي الفلسطينية، وحمل الاحتلال مسؤولية التصعيد وغياب الأفق السياسي، ما يدفعنا لتطبيق قرارات المجلس المركزي قريبًا.


 _*أخبار فتحاوية*_ 
*"فتح" تنعى القائد الوطني الكبير المناصل خالد طنطش (القدسي)*

نعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، إلى شعبنا الفلسطيني، ابنها القائد الوطني الكبير المناضل اللواء خالد طنطش (القدسي)، الذي وافته المنية، يوم الخميس، في العاصمة الأردنية عمان.
وقالت "فتح" في بيان النعي، إن الفقيد كان واحدًا من أبرز قادة الحركة، وأمضى حياته مدافعًا صلبًا عن حقوق وكرامة شعبنا، وهو أحد أهم قادة العمل الثوري الفلسطيني.
وأضافت أنها تعتز بقيادتها ومسيرة مناضليها وتضحياتهم، وستواصل مسيرة النضال لتحقيق غايات شعبنا وحقوقه التي قضى من أجلها عشرات الآلاف من أبنائه الأوفياء، وستبقى تكرمهم بالحفاظ على مسيرتهم حية ومستمرة.
وتابع البيان: "إن حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" وهي تودع القائد طنطش، فإن لها عظيم الشرف أنه قد ترك إرثاً خالدًا في سجله كمناضل وقائد وطني فلسطيني، واحترامًا من قبل كافة فصائل العمل الوطني.
والمناضل طنطش هو خالد محمد يوسف طنطش، اعتقل في 3/11/1969، وحكم عليه بالسجن عشرين عاما، وخرج من السجن عام 1985 في صفقة تبادل للأسرى، وهو قائد قاعدة التجمع (الفدائين) بوادي شعيب، وشارك في معركة الكرامة الخالدة، واشترك في العمليات الأولى التي قادتها حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، وأحد أعضاء خلية القدس، وهو مرافق للرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات.


 _*عربي دولي*_ 
*رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي يدين العدوان الإسرائيلي على الأقصى وقطاع غزة*

أدان رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد، العدوان الإسرائيلي على المسجد الأقصى المبارك، والمصلين فيه خلال شهر رمضان المبارك، كذلك القصف الذي استهدف قطاع غزة.
وقال موسى في تصريح له، إن استخدام القوة العسكرية الإسرائيلية لتهجير السكان الفلسطينيين من منازلهم في شرق القدس، تعد انتهاكًا صريحًا للقانون الدولي، وتؤدي الى تصعيد التوتر في المنطقة، وتعقد إمكانية التوصل الى حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية.
وشدد على استمرار الدعم الثابت من قبل الاتحاد الافريقي الى الشعب الفلسطيني، في مساعيه الشرعية لإقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.
وطالب رئيس المفوضية بجهود دولية حقيقية لإيجاد حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، وفقا لمقررات الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي ذات الصلة.


 _*إسرائيليات*_ 
 *الاحتلال يعتقل شابين من جنين*

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الشابين مهدي الحيفاوي أثناء مروره على حاجز "الكونتينر" العسكري شمال شرق بيت لحم، الذي يفصل شمال ووسط الضفة الغربية عن جنوبها، والشاب فارس العرقاوي أثناء تواجده على شارع جنين – الناصرة في مدينة جنين.


 _*أخبار فلسطين في لبنان*_ 
*برعاية اللواء توفيق عبدالله.. حركة "فتح" في منطقة صور تُنظِّم إفطارًا رمضانيًّا عن روح المرحومة الحاجة عليا زمزم*

برعاية القائد العسكري والتنظيمي لحركة "فتح" في منطقة صور اللواء توفيق عبدالله، نظمت قيادة الحركة في صور إفطارًا رمضانيًا تكريمًا لروح المرحومة الحاجة عليا زمزم في قاعة الشهيد أبو الهول بمخيم الرشيدية، يوم الخميس ٢١-٤-٢٠٢٢. 
وحضر الإفطار عضو قيادة منطقة صور نادية قاسم، وآل الفقيدة الحاجة عليا زمزم، وأعضاء مكتب المرأة الحركي في منطقة صور وشعبة الرشيدية، وعدد من الأخوات في الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية والأخوات المشرفات على رياض الأطفال، والأخوات في لجنة العمل الاجتماعي في منطقة صور. 
وقبيل الإفطار قرأ الجميع سورة الفاتحة والدعاء بتقبل هذا العمل عن روح المرحومة زمزم وأرواح شهدائنا الأبرار كافةً وفي مقدمهم القائد الرمز ياسر عرفات.


 _*آراء*_ 
*الوصايا العشر كي تكون عربيًّا إسرائيليًّا/ بقلم: محمد علي طه* 

لا يكفي أن تكون طبيبًا جرّاحًا في مشفى في تل أبيب وتعمل خمس ورديّات متتالية، ولا وقت لك كي تحكّ جلدة رأسك، وفيما أنت في طريق عودتك إلى بلدتك متعبًا يعلمك الطّبيب المسؤول بأنّ سيّارات الإسعاف تنقل جرحى حادثٍ أمنيّ في شارع ديزنغوف فتعود مهرولًا إلى المشفى وتنقذ حياة خمسة منهم من الموت إلّا أنّ هذا لا يمنع الغوغاء من أن يهتفوا بوجهك "الموت للعرب" وأن يتسابق قادة المعارضة والائتلاف من اليمين المتطرّف واليمين الوسط واليمين "شويّة" واليمين "شحطة" من التّحريض على وجودك، كما لا يكفي أن تكون لاعب كرة قدم عالميًّا وتسجّل هدفًا قاتلاً في شباك الخصم الأوروبيّ في مباراة بينه وبين فريق منتخب دولة اليهود ولكنّ جمهور المشجّعين في ملعب شباب يافا الّذي صار اسمه ملعب بلومفيلد يشتم عورة أمّك لأنّك لا تنشد التكفاة الّتي تتنكّر لوجودك فأنت أوّلاً وأخيرًا بالنّسبة لهم "غوي شبات". جميل جدًّا أن تكون متفوّقًا ولولا هذا التفوّق ما كنت لا في العير ولا في النّفير ولا يمنحك شهادة "عربيّ إسرائيليّ م.ض." ولن تكون هذا المخلوق العجيب الّذي يُدعى "عربيّ اسرائيليّ" الّذي تعمل المؤسّسة على صناعته منذ أيّام الحكم العسكريّ والسّادة لوبراني وأغاسي وكوهن وبقيّة "العربستم" في مكاتب رئاسة الحكومة ووزراء الأمن الدّاخليّ والزّراعة والبيئة والتّعليم والأديان، فكي تكون عربيًّا اسرائيليًّا م.ض عليك أن تقوم بالوصايا العشر التّالية:
أوّلًا: أن تقف في باب العامود في القدس وتحيّي الشّرطيّين والشّرطيّات الّذين يحرسون تهويد القدس و"يحترمون" البيوت العربيّة والنسّاء العربيّات والشّيوخ على طريقتهم الخاصّة ويدخلون المسجد الأقصى بأحذيتهم العسكريّة، ولا تنسَ أن تخصّ في تحيّتك رجال الأمن المتطّوّعين من أبناء جلدتك.
ثانيًا: أن تدعو شبّان وشابّات شعبك إلى الخدمة الوطنيّة في قوّات الأمن الّتي تحرسك من اعتداء أبناء شعبك الفلسطينيّين وتقتحم بيوتهم ليلًا وتعتقلهم كي تقدّم لهم حلويات رمضان.
ثالثًا: عليك أن تنسى كلمات خطيرة مثل: احتلال، حريّة، الخطّ الأخضر إلى آخره.
رابعًا: أن يكون شعارك: إذا كان الكلام من فضّة فالسّكوت من ذهب فلا تنبس ببنت شفة إذا سمعت يوميًّا عن مقتل طفل فلسطينيّ أو شابّ فلسطينيّ أو امرأة فلسطينيّة فالدّم الفلسطينيّ رخيصٌ جدًّا بل بلا ثمن.
خامسًا: أن يكون شعارك: من يتزّوج أمّي فهو عمّي، وللأقصى ربٌّ يحميه، وماما أمريكا ما أحلاها.
سادسًا: ألّا تسمع ما يجري لعرب النّقب وأن تقتنع بأنّهم لصوص يسرقون أراضي الدّولة ويعيثون فسادًا في النّقب.
سابعًا: أن تشجب بدون تأتأة كلّ عمليّة يقوم بها فلسطينيّ ضدّ قوّات الاحتلال وتؤكّد على أنّه إرهابيّ خطير وشتّان بينه وبين ما فعله رجال يهود تبوّأوا فيما بعد مناصب عليا مثل رئاسة حكومة أو وزير أو قاضٍ في المحكمة العليا كما أنّه شتّان بين هذا الفلسطينيّ وبين الأوكرانيّ الّذي يقاوم الغزاة الرّوس.
ثامنًا: أن تشكر الدّولة الّتي منحتك التّأمين الوطنّيّ والتأمين الصّحيّ وتتذكّر أن وضعك الماديّ أفضل من العرب في اليمن وسوريا والعراق.
تاسعًا: أن تعترف بأهميّة ربط بيوت المستوطنات بالكهرباء وأن تصبر صبر أيّوب على ربط بيتك بها.
عاشرًا: أن تمدح الدّيموقراطيّة الوحيدة في هذا الشّرق الّتي تسمح لأيتام كهانا بالتّعدّي عليك والتّحريض على أبيك وجدّك فهذه الدّولة يهوديّة ديموقراطيّة يا أيّها العربيّ وما يحقّ لشموئيل لا يحقّ لأحمد.
وأخيرًا أرجو من القارئات والقرّاء الكرام أن يضيفوا شروطًا أخرى لعلّني نسيتها.

*المصدر: الحياة الجديدة* 

 

*#إعلام_حركة_فتح_لبنان*