*بسم الله الرحمن الرحيم*
*حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية*
*النشرة الإعلامية ليوم الاثنين 28- 2-2022*

*رئاسة*
*السيد الرئيس يهاتف اللواء مصطفى خليل معزيًا بوفاة نجله*

هاتف سيادة الرئيس محمود عباس، اليوم الاثنين، اللواء مصطفى ذيب خليل (أبو طعان) معزيًا بوفاة نجله معتز في أستراليا.
وأعرب سيادته، خلال الاتصال، عن أحر التعازي وصادق المواساة، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
من جانبه، شكر اللواء خليل سيادة الرئيس على الاتصال.






*فلسطينيات*
*رئيس الوزراء يلتقي وفدًا من الإدارة الاقليمية للبنك الدولي*

بحث رئيس الوزراء د. محمد اشتية، يوم الأحد في مكتبه برام الله، مع المدير والممثل المقيم للبنك الدولي في فلسطين كانثان شانكار ووفد من الإدارة الاقليمية، آخر التطورات الاقتصادية وتعزيز التعاون في تنفيذ المشاريع التنموية.
واستعرض رئيس الوزراء جملة الإصلاحات الإدارية والمالية التي تعمل عليها الحكومة، إضافة إلى إقرار قانوني الشركات والاتصالات، معتبرًا أن هذا الأمر سيساهم في تحسين البيئة المالية والاقتصادية.
وأوضح رئيس الوزراء: "نعمل بظروف غير طبيعية بسبب الاحتلال وسيطرته على الأرض والموارد الفلسطينية، لكننا نقوم بمسؤوليتنا تجاه أبناء شعبنا أينما كانوا".
واستمع من الوفد إلى تطورات البرامج التي يعمل عليها البنك الدولي بالشراكة مع الوزارات والمؤسسات الرسمية، منها برامج بناء القدرات في مجالات مختلفة، ودعم المشاريع الصغيرة ومشاريع الطاقة المتجددة.
وثمن رئيس الوزراء روح التعاون التي يعمل بها البنك الدولي، والمساندة والدعم لبناء المؤسسات والنهوض بالاقتصاد الفلسطيني، للوصول إلى الدولة المستقلة والخلاص من الاحتلال.
من جانبهم، أبدى وفد البنك الدولي اعجابهم بسرعة تعافي الاقتصاد الفلسطيني من جائحة كورونا، إضافة إلى جهود الحكومة في إقرار قانون الشركات الذي يعد من أفضل القوانين في المنطقة، مؤكدًا استمرار البنك الدولي في تقديم الدعم والمساندة لتنفيذ الخطط والمشاريع التنموية في فلسطين.





*مواقف"م.ت.ف"*
*الشيخ: انعقاد المجلس المركزي جاء للتأكيد على أن منظمة التحرير هي الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا*


قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، إن انعقاد المجلس المركزي الفلسطيني جاء للتأكيد على أن منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا، ومن أجل إعادة النظر وتقييم العلاقة مع دولة الاحتلال بقواعد وقوانين وإجراءات وخطوات محسوبة تخدم مصالح شعبنا العليا وتقصر عمر الاحتلال الإسرائيلي لأرضنا.
جاء ذلك خلال الندوة السياسية التي نظمتها حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" إقليم أريحا والأغوار في قاعة المؤتمرات بمقر المحافظة، يوم الأحد، بعنوان "منظمة التحرير رغم المخاطر والتهديدات ثبات وانتصارات".
وأوضح الشيخ أن المجلس المركزي كلف اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير بوضع الآليات المناسبة لتطبيق قرارات المجلس المركزي، عبر جملة من الإجراءات تخدم مصلحة الشعب الفلسطيني.
وأضاف أن الثورة الفلسطينية جاءت لتعطي نور الشمس للشعب الفلسطيني وهي التي صنعت الهوية الوطنية الفلسطينية، ومنذ انطلاق الثورة الفلسطينية والمؤامرة مستمرة لضرب وحدانية التمثيل للشعب الفلسطيني بهدف ضرب شرعية النضال الفلسطيني، مؤكدًا أن القيادة الفلسطينية وبالرغم من كل الضغوط متمسكة بالثوابت الوطنية، وأن قبلتنا السياسية هي فلسطين، وأن ثباتنا وصمودنا هو سلاحنا في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.
وشدد الشيخ على أن تاريخ الشعب الفلسطيني هو تاريخ مشرق ومشرف، وأن نضالنا المستمر منذ الانطلاق وحتى اليوم هو لإنهاء الاحتلال، وأن صراع الشعب الفلسطيني الأساسي ومعركتنا مع الاحتلال، ولن نسمح لأي كان بضرب وحدانية التمثيل للشعب الفلسطيني واختطاف قرارنا الوطني المستقل الذي قدمنا في سبيل الحفاظ عليه آلاف الشهداء والجرحى.
من جانبه، أكد محافظ أريحا والأغوار جهاد أبو العسل أن شعبنا بكل مكوناته يقف خلف القيادة في معركتنا المستمرة لإحقاق الحقوق الوطنية المتمثلة في الحرية والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، على حدود الرابع من حزيران عام 1967.
بدوره، قال أمين سر حركة "فتح" في المحافظة نائل أبو العسل إن الحركة ستبقى رائدة النضال الفلسطيني وحامية المشروع الوطني بالرغم من كل المؤامرات والمحاولات الرامية لضرب المشروع الوطني، وإن حركة "فتح" ستبقى رأس الحربة في مواجهة الاحتلال.
وتناولت الندوة السياسية عددا من المحاور، وأطلع خلالها الشيخ المشاركين على آخر المستجدات والتطورات على الساحة السياسية.
وحضر الندوة، مدير عام الإدارة العامة للمعابر والحدود نظمي مهنا، وعدد من أعضاء المجلس الثوري لحركة "فتح"، وقادة الأجهزة الأمنية، وممثلو الفعاليات الرسمية والشعبية وكوادر حركة "فتح" بالمحافظة.



*أخبار فتحاوية*
*"مركزية فتح" تعقد اجتماعًا في رام الله*

عقدت اللجنة المركزية لحركة "فتح" اجتماعًا لها، يوم الأحد، في مدينة رام الله وذلك لمناقشة العديد من القضايا خاصة مع استمرار الهجمات الإسرائيلية المتواصلة والمتصاعدة على جموع أبناء شعبنا في العديد من مواقع الاحتكاك، إضافة إلى تصاعد النشاط الاستيطاني واقتحام مواقع العبادة وعلى رأسها المسجد الأقصى المبارك.
وتوجهت اللجنة المركزية بالتحية والإكبار لأرواح الشهداء وإلى صمود الحركة الأسيرة وتحديها للإجراءات الاحتلالية الظالمة، مجددةً الدعوة لجموع أبناء شعبنا لضمان أوسع مشاركة ميدانية في الفعاليات المخصصة لإسناد الأسرى، وتصعيد المقاومة الشعبية، وصد محاولات تهجير السكان وهجمات المستوطنين ورفضها لاستمرار التوسع الاستيطاني على حساب الأرض العربية.
وعلى الصعيد الميداني، فقد تابعت اللجنة المركزية الجهود المرتبطة بالاستعداد للانتخابات البلدية حيث جرى تشكيل عدة لجان لمتابعة هذا الجهد، داعية الجميع إلى إنجاح هذا العرس الديمقراطي وضمان أوسع مشاركة شعبية فيه.
كما استعرضت اللجنة المركزية خطة العمل الخاصة بمفوضية التعبئة والتنظيم للمحافظات الشمالية وذلك بغية تطوير العمل التنظيمي والنهوض به في كل الاتجاهات.
وفي إطار استعدادها للمؤتمر العام الثامن للحركة، أكدت اللجنة المركزية أهمية استكمال التحضيرات اللازمة لهذا الخصوص.



*عربي ودولي*
*أكاديميون من أميركا اللاتينية يعتبرون اسرائيل دولة فصل عنصري ويدعون لمقاطعتها*

اعتبر أكثر من 220 أكاديميًا من 14 دولة في أميركا اللاتينية، أن اسرائيل تنطبق عليها التعريفات الدولية كنظام فصل عنصري.
ودعوا في بيان لهم، إلى مقاطعة المؤسسات الاكاديمية وغير الاكاديمية التي تتعامل مع إسرائيل، مؤكدين رفض المشاركة في التبادل الأكاديمي أو التعاون مع المؤسسات الإسرائيلية المتواطئة أو الحكومة الإسرائيلية ورفض التمويل من المؤسسات الإسرائيلية.
كما دعا الأكاديميون جامعات أميركا اللاتينية إلى تعليق التعاون مع المؤسسات الإسرائيلية المتواطئة مع نظام الاحتلال العسكري والفصل العنصري الإسرائيلي، حتى تحترم إسرائيل حقوق الشعب الفلسطيني التي نصت عليها الأمم المتحدة.
ومن بين الموقعين عالم الأنثروبولوجيا في جمهورية الدومينيكان أوشي كورييل، وعالم الأنثروبولوجيا الكولومبي أرتورو إسكوبار، والمفكر كاكشيكيل أورا كومس سيمون، والمؤرخان التشيليان إيغور أليكسيس غويكوفيتش دونوسو، وسيرجيو جريز توسو، والفنانة التشيلية إنغريد ويلدي ميرينو، والفيلسوف الأرجنتيني سيلفانا (رابينوفانا)، والفيلسوفان الكولومبيان ماريا ديل روزاريو أكوستا، ولورا كوينتانا، والفيلسوف التشيلي رودريجو كارمي بولتون.



*إسرائيليات*
*الاحتلال يعتقل شابًا على حاجز عسكري شرق بيت لحم*

اعتقلت قوات الاحتلال ظهر اليوم الاثنين، الشاب فؤاد غالب الغوارنة (٧٣ عامًا)، على حاجز عسكري طيار نصبته في منطقة المسجح ببلدة جناته شرق بيت لحم.



*أخبار فلسطين في لبنان*
*حركة "فتح" تشاركُ حزب الله في حفلِ إطلاق المبادرة الشَّبابية*

شارك وفدٌ من حركة "فتح"، تقدمه أمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في منطقة صيدا اللَّواء ماهر شبايطة ممثلاً بأمين سر شعبة صيدا مصطفى اللحام وعضو قيادة حركة "فتح"- منطقة صيدا، وأمين سر اللجنة الشعبية عبد أبو صلاح، وعدد من كوادر الحركة في منطقة صيدا، ومسؤول العلاقات العامة في قوات الأمن الوطني الفلسطيني أبو نادر العاسوس، حزب الله في حفلِ إطلاق المبادرة الشبابيَّة وإحياء ذكرى الإسراء والمعراج، يوم الأحد ٢٧ شباط ٢٠٢٢ داخل حديقة معروف سعد عند المدخل الشمالي لتعمير عين الحلوة.
وقد تخلل الحفل أدعية ونفحات دينية وكلمات من وحي المناسبة، كما تمَّ إطلاق المبادرة الشبابية وأهميتها وأهدافها التربوية والدينية والتثقيفية والكشفية والمهنية والتنموية.
كذلك تمَّ إستعراض ورقة العمل التي تهدف المبادرة الشبابية إلى السير بها من أجل الوصول إلى الهدف المنشود.



*آراء*
*إسرائيل ليست دولة أبرتهايد!!/ بقلم: محمد علي طه*

يزعم نزر يسير من الكتّاب في الإعلام العبريّ والعربيّ في بلادنا، وأخصّ هؤلاء اليساريّين الّذين لم يتعالجوا، أنّ إسرائيل دولة أبرتهايد، وهذا كلام لاساميّ، فلا يمكن أن تكون واحة الدّيمقراطيّة في هذا الشّرق، أو أن تكون "الفيللا في غابة" كما وصفها ايهود باراك ذو اليدين النظيفتين من دم البشر، لا يمكن بل من المستحيل أن تكون دولة ابرتهايد وهناك دلائل ساطعة وحجج دامغة تدحض رأي هؤلاء المغرضين.
كيف تكون دولة أبرتهايد وفيها وزير عربيّ اسرائيليّ من البلد الذّبيح، (أتّمنى له الشّفاء)، وفيها طبيب أسنان عربيّ هو بيضة القبّان في الائتلاف الحكوميّ الّذي يشمل سياسيّين صهاينة "مقحفين الأنياب" وديمقراطيّين جدًّا وإنسانيّين جدًّا ولا فرق عندهم بين يهوديّ وبين عربيّ إلّا بمدى إتقانه لإنشاد "التكفاه" الّتي صارت تصدح بها الحناجر من المحيط إلى الخليج.. وأمجاد يا عرب أمجاد!
وكيف تكون دولة أبرتهايد وفيها قنصلية عربيّة في عاصمة العالم الاقتصاديّة شنغهاي تنعش وتعزّز الاقتصاد الإسرائيليّ!؟ ولولا سلامة هذا الاقتصاد وقوّته ما اشترت إسرائيل غوّاصة واحدة من برلين ولا بنت بيتًا واحدًا في مستوطنة في الضّفة الغربيّة أو القدس! وكيف تكون دولة أبرتهايد والطّبيب العربيّ مثل زميله اليهوديّ يعملان في مشفى إسرائيليّ في أقسام الكورونا ويتفقدان المريض اليهوديّ كما العربيّ؟ هي مساواة في العمل وفي الخطر وفي الإنقاذ وفي الموت.
كيف تكون دولة أبرتهايد واللقاح الأوّل والثّاني والثّالث والرّابع الّذي حقنت به الممرّضة فاطمة الرّابي دروكمان هو نفسه الّذي حقنت به الشّيخ عبد المعطي!!
أعرف أنّكم تزعمون أنّ هناك عشرات القرى مسلوبة الاعتراف في النّقب، فمهلًا يا جماعة، لأنّ مصّ القصب عقدة فعقدة وفي خلال سبعة عقود اعترفت الدّولة بثلاث قرى دفعة واحدة وهكذا حتّى لا تبقى قرية واحدة دون اعتراف بها فإمّا تهدمها السّلطات وإمّا تخنقها وإمّا تعترف بها بعد سبعة عقود.
وقد تزعمون أنّ هناك حياتين في بلادنا الأولى حياة رفاهية لليهود الغربيّين حيث الحدائق الغنّاء والشّوارع النّظيفة والنّوادي والملاعب والملاهي، وحياة ثانية لبدو النّقب وهذا طبيعيّ لأنّ حكومة إسرائيل تحترم خصوصيّة كل مواطن فلا يمكن أن تفرض على البدويّ حياة عصريّة تختلف عن طبيعته.
وتقولون إنّ قوّات الأمن تضرب أو تقتل العرب ذوي الحاجات الخاصّة مثل محمّد العجلوني وإياد الحلّاق مع أنّكم تعرفون أنّ قوّات الأمن تريد أن تخلّصهم من الحياة القاسية، كما تزعمون أنّ قوّات الأمن تقتل سنويًّا عشرات الأطفال العرب وتجهلون انّ هذه القوّات تساعدهم على الدّخول الى جنّات عدن بعد استشهادهم حيث الفواكه اللّذيذة والطّعام الشّهيّ والحياة الممتعة والتخلّص من الجوع والقلّة.
ويقول المغرضون إنّ المئات من الفلسطينيّين معتقلون بدون محاكمة وهم بالعزل الانفراديّ وهذا كلام باطل لأنّ سجون إسرائيل هي من فئة النجوم الخمسة!
والأهمّ من كلّ ما تقدّم هو اتّهام إسرائيل بدعم الأوباش الّذين يقلعون أشجار الزّيتون واللّوز والكرمة بينما الاحتلال يرغب بنشر الحضارة وتحويل الفلسطينيّين إلى عمّال في عصر الصّناعة وألّا يبقوا فلّاحين متخلّفين.
إسرائيل لا تصادر الأراضي الفلسطينيّة ولا تسرقها من سكانها وأهلها لأنّها تحترم الإنسان فالإنسان من تراب وإلى التّراب يعود. وأرجو ألّا ننسى أنّ إسرائيل تشغّل عشرات الآلاف من العمّال العرب لبناء البيوت لليهود. هذه الدّولة تهدم كي تبني وكي تشغّل العمّال العرب ليسترزقوا.
إسرائيل ليست دولة أبرتهايد. هل اقتنعتم؟ إن لم تقتنعوا فأنتم لاساميّون!


*المصدر: الحياة الجديدة*



*#إعلام_حركة_فتح_لبنان*